ALI WEHBEH

العاب القوى في لبنان

ATHLETICS IN LEBANON

ATHLETISME AU LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

علي وهبة

ALI  WEHBEH

دبي كرمت العداء العالمي وهبي 2018

10-12-2018

كرم الشيخ محمد بن مكتوم بن جمعة ال مكتوم العداء الصحراوي العالمي علي وهبي. وحضرت الدكتورة هبة شطة رئيسة جمعية مهارات في فندق "فيرمونت بالم" دبي في دولك الإمارات العربية المتحدة.
من جهته شكر وهبي صاحب المبادرة على جهوده الانسانية، واثنى وهبي على جهود الدكتورة شطة في نشر الوعي عن حالة التوحد في منطقة الشرق الاوسط والخليج العربي .
واطلع وهبي خلال زيارته على الانشطة والسياسات التي تتبعها دولة الامارات العربية المتحدة لمساعدة اصحاب الهمم (ذوو الحاجات الخاصة سابقا).

كما صرح بأن الامارات نموذج يحتذى به في دعم التوحد، حيث حُولت الإعاقة إلى طاقة ايجابية، وعرض وهبي خلال زيارته خطته الخماسية التي سيقوم بها في العالم العربي.

النائب رعد كرم العدّاء الصحراوي العالمي علي وهبي 2018

11-09-2018  ملاعب

كرم رئيس كتلة الوفاء للمقاومة الحاج محمد رعد، العداء الصحراوي العالمي اللبناني علي وهبي في بلدته جباع بحضور رئيس البلدية احمد غملوش ورئيس جمعية البر والاحسان لابناء جباع المحامي محمد عيسى والعميد حسين خشفة رئيس الفرق الرياضية في قوى الأمن الداخلي وقائد سرية بيروت الإقليمية الثالثة، والدكتور حسان خشفة عميد الجامعة اللبنانية الدولية في النبطية كما حضر ابناء بلدته ضمن حفل اقيم لتكريم الطلاب والطالبات الناجحين في الامتحانات الرسمية.
وشكر وهبي الحاج رعد على هذه المفاجأة القيمة كما شكر رئيس البلدية وابناء بلدته على هذه اللفته الرائعة.
ياتي هذا التكريم بعد دخول وهبي موسوعة غنيس للارقام القياسية بركضه الساحل اللبناني من العريضة شمالاً الى الخط الازرق في الناقورة جنوباً.
من انجازاته:
المشاركة في سباقات الصحاري الاربعة الأصعب كأول عربي، وسباق السبع قارات وسباق القطب الشمالي والجتوبي
حائز على كأس global limits كأول عربي بعدما قطع مسافة ١٠٠٠كلم في عدة بلدان اوروبية.
يذكر ان العداء وهبي يخطط للركض في بعض البلدان العربية قريباً ضمن برنامجه التنموي الاجتماعي لمساعدة اطفال السرطان.

 العداء اللبناني العالمي علي وهبي يدخل موسوعة غينيس بمناسبة اليوم العالمي للتوحد 2018

02-04-2018

حقق العداء الصحراوي اللبناني العالمي علي وهبي، إنجازا رياضيا جديدا للبنان، وقطع مسافة 227,2 كلم من العريضة شمالا إلى الناقورة جنوبا، في وقت لم يتعدى 39,30 ساعة، مسجلا بذلك رقما قياسيا عالميا أدخله موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوحد.

وكان وهبي قد انطلق من نقطة العريضة شمالا عند الساعة الخامسة من بعد ظهر السبت في 1 نيسان الجاري مرورا بالساحل اللبناني وصولا إلى نقطة الخط الأزرق في الناقورة عند الساعة 7,55 من صباح الإثنين في 2 منه، كاسرا بأقل من نصف الوقت الرقم العالمي لنفس المسافة و المسجل بـ 96 ساعة في موسوعة غينيس.

يذكر أن العداء وهبي كان قد تعرض لوعكة صحية عند بداية الإنطلاق، نتيجة تسمم غذائي، أثر على جهده الحيوي، ما أضاع نحو ساعتين من الوقت نتيجة التوقف للعلاج، بالإضافة إلى تغيير مساره بسبب المهرجانات الإنتخابية في طرابلس، إلا أن إصراره على المتابعة كان هدفا لتحقيق الإنجاز بوقت قياسي.

ولاقى وهبي مواكبة منذ إنطلاقه في الشمال، حيث استقبله حشد شعبي على رأسه رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين ونادر غزال، مرورا بالبلدات الساحلية، فمدينة بيروت، حيث رفعت شركة " ألفا" الخيام في محطات عدة، كما أقيم استقبال حاشد في مركز الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين في الصرفند، وصولا إلى نهاية المسار في الناقورة عند الخط الأزرق، حيث نظمت جمعية رعاية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة استقبالا يليق بالإنجاز، في ثكنة الجيش بمشاركة الكتيبة الغينية، ورئيس بلدية الناقورة.

وبعد كلمة رئيس الكتيبة الغينية، ورئيس بلدية الناقورة، ورئيسة جمعية رعاية الاطفال ذوي الحاجات الخاصة، ختم وهبي مساره، بكلمة شكر فيها "كل من ساهم ودعم وواكب مساره وتحضيراته لتحقيق هذا الإنجاز العالمي، الذي أهداه للجمعيات اللبنانية التي تعنى بالتوحد، لا سيما رعاية السيدة رندة بري، الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين وذوي الحاجات الخاصة، الجمعية اللبنانية للتوحد - الأوتزم، شركة ألفا، بنك ميد وجامعة LIU.

وخص وهبي بالشكر قيادتي الجيش وقوى الأمن الداخلي على تسهيل مهمته ومواكبته، منوها "بدور العميد حسين خشفة في هذا المجال، كما شكر الصليب الأحمر اللبناني ووسائل الإعلام والصحافة، لافتا إلى عقد مؤتمر صحافي في وقت لاحق يعلن عنه في حينه، بعد تسلمه شهادة موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية قريبا.

رنده عاصي بري استقبلت العداء اللبناني علي وهبي 2017

30-08-2017

استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب اللبناني ، رئيسة اللجنة البارالمبية اللبنانية رنده عاصي بري في عين التينة العدّاء اللبناني العالمي على وهبي، تناول اللقاء شؤوناً رياضية ذات طابع انساني، حيث وضع بري بصورة النشاطات الذي يُحضر لها في المستقبل والتي تهدف الى رفع مستوى الوعي الاجتماعي والثقافي والصحي عند الشباب اللبناني ولتسليط الضوء على القضايا المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

علي وهبي يحقق إنجازا جديدا للبنان باجتيازه 800 كلم في أصعب المناخات 2016

الأربعاء 07 كانون الأول 2016
حقق المغامر اللبناني العالمي علي وهبي انجازا جديدا للبنان، وهو اول عربي ولبناني يجتاز ما يعادل 800 كيلومتر في أصعب المناخات الطبيعية ويفوز بكأس Global Limits Site Runner Heritage Award، من أجل رفع الوعي الرياضي عند الشباب ولخدمة الانسانية وتشجيع الاسلوب الرياضي الحيوي في وسط الشباب اللبناني والعربي

ووهبي هو أول عداء عربي قام بإنجاز سباق الصحاري الاربع وسباقات القارات السبع، كما اجتاز سابقا لبنان مرات عدة من أجل أهداف اجتماعية وانسانية وبيئية، وشارك في سباقات عالمية في مصر وليبيا والمغرب والصين والقطبين الشمالي والجنوبي وجبال الالب والاندلس، وتسلق اعلى قمة في افريقيا.

وشكر وهبي جميع الجمعيات والمؤسسات والوسائل الاعلامية التي ساعدته على إنجاز مهماته الإنسانية.

علي وهبي في سباق التحدي «اللاعودة» الصيني  2010

15 / 07 / 2010
يواجه بطل الصحراء اللبناني العداء علي وهبي، تحديا جديدا بعد مضي شهرعلى الانجاز الذي حققه في الصحراء الأسترالية (250 كلم).

 يتمثل في خوضه سباق «Gobi March»، وهو تحد فريد من نوعه تتخلله ظروف لم يسبق له أن صادفها.

وتعتبر «GOBI» ثانية أكثر الصحاري من حيث ارتفاع الحرارة في العالم، ما يزيد من صعوبة شروط السباق التي تفرض على المشاركين أن يحملوا أغذيتهم وألبستهم وأجهزتهم الرياضية.

 كما اعتبرت مجلة « تايم» هذا السباق ثاني أصعب سباق للتحمل على الأرض.

يقول وهبي «يشكل هذا السباق هدفي الوحيد منذ سنتين، وأستمتع كثيرا بهذا الشعور الذي يتيح لي اختبار إمكانياتي وسط البيئة الأكثر صعوبة على الأرض، بالرغم من أنني لم أشفَ كلياً من آثار سباق استراليا، ولم أدع ذلك يقف عقبةً في طريق تحقيق حلمي».


وقد تمكن وهبي، المجهز تجهيزا كاملا، من عبور مسافة هذا السباق الصعب في 27 حزيران الماضي، وحل في المركز الـ18بين 200 متسابق.

العدّاء وهبي يجتاز الساحل اللبناني

14 / 10 / 2008

يشارك العداء الصحراوي علي وهبي للمرة الأولى في الحدث المميز لاجتياز الساحل اللبناني، وذلك بعد 3 أسابيع من عودته من سباق جبال الألب واجتيازه مسافة 300كلم.
وأصر وهبي على المشاركة في اجتياز الساحل اللبناني بدءاً من نقطة العريضة شمالي لبنان، مروراً بالمدن الساحلية، وصولاً إلى رأس الناقورة على الحدود الجنوبية، وذلك على مدى 9 أيام بدءاً من 9 تشرين الأول وحتى 18 منه.

وفي هذا الإطار علّق وهبي على انضمامه لهذا الحدث، فرأى أنه يُعد لفتةً هامة، نظراً لمشاركته على مدى خمس سنوات وحيداً من لبنان والعالم العربي في أكثر من عشرين سباقا دوليا أساسيا تتعدى مسافة كل منها 100كلم في الصحارى والجبال والوديان، عدا السباقات الصغيرة.

ونوّه وهبي بالجهود المميزة التي تقوم بها جمعية بيروت ماراتون، في تهيئة جيل رياضي صاعد، ونشر الثقافة الرياضية في لبنان، ومساعدة ذوى الحاجات الخاصة ومصابي داء السرطان، كما نوّه بمساهمة شركة موتورولا في رعايتها لمشاركته الشخصية في هذا الحدث.

علي وهبي يشارك في سباق "صحارى مصر 2007"

26 / 10 / 2007

في إطار حضوره الخارجي ممثلاً للبنان في السباقات الصحراوية، يشارك البطل العداء علي وهبي في سباق "صحارى مصر 2007" الذي يقام ما بين 28 تشرين الأول و3 تشرين الثاني المقبل، وذلك بدعم من بنك بيروت وجمعية بيروت ماراتون.


وتبلغ مسافة السباق 250كلم وهو يتضمن 6 مراحل ويقطع في مناطق معروفة من الصحراء البيضاء والبحيرات الزرقاء مروراً بجبل جهنم ووادي ريان والفيوم وينطلق من وادي حيتان ليصل الى منطقة إهرامات الجيزة.


وسبق للعداء وهبي ان شارك في السباقات الآتية: سباق 91 كلم في فرنسا: حل ضمن أول 20 عداء، سباق ميلو في فرنسا لمسافة 100 كلم: حل ضمن أول 20 عداء، سباق صحارى مصر لمسافة 250 كلم: حل ثامنا بين 160 عداء وقطع المسافة بـ32.05 ساعة، ماراتون الرمال 2006 في المغرب لمسافة 250 كلم: حل في المركز الـ185 بين 778 مشاركا وقطع المسافة بـ34.43 ساعة، ماراتون الرمال 2007 في المغرب لمسافة 250كلم: حل في المركز الـ180 بين 721 مشاركا مسجلا 32.09 ساعة.

العداء الصحراوي اللبناني علي وهبه
ثامناً في «سباق الصحراء» المصرية

15 11 2006

حقق العداء اللبناني علي وهبي، نتيجة جديدة مميّزة، حيث حلّ ثامناً في «سباق الصحراء» ‏المصرية.

 وعاد (العداء الصحراوي) وهبي، كما أطلقت عليه «الصحافة المصرية» الى لبنان، ‏بعد ان حلّ في المركز الثامن من الترتيب العام
 في واحد من أصعب السباقات الدولية من ‏نوعه، الذي بلغت مسافته 250 كلم، وضم 150 من نخبة عدائي العالم من 17 دولة.‏

على مدى ثمانية ايام، ابتداء من 29 تشرين الأول الماضي وحتى 5 تشرين الثاني الجاري.‏

يذكر ان السباق توزع على ست مراحل، بدأت من واحة الفرفرة في الوادي الجديد بمسافات ‏‏30.8 كلم 32 - 38 - 38 - 90 - 13 كلم، مروراً بالصحراء البيضاء، والصخور اللماعة، ‏فالصحراء السوداء، وصولا الى أهرامات الجيزة في القاهرة، وقد عُدلت مسافات المراحل وفقا ‏للظروف المناخية التي طرأت على الأجواء التي شملها السباق. وقطع وهبي مسافة الـ250 ‏كيلومتراً وعلى كتفيه العلم اللبناني في ظل أحوال مناخية قاسية، تعدّت 45 درجة مئوية، ‏ورطوية مرتفعة، وعواصف رملية صحراوية وصلت سرعتها الى 50 كلم في الساعة.‏

ومن الجدير ذكره، ان وهبي، يُعد الأول في منطقة الشرق الأوسط، واللبناني - العربي الوحيد، ‏المشارك في سباق الصحراء المصرية.‏
وكان العداء وهبي قد شارك في ماراثون الرمال الدولي الذي أقيم في صحراء المغرب «ورزازات» ‏في نيسان الماضي، واحتل وهبي المرتبة 185 متفوقاً على نحو 500 عداء من بين 731 عداء من 32 ‏دولة.


وهبه حاملاً العلم اللبناني أمام اهرامات الجيزة المصرية

 

عودة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2018

Free Web Counter