ANDRE CHIHA

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
اندريه شيحا
 
 

قداس وجناز بمناسبة سنة على رحيل "الدينامو" شيحا

16-03-2018

بمناسبة مرور سنة على رحيله، يقام قداس وجناز عن روح الرئيس السابق لنادي ابناء الخليج (جونيه) ورئيس لجنة الملاعب في الاتحاد اللبناني لكرة السلة الراحل "الدينامو" اندريه شيحا وذلك عند الساعة السادسة من مساء السبت 17 آذار الجاري في كنيسة مار فوقا(غدير- جونيه).

يشار الى ان "الآدمي" شيحا كان من العاملين بفاعلية في الوسط الرياضي منذ القرن الفائت وترأس نادي ابناء الخليج لعقود عدة حيث برز النادي في لعبتي كرة السلة وكرة الماء.وتسلّم شيحا لجنة ملاعب في كرة السلة منذ تسعينيات القرن الفائت وحتى رحيله العام الفائت.

واشتهر بحركته الدائمة وبديناميكيته اللافتة خاصة خلال الاجراءات التنظيمية في الملعب وكان محبوباً من الجميع خاصة من الصحافيين والمصورين الذين ربطتهم به علاقة وطيدة.وعُرف عن شيحا طيبة قلبه وصراحته اللامحدودة.

كما ربطته صداقة مع العائلة الرياضية من مسؤولي اتحادات وأندية ومدربين واداريين ولاعبين والحكام.اشتهر بوفائه الكبير وهي سمة يعرفها عنه الكثيرون.

17-03-2017

نعى رئيس واعضاء الاتحاد اللبناني لكرة السلة رئيس لجنة الملاعب الراحل اندريه شيحا الذي توفي الجمعة.

وجاء في البيان «باسم عائلة كرة السلة ننعي رئيس لجنة الملاعب الراحل اندريه شيحا الذي غادرنا الى دنيا الحق. ولقد كان شيحا مثالاً للنشاط والحيوية وواكب كرة السلة اللبنانية في عصرها الحديث منذ تسعينيات القرن الماضي رئيساً للجنة الملاعب ورئيساً لعقود عدة لنادي ابناء الخليج جونيه وقاده الى نجاحات عدة في ثمانينات القرن الفائت.

لقد عُرف عن الراحل شيحا عمله المتفاني واخلاصه في العمل الرياضي. وبهذه المناسبة الأليمة نتوجّه من عائلة الراحل بأحر التعازي وان يلهمها الله الصبر والسلوان وراجين من الله عز وجل ان يتغمد الراحل اندريه بواسع رحمته».

يشار الى ان الصلاة لراحة نفس الفقيد ستقام عند الساعة الرابعة من بعد ظهر غد الاحد في كنيسة القديس فوقا الرعائية ـ غادير ـ جونيه.
تقبل التعازي اليوم السبت من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر حتى الساعة السابعة مساء وقبل الدفن وبعده من الساعة العاشرة قبل الظهر لغاية السابعة مساء ويوم الاثنين 20 الجاري من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر لغاية السابعة مساء في صالون رعية القديس فوقا-غادير.
 

اندريه شيحا «الجندي المجهول» و«دينامو» ملاعب كرة السلة

26-03-2016

جلال بعينو
في الرياضة اللبنانية عدد من العاملين بصمت وهم جنود مجهولون عن حق وحقيق ومنهم رئيس لجنة الملاعب في الاتحاد اللبناني لكرة السلة اندريه شيحا «لولب» ملاعب كرة السلة منذ سنوات طويلة .فشيحا السبعيني مهووس بالعمل الرياضي بدءاً من نعومة اظافره كلاعب كرة سلة وكرة ماء وترأس بنجاح نادي ابناء الخليج(جونيه) لسنوات طويلة في القرن الماضي حيث نجح شيحا في تشكيل فريق قوي في كرة السلة للرجال والسيدات اضافة الى بروز النادي في لعبة كرة الماء وكان من أبرز الفرق اللبنانية على صعيد كرة السلة وكرة الماء.

ومن بين لاعبي فريق كرة السلة ولداه جان (نانو) وبول اللذين ساهما في انجازات النادي الكسرواني الذي كان ينظّم دورة سنوية شهيرة في شهر ايار تدوم 35 يوماً.
وللاشارة فان اللاعب المصري اسماعيل أحمد (الذي حصل على الجنسية اللبنانية منذ سنتين) لعب في صفوف نادي ابناء الخليج في تسعينيات القرن الفائت قبل ان ينتقل الى نادي الوردية فالشانفيل وصولاً الى النادي الرياضي حتى ايامنا هذه.

واندريه شيحا عفوي في كلامه وصريح ومندفع الى اقصى الحدود تسلّم مهام رئيس لجنة الملاعب في العام 1999 في بداية عهد رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة آنذاك جان همام (رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة حالياً) وما زال حتى الآن يصول ويجول في ملاعب كرة السلة مع «النشيط» طوني سلامه وافراد لجنة الملاعب الذين تُرفع لهم القبعة بسبب عملهم الدؤوب لتنظيم الأمور خلال المباريات.

واندريه شيحا رجل وفيّ الى اقصى الحدود اذ ربطته علاقة وطيدة مع باني نهضة كرة السلة اللبنانية ورئيس نادي الحكمة الراحل انطوان شويري منذ دخول هذا الأخير المعترك الرياضي في العام 1992. وحتى بعد ابتعاد شويري عن الوسط الرياضي في خريف العام 2004 استمر شيحا(من القلائل) على تواصل مع شويري.

معروف عن اندريه شيحا(من غدير- جونيه) انه رجل صادق وصاحب قلب وشفاف يكره الشواذ لذا تراه يصر على تنظيم الأمور داخل الملعب وعلى المنصة الرئيسة بدقة متناهية وهو أمر يلقى الارتياح من اركان الاتحاد ورجال الصحافة والاعلام والمصورين الذين يتقبلون توجيهات شيحا برحابة صدر ومن دون اي تذمّر او استياء.

لا يحب اندريه شيحا الراحة ابداً فتراه حركة دائمة خلال المباريات ومن زاوية الى زاوية في الملعب لضمان عدم حصول اي خرق بروتوكولي او تنظيمي .حتى ان شغفه بالعمل الذي يقوم به وخلال احدى المباريات منذ عدة سنوات وقع على الأرض وتعرّض الى كسر في قدمه طرحته الفراش لكنه لم يمتثل لتعليمات طبيبه فعاد الى الملاعب وهو «يعرج» في مشهد يدل على عشق هذا الرجل لعمله حتى الثمالة.
اندريه شيحا من العاملين بصمت في الوسط الرياضي وهو «دينامو» الملاعب لعقود طويلة وما زال يتواجد في الملاعب قبل ساعات من انطلاق المباراة لضمان سير الأمور التنظيمية بمهنية واحترافية.نعم أندريه شيحا من رموز كرة السلة اللبنانية اذ ان الرمز ليس حكراً على اداري او مدرب او لاعب بل على العاملين بصمت ايضاً.
أدام الله اندريه شيحا...

عودة الى كرة السلة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق