ANIS ABDELMALAK

وزارة الشباب والرياضة

المديرية العامة للشباب والرياضة

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

ANIS ABDUL MALAK

الشيخ انيس شكيب عبد الملك

الاستاذ الشيخ انيس عبد الملك ، رئيس دائرة الشباب والتربية الشعبية في لبنان ، من العام 1968 ولغاية العام 1985

 

الشيخ انيس عبد الملك رئيس الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب

ينظم الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب "المؤتمر العربي الاورومتوسطي الاول للسياحة الشبابية" في بيروت في الاسبوع الاول من شهر حزيران 2012، برعاية وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع وزارة السياحة ، هو الاول بتاريخ العلاقات العربية الاوروبية المتوسطية عن السياحة الشبابية لتمكين الشباب من التعرف على تاريخ هذه الدول وحضاراتها وتقديم الخدمات السياحية لهم 

 

جريدة السفير اللبنانية : تاريخ العدد 29/05/2009 العدد 11304

«بيوت الشباب» وسياحتهم في مؤتمر عربي في لبنان..
إنشاء أكاديمية متخصصة وبرامج للتبادل.. بعيداً عن خلافات السياسة والدين

زينة برجاوي
«سياحة شبابية!». تجذب الجملة القصيرة أي شاب أو شابة للتعرف على مفهومها، خصوصاً حين تترجم على أرض الواقع وداخل «بيوت الشباب». والمدخل الى التعرف عليها مناسبة المئوية الأولى لانطلاقة «بيوت الشباب» في العالم.
تعتبر حركة «بيوت الشباب «إحدى الحركات الشبابية العالمية التي تساهم في إعداد الشباب من خلال إنشاء وتوفير بيوت وأماكن لإقامتهم. لكن لماذا صفة «سياحية»؟ لأن روادها هم من الشباب الذين يأتون إلى البلد بهدف السياحة، فيتوفر لهم المناخ الملائم، ضمن برامج اجتماعية، ترفيهية تجمعهم مع شباب من جنسيات مختلفة، لمد جسور الصداقة والتواصل بينهم.
ويتواجد في لبنان عدد من «بيوت الشباب»، تنتشر في عدة مناطق، منها تعنايل، الرملية، كسروان، صيدا، الشوف، الدامور، زفتا..
وبيوت الشباب في لبنان هي عبارة عن فنادق صغيرة تقع في مكان تسود فيه السكينة. ولا يختلف اثنان على أهمية اللجوء إليها لبضعة أيام بهدف الاستجمام، بعيدا عن المشاكل اليومية التي تصادف كل شابة وشابة. واللافت هنا، أن هذه البيوت تمنع الحديث في السياسة أو العقائد الدينية بين جدرانها، كما تضع قواعد تحظر التفرقة في المعاملة بسبب اختلاف الجنس، الدين، اللون، أو المذهب السياسي.
مؤتمر للشباب من دون شباب
لمناسبة المئوية الأولى، انعقد السبت الماضي المؤتمر العربي الثاني للسياحة الشبابية. مؤتمر ينظمه الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب، برعاية وزير الشباب والرياضة طلال ارسلان، وإشراف الاتحاد العربي لبيوت الشباب. علماً أن المؤتمر الأول كان انعقد منذ سبع سنوات.
وشارك في المؤتمر أربعون مشاركاً من إحدى عشرة دولة عربية. لكن اللافت في الافتتاح غياب الشباب عما يفترض أنها مناسبة تخصّهم. فالمشاركة الوحيدة اقتصرت على خمسة شبان من جمعية لبنانية واحدة، هي «جيل شباب». يأسف مهدي، وهو أحد أعضاء الجمعية: «مؤتمر للشباب وما في شباب»، مشددا على ضرورة جمع الشباب اللبناني والعربي لتبادل الأفكار والتجارب في ما بينهم. ثم يضيف ممازحاً: لا مانع من وجود صبايا حلوين طبعاً». أما علي، فيرى أن المشاركة في المؤتمر يجب أن تنحصر بالشباب، بدلا من أن تتعدى مرحلة عمرية معينة على أخرى، لتحتكر الحديث باسمها. رشدي العضو الآخر في الجمعية يشيد بفكرة السياحة الشبابية التي تتيح «التعرف على سياحة بلدك، والتواصل مع العالم أجمعه».
أمين سر الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب احمد حسن رمضان يوضح لـ«السفير» سبب غياب الشباب عن المؤتمر. فالمؤتمر خصّص لرؤساء الجمعيات والمدراء، تمهيداً لتنظيم مشروع «الدار دارك» في نيسان المقبل، والذي من المتوقع أن يستقطب عدداً كبيراً من الشباب من مختلف الأقطار العربية. ويضيف رمضان: «نراهن من خلال المؤتمر على إنشاء الأكاديمية العربية للسياحة والشباب، ونطمح أن يكون مركزها في لبنان». ويذكر أن المكتب التنفيذي للاتحاد العربي المنتخب قد وافق خلال جلسة عقدها مطلع الشهر الجاري في الدوحة برئاسة رئيسه خالد الملا، على مقترح لبنان بإنشاء أكاديمية للتخطيط والإعداد والمتابعة والتنسيق في بيروت. وكلّف المجتمعون المستشار في وزارة الشباب والرياضة حسن شرارة بمهام الإعلام والتسويق وتكنولوجيا المعلومات، بما فيها إعداد دراسة إعلامية تسويقية تتضمن تنفيذ موقع إلكتروني، وإصدار مجلة أو نشرات. كما كُلّف الأمين العام للاتحاد اللبناني أحمد رمضان بإعداد دراسة تتعلق بآليات العلاقة الممكنة مع المنظمات الدولية.
أهداف وتوصيات
«إذا تمت إدارة السياحة الشبابية بطرق قابلة للاستدامة، يمكن أن تمثل فرصة اقتصادية قيمة لبيوت الشباب، وتنمي التبادل الشبابي بين الدول العربية. الأمر الذي يساعد على تقريب الشباب العربي من بعضهم البعض، ويساعد على تقبّل الآخر، من خلال التعرف عليه ومحاورته، بعيداً عن التحيّزات والانغلاق على الذات»، هذا ما يشير اليه البيان الترويجي للمؤتمر.
أما الأهداف فهي زيادة الوعي بأهمية دور الشباب، وتنمية السياحة الشبابية، وفهم المبادئ والأساسيات المتعلقة بها بشكل عام. إضافة إلى الاستفادة من الخبرات العربية والدولية في هذا المجال. كما يسعى المؤتمر إلى تطوير السياحة بطرق سليمة وتبادل الخبرات والتجارب على المستويات المحلية والإقليمية والعربية، فضلا عن الاستفادة من فعالياته لوضع الاستراتيجيات المستقبلية للسياحة الشبابية، وخطط تسويقها، والتشبيك بين مختلف جمعيات بيوت الشبـاب، من أجل تطوير برامج التبادل الشبابي.
ويتوقع المؤتمر الخروج بتوصيات تؤكد على توحيد مفاهيم السياحة الشبابية في العالم العربي، وخاصة بين جمعيات بيوت الشباب، إضافة إلى وضع الأسس والاقتراحات من اجل تدعيم قدرات القيمين وتطوير مهارات المعنيين ببرامج السياحة الشبابية في جمعيات بيوت الشباب العربية والمؤسسات الشريكة.
ويذكر أن الدول الإحدى عشرة المشاركة في المؤتمر هي: لبنان، الأردن، قطر، السعودية، الإمارات، الكويت، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر والسودان.
([) الموقع الرسمي لـ«بيوت الشباب اللبنانية» www.LYHF.org
 

 

اتحاد اللبناني لبيوت الشباب وقع اتفاقيات مع سويسرا وسلوفينيا

26 / 08 / 2009
بدأ منسق منطقة البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا نيك كريستيان، موفدا من الاتحاد الدولي لبيوت الشباب زيارة إلى لبنان، تهدف إلى تفقد بيوت الشباب فيه ودراسة مدى إنطباقها مع المعايير الدولية، وربطها بالحجز الإلكتروني الخاص بالاتحاد الدولي على شبكة الانترنت.

وتستمر الزيارة حتى يوم الأحد، ويجول كريستيان على مختلف جمعيات بيوت الشباب في لبنان برفقة رئيس الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب الشيخ أنيس عبد الملك.

وكان عبد الملك قد عاد من سويسرا في إطار وفد جمعيات بيوت الشباب العربية حيث أنجز توقيع بروتوكول تعاون مع الجمعية السويسرية تضمن موافقتها واستعدادها لمساعدة لبنان على تأسيس الأكاديمية العربية للسياحة الشبابية. ويغادر عبد الملك إلى سلوفينيا الأسبوع المقبل في زيارة تهدف إلى توقيع برتوكول تعاون في مجال تبادل الزيارات الشبابية بين البلدين والاطلاع على تجربة بيوت الشباب في هذا البلد.
المغترب اللبناني

عودة الى الوزارة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

Free Web Counter