BEIRUT MARATHON 2010

الماراتون في لبنان

 MARATHON AU LIBAN

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

BEIRUT MARATHON - 07 / NOV / 2010

كنت مفكر ما بقدر.. أكيد بقدر

الاثيوبي محمد تمام حسين - المركز الاول 2010

بوقت : 2.16.43 س

سيدة الماراتون مي الخليل 2010

 

 النتائج الفنية ل " بيروت ماراتون " 2010


3 كلم - الفئة العمرية 9-11


فئة الذكور: 1- خضر الخضر (قدموس)· 2- مخايل مخول· 3- سيريل كيروز (جمهور)·

فئة الإناث: غيا مطيرق (قدموس)· 2- كارلي اسكندر (جمهور)· 3- بريدي كميل·

3 كلم - الفئة العمرية 12-13


فئة الذكور: 1- مخول الياس (قدموس)· 2- وليد حكيم رحمة (جمهور)· 3- جايك طوملينسون·

فئة الإناث: 1- سارة جو قرطباوس· 2- نور ملعب· 3- كورين فريحة·

3 كلم - الفئة العمرية 14-15


فئة الذكور: 1- مكرم شاهين (أنطونية)· 2- سيريل نصر (جمهور)· 3- جورج حداد·

فئة الإناث: 1- جويل فغالي (جمهور)· 2- ليا اسكندر (جمهور)· 3- لورا مينا (جمهور)·

3 كلم - الفئة العمرية 16-17

فئة الذكور: 1- حنوف محمد· 2- دانيال بصوص (جمهور)· 3- كرم سعيد·

فئة الإناث: 1- سارة عوالي· 2- السا خوري (جمهور)· 3- ريا عقل (جمهور)·

سباق مفتوح 42.195 كلم

فئة الرجال: 1- محمد تمام (اثيوبيا)· 2- ابيري شان ليما (اثيوبيا)· جايمس ماكاريا (كينيا)·

فئة الإناث: 1- ايتافيراهو تاريكيغن (اثيوبيا)· 2- ميهيريت اتامو (اثيوبيا)· 3- ايرينا كازوبوسكايا (روسيا)·

فئة اللبنانيين 42.195 كلم

فئة الرجال: 1- حسين عواضة (لبنان)· 2- علي عواضة (لبنان)· 3- أحمد دركوشي (لبنان)·

فئة الإناث: 1- الغا طراد· 2- ماري العم· 3- منى تميم·

فئة اللبنانيين 10 كلم

فئة الرجال: 1- أحمد محمد (لبنان)· 2- ابراهيم قاسم (لبنان)· 3- سعيد زيدان (لبنان)·

فئة الإناث: 1- مايا عيتاني (لبنان)· 2- ناهد قاسم (لبنان)· 3- جاكلين بشور (لبنان)·

الكراسي المتحركة 42 كلم

فئة الرجال: 1- روجيه كريدي· 2- رشاد حجاج محمد· 3- يوسف المولى·

فئة كراسي الدفع 42.195 كلم

فئة الرجال: 1- ادوارد معلوف· 2- بوغدام كرول· 3- جيمي غودار·

فئة الإناث: 1- مونيكا بودلس· 2- كرستين ابيل· 3- مونيك سيريغوفسكا·
 

 

بيروت ماراتون 2010

أحرز الأثيوبي محمد تمام حسين (29 عاماً) لقب النسخة السابعة لدى الرجال بعدما قطع مسافة 42.195 كيلومتراً بزمن قدره 2.16.13 ساعة، متقدما على الكيني أستون نغيار (2.18.27 س) والإثيوبي إبراهيم بيليتي (2.18.35 س).

وحمل الفائزون الميدالية الجديدة للسباق التي كتب عليها "نعم لقد نجحت"، لكنهم لم يتمكنوا من تحطيم رقم الإثيوبي أليمايهو شوميي الذي حققه العام الماضي قاطعاً المسافة بزمن بلغ 2.12.47 ساعة.

ولدى السيدات، توجت الإثيوبية ميهريت بيغنا تاديسي بزمت قدره 2.42.42 ساعة، متقدمة على الكينية جاكلين ناينجيري (2.43.25 س)، ومواطنتها سيساي أرسيدي مياسو (2.44.01 س).

ولم تتمكن المشاركات من تحطيم رقم السباق الذي تحمله الكينية أناستازيا نديريبا منذ نسخة 2004 والبالغ 2.36.46 س.

وأعطى رئيس الجمهورية ميشال سليمان والى جانبه السيدة الأولى وفاء سليمان، إشارة انطلاق سباق 10 كلم الذي انطلق من وسط بيروت وشارك فيه رئيس الحكومة سعد الحريري مرتدياً ثياباً رياضية والى جانبه عدد من الوزراء والنواب.

وقال سليمان للصحافيين: "أصبح الماراتون ظاهرة حضارية صحية في لبنان ويجمع الشباب والصبايا بروح رياضية".

وصرح الحريري: "سأشارك في الماراتون مع أنني لن أفوز إلا أن الأهم تشجيع اللبنانيين على الاجتماع ولا شيء أفضل من الرياضة لجمعهم" مضيفاً: "لبنان يجب أن يكون الوجهة الرياضية للعالم العربي".

وشارك في السباق الذي حمل عنوان "صار وقت أركض" 33 ألف عداء من 73 دولة عربية وأجنبية من مختلف دول العالم.

وكان العداء الكيني الأسطوري بول تيرغات (40 عاماً) الملقب بـ"جنتلمان" (الشهم) وحامل الرقم العالمي للماراتون بين عامي 2003 و2007 ضيف شرف في السباق.

ولدى اللبنانيين، كان حسين عواضة (الجيش اللبناني) الأفضل في فئة الماراتون بزمن قدره 2.26.49 س، متقدما على عمر عيسى (الجيش اللبناني) مع 2.30.59 س، وداوود مصطفى (الجيش اللبناني) مع 2.33.30 س.
وكانت ماريا بيا نعمة الأفضل لدى اللبنانيات بزمن 3.18.22 ساعة، متقدمة على أولغا طراد (3.21.18 س)، ومي زيدان (3.39.42 س).

وأحرز التركي سيتين كاراتاس لقب سباق عشرة كيلومترات لدى الرجال، متقدماً على الكيني هنري كيبرونو والعراقي محمود كامل، في حين كانت العراقية إنعام خزات الأفضل لدى السيدات أمام ميليسا رزق وإيفا براند.

وكالات

"بيروت ماراتون" تقدم العدائين المحترفين في مؤتمر صحافي


04 / 11 / 2010
تعقد جمعية بيروت ماراتون، الساعة 11,00 قبل ظهر غدٍ الجمعة، مؤتمراً صحافياً، في قاعة المؤتمرات في شركة "UFA" للتأمين في وسط بيروت، لتقديم نخبة العدائين المحترفين المشاركين في سباق بلوم بيروت ماراتون 2010، الذي تنظمه الجمعية، الأحد المقبل، تحت شعار "كنت مفكر ما بقدر.. أكيد بقدر"، بدعم من وزارة الشباب والرياضة، وبالتعاون مع الاتحاد اللبناني لألعاب القوى، وبالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة والقطاعات العسكرية والأمنية وهيئات المجتمع المدني.

 ودعيت لحضور المؤتمر شخصيات محلية وخارجية بينهم مدير سباقات الطرق في الاتحاد الدولي لسباقات الطرق شاين واليس جونز.
 

 

إطلاق البرنامج التدريبي لماراتون بيروت 2010

20 / 08 / 2010

تطلق جمعية بيروت ماراتون، وخلال حفل رسمي، البرنامج التدريبي السنوي لسباق بلوم بيروت ماراتون 2010، وذلك الساعة 5,30 عصر الأربعاء الأول من أيلول المقبل، في منطقة عين المريسة الساحة المقابلة لمقهى هارد روك.

هذا ويستمر البرنامج التدريبي الذي يقام بإشراف الخبير أحمد خليفة ويحاضر فيه أحد المدربين من إثيوبيا لمدة 10 أسابيع بدءا من 2 أيلول ولغاية 5 تشرين الثاني 2010، أي قبل يومين من سباق بلوم بيروت ماراتون في نسخته الثامنة.

 يذكر أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تعزيز القدرات البدنية لدى العدائين الراغبين في المشاركة بالسباق وتقديم المعلومة الصحية بالنسبة للبرنامج الغذائي وكيفية تحاشي الإصابات وهناك 3 حصص تدريبية أسبوعياً يومي الثلاثاء والخميس الساعة 6,00 مساءً ويوم الأحد الساعة 7,00 صباحاً.
 

 


بيروت ماراثون تطلق "بلوم بيروت ماراثون" 2010

24 / 07 / 2010
عقدت جمعـية بيروت ماراثــون مؤتمراً صحافـياً أعلـنـت في خلاله عن تنظيم سباق "بلوم بـيـروت ماراثون" 2010 بتاريخ الأحد 7 تشرين الثاني المقبل تحت شعار "أركـض"، بدعم من وزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع الإدارات والـمـؤســسـات العامة والخاصة وهيئات المجتمع المدني.

المؤتمر الــذي أقيم في مجمع السيتي مول (الدورة) حضره حشد من الشخصيات والفعاليات الرسمية والدبلوماسية والعسكرية والأمنية والبلدية والرياضية وممثلي وسائل إعلامية محلية وعربية ودولية، وهو استهل بالنشيد الوطني عزفته موسيقى قوى الأمن الداخلي، ثم قدم له مرحباً المستشار الإعلامي في الجمعية الزميل حسان محي الــديــن شــاكــراً ومــقــدراً للمواكبة الإعلامية المسؤولة التي تنقل صورة الحدث وصوته إلى كل الدنيا.

وكانت كلمات لرئيس مجلس إدارة – مــديــر عـــام بــنــك لبنان والمهجر (الراعي الحصري) سعد أزهــــري، ولــرئــيــس مجلس إدارة شركة Mercury Development مصطفى أحــمــد، ومــديــر مجمع "السيتي مول" روني عون، ورئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل التي وجهت تحية الإكبار والتقدير إلى كل الذين يمنحون الجمعية هـــذه الــثــقــة الــكــبــيــرة ويــؤكــدون إيمانهم المشترك حيال الأهداف التي تسعى الجمعية لتحقيقها، خصوصاً في اتجاه رفــع مستوى هذا الحدث لتعزيز صفة العالمية عبر المواصفات والشروط الفنية المعتمدة وعــبــر كثافة ونوعية العدائين خصوصاً من خارج لبنان.

وأشارت الخليل إلى أن سباق هذا العام سيشهد تغييرات وتعديلات تطال عدة نواح تنظيمية ولوجستية وفنية وقانونية وسيتم الإعــلان عنها لاحقاً وفي لقاﺀ ات وجولات في بيروت والمناطق، مشيرة إلى حضور شخصيات وفعاليات رياضية بارزة ستكون في ضيافة سباق بلوم بيروت ماراثون هذا العام.

وشكرت الخليل وزارة الشباب والرياضة وكل الوزارات والمؤسسات العامة وبلدية بيروت والمؤسسات الــعــســكــريــة والأمــنــيــة وهــيــئــات المجتمع المدني الذين يعتبرون في أساس نجاح هذا الحدث وتطويره مشددة على أهمية تعزيز مفهوم المشاركة في السباق يوم الأحد ٧ تشرين الثاني المقبل.

ثــم أقــيــم فــي خــتــام المؤتمر السباق التنافسي لمسافة ٦٠ متراً (داخــل القاعة) من أجــل تسجيل أفضل رقم محلي وقد شارك فيه ٣٦ عداﺀ وعداﺀة، حيث تمكنت غريتا تسلاكيان بطلة لبنان للمسافات القصيرة من تعزيز رقمها في هذا السباق عندما سجلت ٧ ٫٦٠ ثوان (الرقم السابق للعداﺀة نفسها ٧ ٫٦٣ ثوان سجلته في رومانيا).

وهنا النتائج الفنية: • فئة القدامى (رجــال: ) زكريا مسيكة ٧ ٫٥١ ثوان • فئة القدامى (سيدات: ) هدى رعد ٩ ٫١٦ • فئة الناشئات: مها المعلم (الأنصار) ٨ ٫٢٢ • فــئــة الــنــاشــئــيــن: عــلــي ديــة (الأنطونية) ٧ ٫٤٢ • فئة الشابات: كريستل صانع (المريميون) ٨ ٫٣٢ • فــئــة الــشــبــاب: مــــارك ورد (الجمهور) ٧ ٫٥٣ • فــئــة الـــرجـــال: رمـــزي نعيم (الأنطونية) ٧ ٫٠٥ • فئة السيدات: غريتا تسلاكيان (أنتر ليبانون) ٧ ٫٦٠ وفي الختام قدمت الخليل جائزة مالية قدرها ألف دولار أميركي من جمعية بيروت ماراثون إلى العداﺀة تسلاكيان.

تجدر الإشارة إلى أنه كان عرض خــلال المؤتمر فيلم وثائقي عن سباقات الماراثون من العام ٢٠٠٣ ولغاية ٢٠٠٩ أعدته لين فغالي وآخر تلفزيوني ترويجي أعدته تانيا نصر، كذلك قدمت مديرة التسويق في جمعية بيروت ماراثون صفا سالم عرضاً روائياً حول الماراثون.

صدى البلد

نصف ماراتون في طرابلس لبنان 2010

بكل عزم نركض لطرابلس... سوق عمهلك لنركض سوا




ميقاتي وعبد الله وضباط يتابعون السباق

غسان ريفي

طرابلس :
كانت الفيحاء أمس على موعد مع «نصف ماراتون طرابلس» الذي شكل مساحة من التلاقي والحوار والفرح جمعت اللبنانيين من مختلف المناطق والطوائف والمذاهب والطبقات الاجتماعية، إضافة الى العدائين والزوار من بلدان عربية وأوروبية، في بوتقة من الروح الرياضية والمنافسة الشريفة، تحت شعار «بكل عزم نركض لطرابلس... سوق عمهلك لنركض سوا»، فتألقت منطقة المعرض بزينة الماراتون وبالبالونات الملونة، والازياء التراثية، والمجسمات والألعاب والرجل الآلي العملاق، وتميّزت بعرض نتاج من تراث المدينة وحضارتها، وضاقت بالآلاف من المشاركين الذين قدموا صورة مشرقة عن انفتاح المدينة وعيشها المشترك وسلمها الأهلي، واحتضانها الكامل لكل مكونات الشعب اللبناني، كما لم تنس طرابلس في نصف ماراتونها قضيتها المركزية وعروبتها فتخللته مسيرة دعم لفلسطين والمسجد الأقصى والقدس الشريف.

وأعطى «نصف ماراتون طرابلس» وهو الاول من نوعه في تاريخ الفيحاء، شهادة للمدينة بقدرتها على تنظيم واستضافة أبرز وأهم الاستحقاقات الرياضية، حيث نجح المنظمون بالتعاون مع شباب العزم والقطاع الرياضي في جمعية العزم والسعادة ولجنة الماراتون، في تلافي أكثرية الاخطاء، فسارت الامور حسب البرنامج المعد مسبقا، بمؤازرة قوى الأمن الداخلي والشرطة البلدية في كل من بلديتي طرابلس والميناء لجهة قطع الطرق التي سيسلكها العداؤون، وتأمين المياه والرعاية الصحية عبر مشاركة الصليب الأحمر اللبناني الذي أقام الخيم في منطقة المعرض ورافقت سياراته العدائين.

 «نصف ماراتون طرابلس» الذي أطلقه الرئيس نجيب ميقاتي بحضور وزير الشباب والرياضة علي عبد الله، عند السابعة والنصف صباحا، بتنظيم من جمعية «معا لبنان» وبرعاية جمعية العزم والسعادة الاجتماعية وبنك عودة وبالتعاون مع جمعية شباب طرابلس واليازا وكثير من المؤسسات الاجتماعية، تميّز بمشاركة كل أطياف المجتمع الطرابلسي فحضروا بالألبسة الرياضية يتقدمهم الوزير ريمون عودة، والنواب: روبير فاضل، قاسم عبد العزيز، معين المرعبي، رفلي دياب ممثلا النائب سليمان فرنجية، رئيس جامعة المنار الوزير السابق العميد سامي منقارة، والنائبان السابقان مصباح الاحدب، ومصطفى علوش، العقيد سامي موزايا ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العقيد بسام الايوبي ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي، خالد عمر كرامي، منسق تيار المستقبل في الشمال عبد الغني كبارة، رئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر وهو جاء من بلدته الى طرابلس مشيا على الأقدام (مسافة 8 كلم)، الى عدد من رجال الاعمال والهيئات المدنية والأهلية والاجتماعية والتربوية والاندية الرياضية.

قبيل انطلاق السباق الأول المخصص للمحترفين بمسافة 21 كلم، رحب الرئيس ميقاتي بوزير الشباب والرياضة وبجميع المشاركين في هذا اللقاء الرياضي الذي تحتضنه طرابلس، مشددا على انه يؤكد مرة جديدة حيوية اللبنانيين وعزيمتهم وإصرارهم على الانطلاق مجددا والنجاح رغم الصعوبات الكثيرة التي يعانونها.
وقال: ان طرابلس مسرورة اليوم باستقبال هذا العدد الكبير من الوافدين اليها وهي ستبقى على الدوام مدينة العلم والعلماء، والحاضنة لكل الأنشطة التي تساهم في تنمية المجتمع، ونأمل أن يساهم هذا الحدث في توفير المزيد من شروط التنمية والتطور التي تحتاج اليها مدينتنا، وان نعزز أكثر فأكثر المشاركة والتعاون في مقاربة قضايانا الوطنية لأن هذا هو السبيل الوحيد لحل مشاكلنا وإنهاض وطننا.
وختم ميقاتي: أملنا أن يعقد هذا الحدث سنوياً في طرابلس وأن يقارب أكثر فأكثر المعايير الدولية لسباقات الماراتون.
من جهته، شكر الوزير عبد الله الرئيس ميقاتي على دعمه هذا النشاط وتشجيعه لكل الأنشطة التي تساهم في تعزيز التنمية، وأبدى سروره لعقد هذا اللقاء الرياضي في العاصمة الثانية للبنان طرابلس. وقال: اننا عازمون على إيلاء هذه المنطقة كل ما تحتاجه بالتعاون مع جميع قياداتها وفعالياتها.
بعد ذلك انطلقت سباقات نصف الماراتون بمشاركة 16 عداءً دوليا وجاءت النتائج كالتالي:
[ 21 كلم:
ـ المحترفون: 1ـ الجزائري ـ الفرنسي حميد بلحاج، 2ـ مصباح الغني (المغرب)، وأيمن الصعيدي (الأردن).
ـ السيدات: 1ـ اللبنانية أولغا طراد، 2ـ الفرنسية كريستينا لاندل، الروسية أورسولا طوط.
ـ المقعدون: 1ـ عماد الأشرفي، 2ـ مصطفى حميدي، 3ـ حسن مصطفى.
[ 5 كلم:
ـ المقعدون: 1ـ وليد مصري، 2ـ خالد مطر، 3ـ احمد عبد الله.
ـ الرجال: 1ـ نزيه سليقة (قوى الامن الداخلي)، 2ـ خالد الشيخ (الاردن)، 3ـ حسن سلمان (قوى الامن الداخلي).
ـ السيدات: 1ـ سارة عولي، 2ـ حنان علم الدين، 3ـ نيرمين وهبة.
ـ الاناث تحت 18 سنة: 1ـ غنى متيرك، 2ـ جنى السودة، 3ـ انيسة الحاج.
ـ الاناث قوق 18 سنة: 1ـ ميرفت حمزة، 2ـ ميراي مطر، 3ـ سلام يونس.
ـ الذكور: 1ـ عبد الرحمن بلبل، 2ـ يحي عوض، 3ـ طه ياسين.
ـ ذكور 13 و14 سنة: 1ـ الياس مخول، 2ـ طارق مكاري، 3ـ مصطفى حلاق
ـ الذكور11 و12سنة:1ـ خضر خضر، 2ـ معين طيبا، 2ـ وابراهيم درويش.
ـ 5 الى 9 سنوات: 1ـ فاز عيسى، 2ـ اسامة نجا، 3ـ علي حيدر.
بعد ذلك، أقيم احتفال أحياه الفنانان سابين وجو يوسف وفرقة dat، وتخلله تقديم الجوائز والدروع والميداليات من قبل الوزير ريمون عودة وممثل الرئيس ميقاتي مسؤول القطاع الرياضي في جمعية العزم سليم ميقاتي.
حول السباقات

ـ الوزير السابق سامي منقارة: أنا اليوم مشارك في السباق، وهذا يعني اننا في طرابلس ما زلنا نملك روح المبادرة والعطاء وروح الشباب، ونحن في جامعة المنار نهتم بالرياضة ونعمل على بناء ملعب اولمبي مغطى سيكون الأول من نوعه في الشمال.
ـ النائب السابق مصباح الاحدب: جئنا اليوم لنشارك رياضيا، ولنؤكد أن طرابلس هي مدينة الانفتاح وأنها مدينة قابلة للحياة.
ـ رئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي: إنه يوم مميز واستثنائي من أيام طرابلس، في ظل ظروف صعبة تعيشها المدينة، شاكرا جمعية العزم والسعادة على مبادرتها، لافتا الى مشاركة البلدية بالتنظيم عبر الشرطة والورش الفنية.
ـ رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين: طرابلس والميناء وكل الشمال يفرحون اليوم بهذا الحدث الرياضي الهام، والأهم هو مشاركة المواطنين على اختلاف مناطقهم وانتماءاتهم، ما يخلق أجواء من السعادة في كل الأرجاء.
ـ رئيسة جمعية شباب طرابلس (مشاركة في التنظيم) بارعة الداية: إن هذا الحدث الرياضي من شأنه أن يساهم في تسويق طرابلس سياحيا واقتصاديا، وأن يلفت النظر الى هذه المدينة.
ـ العداءة الطرابلسية ميرفت حمزة: هذا الحدث مهم جدا لطرابلس ولكل منطقة الشمال، ونأمل أن يتكرر سنويا، والحمد لله نجحت في تمثيل مدينتي خير تمثيل من خلال حصولي على المرتبة الأولى في سباق السيدات.
 

 

من دمشق إلى بيروت نركض 2010

28 / 03 / 2010

  نظمت جمعية بيروت ماراتون، بالتعاون مع الاتحاد الرياضي العام في سوريا والاتحاد السوري لألعاب القوى، السبت والأحد الماضيين، سباق "من دمشق إلى بيروت نركض"، برعاية مطاعم KFC، ومشاركة 11 عداءً، انطلقوا الساعة 7,00 مساء السبت، من أمام فندق أمية في العاصمة السورية.
وكان اللافت في السباق تفوق المشاركة اللبنانية عبر وصول عمر عبد اللطيف (الجيش) والعداء زهير ناجي وكانا أول الواصلين الساعة 10,30 صباح أمس حيث قطعا المسافة بـ 15 ساعة.

وعند نقطة الوصول كانت رئيسة جمعية بيروت ماراتون مي الخليل بانتظار العدائين بحضور قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن جورج بطرس والعقيد حسان رستم والعقيد حسين خشفة ومدير التسويق في مطاعم KFC عمر يوسف وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية بيروت ماراتون. وجرى حفل توزيع الدروع والشهادات التقديرية بين المشاركين بالسباق حيث ألقت الخليل كلمة هنأت فيها العدائين بإنجازهم بقطع هذه المسافة بروح عالية، ثم تولت والشخصيات الرسمية تتويج المشاركين الذين جاء توقيت وصولهم على النحو التالي:

 عمر عبد اللطيف (الجيش) وزهير ناجي (لبنان): 10,30 صباحاً. حنا أبو فرحات (الأمن الداخلي): 11,00. جاكسون غريفيث (بريطاني) وجون تايسفيتش (بريطاني): 11,16. علي قضامي (لبناني): 11,30. مارك ديكنسون (اسكوتلندي): 11,52. محمود ادلبي (فلسطيني): 12,40. زهر الدين الزهوري (سوري): 12,45. نبيل الحلبي (لبناني): 13,00. بيتر دلفي (بريطاني): 14,10.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق