BEIRUT SPORTING CLUB

SPORTS CLUB BEIRUT

"نادي بيروت فرست كلوب"

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

"نادي بيروت فرست كلوب"

نتائج دورة دبي الدولية في كرة السلة 2019  
 
وصيف دورة دبي الدولية 2019

    انقر هنا لمتابعة بطولة لبنان لكرة السلة 2018-2019

فريق نادي بيروت لكرة السلة وصيف بطل لبنان بعد فريق نادي الرياضي بيروت 2019

اللاعبون 2018-2019

بيروت : مايكل مارتينيز، كريس كراوفورد - روني فهد ، جون عاصي ، كرم مشرف ، علي حيدر - كايل هانت - شارل تابت - رودريك عقل - روبير بو داغر - جاد عبد المسيح - موسى عبد العليم

اللاعبات 2019-2020  = ليلى فارس -  جويس صليبا، - ماغالي جميل - ناريد غيوكشيان - ليا ابي غصن - سارة اخضر​ - ​لوبابا خولي​ - ​برونا بو زاخم​ - عايدة باخوس -

مشاركات الفرق اللبنانية بدورة دبي الدولية حسب الاتي:

اضغط على الاسم - تحصل على النتائج الفنية

 

لجنة ادارية لنادي بيروت 2017

15-12-2017

انتخبت لجنة ادارية لـ"نادي بيروت فرست كلوب" بالتزكية خلال جلسة الجمعية العمومية التي انعقدت بتاريخ 8 كانون الاول الجاري لولاية تنتهي في 7 كانون الاول 2021. وتوزع الاعضاء الفائزون بالتزكية المناصب على الشكل التالي:

نديم جورج حكيم(رئيساً)،ايلي انيس سماحة(نائباً للرئيس)،جوزيف فؤاد عبد المسيح(اميناً للسر)،طارق انطوان كرم(اميناً للصندوق)،جورج هنري شلهوب وعادل انطوان كرم وجهاد انطوان صليبا(اعضاء مستشارين).
ونالت اللجنة الادارية افادة ادارية صادرة صباح الجمعة 15 كانون الاول الجاري موقعة من مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي مع ختم الوزارة.
 

2018

مثلت بيروت 2018: لبنى خولي وسارة جيزي وميرنا اعور ولونا بوملحم وسيلين غطاس وريما رفاعي وكارين زيتوليان

وريهام السعيد ونتالي جبيلي والين جاليان وساندرا منصور وسينتيا ربيز وجنى حداد ودانييلا صوايا وراشيل شوفاني.

كرة السلة في لبنان

انقر هنا  ......  لمتابعة نتائج بطولة لبنان 2017-2018  
 
بطولة الاندية العربية لكرة السلة رجال 2017  و 2018    

نتائج بطولات الاندية العربية من 1986 - 2017  

فريق نادي بيروت الرياضي بطل لبنان للدرجة الثانية لكرة السلة 2017

 

أكاديمية نادي بيروت

01-09-2019

يُطلق نادي بيروت أكاديميته الأولى لكرة السلة، والتي سيكون مقرّها داخل مجمّع "هوليغانز" الرياضي في حرج تابت. وستقام الإختبارات للاعبين الجدد الراغبين في الإنضمام الى الأكاديمية طوال اليوم السبت على ملعب الشياح.
وستشمل الإختبارات التي سيُشرف عليها مدرّبون أخصائيون، الفئات العمرية للذكور والإناث كافة، على أن يلتحق بالأكاديمية 80 تلميذاً كمرحلة أولى من الذين سيتخطون اختباراتهم بنجاح.
إشارة الى أنّ نادي بيروت يولي الفئات العمرية اهتماماً كبيراً كون لاعبيها هم الخزّان الرئيسي لأندية الدرجتَين الأولى والثانية في المستقبل، وهو لهذه الغاية سيفتتح تدريجاً فروعاً أخرى من أكاديميات كرة السلة تحمل إسمه في مختلف المناطق اللبنانية، ولا سيما في قضاء المتن.

بيروت تحتضن العرب وفريقها يفوز .. وسقوط حامل اللقب

02-10-2018
انطلقت بطولة الأندية العربية الـ 31 في كرة السلة للرجال تكريماً للراحل هنري شلهوب بمشاركة 10 فرق التي ينظمها نادي بيروت على ملعب مجمع الشياح الرياضي حتى 12 تشرين الأول الجاري. .
أقيم حفل الافتتاح الرسمي بحضور فاعليات رسمية وعسكرية ورياضية وديبلوماسية وجمهور حاشد.تقدّمه رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا، والنائب هاغوب ترزيان ومحافظ بيروت زياد شبيب ومدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي وسفراء الدول المشاركة في البطولة ونواب رئيس الاتحاد العربي جودت شاكر وعبد الرحمن المسعد ومجدي ابو فريخة، والامين العام عبد الله شلبي ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم الحلبي واعضاء الاتحاد والرائد عبد اللطيف سعد ممثلاً مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ورئيس نادي بيروت نديم حكيم واركان النادي واعضاء اللجنة الأولمبية ورئيس بلدة الشياح ادمون غاريوس ورؤساء واعضاء اتحادات ورؤساء واعضاء اندية ومسؤولو الشركات الراعية ورجال الصحافة والاعلام .
تضمّن حفل الافتتاح رقصة فولكلورية وعروض نارية على وقع تقديم الاعلامي طوني بارود .
وفي ما يلي شريط مباريات اليوم الاول:
سبورتنغ - الفتح
حقق فريق سبورتنغ المصري فوزا صريحا على فريق الفتح السعودي (91-73 ) في المباراة الأولى ضمن منافسات المجموعة الثانية. البداية جاءت سريعة من الطرفين و حاول كل منهما فرض ايقاعه و اسلوب لعبه الا ان الارقام بقيت متعادلة رغم سعيهما المستمر على التقدم,و مع مرور الوقت تبادل الفريقان التقدم بفارق بسيط , لينتهي الربع الاول لمصلحة الفتح السعودي( 26-21). لعب الفريقان في الربع الثاني بروح قتالية عالية واستطاع الفريق السعودي توسيع الفارق الى 7 نقاط (30-23), لكن الفريق المصري انتفض و قلص الفارق تدريجيا مع اعتماده على التصويبات البعيدة و ادرك التعادل ثم تقدم( 38-35).و حافظ على تقدمه حتى صافرة نهاية الربع( 42-35). ومالت الكفة في الربع الثالث لمصلحة سبورتنغ فوسع الفارق بسرعة الى 13 نقطة مستغلا دفاعه القوي و تراجع اداء فربق الفتح ليزيد بعدها الفريق المصري الفارق و ينهي الربع لمصلحته بفارق 18 نقطة (65-47). وحافظ سبورتنغ على تفوقه في الربع الاخير رغم محاولات الفريق السعودي في تحسين ايقاعه.الا انه واجه صعوبات في الاختراق والتسديد، لتنتهي المباراة بفوز الفريق المصري بنتيجة (91-73). قاد المباراة الحكام الدوليون ربيع المصري و جورج سعد من لبنان و احمد القصيبي من سلطنة عمان.

مثل سبورتنغ:احمد هشام ,احمد عمارة,احمد منير,عز فريد,باسم الليتي,كريم سعيد ,عمر عابدين,مات شاو,ابراهيم حجازي, محمد خورشيد,محمد صلاح,محمد ابراهيم.
ومثل الفتح: جاسم الحجي,هشام الرشيد,علي الخبير,عبد اللطيف,روز,عبد الله الطاهر,محمد الرشود,محمد المساعد,خالد الصقر, نواف التركي,وست. الاتحاد - النصر
وفي اولى مباريات المجموعة الاولى، فرض الاتحاد السكندري المصري نفسه كأحد المرشحين لاحراز اللقب بفوزه على النصر السعودي (108-72). بدآ النصر اللقاء بقوة و تقدم (5-1) سرعان ما استوعب الاتحاد الوضع و فرض اسلوبه لتميل الكفة لمصلحته وسط اداء مثير وسريع ونجاح في التسديد من مختلف الجهات والمسافات و مع تحرك ملفت للاعبه غالواي ,و تمكن الفريق المصري من احكام سيطرته طوال الربع الاول وانهاه بنتيجة (33-21). وواصل لاعبو الاتحاد تألقهم في الربع الثاني فكانوا الافضل والاكثر تسجيلا ومع محاولات مستمرة للاعبي النصر, لكن خبرة وقوة فريق الاتحاد تحت السلة حالت دون تمكن النصر من تقليص الفارق و مجاراة منافسه ,لتسير الامور كما يحلو للاتحاد ويتهي الربع لمصلحته (59-39). ولم تتبدل الامور في الربع الثالث، فواصل الاتحاد تألقه و سيطرته وسط اداء جماعي مميز بقيادة نجمه غالواي ,فيما لم يستسلم النصر وحاول جاهدا لينتهي الربع بتقدم مريح للاتحاد 82-57. واراح مدرب الاتحاد لاعبيه الاساسيين بعدما اطمآن الى النتيجة ,وقدم لاعبو الاحتياط ايضا اداء جيدا فحافظوا على تقدمهم وانهوا المباراة بفوز كبير بفارق 36 نقطة (108-72).قاد المباراة الحكام الدوليون عادل خويري وربيع المصري وجورج سعد من لبنان.

مثل الاتحاد:احمد عادل, تود اوبراين,هيثم كمال,ياسر مبارك,يوسف شوشة.محمد طه,مؤمن مبارك,احمد الصباغ,احمد ابو بعلا,محمد يونس,علي محمد,رامون غالواي.
ومثل النصر:شافي المطيري,تركي المهناء,عادل الدوسري,جابر كعبي,رائد حريص,جاد جوادي,واين ارنولد,يزيد الدوسري,اوكوتوكو,محمد سلوم,ايوب مساوي,حسن الدافي.
هومنتمن - سلا
وفي المباراة الثالثة، حقق فريق سلا المغربي وصيف بطل النسخة الماضية الفوز على هومنتمن (حامل اللقب)، بنتيجة (77 – 64)، الارباع (19 – 20، 18 – 11، 16 – 17 و22 – 16)، اي انه حقق نصف ثأر لكون المباراة هي في اول البطولة العربية، وليس في نهايتها ولكنه بالتأكيد فوز مستحق يمنح بطل افريقيا دفعة معنوية في بداية مشوار سعيه الى احراز اول لقب عربي في المسابقة. المباراة كانت بمثابة نهائي مبكر ليس تقليلاً من شأن بقية الفرق، انما لكونها جمعت حامل اللقب العربي بطل لبنان ووصيفه البطل المغربي، وجاءت المباراة على قدر الآمال المعقودة عليهما كفريقين كبيرين، على الرغم من كونهما افتقدا بعض العناصر المهمة التي شاركت بنهائي العام الماضي، خصوصاً هومنتمن، الذي خسر هذا الموسم جهود اسماعيل احمد العائد الى ناديه السابق الرياضي، وايلي شمعون وكرم مشرف المنتقلان الى نادي بيروت، فيما افتقد سلا الى جهود لاعبه الدولي المميز عبد الكريم زويتا المصاب. ومن بداية المباراة كان التقارب سيد الموقف وانهاه هومنتمن متقدماً بفارق نقطة واحدة (20 – 19) مع تميز لاعبيه الجديدين كريس جونسون وباتريك بوعبود، وحاول هومنتمن زيادة تقدمه في الربع الثاني الا ان سلا بقيادة العملاق الاميركي موسى عبد العليم والخبيرين زكريا المصباحي وعبد الرحيم نجاح، صنع الفارق وقلب التقدم لصالحه (37 – 31) مع نهاية الشوط الاول للمباراة.
الفريق المغربي نجح في توسيع الفارق خلال الربع الثالث الى 16 نقطة (50 – 34)، لكن "نايم اوت" من المدرب جو مجاعص اعاد لاعبيه الى تركيزهم والتركيز على اللعب من تحت السلة عبر كريس جونسون فتقلص الفارق الى 5 نقاط بنهاية الجزء (53 – 48). ومع بداية الربع الاخير اعترض جمهور هومنتمن على احدى الصافرات التحكيمية فتوقفت المباراة قليلا ثم تم استكمالها ليعود سلا الى توسيع الفارق وإحكام قبضته على مجريات اللقاء وصولا الى الفوز الاول بنتيجة (77 – 64). كريس جونسون سجل لهومنتمن 19 نقطة مع 13 متابعة، واضاف والتر هودج 14 نقطة مع 5 متابعات و6 تمريرات حاسمة، وبارتيك بوعبود 12 نقطة، ومن الفريق المغربي سجل الاميركي موسى عبد العليم 23 نقطة واضاف زكريا المصباحي 12 نقطة وسفيان كوردو 10 نقاط و10 متابعات.

بيروت- اهلي سداب
وفي ختام مباريات اليوم الاول، فاز نادي بيروت المنظم على اهلي سداب العماني بفارق 16 نقطة (82 – 66)، الارباع (14 – 15، 22 – 9، 22 – 24 و22 – 18)، في انطلاقة جيدة للنادي المضيف الذي يشارك للمرة الاولى في استحقاق عربي، تمكن من خلاله تأكيد حضوره على الخارطة العربية "فنيا" وليس "استضافة" فقط، بعدما كان قد اكدها محلياً من خلال موسمه الاول في عالم الاضواء، وسجل فوزه العربي الرسمي الاول للتاريخ.
البداية كانت متقاربة مع تشابه في الاداء بين الفريقين لناحية التركيز على اللعب من تحت السلة، قابله اداء دفاعي قوي يعتمد القوة البدنية، فحاول "رجال" المدرب باتريك سابا التنويع مع محاولات ثلاثية ناجحة من كريس كروفورد لكن في المقابل كان الرد جاهزاً بالمثل فانتهى الربع الاول عمانياً (15 – 14).
وحاول الفريق العماني الاستمرار بالتقدم مع (20 – 17)، مستغلاً لجوء المدرب اللبناني سابا الى اراحة لاعبيه الاجنبيين، ومع عودة هانت عادت الافضلية تحت السلة للفريق المضيف وسجل 8 نقاط متتالية والتقدم (25 – 20)، ما دفع المدرب العماني محمد العويس الى طلب "تايم اوت" دون ان يتمكن من التعويض خصوصاً ان سابا اعاد كريس كراوفورد الى الملعب ونجح في التسجيل من خارج القوس فارتفع الفارق الى 12 نقطة (36 – 24) في نهاية الشوط الاول للمباراة.
منسوب التركيز الدفاعي ارتفع لدى لاعبي بيروت في الربع الثالث، كما ان استخدام باتريك سابا لكامل مقعد احتياطه ابقى لاعبيه في نشاطهم البدني الممتاز كما لو ان المباارة لا تزال في بدايتها، ومع نتيجة (47 – 30)، طلب مدرب الفريق العماني "تايم اوت" تقلص بعده الفارق الى 10 نقاط (58 – 48) بنهاية الجزء، ولم تتبدل الصورة في الربع الاخير على الرغم من المحاولات العمانية للتقليص حيث تمكن رجال نادي بيروت من تحقيق اول فوز عربي في سجلات النادي والنتيجة النهائية للمباراة (82 – 66) دخلت التاريخ.
كايل هانت كان افضل مسجل لفريق بيروت مع 17 نقطة و11 ريباوند، واضاف كريس كراوفورد 16 نقطة و11 متابعة و9 تمريرات حاسمة فكان يحتاج الى تمريرة واحدة ليحقق "تريبل دبل"، وسجل رالف عقل 15 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة. ومن اهلي سداب براندن رايس سجل 21 نقطة وهو الرصيد نفسه لمواطنه انطوان ويلركسون مع 7 متابعات.
برنامج الاربعاء
وفي ما يلي برنامج مباريات الأربعاء:
- الساعة 14.00: شباب قلنديا (فلسطين) - الفتح (السعودية)
- الساعة 16.00: سبورتنغ (مصر) - سلا (المغرب)
- الساعة 18.00: العربي (قطر) - الاتحاد (السعودية)
- الساعة 20.00: النصر (السعودية) - اهلي سداب (سلطنة عمان).

سابا: نسعى الى احراز لقب سلة النوادي العربية 2018

26-09-2018  ملاعب

بدأت يوم السبت الماضي، تحضيرات نادي بيروت الجدية لبطولة الاندية العربية الـ31 في كرة السلة للرجال، التي يستضيفها على ملعب بلدية الشياح تكريماً للراحل هنري شلهوب، في خطوة جبارة ليست غريبة على ادارة النادي "الحكيمة"، التي تعمل منذ استلامها مهامها وترتفع بالنادي الى مصاف الاندية الكبيرة، وعلى جعله من افضل الاندية على الساحة السلوية حالياً.
ومن الموسم الاول في عالم الاضواء فرض نادي بيروت نفسه بين الكبار بوصول الى المربع الذهبي، وبما ان الطموح كبير، كانت خطوة طلب استضافة البطولة العربية، وهو أمر فاجأ الكثيرين، ولكن ثقة الاتحاد العربي برئاسة اللواء اسماعيل القرقاوي بإدارة النادي وبرئيسه نديم حكيم كانت كبيرة، فتمت الموافقة على طلب الاستضافة، التي يريد من خلالها نادي بيروت اثبات حسن الظن به ليس تنظيمياً وحسب، بل ايضاً على صعيد المنافسة، وهو ما اكده المدير الفني للفريق المدرب الوطني باتريك سابا الذي بدا واثقاً من القدرة على تحقيق النتائج المطلوبة والعمل على احراز اللقب على الرغم من الصعوبات التي رافقت بداية التحضير.
ومن هذه الصعوبات بحسب ما قال سابا: "بدأنا عملية التحضير يوم السبت الماضي، وبالتأكيد كنا نحتاج لوقت قبل ذلك، ولكن اربعة من لاعبينا الاساسيين كانوا مرتبطين مع المنتخب في استحقاق النافذة الثانية لتصفيات كأس العالم،وهم علي حيدر وشارل تابت وايلي شمعون وميغيل مارتينيز، الذي عاد وانضم الينا، ولسوء الحظ تعرض ايلي شمعون لإصابة ولن يتواجد معنا في الفترة المقبلة، سواء في البطولة العربية او بداية البطولة".
وتابع المدرب سابا: "ومع عودة بقية اللاعبين ووصول اللاعبين الاجنبيين، بدأنا التمارين الجدية، وبالتأكيد سنعمل تدريجياً على رفع مستوى الجهوزية ومنسوب اللياقة البدنية، وايجاد افضل تجانس ممكن عند صافرة البداية لأولى مبارياتنا".
وعن مدى تأثير غياب ايلي شمعون الذي كان يعول عليه سابا الكثير من الناحيتين الدفاعية والهجومية وتعويضه بكرم مشرف قال: "غياب شمعون له تأثير كبير بالطبع، وخسارة له وللفريق، ونحن نتمنى له الشفاء العاجل والعودة سريعاً الى الملاعب ونعرف جيداً ان ارادته قوية، وقادر على العودة كما في السابق وان شاء الله افضل، وبالنسبة الى كرم، لدينا كامل الثقة بقدراته كلاعب يملك الخبرة ومقاتل، وبالطبع نتمنى ان ينسجم مع الفريق بسرعة ويقدّم افضل ما لديه وهذا ما نتمناه".
نادي بيروت يسعى الى اثبات وجوده في حضوره العربي الاول وهذا امر بحد ذاته تحدٍ لسابا وفريقه وعن ذلك قال: "بالتأكيد المهمة ليست سهلة، ولكننا نملك القدرة على منافسة الاندية العربية، ولدينا الفرصة لإثبات اننا نستحق تنظيم هذه البطولة، والمنافسة فيها وصولاً الى النهائي، ولم لا، احراز اللقب".
وعن رأيه بالاندية العربية المشاركة قال: "بالتأكيد هناك اندية قوية من السعودية ومصر وسلا المغربي بطل افريقيا ولا ننسى الهومنتمن بطل لبنان والعرب، وغيرها من الاندية التي لها باع طويل في اللعبة، ولكننا لا نخاف اي منها واعتقد ان لدينا حظوظاً جيدة مثل غيرنا، وكل ما نتمناه هو ابتعاد الاصابات لنكون جاهزين من البداية، ومعنوياتنا عالية بإذن الله.
اشارة الى ان 11 نادياً سيشاركون في البطولة العربية، وهي بالاضافة الى نادي بيروت والهومنتمن من لبنان، جمعية سلا المغربي وصيف البطولة وبطل افريقيا، سبورتنغ والاتحاد من مصر، الفتح والنصر من السعودية، العربي القطري، أهلي سداب العماني، النصر الليبي ومركز شباب قلنديا الفلسطيني.
وستجري عملية سحب القرعة عند الساعة 19.00 من مساء الأحد المقبل 30 ايلول الجاري في فندق لانكستر(الحازمية).

المجموعات بعد القرعة: 30-09-2018

ضمت المجموعة الاولى: نادي بيروت، العربي القطري، النصر السعودي، اهلي سداب العماني والاتحاد السكندري المصري.

وضمت المجموعة الثانية: هومنتمن بيروت حامل اللقب، شباب قلنديا الفلسطيني، سبورتنغ المصري، جمعية سلا المغربي والفتح السعودي.

11 نادياً يتنافسون على اللقب العربي بضيافة بيروت 2018

23-09-2018  ملاعب
تأكدت مشاركة 11 نادياً على الأقل في البطولة العربية الـ31 للأندية في كرة السلة، التي ينظمها نادي بيروت تكريماً للراحل هنري شلهوب بين 2 و12 تشرين الاول المقبل في قاعة مجمع الشياح البلدي، ومن الممكن ان يزيد في حال تأكيد مشاركة المنستيري التونسي خلال الساعات المقبلة.
بالاضافة الى ناديي بيروت المنظم وهومنتمن بيروت حامل اللقب، يشارك جمعية سلا المغربي وصيف البطل، وسبورتنغ والاتحاد من مصر والفتح والنصر من السعودية والعربي القطري وأهلي سداب العماني والنصر الليبي وشباب قلنديا الفلسطيني.
وهنا لمحة عن الفرق المشاركة:
جمعية سلا (المغرب)
من الأندية العربية العريقة، تأسس قبل 90 عاماً وتحديداً عام 1928، يمارس عدة العاب، لكن ظهوره القوي كان عبر كرة السلة في السنوات الاخيرة، حيث احرز خلالها لقب البطولة 7 مرات في آخر 9 مواسم وكأس عرش الملك 11 مرة في آخر 15 عاماً، وحقق طموحاته الخارجية بإحرازه لقب بطولة اندية افريقيا العام الماضي، ويطمح الى لقب عربي أول، بعدما اخفق في 3 نهائيات اكتفى فيها بوصافة هومنتمن العام الماضي، والنجم الساحلي التونسي 2016 والريان القطري 2014، وابرز لاعبيه عبد الحكيم زويتا وزكريا المصباحي وعبد الرحيم نجاح وسفيان كوردو.
الفتح (السعودية)
حلّ الفتح السعودي ثانياً في بطولة الدوري الممتاز، حيث وصل الى النهائي بفوزه على الهلال، لكنه خسر المباراة النهائية امام فريق أحد، وهو أحرز اللقب مرة واحدة في موسم 2013 – 2014 على حساب الانصار، علماً انه تخطى أحد في نصف النهائي، والاخير صاحب اكبر عدد من الألقاب في المسابقة برصيد 17 لقباً، مقابل 15 للاتحاد جدة، كما أحرز الفتح لقب كأس الأمير فيصل مرتين عامي 2015 و2016.
النصر (السعودية)
اما فريق النصر فلم يسبق له احراز لقب الدوري الممتاز، وافضل نتيجة له كانت بالوصول الى النهائي الموسم قبل الماضي لكنه خسر اللقب امام فريق الاتحاد، وفي الموسم الماضي، وصل الى ربع النهائي لكنه خرج على يد فريق الاهلي.
وحصل النصر على لقب الدرجة الاولى موسم 2011 – 2012 ويومها تأهل الى الدوري الممتاز.
الاتحاد السكندري (مصر)
من اعرق الاندية المصرية والعربية في كرة السلة، فنادي الاتحاد السكندري هو بطل مصر 14 مرة آخرها كان عام 2010، وبطل كأس مصر 15 مرة، بالاضافة الى كونه بطل افريقيا عام 1997 وبطل العرب 5 مرات اعوام 1987 في الجزائر، و1990 في الإسكندرية، و1995 في القاهرة، و1996 و2002 في بيروت.
ويتحضر الفريق السكندري بقوة للموسم الجديد والبطولة العربية تحت قيادة المدرب عمر ابو الخير، وكان الاكثر نشاطاً في سوق الانتقالات فتعاقد مع احمد الصباغ ورامي ابراهيم وهيثم كمال بالاضافة الى العائد علي احمد الذي احترف في كندا والصين ومحمد علي مودي الذي لعب في دوري الجامعات الاميركي، كما تعاقد مع الاميركي رامون غالوي الذي سبق له اللعب في الموسم الماضي مع النادي الرياضي.
سبورتنغ (مصر)
اما سبورتنغ، فهو بطل مصر الحالي، (احرز اللقب 3 مرات) وهو تعاقد قبل عشرة ايام مع المدرب دراغان بتريسيفتش الآتي من نادي نابوكا الروماني ليخلف المدرب الخبير أحمد مرعي الذي اعتذر عن استكمال المهمة. وكان بتريسيفتش اشرف سابقاً على الإفريقي والنجم الساحلي التونسيين، كما توج مع الأخير بلقب بطولة إفريقيا عام 2011.
ويضم سبورتنغ اللاعب الاميركي ناشون جورج، وابرز لاعبيه عمر عابدين وباسم الليثي لاعبا المنتخب المصري، وأحمد منير قائد الفريق وأحمد عمارة، ومحمد خورشيد وأحمد مهيب.
العربي (قطر)
تأسس النادي العربي في العام 1972 من رحم ناديي التحرير (تأسس عام 1952) والوحدة (تأسس عام 1957) بعدما قررا الاندماج بفريق واحد، فكان اسم العربي ولقبه القلعة الحمراء.
وبعد غياب 23 عاماً عن منصات التتويج استعاد العربي لقب بطولة الدوري القطري في الموسم الماضي، ليحقق اللقب الثامن في تاريخه، بعد فوزه في النهائي (59– 61) على حساب الوكرة، علماً ان الريان هو الاكثر احرازاً للقب (17 مرة) كما حقق العربي لقب كأس امير قطر بفوزه ولى حساب الوكرة ايضا في المباراة النهائية (96 – 88). وشارك مع العربي ثلاثة اجانب في البطولة المحلية هم ويليام بيرد (المعروف في لبنان) وعمر سيك ونيولاس ستوفر، وعلى مدربه التونسي حاتم مملوك اختيار اثنين منهما في البطولة العربية، كما يملك الفريق لاعبين مميزين مثل خالد عبدي وخالد النصر واسامة المطالقة.
اهلي سداب (عمان)
من الاندية الحديثة العهد في سلطنة عمان تأسس في العام 2004، ويعد حالياً من ابرز الاندية السلوية على الساحة المحلية الى جانب نزوى والسيب.
يحمل اهلي سداب لقب كأس السوبر العمانية التي اقيمت لأول مرة العام الماضي حيث نجح بالفوز على نزوى 68 – 63، والاخير كان بطل الدوري 2016 – 2017 واهلي سداب الوصيف. وحاول اهلي سداب خطف لقب بطولة عمان في الموسم الماضي، لكنه خسر المباراة النهائية امام السيب بفارق سلة واحدة 75-77. ويأمل اهلي سداب تحت قيادة مدربه محمد العويسي تحقيق نتائج جيدة في البطولة العربية ومن ابرز لاعبيه حسان الفراجي وخميس الحسني وعبد الرضا البطاشي.
شباب قلنديا (فلسطين)
حقق فريق مركز شباب قلنديا انجازاً كبيراً، من خلال تأهله الى بطولة الدرجة الممتازة موسم 2016 – 2017 ومن ثم احراز لقبها في اول مواسمه بين الكبار.
يشرف على تدريب الفريق الفلسطيني عثمان البديري، ومن ابرز لاعبيه نزار شحادة وبراين ديلي وفالدانو واحمد الجمزاوي، وبشار عبد لله وفادي الحلاوة.
النصر (ليبيا)
فرض فريق النصر نفسه على الساحة الليبية في الموسمين الاخيرين، بحصده لقب الدوري في آخر موسمين رافعاً عدد القابه الى اربعة في البطولة. وتأسس فريق النصر عام 1954، كما سبق له احراز لقب الكأس ثلاث مرات 2009 و2014 و2016. وكذلك كأس السوبر ثلاث مرات 2007 و2014 و2016، اي انه حقق الثلاثية عام 2016، الدوري والكاس والسوبر.


الاندية المشاركة الى الآن هي ناديي بيروت المضيف وهومنتمن حامل اللقب من لبنان، سبورتنغ بطل الدوري المصري والاتحاد السكندري حامل لقب البطولة العربية 5 مرات، أهلي سداب من عمان، النفط بطل الدوري العراقي، النصر بطل الدوري الليبي، جمعية سلا بطل الدوري المغربي، النجم الساحلي التونسي او النجم الرادسي بطل تونس، العربي بطل قطر، والكويت بطل الدوري الكويتي، بالاضافة الى فريق أحد بطل الدوري السعودي في حال تم تأكيد مشاركة السعودية.

نادي بيروت يسعى لمواصلة انجازاته

18-09-2018
يستضيف نادي بيروت بطولة الأندية العربية الواحدة والثلاثين للرجال في كرة السلة بين 2 و12 تشرين الأول المقبل تحت اشراف الاتحاد العربي للعبة.
ونال النادي اللبناني شرف تنظيم البطولة في آذار الفائت أي بعد نحو اربعة اشهر على صدور الافادة الرسمية بأسماء اللجنة الادارية للنادي البيروتي "الطري العود"، وتحديداً في 15 كانون الأول الفائت والموقعة من مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي.

وللعلم فان الانتخابات جرت بالتزكية في 8 كانون الاول 2017 لولاية اربع سنوات تنتهي في 7 كانون الاول عام 2021.

وعلى الرغم من طراوة عود النادي فلقد حقق في وقت قياسي قصير عدداً من الانجازات بعدما تمّ اطلاق اسم نادي بيروت عليه مع مجيء رجل الأعمال نديم حكيم مع عدد من الاشخاص العاملين في وسط كرة السلة منذ عقود عدة، وفي مقدمتهم اللاعب السابق جوزيف عبد المسيح.

وتتألف اللجنة الادارية لنادي بيروت من نديم حكيم(رئيساً)،ايلي سماحة (نائباً للرئيس)، جوزيف عبد المسيح(اميناً للسر)،طارق كرم (امينا للصندوق)، جورج شلهوب وعادل كرم والأب حهاد صليبا (اعضاء مستشارين).

ومع مجيء حكيم وفريق عمله الى النادي (قبل اجراء الانتخابات)، تأهل النادي الى مصاف اندية الدرجة الأولى في حزيران من العام الفائت، بعدما احرز لقب بطولة لبنان للدرجة الثانية لموسم 2016-2017 بفوزه في النهائي على نادي الأنطوني بعبدا الذي رافقه الى"دوري الأضواء".
الموسم الأول
وفي موسمه الاول في "دوري الأضواء"، نجح فريق نادي بيروت بقيادة المدرب الوطني باتريك سابا في فرض نفسه والتأهل الى الدور نصف النهائي لبطولة لبنان ليواجه فريق الرياضي(بيروت) في انجاز كبير لـ"أبناء" نديم حكيم في اول موسم له في الدرجة الأولى بعد عروض قوية من النادي البيروتي . كما نجح فريق بيروت في تحقيق نتائج جيدة في دورتي هنري شلهوب(تأهل الى النهائي العام الفائت وخسر امام هومنتمن- بيروت) وحسام الدين الحريري(خسر في الدور نصف النهائي امام نادي الرياضي-بيروت العام الفائت ايضاً ) اللتين تسبقان انطلاق الموسم الرسمي.

ويحرص حكيم بالتنسيق مع جورج هنري شلهوب على تنظيم دورة تحمل اسم الراحل هنري شلهوب(المولع بلعبة كرة السلة وصديق حكيم ) تكريماً له وهو الذي ترأس نادي الشانفيل ومن ثم الحكمة في عامي 2004 و2005 قبل ان يبتعد عن الأضواء.
الاستضافة العربية
ومنذ تسلمه منصب الرئاسة عمل حكيم على "الجبهة الخارجية" اي على الصعيد العربي فتقدّم النادي بطلب ترشيح ،عبر الاتحاد اللبناني لكرة السلة، لدى الاتحاد العربي لاستضافة بطولة الأندية العربية لعام 2018 وهذا الأمر بات واقعاً مع موافقة الاتحاد العربي في آذار الفائت على الطلب اللبناني مع العلم ان صداقة وطيدة تربط بين رئيس الاتحاد العربي اللواء اسماعيل القرقاوي وبين حكيم الذي يواكب شخصياً دورة دبي السنوية.

ويعكف النادي اللبناني على تحضير جميع المتطلبات لانجاح الاستحقاق العربي الكبير الذي تشارك فيه الأندية العربية من افريقيا وآسيا اضافة الى نادي هومنتمن بطل العرب في النسخة الأخيرة ونادي بيروت بطبيعة الحال.

ويواصل لاعبو نادي بيروت تحضيراتهم الفنية تحت اشراف المدرب باتريك سابا خصوصاً مع قرب التحاق لاعبيه الذين يلعبون ضمن صفوف المنتخب الوطني بتدريبات الفريق استعداداً لخوض بطولة الأندية العربية التي ستقام على ملعب الشياح البلدي والهدف تحقيق نتيجة جيدة في البطولة العربية.

ولطالما عُرف نادي بيروت بانه ناد منظّم فالرواتب في وقتها المحدد من دون اي تأخير فالادارة تقوم بواجباتها على أكمل وجه والتعاون وثيق بين الرئيس نديم حكيم والأمين العام جوزيف عبد المسيح اللذين كانت تربطهما علاقات وثيقة مع الراحل هنري شلهوب.كما تربط علاقة وطيدة بين الادارة وبين الجهاز الفني واللاعبين يصفها الكثيرون بـ"العائلية".
يبقى السؤال:هل ينجح نادي بيروت في حجز موقع بين كبار الأندية العربية في البطولة المقبلة؟
نأمل ذلك.

نادي بيروت جاهز لاستضافة "سلة" العرب 2018

02-09-2018

قبل اقل من شهر واحد على انطلاق بطولة الاندية العربية لكرة السلة في نسختها الـ 31 باتت اللجنة العليا المنظمة برئاسة نديم حكيم رئيس نادي بيروت مستضيف البطولة على ملعبه في مجمع الشياح الرياضي، جاهزة على جميع الصعد من أجل إخراج الحدث العربي الكبير بأفضل صورة ممكنة.
ويأتي سعي ادارة نادي بيروت الى افضل تنظيم، تكريماً للراحل هنري شلهوب، وتصميماً على اعطاء صورة جميلة ليس عن نادي بيروت فحسب بل ايضاً عن حسن الضيافة اللبنانية وحضارة الشعب اللبناني وتوثيق علاقاته بالأشقاء العرب، الى التأكيد على ان الرياضة عموماً، وكرة السلة خصوصاً هي احدى اوجه التواصل والحضارة والرقي، ليأتي التنافس على اعلى مستويات ضمن القيم الرياضية.
ويعد شرف الاستضافة وحده انجازاً لإدارة نادي بيروت وسابقة لناد على صعيد اللعبة، بعد اول مواسمه في عالم الأضواء، حيث وضع اسمه بين كبار الاندية اللبنانية، واليوم يسعى ليكون بين كبار العرب، ويكفي انه تواجد الخارطة العربية من خلال نيله شرف الاستضافة، بعيداً عن المنافسة على اللقب المرموق.
رئيس نادي بيروت نديم حكيم اكد ان كل الأمور التنظيمية على السكة الصحيحة، والتحضيرات جارية على قدم وساق، مبدياً سعادته بالكلام الصادر عن رئيس الاتحادين العربي والاماراتي اللواء اسماعيل القرقاوي، الذي اكد ان الاتحاد العربي لا يحتاج الى ارسال كشافين للتأكد من حسن سير التحضيرات والكشف على الفنادق المعتمدة او تجهيزات الملعب، لكونه يثق تماماً بنديم حكيم وبإدارة نادي بيروت وأنه سينظم بطولة على أعلى مستوى.
ومن المتوقع ان يكون التنافس على ارض الملعب كبيراً نظراً للأسماء المهمة من الاندية العربية المشاركة في البطولة، والى العدد غير المسبوق على صعيد المشاركة في بطولات الاندية العربية وهو الى 16 نادياً.
ومن المتوقع ان يتواجد في لبنان كبار قادرة السلة العربية في الاتحاد العربي وعلى رأسهم اللواء اسماعيل القرقاوي الى رؤساء واعضاء الاندية العربية الكبيرة، ما سيعطي صورة جميلة عن لبنان.

بطولة الاندية العربية لكرة السلة 2018

23-07-2018

واصل نادي بيروت تحضيراته على اعلى مستوى لاستضافة اكبر حدث سلوي عربي على صعيد الاندية، بطولة الاندية العربية في نسختها الـ 31 واخراجها بأفضل صورة ممكنة على الصعيد التنظيمي، والتي سيقيمها نادي بيروت في ملعب مجمع الشياح الرياضي بدءاً من 2 تشرين الثاني المقبل، تكريماً للراحل هنري شلهوب.

وسيتواجد في لبنان كبار قادرة السلة العربية في الاتحاد العربي وعلى رأسهم اللواء اسماعيل القرقاوي الى رؤساء واعضاء الاندية العربية الكبيرة، ما سيعطي صورة جميلة عن لبنان ويسعى بيروت الى اظهر الوجه الحقيقي لبلد الارز من خلال افضل استضافة.

ويأتي سعي ادارة نادي بيروت برئاسة نديم حكيم الى افضل تنظيم، ليترافق مع حجم واهمية التنافس الفني المتوقع ان يكون على اعلى مستوى نظراً للأسماء الكبيرة من الاندية العربية المشاركة في البطولة، والى العدد غير المسبوق على صعيد المشاركة في بطولات الاندية العربية والذي من المنتظر يصل الى 16 نادياً.

والاندية هي ان لم تحصل مفاجآت، سبورتنغ بطل الدوري المصري والاتحاد السكندري حامل لقب البطولة العربية 5 مرات، السيب بطل الدوري العماني، النفط بطل الدوري العراقي، النصر بطل الدوري الليبي، جمعية سلا بطل الدوري المغربي، ممثل عن تونس النجم الساحلي حامل لقب البطولة العربية الاخيرة، او النجم الرادسي بطل تونس، االمجمع البترولي بطل الجزائر، العربي بطل قطر، والكويت بطل الدوري الكويتي، بالاضافة الى فريق أحد بطل الدوري السعودي في حال تم تأكيد مشاركة السعودية، وكذلك الاهلي بطل الدوري الاماراتي أو الشارقة في حال تم تأكيد مشاركة الامارات.

الهيئة الادارية لنادي بيروت الرياضي 2018 : نديم حكيم رئيسا، ايلي سالاب جهاد صليبا ماحة نائبا للرئيس، جوزف عبد المسيح امينا للسر، طارق كرم امينا للصندوق، الاب جهاد صليبا والمحامي جان حشاش اعضاء - المدرب باتريك سابا
ويضم الفريق لاعبين مميزين وهم : جو منصور، روبير بو داغر، كريم جدايل، أنيس فغالي، حسين الخطيب، كارل زلعوم، برنارد صليبا، مايكل صدقة، داني خوري، جاد عبد المسيح ،شربل حشاش، زياد ناطور، نادي هاشم.

نادي «بيروت»: «الحصان الأسود» الذي سبق الجميع 2018

21-04-2018  شربل كريم

بيروت في «فاينال 4» بطولة لبنان لكرة السلة. صورة لم يكن ليتوقعها أي متابع للعبة قبل انطلاق الموسم الحالي، فأي فريق يصعد من الدرجة الثانية لا يدخل ضمن الترشيحات للوقوف في الدائرة الذهبية النهائية، لكن الفريق الذي يحمل اسم العاصمة فعلها، وهي مسألة أثارت الإعجاب والسؤال أيضاً حول الأسباب الفعلية التي ترجمت نجاحاً لافتاً نادراً ما أصابته الأندية بهذه السرعة.

مجموعة أسباب أوصلت إلى هذا النجاح السريع، وهي بدأت في المكاتب قبل الملاعب، إذ إن مجموعة من الإداريين المنغمسين باللعبة منذ فترة ليست بقصيرة هم من ذهبوا إلى تأسيس هذا النادي، في خطوةٍ رأى فيها البعض ردّ فعلٍ على خروجهم غير الطبيعي من نادي الحكمة بعد تجربةٍ سيئة عرفوا خلالها كل أنواع المشكلات والعقبات.

اسماء مثل نديم حكيم (الرئيس) وإيلي سماحة (نائب الرئيس) وجوزف عبد المسيح (أمين السر) وطارق كرم (أمين الصندوق) عرفها الوسط السلوي منذ فترة ليست بقصيرة من عدة أبواب (تضم اللجنة الادارية أيضاً الممثل عادل كرم والأب جهاد صليبا وجورج هنري شلهوب)، لكن بلا شك فإن مشروعها الأنجح، وبالنظر إلى قصر الفترة الزمنية هو الأكثر مثالية استناداً لما تحقق.
«البريزيدان» حكيم لا يخفي أن «الوصول إلى دور الأربعة هو نتيجة نوعية لم تكن متوقعة بالنسبة إلينا قبل انطلاق الموسم الحالي، بل إننا اعتبرنا أن إنجازنا النوعي كان التغلب على كل الفرق الكبيرة في البطولة». ويتابع: «مشروعنا يمتد لخمس سنوات وطموحنا لم يكن حصد النتائج الكبيرة بهذه السرعة القياسية بل التأسيس بطريقة صحيحة تفرز لاحقاً الألقاب، وهو مشروع كامل متكامل لا يقتصر فقط على الفريق الأول بل توسيع دائرة الاهتمام بكرة السلة التي لم نودّ تركها بعد الخروج من الحكمة، فكان ردّ فعل إيجابياً اسمه بيروت».

استقرار إداري وفني
مما لا شك فيه أن الخبرة التي حملها هؤلاء الأشخاص معهم من تجربتهم السابقة في الحكمة كانت في صلب النجاح الفني الذي تحقق على أرض الملعب، إذ إنه في كرة السلة اللبنانية من النقاط الأساسية التي تخلق الاستقرار هي تأمين الراحة النفسية اليومية للاعبين بعيداً من المشكلات التي تعرفها غالبية الأندية على هذا الصعيد، فالموضوع البسيكولوجي لدى اللاعبين الأجانب قبل اللبنانيين هو حجر أساسي في خلق حالة الاستقرار الضرورية التي تنطلق من تأمين الالتزامات تجاههم.

وهذه النقطة شرعت الإدارة البيروتية في إظهارها إلى اللاعبين منذ بدء عملية اختيار التشكيلة التي ستمثله في البطولة، إذ إن لاعباً دولياً مثل باسل بوجي كان قد وقّع مع الحكمة قبل أن يفشل النادي الأخضر في تأمين ما التزم به معه، شعر برؤية واضحة في نادي بيروت، فكان أن انضم إليه من دون تردد، على رغم أن لاعباً بإمكاناته لم يكن ليأخذ مخاطرة الانضمام إلى فريقٍ جديد (وبمبلغٍ أقل) بدلاً من اختيار فريقٍ حاضرٍ بقوة في دائرة المنافسة. ومما لا شك فيه أنه بفعل شعوره بالاستقرار في بيروت تحوّل إلى أحد أفضل لاعبي البطولة أرقاماً وأداءً حيث يقدّم اليوم أفضل مستوى له في مسيرته، فكانت هذه المسألة من النجاحات الفنية الكبيرة.

أضف إلى هذه النقطة إعطاء لاعبين آخرين دوراً كبيراً لم يكونوا ليجدوه في فريقٍ آخر، فصانع الألعاب ميغيل مارتينيز مثلاً يقدّم أفضل مواسمه على الإطلاق بعدما بقي في الظل خلال فترات تنقله بين فرقٍ كبيرة عدة وقبل وصوله إلى اللويزة في الموسم الماضي. كما أن المدرب الوطني باتريك سابا يعرف كيفية إخراج الأفضل من لاعبيه، إذ إن روبير بو داغر مثلاً وعلى رغم أن البعض رأى أنه وصل إلى نهاية مسيرته، فإنه يأخذ دوراً جيّداً من مقاعد البدلاء...

العنصر الاجنبي الثابت
ويحسب لسابا أصلاً حجم العمل والنتائج التي أصابها على رغم أن تشكيلته محدودة ولا تضم أسماء أو خيارات كثيرة، وهو أرسى استقراراً فنياً حتى على الصعيد الأجنبي بعكس غالبية فرق الدوري، إذ إن التغيير الوحيد، والذي كان مفصلياً بمكانٍ ما، هو استبدال الليتواني فيتاس سولسكيس بلاعب الحكمة السابق مايك إيفيبرا، في وقتٍ استفاد من وجود أجنبي إضافي هو الأميركي جوزف جونز الذي حلّ بديلاً لمواطنه لاعب الارتكاز كيانو بوست عند تعرضه للإصابة.

أما كريس كراوفورد الذي لم يكلّف بيروت مع مجموعة الأجانب الآخرين في الفريق ما كلّفه أحد أجانب الرياضي أو هومنتمن أو الشانفيل على سبيل المثال، فهو قدّم أداء خارقاً وفرض نفسه من بين أفضل الهدافين وأكثرهم ثباتاً في المستوى، فضلاً عن قدراته القيادية الممتازة. وفي هذه النقطة أيضاً ذكاء فني ناجم عن خبرة كبيرة، إذ من غير المنطقي أن يستقدم الفريق لاعباً أجنبياً بمبلغ ضخم في الأدوار الإقصائية من دون أن يكون ضامناً لإمكانية تأقلمه السريع مع الفريق وتقديمه المطلوب منه ليكون قد حصّل النادي المال الذي دفعه للتعاقد معه، وهي حالة طفت سلباً في أندية عدة هذا الموسم.

كما يحسب لسابا كيفية وضع الفريق على السكة الصحيحة بعد بداية صعبة في البطولة كادت تترك آثارها المعنوية عليه وتغيّر من حساباته، وذلك عندما خسر أمام هومنتمن والرياضي والحكمة توالياً. لكن بعد المباراة الأخيرة وعند الفوز على الشانفيل في ديك المحدي شعر الفريق بأنه يمكنه الفوز على أيٍّ كان، قبل أن تخدمه ظروف البطولة في مرحلة المجموعتين، لينهي الموسم العادي في المركز الثالث، وهو فعلاً إنجاز لفريقٍ وصلت موازنته إلى 800 ألف دولار (وضع موازنة بقيمة 600 ألف دولار قبل بداية الموسم) أي أن المبلغ لم يتخطَ المليون دولار، وهو أمر نادر حالياً في ظل تضخم الأسعار في كرة السلة اللبنانية، ما يعني أن الخط الذي رسمه هذا النادي الفتيّ يمكن أن يكون أمثولة لأندية أخرى، لكن هذا الأمر يقتصر على إيجاد توليفة إدارية تتمتع بالكيميائية وأفكار أعضائها متقاربة.

وعن هذه النقطة يتحدث حكيم قائلاً: «نعلم أننا قد نواجه ضغوطاً قبل الموسم المقبل لأننا وصلنا إلى هذه المرحلة المتقدّمة، لكن أحد أسباب نجاحنا هو عملنا من دون ضغوط بعكس ما عرفناه في الحكمة مثلاً حيث كنا مطالبين يومياً بالانتصارات والألقاب. ما أعنيه هنا هو أننا نرصد مواصلة العمل بنفس التفكير والمنهج لنحقق أهدافنا بالطريقة المثلى ومن دون وضع أنفسنا في مشكلات مالية أو غيرها، وذلك على رغم أننا نعلم مدى حجم المسؤولية التي أصبحت ملقاة على عاتقنا الآن».

وبالحديث عن الشق المادي، يعدّ بيروت مع الشانفيل الأكثر استقراراً مادياً بحسب المراقبين عن كثب، إذ لديه الآن أربعة رعاة أساسيين إضافة إلى مجموعة أخرى من الرعاة، ومجلس أمناء يرأسه جوزف عون ويضم 8 أعضاء آخرين، وسط توقعات بارتفاع العدد مع اقتناع عددٍ لا بأس به من الميسورين بالمشروع البيروتي الحديث العهد.

دعم من المجتمع المدني
ولا يقتصر نجاح بيروت في الملعب على نتائجه فقط، إذ يلفت حكيم إلى أن الصورة الحسنة التي عكسها الفريق شجّع الكثيرين على متابعة مبارياته من المدرجات، إذ على رغم أنه بدأ البطولة من دون وجود مشجعٍ واحد خلفه، فإن عدداً لا بأس به من المشجعين يصل إلى 500 مشجع تقريباً حضروا في كل مباراة في الفترة الأخيرة.

اسم بيروت أصلاً لا بدّ أن يستقطب أو يجذب إليه فئة جديدة من المشجعين، وهو أمر يشرحه طارق كرم الذي كان خلف التسمية بقوله: «نظرتنا كانت أبعد من اللعب في لبنان، إذ من الجميل أن تضع اسم العاصمة بين أبرز المدن العربية والقارية، وهي مسألة من دون شك تلفت الأنظار إلى الفريق تماماً كألوانه، إذ إن البنفسجي هو لون غير مستخدم في لبنان. ما أعني هنا بالقول إننا خلقنا هوية خاصة بالفريق وجذابة في آنٍ معاً».

إذاً هو فريق لم يأخذ من أحد لا جمهوره أو طريقة إدارته أو ثقافة لعبه، لكنه بلا شك يأخذ من كل الفرق الكبيرة قسماً كبيراً من الأضواء والاهتمام، ليكون على شكل العاصمة بحيث أنه بات دائماً في قلب الحدث وغير مرتبطٍ بأي مرجعية سياسية او دينية بل بمجموعة من الجمعيات.

نادي بيروت يحصل على شرف استضافة البطولة العربية 2018

01-04-2018  ملاعب

تتواصل نجاحات نادي بيروت بإدارته الحكيمة وعلى رأسها نديم حكيم منذ استلامها قيادة الفريق، والصعود به الى الدرجة الاولى والمنافسة بين الكبار والحلول في المركز الثالث للترتيب العام في الدوري المنتظم، وصولاً الى وضع اسمه على الخارطة العربية من خلال نيله موافقة الاتحاد العربي لكرة السلة على شرف استضافة بطولة الأندية العربية، ما يعدّ سابقة على صعيد اللعبة لفريق لا يتجاوز عمره عاماً واحداً بين اندية الدرجة الاولى.
فبعد حصوله على موافقة الاتحاد اللبناني للعبة، وجّه الاتحاد العربي كتاباً الى نظيره اللبناني يبلغه فيه موافقته على استضافة نادي بيروت للبطولة، وجاء في ختامه:
"يُرجى التكرم بالعلم ان الاتحاد العربي لكرة السلة قد وافق على طلبكم بشأن اسناد استضافة وتنظيم بطولة الاندية العربية للرجال الى نادي بيروت على ان تكون خلال الفترة من 1 الى 11 تشرين الاول المقبل".

 

نادي بيروت يقترب من كتابة التاريخ 2018

23-03-2018  ملاعب
وافق الاتحاد اللبناني لكرة السلة على طلب نادي بيروت باستضافة بطولة الاندية العربية للعبة، وحوّل طلبه بإسم الاتحاد اللبناني بكتاب رسمي الى الامانة العامة للاتحاد العربي لكرة السلة، على ان يتم يحدد الاخير موعد البطولة بالتنسيق مع نادي بيروت في حال حصوله على الموافقة رسمياً.

ومن المتوقع ان تكون المنافسة على الاستضافة مع بيروت، من البحرين والسعودية، وفي حال تم منحها للفريق اللبناني ستكون سابقة كبيرة لفريق صعد الى الدرجة الاولى فنافس في البطولة المحلية من موسمه الاول ونجح في استقطاب التجمع العربي على ارضه.

اشارة الى البطولة العربية لكرة السلة سبق ان استضافها الحكمة عام 98 والرياضي 2009 وفاز كل منهما بلقبها، وفي حال حصول بيروت على الاستضافة من الممكن ان ينظمها خلال شهر أيلول او تشرين الاول المقبلين.

وفي تعليق على موافقة الاتحاد، يتوجه لرئيس نادي بيروت نديم حكيم بالشكر الى الاتحاد اللبناني للعبة بكافة اعضائه، على هذه المبادرة متمنياً المساهمة بإقناع الاتحاد العربي لكرة السلة بالموافقة على طلب الاستضافة من خلال العلاقات الطيبة التي تجمعه بالاتحاد العربي.

دورة هنري شلهوب السنوية الثالثة في كرة السلة تنطلق اليوم بمشاركة 7 فرق
«عراب» نادي بيروت نديم حكيم في حديث لـ الديار» : رسالة وفاء للراحل الكبير
خمسون ألف دولار للأول و25 ألف للوصيف ... وانتخابات اللجنة الادارية الشهر المقبل

25-09-2017   الديار- النتائج في اسفل الخبر

جلال بعينو

تنطلق اليوم الاثنين دورة هنري شلهوب السنوية الثالثة للرجال في كرة السلة التي ينظمها نادي بيروت على ملعب مجمّع الشياح الرياضي تحت اشراف الاتحاد اللبناني للعبة وتستمر حتى الأحد المقبل. تشارك في الدورة سبعة فرق قسمت الى مجموعتين. وتواصل اللجنة المنظمة للبطولة استعداداتها المكثفة للدورة التي تأتي بعد نحو اسبوع على اختتام دورة حسام الدين الحريري وقبل ثلاثة اسابيع على انطلاق بطولة لبنان للرجال لموسم 2017-2018.

«عراب» النادي

«الديار» التقت «عراب» النادي نديم حكيم الذي يستعد لترؤس النادي، الذي أحرز لقب بطولة لبنان للدرجة الثانية وتأهل مع وصيفه نادي الأنطوني (بعبدا) الى مصاف أندية الدرجة الأولى، في الانتخابات التي ستجري الشهر المقبل. واستهل حكيم حديثه بالقول «لقد عقدنا مؤتمراً صحافياً الاثنين الفائت للاعلان رسمياً عن الدورة تخلله عملية سحب القرعة التي اسفرت عن التالي:
أندية بيروت وبيبلوس واللويزة والشانفيل في المجموعة الاولى، واندية الانطونية والمتحد والهومنتمن في المجموعة الثانية، ويتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني الى الدور نصف النهائي.

البرنامج الكامل

ثم تطرق حكيم الى برنامج الدورة. وهنا برنامج الدور الاول:
-الاثنين 25-9-2017
بيروت - الشانفيل (19:00)
  فاز بيروت 71-68
بيبلوس - اللويزة (21:00)  فاز اللويزة 79-75
-الثلاثاء 26-9-2017
اللويزة - بيروت (19:00)
 فاز بيروت 81-66
الانطونية - الهومنتمن (21:00)
 فاز هومنتمن 69-55
-الاربعاء 27-9-2017
الشانفيل - بيبلوس (19:00)  فاز الشانفيل  91-85
المتحد - الهومنتمن (21:00)
فاز هومنتمن  90-54
-الخميس 28-9-2017
اللويزة - الشانفيل (16:45)  فاز الشانفيل 91-76
الانطونية - المتحد (19:00)
 فاز الانطوني 67-56
بيروت - بيبلوس (21:00)

السبت 30-09-2017

- فاز هومنتمن على الشانفيل 83-69

- فاز نادي بيروت على الانطوني 67-59

- هومنتمن - بيروت ؟؟؟ الاحد 01-10-2017 فاز هومنتمن 58-50

جوائز 75 الف دولار
واضاف حكيم المعروف بهدوئه اللافت «اللجنة المنظمة خلية نحل وتقوم بواجباتها على أكمل وجه لانجاح الدورة التي تقام للسنة الثالثة على التوالي. ففي العام الأول احرز اللقب نادي بيبلوس. وفي العام الفائت احرز هومنتمن (بيروت) اللقب والمنافسة ستكون مثيرة هذا العام بين الفرق لاحراز لقب الدورة في نسختها الثالثة». وكما جرى في النسختين السابقتين، سيحرز حامل اللقب جائزة مالية قدرها خمسين الف دولار اما الوصيف فسينال خمسة وعشرين الف دولار وهي جوائز قيّمة تخصص لأول مرة في لبنان لدعم موازنة البطل والوصيف.

وحول تحضيرات الفريق اجاب حكيم «تحضيراتنا مكثفة ولقد شاركنا في دورة حسام الحريري وحققنا نتائج لافتة وتأهلنا الى الدور نصف النهائي. والتدريبات تجري يومياً تحت اشراف المدرب الكفوء باتريك سابا ومساعده جو منصور. واود أن اشكر اتحاد اللعبة لأشرافه على الدورة. وسيقود حكام لبنانيون دوليون مباريات الدورة. كما اود ان اشكر بلدية الشياح ورئيسها ادمون غاريوس. وقبل انطلاق دورة هنري شلهوب خضنا مباريات ودية لتقييم اداء لاعبينا».

عائلة واحدة
وعن سر التجانس داخل عائلة نادي بيروت، ابتسم حكيم ابتسامته الشهيرة الهادئة وأجاب «نحن عائلة واحدة والاجواء اخوية بين الجميع وروحنا رياضية. اذا خسرنا نهنىء الفائز بكل روح رياضية واذا فزنا نصافح الخصم. واود ان اشكر عدد من الشركات الراعية وعلى رأسها «UFA» للتأمين و«شاركوتييه عون».

الانتخابات المنوي اجراؤها للجنة ادارية جديدة لنادي بيروت، قال حكيم «الانتخابات ستجري في تشرين الأول المقبل وستبصر النور لجنة ادارية جديدة». وحول التفاهم التام مع جوزيف عبد المسيح قال عراب «نادي بيروت» نديم حكيم «التنسيق الى اقصى الحدود مع الصديق جوزيف عبد المسيح وهو شاب صاحب خبرة وانا مسرور للتعاون بيننا والذي بدأناه منذ اكثر من عشر سنوات. لدينا هدف واحد طويل الأمد ومن اهدافنا تحويل النادي الى مؤسسة تموّل نفسها بنفسها اي ان النادي غير مرتبط بأي شخص».

الوفاء للراحل شلهوب
وحول الرسالة التي يود ان يوصلها عبر تنظيم دورة تحمل اسم هنري شلهوب، سكت حكيم لبرهة واجاب «انه الوفاء للراحل هنري شلهوب الذي كان رجلاً مميزاً ولولاه لما ابصر نادي بيروت النور ولم يكن ليبادر نجله جورج شلهوب الى دعم النادي وانا اود ان اشكر الصديق جورج شلهوب على ما يفعله من اجل نادي بيروت.

فهدفنا ليس الربح فقط بل صقل جيل يتمتع بالروح الرياضية ومشاريعنا كثيرة. وفي الختام لا بد لي من شكر رجال الصحافة والاعلام على اهتمامهم بأخبار نادينا على مدار السنة وعلاقتي ممتازة مع الوسط الرياضي عامة ووسط كرة السلة خاصة والوسط الاعلامي الرياضي من دون استثناء».

14-07-2017  ملاعب

غادرت بعثة نادي بيروت لكرة القدم "FC Beirut" الى السويد للمشاركة في كأس غوثيا الدولية "GOTHIA CUP" للمرة التاسعة على التوالي.
وتتألف البعثة من 55 لاعبا ومدربا يمثلون خمسة فرق عمرية من سن 10 سنوات حتى 16 سنة يتقدمهم رئيس النادي المدرب ربيع ادريس.
وستعود البعثة الأحد 23 تموز الجاري.

لقب بطولة لبنان للدرجة الثانية 2017

01-06-2017

بعد أشهر قليلة على استلام الرئيس السابق لنادي الحكمة نديم حكيم وفريق عمل الراحل هنري شلهوب المؤلف من جوزيف عبد المسيح وايلي سماحة وجان الحشاش وطارق كرم وبركة الأب جهاد صليبا، رعاية فريق بيروت لكرة السلة (هوبس صور سابقاً) صعد الفريق إلى مصاف اندية الدرجة الاولى لكرة السلة بإحرازه امس لقب بطولة لبنان للدرجة الثانية على حساب الانطونية بعبدا 3-0 من اصل خمس مباريات بفوزه بالمباراة الثالثة التي اقيمت في قاعة مجمع الشياح 67-61.

وبهذه النتيجة بات لبيروت أكثر من "دربي" في الموسم المقبل إذ صار للعاصمة اربعة فرق في الدرجة الاولى هي الرياضي والحكمة وهومنتمن والفريق الذي يحمل اسمها، ومن يدري ربما يكون الاخير الحصان الاسود في بطولة الموسم المقبل إذ علم موقع "ملاعب" ان بعض اللاعبين النجوم من الصف الاول الذين حكي الكثير عن انتقالهم إلى اندية كبيرة تريثوا في توقيع عقود في انتظار ما ستقرره إدارة بيروت حول شكل فريقها للموسم المقبل.

وقبل الدخول في الشق الفني للمباراة لا بد من الإشارة إلى ان الانجاز الذي تحقق لم يكن سببه مادياً كما يحصل في معظم الفرق بل ان الروح الطيبة والايجابية والمعنويات العالية التي بثت في الفريق والتخطيط السليم للجهاز الفني بقيادة المدرب باتريك سابا ادت إلى نتيجة تتمناها معظم النوادي وهو ما سينعكس على الموسم المقبل.
اما اللافت في الموضوع، فكان الجمهور الكبير الذي تابع مباريات الفريق طيلة البطولة وارتفعت اعداده في النهائيات ما يبشر بان النادي سيأخذ مكانه بين الكبار بسرعة قياسية.
فنياً انتهت الارباع لمصلحة بيروت كالآتي: (18-13) و(10-17) و(15-14) و(24-17).

وكان افضل مسجل في المباراة وللفريق الفائز جو منصور برصيد 21 نقطة و4 متابعات، وانيس فغالي 11 نقطة و4 متابعات وحسين الخطيب 10 نقاط و5 متابعات وكريم جدايل 9 نقاط و6 متابعات وروبير بو داغر 7 نقاط و15 متابعة و4 تمريرات حاسمة وبرنارد صليبا 7 نقاط.
اما لجهة الخاسر، فسجل جورج شويري 17 نقطة و5 متابعات وطوني سرحان 15 نقطة وسيرجيو درويش 11 نقطة و9 متابعات وكارل سركيس 6 نقاط وعماد سعادة 5 نقاط و8 متابعات ومارك كورجيان 5 نقاط.
وستشهد بطولة الموسم الماضي مباريات دربي بالجملة.

فوز كبير لبيروت على فيطرون 84-43 في سلة الثانية 2017

26-01-2017

اكتسح فريق نادي بيروت لكرة السلة ضيفه فريق فيطرون بفارق 41 نقطة وبنتيجة 84-43 في المباراة التي جمعتهما في قاعة مجمع الشياح الرياضي في مباراته الثانية ضمن بطولة لبنان للدرجة الثانية للمجموعة الاولى.
سيطر فريق بيروت الذي يدربه باتريك سابا على المباراة منذ البداية وانهى الربع الاول (22-14) ووسع الفارق في الربع الثاني وانهاه لمصلحته (21-13) ووجه الضربة القاضية لخصمه في الربع الثالث حين انهاه (20-6)، اما في الربع الأخير فاشرك سابا لاعبيه الاحتياطيين وانهى الربع الأخير (20-10) لتنتهي المباراة (84-43).
تناوب لاعبيه جو منصور وروبير بو داغر وحسين الخطيب وانيس فغالي ومايكل صدقة وجاد عبد المسيح وداني خوري وغدي هاشم وشربل حشاش على تسجيل النقاط.
وهو الفوز الثاني لفريق بيروت بعد فوزه في المرحلة الاولى على الانوار الجديدة بفارق 56 نقطة وبنتيجة 95-39، وانتهت الارباع للفائز كالآتي: (23-13) و(25-8) و(21-7) و(26-11).
حضر المباراة جمهور كبير تقدمه داعم نادي بيروت نديم حكيم واعضاء الإدارة الخوري جهاد صليبا وايلي سماحة وجوزيف عبد المسيح وطارق كرم.
ويخوض فريق بيروت مباراته الثالثة الاربعاء المقبل اول شباط، عندما يحل ضيفاً على العمل بكفيا في قاعة المركزية جونية.

رسمياً.. هوبس صور يتحول الى "نادي بيروت"2016

05-12-2016

أصدر وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي قراراً يحمل الرقم 416/1/2016 وينص على تعديل اسم نادي هوبس صور الى اسم نادي بيروت، بناء على المراسيم والقرارات الرسمية التي تندرج تحت ملف حركة الجمعيات الرياضية والشبابية والكشفية.
وهكذا بات "نادي بيروت" رسميا يحمل هذا الإسم، بعد ان كان في الأساس يحمل اسم "أليسار صور" والذي تم تعديله عام 2014 الى اسم هوبس صور، واليوم سيكون النادي تحت اسم جديد وادارة جديدة كما بات معروفاً، تحت اشراف ودعم فريق عمل الراحل هنري شلهوب وعلى رأسه نديم حكيم، ومجموعة من رجال الاعمال.
اشارة الى ان نادي بيروت يهدف هذا الموسم الى الصعود للدرجة الاولى، ولتحقيق هذه الغاية جرى تدعيمه بعدد من اللاعبين المحليين المميزين.

 

كرّمت اللجنة الإدارية لنادي بيروت في كرة السلة برئاسة نديم حكيم لاعبي فريق بيروت (هوبس صور سابقاً) لمناسبة إطلاق مباريات الفريق بعدما كانت التمارين أطلقت قبل فترة على ملعب مجمع الشياح الرياضي.
حضر الحفل الذي اقيم في مطعم "عنب" في النقاش إلى رئيس النادي كل من نائبه ايلي سماحة وامين السر جوزيف عبد المسيح وامين الصندوق طارق كرم والاعضاء الأب جهاد صليبا والمحامي جان الحشاش، إضافة إلى عدد من الزملاء ولاعبي الفريق ومدربهم باتريك سابا.
وخلال الحفل قدم كابتن الفريق جو منصور محاطاً باللاعبين، قميصاً على صدرها صورة اللاعبين والإدارة، وعلى ظهرها اسماء اعضاء اللجنة الإدارية إلى حكيم والاعضاء.
يذكر ان فريق بيروت يضم كوكبة من لاعبي الخبرة واللاعبين الناشئين وهو سيخوض بطولة الدرجة الثانية هذا الموسم مع امل كبير بالصعود إلى الدرجة الاولى في الموسم المقبل.

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2019