BEIRUT MARATHON 2013

الماراتون في لبنان 2013

 

جمعية بيروت ماراثون رياضية لا تبغي الربح وتعمل على تعميم ثقافة الركض منذ العام 2003 . مهمتها توحيد اللبنانيين على الصعيد  الوطني وبث روح الجماعة وقدرة الفوز ومعنى الانتصار والشعور بالفخر والاعتزاز ودائما في خدمة المجتمع والأجيال القادمة.  ندعوكم للمشاركة في هذا الحدث المميز عبر التسجيل في أحد سباقاتنا

 

«اركض لقدام... بيكفي رجعة لورا»

 

بيروت ماراتون 2013

عن النهار - 2013

فاز كل من الكيني وليام كيبسانغ والأثيوبية رحيم كادير روبل بلقب "سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون لعام 2013" الـ11الذي نظمته جمعية "بيروت ماراتون" تحت شعار "ركضوا للبنان" بمشاركة 36 ألف عداء وعداءة من 104 جنسيات حول العالم،وحل عمر عيسى،من الجيش اللبناني، ونيكول إلياس، من نادي المحترفين، في المركز الأول لدى العدائين اللبنانيين.
وحضر السباق حشد من الشخصيات والفاعليات الرسمية اللبنانية والعربية والأجنبية تقدمتهم اللبنانية الأولى وفاء ميشال سليمان،والوزراءفي حكومة تصريف الأعمال،الشباب والرياضة فيصل كراميوالإعلام ووليد الداعوق، والتربية والتعليم العالي الدكتور حسان دياب والداخلية مروان شربل ممثلاً بمحافظ بيروت ناصيف قالوش، والنائبان سيمون أبي رميا ورياض رحال، والأميرة غيدا طلال رئيسة مجلس أمناء مؤسسة الحسين لمرضى السرطان،والمديرة التنفيذية لدى حاكمية مصرف لبنان ماريان حويّك،والنائب العراقي الدكتور أحمد سيروان وعدد من السفراء العرب والأجانب ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري وممثل المدير العام للإمن العام اللواء عباس إبراهيم النقيب عصام سعادة وقائد شرطة بيروت العميد ديب طبيلي ورؤساء جامعات لبنانية وأجنبية ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همّام وأمين عام اللجنة العميد حسان رستم وممثلي إتحادات وجمعيات رياضية وممثل بلدية بيروت هاغوب ترزيان إلى ممثلي مجالس بلدية في المناطق ورئيس إتحاد كشاف لبنان نبيل بيضون ورئيسة جهاز الإسعاف والطواريء في الصليب الأحمر اللبناني روزي بولس وأعضاء مجلس الأمناء في جمعية بيروت ماراثون وممثلين ومندوبين عن مؤسسات إعلامية محلية وعربية وأجنبية.


وقبل انطلاق سباق 10 كيلومترات للمرح منحت اللبنانية الأولى سليمان،بمبادرة من رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، رئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل وسام الأرز برتبة فارس تقديراً وتكريماً لعطاءاتها الوطنية.
وقد جاءت نتائج السباقات على الشكل التالي:


*سباق 42 كيلومتراً:
- فئة الرجال: أجانب: 1- وليام كيبسانغ (كينيا) 2:13:35 ساعتين، 2- بنجامين سيريم (كينيا) 2:13:47 س، 3- جيميشو ليما (إثيوبيا) 2:14:18 س.

 لبنانيين: 1- عمر عيسى (الجيش اللبناني) 2:32:49 س، 2- فادي صلاح (إنتر ليبانون) 2:40:11 س، 3- داوود مصطفى (معاً لبنان) 2:40:31 س.الإحتياجات الخاصة: 1- فيكتور روتارو (مولدافيا) 1:21:40 ساعة، 2- إدوار معلوف (لبنان) 1:25:00 س، 3- جون فينك (هولندا) 1:33:20 س.


- فئة السيدات: أجنبيات: 1- رحيم كادير روبل (إثيوبيا) 2:33:31 ساعتين، 3- شيكو جنيمو ووتي (إثيوبيا) 2:36:43 س، 3- ربيكا جيروتيش تلاّم (إثيوبيا) 2:41:08 س.

لبنانيات: 1- نيكول إلياس (نادي المحترفين) 3:23:35 ساعات، 2- غنى الأسير (قوى الأمن الداخلي) 3:31:23 س، 3- ألغا طراد (نادي المحترفين) 3:32:00 س. الإحتياجات الخاصة: 1- نتاليا يناتو (روسيا) 1:48:20 ساعة، 2- منى اللهّيب (لبنان) 4:02:10 س، 3- ريتا سعادة (لبنان) 4:19:43 س.
تولى مراقبة مسارات السباق حكاّم من الإتحاد اللبناني لألعاب القوى،وأشرفعلى النتائج الفنية أمين سر الإتحاد نعمة الله بجاني.

وفي الختام وزعت الجوائز على الفائزين من بينها جائزة حملت إسم عضو مجلس الأمناء الراحل هنري شلهوب قدمّها حفيده هنري إلى اللبناني إدوار معلوف.

 

جمعية بيروت ماراتون جردت العداءة الياس من لقبها
 

12 تشرين الثاني 2013 الساعة 20:27

جردت "جمعية بيروت ماراتون" عداءة نادي ايليت نيكول الياس من لقبها بطلة "سباق مصرف لبنان بيروت ماراتون 2013" في مسخته الـ11 للعداءات اللبنانيات، بعد تخلفها عن تقديم اوراقها الثبوتية كعداءة لبنانية، وهي المانية متأهلة من اللبناني برنار الياس منذ العام 2012 وملف تسجيلها كلبنانية لا يزال موجوداً في السفارة اللبنانية في المانيا.

الامين العام للاتحاد اللبناني لالعاب القوى نعمة الله بجانيأكد لـ "النهار" أنه اتصل برئيس نادي ايليت احمد خليفة وأبلغه شطب نتيجة الياس كعداءة لبنانية، وليس كعداءة مشاركة في السباق. واضاف بجاني: "كان على الياس ان تقدم اوراقها التي تثبت انها تحمل الجنسية اللبنانية قبل السباق، او في أقصى مهلة ظهر الاثنين لكي يكون لها الحق في الاحتفاظ برقمها وبالتالي باللقب، لكنها اكتفت بتقديم وثيقة زواجها من برنار وهذا غير كاف لإعتبارها لبنانية".
ولاحقاً أعلنت "جمعية بيروت ماراتون" الترتيب الجديد للعداءات اللبنانيات الذي أصبح على الشكل التالي: 1- غنى الأسير (قوى الأمن الداخلي) 3:31:23 س، 2- ألغا طراد (نادي المحترفين)،3- ندين كالوت (انتر ليبانون).
وكانت كل من الياس والاسير غابتا عن حفل تتويج العداءات اللبنانيات، الاولى بدعوى مشاركتها في برنامج تلفزيوني، والثانية اعتراضاً على اعتبار الياس أولى بين العداءات اللبنانيات.

 

جمعية بيروت ماراتون نظمت سباق السيدات

     

04-05-2013
نظمت جمعية بيروت ماراتون سباق السيدات برعاية اللبنانية الأولى وفاء سليمان تحت شعار «اركض لقدام... بيكفي رجعة لورا».

ان سباق السيدات وفي نسخته الثانية هو حدث يترافق مع حملة ترويجية للدفاع عن حقوق المرأة اللبنانية وقضاياها في وقت تنامت فيه حالات العنف الزوجي والاسري. وفي هذه المناسبة قالت رئيسة الجمعية مي الخليل ان شعارنا «اركض لقدام... بيكفي رجعة لورا» لا نريده شعاراً فقط وانما فعل التزام وبذلك نكون رياضيين حقاً، والروح الرياضية سمتنا ونكون لبنانيين ولبنانيات والمواطنية هويتنا. وخلال السباق أشارت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست التي شاركت في السباق كما في العام الماضي الى أهمية هذا النشاط الذي يعزز مناخات الاستقرار في لبنان ويناصر قضية المرأة وما تواجهه من تحديات في لبنان والعالم.

واقيم السباق في طقس ربيعي جيد وحضور قوي وقسم الحدث الى سباقين، الأول امتد عشرة كيلومترات وانطلق من البيال في وسط بيروت تحت عنوان «سباق التحدق» وهو مخصص فقط للنساء. أما السباق الثاني فمسافته خمسة كيلومترات وهو مفتوح أمام الراغبين في الجنسين، لأن الرجل هو النصف الآخر للمجتمع ودوره يكتمل مع دور المرأة.

انطلق سباق هذا العام بمشاركة أوسع شريحة من نساء المجتمع اللبناني والجمعيات النسائية، لأن السباق في أساسه دعم لحقوق المرأة اللبنانية وقضاياها.

واقيم حفل توزيع الجوائز في مكان الوصول للسباق في منطقة النورماندي وبحضور الشخصيات والفعاليات الرسمية اللبنانية والأجنبية وفي مقدمهم اللبنانية الأولى وفاء سليمان والأميرة غيدا طلال رئيسة مؤسسة الحسين الأردنية لمرض السرطان ونقيب المحامين الفرنسي أوليفيه بارسور ونظيره اللبناني جورج جريج.

وفي النتائج النهائية لسباق السيدات أحرزت الأثيوية آريغو اباتي المركز الأول وجاءت اللبنانية سونيا حنا ثانية واللبنانية الأخرى انستازيا حكيم ثالثة.
 

 

 
معية "بيروت ماراتون": أموالٌ تتراكم وخلاف مع إتحاد ألعاب القوى
12-09-2013
بداية أحيّي رئيسة وأعضاء جمعية "بيروت ماراتون" على الجهود الجبارة التي يبذلونها على مدار السنة لكي يأتي السباق الدولي على قدر كبير من الإحترافية والأهمية والجمالية.

10 سنوات بالتمام والكمال مرّت على تنظيم هذا الحدث الرياضي البارز، تُقفل خلاله الشوارع والطرقات، وتشلّ حركة السير والمرور في العاصمة، وتُقفل المحال التجارية والمطاعم والمقاهي، كلّ ذلك "كرمى لعيون الماراتون"، فهو الوجه السياحي والحضاري للبنان ومن دونه تُنقل صورة قاتمة ومغلوطة عن البلد، ولن يصدّقنا العالم أننا شعب راقٍ ومسالم إلا عندما يرى هذا السباق بأمّ عينيه.

في كل عام تدخل أكثر من مؤسّسة شريكة أساسية في تنظيم ماراتون بيروت الدولي، هذا عدا المعلنين الآخرين الكبار الدائمين والمتبدّلين في كل مرّة، حتى توّجت الشراكة هذا العام مع مصرف لبنان بشخص حاكمه رياض سلامة خلال حفل ضخم أقيم منذ نحو أسبوعين في الباحة الخارجية للمصرف واتفق على تسمية الماراتون هذا العام "سباق مصرف لبنان - بيروت ماراتون 2013".

بالطبع إنه نبأ سارّ أن تبادر مؤسسات الدولة بعد مؤسسات القطاع الخاص الى المساهمة في إنجاح مناسبة نستضيفها مرّة وحيدة في العام، ويبقى الخبر الأجمل ما حكي عن أنّ المساهمة المالية المقدّمة من مصرف لبنان الى جمعية "بيروت ماراتون" تخطت المليون ونصف المليون دولار بحيث لامست ميزانية الجمعية هذا العام الثلاثة ملايين دولار، وهو رقم ضخم لا يُستهان به ويجدر التوقف عنده مطولاً.

وفي ظل هذه البحبوحة المالية المتنامية عاماً بعد عام يطرح البعض أسئلة "بريئة" لا يجدون لمعظمها أجوبة، وفي مقدّمها: أين تذهب هذه الأموال التي تخطت منطقياً وحسابياً العشرة ملايين دولار منذ العام 2003 على أقلّ تقدير؟ وكيف تتصرف الجمعية بها؟ ومن يأخذ القرار بصرفها؟ ولماذا لا تقوم الجمعية بجردة حساب سنوية أمام الإعلام والرأي العام أو بنشر البيان المالي في الصحف أسوة بما يحصل في معظم الإتحادات التي تحترم نفسها والآخرين، ولا سيما إننا لا نسمع إلا نادراً جداً بأنّ الجمعية المذكورة قد ساهمت بأعمال إنسانية أو خيرية أو إجتماعية ...

قد يجيب البعض بأنّ تكاليف العدّائين والعداءات الأجانب الذين يشاركون في الماراتون هي على عاتق الجمعية لناحية التأشيرات وبطاقات السفر والإقامة في ربوع وطننا، ولكن كم هو عدد هؤلاء المشاركين الذين يأتي معظمهم من القارة الإفريقية الفقيرة وكم يوماً يبقون في لبنان؟ هذا من دون أن ننسى أنّ اللبنانيين الراغبين بالمشاركة في السباق يدفعون بدل إشتراكهم عشرة دولارات أميركية ولا يركضون مجاناً.

ووسط تراكم هذه الأسئلة والتساؤلات طفا على السطح في اليومين الماضيين خلاف قوي بين رئيسة جمعية بيروت ماراتون السيدة مي الخليل ورئيس الإتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة الذي كان تمنّى على الخليل بعد توقيع الإتفاق مع مصرف لبنان أن ترفع حصة إتحاده الذي يشرف على السباق بحسب القوانين الدولية بشكل تؤمّن له دفع أتعاب حكامه ومراقبيه وبعض مستلزماته الفنية واللوجستية. وبعدما وعدت الخليل سعادة برفع المبلغ الى أكثر من 20 ألف دولار، وهو البدل المالي الذي يتقاضاه إتحاد ألعاب القوى من الجمعية بعد كل ماراتون دولي، عادت الخليل وأخلّت بوعدها بحجة أنّ إدارة الجمعية رفضت طلب سعادة، الأمر الذي أغضب الأخير مهدداً بسحب إشراف إتحاده على السباق هذا العام مما قد يُفقده غطاءه الشرعي.

فهل يقلب رولان سعادة "العنيد" الطاولة على الجمعية التي تضع اللمسات الأخيرة على السباق الذي سيقام في العاشر من تشرين الثاني المقبل وهو الذي أكّد لموقع "sports-leb.com" أنه لن يتراجع عن حقّ الإتحاد في هذا الشأن، أم تعي الخليل جدية تهديدات "إبن البترون" وتخصّص لإتحاد ألعاب القوى مبلغاً إضافياً محقاً لتسديد بدل أتعاب كلّ من تستعين بهم من عائلته لإنجاح ماراتونها السنوي ؟؟؟

جورج الهاني
 

 

بيروت ماراتون توقّع عقد رعاية مع مصرف لبنان


 

27-03-2013

عقد مصرف لبنان وجمعية بيروت ماراثون مؤتمراّ صحفياً مساء الثلثاء وقعّا خلاله عقد الشراكة لرعاية سباق الماراثون السنوي الذي تنظمه الجمعية حيث بات يحمل إسم "سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون" وهي شراكة تمتد لمدة 3 سنوات (2013 -2014 -2015).

حضر المؤتمر الذي أقيم بقاعة الإحتفالات في مصرف لبنان حشد من الشخصيات والفعّاليات تقدّمهم ممثل وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي رئيس مصلحة الشباب جوزف سعد الله، وبعض السفراء في حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وشخصيات امنية واجتماعية وسياسية لبنانية.

بداية النشيد الوطني اللبناني ثم افتتح الوقائع مرحبّاً المستشار الإعلامي حسان محيي الدين وأعطى الكلمة لرئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل التي أشارت إلى أن مناسبة اليوم هي بمثابة القطاف لمواسم عشر انقضت حيث ستكون شراكة مع مؤسسة مصرفية وطنية رائدة هي مصرف لبنان التي تعتبر "أم المؤسسات" الرسمية والقلعة الحصينة في مواجهة التحديات التي تعصف بلبنان الكيان والهوية والعملة الوطنية التي صمدت وقاومت الإجتياحات الإقتصادية وغزوات العملات الأجنبية.

ولفتت إلى أنّه ما بين العام 2003 والعام 2013 عشر سنوات هي الفترة الفاصلة بين تاريخين حيث كانت ولادة الجمعية الأولى في العام 2003 وها هي الولادة الثانية في العام 2013 وفي هذه اللحظة التاريخية كونها ثقة كبيرة من مؤسسة رائدة.

وقالت الخليل إن "يوم 10 تشرين الثاني 2013 سيكون سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون مرة جديدة تأكيد على أن لبنان وطن الحياة والسلام مهما تعاظمت التحديات وأن السباق هو الوجه الحقيقي لوحدة اللبنانيين وتلاقيهم وارتقائهم فوق كل ما يفرقهم ويباعد بينهم".

وختمت الخليل: "يوم الأحد 10 تشرين الثاني 2013 هو غد لناظره قريب حيث سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون بداية لعصر جديد حول كيف يمكن أن تكون الشراكة المثالية وكيف تكون الرعاية الحصرية وكيف نركض ليس فقط لأجل الرياضة والتنافس وإنما أيضاً لأجل الخير ولأجل عناوين عدة صحية وبيئية وخيرية وثقافية واقتصادية وسياحية".

وفي كلمته أشار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى أن الإقتصاد الحديث يعتمد في نموه على عناصر جديدة مختلفة لا صلة لها بأدوات التنمية التقليدية إلاّ أنها تضاف عليها وتفعّلها.

وأوضح أنّ النمو في عصرنا الحالي لا ينتج فقط من أدوات الإنتاج بل يستفيد من بنية تحتية متطورة وإمكانيات فعّالة للتواصل التكنولوجي وبرامج تربوية تؤهل العنصر البشري لممارسة الأعمال والقيام بالمهمّات والوظائف بنجاح.

وأكّد أن من الحوافز التنموية في بلد ما ، وجود معالم تجلب الأنظار إليه ويتم الإهتمام بها وقد أصبح ماراثون بيروت من معالم لبنان كما هو الحال بالنسبة لمصارفه وفنادقه ومطاعمه وملاهيه ومهرجاناته وهذه المعالم المرتبطة بلبنان عنصر أساسي لاستقطاب المستثمرين ولاعتماد الشركات الإقليمية والدولية بلدنا كمركز لإعمالها.

ورأى أنه من الإيجابي أن يطّل لبنان على اللبنانيين والأجانب بمظهر حضاري جميل تطغى عليه الرياضة مع رياضيين يتجاوزون جميع النزاعات والطوائف ويتنافسون بروح رياضية فيقبلون الربح بتواضع والخسارة بنفسيّة طيبة.

وأضاف في كلمته مثنياً على نشاط ومثابرة مي الخليل وأعضاء الجمعية على الشجاعة التي أظهروها في إطلاق وإنجاح هذا الحدث الرياضي واضعين بيروت على خارطة المدن الرياضية التي تضم أكبر وأهم المدن في العالم والفضل يعود لهم لأن ظروفنا ليست سهلة كما هو الحال في الخارج وعليه فقد قرر مصرف لبنان مواكبة وتشجيع هذا الحدث لأنه حدث مفيد إقتصادياً ويجسّد روح المبادرة التي نشجّعها وهو أيضا حدث يفرح المجتمع اللبناني ويعطينا الأمل في المستقبل.

بعد ذلك وقّع كل من سلامة والخليل عقد الرعاية وسط تصفيق ومباركة جميع الحضور وأخذت الصور التذكارية مع الإشارة إلى أن المؤلف الموسيقي وعازف البيانو الفناّن غي مانوكيان شارك من خلال تقديم قطعة موسيقية هي لحن لأغنية "إلحقني إلحقني" التي أطلقتها جمعية بيروت ماراثون عام 2003 وقام بأدائها كل من نانسي عجرم وهيفاء وهبي ودينا حايك ويوري مرقدي وجو أشقر وتلحيناً غي ما نوكيان.

كما كان عرض فيلم وثائقي في المناسبة تضمن لقطات وأحداث متصلة بمصرف لبنان ونشاطاته ودوره والجوائز الممنوحة للحاكم وكذلك لدور ونشاطات الجمعية والجوائز التي منحت لرئيسة الجمعية.

sport-leb

 

توزيع جوائز الفائزات وفق الفئات العمرية لسباق السيّدات

 

أقامت «جمعية بيروت ماراتون» حفل توزيع جوائز الفائزات وفق الفئات العمرية لسباق السيّدات «اركضي لقدّام... بيكفّي رجعة لورا»، وذلك خلال حفل أقيم في «فندق تمار روتانا» الحازمية، بحضور حشد من أهالي المحتفى بهم وأصدقائهم، وتولّى تقديم الدروع والهدايا التذكارية كل من أمين سر الاتحاد اللبناني لألعاب القوى نعمة الله بجاني ورئيسة الجمعية السيدة مي الخليل. وجاء ترتيب الفائزات في سباق الـ 10 كلم على النحو التالي:
ـ فئة 14/15 سنة: العراقية تبارك غازي، 45.11 دقيقة.
ـ 16/17: هيلا بيل (إنتر ليبانون)، 49.35 دقيقة.
ـ 18/19: سيرينا شيحا (الجمهور)، 45.35.
ـ 20/24: سيلفي أنطون (بلو ستارز)، 44.40.
ـ 25/29: أريغو أباتي (إنتر ليبانون)، 41.06.
ـ 30/34: نسرين نجيم (إنتر ليبانون)، 44.08.
ـ 35/39: صونيا حنّا (إنترليبانون).
ـ 40/44: نادين كالوت (إنترليبانون)، 44.44.
ـ 45/49: نيكول إلياس (إيليت)، 43.31 دقيقة.
ـ 50/54: لاريسا أعور (إنتر ليبانون)، 49.21 دقيقة.
ـ 55/59: ندى أبو الحسن، 1.05.42 ساعة.
ـ 60/64: جاكي يونان (إيليت)، 56.30 دقيقة.
ـ فوق الـ65: هدى خير الدين، 1.18.47.
سباق البدل للشابات (10 كلم): الجامعة الأميركية، 45.10.
[ 10 كلم (الاحتياجات الخاصة):
الأطراف الاصطناعية: وفاء عدنان (دار الوفا)، 1.09.47 ساعة.
ـ المكفوفات: ليليان ساسين (طاقات)، 1.51.42.
ـ هاند سايكل: ريتا سعادة( بلدية الجديدة)، 26 :48
ـ كراسي متحركة: منى اللهيّب (طاقات)، 59.47.
ـ سباق الـ5 كلم (الإعاقة الذهنية): إيمان باقر (دار الوفا).

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق