BEIRUT MARATHON 2005 PRESS

الماراتون في لبنان

MARATHON AU LIBAN

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

السنيورة تقدَّم المشاركين في ماراتون بيروت الدولي الثالث  2005
اللبنانيون ركضوا واحتفلوا تحت شعار "مننطلق من جديد"

الكيني كاماو أول الرجال ومواطنته أومورو أولى السيدات وعبد اللطيف ونعمة أوّلا اللبنانيين

 14 تشرين الثاني 2005
رياض عيتاني
عاش اللبنانيون، امس، يوماً رياضياً طويلاً مع سباق ماراتون بيروت الدولي الثالث، الذي شارك فيه نحو 17 الف متسابق ومتسابقة من 71 دولة، تقدمهم رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ووزراء الشباب والرياضة أحمد فتفت والتربية خالد قباني والشؤون الاجتماعية نائلة معوض والبيئة يعقوب الصراف والنائبان ابراهيم الضاهر وغسان مخيبر.

وحضر، أيضاً، ممثل قائد الجيش العماد ميشال سليمان العميد حسان ابو المنى، وممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي العميد رودولف صليبا، ورئيس اللجنة الأولمبية اللواء سهيل خوري، ورئيس اتحاد القوى عبد الله شهاب، وممثل بلدية بيروت جورج تيان، وقائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد نايف سرحال. وأعطى إشارة سباق الماراتون الوزير فتفت، بينما أعطى اشارات سباقات المرح رئيسة جمعية ماراتون بيروت مي الخليل، والميني ماراتون رئيس نادي العدائين القدامى العميد فرنسوا جينادري وسباق المقعدين ممثل بلدية بيروت جورج تيان.

وانطلق سباق الماراتون، ومسافته 42.195كلم، الساعة 8.45 من امام بيت الكتائب ـ الصيفي، وسلك المتسابقون الطريق نحو وسط بيروت ـ الجميزة ـ مار مخايل ـ برج حمود ـ الدورة ـ النبعة ـ كورنيش النهر ـ العدلية ـ فرن الشباك ـ المتحف ـ السوديكو ـ حرش بيروت ـ الطيونة ـ سامي الصلح ـ المتحف غربا ـ الكولا ـ المدينة الرياضية ـ الجناح ـ فردان ـ الروشة ـ النادي الرياضي وصولا الى ساحة الشهداء. ورافق المتسابقين الصليب الاحمر وقوى الامن الداخلي والجيش اللبناني وسط اغلاق جميع الشوارع والمنافذ المؤدية إلى مسار السباق.

وشهد الماراتون انتزاع الكيني فرانسيس كاماوو اللقب من الاثيوبي ايشيتو بيكيلي بطل النسخة الماضية. وقطع كاماوو (26 سنة) مسافة السباق بـ2.19 ساعتين بفارق 12 ثانية امام بيكيلي، وجاء الافريقي الجنوبي فرانسيس جاكوب ثالثا بـ2.20س. وهذا الفوز الاول لكاماوو في مسيرته الرياضية، علما ان الرقم العالمي للماراتون مسجل باسم الكيني بول تيرغات وهو 2.4 ساعتين.

ولدى السيدات، كان المركز الاول من نصيب الكينية جاين اومورو (32 عاماً) التي قطعت المسافة بـ2.42 ساعتين، وهو لقبها الثاني هذا العام بعد ماراتون برن (سويسرا). وكررت أومورو انجاز مواطنتها اناستازيا نديريبا، الفائزة بماراتون العام الماضي، لكنها لم تتمكن من الاقتراب من الرقم القياسي العالمي المسجل باسم البريطانية باولا رادكليف في ماراتون لندن 2003، وهو 2.15 ساعتان. وكانت أبرز الخاسرات الاثيوبيتين ادينيش بيين وكينيني شالا.

ولدى اللبنانيين، جاء عمر عبد اللطيف (الجيش) أولاً بـ2.31س، وهو تقدم داوود مصطفى (2.33س)، وبطل النسخة الماضية علي عوض من الجيش الذي سجل 2.35س. ولدى السيدات، جاءت ماريا بيا نعمة أولى بـ3.22س، امام ديالا الشاب (3.29س)، ومنى تميم (3.33س).

وقالت رئيسة جمعية ماراتون بيروت مي الخليل لـ"المستقبل" ان "ثقافة الماراتون باتت واضحة المعالم في لبنان، وترسخت هذا العام بمشاركة المدارس والجامعات والجمعيات الأهلية، بعد ان اجرينا اتصالات عدة بها لوضعها في أجواء الماراتون والمساهمة في الحدث، وقد اثمر هذا الأمر ميدانياً". وأكدت ان شعار "مننطلق من جديد" كان لتأكيد قدرة الشعب اللبناني على تجاوز مصاعبه وهمومه ولا سيما بعد الاحداث الأليمة هذا العام وعلى رأسها زلزال استشهاد الرئيس رفيق الحريري وجرائم الاغتيلات التي استهدفت شخصيات لبنانية بارزة. ورأت الخليل ان "نجاح الماراتون فرض تحديات كبيرة للارتقاء بمستوى الحدث والبقاء في دائرة النجاح التي اعتادها الناس، والتي وضعت لبنان على خريطة أبرز الماراتونات في العالم".

وقالت الفائزة بلقب السيدات اللبنانيات ماريا بيا نعمة انها "استعدت قبل شهرين من السباق فقط شاركت خلالها في نصف ماراتون فاريا (10كلم)، واضافت انها المشاركة الأولى لها في الماراتون، واعربت عن سعادتها بالمنافسة الشديدة مع ديالا الشاب التي تملك سجلاً حافلاً بالعاب القوى في لبنان".

وقال الفائز بالمركز الثالث في الميني ماراتون محمد اليسير انه شارك على سبيل تجربة حظه ونجح في إحراز المركز الثالث، مع العلم انه هاوٍ. اضاف ان الماراتون اعطاه زخماً كبيراً قبل مشاركته هذا الموسم بالبطولات المدرسية حيث سيخوض سباقي الضاحية والـ5 آلاف م.
وحصل الفائز في السباق الاول لدى الرجال والسيدات على مبلغ 10 الاف دولار. وتولت الاعلامية في المؤسسة اللبنانية للارسال كارين ديركالوستيان والمسؤول الإعلامي لجمعية مارتون بيروت حسان محيى الدين تقديم فقرات البرنامج المرافق لفعاليات الماراتون، وذلك عند نقطتي الانطلاق والوصول.

السنيورة: مشاركة اللبنانيين
من مختلف الأعمار يعبّر عن وحدتهم

وصل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، الساعة 10.45 الى وسط بيروت حيث شارك في بعض مراحل ماراتون بيروت الدولي الثالث، مؤكدآً "ان مشاركة اللبنانيين من مختلف الاعمار مهم، ويعبر عن وحدة اللبنانيين على مختلف المستويات وهم يعمرون لبنان معا ويهتمون من اجل لبنان ليبقى حرا ومستقلا وسيدا وهم ملتزمون القضايا العربية، ايضا، معا، ونريد ايضا ان نسترجع مزارع شبعا معا".
أضاف: "هذا النشاط اليوم (أمس) يعبر عن وحدة جميع اللبنانيين مهما حاول البعض تفرقتهم، وسيبقون معا ان شاء الله وسيبنون لبنان كما يحلم به الشباب. انا قلبي كبير بهؤلاء الشباب وهم الذين سوف نظل نعمل من اجلهم لانهم هم المستقبل. وهذا النشاط اليوم يشكل بالنسبة لي شحنة قوية من الثقة في لبنان واللبنايين. نركض معا بحرية وسوف نبني البلد معا ونسترجع مزارع شبعا معا ونعزز استقلالنا وديموقراطيتنا".

وعن المشاركين من اجل مي شدياق، قال: "نقول لمي كما قلت لها في الماضي، اللبنانيون هم يدك وهم الذين تمشي فيهم الى المستقبل مهما حاول الذين ارتكبوا هذه الجريمة ان يزرعوا في نفس مي اليأس. اللبنانيون هم الذين يضيئون لها شمعة بصمودهم واصرارهم على السير بما سعت إليه مي شدياق وكلنا معك". تابع: "الشعب اللبناني هو الوجه المشرق الذي ينقل عن لبنان وعن حضارة لبنان وعن الشباب، واعتبر ان اهم نشاط ووجه يقوم به الاعلام اللبناني من اجل لبنان هو ايصال صورة لبنان الحقيقي على رغم، في بعض الاحيان، الاختلاف في وجهات النظر، هذا الامر صحي وبالتالي فان العالم العربي عندما ينظر الينا يرى نفسه في لبنان، وبالتالي الاعلام اللبناني يلعب دورا كبيرا ونريد منه ان يعمل اكثر بالقضايا الحياتية والاشياء التي تجمع اللبنانيين معا على قضايا موحدة".

ووجه الرئيس السنيورة رسالة الى العدائين القادمين من الخارج ومن الدول العربية، وقال: "انهم يعبرون عن مشاركة الدول العربية وعن محبتهم للبنان واعتزازهم بهذه التجربة اللبنانية الرائدة في الديموقراطية والحرية والاستقلال والسيادة، وهذه تجربة رائدة وهم يتعاطفون مع هذه التجرية ويعززون ايمان اللبنانيين بها".

وحول مشاركة الجيش اللبناني في هذا السباق، قال الرئيس السنيورة: "هؤلاء هم روادنا في هذه الانشطة ونحن دائما من هذا الموقع نتذكر، ايضا، كل الذين يعملون بصمت في الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والاجهزة الامنية الذين تمكنوا في تعزيز الامن لهذا النشاط، ولولا جهد هؤلاء الصامتين لما امكننا اليوم ان نمشي معا".
 

 


ماراتون بيروت الدولي الثالث بمشاركة 17 الف عداء وعداءة من 71 دولة‏

لقب الرجال للكيني فرنسيس كاماي .. والسيدات للكينية جاين امورو

اكثر من 17 الف عداء وعداءة يمثلون 71 دولة عربية واجنبية بينها لبنان شاركوا في ‏فعاليات ماراثون بيروت الدولية الثالث 2005 الذي نظمته وللسنة الثالثة على التوالي ‏جمعية بيروت ماراثون قبل ظهر امس وفي ظل اجراءات تنظيمية لافتة واجواء مناخية مثالية ‏الامر الذي اتاح منافسة مستوفية شروطها على كافة المستويات.‏

وكان البارز واللافت في النسخة الثالثة لماراثون بيروت الدولي المشاركة القياسية والشاملة ‏للعديد من الشخصيات والفعاليات تقدمهم رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة الذي شارك في ‏سباق الـ 10 كلم وقد كان لهذه المشاركة صداها الطيب والمؤثر حيث اعتبرت سابقة اولى على ‏صعيد الدعم الرسمي والحكومي لهذا الحدث الرياضي والوطني بامتياز.‏

وكانت جادة الرئيس شارل حلو ازدانت بالرايات الوطنية ومظاهر الزينة حيث حددت من ‏هناك نقطة الانطلاق للسباقات الثلاثة وبحضور ومواكبة كثيفة من الشخصيات الرسمية والاهلية ‏تقدمهم الوزراء احمد فتفت (الشباب والرياضة) خالد قباني (للتربية والتعليم) يعقوب ‏الصراف (البيئة) نايلة معوض (الشؤون الاجتماعية) والنائبان ابراهيم كنعان وغسان مخيبر ‏اللذان شاركا في سباق الـ 10 كلم ايضا.‏

كما حضر ممثل قائد الجيش العماد ميشال سليمان العميد حسان ابو المنى وممثل مدير عام قوى ‏الامن اللواء اشرف ريفي العميد رودولف صليبا ورئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء ‏سهيل خوري (الذي شارك في سباق الـ 10 كلم) ورئيس الاتحاد اللبناني لالعاب القوى المير عبد ‏الله شهاب وممثل مجلس بلدية بيروت جورج تيان وقائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد ‏نايف سرحال ونائب رئيس مجلس ادارة مدير عام بنك لبنان والمهجر سعد الازهري وممثل اتحاد ‏كشاف لبنان شوقي نعمة الى فعاليات اقتصادية واجتماعية وثقافية ورؤساء مجالس بلدية من ‏كل المناطق اللبنانية اضافة الى جمعيات خيرية وانسانية وحشد من الاعلام المحلي والعربي ‏والاجنبي بقنواته المختلفة اضافة الى رئيس جمعية المحررين الرياضيين الزميل خليل نحاس.‏

وقد تولت الاعلامية كارين ديركالوستيان والمسؤول الاعلامي في جمعية بيروت ماراتون الصحافي ‏حسان محيي الدين الترحيب وتقديم فقرات البرنامج للسباقات عند نقطتي الانطلاق والوصول. ‏وكانت كلمة لرئيسة جمعية بيروت ماراتون السيدة مي الخليل شكرت فيها الجميع واكدت ان هذا ‏الحدث ما كان ليكون الاسرع نموا في العالم لولا دعم الجميع في القطاعين الحكومي والاهلي.

‏وفي النتائج الفنية للسباق فقد جاءت النسخة الثالثة كينية عند الرجال والسيدات حيث ‏احرز فرنسيس كاماو المركز الاول قاطعا المسافة 42.195 كلم بزمن قدره 2.19.20 ساعتان في ‏حين كان احرز المركز الاول العام الماضي الاثيوبي اشيتو بيكيلي الذي قطع المسافة يومها ‏بزمن اقل وقدره 2.17.31 ساعتان علما ان بيكيلي حل ثانيا وجاء خلفه ثالثا بيت ‏جايكوبس من جنوب افريقيا.‏

وعند السيدات وصلت الكينية جين اومورو اولى فيما حلت ثانية الروسية تاتيانا ميرونوفا ‏وثالثة الكينية كانغوغو.‏

وفي سجل النتائج اللبنانية لسباق الماراثون 42.195 كلم حل عمر عبد اللطيف (الجيش ‏اللبناني) اولا وجاء خلفه داوود مصطفى فيما تخلف اول السباق العام الماضي العداء علي ‏عوض (الجيش اللبناني) الى المركز الثالث.‏


وهنا النتائج الفنية :‏
سباق المرح (10 كلم) للمقعدين ‏
فئة الرجال
‏1- خليل يقعوب (لبنان) 00.50.08‏
‏2- مصطفى خيرالدين (لبنان) 00.52.15‏
‏3- محمد كردي (لبنان) 00.52.25‏
سباق المرح (10 كلم) للمعوقين
فئة السيدات
‏1- سلام يونس (لبنان) 1.15.25‏
فئة (15 ـ 17 سنة)‏
‏1ـ امير عيد (لبنان) 00.18.25‏
‏2ـ حسن مطر (لبنان) 00.18.28‏
‏3ـ محمد يسير (لبنان) 00.18.59‏
للفتيات:‏
فئة (11 ـ 12 سنة)‏
‏1ـ سارة اولي (لبنان) 00.23.02‏
‏2ـ نور خليل (لبنان) 00.24.42‏
‏3ـ ارين كازابيان (لبنان) 00.25.55‏
فئة (13 ـ 14 سنة)‏
‏1ـ لارا المولى (لبنان) 00.21.41‏
‏2ـ منال الطيار (لبنان) 00.22.34‏
‏3ـ اسيل بسمة (لبنان) 00.22.46‏
‏ فئة (15 ـ 17 سنة)‏
‏1ـ غلوريا مسلم (لبنان) 00.21.02‏
‏2ـ سارة طفلي (لبنان) 00.21.33‏
‏3ـ باسمة رضا (لبنان) 00.28.27‏
سباق الماراتون للمقعدين
‏0اطلق شارته عضو مجلس بلدية بيروت جورج تيان)‏
‏1ـ رالف برونر (المانيا) 1.51.47‏
‏2ـ رافاييل بوتيلو جيمينيز (اسبانيا) 1.59.30‏
‏3ـ جوردن اديرا جيمينيز (اسبانيا) 1.59.31‏
سباق الماراتون للدراجات اليدوية
فئة الرجال
‏1ـ ماركوس شمو ل(النسما) 1.22.42‏
‏2ـ ادوارد معلوف (لبنان) 1.33.17‏
‏3ـ الان كويتت (فرنسا) 1.51.05‏
فئة السيدات
‏1ـ اندريا ايسكاو (المانيا) 1.33.19‏
‏2ـ مونيك فان درفوست (هولندا) 1.39.20‏
‏- ماراتون3- ص41‏
سباق الماراتون (42.195 كلم): (اطق شارته وزير الشباب والرياضة د. أحمد فتفت)‏
فئة الرجال:‏
‏1- فرنسيس كاماو (كينيا) 20:19:2‏
‏2- ايشيتو بيكلي (اثيوبيا) 38:19:2‏
‏3- بيتروس جايكوبس (جنوب افريقيا) 26:20:2‏
فئة الرجال: اللبنانيين
‏1- عمر عبد اللطيف (لبنان) 21:31:2‏
‏2- داودد مصطفى (لبنان) 56:33:2‏
‏3- علي عوض (لبنان) 10:35:2‏
فئة السيدات:‏
‏1- جاين اومورو (كينيا) 19:42:2‏
‏2- تاتيانا ميرونوفا (روسيا): 55:43:2‏
‏3- لويس كانغوغو (كينيا) 09:50:2‏
فئة السيدات: اللبنانيات
‏1- ماريا بيا نعمة (لبنان) 37:22:3‏
‏2- ديالا الشاب (لبنان) 12:29:3‏
‏3- منى تميم (لبنان) 24:33:3‏
سباق المرح (10 كلم) اطلق شارته رئيسة جمعية بيروت ماراتون مي الخليل
فئة الرجال:‏
‏1- عمر عيسى (لبنان) 26:33:00‏
‏2- حسان موسوي (لبنان 12:34:00‏
‏3- حسين مصري (لبنان 15:34:00‏
فئة النساء:‏
‏1- ليا حاج (لبنان) 45:42:00‏
‏2- جيهان قزما (لبنان) 17:43:00‏
‏3- ساندرا عبيد (لبنان) 26:43:00‏
ميني ماراتون (اطلق شارته العميد فرنسوا جينادري رئيس نادي العدائين القدامى
للشباب:‏
فئة: (12-11 سنة)‏
‏1- يوسف عشور (لبنان) 19:20:00‏
‏2- عيسى بشارة (لبنان) 07:21:00‏
‏3- شمران مطر (لبنان) 47:21:00‏
فئة 14-13 سنة‏
‏1- محمد خضرا (لبنان) 54:18:00‏
‏2- روبن خوري (لبنان) 10:19:00‏
‏3- طارق عقيقي (لبنان) 49:19:00‏
وفي ختام السباقات الثلاثة جرى حفل توزيع الميداليات والدروع التقديرية وباقات الورد ‏على الفائزين والفائزات في ظل أجواء احتفالية فنية وترفيهية قدمت خلالها سفيرة جمعية ‏بيروت ماراتون الفنانة دينا حايك عدة لوحات غنائية بينها اغنية «مننطلق من جديد» كما ‏قدمت فرقة أفراح لوحات فنية تراثية وفولكلورية.‏

كانت واكبت وقائع السباق من الناحية التقنية لجنة الحكام الاتحاديين برئاسة نعمة الله بجاني ‏بينما تولي عناصر الصليب الاحمر اللبناني الاشراف الصحي وتوفير العناية الطبية الميدانية. ‏كما عزفت فرقة موسيقى الجيش اللبناني النشيد الوطني افتتاحا واناشيد حماسية كما قام ‏عناصر قوى الامن الداخلي بتأمين السلامة الامنية والإشراف على قطع الطرقات.

‏وعصرا عقد في المركز الاعلامي لسباق ماراتون بيروت الدولي الثالث مؤتمرا صحافيا اعلنت فيه ‏النتائج الرسمية وقدم في خلاله الفائزين والفائزات في السباق. واستهل بكملة للسيدة مي ‏الخليل اعربت في خلالها عن تقديرها وامتنانها لكل الذين ساهموا في انجاح الماراتون الثالث ‏وهنأت الفائزين والفائزات كما تكلم منسق العدائين المحترفين أيان لادبروك فأشار الى ان ‏السباق كان مثاليا على غير صعيد كما في السنتين الماضيتين بعده كانت مداخلات للفائزين ‏والفائزات عبروا في خلالها عن سرورهم بما حققوه وشكروا لجمعية بيروت ماراتون فرصة المشاركة ‏في هذا الحدث الدولي وزيارة هذا البلد الجميل لافتين الى النظامين الغذائي والبدني المعتمدين ‏من قبلهم والذي يشكل ضمانة لتحقيق النتائج الجيدة.

 تبقى الإشارة اخيرا الى ان النتائج ‏الفنية للسباق تبقى خاضعة للتعديل على ضوء نتائج فحص المنشطات على ان يعلن اي جديد ‏على هذا الصعيد لاحقا.‏
 

 

الأربعاء, 03 أب 2005

مؤتمر صحافي لـ"بيروت ماراتون" بحضور فتفت ومعوض والصراف

"الركض من أجل التطور الاجتماعي" كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي عقدته جمعية بيروت ماراتون بالتعاون مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة "UNDP" في بيت الأمم المتحدة وحضره حشد من الشخصيات الرسمية والجهات المعنية تقدمتهم وزيرة الشؤون الاجتماعية نايلة معوض ووزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد فتفت ووزير البيئة المهندس يعقوب الصراف والنائب أنور الخليل والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي منسق أنشطة الأمم المتحدة في لبنان الدكتورة منى همّام والمدير الإعلامي نجيب فريجي اضافة الى ممثلين عن الهيئات والجمعيات والمؤسسات الدبلوماسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والثقافية والفنية والاعلامية.
 
بداية النشيد الوطني اللبناني أنشده الحضور ثم رحب المسؤول الاعلامي في جمعية بيروت ماراتون حسان محيي الدين بالجميع واصفاً اللقاء بأنه ينعقد تحت عناوين ثلاثة هي: الركض والمجتمع والخير وهي أقانيم ثلاثة تقوم عليها صناعة المجتمعات والأوطان.
ثم ألقى الوزير فتفت كلمة أشار فيها الى أن ماراتون بيروت أثبت آفاقه لدوره في التحفيز وهو لعب الدور الريادي للرياضة في إرساء صورة حضارية في الداخل والخارج لأي بلد وانطلاقاً منه أضحت الرياضة وسيلة اعلامية فعالة وأضحى الرياضيون سفراء حقيقيين بكل معنى الكلمة.
 
وأبدى فتفت اعتزازه أن تكون أول كلمة رسمية له كوزير للشباب والرياضة في مناسبة اطلاق هذا المشروع الموازي والمتمم لماراتون بيروت الذي تدرج خلال السنوات القليلة الماضية من عمره ليصبح من مصاف الماراتونات الدولية الشهيرة وبمشاركة لبنانية كثيفة ودولية رفيعة المستوى.
 
ووجه فتفت تحية اعجاب لجمعية بيروت ماراتون على المبادرات والنجاحات على أمل أن تشكل حافزاً لسائر الاتحادات والجمعيات الرياضية في لبنان للخروج من مأزق الطموحات الشخصية والمتاهات السياسية والطائفية.
 
ودعا فتفت الجميع الى إحياء الوجه الحضاري للبنان والذي يمثل ماراتون بيروت والقرية الماراتونية جزءاً من هذا الانجاز الرائع.
وألقت الوزيرة معوض كلمة أعطت لها وصفاً من القلب الى القلب مشيدة بدور جمعية بيروت ماراتون وما قامت به من جهود أعطت صورة رائعة عن ماهية المبادرة الفردية المدعومة بمواقف رائعة جسدها آل الخليل تجاه هذا الحدث الوطني الكبير.
 
وكشفت معوض عن اتجاه لتغيير اسم وزارة الشؤون الاجتماعية لتصبح وزارة التنمية الاجتماعية وأكدت أهمية العمل من اجل دعم الفئات المهمشة من المجتمع المدني وذلك بالتعاون مع الوزارات المختصة مثل البيئة والصحة والتربية والشباب والرياضة.
 
وألقت الدكتورة منى همام كلمة أشارت فيها الى القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي حمل الرقم 58/5 عام 2003 الذي اعتبر ان الرياضة وسيلة لتحفيز الثقافة والصحة والتطور والسلام.
 
ولفتت همام الى أن العام 2005 هو السنة العالمية للرياضة وهي فرصة أمامنا جميعاً ليركز العالم على قوة الرياضة والرياضيين لكسر الحواجز والفروقات بين الجميع ويواجه التحديات مثل الفقر ومرض الايدز.
 
وبعدما أشادت بما تقوم به "بيروت ماراتون" من جهود في مجال التطور الاجتماعي وعبر برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP أشارت الى أن هناك 120 عداء وعداءة من العاملين في منظمات الأمم المتحدة شاركوا في سباق 2004 كما شارك أكثر من 300 متطوع في أعمال اللجان لجمعية بيروت ماراتون.
 
واعتبرت همام ان ماراتون بيروت فرصة لإلقاء الضوء على أهمية حقوق الانسان مشيرة الى ان التعاون هذا العام مع بيروت ماراتون سيتضاعف وسيكون السعي من اجل محاربة الفقر.
 
وختمت رئيسة جمعية بيروت ماراتون مي الخليل بكلمة أشارت فيها الى ان الجمعية منذ انطلاقتها في العام 2003 رفعت شعار الأمل والتفاؤل ورغم كل التحديات بقي هذا الشعار مؤكدة أن الحدث الماراتوني سيبقى العلامة الفارقة لأن الهدف هو اعادة الثقة بلبنان الوطن والإنسان والحفاظ على الصورة الحضارية.
 
وأشارت الخليل الى أن العلاقة مع الأمم المتحدة والبرنامج الانمائي هي علاقة حيوية وتكاملية لأن في جوهر وأهداف بيروت ماراتون العطاء والخير وأن هذا البرنامج يشكل دعماً ورعاية لعنوان التطور الاجتماعي واللقاء هو من اجل السعي للركض من أجل التطور الاجتماعي ولإعطاء الفرصة للمؤسسات التي تعنى بالمجتمع لتجمع التبرعات من اجل تحقيق أهدافها.
 
وبعدما شكرت الخليل للوزيرين معوض وفتفت وللدكتورة همام مشيدة بدورهم أعلنت عن أن الفنانة دينا حايك ستكون سفيرة الماراتون وجمعية بيروت ماراتون.
 
ودعت الخليل في كلمتها ليكون الجميع عند نقطة الانطلاق في سباق الماراتون يوم 13 تشرين الثاني 2005 معلنة عن سباقات غير تنافسية ستقام في جزين يوم 13 الجاري وفي عاليه 28 منه وفي زحلة يوم 2 أيلول.
 
ثم عرض فيلم وثائقي عن ماراتون بيروت 2004 وفيلم تضمن شهادة من مسؤولي عدد من الجمعيات الخيرية في سباق ماراتون بيروت الدولي وهي: مركز سرطان الأطفال وجمعية أم النور وجمعية الكتاب المقدس والجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين وجمعية "فيستا" ورابطة الجامعيين اللبنانيين للمكفوفين.
 
بعد ذلك أعطيت الكلمة لمدير عام جمعية بيروت ماراتون شاكر نون الذي قدم لمحة عن التفاصيل اللوجستية المتعلقة بسباق ماراتون بيروت الدولي الثالث 2005 فيما تولى مدير التسويق في ماراتون بيروت فهد مبارك تقديم التفاصيل المتعلقة بالقرية الماراتونية والتي ستقام على مساحة 7 آلاف متر مربع وعلى مدى 6 أيام و5 ليال وهي تساهم في القاء الضوء على تراث وثقافات لبنان والعالم ما يعزز في توثيق العلاقات بين البلدان.
 
وتتضمن القرية معارض واحتفالات وتقديم المأكولات ومن أهداف القرية تفاعل الثقافات والتأكيد على أهمية الوحدة والسلام والترويج للثقافات الحضارية محلياً ودولياً والاعلان عن مشاريع المجتمعات الأهلية مع الاشارة الى أن المشاركة في القرية متاحة للجميع من مؤسسات حكومية وأهلية وشركات ومؤسسات تجارية وبلديات.
 
كما يوجد في القرية قسم خاص لدول العالم تتواجد فيه السفارات والقنصليات.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق