BADR MAKKI

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
BADR MAKKI
 
بدر مكي
 
مواليد 1970
 
بدر مكي لاعب لبناني دولي في كرة السلة

مثل لبنان في بطولة العالم 2002 في انديانا بوليس من 29 / 08 /  الى 08 / 09 / 2002

فادي الخطيب: لن تستطيعوا محو اسمي

رياضة محلية كرة السلة الإثنين 8 نيسان 2019 12:23 الاخبار

مصادر سلوية أكدت أن الخطيب كان يصوب على لجنة المنتخبات الجديدة (أرشيف)
يبدو أن تداعيات فشل منتخب لبنان لكرة السلّة بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم المقررة في الصين العام الجاري لم تنتهِ بعد. بعد خسارة المنتخب مباراتيه أمام نيوزيلاندا وكوريا الجنوبية في النافذة الأخيرة من التصفيات، بدأ تقاذف المسؤوليات، وتم وضع اللوم على الجهاز الفني، فيما حمّل البعض الآخر اتحاد اللعبة مسؤولية الإخفاق، وذهب البعض الآخر لتحميل اللاعبين مسؤولية الخسارة، ولكن الأكيد أن المسؤولية موزعة على الجميع كل بحسب دوره.
في تلك الفترة خرج قائد منتخب لبنان السابق، ولاعب نادي الشانفيل الحالي فادي الخطيب عن صمته، وأكد في أكثر من مقابلة تلفزيونية أن بعض القيمين على اللعبة منعوه من العودة إلى المنتخب للمساعدة على التأهل إلى المونديال السلوي، وحتى أنه تم منعه من الحديث مع اللاعبين قبل المباريات، وفي تلك المرحلة أحدث كلام الخطيب ردود فعل متباينة على المستوى السلوي الرسمي، وعلى مستوى جمهور كرة السلة في لبنان بشكل عام.
اليوم تعود الأمور إلى الواجهة، وهذه المرة من بوابة لجنة المنتخبات الوطنية. في التفاصيل أن اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة شكلت لجنة المنتخبات الوطنية والتي ضمت 13 عضواً هم، غازي بستاني، سليم فوال، باتريك لحود، مارون جبرايل، أديب الشويري، جوزف عبد المسيح، إبراهيم دنيا، كارلا الترك، مارك قزح، داني حاموش، إسماعيل احمد، بولس بشارة وحبيب خوري.
بعد الإعلان عن اللجنة، خرج الخطيب برسالة شديدة اللهجة يقول فيها: «إقرؤوا هذه الرسالة جيداً، وستعرفون أنفسكم، وإن لم تفعلوا فسيرسلونها لكم أو سيخبرونكم عنها. إن اعتقدتم أنكم تستطيعون الحد من اسم فادي الخطيب، فأنتم قد جننتم، وعليكم الاستمرار بالمحاولة لـ10000 سنة ولن تستطيعوا تحقيق ذلك. ما قدمته لهذه اللعبة هو أبعد من موقعكم وأبعد من أحلامكم. كلمة واحدة: عار عليكم. والوقت كفيل بأن يخبركم ذلك».
مصادر سلوية أكدت أن الخطيب كان يصوب على لجنة المنتخبات الجديدة، وعلى القيمين على تشكيلها، على اعتبار أنه ليس جزءاً من هذه اللجنة. وتقول المصادر إن الخطيب يعتبر أن إبعاده عن لجنة المنتخبات الجديدة هو استمرار لعملية الإقصاء عن المنتخب، وعدم السماح له مجدداً بتقديم المساعدة للمنتخب لكي يصل بعيداً في استحقاقاته المقبلة.
لاعب الحكمة السابق بدر مكي دخل على خط الأزمة، وقال في تغريدة له إنه عندما يتم تشكيل 13 اسماً البعض نعرفه والبعض الآخر لا نعرفه، ويكون اسماعيل أحمد في هذه اللجنة أيضاً ولا يكون فادي الخطيب وإيلي مشنتف، «ففي الأمر إهانة لكل لاعب لبناني» وذلك بحسب مكي.
الأمور مرشحة لأن تتفاعل أكثر خلال الأيام المقبلة، والأكيد أن تداعيات فشل لبنان في التأهل إلى نهائيات كأس العالم، لن تتوقف عند هذا الحد.

 
"حرامي" الحكمة السابق بدر مكي | الرياضي انسحب لأنه كان يدرك أنه غير قادر على احراز اللقب وغسان سركيس سيفشل في المنتخب
التفاصيل نشر بتاريخ الإثنين, 21 أيار 2012

حاورهُ | أنطوني بشارة..
من نجوم العصر الذهبي للعبة كرة السلة في تسعينيات القرن الماضي، وأحد العناصر التي ساهمت في تحقيق أمجاد نادي الحكمة بيروت ومنها ثماني مرات بطل لبنان ، بطل آسيا ثلاث مرات كرقم قياسي ، وبطل العرب مرتين..امتاز بأسلوب لعبه الدفاعي فأطلق عليه البعض لقب "حرامي السلة اللبنانية".

هو الذي ابتعد عن أجواء السلة الصاخبة وتفرغ لعمله الخاص.

يجلس بدر مكي اليوم وخلفه صوراً لهُ لحقبة لمعت في الذاكرة متحدثاً عن تطورات الساحة الرياضية : "إنه الموسم الأول الذي أتابع فيه كرة السلة عن قرب بسبب غياب المنافسة في السنوات الأخيرة! "

من فوز الشانفيل باللقب للمرة الأولى بتاريخه وكسر هيمنة الرياضي، إلى المستوى الضعيف الذي ظهر عليه نادي الحكمة، مرورا بأزمة الإتحاد والرياضي إضافة إلى قضية انتقال الخطيب إلى الرياضي إلى جانب أسئلة عديدة أخرى أجاب عنها بدر بجرأة وشفافية ..

• ما هو الفرق بين كرة السلة في الماضي وفي عصرنا اليوم؟

هناك أمور كثيرة تغيرت، اللعبة تطورت. في الماضي كان اللاعبون المحليون يقومون بمهام التسجيل داخل الفريق، بينما اليوم نلاحظ إتكال كبير على الأجانب، والسبب يعود إلى غياب الهداف اللبناني المميز باستثناء لاعبين أو ثلاثة أمثال فادي الخطيب، وهنا يأتي دور المدارس والجامعات في الإهتمام بالمواهب الشابة.

• ما هي العوامل التي ساعدت الشانفيل في كسر هيمنة الرياضي وخطف لقب البطولة؟

النادي الرياضي لم يكن موفقاً في اختيار لاعبيه المحترفين، فاسماعيل أحمد لا يناسب النادي الرياضي في طريقة اللعب، أما سبينسر وأندريه إيميت غير قادرين على إيصال الفريق إلى منصة التتويج. بينما نلاحظ في الجهة الأخرى أن الشانفيل أحسن في التعاقد مع ماركوس هايسليب الذي دخل بسرعة في أجواء الفريق وقدم مستوى مميز. أيضا هناك تراجع في مستوى النادي الرياضي بشكل عام وجو فوغل خاصة الذي تقدّم في السن.

• كيف ترى إشكال الإتحاد مع الرياضي وقيام الأخير بالإنسحاب من المباراة الحاسمة في نصف نهائي البطولة أمام أنيبال؟

الإتحاد كان مخطئا بمنع الجمهور من التواجد في الملعب ومؤازرة فريقه. كان من الأفضل السماح بدخول أعداد معينة وفي المقابل زيادة عديد القوى الأمنية.

• هل تعرض النادي الأصفر لظلم برأيك؟ لو لم ينسحب هل كان ليحتفظ باللقب؟

ما حصل من قبل الإتحاد سوء تقدير. وحتى لو لم ينسحب الرياضي من البطولة لم يكن ليتغير شيئ، ببساطة لم تكن لديه أي حظوظ للفوز بالبطولة!

"لو الرياضي بيربحوا ..كانوا لعبوا بلا جمهور بس ما بيربحوا" !

• بالحديث عن الجمهور ما هو الفرق بين مشجعي اللعبة في الأمس واليوم من حيث الطائفية وإطلاق الشعارات السياسية؟

عندما كنت لاعبا مع الحكمة كان الجمهور يحضر مباراة الدربي الشهيرة بيننا وبين الرياضي بكثافة و"يفش خلقو" ..ولكن بين اللاعبين لم تكن هناك مشاكل. إنمامنذ العام 2005 نلاحظ تعصب و هتافات سياسية طائفية في الملاعب إضافة إلى تحزب الفرق، فأصبح كل فريق محسوب على أحد الطوائف أو المناطق. الأمر الذي يدفعني إلى عدم حضور أي مباراة من أرض الملعب.

• بالإنتقال إلى مباراة الحكمة والشانفيل الشهيرة، هل برأيك هناك تواطؤ من قبل الفريقين لإقصاء نادي المتحد من المربع الذهبي كما أشار رئيس المتحد أحمد الصفدي؟

قد تكون الأمور مقصودة ولكنها مبررة وتحصل في جميع البلدان، فمن حق فريق الشانفيل إراحة لاعبيه كون تلك المباراة كانت غير مؤثرة لهم . أيضا تم تقديم تقارير طبية إلى الإتحاد.

• ماذا عن نقاط محمد عكاري الـ113 في سلة بجه والتي أدخلته في كتاب غينيس؟ هل تعتبر ما حصل إنجاز؟

ما حصل أشبه بـ"المسخرة". فمعدل تسجيل محمد عكاري في البطولة متواضع فكيف يسجل في مباراة واحدة 113 نقطة؟ لو فعلها الخطيب أو اسماعيل أحمد لكان الوضع مختلف . "مش حلوة بحق السلة اللبنانية"!

• بالحديث عن فريقك السابق نادي الحكمة كيق تقيم مستوى الفريق ؟

الفريق ظهر بشكل متواضع، وهنا خلل في التركيبة الفنية والإدارية. لا يوجد إنسجام بين اللاعبين وهناك غياب واضح لعناصر مميزة قادرة على شغر جميع المراكز.

• هل يتحمل المدرب الصربي فويانيتش جزء من المسؤولية؟

لا نستطيع إلقاء اللوم على المدرب وحده، قهو محترف ومضطر للتعامل مع ما يتوفر له من إمكانات على قاعدة جود بالموجود.

• ما هو المطلوب لعودة الحكمة إلى سكة الإنجازات؟

المطلوب توفر الدعم المادي أولا، ومدرب لبناني، ايضا على الإدارة أن تكون متجانسة وأن يبدأ التحضير للموسم المقبل باكرا من خلال العمل على التعاقد مع الاعبين المميزين قبل أن يتم اختيارهم من قبل الأندية المنافسة. ويبقى التمويل هو الأساس.

• تلقى الحكمة الدعم المادي من العديد من رجال الأعمال في المواسم الماضية فما هو سبب غيابه عن الفوز بالبطولة؟

جميع من مر على الحكمة من ممولين يسعون لمصالح شخصية وإلى حد الآن لم يمر على الفريق رجل أعمال يهتم بمصلحة الفريق .. "فناصين"

• بالحديث عن التمويل، لمع اسم وديع العبسي حيث يعتبره البعض بمثابة رئيس فخري للإتحاد ..ما رأيك به ؟

وديع العبسي يموّل عدة فرق في الدوري، الأمر يساهم في زيادة المنافسة، وهذا ما لايريده الرياضي!. وديع العبسي "بيدفع وما بمنن متل غيرو"

• ولكن ماذا عن الشعارات السياسية التي يرفعها في الملاعب وأمام الجميع؟ هل هي تصب في مصلحة اللعبة؟

العبسي لا يتدخل بالإدارة أو بالجهاز الفني. وهو حر في انتمائه السياسي."عم يدفع وبحب عون .يحب مين ما بدو"!

• بالإنتقال إلى المنتخب اللبناني هل انت مع بقاء المدرب غسان سركيس في منصبه على رأس الجهاز الفني؟

المدرب سركيس ناجح مع الشانفيل ولكن لا أعتقد أنه سينجح مع المنتخب كون الجميع يحاربونه.

• ماذا عن ما يحكى من قرب النادي الرياضي من التعاقد مع النجم فادي الخطيب؟

النادي الرياضي قدم للخطيب عرضا مغريا، وهو كلاعب محترف عليه التفكير بمصلحته الشخصية خصوصا أنه بلغ سن ال34 .

• كيف ترى أداء الشانفيل من دون فادي؟ وكيف هي حظوظه في الدفاع عن لقبه؟

كرة السلة لعبة جماعية غسان سركيس سيعمل على إيجاد التوليفة المناسبة وسيستقدم لاعبين جدد . وطبعا ستبقى المنافسة مفتوحة

• من برأيك هو خليفة بدر مكي كأسلوب لعب؟

علي محمود وهناك أيضا رودريغ عقل.

• بعد كل هذه السنوات هل ما زال إسم بدر مكي في ذهن الجمهور اللبناني؟

نعم ما زلت أتلمس حتى اليوم محبة الجمهور لي ولتلك الفترة، فالأمجاد التي صنعناها مع الحكمة خالدة ولم يفعلها أحد.

• البعض يقارن بين إنجازات الحكمة والرياضي ..

الرياضي يربح البطولات نعم ولكن ما خلقناه في الماضي كفريق وجمهور حالة خاصة ونادرة لا تتكرر ، نحنا كان معنا كل لبنان. الرياضي طول عمرو بـ"ضعّف" اللعبة وبـ"قوّي" حالو! هيدي بكل صراحة.

• ما هي الرسالة التي يوجهها اليوم بدر مكي إلى الجمهور؟

أدعوهم إلى الإبتعاد عن الطائفية و ترك الهتافات السياسية جانبا وتشجيع فريقهم فقط.

«الديار» تحاور لاعب كرة السلة بدر مكي :
تلقيت عرضاً كبيراً من النادي الرياضي
وأتمنى أن تمر أزمة اللعبة على خير

12-09-1996

حاوره جورج عون
بدر مكي.. لاعب برز كثيرا في صفوف فريق الانترانيك وكان محط انظار الجميع بفنياته الرائعة ومهارته العالية. اختير عدة مرات للمشاركة مع منتخب لبنان الاول، وشارك مع فريقه في احراز بطولة تجمع انترانيك العالم التي اجريت منذ موسمين في العاصمة الفرنسية باريس. كما شارك مع النادي الرياضي في البطولة التي جرت في مصر الى جانب رفيقه داني عون..
«الديار» كان لها معه معه هذا اللقاء:

} بدر مكي، اين كانت بدايتك مع كرة السلة?
[ بدايتي كانت مع فريق مدرسة الحكمة جديدة المتن.
} لقد كنت لاعب كرة قدم جيدا قبل ان تنتقل الى كرة السلة. فكيف تم ذلك?
[ كنت في الشتاء امارس كرة السلة وفي الصيف العب كرة قدم. ولعبت حوالى اربع سنوات في فريق الروضة الدكوانة، ومن الذين كنت العب الى جانبهم هم الآن من افضل اللاعبين في لبنان مثل ايلي نجار وسهاد زهران وهم من اعز اصدقائي. لكن في النهاية توجهت الى كرة السلة وكان الفضل الاكبر للمدرب ايلي حاج الذي يعتمد في تدريباته على المهارة الفردية وتنمية ذكاء اللاعب. واريد ان اوجه تحية له واتمنى لو يعاود التدريب وعندها لكنت اول الموجودين في فريقه لارد له قليلا من الجميل..
} حدثنا عن فترة لعبك مع النوادي التي لعبت لها?
[ بعد انتهاء الدراسة حاولت اللعب في صفوف الانترانيك الذي كان يدربه رزق الله زلعوم مدربي الحالي. فتدربت معهم حوالى اسبوع لكن لم يتكلم معي احد بخصوص التوقيع على كشوفات النادي مما اعطاني تحديا اكبر لاثبت لهم اني استحق الاهتمام. فلعبت سنتين مع نادي الهوليداي بيتش وكنت افضل لاعبي الفريق. لكن طموحي كان اكبر فانتقلت الى الانترانيك بواسطة المدرب رزق الله زلعوم الذي كان يراقب جميع مباريات الهوليداي بيتش وهو الذي دفع ادارة الانترانيك على التعاقد معي..
مستوى الانترانيك
} صف لنا مستوى فريقك الانترانيك في الموسم الماضي ومستواه في اول موسم لك معه?
[ منذ بدايتي مع فريق الانترانيك لعبت في مركز الموزع وكان الفريق بحاجة الى لاعب ارتكاز مثل كريس. وبعد ثلاث سنوات رأت الادارة اخيرا اننا بحاجة الى لاعب ارتكاز قوي البنية، وانا متأكد لو كان في فريقنا منذ ثلاث سنوات لاعب مثل كريس لكنا نافسنا اكثر على اللقب..
} كيف هو وضعك حاليا في الانترانيك?
[ وضعي الآن مستقر ولا اعرف اذا كنت سأستمر في الانترانيك او سأنتقل الى نادٍ آخر. فالامر متعلق بمسألة حل التواقيع.
العروض المقدمة
} قيل بان النادي الرياضي قدّم لك عرضا للانضمام اليه، فما هو ردك?
[ اجل الرياضي قدّم لي عرضا للانضمام اليه، وهو بالحقيقة عرض مغرٍ. وكذلك مزيارة طلب مني التوقيع على كشوفه. وانا على علاقة جيدة مع ادارة ولاعبي الفريق الشمالي، وسوف انتظر لآخر دقيقة لاحدد مع اي فريق سوف العب او البقاء في صفوف الانترانيك اذا حلت بعض القضايا.
} هل انت مع الاحتراف في كرة السلة اللبنانية?
[ اجل على شرط تأمين جميع المعطيات اللازمة للاعب لكي يتفرغ للعبة..
} اي من اللاعبين اللبنانيين تفضل اللعب الى جانبهم?
[ هناك العديد منهم ومن دون استثناء: داني عون وايلي نصر وفيكين اسكجيان وطوني بارود وديكران وكريس وسيرغي.
ازمة كرة السلة
} ما هو رأيك بما حصل ويحصل في لعبة كرة السلة?
[ ما يحصل الآن هو بالنهاية مفيد لكرة السلة اللبنانية شرط ان لا تطول القضية. ومن الجيد ان يمثل الاتحاد جميع الاندية لكي يأتي القرار موحّدا، وليس عن طريق شخص واحد.
} وماذا تتوقع لنهاية الازمة?
[ اتوقع الخير انشاء الله. فكرة السلة اللبنانية اصبحت تنافس اهم الدول العربية على الصدارة. واكبر شاهد على ذلك بطولة الاندية العربية التي جرت في بداية هذا العام في لبنان والتي وصل خلالها فريق الحكمة اللبناني الى المباراة النهائية..
منتخب لبنان
} لقد دعيت الى منتخب لبنان اكثر من مرة فهل ستشارك معه مجددا?
[ اجل لقد دعيت الى منتخب لبنان عدة مرات. لكن وضعي الآن لا يسمح لي متابعة تمارين المنتخب القاسية، فانا اتابع تمارين خاصة بي. وهنا اتمنى على اتحاد اللعبة دعوة اللاعبين حسب قدراتهم وليس حسب وزن ناديهم كما هو حاصل الآن وكما حصل من قبل. فانا اذا كنت استحق المشاركة في تمثيل بلادي سوف اشارك واذا كنت لا استحق فلن اشارك حتى لو دعيت.
افضل اللاعبين
} من هم برأيك افضل خمسة لاعبي كرة سلة لبنانيين?
[ افضل خمسة لاعبين هم برأيي: ايلي مشنتف، طوني بارود، فيكين اسكجيان، بولس بشارة وايلي نصر.
} واجانب?
[ افضل خمسة اجانب هم برأيي: سيرغي وديكران وكريس ومصطفى عبد السلام وسيلفستر..
لاعبو الانترانيك
} ما هو رأيك بزملائك في الانترانيك?
[ داني عون: هو لاعب سريع ونشيط ومن افضل اللاعبين المهاجمين.
[جوزف عربيان: لاعب ذكي لكنه يحتاج الى تخفيف وزنه لكي يكسب لياقة اكثر..
[ ديكران: لاعب حاد الذكاء. يجيد التسديد من داخل القوس. موزع جيد لانه يستطيع رؤية الملعب بوضوح.
[ كريس: لاعب يتمتع بقوة بدنية هائلة ولا يستطيع اي لاعب اجنبي آخر مجاراته تحت السلة..
المدرب زلعوم
} ورأيك بمدربك رزق الله زلعوم?
[ هو مدرب جيد. اذا استطاع التخلي عن عصبيته اثناء المباريات برأيي سوف يصبح افضل مدرب في لبنان والدول العربية.
التمارين بعد العملية الجراحية
} كيف هي تدريباتك حاليا?
[ حاليا اتابع تمارين فيزيائية في عيادة طوني رستم، وامارس السباحة حوالى الساعتين يوميا بالاضافة الى الركض على الشاطئ لمدة نصف ساعة يوميا.
} هل تتوقع ان يقدم الانترانيك مستوى افضل في الموسم المقبل?
[ اذا بقي الفريق كما هو واستطاع النادي تأمين معسكر للفريق قبل بداية البطولة، والاهتمام اكثر بوضع اللاعبين، عندها اعتقد ان الفريق يستطيع الفوز باللقب..
} ما هي التغييرات التي ستحصل في عداد فريقك?
[ في هذا الوقت لا يمكن لاحد ان يعرف ماذا سيحصل في عداد فريق الانترانيك، وفي حال تم حل التواقيع سوف تحصل تغييرات جذرية في جميع النوادي..
} كلمة اخيرة?
[ اشكر جريدة «الديار» على اهتمامها الكبير بالرياضة عموما وبكرة السلة خاصة، واتمنى ان تمر ازمة اتحاد اللعبة على خير..
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2019