ANIBAL ZAHLE
 
كرة السلة في لبنان
 
 BASKETBALL IN LEBANON
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
ابناء انيبال - زحلة

يتبع نشاط الكرة الطائرة 

البرنامج الكامل لبطولة الرجال 2019-2020  كرة السلة

 

انيبال زحلة قدم فريقه لكرة السلة 2019-2020

19-09-2019
قدم نادي أبناء انيبال الرّياضي - زحلة فريقه الاوّل في كرة السلّة لموسم 2019-2020 في حفل أقامه في القصر البلدي- زحلة بحضور النوّاب جورج عقيص وسليم عون ورئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس أسعد زغيب وأعضاء البلدية، والنائب السابق شانت جنجنيان والوزير السابق خليل الهراوي وممثل عن النائب السابق ايلي ماروني وممثل عن رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف، واعضاء اللجنة الادارية للنادي و رئيس مجلس امناء النادي السّيد جورج نصر واعضاء المجلس، ومسؤولو الرياضة في احزاب القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر والكتائب، وممثلين عن اندية البقاع والصليب الاحمر اللبناني ووفد من شبيبة كاريتاس زحلة، وحشد من الصحافيين والانيباليين، وكان لافتاً مشاركة الفنان الزحلي ناجي الاسطا.
بعد النشيد الوطني ونشيد أنيبال، افتتح الحفل عضو مجلس الامناء الانيبالي المخضرم الاعلامي انطوان زرزور الذي تحدث عن جانب من تاريخ النادي، مشيرا الى أن أنيبال " ليس فقط فريقا يلعب كرة السلة، وانما هو مقلع للرجال، وقد خرّج رجالاً قادة في مجتمعاتهم، داعياً الفريق إلى خوص البطولة، مرفوع الرأس، لأنه من زحلة من هذا العرين."
ثم القى عضو مجلس الامناء و رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس أسعد زغيب كلمة دعا فيها الزحليين للإلتفاف حول أنيبال، وشدد على أننا لا نبحث عن "متمولين كبار لدعمنا، لأن التجربة أثبتت أن النادي لن يكون منصة تستخدم من اجل طموحات مختلفة، وبالتالي أي مساعدة تقدم له، لن نقبلها سوى كخدمة للمدينة و للإرتقاء بالنادي" وتمنى زغيب من اهل زحلة أن يكونوا الى جانب أنيبال، لأنه في حاجة لأهل المدينة ، كما ان المدينة تحتاج للنادي كي يحمل إسم زحلة الى كل لبنان، متحدثا عن الرهبة التي يشعر بها كل من يواجه هذا الفريق، لأنه ناد له عصب، وتمنّى المحافظة على العصب الزحلي خلال المباريات التي سيخوضها مستقبلا.
امّا رئيس النادي المهندس ريشار جريصاتي فتحدث عن رؤية أنيبال التي تولي إهتماما لتربية الشباب الناشئين، لافتا في المقابل الى أن هؤلاء الشباب في حاجة إلى صورة البطل حتى يكتسبوا الثقة، كما أن الصغار صاروا كبارا وصرنا نصدرهم الى الأندية الأخرى، ومن هنا بذلنا الجهد لنصعد بالفريق الى الدرجة الاولى، وبتضافر هذه الجهود وصلنا.
وتحدث جريصاتي عن الفريق قائلا أن هذا فريق شاب سيحتاج الى وقت ليقاتل على البطولة، ولكن لن يكون لقمة سائغة امام احد، خصوصا عندما تكون المواجهة على ملعبنا، لأنه ناد يحمل روح زحلة.
وأثنى جريصاتي على دعوة رئيس البلدية الى تضافر جميع الزحليين، حتى نتمكن من حمل الفريق، ونبقيه في الدرجة الأولى.
واخيراً أعلن المدرب في النادي للفئات العمرية نيكولا وهبه أسماء لاعبي الفريق الأول المؤلف من:

رافي اوهانيان وبشارة سابا وكريس رزق معلوف وشربل توما وبيتر قاصوف وطارق متري واندره تنوري وجون عاصي ونعيم رباي وجيمي سالم وجاد خليل وجو ابي خرس وبروس ستيفينز وجيفري كروكيت ورامون غالاواي والكابتن آلان اندراوس
المدرب داني عموس ومساعد المدرب ماركوا ديميتريڤيتش ومدرب اللياقة البدنية حنّا عاد.

لن نكون مجرد ضيوف على بطولة الدرجة الاولى

04-08-2019   نداء الوطن

لم تكن عودة أنيبال زحلة الى موقعه الطبيعي في دوري "الاضواء" عن طريق الصدفة، بل نتيجة الجهود والتضحيات الكبيرة التي بذلتها إدارة النادي طوال السنوات الماضية، وبفضل الخطط المدروسة والرؤية المستقبلية الواضحة التي جعلت سفير البقاع يستعيد مكانته بين "الكبار" في لعبة كرة السلة بعد سنوات أمضاها في الدرجتَين الثانية والثالثة.
في هذا السياق، حاورت "نداء الوطن" نائب رئيس النادي الزحلي خليل فريجة الذي تحدث بإسهاب عن مشوار العودة الى الدرجة الأولى، فقال إنّ الموقع الذي رجع إليه أنيبال ليس غريباً عنه ويليق به أصلاً، فمكانه الطبيعي هو بين الاندية الممتازة وتاريخه يشهد على ذلك من خلال إنجازاته وبطولاته، من دون أن ينسى أحد النكهة الخاصة التي يُضيفها على أجواء بطولة لبنان عندما تقام المباريات في ملعبه في زحلة وبين جماهيره المتحمّسة والعاشقة للعبة.

أضاف فريجة: "تاريخياً كان أنيبال الممثل الدائم لزحلة في الدرجة الأولى وله صولاتٌ وجولاتٌ ضجّ بها الوسط الرياضي، من هنا كان لا بدّ من السعي بكل إمكاناتنا وطاقاتنا من اجل الصعود بالفريق الى الدرجة الأولى، ونحن في هذه المناسبة لا نريد أن نكون مجرّد ضيوف على البطولة بل سنشكّل رقماً صعباً لا يمكن تخطيه بسهولة".

وعن وضع أنيبال في ظلّ الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد، أجاب فريجة انّ هذه المشكلة أثرت على جميع القطاعات في لبنان، ومن الطبيعي ان تؤثر كذلك على الرياضة والأندية وغيرها. وتابع: "إنّ تأمين ميزانية الفريق هو تحدّ كبير بالفعل، وهنا أشكر رئيس النادي المهندس ريشار جريصاتي ومجلس الأمناء الذي يترأسه جورج نصر وكلّ الزحليين الأوفياء الذين يقفون الى جانب أنيبال"، متمنياً ان تسير الأمور كما هو مخطط لها ومن دون أية عراقيل، لأنّ ميزانية النادي هي من ضمن القدرات المتوفّرة".

وعن رأيه حول ما إذا كان مع اعتماد لاعبَين أجنبيَين أو ثلاثة في دوري الدرجة الأولى، أشار فريجة الى أنّ نادي أنيبال مع مصلحة كرة السلة التي تقرّرها الأندية مجتمعة بالتشاور والتنسيق مع اتحاد اللعبة. وواصل: "هناك مصلحة خاصة وأخرى عامة، ونحن كنادٍ مع اعتماد لاعبَين أجنبيَين على أرض الملعب لا ثلاثة، لكنّ القرار الذي يتمّ التوافق عليه في النهاية بين الجميع نرضى به ونسير فيه".

وعن تشكيلة أنيبال للموسم الجديد، ردّ فريجة: "يتألف الفريق من "الكابتن" ألان أندراوس وجاد خليل وجيمي سالم وجون عاصي ونعيم راباي وجوزيف أبو خرس، إضافة الى ستة لاعبين شباب يتمتعون بمواهب جيدة سنعتمد عليهم وهم أندريه التنوري وكريس معلولي وطارق متري وشربل توما وبيتر القاصوف وبشارة سابا، وعلى صعيد اللاعبين الأجانب تعاقدنا مع رامون غالاواي لاعب فريق الرياضي بيروت سابقاً، وبروس ستيفنز الذي سبق له ان لعبَ في أهمّ الجامعات الأميركية، وجيفري كروكت الآتي من الدوري الفرنسي، أما مدرب الفريق فهو إبن زحلة داني عاموس الذي يبني عليه النادي آمالا كبيرة، ولنا ملء الثقة بكفاءته وقدراته، والى جانبه مساعده الصربي ماركو ديميترجيفيتش".

ورداً على سؤال آخر، إعتبر فريجة أنّ إتحاد كرة السلة بات يملك تصوّراً جديداً للمرحلة المقبلة، "وعلينا جميعاً الالتفاف حول الاتحاد والمنتخب اللبناني في الوقت الراهن، لا سيما أنّ إستحقاقات كبيرة ومهمّة تنتظرنا ويجب أن نواجهها بصفّ واحد وقلب واحد". وأيّد فريجي بشكل كامل إسناد مهمّة قيادة منتخب الأرز وكافة المنتخبات الوطنية الأخرى الى مدرّبين لبنانيين، والنتائج الأخيرة لأندية الدرجة الأولى خير دليل على ذلك، فالمدرّب احمد فران على سبيل المثال لا الحصر استطاع ان يقود فريق الرياضي الى لقب بطولة لبنان مرتين. وختم: "معظم الأندية اللبنانية تعوّل حالياً على المدرّب المحلّي الذي يفهم طبيعة كرة السلة اللبنانية ويفهم نفسية اللاعبين ويتفهّم همومهم ومشاكلهم تماماً، والعامل الذهني والنفسي مهمّ جداً في هذا الإطار".

خليل فريجة

أنيبال زحلة يحتفل بعودته الى "الأولى" 2019

28-05-2019

احتفلت مدينة زحلة (عروس البقاع) بفوز ناديها أبناء انيبال الرياضي بلقب بطولة لبنان لكرة السلة لأندية الدرجة الثانية، وعودة هذا النادي العريق إلى دوري الأضواء بين أندية الدرجة الأولى في الموسم المقبل.
‏ونظّم النادي وأبناء المدينة حفل عشاء مميزاً للمناسبة في المجمّع السياحي تلال - كسارة، حضره حشدٌ من الزحليين ناهز الـ 400 شخص، تقدّمهم وزير البيئة فادي جريصاتي، والنواب جورج عقيص وسليم عون وسيزار المعلوف، وممثل عن الوزير سليم جريصاتي، والسيدة ميريام سكاف ورئيس هيئة الأركان في قوى الأمن الداخلي العميد نعيم الشماس، ورئيس وأعضاء المجلس البلدي في زحلة - المعلقة وتعنايل، ورئيس وأعضاء مجلس أمناء نادي أنيبال، وعدد كبير من الفاعليات الزحلية ورجال الصحافة والإعلام.
وبعد كلمة ترحيب من نائب رئيس النادي المحامي ايلي ريّا، تحدّث رئيس أنيبال المهندس ريشار جريصاتي، فشكر الجميع على دعمهم ومؤازرتهم للنادي، وتمنى عليهم أن يبقوا يداً واحدة وصفّاً واحداً لتأمين إستمرارية هذا الصرح الرياضي الكبير.
‏كما كانت كلمة لرئيس بلدية زحلة- المعلقة وتعنايل وعضو مجلس الأمناء المهندس اسعد زغيب كشف فيها عن صراع داخلي بين العقل والقلب في خوض غمار المنافسة في الدرجة الأولى، وهاجس القلق والخوف من التمويل في ظلّ الظروف الاقتصادية الصعبة الراهنة، معلناً انّه دوماً مع إرادة الزحليين في نهاية المطاف.

بطولة الدرجة الثانية في كرة السلة
اللقب لأنيبال زحلة بفوزه على التضامن(3-0)

07-05-2019
احرز نادي انيبال (زحلة) لقب بطولة لبنان للدرجة الثانية في كرة السلة بعدما تقدّم على نادي التضامن(ذوق مكايل) (3-0) من اصل خمس مباريات ممكنة.وبعدما تقدّم الفريق البقاعي على الفريق الكسرواني(1-0) في المباراة النهائية الأولى التي جرت على ملعب مجمّع فؤاد شهاب في جونية والمعتمد من الفريق الخاسر،جدد الفريق البقاعي الفوز على ملعب راهبات الأنطونيات في كسارة وليتقدّم(2-0).

وقبل المباراة النهائية الثالثة الثلاثاء اعلن نادي التضامن انسحابه وعدم خوض المباراة فاعتُبر خاسراً وليفوز نادي انيبال(3-0) وليتأهل تلقائياً الى مصاف اندية الدرجة الاولى التي سبق وان شارك في بطولتها لسنوات عدة.
وتُوّج فريق انيبال بحضور النائب سليم عون والنائب القاضي جورج عقيص وامين عام الاتحاد طوني خليل وعضو اتحاد كرة السلة مدير المنتخبات الوطنية غازي بستاني وعضو لجنة المنتخبات واللجنة الفنية مارون جبرايل وعضوي مجلس امناء النادي البقاعي يوسف زرزور وميشال زرزور وعدد من اعضاء اللجنة الادارية لنادي انيبال .وسلّم بستاني كأس المركز الأول الى قائد الفريق البطل ألان اندراوس بينما سلّم كبار الحضور الميداليات الذهبية الى لاعبي انيبال.
هذا،وسيلعب نادي التضامن الترفيع والتنزيل مع نادي الحكمة.

لمتابعة   بطولة لبنان في كرة السلة 2012-2013

و      بطولة لبنان في كرة السلة 2013-2014

تصنيف وتفاصيل بطولة اندية لبنان في كرة السلة - رجال 2012 - 2013

5 - عمشيت 4 - المتحد 3 - الشانفيل 2 - الحمكة 1 - الرياضي
10 - انترانيك 9 - انيبال 8 - بجة 7 - هوبس 6 - بيبلوس
نادي انيبال زحلة  من الاندية اللبنانية العريقة .

كنا نقصده ايام مهرجاناته الرياضية والسياحية خلال السبعينات ، حيت جرت عنده (القلبين الاقدسين) نهائي بطولة لبنان للكرة الطائرة 1974 ما بين فريقي الكهرباء بيروت والشبيبة البوشرية

- وصيف بطل كأس لبنان لكرة السلة عام 2003 خلف الحكمة البطل ..

- مركز رابع  في دورة دمشق الدولية لكرة السلة عام 2004 ..

- وصل مرتان للمربع الذهبي لبطولة لبنان لكرة السلة ..

- وصل  للمركز الثالث خلال بطولة سيدات كرة السلة للدرجة الثالثة عام 1999 (1- الرياضي بيروت، 2- الجمهور، 3- انيبال، 4- احياء الرياضة.)

- 03-07-2002 خلال بطولة لبنان لاندية الدرجة الثالثة سيدات، وبعد انتصارهم في المباراة النهائية على فريق الشانفيل  انتقل الفريق الى مصاف اندية الدرجة الثانية.

- بطل دورة دبى الدولية للاندية 2012 ( بفوزه على الاهلي الاماراتي 89-79 في المباراة النهائية على صالة النادي الاهلي.)

- 21-05-2012 ( أحرز أبناء أنيبال زحلة كأس لبنان لكرة السلة للرجال 2012، اذ تغلب على هوبس بيروت 77 – 65 (الأشواط 11 – 17، 38 – 32، 60 – 51، 77 – 65)، في المباراة النهائية التي أجريت بينهما أمس على ملعب أنترانيك بيروت في سنتر دمرجيان بالنقاش.)( مثل أبناء أنيبال زحله: مازن منيمنة، شارل تابت، روي سماحه، رودريغ عقل، الأميركيان ليروي هورد وجاي يونغ بلد، بشير عموري.)

- 2013 انتكاسة مالية

2019 - بطل الدرجة الثانية في كرة السلة وعاد الى الدرجة الاولى 07-05-2019

انيبال زحلة مجدداً الى الأضواء...

الجمهورية
حامل كأس لبنان موسم 2011-2012
... واخيراً أبصرت النور لجنة ادراية جديدة برئاسة المهندس ريشارد جريصاتي لنادي ابناء انيبال زحله بعد معاناة استمرت لأكثر من عشرة اشهر تخللتها استقالات عدة للجنة الادارية، بمن فيها رئيس النادي خليل مسعد من منصبه بعد إشكال مع الداعم السابق للنادي وديع العبسي، على خلفية وضع الاخير شروطاً إعتبرها النادي يومها تعجيزية ما ادّى الى انسحابه من تمويل "سفير البقاع"، وبالتالي فرط عقد اللاعبين الاساسيين الذين توزع بعضهم على اندية الدرجة الاولى، ما دفع بالادارة الى إعلان انسحابها من بطولة لبنان لموسم 2012-2013، ببيان رسمي اصدرته بتاريخ 12-10-2012، اوضحت فيه التفاصيل الكاملة.

وكان سبق أن تمّ تأجيل انتخابات رئيس واعضاء اللجنة الادارية مرتين في شهري حزيران وتموز، الى أن التئمت الجمعية العمومية مساء الجمعة الفائت في مقر غرفة الصناعة والتجارة في زحلة، بحضور اكثر من 45 عضواً من اصل 80، وانتخبت بالتزكية احد عشرعضواً بحضور ممثلين عن وزارة الشباب والرياضة مع إسناد مهمة رئاسة النادي للمهندس جريصاتي؛ والاعضاء هم:

طوني معكرون، ميشال زرزور، نديم حبيقه، كابي اندراوس، المهندس نديم حجار، سامي برو، المهندس ريمون زغيب، جيمي بو صوان، نبيل سرور والمهندس سامر الهراوي. والمعلوم انّ الاربعة الأخيرين دخلوا حديثاً الى اللجنة الادارية مع جريصاتي، مكان الاعضاء الخمسة السابقين، خليل مسعد، ايلي ريا، ايلي شمعون، نبيل شويري وميشال بو خاطر، مع الابقاء على مجلس الأمناء كما هو برئاسة جورج نصر.

هذا، وستعقد اللجنة الادارية اول اجتماعاتها منتصف الاسبوع الحالي لتوزيع المناصب فور عودة رئيس النادي من البرازيل مع وضع خريطة طريق للفريق في الموسم المقبل ومع ميزانية كبيرة قد تعيد النادي الى موقعه الطبيعي في الدرجة الاولى. والجدير بالذكر انّ والد الرئيس المنتخب إدمون جريصاتي سبق له أن تولى رئاسة النادي لمدة ربع قرن، كما انّ شقيقه رينيه كان رئيساً لمدة اربع سنوات لنادي "بلوستارز".

وسبق لأنيبال زحله أن مرّ بفترة ذهبية لم يعرفها منذ تأسيسه سنة 1948 خلال موسم 2011-2012 حيث حقق اول القابه المحلية بإحرازه كأس لبنان بفوزه على الشانفيل بطل لبنان، وحلّ وصيفاً في بطولة الدوري، قبل أن يحظى بلقب دورة دبي الدولية الـ23.

أنيبال زحلة بدأ تحضيراته باكراً وهؤلاء أبرز الموقّعين … 2018

02-06-2018

مع نهاية موسم كرة السلة لعام 2017-2018 للدرجتين الاولى والثانية، تنشط ادارة نادي ابناء انيبال زحلة الذي حقق المركز السادس في بطولة الدرجة الثانية هذا العام لتشكيل فريق منافس والعودة الى الدرجة الاولى في الموسم المقبل، حيث يتمّ تشكيل الفريق باشراف مباشر من رئيس النادي المهندس ريشار جريصاتي واللجنة الادارية للنادي بالتنسيق مع المدرب داني عموس.

وكانت بداية هذه الخطوات بالتوقيع مع اللاعب الزحلي مارك ابي خرس لاعب نادي هومنتمن بيروت – بطل لبنان واعادته الى ناديه الامّ، والتوقيع مع MVP نهائي الدرجة الثانية اللاعب جوني نمر الذي فاز ببطولة هذه الدرجة مع نادي انترانيك.

كما وقّع النادي الزحلي مع لاعب الارتكاز الواعد الياس السبعلي وجدد ثقته بكابتن الفريق اللاعب الان اندراوس صاحب الخبرة الطويلة في الملاعب واللاعب شارل قاصوف.
وقد وقّع كل اللاعبين على العقود الجديدة في مكتب النادي في زحلة .

لجنة ادارية جديدة لنادي انيبال - زحلة 2013

10-08-2013

انتخبت الجمعية العمومية لنادي ابناء انيبال زحلة لجنة إدارية جديدة بالتزكية مؤلفة من 11 عضواً في الانتخابات التي اجريت امس الاول حيث تم انتخاب المهندس ريشار جريصاتي رئيساً حسب النظام الداخلي للنادي الذي يفرض انتخاب الرئيس مباشرة ولم يترشح احد ضده، بينما فاز كل من ميشال زرزور والمهندس ريمون زغيب وكابي اندراوس ونديم حبيقه والمهندس نديم حجار والانسة جين ابو صوان ونبيل سرور وسامي برو وطوني معكرون وسامر هراوي بالتزكية.

وسيعقد الاعضاء المنتخبون جلسة في 25 اب الجاري بعد عودة الرئيس المنتخب من السفر لتوّزع المناصب (باستثناء منصب الرئيس) فيما بينهم.

 

أزمة مالية تهدد فريق أبناء أنيبال زحلة بكرة السلة؟

28 كانون الثاني 2013 الساعة 17:07

النهار

لم ينفِ نائب رئيس نادي أبناء أنيبال زحلة ميشال زرزور في اتصال مع "النهار" الأزمة المالية التي يعاني منها النادي منذ فترة غير قصيرة، وعزا الأمر إلى عدم التزام بعض الممولين بوعود قطعوها.

لكنه نفى في المقابل وفي شكل حاسم وجود خلاف أو قطيعة مع رجل الأعمال وديع العبسي الذي لم يتأخر يوماً في الوقوف إلى جانب النادي في أحلك الظروف "هناك سوء تفاهم بسيط قيد المعالجة، والعبسي إبن زحلة ومحبته كبيرة في قلوب جميع الزحليين".

زرزور كشف أن إدارة النادي لم تكن ترغب في المشاركة ببطولة لبنان بكرة السلة لكن الإدارة "رضخت لضغوط ووعود رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة الدكتور روبير أبو عبدالله ورجل الأعمال وديع العبسي اللذين أصرا على مشاركة فريق أنيبال في البطولة".

وكشف زرزور عن اجتماعات مفتوحة للإدارة تسابق المساعٍي التي تبذل من أكثر من طرف من أجل إيجاد حلول سريعة، أبرزها من أبو عبدالله ومن رئيس هيئة الرياضة في "التيار الوطني الحر" جهاد سلامة "نأمل بحلول سريعة في الساعات الـ72 المقبلة وإلا سوف نكون مضطرين لاتخاذ القرار الصعب".

 

كاس لبنان لكرة السلة 2012

21 / 05 / 2012

أحرز أبناء أنيبال زحلة كأس لبنان لكرة السلة للرجال 2012، اذ تغلب على هوبس بيروت 77 – 65 (الأشواط 11 – 17، 38 – 32، 60 – 51، 77 – 65)، في المباراة النهائية التي أجريت بينهما أمس على ملعب أنترانيك بيروت في سنتر دمرجيان بالنقاش.

وهذا اللقب الرسمي الأول للفريق الزحلاوي الذي سبق له ان بلغ نهائي الكأس عام 2003 وخسر امام الحكمة بيروت على ملعب الرياضي غزير، والنهائي الأول لهوبس الذي بلغه إثر انسحاب الرياضي بيروت من الدور نصف النهائي.

مثل أبناء أنيبال زحله: مازن منيمنة، شارل تابت، روي سماحه، رودريغ عقل، الأميركيان ليروي هورد وجاي يونغ بلد، بشير عموري.
ومثل هوبس: باسل ابرهيم، السوري عبد الوهاب الحموي، علي فخر الدين، حسين قانصوه، محمد همدر، حسين الخطيب، الأردني سام دوغلاس.


قاد المباراة الحكام الدوليون اليوناني كريستوس كريستودولوس واللبنانيان رباح نجيم وعادل خويري.
وفي ختام المباراة سلّم رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة جورج بركات كأس لبنان الى كابتن أبناء أنيبال زحله رودريغ عقل. واطلقت مفرقعات خارج الملعب احتفالاً بالفوز.

 

استقبال رسمي وشعبي لبعثة أنيبال ـ زحلة

24 / 01 / 2012
عادت بعثة نادي انيبال من دبي بعد إحراز الفريق الزحلاوي لقب دورة دبي الدولية الـ23 على حساب الاهلي الاماراتي (89 - 79) وأقيم لها حفل استقبال رسمي وشعبي في صالون الشرف التابع لمطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري الدولي.

وحضر وزير الثقافة كابي ليون وممثل وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي المدير العام للوزارة زيد خيامي، ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا والنائب السابق سليم عون ورئيس اللجنة الاولمبية انطوان شارتييه ورئيس اتحاد كرة السلة جورج بركات ونائبه روبير ابي عبدالله واعضاء من الاتحاد ورئيس غرفة الصناعة والتجارة في زحلة والبقاع ادمون جريصاتي وممثل رئيس بلدية زحلة اسعد زغيب وغسان نداف ورئيس مجلس الامناء في النادي جورج نصر واعضاء مجلس الامناء ونائب رئيس النادي ميشال زرزور واعضاء اللجنة الادارية الذين حضروا من زحلة على رغم صعوبة الطريق والاحوال الجوية السيئة، اضافة الى رجال الصحافة والاعلام وحشد من الجمهور واهالي اللاعبين.

ودخل رئيس النادي خليل مسعد مع داعم الفريق رجل الاعمال وديع العبسي حاملين كأس الدورة ثم اللاعبون والجهاز الفني وسط تصفيق الحضور.

وكانت كلمات لخيامي وليون وأبي رميا وشارتييه وعون والعبسي أشادت بالانجاز الذي حققه أنيبال.
 

سلة دبي: أنيبال يحرز اللقب للمرة الأولى في تاريخه  2012

22 / 01 / 2012
احرز انيبال زحلة لقب بطل دورة دبي الدولية الثالثة والعشرين لكرة السلة للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على الاهلي الاماراتي 89-79 في المباراة النهائية أمس السبت على صالة النادي الاهلي.

وكرر انيبال فوزه على الاهلي بعدما كان هزمه 95-86 في الدور الاول ليحرز لقبه الاول في البطولة التي انطلقت عام 1989.

وجاءت المباراة قمة في الاثارة كما كان متوقعا لها بعد العرضين الكبيرين اللذين قدمهما انيبال والاهلي في نصف النهائي بعدما تجاوزا الاتحاد السكندري المصري بطل العام الماضي والحكمة اللبناني على التوالي.

وكانت السيطرة واضحة لصالح انيبال منذ الربع الاول وتقدم الفريق اللبناني سريعا 7-2 و18-5 و29-15 قبل ان ينهي الربع بفارق 16 نقطة 32-16 بعد تألق لافت من لاعبه غالب رضا الذي تابع تميزه للمباراة الثانية على التوالي بعدما كان سجل 29 نقطة امام الاتحاد السكندري في نصف النهائي. وبدأ انيبال الربع الثاني بنفس القوة وتقدم 34-16 و42-27 و47-37 قبل ان ينهي الشوط الاول 51-43، وتألق رضا مجددا بـ23 نقطة. وجاء الربع الثالث قمة في الاثارة بعدما حول الاهلي تأخره بفارق 13 نقطة 45-58 الى 3 نقاط فقط 58-61 مع نهاية الربع الذي شهد حضورا مميزا لمحترف الفريق الاماراتي السنغالي شيخ سام بعدما سجل 11 نقطة .

واستمر تألق سام في الربع الاخير فعادل النتيجة 61-61 ثم تقدم الاهلي لاول مرة في المباراة 69-67 عبر يونس خميس، وتابع افضليته بالتقدم 74-70 و76-71، لكن الاميركي جاي يونغبلود اعاد انيبال الى المقدمة 78-76 و81-76 و83-76 قبل ان تنتهي المباراة 89-79.

وكان غالب رضا افضل مسجل في صفوف انيبال بـ30 نقطة مقابل 24 ليونغبلود منها 13 في الربع الاخير، في حين كان سام الافضل في المبارة وسجل 38 نقطة.
واحرز الحكمة المركز الثالث بفوزه على الاتحاد السكندري 68-54 (الشوط الاول 33-29). وكان الاميركيان نايت جونسون وبراندون كرامب الافضل عند الحكمة وسجل كل منهما 18 نقطة مقابل 16 لصباح خوري افضل لاعبي الفريق اللبناني في البطولة، في حين سجل مؤمن ابو العينين 19 نقطة للاتحاد.

تهنئة بركات
هنأ رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة جورج بركات نادي أنيبال زحلة لاحرازه لقب دورة دبي الدولية الـ23.
واعتبر بركات ان "الفوز هو انجاز جديد لكرة السلة اللبنانية التي ما زالت تحقّق النتائج المميزة على الصعيد الخارجي". واضاف ان "انيبال احرز لقب الدورة التي جمعت أندية كبيرة في اللعبة ونادي الحكمة وصل الى نصف النهائي ونادي هوبس خاض مباراة الدور ربع النهائي، وهو دليل على المستوى العالي لكرة السلة في وطن الأرز".

وذكر ان فريقاً من الفرق اللبنانية الثلاثة المشاركة في بطولة غرب آسيا، وهي الرياضي بطل آسيا والشانفيل والمتحد قادر على احراز لقب غرب آسيا للعام الجاري والسير قدماً لاحراز بطولة الاندية الآسيوية التي احرزتها الفرق اللبنانية اربع مرات. واشار بركات الى ان انجاز انيبال جاء بعد شهر على انجاز منتخب لبنان للسيدات الذي أحرز الميدالية الذهبية في الدورة الرياضية العربية التي استضافتها قطر الشهر الماضي.
صحيفة المستقبل اللبنانية

نادي انيبال - زحلة

حفل عشاء لنادي أنيبال زحله دعماً لمسيرته
والعبسي يتعهد بايصاله الى نهائي سلة الموسم المقبل

14-02-2011
أقام نادي ابناء انيبال الرياضي حفل عشاء في فندق القادري زحلة دعماً لمسيرته الرياضية، بحضور المطران جورج اسكندر، ممثل رئيس بلدية زحلة ميشال بالش واعضاء المجلس البلدي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في البقاع ادمون جريصاتي، الى رجل الأعمال وديع العبسي وفاعليات اقتصادية واصدقاء النادي.

بعد كلمة ترحيبية من امين سر النادي ايلي ريا، شرح رئيس النادي خليل مسعد واقع النادي في المرحلة الحالية ومنافسته على المراكز المتقدمة في بطولة لبنان بكرة السلة، شاكراً الدعم الذي يقدّمه العبسي للنادي وعن الجهود المبذولة لبناء قاعة مقفلة خاصة بنادي أنيبال، متطرقاً الى مشاركة النادي في دورة دبي الأخيرة للمرة الأولى.

من جهته، حيا العبسي جهود اللجنة الادارية للنادي وفريق كرة السلة معاهداً بايصال النادي الى الدور النهائي في الموسم المقبل . ثم قدّم مسعد كأس افضل أخلاق رياضية وأفضل أداء التي نالها الفريق في دورة دبي الى العبسي عربون شكر وتقدير وسط تصفيق الحاضرين.
 

فريق نادي أبناء انيبال لكرة السلة 2011

أسماء اللاعبين                                               أسماء الإداريين

1 روي سماحة                                                1 مدرب ميودراغ بيريسيش
2 رودريغ عقل                                                2 مساعد مدرب داني عاموس
3 مازن منيمنه                                                3 مساعد مدرب وليد زخيا
4 غالب رضا                                                  4 معالج فيزيائي طوني دروبي
5 خليل فريجة                                                 5 احصائي نورير بوتشاآجيان
6 الان اندراوس                                               6 مدرب جورج اسمر
7 بشير عاموري                                              7 مدير جبران اندراوس
8 طارق عاموري
9 شربل سعاده
10 شارل تابت
11 جو ابي خرز
12 جورج شويري
13 مارك ابي خرز
14 ايلي شمعون
15 طوني خاطر
اسماء الاجانب
1 جاي يونغبلود (اميرآا)
2 ندودي ايبي (نيجيريا)
3rd

مجلس أمناء ولجنة إدارية لأبناء أنيبال ـ زحلة 2010

 الخميس 5 آب 2010
عقدت الجمعية العمومية لنادي ابناء انيبال - زحلة اجتماعها الدوري في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة، وانتخبت مجلس امناء ولجنة ادارية جديدة للنادي.
وفاز بعضوية مجلس الأمناء، بالتزكية، كل من: جورج نصر، اسعد زغيب، سليم عون، انطوان شديد، نبيل النيني، سميح تيمن، سليم مطران، غسان العموري، انطوان زرزور، ابراهيم الرياشي، ورؤساء النوادي السابقين ادمون جريصاتي والبير غنطوس ووليد نصر الله السيد ويوسف زرزور وميشال زرزور.

كما فاز اعضاء الهيئة الادارية للنادي بالتزكية،

 وعقدت اللجنة الادارية اجتماعها الاول وتوزع أعضاؤها المناصب كالآتي:

 خليل مسعد رئيساً،

 وميشال زرزور نائباً للرئيس،

 وايلي ريا امينا للسر،

 وجبران اندراوس امينا للصندوق، وايلي شمعون مسؤولا للاعلام،

 ونبيل الشويري محاسبا،

 ونديم الحجار مفوضا لدى الحكومة،

 ونديم حبيقة مفوضا للعلاقات الخارجية،

 وطوني معكرون مفوضا للداخلية،

 وسامي برو وسيمون ابو زيد مستشارين.

 
اللاعبون 2009

ايلي قاصوف وليد زخيا الان اندراوس ميشال بالش خليل فريجي شربل سعاده شربل خرما سيمون داود
 
شادي فريحة جهاد المر سليم ديراني نقولا انطوان وهبه بشير سعد غسان فريجي شارل قاصوف جو ابي خرس
 
1998
فريق انيبال زحلة لكرة السلة 2004 :

الان اندراوس - نشأت طقطق - سيمون داوود - ايميت هول - غادي يوسف - روني مقدسي - برنت ماكغرودر - بول شلهوب - داني برهوم - بشير عموري - نبيل حسون لمين دياوارا

سيدات انيبال بطلات الدرجة الثالثة
03-07-2002
بعد الانجاز التاريخي الذي حققه فريق ابناء انيبال الاول بدخوله الفاينال فور وحلوله في المرتبة الرابعة في بطولة لبنان لكرة السلة اضافت سيدات ابناء انيبال الرياضي زحلة انجازا  جديدا بعيد فوزهم ببطولة لبنان لاندية الدرجة الثالثة وذلك بعد انتصارهم في المباراة النهائية على فريق الشانفيل وبالتالي انتقل الفريق الى مصاف اندية الدرجة الثانية.
وكان فريق السيدات قد فاز ببطولة البقاع لعام 2002 وانتقل لخوض بطولة لبنان حيث حقق على ملعب غزير النتائج التالية:
فازت سيدات انيبال على كل من بيبلوس جبيل بنتيجة 54-48 وعلى البرج عينطورة 51-46 وعلى فريق جزين بالتغيب (20 صفر) كما فازت في المباراة النصف النهائية على فريق نادي 66-48 وفي المباراة النهائية على الشانفيل 48-42. 

فريق انيبال (زحلة): «الحصان الاسود»

ينافس الفرق الكبيرة في بطولة لبنان لكرة السلة

07-12-2001
مما لا شك فيه ان فريق «انيبال زحلة» يعتبر «الحصان الاسود» في بطولة لبنان للدرجة الاولى بكرة السلة. فالفريق الزحلاوي، الملقب بـ «سفير البقاع»، يقدم عروضا كبيرة في المسابقة المذكورة وحظه كبير بالتأهل الى «الفاينال سيكس» لخوض غمار الدور الثاني. فأنيبال زحلة بات في غاية الصعوبة قهره في عقر داره على ملعبه الرسمي المعتمد وهو ملعب راهبات القلبين الاقدسين (زحلة). وبعد صعوده الى الدرجة الاولى، اعتقد البعض ان «الفريق البقاعي» سيكون «لقمة» سائغة و«جسر عبور» لجميع الفرق في البطولة.

لكن انيبال زحلة اثبت انه فريق عنيد وقوي الشكيمة وعاكس جميع التوقعات وها هو ينافس حاليا للتأهل الى الدور الثاني وبجدارة. ويعزو المراقبون سبب نجاح الفريق البقاعي في مسيرته الى ادارته وعلى رأسها رئيس النادي السيد يوسف زرزور بالاضافة الى مجلس امناء وجمهور واسع عريض يواكب الفريق في مبارياته داخل زحلة وخارجها. وللدلالة على قوة هذا الفريق، فأنيبال زحلة اسقط فريق الحكمة بطل لبنان في المواسم الاربعة الاخيرة في عقر داره وسط ذهول كل من في الملعب.

يومها، خاض لاعبو «الفريق الزحلاوي» مباراة كبيرة امام «نجوم» الحكمة وخرجوا فائزين فيها، يومها «فجّر» انيبال مفاجأة من العيار الثقيل بإسقاطه فريق الحكمة العريق على ملعب هذا الاخير، وكذلك فاز انيبال على الشانفيل، الصداقة وبلوستارز.
وبمناسبة اقامة النادي الزحلاوي حفله السنوي مساء اليوم الجمعة في مطعم عرابي (الحازمية)، اتصلت «الديار» برئيس نادي انيبال زحلة السيد يوسف زرزور فقال: «لقد بدأنا مشوار البطولة الحالية بصورة ممتازة، واستطعنا ولو ولمدة قصيرة من تصدر ترتيب بطولة لبنان لأول مرة في تاريخنا ولقد فزنا على معظم الفرق القوية كالحكمة والشانفيل والصداقة وبلوستارز». واضاف «لقد تعرضنا الى «دعسات ناقصة» علما ان معظم فريقنا يتكون من ناشئين.

ونحن ننفذ خطة وضعناها مع مدرب الفريق مراد بركات وهدفنا حاليا التأهل الى «الفاينال سيكس». وعن شعوره بتسمية انيبال (زحلة) «بسفير البقاع»، اجاب زوزور «انه لقب نعتزّ به كثيرا علما ان محافظة البقاع هي اكبر محافظة في لبنان وهذا شرف كبير لنا ونأمل ان نكون «قد الحمل» لنرفع راية المحافظة في بطولة لبنان. وحول العلاقة مع الاتحاد اللبناني لكرة السلة، اجاب رئيس نادي انيبال: انها علاقة ممتازة خصوصا وان الاتحاد هو «اب» لجميع الاندية.

وحول الكلام الذي يردده رئيس نادي الكهرباء السيد رياض حداد دائما ان ناديي الكهرباء وانيبال (زحلة) ناد واحد، اجاب زرزور: انه لسان حالنا والعلاقة بين ناديي انيبال والكهرباء تعود الى ايام المرحوم فكتور حداد ومستمرة حتى ايامنا هذه». واضاف «اهالي زحلة يعتبرون ان الناديين توأمان».
وحول الحفل السنوي للنادي الذي سيقام اليوم، قال زرزور: لقد درجت العادة منذ عدة سنوات ان يقيم حفلا سنويا لأبناء البقاع القاطنين خارج المحافظة لكي يدعموا النادي البقاعي في مسيرته الرياضية والجميع يعرف الاعباء التي تتكلفها الاندية سنويا.

فريق انيبال زحلة من الفرق التي تخطف الاضواء حاليا في بطولة لبنان لكرة السلة للدرجة الاولى في ظل تشكيلة ناشئة ينتظرها المستقبل الكبير لها ولناديها الذي اثبت انه فريق كبير ينافس الكبار وبجدارة وما نتائجه في البطولة الحالية سوى دليل على ذلك.
جلال بعينو

 

أنيبال "سفير البقاع"

02-10-2019 نداء الوطن

لم يأتِ لقب "سفير البقاع" الذي أُطلق على نادي أنيبال زحلة عن طريق الصدفة، وهو الذي يُعدّ واحداً من أقدم الأندية اللبنانية وأعرقها. تأسّس في العام 1948، وبقي حاضراً ومشاركاً في كلّ المناسبات الرياضية، وعلى رغم مروره بمطبّات وعثرات عدة، كان دائماً خصماً شرساً ومنافساً جدّياً على المراكز الأولى، باستثناء السنوات الأخيرة شأنه شأن باقي الأندية.

سبقَ لأنيبال أن عاش فترة ذهبية في موسم 2011-2012 لم يعرفها منذ تأسيسه، حيث حقّق أول ألقابه المحلية من خلال إحرازه كأس لبنان لكرة السلة بعد فوزه على الشانفيل بطل لبنان، كما حلّ في الموسم عينه وصيفاً للشانفيل في الدوري العام، قبل أن ينتزع بجدارة لقب دورة دبي الدولية بنسختها الـ 23.

صورة تشكيلة الفريق الزحلي تعود الى موسم 2000-2001، وهي تضمّ في الصف الأمامي من اليمين: موسى قبجي، شربل سعاده، آلان اندراوس، ايلي عبدايم، ايلي برهوم، أسعد تنوري وجهاد المرّ.
وفي الصفّ الخلفي من اليمين: المدرّب الأردني مراد بركات، برينتس ماكغروغر، وديع العاموري، ايلي القاصوف، روني مقدسي، زياد شمعون، روجر واشنطن، وليد زخيا، ليســـتر اريل ومســـاعد المدرّب طوني معكرون.

17-10-1998

نادي انيبال ـ زحلة
زياد مخلوف مواليد 1972، روني مقدسي 1980، ميشال عمون 1973، نقولا حداد 1978، فؤاد بريدي 1977، موريس ترشيشي 1968، وليد زخيا 1980، داني برهوم 1977، اسعد تنوري 1980، موسى قبجي 1974، طوني معكرون 1960، داني عمون 1976، زياد شمعون 1978، ايلي قاصوف 1977، محمد زيدان 1974.
اجانب: فلاديمير ديميتروف (بلغاري) 1972، دايف سميث (جامايكي) 1968، كريستفور وارد (USA) 1972.

بطولة لبنان في كرة السلة سيدات الرياضي بطلات الدرجة الثالثة

02-09-1999
اختتمت بطولة لبنان للسيدات درجة ثالثة لموسم 1999 وذلك بعد وصول اربعة فرق الى المربع الذهبي وهم: الرياضي بيروت، انيبال، احياء الرياضة والجمهور، وقد فاز نادي الرياضي باللقب وحل في المركز الثاني نادي الجمهور.
وقد انطلقت بطولة السيدات درجة ثالثة بمشاركة 18 نادياً وهم: الحوش صور، التعاضد، الجمهور، احياء الرياضة، بيبلوس، عمشيت، لاس ساليناس، العمل، الرياضي، الشانفيل، انيبال، نوتردام، الشباب درعون، اجيال، فدعوس، شباب ذوق مصبح، هومنتمن طرابلس، التحدي مار موسى، حيث قسّمت الفرق المشاركة في مرحلة اولى على الجدول رقم 1 لتلعب المباريات بطريقة نزول الخاسر الى الجدول رقم 2 لينتقل الى المرحلة النهائية اربعة فرق.
وقد استطاع في المباريات النهائية نادي الرياضي الفوز على فريق احياء الرياضة بنتيجة 49/46 والجمهور على انيبال 64/55 ليصبح الترتيب النهائي على الشكل التالي:
1- الرياضي بيروت، 2- الجمهور، 3- انيبال، 4- احياء الرياضة.
هذا وبعد انتهاء هذه البطولة، اصبح من المحتم ان يتلاقى فريقي الرياضي والجمهور مع الفريقين اللذين احتلا المركزين السابع والثامن لبطولة السيدات درجة ثانية وهم على التوالي التضامن وقنوبين في مرحلة ترفيع وتنزيل.
وعلى اثر انتهاء هذه البطولة يكون الاتحاد اللبناني لكرة السلة قد نفذ روزنامته السنوية المحددة لكافة فئات الاناث التي شارك فيها 68 فريقاً.

 

يتبع نشاط الكرة الطائرة  

 abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2019