ALI YOUNES

KARATE IN LEBANON

  الكاراتيه في لبنان
 
KARATE AU LIBAN
 
علي يونس
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
علي يونس لاعب لبناني دولي في لعبة الكاراتيه

بطل لبنان 6 مرات لوزن 60كلغ

فضية الشرق الاوسط  2006

بعثة لبنان في الكاراتيه جاهزة لـ «الآسياد» بجهود فردية

آسيا عبد الله

16-11-2006  الاخبار
علي يونس أمل لبنان في الآسياد (محمد علي)آسيا عبد الله بدأ العدّ العكسي للبعثات اللبنانية المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة من 1 الى 15 كانون الأول المقبل.

وفي هذا الإطار واصلت بعثة الكاراتيه استعداداتها مع المدرّب علي حمية، التي انطلقت منذ ثلاثة أشهر، وتتألف من اللاعبين: سامر الزين، علي جواد، علي يونس، حسن يزبك، علي علويّة، رحاب روجيه صوايا، سارة الزين، سهى الزين.

ويسعى حميّة الى الوصول بلاعبيه الى الجهوزية التامة من خلال إشراكهم في دورات ودية مع اللاعبين السوريين، وخصوصاً أن سوريا تملك خامات جيدة في لعبة الكاراتيه على حدّ تعبيره. وبعد مشاركة المنتخب في بطولة غرب آسيا، وإحرازه المركز الثالث عن طريق لاعبه محمد حيدر، يطمح اليوم الى ذهبية آسيوية من طريق لاعبه علي يونس (70 كلغ)، بطل لبنان أكثر من ستّ مرات، وصاحب المركز الثاني في بطولة الشرق الأوسط.

وعن مستوى الفرق المشاركة قال حميّة «اللعبة أصبحت متطورة جداً والمستويات متقاربة وقوية، ولا سيّما الفريق الإيراني الذي أحرز بطولة العالم بمشاركة 86 دولة».

وتطرّق حميّة الى المشاكل التي يعانيها اتحاد اللعبة بغياب الدعم والاعتماد على الجهود الفردية التي يبذلها الأمين العام للاتحاد ميشال ناكوزي ورئيسه موسى فتوش. وهو ما أكّده ناكوزي بقوله «نحن غير راضين عن كل ما نراه من عدم اهتمام سواء من وزارة الشباب والرياضة أو من اللجنة الأولمبية التي طلبت منّا في بادىء الأمر أن نرسل إليها كتاباً نبيّن فيه كل مصاريفنا، ولم نر أي مبادرة فعلية منهم بعد!»، وختم ناكوزي «كل ما نقوم به هو على نفقتنا الخاصة ووفق ما نقوم به من جهود شخصيّة، والفريق يتمرّن على الكاراتيه الهوائية عند الخامسة صباحاً على شطّ البحر من دون مقابل مادي!».

يونس والمدرّب حمية يواجهان الكاراتيه الآسيوية

28-11-2006  الاخبار

حمد محيي الدين

يعوّل الاتحاد اللبناني للكاراتيه على اللاعب علي يونس للمنافسة على ميدالية في دورة الألعاب الآسيوية ويرى يونس أن تحضيراته ممتازة ومكثّفة.

وبدأ رياضة الكاراتيه كهواية واستمر في التدرب لمدة خمس سنوات، إلى أن اكتشفه المدرب علي حمية.

ويتدرب يونس حالياً مرتين يومياً صباحاً ومساءً، ولكن هذه التحضيرات حسب الإمكانات المتواضعة.

ويبذل يونس وحمية ما في وسعهما لتكون المشاركة لائقة. وافتقد يونس إجراء معسكر خاص أو تدريبات خارج لبنان باستثناء التمرين الذي أقيم في سوريا مع عدد من اللاعبين السوريين، ويعزو السبب إلى شحّ الأموال وغياب الدعم من المسؤولين ومن الدولة كباقي الألعاب.

وأحرز يونس بطولة لبنان لوزن 70 كلغ ست مرات متتالية، وشارك في عدد كبير من البطولات الدولية أبرزها بطولة العالم للشباب في قبرص، العام الماضي، والتي شاركت بها 80 دولة وأحرز فيها نتائج جيدة، وشارك أيضاً في بطولة العالم الإسلامي التي جرت في السعودية ووصل خلالها لأدوار متقدمة، كما شارك في بطولتي الشرق الأوسط الأخيرتين وأحرز في كل منها ميدالية فضية. ويرى يونس أن لديه فرصة مهمة في الآسياد ويقول إن الفريق الإيراني قوي جداً وكذلك الياباني والكوري والصيني ولديه فكرة عن معظم اللاعبين العرب ولكنه يجهل إمكانات لاعبي الشرق الأقصى.

ويجهد المدرب علي حمية في تدريبه لتحقيق إنجاز لبناني، ويصرف من جيبه الخاص على التمارين والمعدات ويقوم بتدريب اللاعبين صباحاً على شاطئ البحر ومساءً في النادي، كما تكفل بإجراء تمارين مشتركة مع اللاعبين السوريين في سوريا. وأمل حمية ويونس أن يوفقا في الآسياد بتحقيق نتائج مميزة ويعودا بميدالية من الدوحة.

 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2018