يوميات دورة الالعاب الرياضية العربية -  قطر 2011

جريدة المستقبل اللبنانية

المستقبل - الثلاثاء 13 كانون الأول 2011 - العدد 4199 - رياضة - صفحة 22

الدوحة 2011: سيدات لبنان يقتربن من الذهبية بعد فوزِ بالنقطة على مصر

اقترب منتخب سيدات لبنان من احراز ذهبية مسابقة كرة السلة بفوزه المثير على نظيره المصري 68 - 67 امس الاثنين في قمة منافسات هذه الرياضة في الدورة العربية الثانية عشرة التي تستضيفها قطر حتى 23 كانون الاول/ديسمبر الجاري.
وهذا الفوز الثالث للبنان في المسابقة بعد ان تغلب على الاردن 69 - 40 والكويت 108 28، فرفع رصيده الى 9 نقاط. من جانبه، خاض منتخب مصر مباراتين حتى الآن كان فاز في الاولى فوزا كاسحا على الصومال 90 24، فرفع رصيده الى 3 نقاط. وتبقى امام المنتخب اللبناني مباراتين مع نظيريه القطري والصومالي.
وكانت مباراة لبنان ومصر امس شبه مفصلية لتحديد مسار اللقب لانهما الاوفر حظا لنيل الذهبية، فكانت المنافسة قوية طوال دقائق المباراة التي حسمت في الثانية ما قبل الاخيرة. وسيطر التعادل في الربعين الاولين 19 - 19 و12 12، وخطف المنتخب اللبناني افضلية مهمة في الربع الثالث بتقدمه بفارق 11 نقطة 25 - 14، لكن المنتخب المصري فرض دفاعا ضاغطا من منطقة منافسه واجبره على ارتكاب الاخطاء ونجح في قطع معظم الكرات وقلص الفارق تدريجيا الى ان ادرك التعادل ثم تقدم اكثر من مرة، لكن الفارق بقي بسيطا جدا. وكانت الثواني الاخيرة مثيرة خصوصا بعد التعادل الاخير 67 67، اذ كانت الكرة مع المنتخب المصري والوقت المتبقي نحو 22 ثانية حاول استغلالها بالتمرير قبل التصويب على السلة لكنه لم يوفق في التسجيل. وخطفت اللبنانية ريبيكا عقل الكرة قبل نحو ثانية من النهاية، فاضطرت المصرية سارة زكريا لوقفها عبر ارتكاب خطأ مانحة الاولى فرصة تسديد رميتين حرتين نجحت في تسجيل الاولى لتحسم النتيجة 68 - 67.
وسجل نقاط المنتخب اللبناني اليوسن مارينا وود (24) ونسرين دندن (16) وفرح الحركة (10) وريبيكا عقل (6) وماري فاي برينس (5) وتمارا خليل (4) وليلى فارس (3). وسجلت لمصر كل من هجر هشام (22 نقطة) ومينتالا عواد (14) وسارة زكريا (9) وهالة مصطفى (8) وماي حلواني (7) وانجي عادل (4) وريم اسامة (نقطتان).
وفي مباراتين اخريين أمس ايضا، فاز الاردن على الكويت 82 - 20، وتغلبت الصومال على قطر 67 - 57. وتجري منافسات السيدات بنظام الدوري من مرحلة واحدة.
ميداليتان في الجودو
احرزت المغربية حنان كرومي ذهبية وزن دون 52 كلغ ضمن منافسات مسابقة الجودو. وتغلبت كرومي في النهائي على التونسية هالة عياري، وحصلت كل من الجزائرية سوريا حداد واللبنانية ليا فرحات على ميدالية برونزية، اي ان جميع المشاركات في هذا الوزن حصلن على ميداليات. كما احرزت الجزائرية صونيا الصالح ذهبية الوزن المفتوح بفوزها في النهائي على اللبنانية كارين شماس، وعادت البرونزية لكل من التونسية نهال شيخ روحو والمغربية رانيا الكيلالي.

المستقبل - الثلاثاء 13 كانون الأول 2011 - العدد 4199 - رياضة - صفحة 22

حققت 4 ميداليات للبنان في البطولة العربية للناشئين للمبارزة

كارين الجميل: إرادة اللاعب اللبناني تُمكّنه من تجاوز إمكانات منافسيه

محمد دالاتي

تفوقت بطلة المبارزة كارين الجميل على نفسها في البطولة العربية للمبارزة للناشئين في قطر هذا العام، وحققت للبنان أربع ميداليات (ذهبية وفضيتان وبرونزية)، وتتطلع لإحراز المزيد منها لوطنها، لايمانها الراسخ ان الرياضة هي التي تجمع اللبنانيين وتوحدهم وتقوي الروح الوطنية لديهم.
وأكدت كارين ان الدنيا لم تعد تسعها، حين وقفت على منصة التتويج أربع مرات لتتزين بالميداليات، وليصدح صوت النشيد الوطني لبلدها وسط الحشود المشاركة وقد عقدت العزم على الا تفوت فرصة مقبلة لتثبت ان لبنان بلد جدير بالحياة وقادر على منافسة أقوى البلاد بالرياضة التي تنبض في بلدنا باسمى المعاني، وتترك صوراً جديدة تحاكي التاريخ المجيد.
وقالت كارين انها كانت تتوقع احتلال مراكز متقدمة في المنافسات التي خاضتها في البطولة العربية، ولكنها فوجئت حين تزين جيدها بميداليات أربع بينها ذهبيتان، وأضافت: "مستوى البطولة كان جيداً، وكان لافتاً فيها التنظيم، وإدارة المباريات، فضلاً عن الاقامة. خضت المباريات الأقوى لي أمام لاعبات مصر في الحسام مع الفرق، ولفتتني زميلتي منى شعيتو".
وأوضحت كارين ان لعبة المبارزة اللبنانية قادرة على جذب الأنظار اليها وتخريج أبطال كثر مميزين، إذا توفر لها الأدوات والأجهزة وقاعة تدريب خاصة بالاتحاد تجمع اللاعبين تحت سقف واحد. ورأت ان فارق الإمكانات كبير بين واقع اللعبة في لبنان، وفي البلاد العربية، وما يقلص البون الشاسع هو إرادة اللاعب اللبناني وتصميمه على العطاء، "فيفوز اللاعبون اللبنانيون على منافسيهم متجاوزين المعسكرات والمدربين الأجانب والاحتكاك، بل هم بالأحرى في تحدٍ دائم مع الذات، وربما كانت العوائق الكثيرة أمامهم هي السبب في شحذ هممهم واجتراح الأحلام وترجمتها الى واقع ملموس".
ولفتت كارين الى انها احتلت المركز الثالث في آخر بطولة للبنان والتي أجريت العام الحالي في سلاح الشيش، أما أول مرة سافرت فيها الى الخارج فكانت الى الإمارات، وهي تستعد وتتدرب في قاعة الرياضة التابعة للجيش في المركز العالي في مار روكز (مجمع لحود).
وتحلم كارين بتحقيق لقب آسيوي، ويعجبها من زميلاتها ريتا أبو جودة وميشيل ضاهر، وتتمنى ان يتعرف الجمهور أكثر الى هذه اللعبة التي ترمز الى الشجاعة وتمتاز برد الفعل السريع والذكاء والخفة في التحرك.

البطاقة

[
الاسم: كارين خليل الجميل.
[
من مواليد: 6/5/1994.
[
القامة: 1,65م.
[
الوزن: 61كلغ.
[
اللعبة: المبارزة.
[
النادي: الجيش.
[
لاعبها المفضل: فيكتور فياض.
[
مدربها المفضل: بهيج شرانق.
[
مكتشفها: والدها العقيد خليل الجميل.
[
هوايتها الثانوية: الركض.
[
الوضع الاجتماعي: عزباء.
[
التحصيل العلمي: بكالوريا قسم ثانٍ.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter