يوميات دورة الالعاب الرياضية العربية -  قطر 2011

جريدة المستقبل اللبنانية

المستقبل - الجمعة 23 كانون الأول 2011 - العدد 4209 - رياضة - صفحة 22

الدوحة 2011: بشروش تهدي لبنان ذهبية جديدة.. وتفرض وجوده في منافسات السباحة

ضربت الحورية اللبنانية كاتيا بشروش مجدداً في منافسات السباحة ضمن دورة الالعاب العربية الثانية عشرة المقامة في قطر، واحرزت ذهبية سباق 200 م متنوعة أمس الخميس.
وقطعت بشروش المسافة بزمن مؤهل الى الاولمبياد هو 2,17,03 دقيقة، امام المغربية سارة البكري (2,17,24 د، رقم مؤهل) والتونسية سارة لجنف.
والذهبية هي الرابعة لبشروش بعد 200 و400 و800 حرة اضافة الى برونزية 100 م فراشة.
ووضعت بشروش بانجازاتها لبنان على خارطة منافسات السباحة حيث جاء رابعا، فيما ارتفعت حصيلة تونس النهائية في هذه اللعبة الى 17 ذهبية مقابل 10 لمصر التي برزت منها بشكل خاص "السمكة" فريدة عثمان التي جنت 7 ميداليات اثنتان منها مع المنتخب، في حين احرزت المغربية سارة البكري 5 ذهبيات للمغرب وضعته في المركز الثالث على جدول الترتيب، وأحرزت ذهبية واحدة كل من الجزائر والكويت.
وفي اول تعليق لها قالت بشروش ان سعادتها لايمكن وصفها وستبقى هذه المشاركة في العاب الدوحة من احلى الذكريات في فكرها وقلبها وتوجهت بالشكر الى كل الذين عملوا من اجل تمثيل وطنها في هذه الدورة وهي تعد الجميع انها ستواصل رفع العلم اللبناني وعزف النشيد في كل الاستحقاقات القادمة وابرزها في أولمبياد "لندن - 2012".
واكتفت الرامية راي باسيل بفضية الحفرة (تراب) للفردي، فيما أحرزت القطرية آمنة عبدالله الذهبية، وعادت البرونزية للكويتية شهد الحوال. وقالت باسيل بعد انتهاء المباراة انها سعيدة بالميدالية الفضية وهي تهديها الى كل اللبنانيين والى عائلتها، وهي ستواصل تحضيراتها لبطولة آسيا الشهر المقبل والتي تعول عليها كثيرا لأنها ستكون جسر العبور الى اولمبياد لندن 2012 .
وأضاف لبنان الى رصيده أمس برونزية فرق السيف للسيدات في المبارزة حيث أحرزت تونس ذهبية، ومصر الفضية، فيما تقاسمت البرونزية قطر ولبنان.
الملولي نجم الدورة
اكد السباح التونسي اسامة الملولي انه النجم المطلق للالعأب فاختير افضل رياضي فيها بعد ان احرز أمس ذهبيته الخامسة عشرة في سباق 1500م حرة. وأحرز الملولي أمس أيضاً ذهبية 200م صدرا.
وشارك الملولي، الذي اختير افضل رياضي في الدورة، في 17 سباقا فنجح في 15 واخفق في اثنين اولها تمثل في استبعاده من سباق 100 م صدرا بسبب تخطيه المسافة المسموح بها دوليا تحت الماء وهي 15 مترا، والثاني في التتابع 4 × 100 م متنوعة مع منتخب بلاده وهو آخر سباق في الدورة.
وتم اختيار الملولي كأفضل رياضي بناء على عدة معايير اولها انجازاته التي لم يستطع اي رياضي آخر تحقيقها في تاريخ الدورات العربية منذ انطلاقها عام 1953 في الاسكندرية، وايضا على معايير تتعلق بالمهارة والانضباط والاخلاق. واضافة الى القيمة المعنوية لجائزة افضل رياضي، خصصت اللجنة المنظمة للدورة قيمة مالية هي 70 الف دولار، سيحصل الملولي اضافة اليها على 5 الاف دولار عن كل ذهبية نالها اي ما سيتراوح بين 65 و75 الفا.
سلة الرجال لقطر
احرزت قطر ذهبية كرة السلة للرجال بفوزها على الاردن 78-70 في المباراة النهائية. واحرزت مصر بطلة النسخة السابقة، البرونزية بفوزها على تونس بطلة افريقيا 88-71.
وكانت مصر فقدت الذهبية بخسارتها امام قطر 72-75 في نصف النهائي، في حين خسرت تونس امام الاردن 69-74. يذكر ان مصر احرزت الذهبية في النسخة السابقة على ارضها عام 2007 بفوزها على الاردن في النهائي، وكانت البرونزية من نصيب قطر.
والتقى المنتخبان الاردني والقطري في الدور الثاني وكان الفوز من نصيب الاول 77-71.
..
والطائرة لمصر
احتفظت مصر بذهبية الكرة الطائرة للرجال بفوزها على قطر 3-0 في المباراة النهائية. واحرزت الجزائر الميدالية البرونزية بفوزها على الكويت 3-0 (25-23 و25-17 و26-24).
اليوم نهائي القدم
يسعى منتخب الاردن الى لقب ثالث في تاريخه لمسابقة كرة القدم في دورات الالعاب العربية ونظيره البحريني الى الاول عندما يلتقيان في المباراة النهائية من النسخة الثانية عشرة اليوم الجمعة على ملعب نادي السد في قطر.
وسبق للمنتخب الاردني ان توج بطلا في دورتي 1997 و1999، في حين يخوض المنتخب البحريني المباراة النهائية للمسابقة للمرة الاولى في تاريخه.
يذكر ان المنتخب المصري يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب وهو اربع مرات.
تأهل المنتخب الاردني الى المباراة النهائية بفوزه على نظيره الكويتي 2 - 0 بعد التمديد في نصف النهائي، وكان تصدر المجموعة الثالثة في الدور الاول بـ5 نقاط من فوز على فلسطين 4-1 وتعادل مع السودان وليبيا سلبا. اما البحرين فتأهلت بفوزها على فلسطين 3-1 في نصف النهائي، وكانت تصدرت المجموعة الاولى في الدور الاول بـ4 نقاط من تعادلها مع قطر 2-2 وفوزها على العراق 3-0.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter