يوميات دورة الالعاب الرياضية العربية -  قطر 2011

جريدة المستقبل اللبنانية

المستقبل - الاحد 11 كانون الأول 2011 - العدد 4197 - رياضة - صفحة 22

برونزية لأوديت ملكون في اليوم الأول للألعاب العربية "الدوحة 2011"
سلة الرجال تسقط أمام تونس.. ولبنان يستضيف نسخة 2015

عوض الإعلان عن منح لبنان شرف استضافة دورة الالعاب العربية الثالثة عشرة المقررة عام 2015، شيئاً من الخيبة التي مني بها جمهور السلة اللبنانية بخسارة منتخب الأرز أولى مبارياته امام تونس 73 ـ 79 أمس ضمن اليوم الأول لمنافسات الألعاب العربية "الدوحة 2011"، فيما جاءت باكورة الميداليات اللبنانية من النوع البرونزي في الجودو عبر أوديت ملكون في وزن دون 78 كلغ حيث ذهبت الميدالية الذهبية للتونسية هانا الميرغني.

واعلن الامير نواف بن فيصل رئيس اتحاد اللجان الاولمبية العربية في مؤتمر صحافي بعد اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الوطنية العربية "الموافقة بالاجماع على استضافة لبنان الدورة العربية الثالثة عشرة عام 2015". واضاف في موضوع آخر انه "سيجتمع مع الاعضاء في اللجنة الاولمبية الدولية لمساندة طلب قطر في ملف استضافة اولمبياد 2020".

وكان اللبناني طوني خوري عرض الخميس طلب لبنان في اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الاولمبية العربية وهو عضو فيه، وتم رفع الامر الى الجمعية العمومية لاعتماده. وتقدم لبنان عام 2004 بطلب لاستضافة الدورة الحادية عشرة في 2007 ولكن فازت بها مصر بـ12 صوتا مقابل 10 اصوات للبنان، فكان القرار بأن تقام الدورة في مصر، على ان تكون من نصيب لبنان في 2011.

وفي 2009 طلبت قطر استضافة الدورة الثانية عشرة المقررة في 2011 فوافق لبنان على ذلك على ان يكون من حقه استضافة نسخة 2015 وسبق للبنان ان احتضن الدورة العربية مرتين عامي 1957 و1997.

 يذكر ان اتحاد اللجان الاولمبية العربية كان وافق في شباط/فبراير الماضي على استضافة العراق الدورة العربية الرابعة عشرة عام 2019 حسب ما اكدت اللجنة الاولمبية العراقية في حينها.
من جهة ثانية، حسم منتخب تونس بطل افريقيا مباراته المثيرة مع نظيره اللبناني 79-73 (23-22 و19-10 و11-11 و26-30) أمس السبت ضمن المجموعة الثانية لمسابقة كرة السلة للرجال. وكان الاردن فاز على المغرب 67-58 أمس ايضا في المجموعة ذاتها.

وجاءت مباراة المنتخبين التونسي واللبناني مثيرة في اغلب مراحلها، خاصة وانهما من ابرز المرشحين لاحراز الذهبية، فكان التكافؤ سيد الموقف خصوصا في الربع الاول الذي انتهى لبطل افريقيا بفارق نقطة واحدة 23-22، قبل ان يفرض ايقاعه في الثاني ويحسمه 19-10. ومنح فارق العشر نقاط المنتخب التونسي ارجحية اللعب بهدوء في الشوط الثاني، فاعتمد نهجا دفاعيا في الربع الثالث الذي انتهى 11-11.

 وكان الربع الاخير مشوقا مع سعي المنتخب اللبناني الى تعويض الفارق معولا على نجمه المتألق فادي الخطيب فقلص النتيجة تدريجيا الى ان ادرك التعادل 64-64، لكن المنتخب التونسي لم يترك المبادرة تفلت منه فحافظ على تركيزه في الدقائق الاخيرة قبل ان ينهي اللقاء بفارق 6 نقاط 79-73.

 وكان الخطيب نجم المباراة من دون منازع بتسجيله 32 نقطة، واضاف صامويل هوسكين 22 نقطة، اذ بدا اعتماد المنتخب اللبناني عليهما بشكل كبير، لان ثالث المسجلين لديه كان ايلي اسطفان بتسع نقاط فقط. في المقابل، توزعت نقاط المنتخب التونسي على عدد اكبر من اللاعبين، وكان مراد المبروك وايمن بوزيد الافضل بـ15 نقطة لكل منهما.

وسيخوض المنتخب اللبناني مباراته الثانية الساعة السادسة و45 دقيقة بتوقيت بيروت مساء الثلاثاء المقبل ضد نظيره المغربي.

وفي المباراة الثانية، كان منتخب الاردن فاز على نظيره المغربي 67-58. وكانت المباراة قوية ايضا مع افضلية للمنتخب الاردني الذي كان بامكانه الخروج بفارق اكبر لولا انانية بعض لاعبيه.

وفي المجموعة الأولى، حقق منتخب مصر حامل اللقب فوزا كبيرا على نظيره السوداني 107 56. وبالمجموعة ذاتها، فاز متنخب الجزائر على نظيره العراقي 85 - 68.
ووزعت المنتخبات المشاركة في مسابقة الرجال على 3 مجموعات اذ تضم الثالثة قطر والسعودية وفلسطين والكويت.

 ويتأهل منتخبان من كل مجموعة الى الدور الثاني، حيث توزع المنتخبات المتأهلة على مجموعتين بواقع 3 منتخبات في كل مجموعة تلتقي ايضا بنظام الدوري من مرحلة واحدة على ان يتأهل الاول والثاني من كل واحدة الى نصف النهائي. وتقام اليوم الاحد اربع مباريات، فتلعب الكويت مع قطر، والسعودية مع فلطسين، ومصر مع العراق، والجزائر مع السودان.

وفي الكرة الطائرة الشاطئية، استهلّ الفريق اللبناني المؤلف من الياس ابي شديد ونادر فارس مبارياته بفوز كبير على فريق السودان المؤلف من مُمجد المد وعادل فارس وبمجموعتين لصفر (21-7 و21-9). وسيلتقي الفريق اللبناني نظيره العُماني عند الساعة الثانية من بعد ظهر الأحد بتوقيت بيروت على ان يواجه الثنائي ابي شديد وفارس الفريق المصري الاثنين والفريق الجزائري الثلاثاء في التوقيت عينه والفريق الفلسطيني عند الساعة التاسعة من صباح الأربعاء في ختام الدور الأول.
وفي الكرة الطائرة تغلب منتخب البحرين وصيف بطل النسخة الماضية بسهولة على نظيره العراقي 3 - 0 (الاشواط 25 - 16 و25 - 18 و25 - 20) في افتتاح منافسات المجموعة الثانية.
وواجه المنتخب المصري منافسة قوية من نظيره السوداني قبل ان يتغلب عليه 3 - 1 (25 - 15 و23 - 25 و25 - 12 و25 - 17). وفي مباراة ثالثة ضمن المجموعة ذاتها، فازت الجزائر على الاردن 3-0 (25-23 و25-22 و25-17). ويتأهل اول وثاني كل مجموعة الى الدور نصف النهائي.
وفي الرماية، تقاسمت السعودية ومصر الميداليات الذهبية التي وزعت، أمس السبت، في افتتاح فئة الرجال. وتوزع اليوم الاحد 4 ذهبيات لفئة السيدات في مسابقتي البندقية الهوائية 10 م والمسدس 10 م في الفردي والفرق.
وسيطر رياضيو عرب افريقيا على منافسات اليوم الاول في الجودو حيث وزعت أمس السبت 5 ميداليات ذهبية. وتوزعت الميداليات على 4 دول فحصدت تونس ذهبيتي السيدات، وكل من الجزائر والمغرب ومصر على ذهبية في منافسات الرجال.
وفي كمال الاجسام كانت الدولة المضيفة صاحبة الغلة الاكبر بـ4 ميداليات ذهبية مقابل 3 لمصر وواحدة للاردن. وقد تكون ذهبية الاردني سعيد الخالدي هي الاغلى معنويا كونها الاولى في الدورة على صعيد جميع المسابقات، وذلك في وزن تحت 65 كلغ، في حين كانت الفضية من نصيب العراقي مهدي حسن، وذهبت البرونزية للقطري جابر الكواري.
النتائج
[ كرة القدم: تعادل منتخب قطر مع نظيره البحريني 2 ـ 2 ضمن المجموعة الأولى.

[ كمال الاجسام: وزن 65كلغ: ذهبية: الاردني سعيد الخالدي، فضية: العراقي مهدي حسن، برونزية: القطري جابر الكواري. وزن 70كلغ: ذهبية: القطري وحيد السويدي، فضية: جبار احمد، برونزية: البحريني عبد العزيز بومجايد. وزن تحت 75كلغ: ذهبية: القطري وليد مال الله، فضية: العراقي علي جويد، برونزية: الاردني حسني مراوح. وزن تحت 80كلغ: ذهبية: المصري محمود الفضالي، فضية: الليبي حسين عبدالله، برونزية: الكويتي جاسم حسن. وزن تحت 85كلغ: ذهبية: القطري جلال الرياشي، فضية: الكويتي محمد الراشد، برونزية: القطري احمد البناي. وزن تحت 90كلغ: ذهبية: القطري كمال عبد الرحمن، فضية: المصري محمد عبد الرحيم، برونزية: العماني عبدالله الرحبي. وزن تحت 100كلغ: ذهبية: المصري مصطفى عبد العزيز نسيم، فضية: الفلسطيني بطرس بيزانطيوس، برونزية: الاردني احمد السعافين. وزن فوق 100كلغ: ذهبية: المصري عطية الشعلان، فضية: القطري نايف عبدالله، برونزية: الفلسطيني محمد آدم مرزوق.

[ رماية: مسدس 50 م للرجال (فرق): ذهبية: السعودية، فضية: عمان، برونزية: البحرين. بندقية هوائية 10 م للرجال (فرق): ذهبية: مصر، فضية: السعودية، برونزية: الكويت. بندقية هوائية 10 م للرجال (فردي): ذهبية: المصري محمد حسن، فضية: السعودي خالد العنزي، برونزية: الكويتي خالد السبيعي. بندقية هوائية 10 م للرجال (فردي): ذهبية: السعودي محمد السعيد، فضية: العراقي ضياء محروس، برونزية: العماني جمال الحتالي.

[ الجودو: وزن فوق 100 كلغ: ذهبية: المغربي مهدي المالكي، فضية: التونسي فيصل جاب الله
برونزية: الجزائري بلال زواني والمصري محمد طه. وزن دون 100 كلغ : ذهبية: المصري جاب الله محمود، فضية: الكويتي يوسف العنزي، برونزية: المغربي عادل فكري والجزائري ياسين مسكين. وزن دون 90 كلغ: ذهبية: الجزائري عمار بني خليف، فضية: المصري علي درويش، برونزية: المغربي محمد العسري والقطري عوض الناعمي. سيدات: وزن دون 78 كلغ: ذهبية: التونسية هانا الميرغني، فضية: الجزائرية امينة تمار، برونزية: القطرية روضة العبدالله واللبنانية اوديت ملكون وزن فوق 78 كلغ: ذهبية: التونسية نهال شيخ روحو، فضية: الجزائرية صونيا الصالح، برونزية: الكويتية سارة السالم والمغربية رانية الخيلالي.

[الشطرنج: فردي الرجال: ذهبية: القطري محمد المضيحكي، فضية: المصري احمد عدلي، برونزية: القطري محمد السيد، فردي السيدات: ذهبية: القطرية تشن جو، فضية: العراقية ايمان الرفاعي، برونزية: المغربية ليلى العامري.

[ الجمباز الفني فرق (رجال): ذهبية: مصر، فضية: قطر، برونزية: الجزائر.
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter