AL TADAMON SOUR
 
كرة القدم في لبنان - العاب القوى
 
FOOTBALL AU LIBAN - ATHLETICS
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
التضامن صور
 
علم وخبر 4254 تاريخ 05-11-1947
 
 
امين السر سمير البواب 2017
 

التضامن صور بطل كأس التحدي الكروية 2018

20-08-2018

أحرز فريق التضامن صور "سفير الجنوب" لقب مسابقة كأس التحدي التنشيطية في كرة القدم التي ينظمها الاتحاد اللبناني للعبة قبيل إنطلاق الموسم، وذلك للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه على فريق الشباب الغازية 3-صفر في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب كفر جوز في النبطية امام جمهور متوسط.
جاءت المباراة متكافئة مع أفضلية للتضامن صور الذي انهى الشوط الاول بهدف بعدما سجل له الغاني كوفي ايبواه في الدقيقة 11 بعد خطأ من دفاع الغازية لينفرد بالمرمى ويسدد داخل المرمى.
وشهد الشوط الثاني محاولات متكررة من الغازية في محاولة للتعادل لكن تألق حارس التضامن صور هادي مرتضى ومن امامه دفاع التضامن حالا دون ذلك، واستمرت المباراة بهجمات متبادلة من دون نتيجة حتى الدقيقة 83 حين جاء هدف المباراة الثاني للتضامن بواسطة فضل عنتر الذي تلقى تمريرة خالصة من جاد الزين فانفرد سدد كرة صدها ليلا لترتد إلى عنتر من جديد فأسكنها الشباك 2-صفر.
وفي الوقت المحتسب بدل عن ضائع، اضاف كوفي ايبواه الهدف الثاني له والثالث لفريقه بتسديد قوية من داخل منطقة الجزاء على يسار ليلا 3-صفر.
قاد المباراة الحكم ماهر العلي وعاونه عدنان عبد الله وسامر بدر ، ومحمد حداد حكماً رابعاً.

 

تشكيلة اللاعبين : 2017-2018
جمال طه مدرب - محمد زهير مدرب - خليل الكراكي حارس - محمد حجير دفاع - محمود السيد دفاع - يوسف حجازي دفاع - أحمد الحسن وسط - حسين عطوي وسط
احمد خليل رجب وسط - احمد خضر وسط - علي فقيه وسط - إبراهيم بحسون وسط - بلال برجي وسط - فيصل عنتر وسط - جون كامارا وسط - مبا ديريك إيبي وسط
نصرت الجمل وسط - نصرت فؤني وسط - نبازي شحيمي وسط - صامويل اكونكون وسط - يوسف عنبر وسط - أحمد سبيتي هجوم - سيك بيرا مينيان هجوم - حسين نصرالله هجوم
بلال البرجي هجوم - أوبيالا أوزوما هجوم - أدريانو كاسيميرو هجوم - علي بيطار هجوم - علي ليلا هجوم - اسد عبدالراضي هجوم - محمد جواد هجوم - اسامة حيدر هجوم

 
 
حامل كأس لبنان لكرة القدم 2013
 

الجمعيات الرياضية والثقافية في صور:المرأة بين الجندر والتمكين

05-01-2018

تحقيق حسين معنى

تشكل الجمعيات الثقافية والاجتماعية والرياضية دعامة أساسية في تطوير المجتمعات وفي تكوين شخصية الفرد والجماعة وتعزيز روح المواطنة وخلق حالة من التفاعل العقلي والذهني وتبادل الآراء والأفكار التي ينتج عنها تطوير للفكر واتساع لقدرات الفهم والمعرفة بشكل عام، واكتساب لطرق التفكير السليم وامتلاك للمنهجية في التعاطي مع الشؤون العقلية وفي حل المشكلات التي تواجهنا ومنها مشكلة الفوارق الاجتماعية بين الرجل والمرأة وسواها من القضايا العامة.

ولتسليط الضوء على واقع الجمعيات ودورها وما حققت من اهداف وأين أخفقت وأي الصعوبات التي تعتري سبيلها. كان لـ"الوكالة الوطنية للإعلام" في صور لقاءات مع عدد من المسؤولين في إدارة أعرق وأقدم جمعية في مدينة صور... جمعية نادي التضامن التي كانت بدايتها في العام 1939 وحصلت على ترخيص في العام 1947 حيث اقتصرت نشاطاتها بداية على العمل الرياضي والاجتماعي. وفي العام 1995 أعطت للعمل الثقافي جانبا اوسع بعد أن اصبح للجمعية هيئتان اداريتان بترخيصين رياضي وهو نادي التضامن الرياضي وثقافي وهي جمعية التضامن الثقافية.

بسمة
ومن نادي التضامن الرياضي، تحدثت عضو الهيئة الادارية في النادي الشابة ديما بسمة وهي الوحيدة في الإدارة بين 14 عضوا من الرجال فقالت: "ان موضوع انتسابي ومتابعتي لمسيرة نادي التضامن الرياضي بدأت منذ الصغر، حيث كان والدي رئيسا للنادي بالاضافة الى حبي وايماني بالعمل الاجتماعي وبالشأن العام، ومنه العمل الرياضي.

وأشارت الى أنها تنتسب ايضا كعضو في الهيئة العامة ل"نادي الحوش" في كرة السلة بالاضافة الى مشاركتها في نشاطات وجمعيات اخرى.

اضافت: "انطلاقا من هذه القناعة، لم أر مانعا من الترشح لعضوية الهيئة الادارية للنادي والمشاركة الفعالة في لجانها".

وقالت: "من خلال ممارستي لدوري، لم احس يوما اني ضعيفة او ان هناك فوارق اجتماعية بين اعضاء الهيئة وان وجودي ليس ابدا لتمثيل المرأة وانما لامارس قناعة لدي كانسان يجب ان يكون شريكا فاعلا في الحياة العامة".

وعن دور المرأة، رأت ان "دورها كإنسان مغيب او غائب الى حد ما في الحياة العامة"، وقالت: "على المجتمع بشكل عام وعلى الجمعيات بشكل خاص مسؤولية في تصويب هذا الخلل الاجتماعي، اذ على الجمعيات والناشطين فيها ان ينظروا الى القدرات والطاقات الشبابية بعيدا عن الجندر، والعمل من اجل ادماج الشباب في عملية النمو الاجتماعي وفتح المجال لهذه القدرات وفق مبدأ الحقوق والواجبات وحسن استعمال مساحة الحرية التي يتمتع بها كل فرد".

وعن عدم وجود فريق نسائي تابع للنادي قالت: "هذا الامر جيد وسيكون ضمن اهتماماتي كي لا تبقى هذه اللعبة ذكورية رغم بعض الصعوبات، وخصوصا ان الفرق النسائية في كرة القدم في لبنان حديثة العهد وتحتاج إلى جهود كبيرة والى وقت والى كادرات رياضية من لاعبات وفريق حكام، لكن في جميع الاحوال لا مانع لدي من السعي لانشاء مثل هذا الفريق في نادي التضامن".

وختمت داعية "المرأة ان لا تتردد في اثبات نفسها ليس كأنثى، وانما كانسان يملك طاقة وقدرة وان لا تنتظر من احد ان يعطيها دورها هدية او منة".

بواب
من جهته، تحدث أمين سر النادي سمير بواب وهو ايضا من المؤسسين والناشطين والعضو الدائم في الهيئة الادارية منذ سنوات عن المسيرة الرياضية للنادي وما اعترى مسيرته من صعوبات وعراقيل خاصة الصعوبات المالية، الا ان ذلك لم يمنع من ارتقاء النادي الى مصاف الدرجة الاولى عام 1991 وبذلك ازدادت المسؤولية ومعها الاعباء المالية.

وقال: "كان لا بد من احداث نقلة نوعية على مستوى الادارة لمواصلة هذه المسيرة ومواكبة تطور وتقدم النادي من خلال برنامج عمل خاص بالشباب والاشبال ليكونوا خزانا دافقا بالمواهب والكفاءات، بالاضافة الى برامج عمل مالية تلبي احتياجات المرحلة من خلال اقامة حفلات عشاء سنويا، ومن خلال التواصل الدائم مع رجال أعمال لدعم النادي، بالاضافة إلى الدعم السنوي الذي تتلقاه من بلدية صور وبعض المساعدات من تجهيزات وغيرها قدمت لنا من قوات الطوارئ الدولية".

واضاف: "بالفعل تمكنت الادارات المتعاقبة حديثا من تأمين مستلزمات النادي ولو بمقدار معين حتى احرزنا لقبا نفتخر به وسنبقى نعمل لنحافظ عليه وهو لقب سفير الجنوب".

وعن دور المرأة في النادي أكد انه سيكون "الداعم الأول لإنشاء فريق نسائي تابع للتضامن"، مشيرا الى انه "سابقا كان قد تم إنشاء نواة لهذا الفريق إلا أن الأمر توقف لأسباب عدة منها ما هو مرتبط بالعادات والتقاليد في المنطقة".

خضرا
ومن جمعية التضامن الثقافية، تحدث الناشط الإداري يوسف خضرا وهو من البارزين في العمل الثقافي والاجتماعي في الجمعية فقال: "إن جمعية التضامن تشكل جزءا أساسيا من ذاكرة الصوريين، حيث كان لها سلسلة نشاطات متنوعة منذ بداياتها منها لقاءات فكرية مع شخصيات لبنانية بارزة أمثال الشهيد كمال جنبلاط والشهيد معروف سعد والشهيد الرئيس ياسر عرفات والرئيس سليم الحص، بالاضافة الى العديد من الكتاب والمفكرين امثال الفيلسوف جورج غارودي والشاعر الكبير مظفر النواب فضلا عن النشاطات الاجتماعية".

أضاف: "الا انها واثناء الحرب الاهلية اللبنانية واثناء الاجتياحات والاعتداءات الاسرائيلية، توقفت هذه النشاطات لتقتصر على العمل الرياضي المحلي في منطقة صور".

وتابع: "في العام 1995 ومن أجل تفعيل العمل الثقافي الذي نعتبره منطلقا اساسيا في اغناء الفكر وتحريض العقل على الحوار مع الاخر، حصلنا على ترخيص مستقل باسم جمعية التضامن الثقافية لإيلاء العمل الثقافي اهتماما اكبر، فقمنا بتنظيم سلسلة نشاطات ثقافية متنوعة كانت تجتذب الجمهور بشكل واسع، ولكن للاسف بدأت هذه النشاطات تخف تدريجيا مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وانتشار المواقع الإلكترونية التي خطفت الاضواء والانظار". وأشار الى ان "مزاج الناس تغير كثيرا واصبحت الانشطة التي نقوم بها تقتصر على بعض اللقاءات الحوارية اضافة الى الاحتفالات التكريمية لرموز اجتماعية وثقافية ونقابية".

وعن دور المرأة ونسبة مشاركتها قال: "هناك حضور نسبي للمرأة فعلى مستوى الهيئة العامة للجمعية تشكل حوالي 30% وفي الهيئة الادارية المكونة من 13 عضوا هناك امرأة واحدة، ونعمل على ان يكون للمرأة حضور اوسع واكبر، الا ان ذلك يبقى مرهونا اولا بمدى اقدامها على المشاركة وعدم احجامها عن القيام بدورها الذي يعتبر اساسا في تقدم اي مجتمع".

وتحدث عن الانشطة الاجتماعية التي تقوم بها الجمعية بالمشاركة مع بعض المؤسسات منها حملات النظافة والتوعية على الفرز من المصدر بالتعاون مع بلدية صور، التي تقدم للجمعية مساعدات مالية سنويا.

حايك
من جهتها، تحدثت عضو الهيئة الادارية في الجمعية زينب حايك عن النشاطات التي تقوم بها الجمعية من تكريم لسيدات رائدات الى اقامة معارض اشغال يدوية واعمال حرفية الى الانشطة البيئية، ورأت أن "المرأة تتحمل الجانب الاكبر من المسؤولية في غياب دورها".

وقالت: "نحن في عصر وفي زمن لم يعد هناك موانع او حواجز اجتماعية تمنع المرأة من لعب دورها التشاركي الى جانب الرجل، ولكن للاسف اصبحت اهتمامات المرأة تنصب في جوانب اخرى خاصة لدى الجيل الحالي، ونحن نعمل من اجل تصويب الامور وافساح المجال لها داخل الجمعية كي تقوم بالدور المطلوب منها، وهذا الامر ربما يحتاج الى جهد كبير والى نفس طويل، وسنبقى نواصل جهودنا كي نصل الى الاهداف المرجوة، لاننا نؤمن ان تقدم اي مجتمع اصبح مرتبطا ارتباطا وثيقا بمدى تقدم النساء وقدرتهن على المشاركة في مشروع التنمية على الصعد كافة".

وفاة رئيس نادي التضامن صور

08-02-2016

أعلن "نادي التضامن " في صور، في بيان، وفاة رئيس النادي الدكتور نصير نجيب بسمة، اثر ذبحة قلبية صباح اليوم، وسيشيع غدا الثلثاء في الاولى بعد الظهر، من امام منزله في حوش صور الى جبانة بلدته عين بعال في قضاء صور حيث يوارى في الثرى.

 
التضامن صور على الانصار 3-1

07-04-2013

مثل «التضامن»: محمد معتوق ، حسين سيد ، ديديه ، حسن بيطار، هشام شحيمي، أمين حلال، محمد فاعور، كريم تاج الدين (سعيد عواضة)، يوسف عنبر ( بلال حاجو)، كونيه وكونان.
 مثل «الأنصار»: لاري مهنا، محمد حمود، راموس، احمد الخضر (وسيم عبد الهادي)، معتز بالله الجنيدي، حسين إبراهيم، محمد باقر أيوب (نصرات الجمل)، محمد عطوي، علي ناصر الدين، محمود كجك (ربيع عطايا)، ويسدوم.
 قاد المباراة سامر السيد قاسم، بمساعدة عدنان عبد الله وربيع عميرات، إلى الرابع محمد درويش.
 

هيئة إدارية جديدة للتضامن صور 2012

18 / 01 / 2012

انتخبت هيئة إدارية جديدة لنادي التضامن صور بالتزكية وجاءت على الشكل التالي:

 علي رياض زبد (رئيسا)، محمد حسن شعبان (نائبا أول للرئيس)، الدكتور نصير نسيب بسمه (نائبا ثانيا للرئيس)، سمير عبد الله بواب (أمينا للسر)، مروان حمزة الشاب (أمينا للصندوق)، طلال أبو صالح (محاسبا)، غزوان خليل بحر (مستشارا فنيا)، ويوسف خضرا، خضر حسن عكنان، علي طه قدادو، نزيه علي خالد، معن فوزي حلاوي، حسن أحمد حايك، خالد شعبان وجبران ايليا مالك.

على أن تعقد الجلسة الأولى للإدارة الجديدة الخامسة من بعد ظهر السبت المقبل في مقر النادي لتكملة توزيع المراكز.

2009
 
رياض زبد رئيسا 2009
أعضاء الهيئة الإدارية لنادي التضامن الرياضي  2007
 
أمين السر: سمير بواب
 
نائب رئيس ثان: علي قدادو
 
نائب رئيس أول: محمود شعبان
 
رئيس: نصير بسمة
 
مسؤول إعلامي: غسان فران
 
مسؤول رياضي: حسن حايك
 
مسؤول مالي: مروان حمزة الشاب
 
مقرِّر: يوسف خضره
 
      مسؤول علاقات عامة: عبد المولى المولى
 

أعضاء: نزيه خالد، حسن فران، جواد صفي الدين، جوزيف موسى، غزوان بحر، يوسف شبلي، حسين كساب، غالب برجي، حسن حمود، جبران مالك، علي زلزلي

 


لجنة ادارية جديدة لنادي التضامن (صور)
25-07-2000
عقدت الهيئة الادارية لنادي التضامن صور ـ سفير الجنوب اجتماعها الاول في مقر النادي في صور في حضور جميع الاعضاء، وقد خصص الاجتماع لمناقشة بند وحيد هو توزيع المناصب على الاعضاء، حيث توافق الحضور على ذلك وفق التالي:
علي احمد احمد رئيسا
شريف وهبة نائب اول للرئيس
د. علي قدادو نائب ثان للرئيس
سمير بواب امينا للسر العام
نادر بسمة مقررا ومديرا للرياضة
د. كاظم الحسيني منسقا لعمل اللجان
د. غسان فران مسؤولا للشؤون الاجتماعية والصحية
عادل مكي مسؤولا للعلاقات العامة
نبيل الملاح مسؤولا للمالية
حسن شرارة مسؤولا للاعلام
صالح بسمة امينا للصندوق
طلال ابو صالح مسؤولا لعمل الشبيبة
حسن حايك مسؤولا لشؤون اللاعبين
عباس حمزة مسؤولا للمقر
والسادة يوسف خضرا واحمد غزال واديب شقير وعلي زلزلي وحسن حمود في لجنة العلاقات العامة.
رئيس النادي علي احمد احمد شكر الهيئة الادارية العامة على الثقة المطلقة، وهنأ الاعضاء الجدد والقدامى على انتخابهم، ووجه تقديرا كبيرا للهيئة الادارية السابقة وجهودها، وخصوصا الرئيس السابق الدكتور نصير بسمة الذي اعتبره الجميع داعما للنادي سواء كان في الادارة ام خارجها
 
عن موقع النادي

البداية عام 1939

الصورة من ارشيف منير بدوي

عام 1939  تداعت مجموعة من طلاب المدارس في مدينة صور إلى إنشاء فريق رياضي لكرة القدم ، وما لبث هذا الفريق أن تطور وتقدم النشطاء فيه إلى طلب ترخيص رسمي فحصل عليه عام 1947  وأصبح عضواً عاملاً في الإتحاد اللبناني لكرة القدم . بموجب علم وخبر رقم 4245 . انحصر نشاط النادي في بداية تكوينه بعدد من الأنشطة الرياضية ( كرة الطاولة – كمال الأجسام – الملاكمة – رفع الأثقال ) ولكن أبرزها وأهمها كرة القدم.

1949

وخلال الخمسينات شارك الفريق بالإضافة إلى الألعاب المحلية في عدد من المباريات في كل من سوريا والأردن ، وخلال عام 1966استضاف فريق الأهلي المصري على ملعبه في صور ( الملعب البلدي حالياً).

1951

عام 1954 اصبح بطلا للجنوب

 

1957                                     1959

1959 اللاعبون هم : يوسف زيدان حارس مرمى - محمد يونس بيضون - ابراهيم حب الله - حسن بحر - يوسف بواب - عباس طفلا - مصطفى قرعوني - طوني المصري - عاطف وياسر الرز

ولكن أبرز ما ميز نادي التضامن صور ولا يزال، هي تلك الأنشطة الثقافية التي انطلقت منذ بداية الخمسينات ولا تزال مستمرة حتى اليوم.

الصورة من ارشيف منير بدوي

وإستطاع أن يكون وصيف بطل كأس لبنان للدرجة الثانية ويرتقي إلى مصاف الدرجة الأولى عام 1991,

إحرز بطولة الدوري العام لموسم 2000-2001

2003

18-12-1996

مثل شباب الساحل: حسن موسى، مجدي كسلا، علي غنوم، محمود علامة، عماد الميري، سامي حيدر، جهاد الرفاعي، ياسر منصور، بسام قصاص، حسين مراد (خضر سليم)، سيرغي (عبد الله مندو).
ومثل االتضامن صور: خضر بدر الدين، كاموكاي كالون، احمد سقسوق، اسماعيل فقيه (علي حويلا)، حسين فرج، محمود غملوش، فيصل عنتر، محمد منساري، عصام رضا، ابراهيم مناصري، هيثم الزين.

قاد المباراة الحكم السوري نزار وته وعاونه اللبنانيان زهير المصري ومصباح الرميتي.

عام 1945 كان اعضاء النادي : نعمان قهوجي - مصطفى قهوجي - سليمان الزيات - يوسف وسليمان يونس - عباس الرز - ابراهيم حب الله - صلاح تمساح - محمد بيضاوي - علي غزيل 

 

FOOTBALL

عودة الى اندية العاب القوى

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2018

Free Web Counter