ANNAJAH SPORTING CLUB

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

نادي النجاح - عين المريسة

نادي النجاح

يتبع سباحة 

رئيس النادي : محمد شاكر

لجنة ادارية جديدة لنادي النجاح برئاسة شاكر 2017

09-08-2017

جدّدت الجمعية العمومية لنادي النجاح الرياضي – بيروت، ثقتها برئيس النادي محمد شاكر، وأعادت انتخابه رئيساً للجنة الادارية للنادي.
فقد عقدت الجمعية العمومية لنادي النجاح جلسة، بناء على الدعوة الموجهة حسب الاصول، وعلى جدول اعمالها بند وحيد، وهو انتخاب لجنة ادارية جديدة للنادي لمدة 4 سنوات، بحسب النظام الاساسي للنادي.
وبعد أن تأكد الرئيس من قانونية الجلسة واكتمال النصاب اللازم لانعقادها، جرت عملية الانتخاب التي اسفرت عن التالي بعد توزيع المناصب:
محمد ابراهيم شاكر رئيساً، المهندس عبد الغني عبد القادر الريّس نائباً للرئيس، المحامي المختار باسم محمود الحوت اميناً للسر، المحامي داني حسان رفعت اميناً للصندوق، المحامي سهيل ابراهيم حاسبيني محاسباً، رامز محمد الديك مديراً للادارة، عباس قاسم بلوط مديراً للدعاية، محمد يحيى صقر وماهر سامي اللادقي والمختار عارف محمد شقير والمختار سامي عبد الرحمن السبليني (مستشارين).

إدارية جديدة لنادي النجاح برئاسة شاكر 2013

09-07-2013

إنتخبت بالتزكية الجمعية العمومية لنادي النجاح الرياضي في مقرها بمحلة عين المريسة وبرئاسة رئيس السن بين الحاضرين باسم غندور لجنة إدارية جديدة لمدة اربع سنوات وذلك بعد انتهاء ولاية اللجنة القديمة.
وتوزع الفائزون المناصب كالآتي: محمد شاكر رئيساً، المهندس عبد الغني الريس نائباً للرئيس، والمختار المحامي باسم الحوت أميناً عاماً للسر، وماهر اللادقي أميناً للصندوق، والمختار سامي السبليني محاسباً، وعباس بلوط مسؤولاً للدعاية والإعلام، ورامز الديك مسؤولاً للشؤون الإدارية، والمحامي سهيل حاسبيني ومحمد صقر مستشارين.
وبعد توزيع المناصب زار اعضاء اللجنة الادارية الجديدة نصب راعي النادي في حياته وملهمه بعد إستشهاده، شهيد لبنان الرئيس رفيق الحريري الرابض قرب مقر النادي الرسمي في محلة عين المريسة حيث وقف جميع الاعضاء دقيقة صمة استعادوا خلالها ما قدمه الشهيد للنادي وما سيقدمونه بدورهم لبلد الارز مستوحين تضحياته في كل المجالات التي لن تنسى أبداً.

إدارية جديدة لنادي النجاح 2011
 

 
15-12-2012
انتخبت الجمعية العمومية لنادي النجاح الرياضي بالتزكية ماهر اللادقي، للمقعد الفرعي الشاغر بوفاة المختار محمد شقير. ثم أعيد توزيع المناصب داخل اللجنة الادارية كالآتي: محمد شاكر رئيساً، المهندس عبد الغني الريس نائباً للرئيس، ماهر اللادقي أميناً للصندوق، المختار سامي سبليني محاسباً، عباس بلوط مسؤولاً للدعاية والاعلام، رامز الديك مسؤولاً للشؤون الادارية، الملازم الاطفائي المتقاعد نظير مروش ومحمد الصقر مستشارين.

يتبع  السباحة

 

نادي النجاح الرياضي

20-10-1998

في سنة 1951، وفي محلة عين المريسة، اجتمع مع يوسف شاكر في منزله وفيق السباعي، عارف فانوس، نور الدين ناصر، مصطفى شاكر، ناجي العمري، ومحي الدين تميم، وقرروا انشاء نادٍ هو الاول في محلتهم واطلقوا عليه اسم نادي النجاح الرياضي، وكانت الخطوة الثانية تأليف اللجنة الادارية من المؤسسين انفسهم وبرئاسة يوسف شاكر.

بعد التأسيس استحصل النادي على رخص لمزاولة العاب المصارعة، الملاكمة، رفع الاثقال، الجمباز، والجمال الجسماني، وكان اللاعبون يزاولون تمارينهم في مدرسة البنين الاولى الموجودة ايضاً في عين المريسة. قدم نادي النجاح منذ انطلاقته الاولى ابطالاً للبنان في مختلف الالعاب الآنف ذكرها وكان ألمعهم صلاح الشماع الذي مثل لبنان في اولمبياد روما سنة 1960 في رفع الاثقال، وابطال الجمال الجسماني احمد اروادي، امير غضبان، ورشيد غضبان.

وفي سنة 1954 تألفت لجنة جديدة للنادي برئاسة سامي اللادقي وعضوية وفيق السباعي، عارف فانوس، نور الدين ناصر، ناجي العمري، محي الدين تميم، عزيز الهشي، وأمين الكردي ركزت اللجنة الجديدة على خلق جيل رياضي جديد في محلة عين المريسة خاصة وبيروت عامة مع الاهتمام حصراً بالملاكمة حيث اهدى النادي لهذه اللعبة ابطـال لبنان عدنان سعود، منير الصياد، محمد علي جلول، اضافة الى زهير الـسردوك ومحمد نصولي في لعبة المصارعة.
وفي سنة 1962 استقال سامي اللادقي من رئاسة النادي، فاستلم القيادة مكانه شاكر ولا يزال حتى اليوم، والجدير بالذكر ان الجمعية العمومية للنادي اعادت انتخاب جميع اعضاء اللجنة القديمة في ذلك الحين مع الرئىس الجديد.

تميز عهد هذه اللعبة بانتاجية لافتة في لعبة الجمباز قادها بطل لبنان في الجمباز محمود شاكر، وقدم النادي للعبة المصارعة بطلين للبنان من آل اسكندراني والياس موصللي، وقاد الكابتن رامز الدين نهضة منتخبه في كرة القدم قوامها اللاعبون انطوان حنا، مجيد سري الدين، منير الريس، ارسلان ناصر الدين، محمد كره بيبار، مصباح مرزا، عبده نجم،

 سليم نجم، عز الدين شيخو، صالح الديك، ميلاد مصوبع، طلال المصري، عمر المصري، عبد الناصر العمري، وليد سري الدين، حسين رمضان، محمود مرزا، غازي المصري، عباس قبوط، حسين قبوط، عثمان الغضبان، احمد محو، وليد الديك، احمد داود، اكرم سري الدين، شفيق كسرواني، محمد المصري وصباح عزت.

وفي سنة 1970، وفي عهد لجنة جديدة للنادي مؤلفة من محمد شاكر، عباس بلوط، سمير اسكندراني، محمد شقير، ناجي حطب، رامز الديك، منير الصياد، اسعد نعيم، وسمير عبد البديع صالح، كانت الانطلاقة، المفصل في حياة النادي حيث استحصلت اللجنة الادارية على رخصة لمزاولة السباحة في مهدها الواقعي اي عين المريسة حيث ترعرع معظم سباحي لبنان في ذلك الوقت، وكانت النتيجة اكثر مما توقع الجميع، فوسط دهشة الوسط الرياضي حصل النادي، وفي نفس الوقت على بطولة لبنان العامة في السباحة، وكرر نصره في سنة 1971 ايضاً.

ساهم في تحقيق هذين الحدثين العزيزين، يضاف اليهما تحطيم ارقام قياسية كثيرة في لبنان، حليم نعيم، احمد الحارس، وليد معقصة، حسين عياش، فريد مروش،

 عماد عبد البديع صالح، وكوكبة كبيرة من السباحين كانوا الخميرة التي نهضت بالسباحة في ذلك الوقت وهم شارل هندي، شريف السوقي، وليد محو، دافيد حوا، ابراهيم البابا، رشيد عياش، حسين محو، فادي شكري، عادل بيطار، بحري سمو، ميشال ساروفيم، عبد الله عياش، احمد سردوك، احمد عياش، عاصم الغبرة، سامر الحموي، رمزي حسن، كابي ساروفيم، مروان شكري، علي بلوط، رمزي جدع، اندرو حوا، فريد معقصة، ابراهيم الديك، زهير عبود، احمد سليم ،كمال عبد الستار، وابراهيم عبود.
وفي سنة 1972 فاز ببطولة لبنان نادي الجزيرة.

وبعدها لم تقم اي بطولة للبنان في السباحة بسبب الاحداث المعروفة، ولكن هذا لم يمنع النادي من تسجيل نتائج ملفتة في سباقات المسافات القصيرة والطويلة، وتسجيل ارقام قياسية للبنان.
وفي اولمبياد موسكو سنة 1980 كان للنادي شرف تمثيل لبنان بمفرده في السباحة لبطليه ابراهيم البابا وبلال يموت، وفي اولمبياد لوس انجلوس سنة 1984 كان ابراهيم البابا ضمن الفريق اللبناني الذي مثل بلد الارز هناك.

وفي سنة 1991، ومع عودة الهدوء النسبي في ذلك الحين، قرر الاتحاد اللبناني للسباحة اعادة تنظيم بطولة لبنان في السباحة، وفي مسبح الرمال بالتحديد، ففاز بها يومها النادي الاولمبي في الشمال، وجدد فوزه ايضاً سنتي 1992 و1993، وكان نادي النجاح في جميع تلك المراحل يفوز بالمركز الثاني مباشرة بعد النادي الاولمبي.

وفي العام 1994 عادت بطولة لبنان العامة في السباحة الى عرينها في عين المريسة بفضل ابطال النجاح سيفاك دميرجيان، وائل الغاوي، جورج بخعازي، صالح الدقر، ووسام الاثاث.
والجدير بالذكر ان هؤلاء الابطال فازوا ايضاً بجميع سباقات المسافات الطويلة في السباحة للموسم عينه بدءاً بسباق الاستقلال، الميلاد، الحمام الفرنسي، الغولدن بيتش، وانتهاءً بعبور الخليج بين الكسليك والاكوامارينا حيث وصل وائل الغاوي اولاً، جورج بخعازي ثانياً، وصالح الدقر ثالثاً.

ويقف وراء كل هذه الانجازات التي قل ان شاهد مثلها وسط السباحة في لبنان المدرب القدير عثمان قاسم، تشد أزره وأزر السباحين اللجنة الحالية للنادي المؤلفة من محمد شاكر رئيساً، المحامي بهيج مومنة نائب رئيس، المحامي سهيل حاسبيني امين سر، محمد شقير أمين صندوق، الحاج سامي السبليني محاسب، الاستاذ عباس بلوط مدير الدعاية والنشر، الاستاذ خليل مروش مدير النشاطات الرياضية، رامز الديك مستشار، وفريد مروش مستشار.

وفي سنة 1995 احتفظ النادي ببطولة لبنان العامة في السباحة وعض عليها بالنواجز بعد صراع رياضي شريف مع اندية رياضة الماء الاخرى وعلى رأسهم ناديا الجزيرة والرمال.
اما سباقات المسافات الطويلة فكانت كالعادة - من نصيب ابطال النادي - خصوصاً الاشقر الخارق جورج بخعازي.

3 أرقام لبنانية جديدة لنادي النجاح في فيينا 2017

01-06-2017

النجاحات "المتنقّلة" لنادي النجاح حطّت هذه المرة في العاصمة النمسوية فيينا، حيث شاركت اثنتان من سبّاحاته الواعدات في دورتها الدولية السنوية، وتألقتا تحت أنظار ابطال وبطلات من مختلف الدول الأوروبية العريقة في السباحة.
وكما في كل مشاركة خارجية، عادت البعثة اللبنانية "مدججة" بثلاثة أرقام قياسية لبنانية، اضافة الى 3 ميداليات (فضية وبرونزيتان)، وتابعت بالتالي "هوايتها" في تحطيم الارقام القياسية اللبنانية الصامدة منذ اكثر من عقدين من الزمن.
وتألفت بعثة النجاح من السبّاحتين لانا حجازي وليتيسيا همدون، ورافقهما المدرب الدولي وعضو اللجنة الادارية لنادي النجاح محمد صقر، صاحب مدرسة "برو سويم" التي تعمل على تخريج الابطال والبطلات على اعلى المستويات.
تجدر الاشارة الى ان بعثة نادي النجاح كانت الوحيدة من خارج القارة الاوروبية، فتألّقت البطلتان حجازي وهمدون من بين مئات السباحات والسباحين الذين مثلوا 96 نادياً من 17 دولة اوروبية هي: النمسا، تشيكيا، سويسرا، ايطاليا، سلوفاكيا، بولونيا، سلوفينيا، المجر، رومانيا، المانيا، البوسنة والهرسك ، ليشتنشتاين، صربيا، هولندا، الدانمارك، كرواتيا، اوكرانيا، اضافة الى لبنان.
وفي النتائج، حلت ليتيسيا همدون ثانية في سباق الـ100 م ظهراً، محرزة الميدالية الفضية ومحطمة رقماً عمره 21 سنة.

من جهتها، حطمت لانا حجازي رقمين لبنانيين في سباقي الـ400 م حرة والـ200 م صدراً، حيث نسخت في السباق الثاني الرقم الذي سجلته رولا الحارس في العام 1992، وحلت في الوقت ذاته في المركز الثالث محرزة الميدالية البرونزية، وأضافت اليها برونزية ثانية بحلولها في المركز الثالث في سباق الـ 200 م متنوعة.

ويعود هذا النجاح الى ادارة النادي برئاسة محمد شاكر والى اعضاء اللجنة الادارية، كذلك الى المدربين، وعلى رأسهم المدير الفني القدير محمد صقر، والمدربة ليزلي نصر لاهتمامها بالاشراف على معنويات الفريق، والدكتورة لما يونس المشرفة على برنامج التغذية، والمدرب ايلي مارون لاهتمامه باللياقة البدنية، شركة "أرينا"، مدرسة "بروسويم" وجميع المدربين فيها.
وفي هذه المناسبة، أهدى رئيس وأعضاء اللجنة الادارية للنادي هذا "النجاح" الى ادارة النادي العسكري المركزي "الذي لولاه لما تحققت هذه النجاحات"، وتوجهت بالشكر الكبير الى قائد الجيش العماد جوزف عون، والى كل من ساهم بدعم النادي وأبطاله مادياً ومعنوياً، وخصوصاً الى ادارة "بنك جمّال" لمساعدته النادي.

6 أرقام قياسية لسباحي النجاح

22-05-2017
تتواصل نجاحات نادي النجاح ويتألّق سبّاحوه وسبّاحاته في كل بطولة يشاركون فيها، وآخر انجازاتهم تحطيم 6 أرقام قياسية لبنانية جديدة خلال بطولة لبنان للفئات العمرية، التي أقامها اتحاد اللعبة في حوض 25 متراً.
اللافت في الارقام الجديدة، ما سجلته السبّاحة الواعدة سارة عبد الباقي من انجاز، اذ حطّمت رقماً كان لا يزال صامداً منذ 21 عاماً في سباق الـ50 م فراشة.
كذلك حققت "السمكة الذهبية" لانا حجازي رقماً جديداً في سباق الـ100 م متنوعة، اضافة الى 4 ارقام في سباقات البدل لفرق النجاح، في البدل 4 مرات 50 م حرة و4 مرات 50 م متنوعة لفئة 12-13 سنة اناث، والبدل 4 مرات 50 م حرة و4 مرات 50 م متنوعة لفئة 8-9 سنوات اناث، اضافة لسيطرته على جميع الفئات العمرية وفوزه بعشرات الميداليات الملوّنة.
اشارة الى ان سباحي وسباحات نادي النجاح استفادوا من خوض بطولة لبنان في هذا التوقيت بالذات، لتكون أفضل استعداد لهم للمشاركة في بطولة فيينا النمساوية الدولية خلال الشهر الجاري، والتي يتوقّع ان يحقق فيها "أبطال" النجاح نتائج مشرّفة على غرار ما حققوه اخيراً في بطولة جنيف السويسرية الدولية.
ويعود هذا النجاح الى ادارة النادي برئاسة محمد شاكر والى اعضاء اللجنة الادارية، كذلك الى المدربين وعلى رأسهم المدير الفني القدير محمد صقر، والمدربة ليزلي نصر لاهتمامها بالاشراف على معنويات الفريق، والدكتورة لما يونس المشرفة على برنامج التغذية، والمدرب ايلي مارون لاهتمامه باللياقة البدنية، شركة "أرينا"، مدرسة "بروسويم" وجميع المدربين فيها.
وفي هذه المناسبة، أهدى المدرب صقر نجاحات النادي الى ادارة النادي العسكري – بيروت "لأنه لولاها لما تحققت كل هذه الانجازات"، وتوجّه بالشكر الكبير الى قائد الجيش العماد جوزف عون لدعمه الرياضة والرياضيين على كامل تراب الوطن، والى ادارة "بنك جمّال" لمساعدته النادي.

3 فضيات وبرونزية للنجاح في بطولة جنيف في السباحة 2017

09-05-2017

يواصل نادي النجاح حصد النجاحات الخارجية، وآخر مآثره ما حققه سباحوه من نتائج "سوبر" ايجابية خلال مشاركته في لقاء جنيف السويسري الدولي في نسخته الـ46.
فقد عادت بعثة نادي النجاح من جنيف بعدما مثلت لبنان في المسابقة، الى جانب سباحين وسباحات معروفين ينتمون الى 27 نادياً من 12 دولة هي: سويسرا، فرنسا، اسبانيا، البرتغال، بلجيكا، هولندا، المانيا، بلغاريا، مولدافيا، رومانيا والمغرب.
مثّل نادي النجاح السباحون: عمر حداد، ساره عبد الباقي وليتيسيا همدون، الذين رافقهم المدرّب القديرّ وعضو اللجنة الادارية في نادي النجاح محمد صقر، الذي كان اشرف على تدريباتهم وعمل على رفع مستوياتهم، ليحققوا النتائج المميزة في "معقل" الدول الأوروبية المتفوّقة اصلاً في السباحة.

وفي النتائج، أحرزت ساره عبد الباقي ميداليتين فضيتين اضافة الى برونزية، مع رقم قياسي لبناني جديد في سباق الـ50 م فراشة، كما توّجت مشاركتها بحلولها في المركز الرابع في الترتيب النهائي للسباحات، بعد حصولها على أعلى مجموع من النقاط.
كذلك أحرزت ليتيسيا همدون ميدالية فضية وحققت رقماً قياسياً لبنانياً جديداً في سباق الـ50 م ظهراً.
من جهته، حقق عمر حداد نتائج ملفتة، فقارع الابطال الاوروبيين وسجل عدداً من الارقام الشخصية.
وفور عودة البعثة، لقيت استقبالاً حاراً من اللجنة الادارية للنادي وأهالي السباحين والسباحات، ووعود من المدرب صقر بنتائج أفضل في المشاركات القادمة.
وتوجّه صقر بالشكر الى اللجنة الادارية برئاسة محمد شاكر على دعمها المتواصل للسباحين والسباحات، والى كل من الدكتورة لما يونس لاهتمامها بالاشراف على برنامج التغذية، والمدربة ليزلي نصر لاهتمامها بالاشراف على معنويات الفريق، والمدرب ايلي مارون لاهتمامه باللياقة البدنية، شركة "أرينا" ومدرسة "برو سويم" التي تهتم بتخريج ابطال النادي.

إنجازات نادي النجاح لعام 2016

28-02-2017

لم يمرّ العام 2016 دون أن يشهد "بصمة" واضحة لنادي النجاح في مختلف بطولات لبنان في السباحة، صيفية كانت او شتوية، في البحر أم في المسبح.
فقد أنهى نادي النجاح العام المنصرم بـ"باقة" جديدة من الأرقام القياسية، وبمجموعة جديدة من الميداليات الملوّنة، حصدها بنجاح سباحو وسباحات النادي.
وفي مراجعة بسيطة لنتائج النجاح في الـ2016، فقد حقق سباحوه وسباحاته 10 ارقام قياسية لبنانية جديدة في الفئات العمرية من 8 الى 18 سنة، وحصدوا ما مجموعه 200 ميدالية من مختلف الالوان، وسيطروا على سباق البحر الذي نظمه نادي الجزيرة، وعلى مختلف الفئات العمرية في مسابقة كأس لبنان، حيث تألّقوا و"زيّنوا" منصات التتويج في مراكزها الثلاثة.
واللافت ان النادي سجّل تواجداً قياسياً في البطولات المحلية التي شارك بها، في سبع فئات عمرية، وهو في حدّ ذاته رقم قياسي يعكس تميّز النادي على الصعيد المحلي، ويؤكد انه يملك لاعبين واعدين مع اعتماده المطلق على الفئات العمرية.
ومن خلال حرصه على تقديم الافضل للاعبيه، عبر المخيمات التدريبية التي يقيمها، استقدم النجاح المدرب الدولي شريف حبيب للاشراف على مخيمه التدريبي، لرفد سباحيه بآخر التقنيات التدريبية والفنية.
كما شارك، كعادته في كل سنة، في عدد من البطولات الخارجية، وهذه المرة في دبي وفرنسا وعمان، حيث حقق سباحوه نتائج لافتة، وحصل النادي على تنويه للمستوى المتميّز الذي حققه سباحوه الناشئون.
وهنا الارقام القياسية التي حققها سباحو وسباحات النجاح خلال العام 2016:
محمد بلهوان 8-9 سنوات: سباق الـ50 م حرة (34.47 ثانية) والـ100 م حرة (1.14.22 د)، والـ 400 م حرة (5.33.26 د).
سيمون ونّا 18 سنة: سباق الـ200 م حرة (1.59.30 د)، والـ400 م حرة (4.07.98 د)، والـ400 م متنوعة (4.51.23 د)، والـ1500 م (16.39.45 د).
البدل 4 مرات 50 م حرة للذكور (10-11 سنة): تألف الفريق من كريم رفعت ومهدي صولي وجود بو كرّوم وموسى شامي، وسجّل 2.15.54 دقيقتين.
البدل 4 مرات 50 م متنوعة للذكور (10-11 سنة): تألف الفريق من كريم رفعت ومهدي صولي وجود بو كرّوم وموسى شامي، وسجّل 2.44.03 دقيقتين.
البدل 4 مرات 50 م متنوعة للاناث (12-13 سنة): تألف الفريق من ليتيسيا همدون وياسمينا حلاوي وتاليا حلاوي وسارة عبد الباقي، وسجل 2.21.44 دقيقتين.
وبعد، فإنّ النجاحات المستمرة لنادي النجاح، خلفها اناس يعملون بصمت، لتأتي النتائج على قدر طموحات ادارة النادي، التي بدورها لم تنس ان توجّه الى هؤلاء كل شكر وتقدير، وهم: وزير الشباب والرياضة السابق العميد الركن عبد المطلب حناوي، رئيس النادي محمد شاكر لدعمه المستمر، الدكتورة لما يونس لاهتمامها بالاشراف على برنامج التغذية، المدربة ليزلي نصر لاهتمامها بالاشراف على معنويات الفريق، المدرب ايلي مارون لاهتمامه باللياقة البدنية، كريم بو كرّوم الذي اهتم بالامور اللوجستية والادارية لاظهار النادي في احسن صورة، شركة "أرينا"، مدرسة "برو سويم" وجميع المدربين فيها والتي هي الخزان الاساسي لنادي النجاح، والشكر الاكبر للمدير الفني المدرب محمد صقر، الذي اشرف على جميع التفاصيل لوصول النادي الى مستواه المتميز الحالي.

إنجازات نادي النجاح لعام 2015

15-01-2016

أعلن نادي النجاح «جردة» انجازاته في السباحة، محلياً وخارجياً، لعام 2015، والتي توّجها بعدد كبير من الأرقام القياسية للبنان والميداليات الملونة.

مشاركات خارجية في ثلاث مسابقات دولية، ومشاركة في بطولة العرب، و19 رقماً قياسياً لبنانياً جديداً، واكثر من 150 ميدالية ملونة، ولقبان محليان في سباقي الاستقلال والميلاد السنويين وكأس العماد قائد الجيش احرزهما سيمون ونّا، هي باختصار انجازات سباحي وسباحات النجاح، مع تميّز يحسب للنادي بتحطيم الارقام القياسية لجميع الفئات العمرية من 8 - 9 سنوات الى 18 سنة. وهنا النتائج المسجلة:

* بطولة دبي الدولية (31 آذار - 3 نيسان): تمثلت بعثة النجاح بكل من مهى العنداري وليتيسيا همدون وناتالي حوماني ومهدي صولي وعمر حداد وحمزة حسين، وأحرزت مهى العنداري ميداليتين فضيتين.

* بطولة كاين الفرنسية : شاركت سارة عبد الباقي وسيلويت عبد الباقي وتيا حيدر، وأحرزت سارة عبد الباقي 3 ذهبيات و5 فضيات وسجلت رقماً قياسياً جديدأً للبطولة، وأحرزت سيلويت عبد الباقي 10 ذهبيات وسجلت 4 أرقام قياسية جديدة للبطولة.

* بطولة لوكسمبورغ الدولية (2 و3 تموز): شارك حمزة الحسيني وحقق رقماً قياسياً جديداً للبنان في سباق 1500م قدره 17.44.16 دقيقة، والرقم السابق 18.08.07 دقيقة مسجل باسم اميل لحود منذ عام 1990.

* مشاركة في جميع بطولات لبنان الرسمية، من صيفية وشتوية وكأس لبنان، حيث حقق سباحو النجاح وسباحاته اكثر من 150 ميدالية ملونة و19 رقماً قياسياً جديدأً للبنان:

سجلت سيلويت عبد الباقي 6 ارقام جديدة، منها خمسة فردية في سباقات 100 و200 و400 متر حرة و100 و400 متر فراشة في حوض 50 متراً، اضافة الى رقم في البدل 4x50م حرة لفئة 8 - 9 سنوات، مع السباحات تيا حيدر ولين سباعي وداليا صالح.

كما توزعت بقية الارقام بين حمزة حسيني (2) في سباقي 800م و1500م، وسيمون ونّا (2) في الـ200م والـ800م، وموسى الشامي (2) في الـ200م والـ400م، وعمر حداد (2) في الـ100م والـ200 متر، وجودي مهتدي (2) في الـ100م والـ200م ظهراً، ومهى العنداري في الـ50م ظهراً.

وفي فئة البدل، حققت فتيات النادي ياسمينا حلاوي وسارة عبد الباقي وليتيسيا همدون ولين سباعي، رقمين قياسيين لفئة 10 - 11 سنة في البدل 4x50م حرة، و4x50م متنوعة.

ويستعدّ نادي النجاح لمتابعة نجاحاته عام 2016، وهو لهذه الغاية سيستقدم مدرب المنتخب المصري المعروف شريف حبيب، للاشراف على معسكر تدريبي سيقيمه النادي تحضيراً للبطولات المحلية والمشاركات الخارجية.

يذكر ان اللجنة الادارية لنادي النجاح تتألف من محمد شاكر رئيساً، وعبد الغني الريس نائباً للرئيس، وباسم الحوت أميناً للسر، وماهر اللادقي اميناً للصندوق، وسهيل حاسبيني ورامز الديك وعباس بلوط وسامي سبليني ومحمد صقر أعضاء.

صقر: اتحاد السباحة أعاق النجاح من تسجيل 8 أرقام جديدة للبنان

23-09-2015
محمد دالاتي
جذب نادي النجاح للسباحة الأنظار اليه في البطولة الصيفية هذا العام، والتي أجريت في حوض الميرامار في الشمال، حيث شارك بعدد وافر من سباحيه وسباحاته، من جميع الفئات، وسجلت لاعبته سيلويت عبد الباقي رقماً قياسياً في سباق الـ400م حرة، بفارق 5 ثوان عن سباحة الجزيرة رانيا فاخوري الذي حققته في العام 2008.

وكشف مدرب نادي النجاح محمد صقر أن عوائق عدة وضعها الاتحاد في طريق الأندية أخرتها عن تحقيق نتائج كان من المفترض أن تكون أفضل، وأضاف: «سعينا لاستقدام سباح نادينا المقيم في السويد سيمون ونّا، وهو المعروف بمستواه الفني الرفيع، لمشاركاته في البطولات الأوروبية، وبعد كل المصاعب والتكاليف المادية التي تحملتها إدارة النادي، قام الاتحاد بتغيير موعد البطولة الصيفية أكثر من مرة، فضلاً عن تغيير مكان إقامة البطولة، مما أهدر جهودنا في وضع الرزنامة للبطولة، وحين طالبنا أمين سر الاتحاد التجاوب مع مطالبنا، بناء للتغييرات الاتحادية، رفض التجاوب، ولعل هذه السياسة لا تخدم لعبة السباحة، بل تساهم في إغراقها في مياه الفوضى والتفرد بالقرارات العشوائية، وتزيد شق الخلافات بين الاتحاد وعائلة السباحة».

وقال صقر أن لاعبه ونّا أقام في أحد فنادق العاصمة بيروت، من دون أن يشارك في أي سباق، بعدما عيّن له الاتحاد 3 سباقات متوالية في يوم واحد، ومن دون أن تتاح للاعب الفرصة للراحة بين السباق والسباق أو حتى تغيير المسافات على رغم خطأ الاتحاد في دمج السباقات، وأضاف: «لو كانت الأمور مرسومة بدقة لنجح ونّا في تسجيل 8 أرقام قياسية للبنان».

وأوضح صقر أن نادي النجاح شارك ببطولة هذا العام بـ27 سباحاً وسباحة، وحصد 70 ميدالية مع احتلال المركز الأول لفئة 8-9 سنوات و10-11 سنة، والمركز الثاني لفئة 14-15 سنة، و16-17 سنة، والمركز الثالث للفتيات لفئة 16-17 سنة، وأضاف: «كان يمكننا كما باقي الأندية المشاركة بعدد أكبر من السباحين، لو أن الاتحاد اقتنع مع النوادي بتنظيم البطولة في غير هذا الموعد، لأننا اضطررنا لتغييب اللاعبين عن مدارسهم وجامعاتهم، علماً أننا كنا نحضّرهم منذ أشهر لهذا السباق، وكان لدى اللاعبين حماسة واندفاع للمشاركة فيه، كما كانت لهم معسكرات خارجية في فرنسا وداخلية في مجمع لاس ساليناس لـ15 يوماً بتشجيع من رئيس النادي محمد شاكر».

وأشار صقر إلى ضرورة تدخل المراجع الرياضية لضبط عمل اتحاد السباحة غير المألوف والذي يحرم سباحي النوادي من تسجيل أرقام قياسية للبنان، كما يعكر روزنامات عملها، ويكبدها خسائر مادية هي بغنى عنها، في ظل الظروف المادية القاسية التي تمر بها الرياضة اللبنانية.

وكشف صقر أن ناديه اتصل برئيس الاتحاد عصام عوكر الذي «برأينا لا يتحمل مسؤولية ما حصل لانه تولى رئاسة الاتحاد منذ فترة قصيرة «وطالبناه بالأخذ بمطالبنا المحقة، ولا سيما أننا توسمنا خيراً بتسلمه كفة القيادة، ونأمل أن يكون المنقذ للعبة قبل انهيارها، راجين منه أخذ العبر من الماضي وهو الذي جاء ليترجم أحلامنا وأحلامه نجاحات في الأحواض المحلية والخارجية».

7 ارقام قياسية لنادي النجاح في بطولة السباحة 2015

17-06-2015
أعلن نادي النجاح الرياضي أن سباحيه وسباحاته حطموا سبعة أرقام في بطولة لبنان للفئات العمرية لحوض الـ25م، في الحوض المسقوف التابع لنادي الجمهور، والذي شارك فيها 411 سباحاً يمثلون 15 نادياً.

كما أعلن النادي أنه جمع 44 ميدالية (14 ذهبية و15 فضية و15 برونزية) في بطولة لبنان فارضا حضوره بقوة، ولا سيما أن عدداً من سباحيه كانوا قريبين أيضا من انتزاع المزيد من الأرقام القياسية بفارق أجزاء من الثانية.

وكانت أبرز سباحي النجاح سيلويت عبدالباقي التي حققت 3 أرقام قياسية، فسجلت في سباق الـ100م فراشة 1,36,98د (الرقم السابق للانا زين 1,51,17د حققته عام 2012)، وسجلت في سباق الـ400م حرة 5,59,51د (الرقم السابق لجولي أبو عون وهو 6,26,43د حققته عام 2014)، وسجلت في سباق الـ100م حرة 1,23,31د. وحققت جولي مهتدي رقمين قياسيين جديدين: في الـ200م ظهراً مسجلة 2,23,22د (الرقم السابق لناديا نبهان وهو 2,24,99د سجلته عام 2014)، والـ100م ظهراً وسجلت د (السابق لنبهان 1,07,99د). وحقق حمزة الحسيني رقماً قياسياً جديداً في الـ800م حرة وهو 9,13,09د (الرقم السابق لمحمد جراب وهو 9,17,43د سجله عام 2014).

وحقق فريق النجاح فئة الصغيرات في سباق البدل 4×50م متنوع رقماً قياسياً جديداً والمؤلف من سارة عبدالباقي ولتيسيا همدون ولين سباعي وياسمينا حلاوي، إذ سجل الفريق 2,40,70د (السابق لفريق الرمال وقدره 2,54,66د سجل عام 2006).

كما أعلن نادي النجاح إحراز 13 ذهبية و5 فضيات وتسجيل 5 أرقام في الدورة الدولية للناشئين في مدينة كاين الفرنسية والتي رافق فيها نادي الجزيرة للمرة السادسة على التوالي. وهنا نتائج كاين: سيلويت عبد الباقي (10 ذهبيات، و4 ارقام للدورة)، سارة عبد الباقي (3 ذهبيات و5 فضيات، ورقم واحد للدورة).

وشكر نادي النجاح المدربين الذين تعاونوا معه ومنهم محمد دمشقية وابراهيم دمشقية وسحر أيوب ومأمون كابتن وحمزة ملوك وبلال ملوك وعبد غطيس ورودريغ جبيلي وعبد عياد ومريم خانكان وبولين اسمر.

فضيتان لسارة الخطيب في بطولة آسيا 2011

14 / 10 / 2011
حقق منتخب لبنان للسباحة 3 ميداليات فضية في بطولة آسيا، بينها فضيتان لسارة الخطيب، وذلك للمرة الاولى في تاريخ السباحة اللبنانية.

 وجاءت فضيتا الخطيب في سباقي 400 متر بزمن 4,45,15 دقائق، و800م حرة بزمن 9،50,56 دقائق، وحققت السباحة كريستال الدويهي الفضية الثالثة في سباق 1500م حرة بزمن 19,07,70 دقائق، وهو رقم قياسي جديد والسابق هو 20,22,97 لسارة الخطيب.

وسجلت السباحة ناديا نبهان رقما قياسيا جديدا في سباق 50م ظهر 34,20 ثانية والسابق هو 34,80 للسباحة رولا الحارس، وسجلت السباحة سارة الخطيب رقماً جديداً في سباق 50م فراشة 31,87 ثانية، والسابق هو 32,04 لرولا الحارس، وسجل رقم جديد في سباق 100×4م حرة لفريق البدل للسباحات ناديا نبهان وكريستال الدويهي وغبريالا الدويهي وسارة الخطيب بزمن 4,30,71 دقائق، والرقم السابق هو 4,38,15 للسباحات رولا الحارس وتانيا علاوي وميرنا جابر ونادين خوري.

 وكانت بعثة منتخب لبنان للسباحة التي شاركت في بطولة آسيا، عادت الجمعة وضمت رئيس البعثة نائب رئيس الاتحاد اللبناني للسباحة كابي الدويهي والمدرب جورج يزبك والحكم الآسيوي سندرا بصبوص، والسباحات لفئة 14 سنة وما دون وهن سارة الخطيب وكريستال الدويهي وناديا نبهان وجنيفر رزق الله وغبريالا الدويهي، والسباحين لفئة 17 سنة وما دون وهم شارلي سلامة ومارون واكد.

تستعد لتمثيل لبنان في بطولة آسيا للشباب في جاكرتا

سارة الخطيب: أمنيتي المنافسة في التصفيات النهائية

09 / 10 / 2011
تعقد سبّاحة نادي النجاح سارة الخطيب (فئة الصغيرات 12 ـ 13 سنة) العزم على ان تكون بين نجمات الرياضة اللبنانية، بعد اكتمال تفتح موهبتها، فهي كالزهرة في اول عمرها تجتذب بأريج انتصاراتها كل مقتحم بستان رياضة السباحة الرحب، وتألقت سارة في حوض الرمال، في بطولة لبنان، هذا الصيف، تألقاً عظيماً، كانت ثماره ست ميداليات ذهبية برّاقة، وكان الامر الاهم تسجيلها ستة ارقام قياسية جديدة للبنان، مما جعل الاضواء تتسلط عليها، مما يرشحها لان تكون ضمن اوائل الابطال والبطلات الذين سيمثلون لبنان في الخارج في المحافل العربية والقارية والدولية.

 ولعل القفزة النوعية التي سجلتها سارة سببها المثابرة على العطاء ومضاعفة الجهد خلال التمارين، اذ كانت تتدرب شتاء تحت اشراف عادل يموت في حوضي الجامعتين الاميركية واللبنانية الاميركية كما تدربت في حوض محمع الرئيس الشهيد رفيق الحريري الجامعي في الحدث صيفاً باشراف المدرب يوسف منصف.

وعبّرت سارة عن اعتزازها بنفسها وبالانجازات الجديدة التي حققتها، مؤكدة انها بدأت مرحلة جديدة شعارها "تحدي الذات، وأوضحت: "يعجبني عدد من السباحات المحليات وهن يعدن بمستقبل زاهر أمثال دعد سلامة (الأكوامارينا) وكريستيل الدويهي (الأكوامارينا) وناديا نبهان (الرمال) وغابرييلا الدويهي (الأكوامارينا) والكسيا خوري (الرمال) وجنيفر رزق الله (الرمال)، وعادة ما ابذل قصاراي في السباقات التي انافس فيها بحثاً عن رقم جديد يعكس تقدمي في السباحة".

 وعن البطولة في حوض الرمال، أكدت سارة ان التنظيم كان جيداً وان المنافسة كانت عالية، وانها سجلت ما كان متوقعاً منها باستثناء نتيجتها في سباق الـ800 م حرة، وقالت انه كان بمقدورها ان تسجل رقماً افضل على رغم فوزها بقصب السبق ونيلها الميدالية الذهبية، واعدة بتحسين ارقامها في البطولات المقبلة، ولا سيما في بطولة آسيا للشباب في جاكرتا والتي تستعد لها مع المنتخب باشراف المدرب يوسف منصف في حوض الرمال، وتحت اشراف اتحاد السباحة. وتمنت سارة ان تنافس في التصفيات النهائية للبطولة الآسيوية، لافتة الى انها ستتحول للمنافسة في فئة 14 ـ 15 سنة اواخر العام الحالي، وقالت: "ثفتي كبيرة بنفسي وبقدرتي على البقاء في المقدمة في حميع السباقات التي احمل ارقاماً لبنانية فيها".

وكشفت سارة ان افضل نتائجها في الخارج كانت في فرنسا ببطولة اوروبا للشباب في أيار الماضي، فنافست في حوض لوهافر نخبة السباحات الاوروبيات في الـ50 م والـ100م حرة والـ50م والـ100م ظهراً والـ200م متنوعة والـ50م والـ100م فراشة والـ50م والـ100م صدراً والـ200م متنوعة، واثمرت المشاركة تزيين عنق سارة بأربع ميداليات ذهبية وثلاث ميداليات فضية وواحدة برونزية، ونالت لقب أفضل سباّحة في البطولة وكأس الرئيس الشهيد رفيق الحريري لافضل سباحة ناشئة، وقالت سارة انها ترتاح كثيراً في خوض المنافسات الخارجية التي تتيح لها التعرف الى مستواها الفني الحقيقي وتساهم في اكسابها المزيد من الخبرة.

وتمنت سارة زيادة عدد الاحواض اللبنانية للتمارين والسباقات في مختلف المحافظات، مما يوسع قاعدة اللعبة ويضاعف عدد ممارسيها ولا سيما بين الطلاب، وقالت ان بدايتها في السباحة كانت مميزة وتضاعفت الرغبة لديها في العطاء حين شاركت في مصر مع فريق مدرسة الانترناشونال كوليدج عام 2006، وسجلت رقماً لبنانياً جديداً في الـ25م فراشة واحتلت المراكز الاولى في جميع السباقات التي شاركت فيها، وتأمل سارة ان تتاح لها فرصة تمثيل لبنان في الالعاب الاولمبية وتكون بين المشاركات في التصفيات النهائية.

الأرقام القياسية  2011
فئة الصغيرات (12 13 سنة): 50م حرة: سارة الخطيب (النجاح، 28,67 ثانية، رقم قياسي جديد، الرقم السايق 29,56ث للسباحة رولا الحارس).

 50م فراشة: سارة الخطيب (النجاح، 31,00 ثانية، رقم قياسي جديد، الرقم السابق 32,69ث للسباحة رولا الحارس).

 400م حرة: سارة الخطيب (النجاح، 4,45,78د، رقم قياسي جديد، الرقم السابق 4,56,58د للسباحة رولا الحارس).

 200م متنوعة: سارة الخطيب (النجاح، 2,35,93د، رقم قياسي جديد، الرقم السابق 2,41,49د للسباحة نيبال يموت).

 800م حرة: سارة الخطيب (النجاح، 9,57,96د، رقم قياسي جديد، الرقم السابق 10,10,12د للسباحة رولا الحارس).

 200م حرة: سارة الخطيب (النجاح، 2,16,36د، رقم قياسي جديد، الرقم السابق 2,23,47د للسباحة رولا الحارس).
م.د

سارة الخطيب 2010

نادي النجاح واتحاد السباحة

 البطل الواعد ايهاب شيباني

صدى البلد

25 / 06 / 2010
كانت اللجنة الادارية لنادي النجاح الرياضي ارسلت للاتحاد اللبناني للسباحة كتابا تلفت فيه نظر القيمين عليه ان المسؤول الاعلامي لدى الاتحاد وزع على وسائل الاعلام ان السباح يوري غصن من نادي مون لاسال حطم رقم لبنان لفئة الاحداث في مسافة 400 متر حرة بوقت قدره ٦ ٫٢٨٫٩٦٥ دقيقة، وذلك في بطولة لبنان الشتوية "بطولة الشهيد يحي العرب" السادسة علما ان الرقم القياسي لهذه الفئة هو ٦ ٫٠٢٫٣٣ لسباح نادينا وبطل لبنان وامله الواعد ايهاب شيباني سجله في محاولة فردية بتاريخ / ٣٠ / ١٢ ٢٠٠٩ وكنا طلبنا مــن الاتحاد اعلاه ان يصحح المغالطة في وسائل الاعلام التي نشرت هذه المعلومة الخاطئة، وللاسف اعترف الاتحاد بارتكاب الخطأ واكتفى بنشر مضمونه في محضر جلسته بتاريخ / ١٠ / ٦ ٢٠١٠ شارحا ان اعضاﺀ الاتحاد "اخذوا علما بكتاب نادي النجاح تثبيت الرقم القياسي باسم ايهاب شيباني الذي سقط سهوا وليس تصحيح الوضع ووضع الامور في نصابها الصحيح هذا ويهم إدارة نادي النجاح الرياضي ان تبشر الجميع ان ايهاب يتابع تمارينه بصورة متواصلة، بجد يذكر فيشكر، وسيلاحظ ذلك وسط السباحة في لبنان وخصوصا مسؤولي الاتحاد اللبناني للسباحة.

إيهاب شيباني (سبَاح نادي النجاح): الأرقام القياسية الجديدة هي الهدف

المستقبل - الاحد 14 حزيران 2009 - العدد 3333 - رياضة - صفحة 21

بدأ ايهاب شيباني يتردد برفقة والدته الى حوض نادي كورنر سبور، فشاهده مدرب السباحة عثمان قاسم، وتوقع له ان يشق طريقه الى الشهرة بسرعة، وأقنعه قاسم بالتوقيع على كشوف نادي النجاح حيث لقي ايهاب اهتماماً وعناية، ولاسيما بعد مشاركته في البطولات الرسمية،

 وكان أول رقم لبناني جديد سجله في سباق الـ200م فراشة لفئة الاحداث عام 2008 ضمن بطولة لبنان الشتوية في حوض الجمهور،

 ثم سجل رقماً جديداً في سباق الـ100م فراشة، ولايزال هو صاحب هذين الرقمين حتى الآن.

 ونجح شيباني، في بطولة لبنان الشتوية هذا العام على كأس الشهيد يحيى العرب، في تحقيق رقمين جديدين في سباقي الـ200م حرة لفئة 8ـ9 سنوات مسجلاً 3،06 د، والت400م حرة مسجلاً 6،23،95 د.


ويتدرب شيباني صيفاً في حوضي اللونغ بيتش والحمام العسكري، ومثله الأعلى وائل قبرصلي، تحت اشراف محمد صقر الذي يزرع الثقة في نفسه، ويقول له ان الميداليات ليست هي الهدف حالياً، بل الهدف الاساسي هو تحقيق الارقام الجديدة، ويقول شيباني:

 "تعَلمت من المدرب محمد صقر اسلوباً جديداً في السباحة سيطور ارقامي، آملاً تمثيل لبنان في المحافل الخارجية، وان احمل يوماً لقب بطل لبنان للكبار في السباحة".


ويلفت شيباني الى قلَة احتكاك السباحين المحليين بنظرائهم في الخارج، وهو امر يحول دون ارتقاء السباحة اللبنانية، واضاف:

 "ربما تحتاج نوادينا الى مدربين اجانب متخصصين، والى مزيد من الأحواص. سأشارك في بطولة لبنان الصيفية، واتمنى ان احقق ارقاماً جديدة في فئتي، كما سأشارك في بطولتي الميلاد والاستقلال، واحلم بحمل كأس قائد الجيش،

 ومنافسي الوحيد هو سباح نادي الجزيرة رامي شبارو. وتمثيل لبنان سيكون له طعم مميز لديَ، وأفخر ان أكون يوماً ضمن المنتخب الوطني للسباحة".

 مهرجان نادي النجاح للسباحة 2006


09 / 03 / 2006

افتتح نادي النجاح الرياضي موسمه الشتوي هذا العام بمهرجان للسباحة نظمه المدرب عثمان قاسم، في مسبح مجمع "كاب سورفيل كونتري كلوب"، وشارك فيه سباحو النادي وسباحو ناديي الجمهور والأوركا من مختلف الفئات من الجنسين، بحضور حشد من أهالي السباحين ومحبي اللعبة تقدمتهم عقيلة الوزير الدكتور أيوب حميّد وعضو اللجنة الإدارية لنادي النجاح مسؤول السباحة فيه رامز الديك وعضو اللجنة الإدارية للنادي مستشاره المهندس عبد الغني الريّس. وهنا الأوائل:

* الذكور: آدم الشعار (النجاح، 6 ـ 7 سنوات، 25م صدراً و50م حرة)، وحسن حمدان (النجاح، 8 ـ 9 سنوات، 50م حرة)، وفؤاد النجار (النجاح، 8 ـ 9 سنوات، 50م صدراً)، وعبد الله حميد (النجاح، 10 ـ 11 سنة، 50م حرة)، وكريم الخطيب (النجاح، 10 ـ 11 سنة، 50م صدراً)، والياس حشيمي (الجمهور، 12 ـ 13 سنة، 50م حرة و50م صدراً)، ومارك يمين (الجمهور، 14 ـ 15 سنة، 50م حرة و50م فراشة)، وشفيق سكاف (الجمهور، 14 ـ 15 سنة، 50م صدراً)، ومحمد حجيري (النجاح، 16 ـ 17 سنة، 50م حرة)، وحسين حمدان (النجاح، 18 سنة، 50م حرة).

* الإناث: روى أفندي (النجاح، 6 ـ 7 سنوات، 25م حرة)، وجنى موسوي وغيدا عانوتي (النجاح، 6 ـ 7 سنوات، 25م صدراً)، وسارة الخطيب (النجاح، 8 ـ 9 سنوات، 25م حرة و25م صدراً و25م ظهراً)، وفانيسا مروة (النجاح، 10 ـ 11 سنة، 50م حرة و50م ظهراً)، وجيسيكا مروة (النجاح، 10 ـ 11 سنة، 50م صدراً)، وليان علم (الجمهور، 12 ـ 13 سنة، 50م حرة)، وجوانا سكاف (الجمهور، 12 ـ 13 سنة، 50م صدراً)، وماريا علم (الجمهور، 14 ـ 15 سنة، 50م حرة)، وماريا ابو ناضر (الجمهور، 14 ـ 15 سنة، 50م ظهراً)، وليليان عبود (النجاح، 16 ـ 17 سنة، 50م حرة).

وساعد مدير مجمع "كاب سورفيل كونتري كلوب" بشارة أبو رحال على انجاح المهرجان وقدم له جميع التسهيلات، وأشرف على السباقات رئيس لجنة الحكام في اتحاد السباحة الحكم العام عدنان العميل، وقاد السباقات مراقب التحكيم الأول نظير مروش وحكم الانطلاق الدولي نشأت دياب والحكام علي حمود وأحمد منصور وبولين حويس ونانسي كنج وجورج يعقوب وميشلين الحلو.

 عودة الى سباحة النادي  

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON :  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2018