ASIA WINTER GAMES

دورات الالعاب الاسيوية الشتوية

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
- هاربن الصينية 1996
- غانغون الكورية الجنوبية 1999
- آموري اليابانية 2003
- تشانغ تشون الصينية 2007
- ألماتي الكازاخستانية 2011
- سابورو اليابانية 2017

البعثة الرياضية الى دورة الالعاب الاسيوية الشتوية الثامنة في مدينة سابورو اليابانية

 والتي تقام خلال الفترة من 19-26/2/2017.

06-02-2017

عقدت اللجنة الاولمبية اللبنانية عصر الاثنين مؤتمراً صحافياً في مقرها في منطقة بعبدا، تقدم حضوره رئيس اللجنة السيد جان همام الى نائبي الرئيس السيد جورج زيدان والمحامي فرانسوا سعادة والامين العميد المتقاعد حسان رستم ومحاسب اللجنة السيد سليم الحاج نقولا والمهندس مازن رمضان والسيد ريمون سكر الى ممثلي وسائل اعلامية تقدمهم الزميلين جلال بعينو (الديار) ونمر جبر (النهار)، حيث اعلنت في خلاله البعثة الرياضية الى دورة الالعاب الاسيوية الشتوية الثامنة في مدينة سابورو اليابانية والتي تقام خلال الفترة من 19-26/2/2017.
بداية رحب السيد همام بالحضور وأشار الى اننا نجتمع مرة جديدة لنعلن عن بعثة لتمثيل لبنان وهذه المرة في العاب سابورو اليابانية، موضحاً بانه قبل الحديث عن الدورة والمشاركة فيها لا بد من ان نتوجه بالتهنئة والمباركة لمنتخب لبنان لكرة السلة لاحرازه لقب بطولة غرب آسيا ولاتحاد اللعبة التقدير على جهوده.

ولفت الى انه بعد روزنامة العام 2016 المكثفة من المشاركات الخارجية والتي كان ابرزها الالعاب الشتوية في ليلهامر والصيفية في ريو البرازيلية، وكذلك في الالعاب الشاطئية دانانغ التي تمكنا خلالها من احراز نتيجة مشرفة في الدورة الاخيرة بلغت 7 ميداليات، ها نحن نشارك في الالعاب الاسيوية الشتوية للمرة السادسة ويشهد سجل هذه الدورة على نتيجة مشرفة للبنان تحققت في دورة آموري اليابانية عام 2003 وتمثلت باحراز ميداليتين ذهبية وفضية بواسطة اللاعب نيكي فورشتاور. كما حقق لبنان مؤخراً نصراً ادارياً تمثل بانتخاب امين صندوق اتحاد التزلج على الثلج السيد يوسف شامل خليل بصفة نائب لرئيس الاتحاد الاسيوي للتزلج على الثلج.

واكد السيد همام ان هذه المشاركات ليست فقط من اجل الاحتكاك وانما ايضاً بهدف تسجيل نتائج جيدة، حيث لدينا الامكانيات ولدينا ابطال وكما اشرت في الجمعية العمومية الاخيرة للجنة الاولمبية اللبنانية فنحن في صدد اطلاق تحضيراتنا وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية للمشاركة في اولمبياد طوكيو 2020 ولدينا حظوظ لتقديم صورة حضارية عن لبنان، وختم متمنياً للبعثة التوفيق وداعياً اللاعبين ليكونوا خير ممثلين لوطنهم لبنان.
ثم أذاع رئيس البعثة نائب رئيس اللجة السيد جورج زيدان أسماء افراد البعثة وجاءت على النحو التالي:
- السيد جورج زيدان - رئيساً للبعثة
- دينا نصر - ادارية
- المدرب بيلي كورنتين (Alpine Skiing)
- اللاعبون واللاعبات: صوفيا ماري فياض، كارلي ماري اسكندر، سيريل كيروز، راوول أسمر.
- المدرب كليمن كرالجي (Cross Country)
- اللاعبون واللاعبات: سامر طوق، ليا لحود رحمة.
- المدرب روني الغبري (Snowboard)
- اللاعبون واللاعبات: نافذ طوق، هوغيت فخري.
تجدر الاشارة الى انها المرة السادسة التي يشارك فيها لبنان بهذا الحدث بعد الدورات:
- هاربن الصينية 1996
- غانغون الكورية الجنوبية 1999
- آموري اليابانية 2003
- تشانغ تشون الصينية 2007
- ألماتي الكازاخستانية 2011
- سابورو اليابانية 2017
بعده، كانت كلمة لعضو اللجنة الاولمبية واتحاد التزلج على الثلج السيد ريمون سكر كشف فيها ان الاتحاد كان وضع استراتيجية للنهوض والتطوير منذ 4 سنوات من اجل اعطاء صورة مشرفة للبعثات الرياضية تعكس صورة لبنان البلد الوحيد في المنظقة العربية الذي يمارس هذه الرياضة واننا بمساعدة اللجنة الاولمبية اللبنانية سوف نسعى لاضافة العاب جديدة آملين تحقيق ميدالية في هذه الدورة.
من جانبها عضو اتحاد التزلج ادارية البعثة السيدة دينا نصر اشارت الى ان المستوى الفني العام للبعثة يؤمل ان يكون متقارباً مع مستويات الدول المشاركة حيث اننا اخترنا اعضاء الفريق من اللاعبين واللاعبات الذين يحملون في سجلاتهم النتائج الفنية الافضل خلال السنوات القريبة الماضية ونحن نهدف من هذه المشاركة ان نضيف غنى في التجربة لابطالنا وبطلاتنا.
في الختام كرر السيد همام اطيب تمنياته بان نستقبل البعثة بعد عودتها وقد حملت لنا ميداليات نفخر ونعتز بها.

بعثة التزلج على الثلج الى مخيم تدريبي في ايطاليا 2016

05-12-2016

غادرت بعثة الإتحاد اللبناني للتزلج على الثلج مطار بيروت الدولي متوجهة إلى إيطاليا للانخراط في مخيم تدريبي في رياضة تزلج العمق.
وضمت البعثة ثلاثة لاعبين من منتخب لبنان في تزلج العمق وهم سامر طوق، ماري كيروز وليا رحمة.
وسينضم اليهم المدري الصربي الكسندر ميلسوفيتش.
وتأتي مشاركة لبنان في هذا المخيم التدريبي، الذي ينظمه الإتحاد الدولي للعبة، بهدف نشر وتطوير رياضة تزلج العمق في لبنان، مع الاشارة الى أن مدة الدورة التدريبية عشرة أيام، حيث سيشارك اللاعبون اللبنانيون في التدريبات الى جانب لاعبين من عشر دول أوروبية وتحت اشراف مدربين من الإتحاد الدولي.
يذكر أن لبنان قد شارك في جميع الدورات التدريبية التي ينظمها الإتحاد الدولي في رياضات التزلج الألبي، تزلج العمق والسنوبورد.

بعثة السنوبورد الى معسكر سويسرا التدريبي 2016

13-04-2016

غادرت بعثة الإتحاد اللبناني للتزلج على الثلج بيروت متوجهة إلى سويسرا للمشاركة في مخيم تدريبي في رياضة السنوبورد.
ضمّت البعثة ثلاثة لاعبين من منتخب لبنان في السنوبورد وهم : نافذ طوق, روني الغبري وإيغات فخري.
وتأتي مشاركة لبنان في هذا المخيم التدريبي الذي ينظمه الإتحاد الدولي للعبة بهدف نشر وتطوير رياضة السنوبورد في لبنان. وستدوم الدورة التدريبية ثمانية أيام تحت اشراف مدربيين من الإتحاد الدولي وبمشاركة لاعبين من عشر دول أوروبية.
يذكر بأن لبنان قد شارك في جميع الدورات التدريبية التي ينظمها الإتحاد الدولي في رياضات التزلج الألبي، تزلج العمق والسنوبورد.

عودة البعثة اللبنانية من ألعاب ألماتي الشتوية 2011

07 / 02 / 2011
عادت، الى بيروت، بعثة الاتحاد اللبناني للتزلج، التي شاركت في دورة الالعاب الآسيوية الشتوية ، ما بين 30 كانون الثاني الماضي و6 شباط الجاري، في مدينة الماتي (كازاخستان). وكان في استقبال البعثة، في مطار رفيق الحريري الدولي، رئيس اللجنة الاولمبية انطوان شارتييه.

وتألفت البعثة من المدرب الوطني روجيه عقيقي إدارياً، ومن اللاعبين طارق فنيانوس وفيليب عرمان اللذين شاركا في مسابقة التزلج الالبي التي تضمنت 3 سباقات: الانحدار والتعرج القصير والتعرج الطويل.

 وهنا النتائج: سباق الانحدار: احتل اللاعب طارق فنيانوس المركز الـ13 من بين 15 مشتركا مسجلا 1,45,25 دقيقة، وتلاه اللاعب فيليب عرمان في المركز الـ14 في السباق عينه بـ1,49,15د.

 سباق التعرج الطويل: احتل طارق فنيانوس المركز الـ15 من بين 23 مشتركا مسجلا 1,19,14 دقيقة، في حين أخفق فيليب عرمان عندما تعثر قبل أربعة ابواب من خط النهاية، وكان من بين المتزلجين العشرة المتقدمين.

 سباق سوبر كومبايند: وهو سباق يتضمن محاولتين في التعرج القصير والتعرج الطويل وقد خاضه اللاعب طارق فنيانوس واحتل فيه المركز التاسع من بين 21 مشتركاً.

 من ناحية ثانية، التقى المدرب عقيقي عددا من اداريي الفرق والمنتخبات المشاركة في الدورة ومدربيها، واتفق معهم على تبادل الزيارات بهدف اكتساب الخبرة.

بعثة لبنان إلى الألعاب الآسيوية الشتوية 2011

28 / 01 / 2011
تغادر بيروت، ظهر اليوم الجمعة، البعثة اللبنانية الى دورة الألعاب الآسيوية الشتوية ، التي تقام منافساتها ما بين 30 كانون الثاني الجاري و6 شباط المقبل، في مدينة ألماتي في كازاخستان.

 وتضم البعثة كلاً من روجيه عقيقي مدرباً واللاعبين طارق فنيانوس وفيليب عرمان.

 ويرأس البعثة نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية عضو الاولمبية الدولية طوني خوري.

المشاركة اللبنانية في الألعاب الآسيوية الشتوية (ألماتي - 2011)

تأكيد للحضور بهدف الاحتكاك والخبرة والنتائج الفنية دونها اعتبارات حتى إشعار آخر··
اللواء 05/02/2011

يتواصل الحضور الرياضي اللبناني في الاستحقاقات الخارجية على الرغم من كل التحديات والظروف التي يمر بها لبنان انطلاقاً من ضرورة عدم الغياب وتأثيراته السلبية عربياً وقارياً ودولياً·
وتلعب اللجنة الاولمبية اللبنانية دوراً أساسياً على هذا الصعيد من خلال مسؤولياتها الإدارية والتنظيمية وبالتعاون مع الاتحادات الرياضية التي تمثل جمعيتها العمومية· كذلك فإن ترجمة هذا الحضور للرياضة اللبنانية وراءه أيضاً وزارة الشباب والرياضة من خلال تغطية نفقات او جانب من نفقات تلك المشاركات ولو بطرق وبآليات غير عملانية (غالب ما تدفع المساعدات المالية بعد السفر وعودة البعثات)!!

وقبل أسبوع غادرت بعثة لبنان الى دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في مدينة ألماتي الكازاخستانية وهي ضمت كل من روجيه عقيقي (مدرباً) واللاعبين طارق فنيانوس وفيليب عرمان· علماً بأن هذه البعثة ترأسها نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري وتخلّف عن المشاركة كل من رئيس اللجنة الاولمبية انطوان شارتييه وأمين عام اللجنة عزة قريطم·

<اللـواء الرياضي> كانت في وداع البعثة بمطار رفيق الحريري الدولي حيث حاورت أعضائها حول هذه المشاركة والظروف المحيطة والتحضيرات والتوقعات من نتائج الى واقع رياضة التزلج·

المدرب عقيقي كشف ان التدريبات والتحضيرات لهذا الاستحقاق بدأت في شهر كانون الأول الماضي وبعدما ساعدت الاجواء المناخية وتواجد الثلج وتضمنت خطة التمارين 4 حصص أسبوعية بمعدل 4 ساعات في كل حصة وقد استضافتها محطة المزار - كفرذبيان بإشراف مدربين أجانب ولبنانيين·

وكشف ان وراء حجم البعثة (لاعبان) اعتبارين أساسيين أولهما فني إذ اخترنا اللاعبين الذين يملكون قدرات تنافسية قد تساعدهم في تحقيق نتائج جيدة، وثانيهما الاعتبار المالي حيث لم يكن ممكناً التحضير الكافي من تمارين ومباريات ومعسكرات خارجية·

وعن النتائج المتوقعة رأى ان هدف المشاركة تسجيل أفضل النتائج لكننا ندرك موقعنا وامكانياتنا على الصعيد القاري وهو ما يجعلنا نقول بأن المشاركة لتأكيد الحضور والاحتكاك بهدف الخبرة، أما النتائج الطموحة فنأمل ان تكون لاحقاً وقد توافرت أفضل الظروف·

من جانبه اللاعب فيليب عرمان الذي كان أحرز سابقاً بطولة لبنان وفي سجلّه مشاركة في بطولات العالم ولديه الخبرة يقول انه في كل استحقاق وحدث هناك ظروف ومعطيات تتحكّم بطبيعة المشاركة لكن من الشروط الأساسية ان يتم اختيار اللاعبين حسب تصنيفهم في البطولات المحلية والخارجية ورغم ذلك فإن الرياضي اللبناني ما زال دون المستويات الطموحة وواجب على الدولة أن ترعى أبطال الرياضات الشتوية لأنهم قادرون والحالة تلك على تسجيل النتائج المشرّفة·

وأمل عرمان ان تكون محطة ألماتي خطوة إضافية في تعزيز قدرات رياضة التزلج في لبنان لأن مثل هكذا مناسبات تساهم في تطوير المستوى·

أما اللاعب طارق فنيانوس والذي سبق له وشارك في بطولة آسيا فقد أوضح بأن رياضة التزلج في لبنان تحتاج لدعم أكبر ورعاية اللاعبين خصوصاً أصحاب المواهب لأنه وفي الحالة هذه يمكن لنا أن نسجّل نتائج متقدّمة·

واعتبر ان كل التحفيزات للاستحقاقات الخارجية لا تكون بالمستوى المطلوب لدواعي قسرية وبالتالي فإن المشاركة تكون من باب التحدي ولذلك ما زالت نتائجنا دون المستويات المطلوبة·

وأمل فنيانوس أن تكون المشاركة في ألماتي عامل يضيف في خبرتنا الرياضية ويساعدنا لاستحقاقات قادمة فالمشوار الرياضي طويل وهناك محطات يجب أن نعرف كيف يمكن استثمارها·

وبموقف جماعي يتوجّه عقيقي وعرمان وفنيانوس بالشكر والتقدير الى اللجنة الاولمبية اللبنانية رئيساً وأعضاء لما قدّموه ويقدمونه لأجل الرياضة ونوّهوا بمبادرة رئيس اللجنة انطوان شارتييه الذي حرص على توفير كل التسهيلات وكان في وداع البعثة على أرض المطار وقد بث روح الثقة والقوة بين أفراد البعثة ليعودوا بنتائج طيبة·

دورة الألعاب الآسيوية الشتوية السادسة 2007
التعرّج الطويل: عرمان في المركز الـ 13 وخليل في الـ 25


الجمعة, 02 شباط 2007

حققت اللبنانية اندريا عرمان نتيجة جيدة في دورة الالعاب الآسيوية الشتوية السادسة التي تقام في مدينة شانغ شون الصينية، بحلولها في المركز الثالث عشر في التعرج الطويل ضمن مسابقة التزلج للسيدات، علماً ان 27 متسابقة شاركن في السباق الذي تضمن 41 باباً في مرحلتيه.
وسجلت عرمان 1.15.59 دقيقة في المرحلة الاولى، و1.14.54 دقيقة في المرحلة الثانية، مع الاشارة الى مشاركة عدد من اللاعبات العالميات في المسابقة، التي راحت ميداليتها الذهبية الى اليابانية ايميكو كيوساوا.
وعند الرجال، شارك 42 متسابقاً في التعرج الطويل الذي تضمن 45 باباً ، وتمثل لبنان برشيد خليل، الذي حل في المركز الخامس والعشرين مسجلاً 1.16.06 دقيقة في المرحلة الاولى من السباق، و1.17.80 دقيقة في الثانية. اما الذهبية فكانت من نصيب الياباني ياسوهيرو ايكوتا.
اما في مسابقة السنوبورد للسيدات، فحلت مروى الحاج في المركز الحادي عشر الاخير.
وفي الترتيب العام للميداليات، تتصدر الصين برصيد 15 ذهبية و15 فضية و18 برونزية، امام كوريا الجنوبية (9-12-9) واليابان (8-4-10).
02-02-2007
سباقان للتزلّج في الأرز
على صعيد آخر قرّرت لجنة الأمور المستعجلة في الاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج اقامة سباقي التزلج، اللذين تم تأجيلهما بسبب عدم كثافة الثلج والأوضاع الأمنية، في 3 و 4 شباط 2007 في الأرز على منحدر جبران خليل جبران وفق البرنامج الآتي:
- السبت في 3/2/2007: سباق تعرّج قصير لفئات الرجال والسيدات والناشئين. وتجري عملية سحب القرعة اليوم الساعة 18:45 في أوتيل “أوبيرج دي سيدر”.
- الأحد في 4/2/2007: سباق تعرج طويل لفئات الرجال والسيدات والناشئين.
تجري عملية سحب القرعة نهار السبت الساعة 17:30 في أوتيل “أوبيرج دي سيدر”.
يحق لكل ناد اشراك أربعة لاعبين عن كل فئة، ويرجى ارسال الأسماء الى الأمانة العامة قبل الساعة الثانية عشرة ظهر الجمعة في 2شباط الجاري.

بعثة لبنان الى الآسياد الشتوي  2007

 31 01 2007

غادرت البعثة اللبنانية الى دورة الألعاب الآسيوية الشتوية السادسة التي تقام في مدينة ‏تشانغ تشون الصينية خلال الفترة من 28 كانون الثاني ولغاية 4 شباط المقبل والتي كانت  ‏شكلتها اللجنة الأولمبية اللبنانية وذلك في إطار تأكيد الحضور اللبناني في الاستحقاقات ‏الخارجية وتعزيز فرص الاحتكاك واكتساب الخبرات.‏

وقد ترأس البعثة امين عام اللجنة الأولمبية اللبنانية عزت قريطم وضمت كلاً من: الآنسة ‏دينا نصر (اداري البعثة) اللاعبون: رشيد خليل واندريا عرمان تعرج البي) مروى الحاج ‏‏(سنوبورد) المدرب ريمون كيروز (تعرج البي) والمدرب روبير كيروز (سنوبورد).

من جهة ثانية ألغى كل من رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية اللواء سهيل خوري وعضو ‏اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري سفرهما الى الدورة المذكورة بناء على دعوة رسمية ‏وجهتها لهما اللجنة المنظمة للألعاب والمجلس الأولمبي الآسيوي وذلك لدواع خاصة حيث من المقرر ‏ان يبقى رئيس اللجنة اللواء خوري على اتصال دائم مع رئيس البعثة لمواكبة مشاركتها في ‏المنافسات.‏

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON    توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2017