AL MOUTTAHED - TRIPOLI
 
كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
AL MOUTTAHED  CLUB- TRIPOLI
 
 
لمتابعة بطولة لبنان في كرة السلة 2018-2019 
 
انقر هنا  ......  لمتابعة نتائج بطولة لبنان 2017-2018  

لمتابعة نتائج بطولة لبنان 2016   

لمتابعة تفاصيل بطولة لبنان لكرة السلة 2016-2017  
 

مشاركات الفرق اللبنانية بدورة دبي الدولية حسب الاتي:

اضغط على الاسم - تحصل على النتائج الفنية

المتحد موسم 2018-2019 : مدرب مروان خليل، عمر أيوبي ومالك حجازي، ابراهيم حداد وعمر البقار وحسن زكريا،  البرازيلي تياغو معلوف واللاعب محمد سكاف،واللاعب ادوار بشارة (مركبتا-الشمال). جيمي سالم و حسن دندش، والأميركيان مارفيل هاريس وترافيس فرانكلين،  مساعدا المدرب زياد مراد وجيلبار نصر.

 
 
بطل لبنان 2015 - 3+3  سيدات
 
وصيف  بطل العرب 2010
 
ثاني بطل لبنان موسم 2008 / 2009
 
خامس الدوري اللبناني عام 2007
 
بطل لبنان للدرجة الثانية عام 2005
 
بطل الدرجة الثالثة موسم 2003/2004
 
رئيس النادي : احمد الصفدي

يزاول النادي العاب : كرة السلة والكاراتيه والميني فوتبول والكرة الطائرة والسباحة والتنس والدراجات الهوائية

ويعمل جاهدا احياء كافة الالعاب الرياضة بالتعاون مع المؤسسات الطرابلسية التربوية والمهنية والاجتماعية

2002 قبول نادي المتحد في اتحاد كرة الطاولة نيسان  *
مجلس الأمناء 2017: احمد الصفدي وغسان الجسر وعمر الحلاب ومحمد ذوق وعدنان الجسر ونجيب منلا ونزيه شعراني وتوفيق كرم وهاني ضناوي.

اللاعبون 2018-2019

المتحد : مدرب مروان خليل، عمر أيوبي ومالك حجازي، ابراهيم حداد - حسن زكريا -  تياغو معلوف - محمد سكاف - ادوار بشارة - جيمي سالم و حسن دندش - مارفيل هاريس - ترافيس فرانكلين،  مساعدا المدرب زياد مراد وجيلبار نصر. ليتشير ماركيز -

المتحد يخوض دوري الأضواء بتشكيلة غالبيتها طرابلسية 2018

05-11-2018   ملاعب
لم يكن قرار مجلس أمناء نادي المتحد – طرابلس مشاركة فريقه للدرجة الأولى، في دوري بطولة لبنان للموسم الحالي 2018-2019 من فراغ، فبالرغم من انعكاس حال البلد الاقتصادية على أوضاع كرة السلة اللبنانية، وبالتالي على أنديتها وقدرتهم على الاستمرار، راهن المجلس على إمكانات لاعبيه المحليين من طرابلس ولبنان، وكسِبَ الرهان.
فقد شارك المتحد ضمن 9 أندية في البطولة، بعد انسحاب أندية اللويزة والأنطونية والأنترانيك (بيروت).

وكادت البطولة تنحصر على أندية مدينة بيروت وجبل لبنان فقط، لولا مشاركة المتحد (طرابلس) وأطلس (الفرزل) ، من هنا يحمل المتحد مسؤولية كبيرة على عاتقه لهذا الموسم، فهو باعتباره "سفير الشمال" في كرة السلة، يقاتل للبقاء ويسعى جاهداً بعزيمة كبيرة لتحقيق الإنجازات، بهدف الحفاظ على مركز طرابلس والشمال وإصراره على المشاركة كي تكون طرابلس ممثلة بين الكبار في دوري الأضواء، ووفاء لجمهوره العريض الذي يلتف حوله بكل فخر واعتزاز.

وقد شكلت ظاهرة خلو هذا الموسم من أي مدرب أجنبي سابقة في تاريخ بطولة لبنان لكرة السلة، والمتحد لم يخرج بدوره عن هذا السياق، فتعاقد مع المدرب الوطني والكفوء والمتميز بأسلوبه الدفاعي مروان خليل، حيث شكل فريقاً شاباً تميز في غالبيته بالحضور الطرابلسي حيث ضم: من خريجي "أكاديمية المتحد في كرة السلة للناشئين" البطلان عمر أيوبي ومالك حجازي، اللاعب الصاعد ابراهيم حداد والموهبتان الناشئتان عمر البقار وحسن زكريا، كما ضم البرازيلي تياغو معلوف واللاعب محمد سكاف، إضافة إلى اللاعب ادوار بشارة (مركبتا-الشمال).

وبهدف الاستفادة من عامل الانسجام بين اللاعبين، اختار المدرب باقي التشكيلة من لاعبي نادي اللويزة السابقين جيمي سالم وصانع الألعاب حسن دندش، والأميركيان مارفيل هاريس وترافيس فرانكلين، علماً أن مساعدا المدرب زياد مراد وجيلبار نصر، من "أكاديمية المتحد" أيضاً.

بعد المباراة الودية التي خاضها نادي المتحد في طرابلس منتصراً بفارق 13 نقطة على فريق النصر السعودي، وبلاعب أجنبي واحد هو الأميركي مارفيل هاريس، استهل الفريق مشاركته في "دوري ألفا لكرة السلة"، بمباراة مثيرة مع نادي الشانفيل على ملعب المتحد في طرابلس، انتهت إلى فوز صعب للفريق الضيف بفارق 13 نقطة، إلا أن المتحد كافح وظهر في شكل جيد مقارنة بالفترة القصيرة التي تشكل فيها وتحضر قبل المواجهة الأولى، في مقابل جهوزية الشانفيل الفنية لجهة ضمه لاعبين نجوماً محليين وأجانب، مخضرمين ولديهم خبرة في الدوري. وقد أجمع مختصون في كرة السلة على أن مدرب المتحد مروان خليل عرف جيداً كيف يقرأ مجريات المباراة.

مباراة المتحد الثانية، خاضها ضيفاً على نادي بيروت (وصيف بطل العرب)، حيث فاز الأخير بفارق 9 نقاط. واستطاع الفريق الشمالي مقارعة بيروت ونجومه بندية ونجح في كل مرة في تقليص الفارق إلى نحو 5 نقاط طيلة فترات المباراة، حتى الدقائق الأخيرة من الربع الأخير، حيث تمكن فريق بيروت من حسم المباراة لصالحه.

يصرّ نادي المتحد طرابلس على الحفاظ على تمثيل مدينته في لعبة كرة السلة أفضل تمثيل وتحقيق الإنجازات، ويأمل القيمون عليه قلب النتيجة في مباراته مع نادي أطلس الفرزل السبت المقبل وباقي المباريات، وذلك بهمة مدربه مروان خليل، والمقاومة الكبيرة التي أظهرتها تشكيلة فريقه في مباراتيها حتى الآن، فقد أثبتوا أنهم فريق لا يستسلم ويقاتل حتى النهاية، واضعين نصب أعينهم كفريق متماسك وموحد، ومن خلال المتحد، تعزيز صورة طرابلس والشمال رغم الإمكانات البسيطة.
 

سيدات المتحد الى الدرجة الاولى 2017

تشكيلة فريق نادي المتحد طرابلس للعام 2016:

رالف عقل - طارق عموري - عمر ايوبي - عمر الترك - شارل تابت - ماريو عبود - علاء الدين أرناؤوط - الأميركيون مايك تايلور - وراميل كوري - وريشون تيري . 

مجلس أمناء نادي المتحد – طرابلس يضع خطة للمواسم المقبلة 2018-2019

12-09-2018

عقد مجلس أمناء نادي المتحد – طرابلس اجتماعه السنوي بحضور غالبية أعضائه ورئيس النادي أحمد الصفدي.

وبعد عرض ومناقشة لكافة الأوضاع الفنية والمالية الحالية، قرر المجلس مشاركة النادي في موسم 2018-2019، وبالتالي، إطلاق عملية تشكيل الفريق، مؤكدين على ضرورة تواجد طرابلس في دوري الأضواء على أن يكون هذا الموسم فرصة للاعتماد على المواهب الشابة وثقلها فنياً، وإعطاء فرصة أكبر للاعبي طرابلس والشمال الموهوبين، وبالأخص لاعبي أكاديمية النادي ليكونوا نواة الفريق في المواسم المقبلة للمنافسة على اللقب.

كما جدد المجلس دعمه المطلق للنادي والتفافه حوله لما يشكله المتحد من حاجة طرابلسية وفخر واعتزاز لدى أهل المدينة، ودعم النادي معنوياً ومادياً رغم الظروف الاقتصادية السيئة التي يمر بها لبنان.

‎بدوره، شكر رئيس النادي أحمد الصفدي مجلس الأمناء على جهودهم وتضحياتهم، مشدداً على أهمية هذا المجلس في رعاية النادي واحتضانه، واعداً العمل على جعله وبمؤازرة الجميع، مؤسسةً شمالية طرابلسية يكون الجميع مشاركاً فيها لضمان إحراز الألقاب ورفع إسم النادي عالياً، فنياً وعلى كافة المستويات.

الجدير بالذكر، أنه قد تم التعاقد رسمياً في هذا الإطار، مع المدرب الوطني مروان خليل، كمدرب لفريق نادي المتحد طرابلس للموسم المقبل.
 

«المتحد» يكمل عقد لاعبيه الأجانب والمحليين
الصفدي: لتوسيع دائرة الاحتضان عبر مجلس لدعم النادي
29-12-2015
يسعى «المتحد» إلى إحراز لقب بطولة لبنان بكرة السلة للمرة الأولى في تاريخه

غسان ريفي - السفير
يعمل «نادي المتحد» طرابلس على مسارين متوازيين، الأول تشكيل فريق يتلاءم مع أحلام وطموحات أبناء المدينة ومحافظة الشمال يكون قادرا على تحقيق أفضل النتائج والمنافسة على الدخول الى «المربع الذهبي» في بطولة كرة السلة، والثاني تشكيل مجلس داعمين لمسيرته يساهم في تحويله الى مؤسسة يشارك في تمويلها ودعمها مختلف المكونات في طرابلس والشمال.
في المسار الأول، أكمل «سفير الشمال» عقد لاعبيه، حيث تعاقد للموسم الحالي مع الأميركيين مايك تايلور وريشوان تيري ورامل كوري وهم من الطراز الجيد وانسجموا سريعاً مع التشكيلة اللبنانية التي تضم: شارل تابت، إبراهيم حداد، عمر أيوبي، رالف عقل، ماريو عبود، جان مارك جروح، علاء أرناؤوط، عمر الترك، طارق عموري، طارق مرعبي وتانغي عثمان، في حين أبقى على مدربه آلان أباز الذي سيتولى الادارة الفنية للفريق للسنة الثانية على التوالي، يعاونه فالدان غلافينيك باشراف الاداري محمد أبو بكر ومدير الفريق سامر نشار.

أما في المسار الثاني، فان «المتحد» الذي أخذ على عاتقه تعميم كرة السلة في طرابلس والشمال وشكل على مدار السنوات الماضية قبلة أنظار أبناء هذه المحافظة، وأحلامهم وطموحاتهم في تحقيق الانجازات السلوية، وفي مقدمتها تحقيق اللقب الأول لبطولة لبنان وانتزاع الكأس من بيروت الى قلب طرابلس، فانه يسعى الى إشراك أكبر عدد ممكن من الداعمين في دفع عجلة النادي الى الأمام، وذلك بهدف تحويل النادي الى مؤسسة رياضية طرابلسية وشمالية يشارك في تمويلها عدد كبير من المتحمسين له لكي يشعروا أنفسهم أنهم شركاء ومساهمون ويدفعهم في الوقت نفسه الى متابعة الفريق وتشجيعه وإيجاد قواعد شعبية إضافية للوقوف خلفه في أي استحقاق يمكن أن يخوضه.

لذلك، فقد شكل «المتحد» مجلس داعمين ينتمي الى مختلف مكونات طرابلس والشمال، بما يساعد في رفع ميزانيته السنوية ودفع مسيرته الى الامام، ووقوف كل أبناء طرابلس والشمال خلفه.
ويشير رئيس النادي أحمد الصفدي الى «أن «المتحد» كان ولا يزال وسيبقى يمثل أحلام وتطلعات أبناء طرابلس والشمال على اختلاف توجهاتهم، وهو ليس محسوبا على أي جهة معينة، وليس ملكا شخصيا لأحد، بل هو ملك لمحافظة الشمال وعاصمته طرابلس، لذلك كان القرار بتشكيل مجلس داعمين من مختلف المكونات، ليشعر كل شخص من هؤلاء بأنه شريك أساسي في الانجازات التي تتحقق، وأن له حصة وازنة في «المتحد»، وبذلك يمكننا أن نقوم بتوسيع دائرة احتضانه ونجعل خلفه مؤسسات وشركات وأفرادا يؤمنون برسالته ويقومون بدعم توجهاته، وطبعا هذا الأمر من شأنه أن يساهم في رفع مستوى الفريق وفي دفعه نحو مزيد من تقديم أفضل العروض وصولا الى تحقيق الحلم وهو رفع كأس بطولة لبنان في ساحات طرابلس».

ويضيف الصفدي: «هناك العديد من البلديات والمؤسسات والشركات والمصارف تدعم أندية لبنانية عدة وتعمل على رفع ميزانياتها، وتساهم معها في تحقيق البطولات، كذلك تقوم بعض هذه البلديات ببناء المجمعات الرياضية وتضعها بتصرف الأندية العاملة ضمن نطاقها، وفي ذلك قمة التعاون والتكامل للوصول الى الأهداف المشتركة. نحن نتطلع بعد نجاح خطوة مجلس الداعمين الذي يشكل الضمانة للفريق، الى التعاون مع الأفراد والمؤسسات في منطقتنا، وفي هذا الاطار نشكر الدعم الذي قدمته بلدية طرابلس وكل الأصدقاء لنادي «المتحد» في الموسم الماضي، ونحن نثمن ذلك عاليا، ونأمل من البلدية أن تسعى الى إنشاء مجمع رياضي على غرار بلديات المناطق اللبنانية».

ويؤكد الصفدي أن مجلس الداعمين يلاقي تجاوبا كبيرا، وهو يعطي صورة واضحة عن الشراكة الحقيقية «خصوصا أن «الحمل على الكثرة سهل»، وهو ينطلق أيضا من خطة تمتد على ثلاث سنوات نأمل أن نحقق خلالها لقب بطولة الدوري وأن ننقل الكأس الى طرابلس للمرة الأولى في تاريخها»، مشددا على أن إدارة «المتحد» تسعى الى تشكيل فريق يكون على مستوى الطموحات، ليخوض منافسات بطولة كرة السلة لهذا الموسم، وهي لن تألو جهدا في تقديم كل ما لديها من إمكانيات وقدرات من أجل رفع مستوى الفريق الذي نأمل أن ينافس في البداية على «المربع الذهبي»، ومن ثم على لقب البطولة.
وختم الصفدي: «المتحد» هو سفير كل الشمال، وأن أي إنجاز يحققه على صعيد كرة السلة اللبنانية ستكون له انعكاساته الايجابية على منطقتنا وعلى جميع الداعمين من مؤسسات وشركات وأفراد».

صعد الى مصاف الدرجة الاولى عام 2005

الصفدي يدعو لتشكيل اتحاد للعبة الـ«داما»

04-03-2011
دعا نائب رئيس مؤسسة الصفدي، أحمد الصفدي إلى تأسيس اتحاد رسمي في لعبة الـ«داما» في لبنان، وإقامة البطولات الرسمية وتمثيل لبنان في بطولات ومسابقات خارجية، كون هذه اللعبة تتمتع بانتشار واسع في لبنان، ويوجد لاعبون أساتذة بالإمكان تأطيرهم في نواد تعمل على تطوير هذه اللعبة التراثية وترسيخ جذورها.

كلام الصفدي جاء خلال افتتاحه بطولة لبنان الدولية بالـ«داما» في قاعة طرابلس بمركز الصفدي الثقافي والرياضي، التي تنظمها اللجنة الفنية للعبة في طرابلس، برعاية مؤسسة الصفدي وبلدية طرابلس، وبمشاركة 32 لاعباً محترفاً من لبنان وسوريا والكويت وفلسطين.

وبعد أن رحب الصفدي بالأبطال العرب في ربوع الفيحاء، هذه المدينة الحاضنة دائماً لكافة البطولات واللقاءات التي توحّد ولا تفرق، قال: «إننا في مؤسسة الصفدي نفسح مجالاً واسعاً للرياضة، انطلاقاً من إيماننا بأن العقل السليم في الجسم السليم. فالرياضة من أهم عناصر التنمية الاجتماعية، ومن حسناتها أنها تحمي شبابنا من الانحراف.

 إنها تفجّر طاقاتهم وقدراتهم الإبداعية. فكيف إذا كانت ذات طبيعة فكرية ـ عقلية، كما هي لعبة الداما؟ من هذا المنطلق أنشأنا نادي المتحد الرياضي، حتى يكون في خدمة الشباب، ولكي يلعب دوراً داعماً إلى جانب الأندية الرياضية في طرابلس والشمال.

 والحمد لله، فقد حقق النادي الطرابلسي لطرابلس وأهلها انتصارات وبطولات يُفتخر ويُعتز بها.

ونوه الصفدي بما حققته اللجنة الفنية للعبة الـ«داما» من إنجازات على صعيد إعادة إحياء هذه اللعبة التراثية والذهنية والعقلية.

ثم تحدث نائب رئيس بلدية طرابلس جورج جلاد فتمنى التوفيق للبطولة، شاكرا «مؤسسة الصفدي» على رعايتها الدائمة، ثم تحدث رئيس اللجنة الفنية للعبة فادي عمران فشكر مؤسسة الصفدي وبلدية طرابلس على رعايتهما وجهودهما في إنجاح هذه البطولة، وبعد كلمة لرئيس وفد الكويت اللاعب جاسم العلي، أعلن منسق القطاع الرياضي في مؤسسة الصفدي عز الدين حداد افتتاح البطولة رسمياً
 

تشكيلات اللاعبين لموسم 2014-2015

الحكمة: إيلي رستم، دانيال فارس، جوليان عادل خزوع، إيلي إسطفان، رودريغ عقل، هايك كوكجيان، باتريك بو عبود، فؤاد حيدر، منصور الخويري، روبير بو داغر، جورج شويري، منصور الخويري، ومارك ابي خرس، والأميركيان تيريل ستوغلين ودزموند بينيغر.
الرياضي: علي محمود، وائل عرقجي، مارك غفري، امير سعود، احمد إبراهيم، روي سماحة، إسماعيل أحمد، ميغيل مارتينيز، علي فخرالدين، جان عبدالنور، سليم علاءالدين، لورين وودز وجيريمايا ماسي.
هوبس: علي مزهر، فريد ابو جوده، حبيب عبدالله، خليل عون، مروان زيادة، ميلو ابو جودة، عمر القيسي، مات مورغان وسيكاني ميليغن.
الشانفيل: نديم حاوي، نديم سعيد، كارل سركيس، باسل بوجي، إيلي غالب، إيلي شمعون، كرم مشرف، بلال طبارة، جاد خليل، مايكل صدقة، يوسف غنطوس، كارل عاصي، نيكولوز تسكتشفيلي ومحمد كوني وروني فهد
المتحد: بشير عموري، ريبال بشاره، طارق مرعبي، طارق هوشر، شارل تابت، محمد العكاري، عمر الترك، علاء الدين ارناؤوط، جان مارك جروج، ابراهيم حداد، محمد حداره، والأميركيان جميل واتكينز وبيري بيتي.
بيبلوس: محمد إبراهيم، علي برادى، توم عمار، امير عيد، وليد زيدان، جو ابي خرس، عمر الأيوبي، ادوار بشاره، توفيق صقر، انطون بو مرعب،ويليام فارس، مازن منيمنة، علي كنعان، ناهي الخوري، إيلي نصر، جاي يونغبلود، جامادي نداي.
هومنتمن: جو فوغل، سيفاك كتنجيان، مارك كورجيان، جيمي سالم، ماتيو ديب، سركيس سيواجيان، هيرابيت صفومونيان، اندرو سفايا، مايكل فرايزر ورشاد ماكانتس.
التضامن: محمد همدر، حسن دندش، جوي عكاوي، جان عاصي، طارق العموري، فيليب تابت، جوسبان الديك، حسين توبه، البيرت زينون، حسين الخطيب، عزّت قيسي، الصربي فلادان فوكوسافلفتيش والأميركي ريشون تيري.

سيدات المتحد إلى غرب آسيا بعد فوزهن ببطولة لبنان 2015

26-04-2015

تمكنت سيدات المتحد - طرابلس من الفوز ببطولة " بيبسي لبنان في 3×3"، للمرة الثانية على التوالي، بعد فوزهن على فريق هوبس في المباراة النهائية.
ضم فريق المتحد كل من ماغالي الجميل، جينيفير عموري، لارا يعقوب وفريال الجمال.
كما فازت جينيفير العموري بمنافسة الثلاثيات لدى السيدات.
وقد تأهلت سيدات المتحد لتمثيل لبنان في بطولة غرب آسيا المؤهلة الى بطولة آسيا وبطولة العالم وWorld Tour التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة السلة. 

تشكيل لاعبي كرة السلة 2014

الرياضي
1 عمر الترك
2 علي محمود
3 علي حيدر
4 روي سماحة
5 جان عبد النور
6 امير سعود
7 ميغيل مارتينيز
8 احمد ابراهيم
9 محمد بلال طبارة
10 وائل عرقجي
11 عزت القيسي
الحكمة
1 رودريغ عقل
2 الياس رستم
3 ايلي اسطفان
4 باتريك بو عبود
5 جوليان عادل خزوع
6 دانيال فارس
7 كونستانتان قدسي
8 روبير بو داغر
9 برنار صليبا
10 جورج شويري
11 مارك ابي خرس
12 انطوني صليبا
المتحد
1 روني فهد
2 ميلو ابو جوده
3 طارق المرعبي
4 محمد عكاري
5 سامر مشرف
6 غالب رضا
7 باسل بوجي
8 مروان زياده
9 شارل تابت
10 طارق هوشر
11 تانغي عثمان
12 زياد العلي
13 غسان حديد
14 محمد حدارة
15 يعقوب الآغا
الشانفيل
1 صباح خوري
2 فيليب تابت
3 رامي عقيقي
4 حسين الخطيب
5 ربيع اسكندر
6 الياس مطران
7 رفيق الحسن
8 خليل عون
9 جاد مبارك
10 يحي صبره
11 جاد خليل
12 جان بيار باسيل
عمشيت
1 فادي الخطيب
2 كارل سركيس
3 وليام فارس
4 نديم حاوي
5 جوي عكاوي
6 كرم مشرف
7 وسيم ابو الزلف
8 علي فخرالدين
9 ايلي غالب
10 وليم صوان
11 ايلي شمعون
بيبلوس
1 محمد ابراهيم
2 علي برادى
3 مازن منيمنة
4 شربل السخن
5 جوزف ابي خرس
6 اسبر شاهين
7 علي كنعان
8 توما عمار
9 عمر الايوبي
10 جيمي سالم
11 جورج جعجع
12 وليد زيدان
13 سامي القدوم
14 جوني حاتم
هوبس
1 حسين توبة
2 حسين قانصو
3 حسن اللقيس
4 امير عيد
5 علاء الدين ارناؤوط
6 تامر فراشة
7 ريبال بشارة
8 وائل ابراهيم
9 البيرت زينون
10 عمر القيسي
11 جيرار حديديان
12 علي مزهر
13 سيرجيو درويش
بجه
1 ماريو عبود
2 محمد فحص
3 محمد عقاد
4 ياسر قاسم
5 فؤاد الاناتي
6 ريمون داغر
7 جوزف زلعوم
8 طارق داغر
9 سيمون داود
10 جان مارك جبور
11 ميكل عاصي
12 يوسف الخوري
13 شادي مخيبر
هومنتمن
1 سيفاك كتانجيان
2 هايك خاجيريان
3 هاروتيون دكرمنجيان
4 سركيس سيواجيان
5 هايك كوكجيان
6 جوزف فوغل
7 رالف عقل
8 رودي فراج
9 جو غطاس
10 هيرابيت صفومونيان
11 رافي خلويان
12 مارك كورجيان
التضامن
1 نديم سعيد
2 بديع سعيد
3 عماد سعادة
4 طارق العموري
5 بشير العموري
6 حسن دندش
7 محمد همدر
8 جاد بيطار
9 ادوار بشارة
10 جان عاصي
11 جوسبان الديك

فريق المتحد 2014

فريق المتحد 2014

 

منذ نحو ثلاث سنوات، تأسس نادي المتحد (طرابلس) وتمارس فيه ثلاث ألعاب وفي مقدمتها كرة السلة حيث يخوض النادي الشمالي غِمار بطولة الدرجة الثالثة ويهدف إلى الارتقاء إلى الدرجة الثانية لا بل الأولى.

المحرّر الرياضي في جريدة "الديار" جلال بعينو حاور رئيس نادي المتحد السيد أحمد الصفدي الذي تحدث عن ظروف نشأة النادي بتوجيه من النائب محمد الصفدي. وتطرق الصفدي إلى العلاقة الممتازة مع الاتحاد اللبنانية لكرة السلة برئاسة السيد جان همام، وشدد على التمويل الذاتي للنادي.

وأشار إلى أن عدد اللاعبين واللاعبات المنضمين إلى النادي يبلغ مائة وعشرين مؤكداً على العلاقة المتينة مع جميع الفاعليات الرياضية اللبنانية. وذكر أن طموح النادي هو الوصول إلى الدرجة الأولى في كرة السلة وتمثيل طرابلس والشمال. هنا نصّ الحوار:

س: في أي تاريخ تأسس النادي، ولما كانت فكرة التأسيس؟
ج: لقد تأسس نادي المتحد طرابلس في العام 2001. أما فكرة التأسيس فجاءت نتيجة وضع مأساوي كانت تعيشه طرابلس على صعيد الحركة الرياضية والشبابية، فضلا عن فراغ كبير إنعكس سلبا على الشباب المتعطش لأي نشاط رياضي ـ ثقافي يحركهم ويلبي طموحاتهم، فوجدنا كفريق عمل في مؤسسة الصفدي التي تضع نصب أعينها تنمية المجتمع بكل قطاعاته، أن نقدم الى طرابلس والشمال نموذجا رياضيا راقيا يستطيع الشباب من خلاله تفجير طاقاتهم وإستثمارها في منافسة رياضية شريفة تستفيد منها المدينة بشكل عام وتتمكن عبرها من إعادة فرض إسمها على الخارطة الرياضية التي إبتعدت عنها لفترات طويلة نتيجة غياب الطاقات البشرية، وإمتناع المسؤولين المعنيين عن تقديم الدعم المالي اللازم. فكان نادي المتحد بتوجيه من النائب الأستاذ محمد الصفدي الذي يؤمن بالشباب وبقدراتهم على العطاء، حاجة ماسة ليسد هذا الفراغ ويؤسس لحركة رياضية ثقافية فاعلة ومتطورة في مدينة تتطلع بشغف الى أندية تمثلها وتحمل إسمها في في مختلف المحافل. في الوقت الذي باتت تقاس فيه معايير تقدم الدول والبلدان بتقدم أنديتها الرياضية.

س: ما هي الألعاب التي يزاولها النادي؟
ج: الألعاب التي يزاولها هي: كرة السلة، كرة الطاولة والشطرنج.والتركيز الاساسي هو على لعبة كرة السلة.

س: كيف هي العلاقة مع إتحاد كرة السلة ومع رئيسه جان همام؟
ج: علاقة أخوية وممتازة، قوامها الود، والتعاون، والإحترام المتبادل، فالإتحاد اللبناني لكرة السلة بذل مجهودات كبيرة جدا من أجل تطوير اللعبة ونشرها، من خلال إهتمامه بكل الأندية على إختلاف درجاتها وتأمين المساعدات للأندية الصغيرة والمحتاجة. ورعايته الكاملة للجان المحافظات، وللأندية الحديثة العهد، وهو كان خير سفير للبنان، حيث نجح في إخراج اللعبة من واقعها المحلي الى المحافل الآسيوية والدولية ليصبح للبنان وجودا حقيقيا وفاعلا على الخارطة الدولية السلوية. وطبعا فإن هذه الانجازات التي حققتها كرة السلة اللبنانية ما كانت لتحصل لولا وجود لجنة عليا للإتحاد تعمل بأمانة وصدق وإخلاص، وعلى رأسها الأستاذ جان همام الذي وضع المداميك الاساسية لعملية التطوير، وأحدث قفزات نوعية في هذه اللعبة على كل صعيد، ما جعلها تستقطب جيشا كبيرا من المشجعين في لبنان والعالم العربي.

س: ما هي موازنة النادي لموسم 2003/ 2004 ؟
ج: بالأساس نحن فريق هواة، ولسنا محترفين. وما زلنا نخوض دوري أندية الدرجة الثالثة، وموازنتنا تحددها متطلبات النادي وطموحاته.

س: من أين مصدر التمويل؟ وكيف تصف العلاقة مع الرئيس الفخري للنادي النائب الأستاذ محمد الصفدي؟
ج: هناك تمويل ذاتي من خلال إشتراكات الأعضاء، والاصدقاء ومن بعض المشاريع والنشاطات الريعية التي ينظمها النادي بشكل دوري، والتي تجاوب معها المجتمع المدني في طرابلس والشمال، وأعطت نتائج مثمرة، وكانت حافزا لنا، ومسؤولية إضافية في تحقيق الأفضل. بالإضافة الى الدعم الكبير من مؤسسة الصفدي. أما الرئيس الفخري للنادي النائب الأستاذ محمد الصفدي فهو الاب الروحي للجميع، ونحن نستمع الى نصائحه وإرشاداته القيمة، ونعمل بوحي من أفكاره التي تؤمن بأن الرياضة علم وفن ومهارة وأخلاق. وهو برغم المسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقه يتابع أخبار النادي وإنجازاته ليطمئن على هذه الغرسة الشبابية التي تنمو وتكبر تحت رعايته.

س:ما هو عدد اللاعبين واللاعبات المنضمين الى الفريق وفئاتهم؟
ج: يضم فريق المتحد 120 لاعبا ولاعبة موزعين على سبع فئات، هي الفئات العمرية المعتمدة من قبل الاتحاد اللبناني لكرة السلة.

س: أين تتدرب وتلعب فرق النادي حاليا؟
ج: هناك عدة ملاعب أهمها: النورث هافن، ثانوية الميناء الرسمية، وبعض الملاعب الاخرى.

س: هل من مشروع لإنشاء قاعة مقفلة تحت إسم قاعة الأستاذ محمد الصفدي؟
ج: هناك مشروع متكامل بدأت مؤسسة الصفدي بإنجازه وهو عبارة عن مركز الصفدي الثقافي الرياضي ويضم جناحا خاصا لنادي المتحد، وقاعة مقفلة لإقامة التدريبات والمباريات في طرابلس، وهي لن تكون للمتحد فقط، بل ستوضع بتصرف كل الاندية الشمالية للإستفادة منها بهدف تطوير المستوى الفني العام وإستقدام كرة السلة الى طرابلس التي نسعى لوضعها من خلال نادي المتحد على الخارطة اللبنانية لهذه اللعبة.

س: هل لنا أن نعرف أسماء أعضاء الهيئة الادارية ومهماتهم؟
تضم الهيئة الادارية تسعة أعضاء موزعين على الشكل التالي:
أحمد الصفدي (رئيسا) رياض علم الدين (نائبا للرئيس) رامي شعراني (أمينا للسر) نائب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة محمد أبو بكر (مديرا للنادي) نزيه شعراني (أمينا للصندوق) فواز حامدي (محاسبا) عز الدين حداد، محمد عدوي، وجان خوري (أعضاء مستشارون)

س: كيف هي العلاقة مع الفاعليات الرياضية اللبنانية عامة؟
نحن على تماس مباشر مع الجميع، وعلاقتنا جيدة جدا معهم وتنطلق من التأكيد على مبدأ التعاون والخدمة في هذا المجال. فالرياضة اللبنانية بكل ألعابها تحتاج الى تضافر جهود جميع المسؤولين المعنيين من أجل العمل على تطويرها ورفع مستواها والوصول بها الى بر الأمان.

س: ما هو طموحكم على صعيد لعبة كرة السلة؟
ج: نحن والحمد لله نسير بخطى ثابتة حاليا نحو الصعود الى الدرجة الثانية، وبالطبع فإننا سنكمل المسيرة لبلوغ الدرجة الاولى وتمثيل طرابلس والشمال فيها. كما أن طموحنا لا يقتصر فقط على نادينا، بل إننا نطمح لإحياء وتحسين وضع اللعبة في الشمال لكي يكون له دورا فاعلا في هذا المجال، ولكي يكون حاضرا وممثلا في كل البطولات اللبنانية ومنافسا قويا على المراكز والالقاب.

س: كيف ستكون موازنة النادي في حال صعوده الى الدرجة الأولى؟
ج: كما قلت سابقا إن موازنتنا تحددها وتفرضها حاجات الفريق. ونحن كإدارة نعمل عل تأمين كل إحتياجات ومتطلبات الجهاز الفني، ونسعى لحل كل المشاكل التي يمكن أن يواجهها اللاعبون ماديا ومعنويا وذلك لإشاعة جوا من الارتياح في صفوفهم ما يجعلهم قادرين على العطاء في الملعب وتحقيق الانتصارات. وبإختصار نحن لم ولن نبخل بأي شيء من شأنه أن يساهم في تنفيذ وإنجاح الخطة العامة للفريق.

س: المعروف أن نادي المتحد على قدر كبير من التنظيم، ما هو رأيك بذلك؟
ج: إن النظام والانضباط هما أساس النجاح، وبرأيي أن أي ناد ناجح يسعى نحو التطور يجب أن تتوفر فيه شروط ثلاثة هي: إدارة واعية وديناميكية، ساهرة على مصلحته، لجنة فنية ومدربين على مستوى عال، ولاعبون مميزون يتمتعون بالكفاءة الفنية، وبروح الانتماء للفريق، والحمد لله فإن الشروط الثلاثة متوفرة لدينا في نادي المتحد الذي يسير وفق نهج معين يضع مصلحته فوق كل إعتبار.

س: هل من مشروع لإقامة مهرجان عربي أو دولي بكرة السلة في عاصمة الشمال؟
ج: نحن مع كل ما من شأنه أن يحيي هذه اللعبة، ولا نألوا جهدا في إقامة أي نشاط قد يعود بالفائدة عليها وعلى أنديتها، خصوصا أننا نملك هذه المقومات من حسن الضيافة وتأمين الاقامة اللائقة للضيوف، فضلا عن أندية طموحة تسعى لإثبات حضورها، وإن شاء الله سيكون هذا المهرجان وغيره من النشاطات على روزنامة نادي المتحد المستقبلية.

س: هل تتدخل في الأمور الفنية لفرق النادي؟
ج: أنا أتابع كل شاردة وواردة لها علاقة بالفريق، وأتولى الاشراف على مسيرته بشكل عام، وأعتقد ان أحد أبرز أسباب نجاحنا هو توزيع المهام بشكل مدروس ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، ومن هنا فأنا لدي ثقة مطلقة باللجنة الفنية وعلى رأسها المدرب جورج كلزي الذي يمتلك خبرة واسعة في التدريب وحائز على شهادات دولية يستفيد منها الفريق، وهو له كامل الصلاحيات في التصرف ضمن مجال عمله ولا أحد يتدخل فيه. كما أن هذه الثقة تنسحب على جميع مسؤولي النادي وفي مقدمتهم نائب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة محمد أبو بكر الذي كان له اليد الطولى في عملية التأسيس والتطوير

س: هل أنت مع إبعاد الرياضة عن السياسة؟
ج: يجب على الجميع أن يتعاطوا بالسياسة بروح رياضية، وأن يبتعدوا عن تسييس الرياضة، والسياسة يجب أن تكون هي بخدمة الرياضة وليس العكس. مع العلم بأن الرياضة والسياسة هما أولا وأخيرا في خدمة الانسان والمجتمع.

س: هل من كلمة أخيرة؟
ج: أشكر لكم إهتمامكم بأندية كرة السلة، وأتمنى ان تشهد هذه اللعبة المزيد من التطور والتقدم والانجازات، وأن نتمكن من تحقيق طموحاتنا في الوصول بنادي المتحد الى اعلى المراتب، وفي رفع شأن كرة السلة الشمالية.

07-04-2011

فريق «المتحد» طرابلس يمثل لبنان
في بطولة الـ «ستريت بول» في تركيا

تأهل فريق المتحد طرابلس بالـ»ستريت بول» لتمثيل لبنان في البطولة الدولية التي ستقام في تركيا بعد أن كان الأفضل في الدورة التي نظمها الاتحاد اللبناني لكرة السلة بالاشتراك مع شركة «ريبوك»، وكانت بمثابة إختبار من الطراز الصعب على ملعب ميشال المر.

شارك في المسابقة 16 فريقا، تأهل منها في المرحلة الأولى 8 فرق جرى توزيعها على مجموعتين، وتأهلت الى المربع الذهبي فرق الرياضي، المتحد، الشانفيل و»هوبس».
وفي المباراة النهائية، فاز المتحد على الرياضي (7ـ1)، وضمت تشكيلته مازن الحسيني، خالد طليس، هادي مصطفى، ورياض الغور، بقيادة المدرب عزام بلطجي.

وقال رئيس اللجنة الفنية في نادي المتحد محمد أبو بكر أن هذا الانجاز يسجل لمدرسة المتحد وإدارتها وجهازها الفني، والتي تلعب دورا كبيرا في تأسيس قاعدة كبيرة من اللاعبين الناشئين المميزين الذين سيرفدون مستقبل كرة السلة اللبنانية بالطاقات والقدرات والخبرات الواعدة، مؤكدا أن نادي المتحد يعمل من خلال مدرسته لتعميم كرة السلة على مختلف الشرائح في مدينة طرابلس، وقد بدأنا نحصد ما زرعناه خلال السنوات الماضية تحت إشراف نخبة من المدربين.

ولفت أبو بكر «أن الاهتمام سيتضاعف بمدرسة المتحد، وبالفئات العمرية، آملين أن يوفق فريقنا في البطولة الدولية في تركيا وان يرفع رأس لبنان عاليا، ويقدم أبهى صورة عن مدينة طرابلس، وطبعا فان إدارة النادي لن تدخر أي جهد في تقديم كل الامكانيات اللازمة، وستقوم بتهيئة الظروف للفريق بما يخوله تقديم أفضل النتائج».

من جهته، رأى المدرب عزام بلطجي «أن التأهل هو حدث بارز الأهمية بالنسبة لمدرسة نادي المتحد، خصوصا أن المباريات كانت قوية والمستوى عال جدا، وقد نجح فريق المتحد في إثبات حضوره وقوته على أرض الملعب، وكان يضع نصب عينيه الفوز والتأهل، ونحن اليوم بدأنا بالتحضيرات للمشاركة في البطولة الدولية في تركيا في 22 الشهر الجاري، شاكرين إدارة نادي المتحد على توفير كل الامكانيات اللازمة، واعدين جمهور طرابلس ومحبي كرة السلة في كل لبنان أن نكون على مستوى هذه المسؤولية وأن نعمل على رفع إسم لبنان عاليا».

 

نادي المتحد 2011

أسماء اللاعبين                                    أسماء الإداريين

1 ايلي رستم                                      1 المدرب بول افتر
2 باسم بلعة                                       2 مساعد مدرب آريكور آريكوريان
3 محمد جبر                                       3 اداري محمد ابو بكر
4 سامر مشرف                                   4 مدير سامر النشار
5 محمد اسماعيل العكاري                       5 معالج فيزيائي احمد مصطفى
6 باسل بوجي                                     6 مرافق بسام معصراني
7 مروان زيادة                                    7 احصائي معروف مولود
8 عمر الايوبي
9 احمد الخير
10 بشير سعد
11 تانغي عثمان
12 مالك حجازي
13 طارق المرعبي
اسماء الاجانب
1 آيبوي تريم (ترينيداد و توباغو)
2 أوستن جونسون (اميرآا)
3rd

08-03-2011

الحكمة والمتحد يؤكدان دعمهما لكرم في انتخابات السلة

طرابلس ـ «السفير»
أصدر رئيسا ناديي الحكمة طلال المقدسي والمتحد أحمد الصفدي بياناً توضيحياً حول الانتخابات التكميلية في اتحاد كرة السلة، وأكدا ما يلي:
1ـ إن مرشح أندية الشمال والمدعوم من نادي الحكمة هو رئيس نادي حامات وليد كرم وليس المرشح دافيد الحامض الذي يتعاون مع أندية الشمال ويضع مسألة استمراره في الترشيح بيدها، وذلك من باب التنسيق وتأكيد تمثيل الشمال بمرشح مسيحي يكون قراره نابعا من الأندية الشمالية.

2ـ إن تسمية المرشح الأرمني الشمالي هو لاستبعاد التمثيل الحقيقي لأندية الشمال ولمحاولتهم التنصل من التعهدات الموثقة التي قدموها لنادي الحكمة سابقا، وكل ذلك هو من صنع الطباخين الذين حولوا كرة السلة واتحادها الى مسرح لصفقاتهم، وهؤلاء الطباخون والعرابون يحاولون إجراء صفقة من وراء ظهر نادي الهومنتمان، ذاك النادي العريق والصديق الذي تربطنا به علاقات مودة وثقة، والذي لا يقبل أن يضعه أحد في مواجهة نادي الحكمة أو أندية الشمال.

3ـ إن نادي الحكمة يرفض رفضا قاطعا إجراء أي صفقة على حسابه أو على حساب أندية الشمال، وهو اليوم يقف الى جانبها في ترشيح عضو مسيحي شمالي يعبر عن تطلعاته وتطلعاتها، دكتور جامعي يضيف لمسة علم وثقافة الى اتحاد كرة السلة، كما يعتبر الحكمة ان الطباخين والعرابين نكثوا بوعودهم معه في تسمية مرشح يتبناه النادي، معتبرا أن أي إخلال في تنفيذ التعهدات تجاهه هو بمثابة تحد للنادي وهذا ما لا يرضى به لا بالنسبة لادارته، ولا بالنسبة لكرامة جمهوره العريض.

4ـ إن ناديي الحكمة والمتحد ومعهما أغلبية الاندية الصديقة والزميلة أينما تواجدت على رقعة أرض الوطن والتي تهتم بتطوير كرة السلة، هذه الرياضة النبيلة والتي ما زال لبنان رائداً بها، وإبعادا لها عن التسييس والطائفية والمذهبية، يتمسكون بدعم مرشحهم الدكتور وليد كرم، مؤكدين أن هذا الترشيح ليس موجها ضد أحد، ومشددين على ضرورة أن تتمثل كل الطوائف والشرائح في هذا الاتحاد، وخصوصا الطائفة الأرمنية الكريمة، ونادي الهومنتمان الذي نكن له كل التقدير والاحترام، مؤكدين ان القرار بترشيح الدكتور كرم ليس تحديا لأحد، وإنما هو استكمال واستمرار لما كان عليه الاتحاد السابق، ومشددين على أننا لن نرضى ان يكون هناك أي تمثيل ضمن عائلة الاتحاد على حساب نادي الحكمة وأندية الشمال، او ان يكون ذلك مفروضاً على هذه الأندية من دون علمها أولا ومن دون موافقتها ثانياً.

فريق نادي المتحد – طرابلس



(بطل لبنان للدرجة الثالثة في كرة السلة 2003 – 2004)

سليم فوال – حسام برغل – فادي ذوق – حسن زين الدين – حسان حنوف – محمد عكاري – ابراهيم ياسين – هاني زكريا – محمد جبر – ميشال أبي داوود – وليد شهال – عامر حمزة – فيكين اسكدجيان – طوني جرجس.

مدير الفريق: نزيه شعراني
مدرب: جورج كلزي
مساعد مدرب: أحمد العلي
طبيب الفريق: د. عمر صبلوح
إحصائي: سامر النشار

مركز الصفدي

 

2009

المتحد - طرابلس :  2009
اللاعبون : ايلي رستم باسم بلعة حسن اللقيس جاد بيطار محمد فحصي باسل بوجي محمد اسماعيل العكاري محمدرابراهيم
 
رامي عقيقي عمر ايوب يحيى رعد وليد السعودي
 
اللاعبات 2009 
المتحد - طرابلس
لما مقدم تالا مقدم سالي يمق ريم الباف جيهان صالح موسى امية عثمان غدير فوال تارا حيدر احمد

ناتالي شاهين اماني حمزة ملوك فوال ستيفاني بلطجي دانيا ادهمي لايا ابي غصن فرح حركة
 
 

نادي المتحد نعى اللاعب رولان عموري

15 / 10 / 2007

 

نعى نادي المتحد طرابلس لاعبه رولان عموري، الذي قضى في حادث مؤلم، موجها التعازي القلبية الحارة الى عائلته وعائلة كرة السلة اللبنانية وزملائه اللاعبين.
وأصدر المتحد بيانا أشار فيه الى "مناقبية ومآثر اللاعب عموري الذي وقع على كشوف النادي قبل نحو ثلاثة أسابيع، لكن القدر شاء أن لا يكمل المسيرة في الموسم المقبل الى جانب زملائه الذين فجعوا مع الجهاز الفني والادارة رئيسا وأعضاء بغيابه".

 

ولفت النادي الى "أنه بغياب اللاعب عموري خسرت السلة اللبنانية ومعها نادي المتحد لاعبا مميزا ووجها مشرقا وطاقة مهمة كان الجميع يتوقع لها مستقبلا زاهرا"، مؤكدا "أن الفريق سيبقى وفيا لهذا اللاعب وسيسعى لتحقيق ما كان يطمح إليه في الملاعب التي ستبقى روحه تظللها مع كل مباراة ولدى كل صفرة ومع كل إنجاز جديد تحققه هذه اللعبة". وختم البيان موجها التعازي الى عائلة عموري ومحبيه وزملائه، راجيا الله عز وجل أن يلهمهم جميعا الصبر والسلوان.


اللاعب الراحل رولان عموري هو من مواليد 1984، ويعتبر من أبرز اللاعبين الشباب لجهة القدرات والمهارات الفنية والقوة البدنية، وهو لعب سابقا مع الشانفيل وتم إختياره في عداد منتخب لبنان للشباب.

 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2019

Free Web Counter