دورات الدول العربية للالعاب الرياضية

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

 

الاستعدادات تتواصل للدورة العربية الرياضية الثامنة في بيروت
نبذة عن ملاعب كرة السلة الثلاثة المعتمدة في البطولة

28-06-1997 - الديار

قام مباريات كرة السلة على ثلاثة ملاعب هي: النادي الرياضي، نادي الكهرباء وسنتر دمرجيان.
1 - الرياضي:
اسس النادي الرياضي سنة 1934، وانشىء ملعبه سنة 1946 في منطقة الصنائع. سنة 1956 انتقل مركزه الى منطقة المنارة حيث مقره الحالي بعدما استأجر ارضا من الدولة مساحتها 5 الاف م2. شيد عليها ملعبا لكرة السلة يتسع لزهاء 1500 متفرج و3 ملاعب لكرة المضرب و3 قاعات، لكرة الطاولة.
اول مباراة دولية اجريت في ملعب النادي الرياضي كانت ضد فريق غالاتا سراي التركي، وقد لعب الرياضي على ملعبه مباريات عدة ضد فرق اجنبية وعربية ابرزها ضد منتخب شباب روسيا وفريق سبارتاك وفريق مينسك السوفيتي (بيلا روسيا) وفريق هارلم الاميركي والزمالك والاهلي المصريين.
سنة 1991 بدأ العمل في النادي الرياضي لبناء القاعة المسقوفة، وقد انجزت كل الاعمال سنة 1993، وتم تدشينها بمباراة جمعت قدامى النادي الرياضي والفريق الجديد له.
منذ تدشين القاعة المقفلة سنة 1993، والنادي الرياضي يستضيف بطولات لبنان في المصارعة ورفع الاثقال وكمال الاجسام اضافة الى مباريات كرة السلة.
سنة 1994 لعب على ملعب الرياضي منتخب اليونان العسكري (بطل العالم).
سنة 1996 استضاف بطولة العرب لكمال الاجسام، وبطولة العرب لرفع الاثقال، ومباريات بطولة الاندية العربية لكرة السلة.
يزاول النادي الرياضي 18 لعبة رياضية ويرأسه المهندس هشام جارودي.
يقع مقر النادي الرياضي في منطقة المنارة تجاه الحمام العسكري في مدينة بيروت وهي منطقة سياحية تطل على شاطئ البحر وتعج بالفنادق والمسابح والمطاعم والملاهي الليلية.
واستعدادا لاستضافة الدورة الرياضية العربية الثامنة اعيد تأهيل الملعب وتم تبديل ارضيته من «التارتان» الى الخشب (باركيه) كما تم تجهيزه بلوحة الكترونية حديثة.
2 - الكهرباء (زوق مكايل):
اسس نادي الكهرباء سنة 1974، وملعبه القديم كان في الهواء الطلق ويتسع لزهاء 1300 متفرج، كان النادي يمارس العاب كرة السلة، كرة الطاولة، الجودو، كرة اليد، السلاح والرقص، وشهد ملعبه العديد من اللقاءات الرياضية فكان ابرزها سنة 1981 بين نادي الكهرباء وفريق كانامازافاك الهنغاري لكرة السلة.
في العام 1986 تم انشاء قاعة نادي الكهرباء المسقوفة ثم اعيد توسيعها سنة 1995 فباتت مدرجاتها تتسع لزهاء 1500 متفرج.
يزاول النادي حاليا رياضتي كرة السلة وكرة المضرب.
في سنة 1996 استضافت هذه القاعة تصفيات بطولة الاندية العربية لكرة السلة، والمباراة النهائية لهذه البطولة التي جمعت الاتحاد السكندري والحكمة اللبناني.
في شهر نيسان 1997 استضافت القاعة مباريات الدور نصف النهائي في (المجموعة الاسيوية - الاوقيانية الثانية) لكأس ديفيس في كرة المضرب وبينها مباراة لبنان وتايلند التي اسفرت عن فوز لبنان (5 - صفر).
تحوط القاعة مواقف تتسع لقرابة 200 سيارة.
المسافة التي تفصل الملعب عن مدينة بيروت حوالي 15 كلم.
يرأس النادي الاستاذ رياض حداد.
3 - الانترانيك:
يضم هذا المركز قاعة مسقوفة لالعاب كرة السلة والكرة الطائرة، تتسع مدرجاته لزهاء 800 مشاهد جلوسا و1200 مشاهد وقوفا، والى جانب هذه القاعة ملعب مكشوف مجهز بالانارة الليلية لاقامة مباريات كرة السلة والمضرب والكرة الطائرة وتتسع مدرجاته لزعاء 750 متفرجا.
وفي المركز ايضا قاعات لكرة المضرب وللتربية البدنية والايروبيك. وموقف للسيارات تحت الارض،
دشن ملعب الانترانيك في شهر تشرين الاول 1996، وجرت على ارضه خلال العام الحالي مباريات بطولة لبنان لكرة السلة.
يقع المركز في منطقة انطلياس على الساحل الشمالي وهو يبعد عن مدينة بيروت قرابة 7 كلم، وفي جواره ساحة مخصصة لوقوف السيارات.
السباحة
اعلن امين سر اتحاد السباحة محمود ارناؤوط من على سريره في المستشفى بعد تعرضه لعارض صحي مفاجئ، بان اجراءات قاسية، قد تصل الى حدود الشطب من سجلات الاتحاد، قد تتخذ بحق عدد من السباحين والسباحات الذين لم يلتزموا بالبرنامج التدريبي الموضوع استعدادا للدورة الرياضية العربية الثامنة.
واشار ارناؤوط الى ان السباحتين رولا الحارس وندين القبيسي تقومان حاليا بتدريبات مكثفة خارج البلاد: القبيسي في لندن والحارس في مدينة سيدني الاسترالية.
وتوقع ارناؤوط وصول السباحة «الحارس» الى بيروت مطلع الشهر المقبل بصحبة والدها المدرب احمد الحارس، والسباحة «القبيسي» يوم حفل احتفال الدورة في 12 تموز.
يشار الى ان مسابقات السباحة تنطلق يوم 21 من الشهر المقبل.
الكاراتيه
يتابع الاتحاد اللبناني للكاراتيه استعداداته المكثفة للدورة الرياضية العربية الثامنة، وربما كان لديه متسعا من الوقت ولاسيما ان منافسات اللعبة لن تبدأ قبل 24 تموز اي قبل نهاية الدورة باربعة ايام.
وتوقع امين صندوق الاتحاد الياس خوري ان يحصل المنتخب اللبناني على ميداليات عديدة ويحقق النتائج المرجوة في فئتي الرجال والسيدات، موضحا ان الاتحاد يراقب عن كثب مستوى اللاعبين العرب.
ويتدرب المنتخب بمعدل 5 ايام في الاسبوع سواء في المركز الرئيسي للمباريات (المون لاسال) او في سائر المناطق على ان ينتظم في معسكر اعدادي في اوتيل سويت - بيت مري ابتداءً من اوائل شهر تموز المقبل.
ويعول الاتحاد على مجموعة من اللاعبين وفي طليعتهم فادي انطكلي ومحمد حمية ونايلة مخول الذين شاركوا في دورة باري لالعاب البحر المتوسط اضافة لزينة ميقاتي وجورج حبيقة ومحمد حيدر وايلي مقصود.
واعتبر خوري ان اللاعبين امام اختبار هام ومسؤولية كبيرة في الوقت الذي بدأت فيه اللعبة تتطور وتتقدم املا في استعادة مكانتها السابقة مذكرا بدورة اليابان الدولية عام 74 عندما حل الفريق اللبناني خامسا بين 65 فريقا.
رفع الاثقال
ابلغ سهيل القيسي مدرب منتخب لبنان في رفع الاثقال «النشرة» بعد عودته من باري، ان الفرصة لم تتح امام لاعبي المنتخب الوطني لكي ينخرطوا في معسكر اعداد خارجي، حيث ان خلافا وقع بين الاتحاد الفرنسي لرفع الاثقال وبين مديرية الشباب والرياضة الفرنسية، مما حال دون اقامة معسكر اعدادي للاثقال في فرنسا.
وجاءت دورة البحر الابيض المتوسط خير بديل لهذا المعسكر وكان الاحتكاك جديا وفاعلا وليس مع ابطال فرنسيين فحسب بل مع مختلف الابطال من اوروبا وافريقيا وآسيا.
واضاف المدرب القيسي ان فترة الاعداد التي بدأت قبل اربعة اشهر ليست هي بالتحديد استعدادا للدورة العربية الثامنة في لبنان بل ان المنتخب اللبناني للاثقال اتم تحضيره للبطولات المحلية والعربية والاسيوية.
وسبق للبنان ان استضاف بطولة العرب للاثقال على ارضه وبدأ اتحاد الاثقال العمل ليكون ابطاله في قمة استعدادهم دائما.
وينهي القيسي حديثه: «رغم ان اكثر العناصر اللبنانية ما تزال شابة وصغيرة في السن باستثناء المخضرم علي شقير، فان ارقام هؤلاء تخولهم المنافسة والوصول الى الميداليات لتزيين صدورهم بها، وهناك امل كبير بتحسن ارقامهم بعد اكتساب المزيد من الخبرة في الاعوام المقبلة».
السلاح
ابلغ امين عام الاتحاد اللبناني للسلاح ايف داني داريكو «النشرة» ان 3 مدربين فرنسيين بينهم تيري فاترلو وباتريك بوات سيصلون الى لبنان للاشراف على اعداد المنتخب اللبناني الذي سيشارك في الدورة الرياضية العربية.
الجودو
اكد رئيس الاتحاد اللبناني للجودو فرنسوا سعاده ان التسمية النهائية لافراد المنتخب اللبناني الذين سيدافعون عن الوان لبنان في الدورة الرياضية العربية الثامنة ستتم اواخر شهر حزيران الحالي، لان الاتحاد عازم وبعد عودة جميع اللاعبين من الخارج اقامة دورة تصفية رابعة بين جميع اللاعبين للوقوف على مستواهم، ومن ثم يتم اعلان افراد المنتخب اللبناني.
يذكر ان جميع اللاعبين يتدربون حاليا في نادي بودا بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع.
الاكاديمية العربية
وجهت الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (احدى منظمات جامعة الدول العربية)، دعوة الى مسؤولي الدورة الرياضية العربية الثامنة وامين عام جامعة الدول العربية الدكتور عصمت عبد المجيد، لتسليمهم درع الاكاديمية، وذلك خلال حفل استقبال رسمي على ظهر سفينة التدريب عايدة (4) التي سترسو في ميناء بيروت في 12/7/1997.
وابلغت الاكاديمية زيد خيامي مدير الدورة مدير عام الشباب والرياضة، بان السفينة ستزور لبنان في الفترة من 12 تموز الى 16 منه، اثناء افتتاح الدورة، وقد ارسلت الدكتور محمد علي حسن رئيس قسم التربية والدكتور عاصم العشماوي مساعد عميد شؤون الطلاب بالاكاديمية، الى بيروت لترتيب حضور 200 فرد من عناصر السفينة حفل الافتتاح منهم 15 مسؤولا من قيادات الاكاديمية.
كما وجهت الاكاديمية دعوة مفتوحة الى الوفود الرياضية من جميع الدول المشاركة في الدورة لزيارة السفينة خلال رسوها في ميناء بيروت.
كرة الطاولة
يخضع لاعبو المنتخب اللبناني لكرة الطاولة الى ما يشبه «المعسكر» عبر التدريبات اليومية المكثفة (ما عدا يوم الاحد) التي تجري حاليا على ملعبي النادي الرياضي والمون لاسال ما بين الساعتين الخامسة والتاسعة مساء تحت اشراف المدربين الوطنيين مرسيل برسوميان ومحمد علي حسن وميشال رزق الله.
واوضح نائب رئيس الاتحاد سليم الحاج نقولا في هذا الصدد بان المدرب الفرنسي البولوني الاصل اندريه باكوفيتش (مدرب المنتخب الفرنسي لكرة الطاولة) سيصل مطع الشهر المقبل الى لبنان للاشراف على تدريب افراد المنتخب اللبناني البالغ عددهم (5 لاعبين و4 لاعبات) وذلك تنفيذا لبنود البروتوكول الرياضي الموقع بين لبنان وفرنسا (وكان المدرب الفرنسي ايف رونييه اشرف منذ فترة على تدريب لاعبي ولاعبات المنتخب اللبناني، وشارك في اختيارهم.
واشار الحاج نقولا بان الاتحاد اللبناني للعبة هو على تنسيق تام واتصال يومي مع الاتحاد العربي لوضع كل النقاط العملانية موضع التنفيذ بغية ضمان النجاح للعبة في الدورة.
منتخب السلة الاماراتي
يبدأ منتخب الامارات العربية المتحدة لكرة السلة اليوم الجمعة المرحلة الثانية من المعسكر الذي يقيمه في فرنسا استعدادا للدورة العربية.
وكانت المرحلة الاولى من المعسكر اقيمت في مدينة شارتر الفرنسية بين 20 حزيران الحالي و26 منه بينما تستمر المرحلة الثانية التي تستضيفها مربية ايفرو حتى 9 تموز المقبل برئاسة راشد الزعابي رئىس لجنة المنتخبات الوطنية في الامارات.
ويشارالى ان اللاعبين احمد صالح والخضر عبد الله اعتذرا عن الالتحاق بالمنتخب الاماراتي لظروفهما الخاصة مما دفع بالمدرب الاميركي جون سنيد لادخال تعديل طفيف على تشكيلته التي باتت تضم 12 لاعبا هم:
علي راشد، عبد الله ابراهيم، عادل صقر، خليفه الشيبة،هشام سالم مبارك، قاسم محمد قاسم، عبداللطيف عبد الاله، علي عبد الله مبارك، منذر ربيع، فاضل عباس وايوب عباس،ويضم المنتخب ابرزلاعبي الامارات حمدان سعيد احد نجوم منتخب اسيا الذي خاض عددا من المباريات الاستعراضية قبل اسابيع في كوريا الجنوبية.
البحرين
تسلمت اللجنة العليا منظمة الدورة الرياضية العربية الثامنة الاستمارات النهائية لمشاركة بعثة دولة البحرين.
تتألف البعثة من 52 شخصا بين اداري ومدرب ولاعب في 6 لعبات ويرأسها الشيخ عبد الرحمن بن راشد آل خليفة وتضم:
- الشيخ صباح بن حمد آل خليفة، نائبا لرئيس البعثة، الاستاذ فيصل عبد الوهاب سوار، سكريتيرا للبعثة، السيد رائد سالم بو حمود، اداريا، خليفة احمد الفغالة، ضابطا للاتصال والسيد فادي نصار، مساعدا لضابط الاتصال.
الكرة الطائرة
جلال حمزة المختار (اداريا)، داي تنغ بن (مدربا)، يوسف خليفة علي العبول (مساعدا للمدرب)، عبد الله حسن فلامزري (حكما)، والاعبون، خليفة عبد الله الشومري، رضا علي احمد، حسن علي احمد، عيسى علي الملا، ايمن سلمان حسن، ياسر علي الميل، محمد جاسم مفتاح، محمد ناصر عبد الله، غازي احمد قمبر، هشام داود محمد، فاضل يوسف الحايكي، محمد جعفر محمد، فؤاد عبد الواحد يوسف، مشع محمد شريف، محمد حسن عباس، هشام عبد القادر احمد، احمد يوسف احمد.

كرةالطاولة: فهمي علي الجودود (اداريا)، زيغويو (مدربا)والاعبون:صديق احمد مطر، اياد محمد حمزه، فيصل سعيد جواد، صالح حسن علي وماجد حبيب المدني.

التايكواندو:هونغ وان بارك (مدربا)، محمد محمود سالم (طبيبا)واللاعبون (قتال فردي): عيسى سيف عبد الله (وزن 50 كلغ)، ابراهيم عبد الله الحادي (وزن 54 كلغ)، لؤي عادل محمد الخاجة (وزن 58 كلغ)، جعفر صادق العلوي (وزن 70 كلغ).

السلاح: صالح فرج فرحان (مدربا)، واللاعبون: احمد عنبر الدوسري، وعبد الرحمن جاسم خالد (سيف المبارزة).

بيروت( لبنان) 1997


عاد لبنان إلى احتضان الألعاب الرياضية العربية للمرة الثانية في تاريخه عام 1997، وغاب عنها العراق للمرة الثانية
عدد البلدان المشاركة : 18
الجزائر، العربية السعودية، البحرين، مصر، الإمارات العربية، الأردن، الكويت

 لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا، عمان، فلسطين، قطر، السودان، سوريا، تونس و اليمن.
عدد الرياضات: 22
ألعاب القوى، كرة السلة، الملاكمة، سباق الدراجات، الفروسية، المسايفة، كرة القدم

 القولف، الجمباز، رفع الأثقال، الجودو، الكاراتية، الكيك بوكسينج، المصارعة، السباحة

 التايكواندو، التنس، تنس الطاولة، الرماية، الملاحة الشراعية، الكرة الطائرة وكرة الماء.
عدد المسابقات : 191، منها 121 للرجال و 70 للنساء
عدد الرياضيين : 3253
وفازت مصر بهذه البطولة وحلت الجزائر في المركز الثاني

المجموع برونزية فضية ذهبية الدولة الترتيب
190 38 60 92 مصر 1
129 43 43 43 الجزائر 2
51 17 15 19 المغرب 3
82 35 29 18 سوريا 4
40 22 8 10 الاردن  5
76 52 15 9 لبنان 6
49 29 11 9 تونس 7
17 2 6 9 قطر 8
38 22 10 6 السعودية 9
36 22 13 1 الكويت 10
3 1 1 1 عمان 11
3 2 1 0 السودان 12
2 1 1 0 ليبيا 13
2 1 1 0 الامارات 14
1 0 1 0 اليمن 15
5 5 0 0 فلسطين 16
1 1 0 0 البحرين 17
725 293 215 217 المجموع  

 

عودة الى الدورات العربية

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003 - 2017   الدكوانة