ANTOINE CHARTIER

LEBANESE OLYMPIC

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

 الاولمبية اللبنانية

OLYMPIC - AU LIBAN 

انطوان شارتييه

ANTOINE CHARTIER

استحق جائزة اللجنة الاولمبية الدولية عن عام 2006

 

انطوان شارتييه لاعب لبناني دولي في الكرة الطائرة وقائدا للمنتخب الوطني اللبناني 1955-1965

   درب المنتخب الوطني للكرة الطائرة 1965-1967

رئيس اللجنة الفنية ولجنة الحكام للكرة الطائرة 1967-1969

 1974-1968 ( UGSEL )مدير الاتحاد العام الرياضي للمدارس الحرة

  نافس مع فريقه القلب الاقدس معظم فرق اوروبا الشرقية والغربية في السبعينات

رئيس نادي القلب الاقدس بطل لبنان 11 سنة متتالية 1976-2001

رئيسا لبعثات عدة مثلت الرياضة اللبنانية في الخارج

رئيس نادي المون لا سال  ومؤسس المركز الرياضي الترفيهي في النادي

رئيس مجلس الادارة المدير العام للمركز الرياضي الترفيهي في مون لاسال ورئيس المخيم الصيفي الذي يجمع كل عام مئات الاطفال ما بين 3 و 16 سنة - 1977-2014

معد ومنتج البرامج الرياضية والثقافية والفنية على شاشة تلفزيون لبنان والنقل المباشر للمباريات الرياضية -واحة الاولاد - الويك اند الرياضي 1983-2005

رئيسا للاتحاد اللبناني كرة السلة - عضو اللجنة الاولمبية اللبنانية - عضو في اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الرياضية العربية 1996 -1999

حائز وسام الاستحقاق التربوي من قبل رئيس الجمهورية اللبنانية 1998

جائزة الاستحقاق الرياضية التي تمنحها وزارة التربية والتعليم العالي والشباب والرياضة 1999

ساهم في انشاء اتحاد غرب آسيا لكرة السلة

رئيس الاتحاد اللبناني للرقص الرياضي 2005-2012

رئيس الهيئة التاسيسية لتجمع قدامى الكرة الطائرة في لبنان 2004 - 2005  ثم رئيسا فخريا للتجمع

استحق جائزة اللجنة الاولمبية الدولية كأفضل نادي - مون لاسال - 2006

رئيسا للجنة الاولمبية اللبنانية من 6 / 02 / 2010 ولغاية كانون الثاني 2013

 

الذكرى السنوية الأولى لرحيل انطوان شارتييه
قداس وجناز ولوحة تحمل صورة الراحل والكلمات أجمعت على الاشادة بمزاياه

13-12-2015

في الذكرى السنوية الأولى لرحيل رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس نادي المون لاسال السابق انطوان شارتييه، اقيم قبل ظهر الأحد قداس وجناز لراحة نفس الراحل الكبير في كنيسة مدرسة الفرير المون لاسال بحضور عائلة الراحل وفاعليات رياضية وعسكرية وتربوية وكشفية وطلابية.

تقدّم الحضور رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا، مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همّام، العميد الركن ابراهيم باروك ممثلاً قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، المقدّم حكمت الريس ممثلاً مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، الرئيس السابق للجنة الأولمبية اللواء سهيل خوري، رئيس مدارس الفرير في لبنان الأخ اميل عقيقي، رئيس مدرسة المون لاسال الأخ ارسينيو والأخ حبيب زريبي، الأخ ايل دو فونس سركيس ومدير مدرسة المون لاسال ادوار اسبانيولي، المهندس فادي ملحم رئيس رابطة قدامى الفرير مون لاسال ،رئيس مصلحة الرياضة في الوزارة محمد عويدات، اعضاء اللجنة الأولمبية، رؤساء واعضاء اتحادات، رؤساء واعضاء اندية تقدمّهم عميد رؤساء الاندية المهندس هشام الجارودي ، نعيم نعمان الأمين العام المؤسس لاتحاد الكرة الطائرة ورفيق درب الراحل واهالي الطلاب واصدقاء الراحل.
ترأس القداس المطران بول عبد الساتر الذي تتلمذ على يد الراحل شارتييه.

وتخلل الذبيحة الالهية كلمة للأخ عقيقي جاء فيها»تلاميذك يللي حبيتن وحبوك كلن واقفين حواليك اليوم يا انطوان علمتنا انو الحكمة ما بتجي تلقائياً والحكمة بدها تصميم وتفكير وتعب.

التاريخ سّجل اسمك على صفحاتو يا انطوان انتا المربي يللي وصل لأقصى درجات المعرفة وكرّست كل حياتك للشبيبة وانت مت فداء الشبيبة والك منهن ومنّا كل الشكر والصلاة».

بدوره تحدث المطران عبد الساتر فقال «اريد ان اقول ثلاث شهادات في الراحل استاذي انطوان شارتييه: الشهادة الأولى انه كان الاستاذ الذي كان يساعد ويرشد من قلبه ويحترم طلابه. والثانية كان المربّي الذي لم يغب عن مدرسة ونادي المون لاسال وكان دائماً موجوداً في مكتبه يتابع كل شاردة وواردة والثالثة كان يفرض النظام من دون أي تلكؤ».

ثم تحدث رئيس رابطة قدامى المون لاسال المهندس ملحم فقال «لقد كان انطوان شارتييه رجلاً استثنائياً على الصعيدين الرياضي والتربوي ولقد واكب المدرسة والنادي لعقود طويلة وكان مثالاً يحتذى به».

الكلمة الأخيرة لرئيس نادي المون لاسال جهاد سلامة الذي قال «لقد اعطى انطوان شارتييه الكثير للرياضة والتربية من دون مقابل وتبوأ اعلى المناصب الرياضية واود ان اشكر كل شخص موجود بيننا وتقاسم معنا الحزن برحيله من عائلته وفاعليات رياضية وسياسية وعسكرية وروحية وكشفية ورابطة قدامى وعائلة المون لاسال وأهل التلاميذ وكل أحبائه الذين حضروا جميعاً وهو دليل ومحبة ووفاء». وختم بكلمة مؤثرة «لقد اشتقنالك».

وبعد تقبّل التعازي توجّه الحاضرون الى باحة قصر الرياضة حيث رفعت الستارة عن اللوحة التذكارية التي تحمل صورة الراحل وتاريخ ولادته (1934) وتاريخ وفاته (2014) وتاريخ رفع الستارة عنها (13-12-2015) مع عبارة «مؤسس المركز الرياضي والترفيهي ونادي المون لاسال».

وتسلّم الحاضرون دروع تذكارية تحمل صورة الراحل انطوان شارتييه على خلفية قصر الرياضة الذي أسسه.

عائلة شارتييه وعائلة نادي مون لاسال يشكران المعزين

05-01-2015
تقدّمت عائلة فقيد الرياضة اللبنانية أنطوان شارتييه وأخوة المدارس المسيحية في لبنان ومدرسة الفرير مون لاسال ونادي مون لاسال - عين سعادة، بخالص الشكر والإمتنان لكل من واساهم في مصابهم الأليم، إن بحضوره ومشاركته أو بإتصاله أو بإرساله كتب التعزية أو الأكاليل. ويخصون بالشكر دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ودولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام وفخامة الرئيس الشيخ أمين الجميّل ودولة الرئيس العماد ميشال عون ودولة الرئيس الشيخ سعد الحريري وأصحاب المعالي والسعادة الوزراء والنواب الحاليين والسابقين وقائد الجيش العماد جان قهوجي ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص واللجنة الأولمبية الدولية ورئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الصباح والإتحادات والهيئات الرياضية الدولية والقارية والعربية والاتحاد الدولي للصحافة الرياضية وزارة الشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية وأعضائها ورؤساء الإتحادات والأندية الرياضية وأعضائها والقادة العسكريين والأمنيين والمدراء العامين والأمين العام للمدراس الكاثوليكية والمجالس البلدية وممثلي القطاع الرياضي في الأحزاب اللبنانية والنقابات والجمعيات والتجمعات والروابط والشخصيات التربوية والإجتماعية والشبابية والرياضية وإدارات التلفزيونات التي نقلت شاشاتها وقائع التأبين مباشرة على الهواء والعاملين في الإعلام الرياضي والإدارة ولجان الأهل والقدامى والأساتذة والموظفين والطلاب في مدرستي مون لاسال والقلب الأقدس والأصدقاء... سائلين الله الا يريهم مكروهاً.

 

رقد على رجاء القيامة المرحوم

انطوان جان شارتييه

الرئيس السابق للجنة الاولمبية اللبنانية
الرئيس الاسبق للإتحاد اللبناني لكرة السلة
الرئيس السابق للإتحاد اللبناني للرقص الرياضي
الرئيس السابق لنادي المون لا سال
رئيس المركز الرياضي والترفيهي - مون لا سال
الرئيس الاسبق لتجمع قدامى كرة الطائرة
مدير القسم الثانوي السابق  في مدرسة الفرير مون لا سال

شقيقاته جيزيل جان شارتييه
كوليت ارملة اميل داغر واولادها وعائلاتهم
ناديت ارملة روبير مبارك واولادها وعائلاتهم

وعموم عائلات شارتييه، صفير، داغر، مبارك، ضباعي، فياض، سركيس، فضول، بو جواد ومن ينتسب اليهم في الوطن والمهجر ينعونه بمزيد من الرجاء المسيحي.

تقام الصلاة لراحة نفسه غداً الاربعاء 17 كانون الاول 2014 الساعة الثانية بعد الظهر في كنيسة مدرسة الفرير مون لا سال، عين سعادة، بعد الصلاة يقام حفل تأبيني في القاعة المقفلة بقصر الرياضة في المون لا سال، ثم ينقل جثمانه الى مدفن العائلة في الفنار.

تقبل التعازي اليوم الثلثاء وغداً الاربعاء 16 و17 منه في مدرسة الفرير مون لا سال من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ولغاية الساعة السابعة مساءً، والخميس والجمعة 18 و19 منه في صالون كنيسة مار شربل الرعائية في ادونيس، زوق مصبح، من الساعة الثانية بعد الظهر ولغاية الساعة السابعة مساءً.

-------------------------------------------------------

على عهدك لنا باقون

تجمع قدامى الكرة الطائرة في لبنان
 

30-12-2010

شارتييه يشارك في أعمال الجمعية العمومية
لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية

شارك رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية انطوان شارتييه في اجتماع الجمعية العمومية الـ 13 لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية الذي عقد في الرياض برئاسة الامير سلطان بن فهد بن عبد العزيز، حيث صدقت التوصيات التي رفعتها الجمعية العمومية للاتحاد، وهـنا ابــرزها:
ـ تنظيم رباعية الامير سلطان بن فهد.
ـ اقامة ماراثون القدس في 26 أيار من كل عام.
ـ اقامة مؤتمر عربي يضم وزراء الشباب والرياضة العرب ووزراء التربية.
ـ تنظيم الندوة العلمية القانونية للتحكيم الرياضي عام 2011 في تونس.
ـ اعادة الاكاديمية الاولمبية العربية لممارسة الدور المطلوب منها حيال اعداد الكوادر الرياضية العربية.
ـ حث اللجان الاولمبية العربية على المشاركة في دورة الفنون القتالية في الاردن خلال الفترة من 1ـ 8 شباط 2011.
والتقى شارتييه على هامش الاجتماع، رئيس اللجان الوطنية العربية الامير سلطان ونائبه الثاني سعود بن عبد الرحمن.

 

دردشة قصيرة مع شارتييه

 النهار 12 11 2006

مرة جديدة وليست اخيرة، اتناول موضوعاً يتعلق بانطوان شارتييه، الذي احبه واحترمه، وهو أحد قلّة في وسطنا الرياضي، مع اشخاص سميتهم في مناسبات عدة، يستحقون رفع القبعة لهم.معروف عن شارتييه ابتعاده عن التصاريح الاعلامية، خصوصاً عندما يكون في الادارة الرياضية.

ولما ألححت عليه الاسبوع الماضي بأن الوقت قد حان لاطلالة منتظرة، رد قائلاً: "وهل تريدني كما آخرين خارج الوسط الرياضي؟".

ولم أسأل صاحب الشعر الابيض عما يقصد لأني فهمت عليه. وتابع متناولاً "كيف ان الجميع يشيدون بي ويتحدثون عن اجماع حول صفاتي الرياضية، الا اني أعجب كيف يتكتلون ضدي في كل مناسبة اتقدم فيها مرشحاً لمنصب رياضي". وقد حرص شارتييه على عدم تناول احد، مشدداً على تقديره للجميع.

الا انه تطرق الى ظروف منح ناديه مون لاسال جائزة التكريم من اللجنة الاولمبية الدولية بناء على اقتراح اللجنة الاولمبية اللبنانية. ورأى وجوب اعتماد مقاييس لمنح جوائز كهذه، "واذا كان نادينا يستحقها مجدداً السنة المقبلة، فهذا حق له.

وفي ذلك تحفيز للتنافس على تقديم الافضل".ولما ذكّرته بما كتبت الاسبوع الماضي "ترضية أم تكفير عن ذنب؟"، رد ضاحكاً:"أخشى ان تكون قد أصبتها، انطلاقاً مما أتعرّض له على الدوام في الوسط الرياضي من رفض شديد يتخذ صفة الحياة او الموت لدى البعض (...)".

ناجي شربل 

 

رئاسة انطوان شارتييه للجنة الأولمبية اللبنانية مطروحة بقوة 2005


الأربعاء, 20 /07/ 2005
 
بعد صدور القرار القضائي بعدم قانونية ترشح ثلاثة اعضاء مباشرة (وواحد غير مباشرة) لعضوية اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية اللبنانية التي اجريت انتخاباتها قبل اشهر، وبعد استقالة ممثل الجيش اللبناني لعدم توفر الاجماع عليه، وعدم توقيع وزير الشباب والرياضة التعديلات التي أقرتها الجمعية العمومية للجنة بطريقة غير قانونية يبقى السؤال: إلى اين تسير الرياضة اللبنانية وإلى اين ستؤول الأمور في الأيام المقبلة وكيف سينتهي هذا الوضع الشاذ؟

"صدى البلد" التي كشفت يوم الاحد الماضي معلومات عن السعي إلى اقناع الاداري الرياضي القدير انطوان شارتييه رئيس اتحاد الرقص الرياضي والرئيس الاسبق لاتحاد كرة السلة بتولي رئاسة اللجنة في محاولة لانقاذ الوضع، اتصلت برؤساء وأعضاء في الاتحادات الرياضية وسألتهم رأيهم في الامر خصوصاً موضوع ترؤس شارتييه الشخصية المعروفة رياضياً والمشهود لها بالحياد والشفافية والقادرة على إعادة الحياة إلى الرياضة اللبنانية وجاءت الإجابات مختلفة بين مؤيد ومترقّب... وقلة تعارض.
وهنا الإجابات:
زيد خيامي
المدير العام لوزارة الشباب والرياضة قال:" رغم ان قرار رئاسته للجنة الأولمبية يعود الى الاتحادات الا اني شخصياً احترم انطوان شارتييه واعتبره شخصية مهمة لها أثرها وتأثيرها في الرياضة اللبنانية، وبالتالي فأنا أؤيد فكرة رئاسته اللجنة الأولمبية اللبنانية".
طوني خوري
عضو اللجنة التنفيذية للأولمبية الدولية ونائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية الحالية قال:" الأكيد لا أؤيد ترؤس أنطوان شارتييه اللجنة الأولمبية رغم أنني أعتبره صديقاً لي، ولكن انا أعتقد ان شارتييه استلم لعبة كرة السلة والله لم يوفقه فيها لأنه أراد ان يختصر الاتحاد بشخصه.
وأتساءل لماذا لا يترأس اتحاد الكرة الطائرة وهو ابن هذه اللعبة؟ برأيي من يخوض غمار لعبة غير لعبته مستحيل ان ينجح في مهمته، كذلك فأنا أقول ان شارتييه لا يستطيع ان يصبح رئيساً للجنة الأولمبية لأن هناك رئيساً لها وهو اللواء الركن سهيل خوري وهو باقٍ في مركزه ونحن نؤيده، لكن لا مانع من أن يترشح أي كان للانتخابات إنما الفوز فيها أمر آخر، كذلك فأنا أقول أن الرقص الرياضي لعبة غير أولمبية إنما لعبة معترف بها من اللجنة الأولمبية حسب النظام الداخلي الذي أقر في 17/1/2005، وبالتالي فرئيس هذه اللعبة يحق له الترشح إنما لا يحق له التصويت.

وبصراحة أقول أتأسف أن يقبل أنطوان شارتييه وجهاد سلامة بلعبة الرقص الرياضي للترشح الى اللجنة الأولمبية، وأنا أخجل القول أن شارتييه رئيساً لهذه اللعبة التي تعتبر أقل شأناً من باقي الألعاب الكبيرة، فشارتييه يحاول الدخول إلى اللجنة الأولمبية من "خرم الإبرة" وهذا أمر فخري , وأتوجه إليه والى سلامة بالقول: اطمئنا، لن يقدر شارتييه على تبوؤ مركز الرئاسة في اللجنة الأولمبية اللبنانية، أما الذين يعتقدون أنني اطمع بهذا المركز فأقول: بعدما "وصلت إلى القمة عبر عضويتي في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية يستحيل أن أسعى لأن أصبح رئيساً للجنة الأولمبية اللبنانية وإلا فسأكون كمن يسعى لأن يصبح رئيساً للبلدية بعدما كان رئيساً للجمهورية".
 
مليح عليوان
رئيس اتحاد رفع الأثقال قال:" اعتقد ان الحديث في هذا الموضوع لا يزال سابقاً لأوانه، وفي اختصار، اعتبر أن شارتييه أساس جيد وكذلك الأمر بالنسبة الى الرئيس الحالي اللواء الركن سهيل خوري".
مازن رمضان
رئيس اتحاد الكانواي كاياك قال: " اعتقد ان الكلام في هذا الموضوع سابق لأوانه خصوصاً أننا لا نعرف حقيقة ما سيحصل للجنة الأولمبية الحالية وما ستؤول إليه الأمور في الأيام المقبلة، كذلك فنحن لا نعلم من هم المرشحون الآخرون كما ان شارتييه نفسه لم يعلن بعد نيته في الترشح".
فريد أبي رعد
المحاسب في اتحاد السباحة قال: " كاتحاد السباحة نقول ان شارتييه يملك سجلاً رياضياً حافلاً بالنجاحات في كل المراكز التي تولاها وحتى خصومه لا يمكنهم نكران أنه نجح بقوة في إدارة كرة السلة وذلك لأنه كان يملك برنامجاً رياضياً، فكل انسان يعمل حسب برنامج رياضي، لا يسعنا كاتحاد للسباحة إلا الترحيب به لأن ذلك يعني انه لم يأت لأجل المركز و"الكرسي" فقط بل لخدمة اللاعبين واللعبة، فالرياضيون يعانون منذ سنوات طويلة اي منذ تبوؤ أعضاء اللجنة الأولمبية الحالية مراكزهم، لأن أياً منهم لم يكن يملك برنامجاً رياضياً، وفي النهاية نتمنى ان تؤلف لجنة جديدة متناسقة قادرة على إيصال الرياضة إلى بر الأمان".
بهيج أبو حمزة
أمين عام اتحاد كرة القدم قال:" لا شك في ان شارتييه يملك المؤهلات الرياضية اللازمة على الصعيد الإداري ولا شك أيضاً ان اللجنة الأولمبية اللبنانية بحاجة الى اعادة هيكلية ولكن في الظروف الراهنة خصوصاً في ما يخص اثارة موضوع عدم قانونية اللجنة أقول انه يجب ترك المجال للرئيس سهيل خوري ومن معه لإكمال المسيرة أقله لأجل المحافظة على كراماتهم وعلى الانجازات التي حققوها للرياضة، فلا يمكن ان نقوم كل مرة نريد فيها تغييراً على طرد المسؤولين وإقالتهم ناكرين لهم كل الأعمال الإيجابية التي قاموا بها من أجل الرياضة".
أحمد درويش
نائب رئيس اتحاد كرة اليد قال:" على الصعيد الشخصي، لا مانع عندي من ترؤس شارتييه اللجنة الأولمبية ولكن لا يمكنني التحدث باسم اتحاد كرة اليد لأن موضوعاً مماثلاً يجب ان تتفق عليه اللجنة الإدارية بعد بحثه في اجتماعاتها".
ميشال دو شادرفيان
رئيس اتحاد كرة الطاولة قال:" انطون شارتييه شخصية مرموقة ولا احد يمكنه القول انه لا يصلح لأن يكون الرئيس الجديد للجنة الأولمبية، من هذا المنطلق أؤيد تولي شارتييه هذا المنصب ذلك اننا كاتحاد كرة الطاولة نعتبره من أكثر الشخصيات الرياضية والإدارية كفاءة.
ولكن، بالنسبة الى اللجنة التنفيذية للأولمبية فعليها ان تتألف من أشخاص فاعلين ومن عنصر الشباب لأنه ربما يكون هناك الكثير من الأشخاص الجيدين لكنهم لم يبرهنوا فعاليتهم في مراكزهم، وعلى الجميع ان يتحلى بالموضوعية والاعتراف بأن اللجنة الإدارية يجب ان تتألف من أشخاص نجحوا في ان يجعلوا اتحادهم "ناشطاً" بغض النظر عما اذا كانت اللعبة التي يديرونها شعبية و"اتحادها كبير" او لا، ذلك ان هناك عدداً من الألعاب الشعبية او الاتحادات الكبيرة التي ما زالت تنام على أمجادها ولم تكن ناشطة في السنوات الماضية".
جورج زيدان
امين عام اتحاد التايكواندو قال:" أؤيد رئاسة انطوان شارتييه للجنة الأولمبية لأن ذلك سينعكس ايجاباً على كل الرياضة في لبنان، فهو يملك خبرة طويلة في المجال الإداري الرياضي كما انه كان رياضياً سابقاً، والكل يشهد لنجاحه في إدارة اتحاد كرة السلة وأعتقد ان من يكون قادراً على تطوير لعبة شعبية ككرة السلة وإدارة اتحادها بنجاح سيكون من المؤكد قادراً على ترؤس اللجنة الأولمبية بنجاح أيضاً".
شربل نصور
امين عام اتحاد الكرة الطائرة قال:" شخصياً أجد ان وجود انطوان شارتييه في المعترك الرياضي فخر للبنان وضمانة له، لكن بالنسبة الى موضوع رئاسته للجنة الأولمبية فأنا أترك التصريح بهذا الموضوع إلى رئيس اتحاد الكرة الطائرة نصري نصري لحود".
 
خضر فرشوخ
رئيس اتحاد الريشة الطائرة قال:" انا مع التوافق على اسم معين، شرط ان يكون رجلاً مناسباً في المكان المناسب ويصح اطلاق لقب "رجل الساعة" عليه فيكون قادراً على ادارة اللجنة بعد كل المراحل التي مررنا بها، لكن مع احترامي لانطوان شارتييه، أفضل ان يكون رئيس اللجنة الأولمبية المقبل شاباً حتى نعطي هذا الجيل فرصة لخدمة الرياضة خصوصاً ان الشاب سيكون أكثر حيوية من أي مخضرم".

بولين صهيون

لا يصح إلا الصحيح ايها الاستاذ - عبدو جدعون 2005

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON    توثيق