AL SALAM ZGHARTA
 
السلام زغرتا
 
كرة القدم في لبنان
 
FOOTBALL AU LIBAN
نرجو   اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
 
 
 
السلام زغرتا 2017
 
 
فريق السلام زغرتا 2016
 
 
فريق السلام زغرتا 2015
 

بيان عنيف للسلام زغرتا ضد اتحاد كرة القدم!

16-02-2017  ملاعب

عقدت الهيئة الادارية لنادي السلام زغرتا اجتماعاً استثنائياً درس خلاله المجتمعون ما يجري في الدوري اللبناني لكرة القدم والحالة المزرية لأوضاع الاتحاد اللبناني لكرة القدم. وأكد المجتمعون أن الاخطاء التي ترتكب من قبل الاتحاد تضر بمصالح الأندية عموماً ومصلحة نادي السلام خصوصاً وعرضوا للنقاط الآتية:

أ- أخطاء الحكام: من الطبيعي أن تكون هناك أخطاء تحكيمية وعملنا على اللاعبين ليتفهموا هذا الوضع، لكن أن تتكرر الأخطاء معنا لمرات عدة وتؤدي إلى خسارتنا مباراتين مع ناديين سبق أن اعترضا على الاتحاد والحكام بالتهديد والوعيد.

فكيف يعيّن الحكم حسين بو يحيا حكماً لمباراة السلام والاخاء وهو الذي كان تعرض في الموسم قبل الاخير للضرب والاهانة من قبل رئيس نادي الاخاء وادارته وجمهوره وعلى مرأى من جميع اللبنانيين؟! فمن هو المسؤول عن هذا التعيين، والدليل الواضح كان اداء هذا الحكم الذي كان مسكوناً بالخوف من النادي المذكور حيث لم يرفع بطاقة صفراء في وجههم الا بعد حسم المباراة لصالحهم.

إضافة الى ذلك فإن الهدف الثاني أتى بعد خطأ واضح اعترف به الجميع ولم يحتسبه الحكم المذكور. وبدل أن يعاقب على اخطائه التي غيّرت مجرى المباريات عن قصد أو غير قصد، عن خوف او أي شيء آخر، كتب هذا الحكم أشياء لم تحدث الا في خياله وادّعى أن رئيس النادي قام بتهديده وهذا ليس من عاداتنا ولا تقاليدنا ولو كنا نريد ذلك لكان الجمهور تكفل بالأمر، لكننا نعمل جاهدين منذ سنوات على ضبط جمهورنا وعدم تركه فريسة لمشاعره نتيجة أخطاء الحكام أمثال ابو يحيى وغيره.
اننا نستنكر تصرف لجنة الانضباط في الاتحاد التي لم تكلف نفسها حتى عناء الاتصال لتوضيح ما جرى وقد قامت بأخذ تقرير الحكم كما هو.

ب- أمن الملاعب: إن أولوياتنا هي سلامة لاعبينا واداريينا وجمهورنا قبل أي شيء آخر، ولكن ما نعيشه اليوم في الاتحاد اللبناني هو مبدأ (الدنيا فريسة الشاطر) اي أن من يصرخ ويهدد ويعتدي على الناس في أرضه هو من يخاف منه الاتحاد والحكام ويراعي مصالحه على مصلحة الأندية الاخرى وعلى مصلحة تطبيق القانون الذي يتذكره الاتحاد مع الأسف على "الأوادم" والملتزمين أصلا به وبالأخلاق الرياضية. فما حدث معنا في ملعب صور من تعديات من قبل الجمهور رفضتها حتى ادارة النادي الشقيق ولم يحرك الاتحاد ساكناً بحجة أن مراقب المباراة لم يكتب في تقريره أي شيء رغم وجود التسجيلات في حوزة الاتحاد، فمن المسؤول عن تغطية هذه الممارسات وعن عدم مساءلة المراقبين والحكام ومعاقبتهم؟ أما ما حدث في بحمدون من تهديد وملاحقة الحكام داخل الملعب وخارجه، فهو جريمة طالب عدد من الاعلاميين والاداريين بتحويلها الى المحاكم الجزائية.
فلماذا لم يوقف الاتحاد اعتماد هذا الملعب كما حصل مع نادي السلام في التسعينات؟ ولماذا لم يوجه "انذارا خطيا" الى رؤساء هذه الاندية واحدهم قام بضرب الحكم في أرض الملعب؟
لماذا الصيف والشتاء تحت سقف واحد، هل لأنه ليس لدينا "وزير" أو "عضو اتحاد" يبرر ويدافع ويستغل وجوده في الاتحاد لحماية الفريق، مع العلم أن ممثلنا في الاتحاد اللبناني السيد سيمون الدويهي يتجنب حضور مبارياتنا حرصاً على عدم التأثير على الحكام والمراقبين.

لذلك وأمام هذا الواقع نقرر ما يأتي:
1- إن الاتحاد اللبناني لكرة القدم ليس جزيرة مقطوعة عن العالم بل هو عضو في الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، لذلك قررنا جمع كل هذه المخالفات الموثقة بالأدلة والصور ومراسلة "الفيفا"، وتعيين محامٍ دولي لمتابعة الملف وذلك دفاعا عن جميع الأندية والرياضيين ومحبي كرة القدم، وابعاد تدخل السياسيين مهما كانوا في شؤون الاتحاد.
2- تأكيد قرار ادارة النادي بوقف كل المباريات على ملعب السلام زغرتا التي ينظمها الاتحادين الفرعي واللبناني باستثناء مباريات فريقي السلام زغرتا وأمل السلام زغرتا.
3- نرفض رفضاً قاطعاً اللعب من الآن وصاعداً على ملعبي بحمدون وصور ومهما كانت النتائج.
4- ننتظر من الاتحاد توضيح ما قمنا بعرضه قبل نهار السبت المقبل (18 شباط 2017) والا سنضطر آسفين الى تعليق مشاركتنا في الدوري اللبناني والكأس وكل نشاطات الاتحاد، طالبين من ممثلنا في الاتحاد سيمون الدويهي الانسحاب وترك اللعبة بشكل نهائي على أمل مجيء اتحاد قادر على تطبيق القوانين على الجميع وحماية ارواح لاعبينا وجمهورنا وتطوير اللعبة.

السلام زغرتا يعزز تقدمه بالفوز على الاجتماعي طرابلس

الأحد 05 شباط 2017

وطنية - زغرتا - تابع فريق السلام زغرتا سلسلة انتصاراته في دور الإياب في بطولة دوري ألفا لكرة القدم موسم 2106/2017، بفوزه على مضيفه وجاره نادي الاجتماعي طرابلس، بنتيجة (3- 1)، في مباراة جمعتهما على ملعب مجمع زغرتا الرياضي في المرداشية، في إطار المرحلة الخامسة عشر من البطولة.

بدأت المبارة سريعة، ومن ضربة حرة في الدقيقة الثالثة يسجل البرازيلي ليوناردو دي اوليفيرا هدفا رائعا، مستعيدا سيناريو المبارة السابقة أمام الراسينغ عندما افتتح التسجيل في الدقيقة الخامسة، ليتابع النادي الزغرتاوي هجماته ويسجل الهدف الثاني عبر قائده جان جاك يمين بتسديدة زاحفة وقوية.

في الشوط الثاني، توقفت المبارة بضع دقائق بسبب اشكال بعد طرد أحد لاعبي الاجتماعي نتجت عنه محاولة للتهجم على حكم المباراة وضربه، ليكمل بعدها الفريق الطرابلسي المبارة بعشرة لاعبين. وسجل السلام هدفه الثالث عبر المهاجم ابراهيم سويدان في الدقيقة 83، وبعدها بدقيقة فقط قلص الاجتماعي النتيجة بتسجيله هدفه الوحيد.

وبهذا الفوز احتل السلام زغرتا المركز الثاني في ترتيب البطولة، بانتظار نتيجة مباراة فريقي الصفاء والراسينغ.

اللقاء السنوي الأول لنادي السلام زغرتا 2017

04-02-2017

وطنية - عقد نادي السلام - زغرتا لقاء في العاشرة من قبل ظهر اليوم في مركز ميلاد الغزال معوض - زغرتا، بحضور اللاعبين والمدربين والاداريين في النادي.

وحاضر خلال اللقاء الحكم الدولي السابق وعضو في لجنة حكام الشمال ومدرب الحكام ومحاضر في الاتحاد اللبناني لكرة القدم الكابتن محمد منصور الذي عرف وفسر آخر التعديلات على قوانين التحكيم الجديدة المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وافتتح اللقاء بالنشيد الوطني ونشيد السلام، من ثم كانت كلمة لرئيس النادي الخوري اسطفان فرنجية الذي قال إن " هذا اللقاء سيصبح من عادات النادي وتقاليده السنوية، لأن كرة القدم لا تقتصر فقط على الركض واللياقة البدنية، بل هي ذهن، معرفة، ثقافة وطريقة تفكير، وعلى الانسان ان يعرف كيف يتعامل مع الظروف التي يعيشها داخل أرض الملعب".

وأشار الى أن "النادي يهدف من خلال هذا اللقاء الى توجيه اللاعبين لبناء افضل العلاقات مع الجميع وخصوصا الحكام، وأن يدركوا أهمية التعامل معهم واحترامهم".

وشكر كل من شارك في اللقاء وخص بالذكر إناث السلام زغرتا اللواتي يزين النادي بوجودهن"، آملا أن "يحققن الفوز في بطولة لبنان للناشئات دون الـ17 سنة لهذا العام".

من جهته، شكر منصور نادي السلام - زغرتا بشخص رئيسه وأعضائه على استقبالهم، وقال: "إنه مكلف من قبل الاتحاد اللبناني بشرح كل الأمور المتعلقة بالقانون الجديد والتعديلات الجديدة في التحكيم وكيفية تعامل اللاعبين مع الحكام ومدى تأثير ذلك على آداء اللاعبين خلال المباريات وكيفية الاستفادة من ذلك لمساعدة النادي".

ولفت الى أن "نادي السلام هو الفريق الوحيد الذي طلب أن يكون هناك محاضرة عن التحكيم والقانون الجديد، وذلك يدل أن الفريق حريص على عدم الوقوع في الاخطاء التي قد تؤثر على نتائجه وآدائه".

وشرح منصور عن القانون الجديد وعن مدى تأثير اعتراض اللاعبين وانفعالاتهم تجاه الحكم على الفريق، كما شرح المواد كافة، من "ميدان اللعب، الكرة، عدد اللاعبين، معداتهم، الحكم، مسؤولو المباراة الأخرون، مدة المباراة، ابتداء واستئناف اللعب، الكرة في اللعب وخارج اللعب، تحديد نتيجة المباراة،التسلل، الأخطاء وسوء السلوك، الركلات الحرة، ركلات الجزاء، رمية التماس، ركلة المرمى، الركلة الركنية وإشارات الحكم".

15-10-2016   النهار

أثبت السلام زغرتا أنه الحصان الأسود لبطولة الدوري اللبناني العام الـ57 لكرة القدم بعدما اتعاد الصدارة من العهد بالعلامة الكاملة إذ حقق فوزه الرابع على التوالي بتغلبه على ضيفه النجمة 2-1 على ملعب السلام في المرداشية أمام زهاء ثلاثة الاف متفرج في المرحلة الرابعة من البطولة.

ومني النجمة بخسارته الثانية هذا الموسم مع تعادلين ليسجل أسوأ انطلاقة له في البطولة منذ 1998، وقد تدخل هذه الهزيمة النادي النبيذي في أزمة كبيرة ويدفع ثمنها المدرب الروماني تيتا فاليريو الذي أبدى العجز في سد ثغرة غياب القائد عباس عطوي للإصابة.

وجاءت المباراة سريعة من الطرفين لا سيما السلام الذي كان الطرف الأفضل فيما ظهر على نحو واضح الضعف الدفاعي في النجمة كما امتد الأداء السيئ الى خطي الوسط والهجوم الذي عابهما البطء، ولولا براعة الحارس أحمد تكتوك لكان السلام سباقا الى هز الشباك الذي تحقق على عكس المجريات عندما اقتنص اكرم المغربي التقدم للنجمة بعدما حول الكرة الى قلب مرمى حارس السلام محمود صيداوي اثر رأسية من الغاني نيكولاس (17)، إلا أن تقدم النجمة لم يستمر سوى دقائق قليلة إذ احتسب الحكم ركلة جزاء للسلام بعدما تعرض مهاجمه الموريتاني امادو نياس المنفرد للعرقلة من مدافع النجمة ماهر صبرا ترجمها ادمون شحادة لإصابة التعادل بعيدا عن متناول تكتوك (22)، وتابع السلام أفضليته عبر الثلاثي الهجومي القوي نياس وشحادة والغاني مايكل هيلغبي بينما كانت الفرص النبيذية قليلة ولم تشكل الخطورة على مرمى المضيف.

وتحسن أداء الفريقين في الشوط الثاني واستمرت الأفضلية للسلام الذي لعب بتحفظ دفاعي مع الاعتماد على المرتدات وتألق في صفوفه حسن القاضي الذي كان حاسماً للسلام ضد فريقه السابقإذ قام بمجهود فردي مميز وتلاعب بالدفاع النبيذي "الهش" وعكس كرة عرضية متقنة حولها هيليغبي الخالي من المراقبة برأسه الى شباك التكتوك (78)، ولم تقف خسائر النجمة عند النتيجة بل تعرضت صفوفه للنقص عندما طرد المدافع ماهر صبرا في الدقيقة 83 لنيله الإنذار الثاني ثم الحارس تكتوك في الوقت بدل عن الضائع بسبب لمسه الكرة بيده خارج منطقة الجزاء.

ورفع السلام رصيده الى 12 نقطة من أربع انتصارات متتالية، بينما تجمد رصيد النجمة عند نقطتين من أربع مباريات في المركز العاشر.
واستعاد التضامن صور نغمة الانتصارات بتفوقه على ضيفه الاجتماعي طرابلس 4-1 على ملعب صور البلدي أمام ألفي متفرج.

ويدين "سفير الجنوب" بالفوز للاعب وسطه البرازيلي باولو فيتور ماتوس إضفة الى حنكة قائده رضا عنتر الذي خاض مباراته الأولى في الدوري اللبناني منذ 2001 عندما كان لاعبا يافعا للفريق الصوري، فيما تابع الفريق الشمالي عروضه السيئة ومني بخسارته الثالثة. وسيطر التضامن على المجريات وافتتح التسجيل سريعا عبر ماتوس من تسديدة قوية من خارج المنطقة الى يسار الحارس أحمد قرحاني اثر تمريرة من عنتر (8)، وأدرك الاجتماعي التعادل من ركلة جزاء احتسبها الحكم بداعي لمسة يد على المدافع البرازيلي سيباستيان راموس سجلها الغاني كوفي بواكي أرضية الى يسار الحارس هادي خليل (33).

والتضامن على الاجتماعي
وتابع التضامن سيطرته في الشوط الثاني خصوصاً مع دخول المخضرم نصرات الجمل، وتقدم مجددا عبر الفلسطيني وسيم عبد الهادي بتسديدة قريبة "على الطائر" الى يمين الحارس الشمالي اثر عرضية من البرازيلي ماتوس (55)، وعزز ماتوس تقدم التضامن بعدما انفرد ار بينية من الجمل وسدد كرة زاحفة الى يسار الحارس قرحاني (58)، وواصل ماتوس تألقه ومرر كرة عرضية متقنة حولها عنتر برأسه الى الزاوية اليسرى (79).
وتختتم المرحلة غدا الأحد بثلاث مباريات فيلعب الانصار مع طرابلس ويحل الصفاء ضيفا على النبي شيت في البقاع ويلتقي شباب الساحل مع الراسينغ.
وتقدم التضامن الى المركز الثالث موقتا بست نقاط من أربع مباريات فيما بقي الاجتماعي تاسعا بثلاث نقاط.

السلام يسحق الأنصار

11-09-2016

سقط الانصار بنتيجة قاسية امام مضيفه السلام زغرتا 2 5 (الشوط الاول 0 2)، لتشهد مدينة زغرتا عرساً كروياً في ساحتها استمر ساعات من ليل أمس

سجل السلام نتيجة كبيرة ومفاجئة بفوزه على ضيفه الانصار 5 2، وقدم افضل عروضه منذ مواسم عدة، ولعب الانصار بغياب نجمه ربيع عطايا، وخطف ادمون شحادة (6) هدفاً مبكرا للسلام، واهدر علاء البابا (14) فرصة نادرة للتسجيل للانصار من انفراد تكفله الحارس الشمالي محمود صيداوي، ثم اضاف البرازيلي ليوناردو دي اوليفيرا (22) الهدف الثاني للفريق الزغرتاوي، لتهبط معنويات لاعبي الانصار الذين ابتعدوا عن مستواهم المعهود.

والواقع ان الانصار يحتاج الى اعادة خلط اوراق، فأجانبه غير فاعلين، ومحليوه غير متفاهمين، والعرض الذي قدمه الانصار أمس على ملعب المرداشية يتطلب من الادارة مراجعة حساباتها، اذ من الصعب ان يكون الانصار منافساً قوياً على الالقاب هذا الموسم، وهو لا يتسلح بلاعبين لديهم العزيمة والاصرار على العطاء. وينتظر ان يصدر عن ادارة الانصار توضيح لهذه النتيجة التي لا تليق بالنادي العريق.

وفي الشوط الثاني واصل السلام هجماته، فيما اتسمت تحركات الانصار بالسلبية والبطء، ونجح ادمون شحادة (61) في تسجيل اصابته الشخصية الثانية والثالثة للسلام، واضاف مايكل هيليغبي (66) الاصابة الرابعة في ظل تضعضع دفاع الانصار. وسجل للانصار اصابة حفظ ماء الوجه المهاجم البديل محمود كجك (79)، ثم سجل محمود كجك (88) اصابة ثانية للانصار من ضربة جزاء «بنالتي»، وطرد الحكم مدافع الانصار علي الاتات لنطحه ادمون شحادة بدون كرة، واختتم امادو نياس (92) مسلسل الاصابات بهدف خامس ولا أجمل للسلام زغرتا.

استقالة الجهاز الفني لنادي الأنصار

12-09-2016

أعلن المدير الفني لفريق الأنصار لكرة القدم جمال طه استقالته مع كامل أفراد الجهاز الفني، واضعين تلك الاستقالة بتصرف ادارة النادي بمفعول فوري، وذلك بعد خسارة «الأخضر» أمام السلام زغرتا بنتيجة قاسية 2 5، السبت، في الجولة الأولى من الدوري الـ56 لكرة القدم.

وعُلم أن المدرب الصربي زوران بيسيتش، الذي اشرف على الفريق الأخضر، الموسم ما قبل الماضي، من أبرز المرشحين لخلافة طه في تدريب الأنصار، علماً ان إدارة النادي ستعقد اجتماعاً مساء اليوم الاثنين تتخذ فيه قراراً بتسمية المدرب الجديد المرجح أن يكون بيسيتش.

وفي بيان صادر عن الجهاز الفني لفريق الأنصار، تمنى طه «التوفيق لنادي الأنصار ولمن سيتسلم الدفة من بعده معاهداً الادارة والجماهير أن يبقى الى جانب النادي على أمل الاحتفال بكأس البطولة نهاية الموسم». وجاء في البيان أيضاً ان الاستقالته جاءت «تحملا للمسؤوليات الملقاة على عاتق الجهاز الفني تجاه النادي، وافساحا في المجال أمام دماء جديدة تكون قادرة على اعادة الأنصار الى سكة الانتصارات، واحتراما لتاريخ نادي الأنصار العريق، وبعد الخسارة المؤلمة أمام السلام زغرتا».

 

خسارة قاسية للسلام زغرتا في كأس الاتحاد الآسيوي 2015

15-04-2015
اكتسح فريق النهضة العماني ضيفه السلام زغرتا اللبناني 4 - 1 في المباراة التي جمعتهما يوم الثلاثاء في المرحلة الرابعة من المجموعة الأولى لكأس الاتحاد الآسيوي في كرة القدم.

سجل أهداف النهضة علي الشيخ (هدفين) ومنصور النعيمي (هدفين)، فيما أحرز هدف السلام زغرتا لوكاس غالان في الدقيقة 49 من ضربة جزاء.

وبهذا الفوز رفع النهضة رصيده إلى ست نقاط في المركز الثالث وتجمد رصيد السلام زغرتا عند ثلاث نقاط في المركز الأخير.

ويلعب الأربعاء الوحدات الأردني مع الوحدة السوري في المجموعة نفسها.

أول ثلاث نقاط آسيوية تاريخية للسلام 2015

17-03-2015
أحرز فريق السلام زغرتا أول ثلاث نقاط آسيوية بفوزه على ضيفه النهضة العماني 2 - 1 على ملعب المرداشية ضمن المجموعة الأولى لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. واستحق الزغرتاويون الفوز بعد عرض جيد تقدموا من خلاله 1 - 0 عبر هدف أبو بكر المل نجم اللقاء الذي سجّل هدفين، الأول في الدقيقة 38 بعد مجهود كبير لزميله الأرجنتيني لوكاس غالان عن الجهة اليمنى، والثاني في الدقيقة 62.

ولعل ما ميّز السلام الخطورة الهجومية والقدرة على صنع الفرص من خلال السيطرة على خط الوسط، إلا أن المشكلة بقيت في خط الدفاع الذي يتحمل مسؤولية هدف التعادل العماني الذي سجله سعيد الرزيقي في الدقيقة 46 من الشوط الأول.

وفي المجموعة الرابعة، يخوض النجمة مباراة هامة عندما يحلّ ضيفاً على الرفاع البحريني، اليوم عند الساعة 17.30 بتوقيت بيروت، على الاستاد الوطني في المنامة.
وأكد المدير الفني للنجمة ثيو بوكير خلال المؤتمر الصحافي أمس أن مستوى الفرق الأربعة في المجموعة متقارب، لكن الفريقين المتصدرين الكويت والجيش حالفهما الحظ أثناء المباريات السابقة ففازا على الرفاع والنجمة.

ولفت بوكير الى التغييرات التي خضع لها الفريق مقارنة بالموسم الماضي وإلى الإصابات التي لحقت ببعض الأساسيين والتي اضطرّتنا الى تغيير بعض المراكز للاعبين الحاضرين.
وأضاف: «نحن أمام مباراة مفصلية ضد الرفاع وسنسعى لتجاوز خسارتينا السابقتين واللتين لم تعكسا أبداً مجريات اللقاءين، وسنحاول بالأسلحة الموجودة لدينا أي بلاعبينا تحقيق الفوز وانتزاع النقاط الثلاث».

قائد الفريق عباس عطوي عكس تصميم اللاعبين على تحقيق الفوز للمحافظة على حظوظنا بالتأهل إلى الدور التالي، لافتاً الى أن المباراة لن تكون سهلة أمام فريق يعاني مثلنا، لكننا لن نرضى بغير الفوز اليوم. وشدد بوكير أثناء التمارين على ضرورة اللعب السريع والمتحرك وصنع المساحات لدى امتلاك الكرة والانقضاض على مالكي الكرة من المنافسين وتطويقهم وإغلاق المساحات وانتزاعها منهم لدى فقدانها.

وتساءل بوكير عن سبب عدم تنفيذ ما يقدمه اللاعبون أثناء التمارين في المباريات الرسمية، وطالبهم بالانضباط الكامل والالتزام بالتعليمات الفنية. ولفت بوكير لاعبيه الى أن الفريق لم يكن يستحق الخسارة في مباراتيه الأوليين، وخصوصاً اللقاء مع الجيش السوري، على رغم لعب مجموعة من اللاعبين في غير مراكزهم المعتادة.
وختم بوكير مشدداً على ضرورة تحقيق الفوز للحفاظ على حظوظنا بالمنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة.

الاخبار

 

يوم تاريخي للسلام زغرتا آسيوياً 2015

لاعبو السلام زغرتا يحتفلون بالتأهل الى دور المجموعات في كأس الاتحاد (عدنان الحاج علي)

17-02-2015
سيبقى يوم 17 شباط 2015 محفوراً في ذاكرة الزغرتاويين. ففيه خاض الفريق أول مباراة آسيوية رسمية حين استقبل فريق خير فاهدات الطاجيكستاني ضمن الدور التمهيدي الثاني لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي وفاز عليه 3 - 0 على ملعب المرداشية في زغرتا، ليتأهل الى دور المجموعات ويصبح ممثل لبنان الثاني في هذا الدور بعد فريق النجمة بطل لبنان.

وسجل أحمد الخطيب (25) والارجنتيني لوكاس غالان (48) والموهوب الشاب أليكس بطرس (87) أهداف المباراة. وتأهل السلام ليعلب في المجموعة الأولى الى جانب الوحدات الأردني والنهضة العماني والوحدة السوري.
وقدم الفريق اللبناني عرضاً قوياً مستفيداً من الفوارق الفنية الكبيرة بينه وبين خصمه الذي فاز في الدور التمهيدي الأول على شيخ رسول البنغلادشي 1 - 0.
وسيطر الفريق اللبناني على المجريات، وبعد عدة تسديدات باتجاه مرمى الحارس الطاجيكي اناتولي ستاروشينكو، افتتح التسجيل إثر ركلة حرة نفذها السوري طه دياب الى داخل المنطقة، فوصلت الكرة الى الأرجنتيني لوكاس غالان الذي حضرها للمندفع أحمد الخطيب فسددها الاخير قوية ارتطمت بجسم المدافع سافارالي كريموف وسكنت الزاوية اليسرى للمرمى (23).
وواصل السلام سيطرته في الشوط الثاني وعزز النتيجة عبر غالان الذي تلقى تمريرة أمامية من عمر زين الدين، فانفرد وسدد كرة زاحفة الى يمين الحارس ستاروشينكو (48)، قبل أن يضيف البديل اليافع اليكس بطرس الهدف الثالث من تسديدة رائعة الى يسار الحارس ستاروشينكو الذي لم يحرك ساكناً، وذلك بعد مجهود فردي مميز وعرضية من أبو بكر المل عن الجهة اليمنى (89).

 
 
فريق السلام زغرتا 2011
 
 
 
فريق السلام زغرتا 2009
 
العلم والخبر 1017 في تاريخ 7-4-1949 - المركز بيروت

رقم تعديل المركز 171/أد - المركز زغرتا

اللجنة الاولى: 15-08-1971 - الرئيس الفخري الاب سمعان الدويهي - يوسف زيدان رئيسا - ساسين غزالة وخليل نحاس نائبين للرئيس - جورج نخلة امينا للسر - طنوس الراهب امينا للصندوق - م. سيمون فنيانوس محاسبا - قبلان يمين وجورج ديب عضوين مستشارين.

عام 1975

1994 قبلان انطوان يمين رئيسا - يوسف زخيا الدويهي نائبا للرئيس - قبلان حنا يمين امينا للسر - سيمون الكوسا امينا للصندوق - انطوان فنيانوس مديرا للفريق - جبور الدويهي وسمير زلوعة وبطرس الراهب وسركيس الدويهي واندريه المكاري والمحامي روني عريجي وبسام دحدح وباسم معوض وجوزف طيون اعضاء.

الفريق الاول 1994-1995

محمد عنترو - ادغار نوفل - ادغار ابو ضاهر - انطوان فنيانوس - ايلي سابا - جوزف بركات - يوسف بركات - محمد رمضان - انطونيو معوض - فوزي يمين - باسكال الدويهي - فخري كاظم - علي كاظم - صباح جعير - فادي العمري - كلود بو نعمة - وسيم معوض - شادي الدويهي - مصطفى كريمة - جوزف ابو زيد - يوسف عزيزي - طوني نخلة - روبير البايع - جوني القارح - توفيق اللبان.

 

اول رئيس للنادي الزغرتاوي : يوسف زيدان

بلغت تكاليف المرحلة الأولى من الأعمال التي انجزت في ملعب نادي السلام زغرتا في المرداشية ملياراً و100 مليون ليرة تكفل بتأمينها رئيس النادي الأب اسطفان فرنجية بالتعاون مع أهالي زغرتا المقيمين والمغتربين. وعلم "نهار الشباب" ان النادي يضع الخرائط للأشغال المقبلة التي تتضمن انشاء ملاعب جانبية ومسبح وقاعة مقفلة بعدما قدمت عائلة قبشة (جوزف، ادموندو وسركيس) الزغرتاوية قطعة أرض قرب الملعب تسهيلاً لاستكمال المشروع.
 

 
الهيئة الإدارية لنادي السلام الرياضي – زغرتا

 
افتتح الوزير سليمان فرنجية الملعب بتاريخ 27 / 12 / 2009  بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور علي عبدالله
 
امين الصندوق :

 السيد اسامة اللبان

امين السر :

 المحامي انطونيو القارح

نائب الرئيس :

 السيد سمعان الدويهي

الرئيس :

 الخوري اسطفان فرنجية

المدير الرياضي :

 السيد أنطوان فنيانوس

المدير الإداري :

 السيد شربل عزيزه

مدير العلاقات العامة :

 المحامي طنوس فرنجية

محاسب :

 الأستاذ انطوان ساروفيم

      الأعضاء :
المهندس طوني عبد الله
 
السيد انطوان يمين السيد جورج فنيانوس السيد بدوي الجعيتاني
السيد بدوي جرجس فرنجية السيد ضوميط المعراوي السيد جيسكار دحدح السيد الفراد زيدان
       

 

2014

جورج صادق حارس مرمى-وائل معوض حارس مرمى-عمر عويضة لاعب دفاع-مروان حمزة لاعب دفاع-احمد الحاج محمد لاعب وسط-احمد جديع لاعب وسط-أنطوان ساروفيم لاعب وسط-يوسف اسكندر لاعب وسط-أحمد حاج محمد لاعب وسط-كلود خرما لاعب وسط-فرانسوا خرما لاعب وسط-حسين مصطفى لاعب وسط-جاد مواواد لاعب وسط
محمد عبيد لاعب وسط-محمد عبيد المندفع لاعب وسط-ابو بكر المل لاعب هجوم-جاد معوض لاعب هجوم-محسن ناصيف لاعب هجوم-سايد باسيم لاعب هجوم-وهبي الدويهي لاعب هجوم
يوسف بركات لاعب هجوم

زغرتا تحتفل بلقب «كأس لبنان»

«
السلام» يدخل «نادي الكبار» للمرة الأولى في تاريخه

رئيس نادي السلام زغرتا الخوري اسطفان فرنجية محمولا مع كأس لبنان 2014

طارق يونس 
28-05-2014

عاشت زغرتا عرسا رياضيا بامتياز، خلال احتفالها بفوز فريقها «السلام» بلقب «كأس لبنان» بكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، وكذلك في تاريخ محافظة الشمال، بفوزه في المباراة النهائية على «طرابلس» بهدف وحيد سجله عبد اللاي ديا في الدقيقة الـ 97 من الشوط الأول الإضافي، بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي على «إستاد المدينة الرياضية» السبت الفائت.
وخرجت زغرتا بشبابها وشيبها إلى الشارع العام لاستقبال فريقها ولاعبيه بالزغاريد ونثر الارز واطلاق الرصاص ابتهاجا، وحملوا اللاعبين ورئيس النادي الأب اسطفان فرنجيه على الأكف، مؤكدين انه بفضل جهوده وسهره على النادي جاءت النتائج الرائعة فحافظ «السلام» على موقعه في الدرجة الأولى، وكذلك حقق لقب بطل «كأس لبنان»، وضمن مشاركته في «كأس الاتحاد الآسيوي» للموسم المقبل وهو ما سيعطيه دفعا قويا.
وكانت المباراة قد شهدت حضوراً مميزاً تقدمه الرئيس نجيب ميقاتي راعي «نادي طرابلس»، طوني سليمان فرنجية راعي «السلام» زغرتا، وزير الثقافة روني عريجي، النائب اسطفان الدويهي، النائب السابق سليم دياب، رئيس «الاتحاد» المهندس هاشم حيدر ونائبه احمد قمر الدين والأمين العام جهاد الشحف، رئيس مجلس إدارة المدينة الرياضية رياض الشيخة، رئيس «نادي طرابلس» وليد قمر الدين ومدرب منتخب لبنان الإيطالي جوسيبي جيانيني.
بعد انتهاء المباراة سلم حيدر والرئيس ميقاتي الميداليات إلى لاعبي الفريقين، وكأس البطولة إلى قائد فريق «السلام» آغوب دونابديان.
وعلق الرئيس ميقاتي بعد المباراة: «خاض الفريقان المباراة بمهنية صرفة، وليس المهم من يفوز، ولكن المهم أن تكون الروح الرياضية سارية بين الجميع، ولنؤكد أن هؤلاء الشباب ينتمون لفئة ومجتمع واحد، واعتقد أن الفائز في هذه المباراة هو كرة القدم اللبنانية، مبروك لفريق «السلام» وحظ أفضل لفريق «طرابلس».
وقال المهندس حيدر: «في البداية، مبروك لمحافظة الشمال بوصول فريقين شماليين إلى المباراة النهائية، كانت منافسة رياضية جميلة بين فريقين من منطقة واحدة، وتجلت بحضور جزء من فعاليات المنطقتين لدعمهما، وهذا الأمر نتمنى أن يحصل كل المناطق، ووصول «السلام» و«طرابلس» إلى المباراة النهائية، يعطي دفعا لأي فريق للوصول، مبروك للفريقين وصولهما إلى المباراة الختامية للموسم الكروي، ومبروك لـ«السلام» إحرازه اللقب للمرة الأولى في تاريخه.
أما فرنجية، فقال:« مبروك كبيرة لزغرتا ولفريق «السلام» وعقبال الفوز بلقب الدوري، مع تمنياتي الخالصة بدعم الفريق ماديا ومعنويا مع بداية الموسم الجديد. نهدي النصر إلى كل أهل زغرتا ومحافظة الشمال».
وقال رئيس «السلام» الأب فرنجية: «نشعر بسعادة لا توصف بتتويج جهودنا بالفوز بلقب الكأس، أهدي هذا الفوز لكل من آمن بفريق «السلام» وإدارته وكل من دعمه من داخل لبنان وخارجه، وإن شاء الله تعم هذه الفرحة في كل أرجاء لبنان، على أمل أن نبيّض وجه لبنان خلال مشاركتنا في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي في العام المقبل».
طارق يونس

الانجازات البارزة

 
- في سنة 1985 حاز على درع بطولة الأندية العربية بعد فوزه بضربات الترجيح على فريق أولمبيك مصر 5 – 3 .

- في سنة 1987 فاز في بطولة كأس لبنان على فريق الهومنتمن 1 – 0 .

- في سنة 1990 فاز في بطولة كأس ذكرى 13 حزيران على فريق النجمة 1 – 0 .

- في سنة 1991 فاز بكأس بطولة دورة الإمام السيد موسى الصدر على التضامن بيروت 2 – 0 .

- في سنة 1991 فاز بكأس بطولة ذكرى الرئيس رينيه معوض على الهومنتمن 2 – 1 .

- في سنة 2007 فاز بكأس بطولة الدرجة الثانية على الهومنتمن 6 – 2 .

دوري الاضواء:

موسم 1972-1973: المشاركة الاولى وله 7 نقاط من 11 مباراة.

1974-1975: انسحب السلام لصالح التضامن بيروت ونزل الى قاع اللائحة في مباريات الدور الاول.

1987-1988: اول دوري بعد الحرب: حل رابعا بين 8 فرق.

1989-1990: المشاركة الرابعة في دوري الاضواء: حل خامسا بين 8 فرق وجمع 11 نقطة من 12 مباراة.

1990-1991: ارتفع عدد الفرق من 8 الى 14 فريقا فحل السلام ثالثا وله 35 نقطة.

1991-1992: كانت المشاركة السادسة: ارتفع عدد الاندية الى 20 ناديا- حل وصيف المجموعة الثانية بين 10 فرق وجمع 23 نقطة من 20 مباراة ثم احتل المركز الرابع في الترتيب العام.

1992-1993: حل فريق السلام في المرتبة 13 بين 17 فريقا وجمع 30 نقطة.

1993-1994: حل عاشرا بين 14 فريقا وجمع 24 نقطة.

2013-2014: احرز كأس لبنان

 

07-07-2011

عقد رئيس نادي السلام زغرتا الاب اسطفان فرنجية، مؤتمرا صحافيا في احدى قاعات ملعبه، تحدث فيه عن المشاركة الخارجية الاولى لاكاديمية السلام في GOTHIA CUP 2011» THE WORLD Youth Cup»، من 17 الى 23 الحالي، في مدينة غوتنبرغ السويدية، حيث ستتمثل الأكاديمية بفريقين تحت الـ 14 والـ 11 سنة.

وشرح فرنجية اهمية هذه الخطوة للنادي: «في خلال سنتين فقط من العمل، تمكنا من الاشتراك في هذه البطولة العالمية وهي فرحة ايضا لكم ولاولادكم . ونأمل ان يحققوا نتائج جيدة كالتي حققوها في بطولة الاكاديميات في لبنان، حيث ربحوا البطولة وسيتسلمون الجوائز الخميس المقبل».

واضاف: «ان هذه البطولة التي انطلقت منذ العام 1975 يشارك فيها 1548 فريقاً من 68 دولة ويشهد حفل الافتتاح عادة 51 الف متفرج».

بدوره، شرح المدرب غسان خواجه التفاصيل اللوجستية للرحلة من حيث «مكان منامة الاولاد والاحتياجات اللازمة وما يجب ان يأخذوه معهم وما هو غير مسموح. اضافة الى كيفية التواصل بين الاهل والاولاد ومسؤولي الرحلة، لافتاً الى انه سيكون للرحلة جانب سياحي الى طابعها الرياضي»، موجهاً شكر النادي رئيسا وإدارة، الى راعي مستلزمات اللباس لهذه الرحلة سيمون الجر الدويهي.

ختاماً، كانت اسئلة واستفسارات من قبل الاهالي حول الرحلة وكيفية مواكبتها ، كما وزعت عليهم ورقة تضمنت كافة التفاصيل اللازمة لهذه الرحلة.
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق