ASIAN QUALIFIERS WORLD CUP 2020

التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم لكرة السلة 2020 - 2021

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

تويتر 22-02-2021

 غرد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر حسابه على "تويتر": "هنيئا للبنان بأبطال منتخب كرة السلة، الذين رغم كل العوائق، حققوا الفوز في التصفيات المؤهلة لبطولة آسيا، وأنا على ثقة بأنهم سيكونون على قدر المسؤولية، وسيكملون المسيرة بنفس العزم والاصرار، ليرفعوا اسم بلدهم عاليا".

غردت وزيرة الرياضة في حكومة تصريف الاعمال فارتينيه اوهانيان عبر "تويتر": "مرة جديدة، رجال لبنان كانوا على الموعد...كما هزموا البحرين والعراق مرتين جددوا فوزهم على الهند وأهلوا منتخب الارز الى نهائيات كأس الامم الاسيوية لكرة السلة بالعلامة الكاملة (6/6) ابطالا كما عودونا...مبروك للبنان حضور في العرس الاسيوي عن جدارة واستحقاق".

لبنان إلى نهائيات بطولة أمم آسيا بالعلامة الكاملة في البحرين 2021

22-02-2021  ملاعب

حقق منتخب لبنان لكرة السلة "العلامة الكاملة" (12 نقطة من 12 ممكنة) بعدما حقّق فوزه السادس من اصل ست مباريات ضمن المجموعة الرابعة من تصفيات كأس الأمم الآسيوية التي ستقام نهائياتها في العاصمة الأندونيسية جاكرتا بين 16 و28 آب المقبل.
جاء فوز لبنان السادس على التوالي على نظيره الهندي بفارق28 نقطة وبنتيجة ( 99-71) في اللقاء الذي أقيم بعد ظهر الاثنين في المنامة (البحرين) ضمن "النافذة الثالثة" والأخيرة من التصفيات.
سجل نقاط لبنان جوزيف الشرتوني(24 نقطة و6 متابعات و4 تمريرات حاسمة) وجيرار حديديان (16 و12 متابعة) وكريم عزالدين (14 و5 متابعات و4 تمريرات حاسمة) وسيرجيو درويش (14 نقطة و3 تمريرات حاسمة) وعلي مزهر(11 و4 كرات مسروقة) ةكريم زينون (8 نقاط و5 متابعات)
وعلي منصور(4 نقاط و4 متابعات و8 تمريرات حاسمة) وحبيب عبدالله (4 نقاط و4 متابعات) وعزيز عبد المسيح (4 نقاط).
وأنهى لبنان مبارياته في التصفيات بتأكيد زعامته للمجموعة الرابعة بعدما سبق ان ضمن تأهله الى النهائيات بعد انتهاء "النافذة الثانية". وأثبت منتخب الأرز انه فريق متجانس على الرغم من غياب اربعة من لاعبيه الدوليين وهم ايلي رستم ووائل عرقجي وعلي حيدر واتير ماجوك، فنجح بلاعبيه التسعة في فرض نفسه وتعويض غياب نجومه فقدم عرضاً كبيراً في مباراتي "النافذة الثالثة".وجاءت عروض منتخب لبنان مدعومة من اللجنة الادارية للاتحاد التي وضعت كافة الامكانات بتصرّف المنتخب لتحقيق الأفضل ليخرج منتخب الأرز من دون خسارة حاصداً 12 نقطة ومتربعاً على عرش الصدارة بدعم الشعب اللبناني الذي واكبه في تحضيراته وفي مبارياته لمنتخب شاب واعد بانجازات عدة في المستقبل.
عموماً، استحق لبنان الفوز بعدما سبق ان فاز على البحرين السبت اذ كان لاعبو منتخب الأرز الأفضل طوال المباراة مع الهند دفاعاً وهجوماً وضمنوا الفوز في الربعين الثالث والرابع وسط سيطرة لبنانية مطلقة .
وتفوّق المدرب اللبناني جو مجاعص على مدرب منتخب الهند الصربي فاسيلين ماتيتش الذي سبق أن درب منتخب لبنان منذ عدة سنوات.
بدأ منتخب لبنان المباراة بصورة "صاروخية "عبر الخماسي كريم زينون وعلي منصور وجوزيف الشرتوني وكريم عز الدين وجيرار حديديان وتقدّم(13-7) و(18-10) في ظل هجوم لبناني مركّز وسط غضب عارم من مدرب الهند الصربي ماتيتش.

وواصل لبنان ضغطه الهائل على المنتخب الهندي (20-10) وسط ضياع كبير في صفوف لاعبي المنتخب الهندي الذي استعاد البعض من روعه لينتهي الربع الأول لبنانياً بفارق سبع نقاط(26-19) مع العلم ان الثلاثيات الناجحة غابت عن منتخب لبنان الذي سدد خمس من دون ان ينجح في تسجيل اي ثلاثية .ومع بداية الربع الثاني قلّص المنتخب الهندي الفارق الى نقطتين(24-26) وسط تراخي في صفوف منتخب الأرز والى نقطة واحدة(26-27) (28-29).واستعاد لبنان ضغطه (35-28).

واعتمد لبنان خطة "رجل لرجل" لزيادة الضغط على الهند (42-33) الذي لم يستسلم لاعبوه وقلصوا الفارق الى خمس نقاط(38-43) بعد وقت مستقطع للمدرب مجاعص لاعطاء التعليمات الى لاعبيه الذين سرعان أعطى ثماره ليتقدّم لبنان (51-38) لكن المنتخب الهندي رد بثلاثيتين سريعتين(51-44) ودائماً للبنان ولينتهي الربع الثاني بتقدّم لبنان(51-44) وبفارق سبع نقاط وهو الفارق عينه بعد انتهاء الربع الأول.وفي الربع الثالث واصل منتخب لبنان تقدّمه(63-51) في ظل محاولة هندية للعودة الى أجواء اللقاء بعما ايقن المنتخب الهندي ان الفوز لن يكون حليفه فلعب من دون ضغط مثله مثل اللاعبين اللبنانيين الذين ضمنوا التأهل في مرحلة سابقة وهدفهم ابقاء سجلهم خالياً من الخسارة .واستعرض منتخب لبنان وأنهى الربع الثالث(79-58) وبفارق 21 نقطة بعد سيطرة واضحة على هذا الربع.
وفي الربع الرابع والأخير،لجأ المنتخب الهندي الى تقليص الفارق (63-87) لكن لبنان واصل سطوته واستعراضه (92-63) وتسجيله من كافة المسافات القريبة والمتوسطة والبعيدة المدى(97-67) حتى انتهاء المباراة بفوز لبنان(99-71) وبفارق 28 نقطة.
يشار الى ان لبنان فاز على الهند في "النافذة الثانية"(115-60).

لبنان يسقط البحرين 102-87 ويبتعد في الصدارة

20-02-2021  ملاعب

حقق منتخب لبنان للرجال في كرة السلة فوزه الخامس على التوالي من دون خسارة ضمن المجموعة الرابعة لتصفيات كأس الأمم الآسيوية التي تستضيفها العاصمة الأندونيسية جاكرتا بين 16 و28 آب المقبل بفوزه على نظيره البحريني المضيف بفارق 15 نقطة وبنتيجة (102-87) في المباراة الأولى ضمن النافذة الثالثة التي اجريت في المنامة مساء السبت.
وبات في رصيد لبنان 10 نقاط بعد خمس مباريات وواصل صدارته للترتيب العام بعدما كان ضمن تأهله الى النهائيات بعد انتهاء "النافذة الثانية".
وسيخوض لبنان مباراته الأخيرة في التصفيات عند الساعة 16.00 من بعد ظهر الاثنين 22 شباط الجاري بتوقيت بيروت ضد الهند في المنامة أيضاً مع العلم المنتخب الهندي فاز على نظيره العراقي (81-78) بعد ظهر السبت.
ومع مواصلة لبنان انفراده بالصدارة بعشر نقاط احتل منتخب البحرين المركز الثاني (8 نقاط) فالمنتخب الهندي (7) فالمنتخب العراقي 5 نقاط من خمس خسارات.
جاء الفوز اللبناني ليثلج صدر عشاق الرياضة في لبنان عمومًا وعشاق كرة السلة خصوصًا بغياب "الرباعي" علي حيدر وايلي رستم ووائل عرقجي وأتير ماجوك، واشرك المدرب جو مجاعص لاعبيه التسعة في المباراة وهم: سيرجيو درويش (19 نقطة) وعلي مزهر (19 نقطة) وجيرار حديديان (18 نقطة) وكريم عز الدين (17 مقطة) وعلي منصور (نقطة 16) وكريم زينون (14 نقطة) وجوزيف الشرتوني (11 نقطة) وحبيب عبدالله (4 نقاط) وعزيز عبد المسيح (3 نقاط) فنجحوا في "المهمة الوطنية" الموكلة اليهم واظهروا قوة شكيمتهم واصرارهم على الفوز وليحقق لبنان فوزاً مستحقاً جديداً في التصفيات مبقياً سجلّه خالياً من اي خسارة مع الأمل الكبير بالفوز على الهند الاثنين ليحرز العلامة الكاملة في مبارياته الست التي خاضها في التصفيات.
ومن جديد، أثبتت كرة السلة اللبنانية "علو كعبها" في المحافل الخارجية وسط الأجواء الصحية والاقتصادية الضاغطة التي يعيشها لبنان لتأتي انجازات كرة السلة كبارقة أمل للبنانيين في لبنان وخارجه الذين واكبوا منتخبهم خلال المباراة ان عبر شاشة التلفزة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة السلة.
مع بداية الربع الأول بدت سيطرة المنتخب اللبناني الذي تقدّم(17-10) ليقلص البحرين الفارق الى اربع نقاط(13-17) ليرتكب اللاعب اللبناني كريم عز الدين خطأه الشخصي الثالث ويخرجه المدرب جو مجاعص. وتقاربت النقاط بين المنتخبين حتى نجح المنتخب البحريني في انهاء الربع الأول بتقدمه بفارق نقطة (20-19).
في الربع الثاني، تقدّم لبنان(27-26) ثم تعادلت الأرقام (29-29) ولينجح لبنان في التقدّم (45-39) و(47-39) و(49-39) بعد أداء هجومي لبناني لافت في ظل ارتكاب المنتخب البحريني "تورن اوفيرز" بالجملة بلغ عددها 11 وهو رقم عال جداً.
وحاول المنتخب البحريني العودة الى أجواء اللقاء حتى انتهى الربع الثاني بتقدّم لبنان على البحرين (51-44).
وفي الربع الثالث، نجح منتخب البحرين في تقليص الفارق الى اربع نقاط (52-56) وليطلب المدرب اللبناني جو مجاعص وقتاً مستقطعاً ناجحاً اذ استعادت الماكينة اللبنانية عملها (60-52) في نصف دقيقة للبنان قبل ان يعود المنتخب البحريني الى اجواء اللقاء وليقلص الفارق الى 3 نقاط (59-62) وخطأ هجومي من جوزيف الشرتوني مع "مد" بحريني حيث تقدم المنتخب البحريني (64-62) ولتتعادل الأرقام (66-66) بعد ثلاثية من عز الدين . وتناوب المنتخبان على التقدّم ليتقدم لبنان مجدداً (73-70) و(75-70) بعدما شعر المنتخب اللبناني بالخطر البحريني وينهي الربع الثالث بتقدمه (79-72) بعد "دنك" رائع من سيرجيو درويش وعودة قوية لكريم عز الدين في الربع الثالث.
وفي الربع الأخير، قلص المنتخب البحريني الفارق الى اربع نقاط (75-79) لكن لاعبي الأرز اعادوا الفارق الى ست (83-77) ثم الى تسع (86-77).وقبل 5 دقائق و26 ثانية كانت النتيجة (86-79) للبنان ثم (89-79) بعد عودة السيطرة اللبنانية .
وعمد المنتخب اللبناني الى تهدئة اللعب بطلب من المدرب مجاعص، ووسع لبنان الفارق (94-81) قبل دقيقتين و32 ثانية على انتهاء المباراة بعد ارتكاب البحرين 72 "تورن اوفرز" وهو رقم كبير جدًا. وواصلت الماكينة اللبنانية التهديف (100-84) وليحقق لبنان فوزاً جديداً في التصفيات بنتيجة (102-87) وبفارق 15 نقطة.

 

20-02-2021  ملاعب

لن يكون منتخب لبنان للرجال في كرة السلة تحت أي ضغط عندما يواجه نظيره البحريني عند الساعة 18.00 بتوقيت بيروت من مساء السبت 20 شباط في العاصمة البحرينية المنامة ضمن "النافذة الثالثة" والأخيرة للمجموعة الرابعة من تصفيات كأس الأمم الآسيوية التي تستضيف نهائياتها العاصمة الأندونيسية جاكرتا بين 16 و28 آب المقبل.
لبنان ضمن التأهل الى النهائيات اذ حقق العلامة الكاملة في "النافذتين الأولى والثانية" اي فوزه في مبارياته الأربع وفي رصيده ثماني نقاط وخوضه المباراة الخامسة ضد البحرين (7 نقاط) السبت والسادسة ضد الهند (5 نقاط) سيكون من باب "تأدية الواجب" لأن المنافسة تنحصر على البطاقة الثانية.
ومنذ وصوله الى المنامة الثلاثاء الماضي، انخرط اللاعبون جيرار حديديان وعلي منصور وحبيب عبدالله وعلي مزهر وسيرجيو درويش وعزيز عبد المسيح وكريم زينون وجوزيف الشرتوني و كريم عز الدين في تدريبات يومية بمعدل حصة واحدة استعداداً للقائي السبت والأثنين تحت اشراف المدرب الوطني جو مجاعص ومساعده المدرب جاد الحاج .
واوضح مدير المنتخبات الوطنية اللاعب الدولي السابق غازي بستاني الموجود مع البعثة، أن اللاعبين ينفذون تعليمات الجهاز الفني ومعنوياتهم مرتفعة لخوض المباراتين المتبقيتين في التصفيات على الرغم من غياب اللاعبين الدوليين وائل عرقجي وأتير ماجوك وايلي رستم وعلي حيدر.
اضاف ان اللاعبين سيبذلون الجهود للفوز بالمباراتين موضحاً ان رئيس الاتحاد أكرم حلبي على تواصل يومي معه للوقوف على التحضيرات واجواء البعثة.

البعثة اللبنانية الى العاصمة البحرينية المنامة

16-02-2021

اختتم منتخب لبنان لكرة السلة تمارينه المحلية بحصة تدريب ظهر الثلثاء 16 شباط في قاعة صائب سلام للنادي الرياضي في المنارة، باشراف المدير الفني المدرب الوطني جو مجاعص ومساعده المدرب الوطني جاد الحاج.
وتوجهت البعثة اللبنانية الى العاصمة البحرينية المنامة عبر دبي على ان تصل إلى العاصمة البحرينية صباح الاربعاء 17 الجاري ويخضع افرادها لفحص الـ PCR تمهيدا لخوض مباراتين ضمن النافذة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2021 في اندونيسيا، علما ان لبنان حجز مقعده في النهائيات منذ النافذة الثانية، بعدما تصدر ترتيب المجموعة برصيد 8 تقاط امام البحرين 7 نقاط والهند 5 نقاط والعراق 4 نقاط.
وضمت البعثة: غازي بستاني (رئيسًا) وجو مجاعص (مدربًا) وجاد الحاج (مساعدًا للمدرب) ووجورج عساف (مدربًا للياقة البدنية) والدكتور خليل نصار (معالجًا فيزيائيًا) والدكتور جاد منصور (طبيبًا) وايلي نصرالله (لوجستيًا)، وكل من: جيرارد حديديان وغلي منصور وحبيب عبدالله وعلي مزهر وسيرجيو درويش وعزيز عبد المسيح وكريم زينون وجوزيف الشرتوني على ان يلتحق بالبعثة كريم عز الدين الموجود في المنامة.
وسيتمرن منتخب لبنان في المنامة في 17و 18و19 الجاري قبل المباراتين امام البحرين السبت 20 شباط (الساعة 18.00 بتوقيت بيروت)، وامام الهند الاثنين 22 منه (الساعة 16.00 بعد الظهر بتوقيت بيروت).

المجموعة الرابعة : البحرين ، لبنان ، الهند  والعراق.

فوز ساحق للبنان على الهند 115-60 في تصفيات آسيا

وعلى العراق 78-69  تاهل الى نهائيات بطولة آسيا 2021

27-11-2020

حقق منتخب لبنان لكرة السلة فوزا ساحقا على منافسه الهندي بفارق 55 نقطة وبنتيجة 115-60 في المباراة التي جمعتهما في قاعة مدينة خليفة الرياضية في العاصمة البحرينية المنامة، ضمن النافذة الثانية من تصفيات المجموعة الرابعة لكأس الأمم الآسيوية التي تضم ايضاً البحرين والعراق.
وانتهت الارباع لصلحة منتخب لبنان كالآتي: (24-14) و(31-18) و(27-13) و(33-15).
وظهر الفارق الكبير في المستوى بين المنتخبين ابتداء من الربع الثاني، حبث زاد الفارق لصالح المنتخب اللبناني تدريجيا، ما دفع المدرب جو مجاعص ومساعده جاد الحاج إلى إراحة عدد من اللاعبين وإشراك كل لاعبي التشكيلة، استعدادا للبماراة الثانية المقررة الاحد ضد العراق عند الساعة 12.00 ظهرا بتوقيت بيروت والتي ستقام على نفس الملعب.
وسجل للبنان، وائل عرقجي 20 نقطة و4 متابعات وتمريرتين حاسمتين (في 25 دقيقة لعب)، وأضاف عزيز عبد المسيح 17 نقطة وكريم عز الدين 15 نقطة و3 متابعات و4 تمريرات حاسمة، واتير ماجوك 12 نقطة و6 متابعات و5 "بلوك شوت"، وسيرجيو درويش 11 نقطة و5 متابعات و3 كرات مسروقة، وعلي حيدر 9 نقاط و5 متابعات وعلي منصور 9 نقاط و3 تمريرات حاسمة، وايلي رستم 6 نقاط، وكريم زينون 6 نقاط و4 متابعات و7 تمريرات حاسمة و4 كرات مسروقة، ونديم سعيد 5 نقاط و3 متابعات، وجورج بيروتي 5 نقاط و7 متابعات، ووحده علي مزهر الذي لعب نحو دقيقتين لم يسجل في الفريق اللبناني.
اما في الفريق الهندي، فكان اميوت سينغ جيل الافضل برصيد 25 نقطة و5 متابعات، وأضاف بارتاب سيخون 10 نقاط.

استعداداً لـ"النافذة الثانية" من تصفيات كأس آسيا
اتحاد كرة السلة يطلق تدريبات منتخب الرجال ابتداء من الأربعاء

02-11-2020
استدعى الجهاز الفني لمنتخب لبنان للرجال في كرة السلة 14 لاعباً للانخراط في التحضيرات الفنية والبدنية استعداداً لـ"النافذة الثانية" لتصفيات كأس آسيا للرجال التي ستقام نهائياتها العام المقبل.وتأتي التحضيرات استعداداً لمباراتي منتخب لبنان ضمن "النافذة الثانية" في اطار المجموعة الرابعة التي ستستضيفها العاصمة البحرينية المنامة.وسيتواجه المنتخب اللبناني مع نظيره الهندي في 27 تشرين الثاني الجاري وضد نظيره العراقي في 29 من الشهر عينه.
وستنطلق تدريبات منتخب الأرز الأربعاء المقبل الواقع فيه 4 تشرين الثاني الجاري على ملعب سنتر دميرجيان(النقاش) التابع لنادي انترانيك(بيروت) بحيث وضعت ادارة النادي الملعب بتصرّف المنتخب اللبناني من دون أي مقابل.
الأسماء
وفي ما يلي أسماء الجهاز الفني واللاعبين الذين تم استدعاءهم للانخراط في التمارين:جو مجاعص(مدرباً)،جاد الحاج(مساعداً للمدرب)،جيرار حديديان،وائل عرقجي،عزيز عبد المسيح،ايلي شمعون،كريم زينون،علي منصور،علي حيدر،كريم عز الدين،ايلي رستم،جوزيف شرتوني،جورج بيروتي،علي مزهر،آتر ماجوك ونديم سعيد(لاعبين) .
وتأتي الاستعدادات ضمن برنامج تحضيري أعدته لجنة المنتخبات الوطنية برئاسة عضو الاتحاد غازي بستاني بالتنسيق مع رئيس الاتحاد اللبناني و نائب رئيس الاتحاد الآسيوي أكرم حلبي واعضاء الاتحاد اللبناني .
وفي سياق متّصل، يتصدر لبنان ترتيب المجموعة الرابعة ب4 نقاط يليه البحرين(3) فالهند(2) فالعراق(2).وحقق لبنان العلامة الكاملة في "النافذة الاولى" بفوزه على العراق(87-68) وعلى البحرين(116-73) في شباط الفائت.
24 دولة
يشار الى أن 24 دولة من القارتين الآسيوية والأوقيانية تشارك في التصفيات قسمت الى ست مجموعات كالآتي:
-المجموعة الأولى:الفيليبين،اندونيسيا،تايلاندا وكوريا الجنوبية.
-المجموعة الثانية:تايبه الصينية،اليابان،ماليزيا والصين
-المجموعة الثالثة:اوستراليا،هونغ كونغ،نيوزيلندا وغوام
-المجموعة الرابعة:البحرين،لبنان،الهند والعراق. ( فاز لبنان في المرحلة الاولى على العراق 87-68 وعلى البحرين 116-73 وفازعلى الهند في المرحلة الثانية 115-60
-المجموعة الخامسة:السعودية،سوريا،قطر وايران
التصنيف
وفي ما يلي التصنيف الدولي والقاري لمنتخبات المجموعة الرابعة:
-لبنان:57 عالمياً و9 آسيوياً
-الهند:73 عالمياً و12 آسيوياً
-العراق :79 عالمياً و14 آسيوياً
-البحرين:112 عالمياً و23 آسيوياً
يشار الى أن النسخة الأولى من كأس آسيا انطلقت في العام 1960 في الفيليبين التي استضافت البطولة الأولى مع العلم ان لبنان استضاف البطولة القارية في صيف العام 2017.

لبنان يتصدر مجموعته ضمن تصفيات كأس أسيا 2021

24-02-2020

انفرد منتخب لبنان للرجال في كرة السلة بصدارة ترتيب المجموعة الرابعة ضمن تصفيات كأس آسيا 2021 بتحقيقه فوزه الثاني في التصفيات وجاء على حساب نظيره البحريني بفارق 43 نقطة وبنتيجة (116-73) في قاعة مجمّع نهاد نوفل (ذوق مكايل)،وانتهت الارباع لمصلحة لبنان كالآتي: (27-16) و(23-15) و(30-19) و(36-23).
وسبق للبنان الذي يحتل المركز 55 عالمياً و9 قارياً، ان فاز على العراق (87-68) على نفس الملعب والبحرين (المركز 113 عالمياً و24 قارياً) على الهند (68-67) في افتتاح التصفيات.
حضر النائب هاغوب ترزيان ونائب الرئيس الأول للاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد اللبناني أكرم حلبي والامين العام للاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان وأمينة صندوق اللجنة الأولمبية رولا عاصي ورئيس مجلس ادارة شركة "الفا" المهندس مروان حايك ونائبي رئيس الاتحاد اللبناني ضومط كلّاب وادي بو زخم والأمين العام المحامي شربل ميشال رزق واعضاء الاتحاد وجمهور ناهز الثلاثة آلاف متفرج.
واستحق منتخب الأرز، بقيادة المدرب الوطني جو مجاعص ومساعده المدرب جاد الحاج، الفوز لأنه عرف كيف يسيطر على أجواء اللقاء منذ بدايته عبر هجوم ضاغط ودفاع محكم أربك اللاعبين البحرينيين وارهقهم خصوصا مع نجاح الرميات ثلاثية بالجملة من المنتخب اللبناني.
وكان ايلي شمعون افضل مسجل في المباراة برصيد 26 نقطة بينها 6 ثلاثيات، وأضاف كريم زينون 15 نقطة من 5 ثلاثيات و5 متابعات و4 تمريرات حاسمة، وعلي منصور 15 نقطة و5 متابعات، واتير ماجوك 12 نقطة و11 متابعة، وعلي حيدر 12 نقطة و4 متابعات و3 تمريرات حاسمة، وعزيز عبد المسيح 12 نقطة، وكريم عز الدين 11 نقطة و4 متابعات و4 تمريرات حاسمة، ووائل عرقجي 10 نقاط و5 تمريرات حاسمة، وعلي مزهر سلة واحدة و9 تمريرات حاسمة وجوزيف الشرتوني نقطة واحدة.
بينما كان أفضل مسجّل في المنتخب البحريني سي جي جايلز برصيد 21 نقطة.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة الرابعة فازت الهند على العراق (94-75) في العاصمة العراقية بغداد.
وخلال استراحة الشوطين لمباراة لبنان والبحرين، تم تكريم منتخب لبنان للصم والبكم في كرة السلة من قبل النائب ترزيان وامينة صندوق اللجنة الأولمبية رولا عاصي والذي يتدرب تحت اشراف المدرب سركيس كورجيان.
وفي ما يلي ترتيب المجموعة الرابعة بعد ختتم "النافذة الأولى":
1-لبنان:4 نقاط
2-البحرين :3 نقاط
2 -الهند :3 نقاط
3-العراق:نقطتان
وهنا برنامج باقي مباريات المنتخب اللبناني في التصفيات:
26 تشرين الثاني 2020 : الهند - لبنان فاز لبنان 115-60
29 تشرين الثاني 2020: العراق - لبنان
19 شباط 2021: البحرين - لبنان
22 شباط 2021: لبنان - الهند (مجمّع نهاد نوفل)

تصفيات كأس آسيا في كرة السلة
لبنان يستهل مبارياته بفوز على العراق(87-68)
ويواجه البحرين التاسعة من مساء الاثنين

21-02-2020
استهل منتخب لبنان للرجال بكرة السلة مبارياته ضمن تصفيات كأس آسيا بفوز عزيز على نظيره العراقي وبنتيجة ( 87-68 ) بفارق 19 نقطة في المباراة التي جرت على ملعب مجمّع نهاد نوفل بذوق مكايل ضمن المجموعة الرابعة من التصفيات التي تضم ايضاً البحرين والهند.

تقدّم الحضور وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه اوهانيان كيفوركيان ،النائب هاغوب ترزيان ، النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد اللبناني أكرم حلبي واعضاء اللجنة الادارية ،امين عام الاتحاد الآسيوي لكرة السلة هاغوب خاجيريان ،رئيس اللجنة الأولمبية جان همّام وفاعليات رياضية وبلدية وجمهور ناهز الثلاثة آلاف متفرج .

عموماً نجح منتخب الأرز في فرض ايقاعه على اجواء اللقاء منذ بدايته وضغط على خصمه العراقي واستحق الفوز على ارضه وامام جماهيره . وجّدد منتخب لبنان الفوز على العراق رسمياً هذه المرة بعدما فاز عليه الأسبوع الماضي ضمن دورة الملك عبدالله الثاني الأردنية الودية.وتفوّق منتخب الأرز دفاعاً وهجوماً على الرغم من محاولة العراقيين لتقليص الفارق في الربعين الثاني والثالث .

وفي العودة الى مجريات اللقاء بدأ المنتخب اللبناني ( المصنّف 55 عالميّاً و9 آسيوياً) الربع الأوّل بتركيز عالي ودفاع صلب وسط حماس جماهيري لافت. فبعد ثلاثيّة كريم عزّ الدين، تقدّم لبنان (5-0) قبل أن يبدأ المنتخب العراقي (المصنّف 79 عالمياً و15 آسيوياً) التهديف مقلصاً النتيجة الى (2-8)، لتعود ثلاثيّة كريم زينون وتوسّع الفارق الى سبع نقاط (13-6 )، لينتهي بعدها الربع الأوّل لبنانياً وبنتيجة (19-15)، وكان اللافت مشاركة جميع لاعبي التشكيلة الأساسيّة في تسجيل النقاط والتي قوامها: كريم عزّ الدين، كريم زينون، جوزف شرتوني، علي حيدر ووائل عرقجي.

ومع بداية الربع الثاني، قلص العراقيون الفارق وتقاربت النقاط في معظم دقائق الشوط (21-17) ثم (28-26) وسط محاولات عراقية للتقدّم، الاّ أن عناد ودفاع رجال الأرز قالا كلمتهم مانعين أيّ تقدّم عراقي، وفارضين إيقاع تقدّمهم لينتهي بعدها الربع الثاني كما الأوّل لبنانياّ وبنتيجة (44-33) وبفارق 11 نقطة.

ومع انطلاقة الربع الثالث، حافظ لاعبو منتخب الأرز على التكتيك الذي وضعه المدرّب الوطني جو محاعص ، فتابعوا تقدّمهم سريعاً (59-44)، إلاّ أن الروح القتاليّة العراقية أبت الإستسلام باكراً، وعادت مجدداً لتقليص الفارق ( 52-62)، ثم (56-62) دون أن تتمكّن من التقدّم ولو لمرّة، لينتهي بعدها الربع الثالث لبنانياً بنتيجة (62-57)

وفي الربع الأخير، تابع المنتخب العراقي تقليص الفارق(59 -62 )، قبل أن تعود الماكينة اللبنانيّة الى التهديف، بداية مع ثلاثية لجوزيف الشرتوني فأربع نقاط متتالية لوائل عرقجي، ليعود الفارق ويتمدّد لبنانياً (69-59). ليقول بعدها الدفاع اللبنانيّ كلمته الأخيرة وسط تألق عملاقه أتير ماجوك، ويفرض الهجوم ثلاثياته، وهو ما ترجم واضحاً على أرضية الملعب، مع تسجيل المنتخب العراقي نقطتين فقط بعد مرور أكثر من 5 دقائق على بداية الربع الأخير ( 61-75) لينتهي بعدها اللقاء لبنانياً وبنتيجة (68-87).
وكان أفضل مسجّل في المنتخب اللبناني وائل عرقجي ب21 نقطة ، يليه علي حيدر ب19 نقطة فكريم زينون 16 ب نقطة
وكان أفضل مسجّل في المنتخب العراقي، المجنّس ديماريوس مايفيلد ب 23 نقطة.
24 دولة
تجدر الاشارة الى أن 24 دولة تشارك في التصفيات من القارتين الآسيوية والأوقيانية قسمت الى ست مجموعات كالآتي:
-المجموعة الأولى:الفيليبين،اندونيسيا،تايلاندا وكوريا الجنوبية.
-المجموعة الثانية:تايبه الصينية،اليابان،ماليزيا والصين
-المجموعة الثالثة:اوستراليا،هونغ كونغ،نيوزيلندا وغوام
-المجموعة الرابعة:البحرين،لبنان،الهند والعراق.
-المجموعة الخامسة:السعودية،سوريا،قطر وايران.
-المجموعة السادسة:الأردن،كازاخستان،سريلانكا وفلسطين.
برنامج المباريات
وسيستضيف لبنان نظيره البحريني عند الساعة التاسعة من مساء الاثنين 24 شباط الجاري على ملعب مجمّع نهاد نوفل.وفي ما يلي برنامج مباريات منتخب لبنان في التصفيات:
-24 شباط 2020 :الساعة التاسعة مساء: لبنان-البحرين(مجمّع نهاد نوفل)
-26 تشرين الثاني 2020 :الهند-لبنان فاز لبنان 115-60
-29 تشرين الثاني 2020:العراق-لبنان
-19 شباط 2021:البحرين-لبنان   فاز لبنان 116-73
- 22 شباط 2021:لبنان-الهند(مجمّع نهاد نوفل)

عودة الى كرة السلة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2021