يوميات دورة الالعاب الرياضية العربية -  قطر 2011

جريدة المستقبل اللبنانية

المستقبل - الاثنين 19 كانون الأول 2011 - العدد 4205 - رياضة - صفحة 22

الدوحة ـ 2011: فضية لشعيتو وبرونزية لطنوس في المبارزة

 

اضاف لبنان الى رصيده من الميداليات في الدورة العربية الـ 12 المقامة حاليا في الدوحة والبالغ 12 ميدالية لتاريخه ميداليتين جديدتين في المبارزة، واحدة فضية والثانية برونزية وذلك في افتتاح منافسات اللعبة التي انطلقت أمس الاحد.

وفي لعبة الشيش تألق اللاعب زين شعيتو وقدم الاداء المتوقع واستطاع ان يتأهل للمباراة النهائية ويلتقي بطل افريقيا والعرب المصري علاء الدين السيد واستهلها بالتقدم في الشوط الاول ( 10 7 )، ثم تراجع في الشوط الثاني بفارق نقطة واحدة (12 13 ) لتنتهي المباراة (13 15-

وفي لعبة الحسام بلغت اللاعبة الكسندرا طنوس نصف النهائي، وخسرت امام التونسية عزة بسبس وقد بدا الفارق الفني واضحا بين اللاعبتين واكتفت اللبنانية بالميدالية البرونزية. وتستكمل منافسات اللعبة في اليومين المقبلين ويعول على تحقيق المزيد من الميداليات.

وفي بقية النتائج للبعثة انهت اللاعبة كريستيل الصانع مشاركتها في العاب القوى حيث حلت خامسة في مسابقة السباعي بـ3758 نقطة. وفي الرماية (دوبل تراب) حل سليمان سارة تاسعا بنتيجة 134 نقطة والياس كعدي حادي عشر بـ132 نقطة. وفي رفع الاثقال حل احمد طرحة ثامنا قي وزن 94كلغ.
بشروش
اعتبرت السباحة اللبنانية كاتيا بشروش انها محظوظة لتمثيل لبنان خصوصا في المحطة المقبلة في اولمبياد لندن 2012 رغم انها ولدت في الولايات المتحدة الاميركية ونشأت فيها.

وقالت بشروش (22 عاما) التي اهدت لبنان، السبت، اول ميدالية ذهبية له في دورة الالعاب العربية الثانية عشرة في قطر "انا محظوظة لتمثيل لبنان حقا والمشاركة باسمه في دورة الالعاب الاولمبية عام 2012، وسأبذل قصارى جهدي في الفترة التي تفصلنا عن الاولمبياد". وتابعت في حديث الى الموقع الرسمي للدورة العربية "احمل جنسيتين (اللبنانية والاميركية)، وكل الامتنان إلى والدي الذي جعل هذا الامر يحدث، فعائلتي فخورة بي ما يجعلني سعيدة جدا وفخورة ايضا".

وكسرت بشروش الاحتكار الافريقي للذهب في اليوم الاول لمنافسات السباحة في الدورة العربية، ونالت شرف ان تكون اول سباحة متوجة وان تكون ايضا اول رياضية تهدي لبنان ميدالية ذهبية بعد ان اخفقت مواطنتها العداءة غريتا تسلكيان في الدفاع عن ذهبيتها في سباق 100م. واحرزت بشروش المركز الاول في سباق 200م حرة قاطعة المسافة بـ2,01,83 دقيقة، وتقدمت على المغربية سارة البكري (2,03,10د) والتونسية زينب خلف الله (2,05,04د). كما اضافت ميدالية برونزية في سباق 100 فراشة خلف المصرية فريدة هشام عثمان والجزائرية فلة بنعاشور.

وتقول السباحة اللبنانية "لبنان في ذهني وقلبي، وكنت اقول لوالدي منذ ان تخرجت من المدرسة الثانوية بأنني اريد ان اشارك باسم بلدي، ولكنه لم يكن يعتقد بأن هذا الاحتمال سيصبح واقعا. لقد أصبح حلمي الآن حقيقة".

وكانت الزيارة الاولى لبشروش الى لبنان في الربيع الماضي واكدت في هذا الصدد "كان حقا انطباعا عاطفيا لعدة امور، فالتقيت اقاربي للمرة الأولى وحصلت على برنامج السباحة وذهبت الى الجامعة اللبنانية، وبدأت التحضير للمشاركة في دورة الالعاب الجامعية العالمية. لقد تدربت في لبنان لبعض الوقت". واوضحت "شاركت في دورة الالعاب الجامعية في آب/اغسطس الماضي وانهيت سباق 400م حرة في المركز السابع، وكان امرا جيدا للبنان خصوصا انه لم يكن هناك من يمثله في السباقات النهائية".

وكانت بشروش حققت في الالعاب الجامعية في الصين رقما اهلها مباشرة الى المشاركة في اولمبياد لندن في سباق 400م حرة قدره 4,15,06 دقائق، علما أن الرقم المطلوب للتأهل من الاتحاد الدولي للسباحة هو 4,18,07د. وبعد الالعاب الجامعية، واصلت كاتيا بشروش استعداداتها في لبنان من خلال البطولة المحلية التي اعتبرتها تجربة رائعة بقولها "كانت كرنفالا"، مضيفة "كان التعرف الى شعب لبنان متعة حقا". ومن المتوقع ان تزيد غلة السباحة اللبنانية في السباقات الاخرى التي ستشارك فيها اذ يعول عليها كثيرا لرفع رصيد لبنان من الميداليات.

هوسكن
اكد مدير عام الشباب والرياضة في لبنان زيد خيامي في تصريح الى وكالة "فرانس برس" انه تم سحب الجواز اللبناني من لاعب منتخب كرة السلة صامويل لونزو هوسكن ومنعه من المشاركة واعادته الى بيروت لاتخاذ الاجراءات المناسبة بعد ثبوت احترافه في اسرائيل. وقال خيامي "بناء لقرار اتخذ من قبل وزير الشباب والرياضة اللبناني فيصل كرامي الذي اتصل بي في الدوحة، سحب جواز السفر من اللاعب هوسكن ومنعه من المشاركة مع المنتخب، وتمت اعادته الى بيروت لاتخاذ الاجراءات المناسبة".
وتبين في سجل هوسكن (32 عاما) عبر المواقع الالكترونية انه لعب حتى الان في دول عدة من ضمنها اسرائيل وهي الولايات المتحدة (سياتل سوبر سونيكس) والصين واليونان وكرواتيا وايران وروسيا.
وتابع خيامي "ستقوم وزارة الشباب والرياضة مع اللجنة الاولمبية اللبنانية بفتح تحقيق حول هذا الموضوع. المؤسف ان اتحاد السلة كان يعلم بهذا الموضوع وكان عليه ان لا يخطو هذه الخطوة، فنحن لم نبلغ بذلك، وكان يتعين على من يعلم بالامر في هذا الاتحاد ان يخبر بذلك لكي لا يحصل ما حصل، فلا المؤسسة الرياضية الرسمية بلغت ولا مؤسسة الامن العام بلغت، لان اللاعب كان يحمل جواز سفر نظيف من دون تأشيرات دخول الى اسرائيل وحصل بناء عليه على جواز للمشاركة مع المنتخب".
وكان عضو الاتحاد اللبناني ياسر الحاج اكد في اتصال لوكالة "فرانس برس" انه "سبق ان اثار الموضوع في احدى جلسات الاتحاد وان الاتجاه هو للاستقالة لانها قضية وطنية خطيرة". وشارك هوسكن مع منتخب لبنان في اول ثلاث مباريات ضمن الدورة العربية، حيث خرج من الدور الاول بعد خسارتين امام تونس والاردن وفوز على المغرب. وغاب هوسكن مع اللاعبين الاساسيين عن المواجهة ضد فلسطين في تحديد المراكز.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter