ASIAN INDOOR GAMES 2013

دورات الالعاب الآسيوية داخل الصالات

      تايلاند - بانكوك - 2005

      ماكاو - 2007

    هانوي - 2009

    انشيون - 2013

ASHGABAT - Turkmenistan - 2017

 

26 حزيران - 06 تموز 2013

 

اختتام «ألعاب إينشيون للصالات»
الصين أولى وبرونزيتان للبنان

08-07-2013 السفير
اختتمت دورة «الالعاب الاسيوية الرابعة للصالات» التي استضافتها مدينة اينشيون الكورية الجنوبية، واحتلت الصين المركز الأول بـ52 ميدالية (29 ذهبية و13 فضية و10 برونزيات)، امام كوريا الجنوبية ولها 67 ميدالية (21 ذهبية و27 فضية و19 برونزية)، وجاءت فيتنام ثالثة بـ29 ميدالية ( 8 ذهبيات و7 فضيات و12 برونزية).

ونال الرياضيون العرب 21 ميدالية عبر العراق والاردن والكويت والامارات وسوريا ولبنان وفلسطين وقطر، واحتل العراق المركز الاول بينها بـ4 ميداليات ذهبية بالـ«كيك بوكسينغ» و3 برونزيات.

وجاءت الميداليات العربية الأخرى كالتالي: الاردن (فضيتان وبرونزيتان)، الكويت (فضيتان)، الامارات (فضية وبرونزيتان)، سوريا (3 برونزيات)، لبنان (برونزيتان)، قطر (برونزية)، وفلسطين (برونزية).

واحرزت ايران ذهبية كرة القدم بفوزها في المباراة النهائية على اليابان (5 ـ 2)، في حين نالت تايلاند البرونزية بعد ان تغلبت على الكويت (9 ـ 6).

وشارك في الدورة نحو 1700 رياضي ورياضية من 44 دولة آسيوية منضوية تحت لواء المجلس الاولمبي الاسيوي، وغابت فقط كوريا الشمالية.

وقال رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ احمد الفهد «انها تجربة مهمة من دون شك لاينشيون قبل استضافة دورة الالعاب الاسيوية العام المقبل. اختبرت كوريا الجنوبية قدراتها التنظيمية في العاب الصالات من حيث اقامة العاب جديدة واجراء الكشف على المنشطات وما شابه، وستركز الان على الحدث الابرز في اسياد 2014».

واضاف: «دورة الالعاب الاسيوية الصيفية في 2014 ستكون اكبر بالتأكيد لانها ستشهد مشاركة نحو 10 الاف رياضي ورياضية، فضلا عن وجود نحو 5 الاف اداري، وحضور نحو 6 الاف اعلامي، وبالتالي فانها تحتاج الى جهود تنظيمية كبيرة».

وتحدث الفهد عن العاب الصالات قائلا «تعطي هذه الدورات فرصة لشباب اسيا لتمثيل بلدانهم في رياضات غير اولمبية، كما ان المستوى فيها كان مرتفعا وظهر ذلك عبر تحقيق العديد من الارقام القياسية في اسيا خصوصا في السباحة، ما يدل على تطور الرياضة في هذه القارة».


بعثة الأولمبية تزور السفير اللبناني في سيول

المستقبل - الجمعة 5 تموز 2013 - العدد 4737 - رياضة - صفحة 22
زارت بعثة اللجنة الأولمبية اللبنانية برئاسة فرنسوا سعادة، السفير اللبناني في كوريا الجنوبية جاد الحسن، وذلك على هامش مشاركة لبنان في النسخة الرابعة لدورة الالعاب الآسيوية داخل قاعة التي تستضيفها مدينة إينشيون حتى السادس من تموز الجاري.

وقدّم سعادة الى السفير الحسن درع اللجنة الاولمبية اللبنانية المخصّص بالمشاركة في الدورة القارية. واشاد الحسن بأهمية المشاركة اللبنانية في تظاهرات رياضية من هذا الحجم، مضيفاً: "نتطلع الى وجودكم في كوريا الجنوبية من اجل تمثيل لبنان بأفضل طريقة ممكنة وحصد الميداليات المختلفة". وشكر سعادة للسفير استقباله للبعثة، داعياً اياه الى متابعة الرياضيين اللبنانيين خلال المنافسات.

على الصعيد الفني، حلّ الثنائي أسادور أوردجيان وساندرا عباس في المركز العاشر في مسابقة الخمس رقصات لاتينية ضمن منافسات الرقص الرياضي. وتقام اليوم منافسات الرقصات المنفردة اللاتينية التي سيشارك فيها الثنائي جيمي قنطار وستيفاني صادر.

وتواصلت منافسات الشطرنج التي تقام من جولة واحدة بين المتنافسين، حيث فاز باسل شرف على شانغ سلس من ماكاو، ثم تعادل مع زاوو أوو من ميانمار.

كذلك، تعادلت مايا جلول مع الاماراتية آمنة العلي، وخسرت امام الفيتنامية تي نغوين. وفي البلياردو، فاز طوني غلام على التايلاندي سوانا سينغ 40-20، ثم خسر امام الفيتنامي نيو غن 20-40. يذكر ان منافسات الكوراش تبدأ اليوم حيث سيمثّل لبنان بيار بو عبود.
 

 

لبنان يسقط أمام تايلاند مجدداً ويخرج من دورة الألعاب الآسيوية

03-07-2013

سقط منتخب لبنان لكرة القدم للصالات مجدداً امام نظيره التايلاندي بنتيجة 3-7، وخرج من الدور ربع النهائي لمنافسات "الفوتسال" في النسخة الرابعة لدورة الالعاب الآسيوية داخل قاعة التي تستضيفها مدينة إنشيون الكورية الجنوبية حتى السادس من الشهر الحالي.

سجل للبنان خالد تكه جي وعلي طنيش (2)، ولتايلاند جيراوات سورنويشيان (2) وكريستادا ونغاكايو وشوباووت تويانكلانغ وكونغلا لاكا وجيتسادا جوديش وناتافوت ماديالان.

وواجه لبنان في قاعة "سونغدو" منتخباً حاضراً تمكن من فرض شخصيته على اللاعبين اللبنانيين الذين لم يقدّم غالبيتهم المستوى المطلوب، وقد برز منهم الحارس ربيع الكاخي والكابتن قاسم قوصان وعلي طنيش، بينما واجه البقية صعوبات جمّة في الحدّ من خطورة التايلانديين.

وهذا الامر بدا جليّاً في الشوط الثاني عندما سقط اللبنانيون في فخ الاخطاء المتراكمة التي تسبّبت في طرد خالد تكه جي لنيله الانذار الثاني بعد مرور 10 دقائق، اضافة الى احتساب ركلة جزاء من مسافة 10 امتار تمكن الكاخي من صدها في مواجهة شوباووت تويانكلانغ.

وبهذه النتيجة خرج لبنان للمرة الثانية على التوالي امام تايلاند في مسابقة قارية، وذلك بعدما كان وصيف بطل كأس آسيا قد اقصاه من ربع نهائي البطولة العام الماضي بفوزه عليه 5-3.
مثّل لبنان: الحارس ربيع الكاخي، وخالد تكه جي ومصطفى سرحان وكريم ابو زيد وعلي طنيش وحسن زيتون وقاسم قوصان وقاسم عز الدين وكامل الياس وعلي الحمصي.
قاد المباراة الحكمان القيرغيزي نور الدين بوكوييف، والاوزبكي شوكرات بولاتوف، والفيتنامي دونغ تروونغ (ثالثاً)، والماليزي هلداي إيدانغ (ميقاتياً).
 

 

دورة الألعاب الآسيوية داخل قاعة – إنشيون 2013 ميدالية برونزية لأحمد أونداش في المواي تاي

02-07-2013

بطل المواي تاي اللبناني أحمد أونداش ميدالية برونزية في النسخة الرابعة لدورة الالعاب الآسيوية داخل قاعة التي تستضيف مدينة إنشيون الكورية الجنوبية منافساتها حتى السادس من الشهر الحالي.
وجاءت الميدالية الاولى لبعثة اللجنة الاولمبية اللبنانية عبر أونداش في وزن 63.5 كلغ، وذلك بعد بلوغه الدور ربع النهائي حيث فاز على الصيني تاي بي ليضمن البرونزية.

هذا، وكان رئيس الاتحاد اللبناني سامي قبلاوي قد شارك في اجتماعات الاتحاد الآسيوي التي اقيمت على هامش البطولة حيث أُعيد تسميته نائباً للرئيس عن منطقة غرب آسيا. كما تمّت الموافقة على طلب لبنان باستضافة بطولة غرب آسيا في كانون الاول المقبل.

وفي البلياردو (9 كرات)، خسر اللبناني مازن برجاوي امام بطل العالم السابق الهندي الوك كومار 6-9. كذلك، خسر لبنان امام بنغلادش 4-9، عبر اللاعب محمد برجاوي.
وفي الـ "كاروم بول" (ضلع واحد)، فاز لبنان على تايلاند 66-31 بواسطة جان جرجورة، ثم خسر امام اليابان 73-100 من خلال اللاعب عينه.

أما في الشطرنج، فقد خسر باسل شرف امام المنغولي تيسغميد باشتاون 0-1، وامام السوري محمد سمير 0-1، ثم فاز على المالديفي اشرف احمد 1-0.

بدورها، فازت مايا جلول على القطرية عايشة الخليفي 1-0، وخسرت امام الكازاخستانية مادينا دافليتبايفنا 0-1.

يذكر ان منافسات الشطرنج تقام مبارياتها من جولة واحدة بين المتبارين والمتباريات على ان يتوّج بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية توالياً اصحاب المراكز الثلاثة الاولى نقاطاً.

هذا وسيخوض منتخب لبنان لكرة القدم للصالات "فوتسال" مباراة مهمة جداً يوم غدٍ الاربعاء (العاشرة صباحاً بتوقيت بيروت) امام نظيره التايلاندي، في الدور ربع النهائي من المسابقة، ساعياً الى التأهل للدور نصف النهائي والمنافسة على احدى الميداليات.
 

 

دورة الألعاب الآسيوية بكرة الصالات: لبنان الى الدور ربع النهائي

30-06-2013 النهار

تأهل منتخب لبنان لكرة القدم الصالات الى الدور ربع النهائي لدورة الالعاب الآسيوية داخل قاعة التي تستضيفها مدينة إنشيون الكورية الجنوبية حتى 6 تموز 2013، إثر تعادله وفيتنام 0 - 0، في المباراة التي اجريت بينهما في قاعة "دونغبو"، في الجولة الثانية والختامية لمباريات المجموعة الثالثة، في حضور جمهور كبير تقدّمه رئيس بعثة لبنان عضو اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية، رئيس الاتحاد اللبناني للجودو فرنسوا سعادة.

ورفع لبنان رصيده الى 4 نقاط من مباراتين من فوز على فلسطين 11 - 4 في المرحلة الاولى، وتعادل مع فييتنام في المرحلة الثاني، وتصدر المجموعة بفارق الاهداف عن فيتنام في المركز الثاني، التي كانت قد فازت على فلسطين 4 - 1.

فنياً، جاءت المباراة صعبة على المنتخب اللبناني أمام منافس عنيد يتمتع لاعبوه بسرعة ولياقة بدنية عاليتين، وأهدر اللبنانيون ثلاث ضربات جزاء "بنالتي" احتسبت بعد تراكم الاخطاء الخمسة على الفيتناميين الذين عجزوا في كثيرٍ من الاحيان عن وقف اللاعبين اللبنانيين، فتألق الحارس نغو دين توان في صدّ ركلتي علي طنيش وخالد تكه جي، بينما ارتدت كرة كريم ابو زيد من القائم الايسر.

وشهدت قبل نهايتها بدقيقة ونصف طرد محمد قبيسي لتلقيه الانذار الثاني.
وسيلتقي لبنان في الدور ربع النهائي تايلاند متصدرة المجموعة الثانية، الاربعاء 3 تموز 2013، الساعة 10:00 بتوقيت بيروت، في مباراة ثأرية للبنانيين من المنتخب التايلاندي الذي حرمهم بلوغ نهائيات كأس العالم 2012 عندما اخرجهم من ربع نهائي كأس آسيا العام الماضي.

مثّل لبنان: الحارس ربيع الكاخي، واللاعبون خالد تكه جي ومصطفى سرحان وكريم ابو زيد وعلي طنيش ومحمد قبيسي وحسن زيتون وقاسم قوصان وقاسم عز الدين وكامل الياس وعلي الحمصي.

قاد المباراة الحكمان الياباني ياسوكازو نوبوموتو والايراني فاهيد محمّري، والصيني ليو جيانكياو (ثالثاً)، والماليزي هلداي إيدانغ (ميقاتياً).

 

دورة الألعاب الآسيوية الرابعة داخل قاعة: فوز لبنان على فلسطين

27 حزيران 2013  النهار

فاز منتخب لبنان لكرة القدم للصالات، في أولى مبارياته في المجموعة الثالثة لدورة الألعاب الآسيوية الرابعة داخل قاعة التي تستضيفها مدينة إنشيون الكورية الجنوبية حتى 6 تموز، على فلسطين 11 – 4 (الشوط الأول 6 – 1).

سجل للفائز علي طنيش (3) ومحمد قبيسي (2) وعلي الحمصي (2) وقاسم عز الدين (2) وكريم أبو زيد وقاسم قوصان، وللخاسر سعيد الأسبخي ومحمد فهجان وجلال أبو يوسف وهمام أبو حسنين.
وسيلتقي لبنان في مباراته الثانية فيتنام الاحد 30 حزيران 2013، الساعة 10:30 بتوقيت بيروت، وفي حال فاز لبنان سيضمن تأهله الى الدور ربع النهائي.
مثّل لبنان: الحارس حسين همداني، واللاعبون خالد تكه جي ومصطفى سرحان وكريم أبو زيد وعلي طنيش ومحمد قبيسي وحسن زيتون وقاسم قوصان وقاسم عز الدين وكامل الياس وعلي الحمصي.
قاد المباراة الحكمان الكوريان الجنوبيان كيم جانغ – كوان وكيم جونغ – هي، والاوسترالي سكوت كيدسون حكماً ثالثاً، ويوتاكون مايكيت ميقاتياً.

 

دورة الالعاب الآسيوية للصالات المقفلة الرابعة  من 26 حزيران - 06 تموز 2013 انشيون الكورية الجنوبية  

البعثة اللبنانية الى أنشيون

12-06-2013

- رئيس البعثة فرنسوا سعادة، نائب رئيس البعثة وليد طليع، معالج فيزيائي زين الدين عمرو.
- بيلياردو: مصطفى حيدر، مالك برجاوي، انطوان بشارة، جان جرجورة، مازن برجاوي، محمد برجاوي.
- شطرنج: باسل شرف، مايا جلول.
- رقص رياضي: شربل رحمة، جيمي قنطار، اسادور اوريجيان، ساندرا عباس، ستيفاني صادر.
- جودو كوراش: عبدو ايوب، بيار بو عبود، كارن شماس.
- مواي تاي: سامي قبلاوي، احمد اونداش، يوسف عبود، أنيتا عون، ديانا حمادة.
- كرة قدم للصالات: دوري زخور، اروجو فرنانديز، شربل كريم، جوزف بو يونس، جورج عاصي، علي تنيش، كريم ابو زيد، قاسم عز لدين، قاسم قوصان، خالد تكجي، محمد قبيسي، مصطفى سرحان، ربيع القاعي، علي الحمصي، حسان زيتون، كامل الياس، حسين حمداني.

 

 
لبنان يشارك في ست رياضات في إينشيون


المستقبل - السبت 29 حزيران 2013 - العدد 4731 - رياضة - صفحة 23

يشارك لبنان في ست ألعاب في النسخة الرابعة من دورة الألعاب الآسيوية داخل قاعة، التي تستضيفها مدينة إينشيون الكورية الجنوبية، ما بين 29 حزيران الجاري و6 تموز المقبل. والألعاب الست هي: كرة الصالات، البلياردو، الشطرنج، الجودو كوراش، المواي تاي، الرقص الرياضي.

وتكتمل بعثة اللجنة الأولمبية بوصول بقية الوفد الذي يرأسه عضو اللجنة الأولمبية رئيس اتحاد الجودو فرنسوا سعادة، بعدما كان منتخب كرة الصالات أول الواصلين مطلع الأسبوع الحالي بسبب انطلاق مبارياته بوقت مبكر.

وللمرة الاولى، تمّ دمج دورة الألعاب الآسيوية داخل قاعة مع دورة الفنون القتالية الآسيوية، ليكون عدد الرياضات في إينشيون تسعة، علماً أن هذه المدينة تتحضر، من خلال الاستضافة الحالية، الى استضافة دورة الألعاب الآسيوية الـ17، التي ستقام ما بين 19 أيلول و4 تشرين الأول عام 2014.

 وسبق ان شهدت الدورات السابقة حضوراً لبنانياً، وهي كانت قد نُظّمت في بانكوك التايلاندية عام 2005، وماكاو عام 2007، وهانوي الفييتنامية عام 2009، بينما اقيمت دورة الفنون القتالية مرة واحدة عام 2009 في بانكوك، قبل ان يقرر المجلس الاولمبي الآسيوي دمجها مع دورة الالعاب الآسيوية داخل قاعة بدءًا من السنة الحالية.

 وستستضيف تسع قاعات الالعاب الحالية التي يشارك فيها 4400 شخص، بينهم 2400 رياضي واداري، سيقيمون في القرية الآسيوية. وسيشرف 460 حكماً على المنافسات التي تطوّع 3000 شخص للعمل فيها.

وسيمثل لبنان في لعبة البلياردو الرباعي جان جرجورة وانطوان بشارة ومازن برجاوي ومحمد برجاوي، بقيادة المدربين مالك برجاوي ومصطفى حيدر. اما في الشطرنج فسيكون التمثيل اللبناني من خلال باسل شرف ومايا جلول، بينما سينحصر التمثيل في الجودو كوراش باللاعبة كارين شماس (وزن 63كلغ) واللاعب بيار بو عبود (90كلغ)، يرافقهما الاداري عبدو أيوب. أما في المواي تاي فسيحضر لبنان عبر لاعبَين هما احمد أونداش (63,5كلغ) ويوسف عبود (67كلغ)، ولاعبتين هما ديانا حمادة (57كلغ) وأنيتا عون (54كلغ)، يرافقهم سامي قبلاوي. ويمثّل لبنان في الرقص الرياضي ستيفاني صادر وساندرا عباس وأسادور أوريدجيان وجيمي قنطار، بقيادة المدرب شربل روحانا.
 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2013

Free Web Counter