AKRAM AL HALABI

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
 
اكرم ميشال الحلبي
 
رئيسا فخريا لنادي الشانفيل - تشرين الاول 2014
 
رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة 2018
 
نائب اول لرئيس الاتحاد الاسيوي لكرة السلة 2019
 
رئيس اللجنة الفنية للاتحاد الاسيوي-  آب 2019
 
اكرم الحلبي المولود في العام 1968، دخل المعترك الاداري الرياضي منذ سنوات عدة رئيساً فخرياً لنادي الشانفيل (ديك المحدي) فرئيساً فخرياً لنادي التضامن (ذوق مكايل) فعضواً في اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة في 16 كانون الأول من العام 2016 ثم رئيساً للاتحاد بالتزكية في 28 تموز من العام الفائت.

- وضع خطة لجدولة ديون اتحاد اللعبة بتعاقده مع عدة شركات - وفي شهر أب 2019 تم تسديد كامل الديون

- وضع خطة لتطوير ورعاية المنتخبات الوطنية بكافة فئاتها العمرية الى جانب اقامة بطولات الفئات العمرية وتنظيم دورات صقل مدربين وحكام وذلك بالتعاون الشفاف مع سائر لجان الاتحاد

09-06-2019 - انتخاب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم حلبي نائباً أولا لرئيس الاتحاد الآسيوي للعبة لولاية مدتها 4 سنوات

أب 2019 - انتخب رئيسا للجنة الفنية للاتحاد الاسيوي
يتبع

"صرخة رياضية واقعية مدوية" لرئيس اتحاد كرة السلة أكرم حلبي:
بطولة لبنان قد تتوقّف والرياضة وكرة السلة بخطر
ودعم الرياضة ليس هدراً انما استثمار في الصحة العامة

06-10-2019
أطلق النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم حلبي "صرخة رياضية مدوية " حيال ما تواجهه الرياضة اللبنانية عامة وكرة السلة خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعصف بلبنان مع احتمال وقف الرعاية المادية للشركات وخاصة شركتي الخليوي في القطاع الرياضي عامة وكرة السلة خاصة .وجاء كلام حلبي خلال لقاء حواري مع عدد من الاعلاميين عُقد في "مقر انطوان شويري" بحضور أمين عام الاتحاد المحامي شربل ميشال رزق.

واستهل حلبي كلامه بالقول"الصحافة هي خط الدفاع عن الرياضة اللبنانية .وضعنا دقيق والمستقبل الرياضي أسود وقاتم .سأكون صريحاً : الدوري اللبناني قد يتوّقف والمطلوب التشاور مع جميع الأطراف وما يجري سيؤدي الى انهيار كرة السلة اللبنانية .هنالك التزامات بين الأندية والشركات الراعية وواجباتنا كاتحاد ان ندافع عن الأندية ومصالحها.

نعيش أزمة اقتصادية حادة وموازنة وزارة الشباب والرياضة لا تفي بالغرض فهي ضئيلة جداً .هدفنا الجلوس مع المعنيين لمناقشة هذا الوضع عبر وضع خطة لحماية الرياضة اللبنانية وللوصول الى الاستقرار المالي. في البلدان المتطورة الضمان الاجتماعي يساهم في موازنة وزارات الشباب والرياضة والتربية من اجل العمل على صقل جيل يتمتّع بصحة جيدة من وراء ممارسة الرياضة والذي ينعكس ايجابا على تخفيض الفاتورة الصحية لدى الشعوب .

واوّجه نداءاً الى الوزراء والنواب بأن دعم الرياضة من قبل الدولة واجب ولا يجب ان يتوقّف .وكلامي موجّه الى الرأي العام وأردد ان كرة السلة والرياضة بخطر ودخلت فعلياً مرحلة الخطر .سنعقد اجتماعاً قريباً مع رؤساء الاندية لمناقشة الموضوع ".وتابع حلبي كلامه"هنالك احتمال عدم مشاركة منتخب لبنان للرجال في تصفيات كأس الأمم الآسيوية التي ستنطلق في شباط المقبل في غياب التمويل .الأندية دخلت مرحلة الخطر وقد يعلن ناديان او ثلاثة في الدرجة الأولى توقفهم عن اكمال البطولة قريباً .

نحن مؤتمنون على هذه اللعبة وما يجري في كرة السلة يحصل في كرة القدم والكرة الطائرة وغيرها من الألعاب .الأندية لن تستطيع دفع الرواتب للجهاز الفني واللاعبين لأن الأندية أعدّت موازنتها بعد الاتفاق مع الشركات الراعية .نحن مع التقشف لكن لن نقبل ان يقال ان دعم الرياضة هو هدر انما استثمار وعقود تجارية .فبعض الوزراء والنواب يسعون لوقف الرعاية عن الرياضة .اتمنى على الاعلاميين ان يلقوا الضوء على الوضع المأسوي والاتصال بمسؤولي الاندية واستمزاج رأيهم بواقع أنديتهم لأن عدد اً كبيراً من رؤساء الأندية لا يستطيعون الاستمرار في ظل هذا الواقع .

النقل التلفزيوني بخطر مع العلم ان مصاريف البطولة تدفع من قيمة النقل التلفزيوني .واود أن أسأل: هل اصبح الهدر في الدولة اللبنانية عبر الاستثمار في الرياضة؟.دعم الرياضة ليس هدراً بل لتشجيع وتطوير الرياضة عبر عقود تجارية للدعاية وهذا يحصل في جميع دول العالم ومن بينها ايران وتركيا والعراق وفرنسا والولايات المتحدة وغالبية الدول الأوروبية .

اتوجه الى لجنة الاتصالات النيابية ولجنة الشباب والرياضة والى وزير الشباب والرياضة السيد محمد فنيش بضرورة التحرك وسيشمل تحركنا الجميع من اللجنة الأولمبية والوزارة لمعرفة اين يكمن الهدر وطبعاً الهدر ليس موجوداً في الميدان الرياضي. لقد شارك في بطولات الفئات العمرية اكثر من 3400 لاعب ولاعبة وهو دليل على عشق الجيل الواعد للعبة كرة السلة وهي متنفسّ الشعب اللبناني .لماذا يمنعون عنا الأوكسيجين ؟هل تعلمون انه في حال توقّفت بطولة لبنان فكمية الدعاوى التي سترفع الى الاتحاد الدولي "فيبا" من قبل المدربين واللاعبين ستكون كثيرة .

اين البديل؟ هلى تعلمون ان عدد اندية الدرجة الخامسة يناهز 106. المطلوب من الوزير فنيش رأس الهرم الرسمي ومن وزارة الشباب والرياضة اجراء مسح شامل على جميع الاندية في كافة الدرجات ليس في كرة السلة فقط بل في جميع الاتحادات الرياضية للوقوف على قانونية هذه الاندية لان هدفنا وجود اندية فاعلة ولا يقتصر دورها الا في الاستحقاق الانتخابي .وأود أن أتساءل:هل يوجد قرار بايقاف الرياضة؟ واكرر ان الخطر يواجه كرة السلة وغيرها من الألعاب .كرة السلة متنفس للشعب اللبناني .لدينا استحقاقات لمنتخبات الرجال وتحت ال18 وتحت 16 وللسيدات ومشاركاتنا بخطر .التلفزيون الناقل ابلغني انه قد لا يستطيع اكمال النقل .اين البديل ؟

اخيراً اوجّه نداء الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والى دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري والى دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والى المسؤولين المعنيين لوضع يدهم على الجرح . فالرئيس عون "بي الكل" وحضر مباريات منتخب لبنان والرئيس برّي له بصمات رياضية والرئيس الحريري يواكب الرياضة اللبنانية ووالده الشهيد رفيق الحريري اعطى الكثير للرياضة .انا اتكلم لمصلحة الرياضة ومصلحة كرة السلة وهدفي حماية كرة السلة اللبنانية .هذه الصرخة الرياضية انطلقت من مقر انطوان شويري".
 

الحلبي حث الحكام والمراقبين على تطبيق القانون 2019

10-07-2019   ملاعب
في إطار متابعته لكافة الملفات، وحرصا منه على حسن سير العمل في كافة قطاعات الاتحاد، التقى النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي، رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة اكرم حلبي حكام الطاولة والحكام الاتحاديين والمراقبين في مقر انطوان شويري في جل الديب، واستمع الى هواجسهم ومطالبهم، وزودهم بالتعليمات والتوجيهات وبضرورة تطبيق القانون وعدم التساهل وعدم المسايرة في أي من الحالات والظروف.

وقال الحلبي: "انتم تمثلون الاتحاد في الملعب ومطالبين بان يكون تمثيلكم يليق بكم وبالاتحاد وبلعبة كرة السلة".
وأكد حلبي في اللقاء الذي جرى على ثلاثة مراحل واستمر اكثر من 3 ساعات، دعمه ومساندته للحكام والمراقبين "طالما انتم ملتزمون بالنظام وتطبقون القانون ستجدون رئيس الاتحاد واللجنة الإدارية الى جانبكم". وجدد حرصه وتصميمه وعزمه على ابعاد السياسة والتدخلات الحزبية عن كرة السلة وقال: "لا احد يستطيع ان يحميكم الا تطبيقكم للقانون". ودعاهم الى استخدام صلاحياتهم كاملة "من دون تردد او خوف ومن دون حسابات او اعتبارات خاصة سوى احترام القانون"، وقال: "لا تسمحوا لاحد مهما علا شأنه ان يؤثر على قراراتكم او ان يتدخل في شؤون عملكم وواجباتكم او ان يطلب منكم أي امر، خصوصا من كان ابنه او قريبه لاعبا، او عضوا في الاتحاد او رئيس ناد فلا تترددوا في تطبيق القانون بدعوته للخروج من الملعب حتى لو كان رئيس الاتحاد".

لكنه حذر في المقابل من أي مخالفة للقانون والنظام ستؤدي بصاحبها الى المساءلة والمحاسبة وفق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء.
كما دعا حلبي الحكام الاتحاديين الى المثابرة على العمل لتطوير مستواهم وتحسين أداءهم وقال: "سندعم ونشجع كل من لديه رغبة ونية بالتقدم وتطوير مستواه والسير نحو الأعلى"، وقال: "احذروا الصافرة الخاطئة والظالمة التي تلحق الضرر بالنوادي التي تستثمر في اللعبة بمبالغ طائلة من اللحم الحي في ظل الأزمة الاقتصادية الصعبة"، وأضاف: "القانون يحمي الجميع والعدالة تطمئن الجميع، ومن اولى واجباتكم ان تحكموا بعدل وفق القانون والنظام".
وكشف عن التحضير لإقامة دورة صقل وتقويم لحكام الطاولة والحكام الاتحاديين والمراقبين بإشراف 12 خبيرا من الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا".

اتحاد السلة غرّم هومنتمن وأوقف جمهوره مباراتين... حلبي: لن نسمح للزعران بالتحكم باللعبة 2019

26-03-2019  النهار

قرر الاتحاد اللبناني لكرة السلة تغريم نادي هومنتمن بيروت 500 وحدة (12،500،000 ليرة لبنانية) ومنع جمهوره من دخول الملعب مباراتين متتاليتين، وذلك بسبب المخالفات التي جرت قبل وخلال مباراة هومنتمن بيروت والرياضي بيروت امس الاحد في قاعة الأول في سنتر أغباليان في مزهر انطلياس، في ختام المرحلة الـ18، التاسعة إياباً، الأخيرة، والتي انتهت بفوز الفريق المضيف بنتيجة 112 – 97.

وحضّ رئيس الاتحاد أكرم حلبي إدارات النوادي إلى تحمل مسؤولياتها وضبط جماهيرها "لان الاتحاد جاهز للذهاب الى اقصى حد في تطبيق القانون والنظام لردع المخالفات". واكد ان الدوري سينتهي على ارض الملعب، وقال: "لن نسمح للزعران بالتحكم باللعبة والاتحاد لن يقف مكتوف اليدين يوجد قوانين وقضاء وسنستخدم كل الوسائل المتاحة لحماية اللعبة والنوادي"، وأضاف: "لقد ولى زمن الاستقواء والذي يعتبر انه لا يزال يعيش في زمن الفوضى وحرب السنتين يجب ان يعيد حساباته ويفكر مليا قبل التحريض مذهبيا وطائفيا ومناطقيا، أيام الماضي انتهت والأفضل التصرف والتعامل بروح رياضية من دون شعبوية فالبلد واللعبة لا يحتملان تحريضاً".

واستنكر حلبي باسمه واسم الاتحاد التعرض للمقامات الوطنية، وقال: "نرفض التعرض لمقام الرئيس الشهيد رفيق الحريري، والاتحاد سيحاسب ولن يتهاون ونحن لا نعيش في "حارة كل مين إيدو إلو" والاتحاد سيتخذ الإجراءات بحق كل المخالفين حتى لو اضطر الى إقامة بعض المباريات من دون جمهور لضمان انتهاء الدوري والحفاظ على حقوق الجميع".

الحلبي: 80 في المئة من لاعبي المنتخب لن يعودوا

06-03-2019
صارح رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم الحلبي ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية غازي بستاني الرأي العام بموضوع منتخب لبنان للعبة واسباب اخفاقه بالتأهل الى نهائيات كأس العالم خلال مؤتمر صحافي عقد مساء الأربعاء في مقر انطوان شويري.وحضر ،الى الرئيس الحلبي وبستاني، كل من أمين عام الاتحاد طوني خليل وعدد من الأعضاء ورجال الصحافة والاعلام.

الحلبي
واستهل الحلبي كلامه بالقول”ما حصل كان نكبة للجميع ومنذ تسلمنا الاتحاد في نهاية تموز الفائت ورثنا ديون كثيرة من جراء تنظيم بطولة آسيا .ومشاركتنا في تصفيات كأس العالم كانت مهددة وكالسيف المسلط علينا.تمّت جدولة الديون مع الاتحاد الآسيوي للاتاحة للمنتخب المشاركة في التصفيات المؤهلة الى كأس العالم.

ولقد دفعنا دفعة مائتي ألف دولار الى الاتحاد الآسيوي قبل المباراة مع نيوزيلندا

في شباط الفائت وهنالك دفعة في ايار المقبل ودفعة في ايلول المقبل .ما حصل هي ترسّبات عمرها 20 سنة فالبعض عمل دون تخطيط في ظل غياب الأكاديميات.

وصلنا الى مرحلة لدينا 14 لاعب للمنتخب .المشكلة موجودة قبل استقدام المدرب سلوبودان سوبوتيتش فالعقلية متوارثة والاتحاد والأندية باتت أسرى لدى اللاعبين .

المسؤولية تقع على الجميع بدءاً مني الى لجنة المنتخبات التي لا تتحمّل الكثير من المسؤولية ولا نلومها في ظل وجود هذه “العدّة” الموضوعة بتصرفها وعلى الأندية والمدربين واللاعبين الذين باتوا أكبر من انديتهم ومن المنتخب .

وضع المنتخب يشبه السيارة التي تسير من دون اطارات.اعطينا معنويات وأمنّا التمويل في عز الأزمة الاقتصادية .

هنالك تقصير من بعض اللاعبين والبعض هاجم الاتحاد ونحن تحمّلنا الكثير من أجل كرة السلة اللبنانية.البعض انتقدنا والبعض تهجّم علينا .كلجنة ادارية لم نقصّر في أي شيء.

هنالك لاعبون يتهربون من الالتحاق بالمنتخب ولاعبون يهددون وتحصل تدخلات من الاندية وحصلت مشاكل قبل المباريات.

لن ننتقم من أحد وانا لا أتهرب من المسؤولية “.وتحدث الحلبي عن موضوع اللاعب فادي الخطيب “الذي اعتزل عدة مرات وانا لا ألوم اللاعبين في موضوع ف دي الخطيب بل الوم المدربين الذين انصاعوا الى اللاعبين.

وحسب معلوماتي المدرب باتريك سابا لا يريد فادي الخطيب وكذلك المدرب سوبوتيتش.الخطيب لاعب كبير ونحن أمام مرحلة جديدة . نحن بحاجة الى تغيير في العقلية وانا اعتذر من الشعب اللبناني فرداً فرداً .ولو تأهلنا الى كأس العالم لشاركنا بالمنتخب “ب”.

الوقت ليس للانتقام .نفضّل لاعبين اعمارهم بين 18 سنة و23 سنة نريد لاعبين يستقتلون للانضمام الى المنتخب .

والمدرب سوبوتيتش هو الذي اختار اللاعب أمير سعود بعد اللقاء الذي حصل بينهما .لقد شكّلنا لجنة مؤلفة من اشخاص كفوئين لوضع استراتيجية مستقبلية.

وسأكون صريحاً :هنالك 80 بالمائة من لاعبي المنتخب لا يستحقون ان يكونوا ضمن تشكيلة المنتخب.واود ان اشكر الرعاة “الفا” و”سوسييتيه جنرال” و”ماستركارد” على تجديدهم الثقة بالاتحاد .حصلت اهانات بحقنا والاتحاد باق وسيقوم بواجباته وليحاسبونا بعد سنة ونصف”.

بستاني
بدوره تحدث رئيس لجنة المنتخبات الوطنية غازي بستاني فعرض مسيرة منتخب لبنان “بعد كأس آسيا وضعت لجنة المنتخبات الخطة المتعلقة بتحضيرات المنتخب عبر اقامة معسكرات وخوض مباريات ودية قبل كل “نافذة”.

لاعبو منتخب لبنان بحاجة الى خبرة أكثر ونضج أكثر خاصة في المباريات الرسمية .ولقد تعرّض عدد من لاعبينا الى اصابات وعلى رأسهم جان عبد النور ووائل عرقجي وعلي مزهر وايلي شمعون ودانيال فارس”.

وأكد بستاني “ضرورة اعتماد استراتيجية متكاملة لأي كرة سلة نريد وكما نطمح وترتكز على أسس طويلة الأمد وسيكون هنالك جهاز فني جديد مع “غربلة” اللاعبين ولاعب مجنّس مميز الى جانب الاهتمام بالفئات العمرية لتكون “خزاناً ” دائماً يوسّع قاعدة لاعبي النخبة في كل فئة عمرية خاصة اننا امام تصفيات بطولة الأمم الآسيوية التي ستنطلق في تشرين الثاني المقبل”.

ثم اجاب الحلبي وبستاني على أسئلة الصحافيين.

الحلبي: كرة السلة اللبنانية بحاجة لتدخل جراحي وجيل جديد

29-11-2018

أطلق رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة، أكرم الحلبي، تصريحات هجومية ضد منتخب بلاده عقب الخسارة أمام نظيره الكوري الجنوبي، بنتيجة 71-84، اليوم الخميس، في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم بالصين.

وقال الحلبي، في تصريحات إعلامية عقب اللقاء، إن كرة السلة اللبنانية تحتاج إلى عملية جراحية لعلاج النفسية المدمرة التي تعيشها قبل خوض أي لقاء دولي.
وأضاف: "نحتاج لجيل جديد من اللاعبين يحبون لبنان ويعرفون قيمة وطنهم".

واختتم: "الخسارة تتعوض، لكن النفسية المدمرة الموجودة عند البعض، أصبح يلزمها عملية جراحية، لأنها سرطان منتشر".
ومن المنتظر أن يخوض منتخب لبنان لكرة السلة، مباراة قوية، نهار الأحد، بمواجهة الصين على أرض الأخير.

هل فكّر اكرم حلبي جديا في الاستقالة؟!

نمر جبر 16 تشرين الثاني 2018

فكرة الاستقالة تراودني كل يوم". بهذه العبارة رد رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة اكرم حلبي على سؤال، خلال لقائه الاعلاميين مساء الاربعاء الماضي، حول احتمال استقالته من منصبه لأسباب كثيرة اهمها "قلة الوفاء" من البعض و"الاجحاف" من البعض الآخر.

يدرك حلبي جيدا ان مهمته في قيادة اللعبة الاكثر شعبية والاكثر انتشارا والاكثر متابعة في لبنان ليست سهلة، وان "كرة النار" التي تلقفها في 28 تموز الماضي يمكنها ان تحرق كل من يقف في طريقها.

فقبل 28 تموز كانت الديون المتراكمة تناهز 2،5 مليون دولار، والنقل التلفزيوني للمباريات "يحتضر"، وعدد الاندية القادرة على "الصمود" في دوري الدرجة الاولى تقلص، وبطولات الدرجات غارقة في التلاعب والتركيبات وكلفها المادية ترهق خزينة الاتحاد، وبطولات الفئات العمرية مهملة وغائبة حتى لا نقول مغيبة، والثقة شبه معدومة بين الحكام والاتحاد من جهة، وبين النوادي والحكام من جهة ثانية، والهدر والاهمال والفلتان على غاربه في اللجان وعلى رأسها لجنة الملاعب، اضافة الى الكثير من الملفات التي لم يكن احد يجرؤ على مقاربتها، ورغم كل ذلك لم يتردد حلبي في التقاط الكرة وقبول التحدي والانطلاق بمشروعه الإنقاذي.

لا شك ان الاصلاحات التي انجزت في بعض الملفات كبيرة وغير مسبوقة، ورغم انها احدثت نقلة نوعية تبقى غير كافية، فاللعبة بحاجة الى "نفس" جديد وطريقة عمل مختلفة وهذا ما يحاول حلبي فعله، لكنه عند كل تغيير كان يصطدم بأصحاب المصالح والمحسوبيات والمنفعة الخاصة، الذين لا يكترثون للعبة بل يتطلعون للحفاظ على مكاسبهم وامتيازاتهم الشخصية ولو على حساب تدمير كرة السلة!

لم يفلح حلبي في لقائه مع الاعلاميين مساء الاربعاء الماضي في مقر انطوان شويري في جل الديب، بعد اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد كرة السلة، رغم صلابته وعزمه واصراره على عدم التراجع، من اخفاء اللوم والعتب في نبرة صوته، فهو كان ينتظر كلمة شكر ودعم من محبي كرة السلة على الجهود التي بذلها لتجنيب اللعبة مشاكل وصعوبات كبيرة، بدل الشتائم والكلام النابي والاهانات الشخصية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

لم يعد خافيا على احد ان حلبي لم ولن يكون في منأى من المتضررين من الاصلاحات والتغييرات التي تطال اللعبة خصوصا اولئك الذين اعتادوا على مدى سنوات التحكم عن بعد وعبر "ريموت كونترول" بالاتحاد بفرض قرارات او تعطيل بعضها او حتى منع حصول نصاب قانوني. لقد ولى زمنهم الى غير رجعة!!

هل يئس حلبي او تعب او قرف؟ من يعرف حلبي عن قرب، وهم قلة، يعرفون انه عنيد لا يستسلم بسهولة، ومن واكبه منذ اعلان ترشحه لرئاسة الاتحاد في العام 2016 يدرك جيدا ان لديه خطة واضحة يسير بها ولن يحيد عنها مهما كبرت الصعاب او تفاقمت المشاكل، وهو اضافة الى العناية التي يوليها لمختلف الملفات وابرزها ملف الاندية الوهمية التي تشكل عبئا على الجمعية العمومية، بات يملك لائحة بأسماء الفاسدين الذين دمروا اللعبة واثقلوها بمصالحهم الشخصية مدعمة بالوثائق والمستندات، وهو يتحين الفرصة للانقضاض عليهم في الوقت المناسب ومحاسبتهم وفق القوانين المرعية الاجراء ومنعم من مزاولة العمل الرياضي من كل جوانبه بعدما أصبحت ملفاتهم منجزة.

صحيح ان ما انجز منذ 28 تموز الماضي لن تظهر نتائجه الايجابية والعملية فورا لكن ارتداداته الايجابية بدأت تنعكس على كل القطاعات في الاتحاد خصوصا في العلاقة بين الاتحاد وغالبية النوادي التي لم يعد يحكمها سوى القانون، بعيدا عن العلاقات الشخصية والصداقات التي تربط حلبي مع عدد كبير من ادارات النوادي في مختلف الدرجات.

لأنّ الرّجال تُعرف من أَسمائِها

سيندي ابي طايع

27-07-2017  الديار

أرسل إليّ صديقٌ شخصيّ «بوست فيسبوكي» بـ«الواتس آب» هو الآتي: «هالنادي العريق بدو رئيس فخري يكون أقوى و»أكرم» من هيك. يعني رئيس قبضاي نفسو كبيرة وما في شي بهالدني «بعينو» «. وأرفق البوست بالتعليق الآتي: فاقد الشيء لا يُعطيه؛ وأغبى النّاس.. من استغبى النّاس.

بداية لم أشأ الرد على «البوست» اقتناعًا منّي بأنّ العهر لا يستحق الضجيج. لكن وبعد قراءتي للكثير من التعليقات وجدتُ أنّه من الضروري كتابة هذه السطور لصفع الوقاحة التي وإن شبعت فلا تشبع! لا سيّما وأنّ هناك حقيقة واحدة لم يعد يُخطئها من يُتابع عن كثب أخبار كرة السلّة اللبنانيّة وبخاصة أخبار نادي التضامن الزوق. فلقد بات الجميع يُدرك أنّ ذكر اسم أكرم حلبي هو السبيل الوحيد لدى البعض لإخفاء فشله وإثبات وجوده.
فليعلم كاتب هذا «البوست» وناشره ما يأتي:

شخصيًّا، لا تربطني بأكرم حلبي أي علاقة، سوى أنه مُدافع شرس عن شرف كرة السلة اللبنانيّة، وأنه رئيس فخريّ لنادي التضامن الزوق الذي لطالما كنتُ من أبرز المشجّعين له.
هذا من جهته، أما من جهتي، فيربطني به أنّي أقف الى جانب من أعاد الحلم الى نادي التضامن الزوق يوم كان «أهل البيت» يساهمون في زيادة الديون العالقة ويتفرّجون على الحظر المفروض على النادي. أقول، يربطني به أنّي أقف الى جانب من ظلّ وفيًّا لاسمه ووعوده ومبادئه.

فيا ليت البعض يُدرك أن الرّجال تُعرف من اسمائِها لا من خلال مناصبها. ويا ليت البعض الآخر يوقف العمل بمنطق الغرائز والسموم ويكتفي بالمحاسبة الشخصيّة باعتبارها برهان الشرف الوحيد.
أخيرًا، فليعلم الجميع أن اسم أكرم حلبي هو اسمي أنا، مثلما هو اسم كل مشجّع وفيّ لنادي التضامن الزوق. فلا يحق لأحد - كائنًا من كان - أن يجعل مِن مَن لا يَخشى السير بالوجهة المخالفة لسير الريح والمصالح عنوانًا لتبرئ - نفاقه.
تحيّة شكرٍ علنيّة صادقة صريحة وقويّة لأكرم حلبي. وهنيئاً للجنة المنشآت الرياضيّة في التيار الوطني الحرّ برئيسها.

اكرم الحلبي رئيسا فخريا لنادي الشانفيل ديك المحدي 2015

 

سلة هنري شلهوب : برانكو وجاد خليل يقودان التضامن لمواجهة بيبلوس في المباراة النهائية

03-12-2015
تأهل التضامن زوق مكايل الى المباراة النهائية لدورة الراحل هنري شلهوب الاولى في كرة السلة بفوزه على هومنتمن بفارق 8 نقاط (86 -78)، الارباع (21 -23)، 27 -18).
وسيلتقي التضامن في النهائي مع بيبلوس الفائز على الحكمة (89-82).
التضامن تقدم من بداية المباراة لكن بفوارق بسيطة جعلت الهومنتمن خصماً صعباً طوال مجرياتها، وقد عمل لاعبو المدير الفني جو مجاعص على الإمساك بزمام امورها دون نجاح الا في نهاية الربع الاول حيث تقدم الفريق البرتقالي بسلة واحدة (23 -21)، الا ان رجال المدرب الصربي ميودراغ بيرزيتش استعادوا المقدمة سريعاً بداية الربع الثاني بفضل تحركات بينيغر السريعة وقوة فلادان تحت السلة الى مساندة مواطنه برانكو مع محمد ابراهيم ومازن منيمنة، قبل انضمام جاد خليل في صناعة الالعاب، لينتهي الشوط الاول (48 -41) للفريق الزوقي.
التضامن بقي متقدماً في الربع الثالث على الرغم من المطاردة المستمرة لهومنتمن (55 -51)ودخول لاعبه جاكسون في خطر ـ الفاول تربل ـ مع 4 اخطاء لينتهي الجزء ()، ولم يختلف الامر في الربع الاخير حيث السيناريو نفسه، واضطر هومنتمن الى خوض الدقائق الخمس الاخيرة بأجنبيين لخروج جاكسون بالاخطاء الخمسة، ما اثر على فاعلية الفريق الأرمني وعزز فرص خصمه الكسرواني لحسم المباراة التي رست نتيجتها النهائية على (86 -78).
وسجل برانكو 22 نقطة مع 8 متابعات، واضاف جاد خليل 20 نقطة مع 4 تمريرات حاسمة، وفلادان 16 نقطة مع 10 متابعات، وحسين الخطيب 10 نقاط، فيما برز من الهومنتمن جاستن توبس مع 20 نقطة مع 8 متابعات و7 تمريرات حاسمة، واضاف دواين جاكسون 15 نقطة، وواوغوستين اوكوسون 14 نقطة مع 13 متابعة ونديم سعيد 12 نقطة.
مثل التضامن: محمد ابراهيم، مازن منيمنة، باتريك بوعبود، جاد خليل، حسين الخطيب، كرم مشرف، باتريك شهوان، ايلي غالب، الصربيين فلادان فوكوسافيسفتش وبرانكو سفيتكوفيتش والأميركي دزموند بينيغر.
مثل هومنتمن: سيفاك كتنجيان، نديم سعيد، جاستن توبس، بلال طبارة، بديع سغيد، اوكوسون اوغوستين، جاكسون دواين، ربيع اسكندر واندريو صوايا.
قاد المباراة الحكام بول سقيم، جورج سعد ونيكولاس معلوف.

وفي المباراة الثانية، لم يترك بيبلوس أي فرصة للحكمة للتقدم، فأنهى الربع الاول (23-17)، والثاني (46-28)، والثالث (70-54)، والرابع (89-82).
وكان جايسون يونغبلاد وستيفن بارت الافضل في صفوف بيبلوس، إذ سجل الأول 33 نقطة و6 ريباوندز و5 تمريرات حاسمة، والثاني 19 نقطة و3 ريباوندز و5 تمريرات حاسمة.
وفي صفوف الحكمة، كان مايك ايفربي وتوريه ايرفي الافضل، إذ سجل الأول 24 نقطة و4 ريباوندز وتمريرتين حاسمتين، والثاني 20 نقطة و8 ريباوندز. كما سجل رودريغ عقل 14 نقطة و4 ريباوندز و5 تمريرات حاسمة.
قاد المباراة الحكام عادل خويري وزياد طنوس وكلود أبي جبرايل.

خليل: محاولة تهشيل المُموّلين فشلت.. والتضامن جاهز

12-11-2015
كشف رئيس نادي التضامن الزوق رزق الله خليل في حديث صحافي عن فشل محاولة ضرب الفريق الكسرواني من الداخل، ومنعه من الوقوف مجددا.
ورفض المدير الفني للفريق في الموسم الماضي مروان خليل الانصياع لرغبات زميل له حاول إقناعه خلال جلسة ضمن حلقة ضيقة في ملعب نادي الكهرباء، بالادعاء على النادي بهدف تهشيل الممولين والرعاة وعلى رأسهم رجل الاعمال أكرم الحلبي بهدف وضع عراقيل امام مهمته ومنعه من تشكيل فريق يليق بالنادي وبمنطقتي الزوق وكسروان، علماً ان "الاتفاق مع أكرم الحلبي اثار حفيظة البعض وكان له تأثير في التحريض على اللجوء الى تقديم شكوى".
خليل الذي شكر المدرب مروان على موقفه وأخلاقه، أكد ان الأخير أطلعه على كافة التفاصيل وأسماء المحرضين والدوافع. وجدد حرصه عليه كونه "ابن النادي ومكانته محفوظة في الادارة".
واكد ان التضامن سيعود الى سابق عهده ووعد الجمهور الكسرواني بموسم "غير شكل ولاعبين مقاتلين".

وكشف ان موازنة موسم 2015-2016 تأمنت في شكل كامل "ونحن كإدارة ملتزمين بكل الديون عن الموسم الماضي"، وشكر الحلبي وفريقه على تركهم قميص الفريق وأرض الملعب للإدارة لتأمين دعايات تعود مداخيلها لتسديد المستحقات المالية المتأخرة من الموسم الماضي، مشيراً ان "اللاعبين يعرفون ان مستحقاتهم ستصلهم كاملة فور توفر الامكانات".
واعترف بتكليف احد المحامين لمتابعة ملف الشكويتين اللتين رفعتا الي "الفيبا" عبر عزت قيسي وحسين توبة اللذين أكدا لنا ان خلافهما ليس مع الادارة بل مع المدرب!
خليل طمأن الى صلابة ومتانة العلاقة مع الحلبي "لن نسمح لأحد بعرقلتها او توتيرها ونحن نعمل فوق الطاولة ولبس تحتها".

وشكر المجلس البلدي ورئيسه أميل نوفل على مساعدتهما ووقوفهما الى جانب النادي وعلى الجهود المضنية التي بذلاها لإنجاز الاعمال في مجمع نهاد نوفل للرياضة والثقافة حتى يتمكن الفريق من اللعب في القاعة المقفلة التي تتسع لزهاء ستة آلاف متفرج.
كما شكر خليل رئيس "تكتل الإصلاح والتغيير" العماد ميشال عون على حرصه على النادي ورفضه سقوط التضامن ومحوه عن الخريطة الرياضية كما كان يسعى البعض.

ابتسم... أكرم الحلبي في ذوق مكايل

22-10-2015 - سبور كلو
يبدو ان وجهة مجموعة رجال الأعمال وعلى رأسهم أكرم الحلبي ستحط رحالها في نادي التضامن(ذوق مكايل) الكسرواني لتمويل الفريق الذي سيخوض غمار بطولة لبنان لكرة السلة لموسم 2015-2016 .وما قيل عن ان الشمس ستشرق من ديك المحدي قريباً يبدو ليس صحيحاً بل شرقت الشمس من كسروان عامة ومن بلدة ذوق مكايل الساحلية حيث ترحّب بك لافتة كُتب عليها"ابتسم انت في الذوق" وهو الشعار الذي يعرفه القاصي والداني.

واكرم الحلبي، ابن الاشرفية الكاثوليكي والمولود في 7 تموز من العام 1968 وعاشق الرياضة بشكل عام وكرة القدم وكرة السلة بشكل خاص،شاء القدر ان يكون على رأس فريق من المتمولين لتمويل النادي الكسرواني الوحيد الذي يلعب في الدرجة الأولى بعد هبوط ناديي احياء الرياضة والكهرباء الشهيرين(من ذوق مكايل) الى درجة دنيا.

فأكرم الحلبي، تاجر الأدوية منذ اكثر من ثلاثين سنة وتاجر الخشب منذ سنوات عدة،دخل الوسط الرياضي الاداري منذ نحو سنة وبات ملماً بشؤونه وشجونه بسرعة قياسية فهو يعلم عن كثب "سوق اللاعبين" وانتقالاتهم الى الأندية وعلى علاقة وطيدة مع وكلاء اللاعبين فنجح هذا الشاب في معرفة كافة الأمور المتعلقة بكرة السلة بدهاء وذكاء كبيرين حتى اجمع كل من عرفه انه رجل يعرف ماذا يريد ويصوّب نحو الهدف ويصيبه ولو بعد مائة عام و"ميتو ما بيموت"...

لم يتأقلم الحلبي في نادي الشانفيل لأنه كان يسأل كثيراً عن أمور لم تكن ادارة الشانفيل معتادة على هذه الاسئلة منذ سنوات طويلة حيث كان الرؤساء الفخريون المتعاقبون يأتون الى النادي المتني ليدفعوا فقط من دون ان يحق لهم السؤال عن مصير ما يدفعون!!!!

انفرجت اسارير ابناء كسروان عامة ومشجعي نادي التضامن وهم كثر خاصة ان المعلومات عن مجيء المتمولين تتلاقى مع اقتراب افتتاح القاعة المميزة والعملاقة لبلدية ذوق مكايل التي تتسع للألاف من المشاهدين حيث سيلعب النادي الكسرواني(الذي يملك قاعدة جماهيرية كبيرة) مبارياته في البطولة على هذا الملعب.

أكرم الحلبي رجل صريح الى اقصى الحدود يعرف ماذا يريد يناور (بالمناسبة فهو مناور بارع) في بعض الاوقات لدس النبض وتراه هجومياً في البعض الآخر.فهذا الرجل يصل الى هدفه وكلامه دقيق ومسؤول.طموحه لا محدود فهو "عدة ماكينات" في رجل واحد، قليل النوم وتراه على مدار الساعة على مواقع التواصل الاجتماعي تزامناً مع عمله.فهذا الرجل يملك قلب طفل اذا عرفت كيف تتعامل معه ويكره الكذب كره العرب لاسرائيل.

يقود اكرم الحلبي سيارته بنفسه من دون اللجوء الى سائق يريحه من عناء القيادة لسبب يعرفه هو لرجل عصامي شبك علاقات متينة مع الكثيرين .

كثير الأسفار وها هو يستعد للسفر الى العاصمة الروسية موسكو الأحد المقبل ومن ثم العودة الى مدريد فالى العاصمة الايرانية طهران في زيارة عمل خاصة.

ويملك الحلبي ذاكرة رهيبة فهو لا ينس اي شيء .قد يتناسى لكنه لا ينسى انه اسلوب اكرم الحلبي لرجل يملك caractere خاص به كما قال عنه احد الزعماء الكبار وله شخصية خاصة به.

يردّد الحلبي في مجالسه" سأعيش في نهاية عمري وفي فترة تقاعدي في بيت صغير على ضفاف نهر ازرع وآكل مما زرعته انه حلمي".

وللحلبي رؤية اجتماعية لافتة متأثر بروسيا وبأوكرانيا وبالدول الشرقية ويعشق النشيد الوطني اللبناني ويليه النشيد الوطني الروسي لذا تراه يسمع النشيدين في سيارته خلال القيادة.

اذا راقبت الحلبي على صفحته الخاصة على موقع "فايسبوك" لا بد ان تخرج بقناعة انه رجل مؤمن الى اقصى الحدود فصور مار شربل على مدار الساعة اضافة الى بعض "التنميرات" على بعض الاصدقاء ومنها ما كتبه على صفحته عن احد الزملاء في كانون الثاني الفائت" لتكن روحه في السماء"مع ان الزميل لم يمت فقامت قيامة اهل الزميل الذي تلقى اتصالات من اهله في الخارج يستفسرون عن الأمر مذهولين ومندهشين.لدى هذا الرجل روح النكتة.اذا أخطأ اعتذر بشجاعة ومن دون تردد.

ويقول الحلبي" اعشق العمل لكنني لا أحب المال" .هذا الأمر يردّده دائماً ...

نعم نادي الشانفيل خسر اكرم الحلبي وكسبه نادي التضامن الكسرواني حتى ان نكتة بدأ يتداولها أهل كسروان أن نواب كسروان والمرشحين الموارنة في القضاء(كوتا كسروان النيابية هي 5 مقاعد للموارنة) تساءلوا في اتصالاتهم امس السؤال التالي: هل ان اكرم الحلبي ماروني؟ فتنفسوا الصعداء عندما علموا انه كاثوليكي لكنه لن يكون "غريب" في كسروان....

نعم ابتسم اكرم الحلبي في الذوق....

دخان ابيض بدل الاسود في سماء الزوق.. التضامن يعود

22-10-2015 - ملاعب
في الوقت الذي تبث دواخين معمل الذوق الحراري دخاناً أسود في سماء المنطقة، تصاعد أمس دخان ابيض في سماء نادي التضامن الزوق، الذي انطلقت عملية إعادته إلى حيث يجب ان يكون بين فرق المقدمة في كرة السلة، بعد تدخل رئيس لجنة الرياضة في التيار الوطني الحر جهاد سلامة لدى رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، الذي طلب من بعض رجال الاعمال "الاصدقاء" و"المقربين" تمويل النادي والقيام بما يجب ليكون خير ممثل لقضاء كسروان في بطولة لبنان في اللعبة.

وفي التفاصيل التي حصل عليها موقع "ملاعب" من داخل الاجتماع الذي عقد بعد ظهر الاربعاء في دارة العماد ميشال عون في الرابية وحضره سلامة ورئيس النادي الكسرواني رزق الله خليل وامين السر شادي درويش، ان سلامة قدم رؤيته للوضع امام العماد عون، فيما شرح خليل ودرويش الواقع المالي الصعب الذي يعيشه النادي وخريطة طريق للخروج من الديون المتراكمة على النادي بسبب عدم وفاء من وعدوا في مواسم سابقة بتامين الميزانية، علماً ان اجتماعات عدة سابقة حصلت مع العماد عون حضرها سلامة ورجل الاعمال الرئيس الفخري السابق لنادي الشانفيل اكرم حلبي الذي قدم خلالها ورقة عمل حول رؤيته لطريقة قيام النادي من ازمته، وافق عليها سلامة والعماد عون الذي اتصل خلال الاجتماع بوفد التضامن، بحلبي وطلب اليه ان يكون منسق عملية التمويل والرئيس الفخري للنادي الكسرواني، إضافة إلى اتصال العماد عون برجال اعمال كبار ومقربين منه حيث تم وخلال 50 دقيقة وهو الوقت الذي استغرقه الاجتماع تأمين ميزانية الفريق للموسم المقبل التي ستؤمن (من دون الدخول في الارقام) استقراراً للنادي لسنوات، علماً ان رجال الاعمال وافقوا على تقديم كل ما تتطلبه عملية ظهور الفريق بمظهر المنافس الجدي من دون الالتزام بمبالغ محددة.

وتعهدت إدارة النادي، بتأمين الاموال اللازمة لدفع الديون السابقة فور إنطلاق الموسم من الإعلانات والمداخيل والمساعدات البلدية وابناء المنطقة على ان لا يتحمل الداعمون الجدد او حلبي اي قسم منها، وهو الامر الذي يؤكد ان الميزانية المقترحة (تلامس المليون دولار) ستخصص كلها للموسم المقبل وللمنافسة.
وبعد الاجتماع الموسع، عقد سلامة خلوة مع العماد عون حيث بحثا في الامور الرياضية وأمور عدد من الاتحادات والنوادي الاخرى، إضافة إلى العلاقة بين لجنة الرياضة في التيار والمراجع الرياضية الرسمية.
وفور الاتصال به من قبل العماد عون، وموافقته على تولي المسؤولية، بدأ حلبي اتصالاته بوكلاء اعمال لاعبين محليين واجانب ومدربين اجانب وبعض لاعبي الفريق الحاليين حيث سيعقد اجتماعات متتالية معهم بحضور الرئيس وامين السر خلال ساعات لبحث أمورهم وتنقية الاجواء.
وحسب المعلومات التي حصل عليها موقع "ملاعب" فسيكون ابن الزوق اللاعب والمدرب السابق طوني خليل (الذي تم تعيينه مديراً للمجمع الرياضي الضخم في الزوق) مديراً للفريق كما سيتم التعاقد مع مدرب اجنبي كبير، ويتم العمل على التعاقد مع ثلاثة لاعبين اجانب قد يكون بينهم اسماء كبيرة جداً تأتي لاول مرة إلى لبنان إضافة إلى بعض اللاعبين المحليين الكبار.

18-06-2015  ملاعب

مدّ الرئيس الفخري المستقيل لنادي الشانفيل اكرم حلبي يده "إلى الشرفاء في إدارة النادي الشانفيل الذين يريدون مصلحة النادي"، على الرغم انه أطلق مواقف نارية عبر البرنامج الرياضي الأسبوعي "ريبلاي" الذي يبث عبر شاشة "او.تي.في" مع الزميل ايلي نصار، مشيراً إلى ان هناك اشخاصاً يستفيدون من كرة السلة اكثر مما يعطونها مع عدم وجود مراقبة من بعض الإدارات.
وعن اسباب تركه الرئاسة الفخرية لنادي الشانفيل قال: "جئت إلى النادي بطلب من دولة الرئيس العماد ميشال عون ومجموعة الداعمين ولم اكن اعرف الكثير عن العمل في النوادي، ومنذ البداية لم يكن هناك وقت كاف لي للاعتراض على بعض الامور التي كانت تحصل بسبب ضغط إنطلاق البطولة وضرورة تشكيل فريق على قدر الطموحات، عملت مع بعض المخلصين في النادي وابرزهم ايلي فرحات وطوني صفير وخالد مجاعص وحتى جان مامو في البداية، لكني احسست في مكان ما بوجود امر مريب من قبل الجهاز الفني وكان البعض راضياً عن ذلك".
واضاف" ظنّ البعض اني اتيت إلى النادي لسبب سياسي أو ما شابه، لكن تبيّن لهم انهم مخطئون، توجد اختلافات في العقلية وطريقة التعاطي بيني وبين البعض، انا لا احب الفولكلور والقول باني اريد الفوز بالبطولات فقط على شاشات التلفزة، انا أفضّل العمل الجاد على تذليل الصعوبات وبناء فريق يحرز البطولات".

وقال"كنت كلما وجدت خطأ في امر ما اتوقف واطالب بالمحاسبة فهل يعقل ان لا يعرف الداعمون بوجود ديون على النادي وحظر من الاتحاد الدولي على استقدام اللاعبين؟!

وتابع: " رفعنا الحظر وغيّرنا بعض اللاعبين الاجانب الذين لم يكونوا على قدر الطموحات مع العلم أن تسعة من لاعبي الفريق لم يشاركوا كفاية وكانوا يتقاضون رواتب ".وتساءل الحلبي: لماذا لم يعط لاعبو فريق الشانفيل "الجونيور" فرصة للمشاركة في الفريق الأول رغم فوزهم بالعديد من البطولات المحلية والأعتماد على لاعبين من خارج المدرسة والتي اعتبر الحلبي انها يجب ان تكون الخزان الأساسي لفريق النادي.

وأكد حلبي انه حاول إصلاح ما يمكن إصلاحه وانه في الإصلاح يكون للمرء أعداء كثر وهذا ما لمسه.
ونفى وجود مشكلة شخصية مع المدرب غسان سركيس، فيما اكد وجود اختلاف في طريقة التفكير، معتبراً ان المدرب موظف في النادي وبالتالي فإنه كان يطالبه دائماً بتقديم تقرير فني في حال الفوز او الخسارة لمعالجة المشاكل سريعاً، مؤكداً ان عقد سركيس مع الشانفيل انتهى في 15 حزيران 2015 ولم يتم تجديده على حد علمه.

وأشار حلبي الى انه اصطدم مع كل شخص متضرر من وجوده بسبب إيقافه رواتب البعض، كما اصطدم مع بعض الذين خافوا على عقودهم مع النادي.
وعن إمكانية استمراره مع النادي اكد ان ان يده ممدودة للشانفيل شرط وجود رؤية واضحة وخطة مستقبلية ومدروسة.
وكشف انه تلقى اتصالات من عدد من النوادي بهدف العمل معها منها الحكمة وغيرها، لكنه اكد ان الاولوية للنادي المتني مع إمكانية وضع ميزانية ضخمة في حال الاتفاق على العمل بشروط محددة.
وختم حلبي ملف الشانفيل قائلاً: "احد أسباب بقائي في الموسم الماضي مع النادي هو الجمهور الكبير، وأتمنى ان يواصل مواكبته للفريق".
وفي النهاية تمنى الرئيس الفخريالمستقيل ان تتحوّل النوادي الى مؤسسات، وطالب اللاعبين بعدم ضخ اخبار مضخمة في الإعلام عن اوضاعهم لأنه إذا اختفت النوادي فلن يجد اللاعبون مكاناً يلعبون فيه.

16-06-2015

اعلن الرئيس الفخري لنادي الشانفيل (ديك المحدي) رجل الأعمال أكرم الحلبي عن توقّف التعاون مع النادي المتني.
وجاء في بيان اصدره الحلبي بعد ظهر الاثنين: "يؤسفني ان اعلن امام الرأي العام الرياضي عامة وكرة السلة خاصة عن عدم الوصول الى اتفاق مع ادارة نادي الشانفيل حول استمراري بالبقاء مع النادي المتني بعد اشهر عدة من هذا التعاون. من هنا أود ان اتمنى التوفيق لنادي الشانفيل في مسيرته الرياضية. اللهم انني بلّغت".

09-02-2015

كتب الاستاذ جلال بعينو في جريدة "الديار" اللبنانية صباح الاثنين 9 شباط 2015 تحت عنوان "الثائر" أكرم الحلبي ما له وما عليه: من تاجر الخشب والأدوية الى الرئاسة الفخرية للشانفيل" ما يأتي:
لم يكن اكرم الحلبي معروفاً من الوسط الرياضي عندما تمّ الاعلان عن ترؤسه فخرياً نادي الشانفيل(ديك المحدي) بل معروفاً في وسط الأعمال والتجارة.

وعندما تمّ الاعلان عن مجيئه رئيساً فخرياً للنادي المتني العريق تساءل الكثيرون عما يستطيع هذا الشاب الأربعيني و"الديناميكي" ان يحققه مع النادي الذي احرز لقب بطولة لبنان لكرة السلة منذ ثلاث سنوات وما زال يفتّش عن لقبه الثاني .

وبدأت المعلومات تتردّد من هنا وهنالك عن ان هذا الشاب الكاثوليكي الذي عاش في البداية في الأشرفية وعشق لعبة كرة القدم وكان مشجعاً لنادي الحكمة ويواكبه في المباريات قبل ان يقوده القدر الى نادي الشانفيل ب"خلطة سحرية" من وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب صديق "الثائر" الحلبي منذ سنوات طويلة.
الرئيس الفخري للشانفيل
ومع قدومه الى نادي الشانفيل خلفاً للرئيس الفخري السابق جاد قهوجي، وضع الحلبي خطة طويلة الأمد ترتكز على وجود فريق قوي قادر على المنافسة على لقب البطولة واستعادة الكأس الذي احرزه بفوزه على انيبال (زحلة) في النهائي المثير(3-1).

والحلبي ناشط جداً على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة عبر صفحته على الفايسبوك حيث يدوّن مواقفه وآراؤه وحتى المتطرفة على مدار الساعة لرجل "اوريجنال" في طبعه واليكم المثل الأبرز: اذا راقبت اكرم الحلبي تراه مشدوداً لا بل مهووساً بالرجال الكبار في الاتحاد السوفياتي السابق فيضع تارة صورة لينين وتارة صورة بوتين(الرئيس الروسي الحالي) وطوراً صورة ستالين حتى انه تمنى منذ ايام قليلة لو ان ستالين ينبعث مجدداً ويأتي الى لبنان ليحكم بعدالة ليسود السلام والطمأنينية والعدل.

ومع وضع صور مسؤولي الاتحاد السوفياتي السابق تباعاً نرى الحلبي يضع ايضاً صورة مريم العذراء وصورة مار شربل على صفحته لرجل مؤمن الى اقصى الحدود.ولا ينس الحلبي الاشارة الى والده الراحل الذي يوجّه له الرسائل من وقت الى آخر امام اعين الجميع لرجل ليس باطنياً على الاطلاق بل شفافاً الى أقصى الحدود. يتقن هذا الرجل عدة لغات ومن بينها اللغة الروسية ويهوى المغامرة الى اقصى حدود.

تواضع وصراحة
ويقول مصدر موثوق يعرف الحلبي عن كثب" اكرم رجل متواضع وصريح الى أقصى الحدود ويكره الغش واللف والدوران وصاحب دقة لافتة .

عاش فترة في اوكرانيا وهي احدى الدول المنبثقة من الاتحاد السوفياتي السابق وأسّس شركة للخشب في هذه الدولة وعاش سنوات عدة في اوكرانيا لذا نراه يكتب على صفحته الفايسبوكية عن العامل الاجتماعي وضرورة تأمين الدولة العدالة الاجتماعية والصحية والتربوية فهو حتماً متأثر بالفكر الاشتراكي لكنه ليس شيوعياً .

ولم يقتصر نشاط الحلبي على تجارة الخشب بل هو أحد الوكلاء الكبار لشركة ادوية في لبنان مركزها في الرابية. ولقد تتلمذ الحلبي في احدى المدارس الراقية في لبنان ثم درس في احدى الجامعات الخاصة المعروفة . واكرم الحلبي له صداقات كبيرة في لبنان وخارجه يفتخر بانتمائه الى التيار الوطني الحر وتربطه صداقه مع رئيس التكتل الرئيس العماد ميشال عون لكن هذا الرجل لا يبدو ان لديه طموحاً سياسياً.

وأكرم الحلبي أب حنون وطيب القلب يتابع اشغاله الخاصة باهتمام كبير وعلى مدار الساعة.يحب الوحدة وهواية المطالعة .واللافت ان من الاصدقاء الجدد للحلبي لاعب منتخب لبنان السابق ومدير منتخب لبنان السابق جان مامو الذي يثق به الحلبي كثيراً والاتصال بين الرجلين يتم منذ الصباح الباكر وطيلة النهار وليس ليلاً لأن مامو ينام عند الساعة الثامنة مساء ويستفيق عند الساعة الخامسة فجراً..... ".
هذه هي الصفات الايجابية لأكرم الحلبي فما هي سلبياته؟

"نعم لديه سلبيات " يجيب المصدر فالرئيس الفخري لنادي الشانفيل لديه سلبيات ككل انسان وفي طليعتها غضبه السريع والعفوية الزائدة في ردة الفعل في بعض الأحيان مما يفقده العديد من المقربين منه لكنه ما يلبث أن يهدأ سريعاً .واللافت ان الحلبي اذا فقد الثقة في شخص ما لا يمكن ابداً ان يرمّمها والأمثلة كثيرة على ذلك".

طموح الحلبي؟
طلات الحلبي الاعلامية قليلة فاول طلة كانت مقتضبة على شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال مع الزميل خالد مجاعص منذ فترة . واول من امس كانت طلّة مع الزميل عبد سعد في جريدة الأخبار. وفي اتصال جرى بينه وبيني فجر السبت- الاحد المنصرم كشف الحلبي عن مشروعه مع الشانفيل فقال حرفياً وبصورة مقتضبة "طموحي احراز لقب بطولة لبنان الموسم المقبل وملامح تشكيلة الفريق للموسم المقبل جاهزة وسأعمل مع اللجنة الادارية للنادي وعلى رأسها الصديق الآدمي ايلي فرحات والمخلصين في النادي لاعلاء شأن النادي مدعومين من جمهور نادي الشانفيل الوفي والكبير والصديق الياس بو صعب وتحت الرعاية الابوية للرئيس ميشال عون ".

وحول الصور الكثيرة لزعماء الاتحاد السوفياتي السابق التي يضعها على صفحته في الفايسبوك اجاب الحلبي ضاحكاً"انا مع تطبيق العدالة الاجتماعية في كل دولة. وانا مؤمن بالله والقديسين ومتعبّد لمار شربل ".
عدة رؤساء فخريين مروّا في نادي الشانفيل في السنوات العشر الأخيرة من الراحل هنري شلهوب الى ميلاد السبعلي الى جاد قهوجي الى اكرم الحلبي منذ اشهر عدة . فهل ينجح الحلبي في تحقيق طموحه؟وهل يتعامل مع الأمور بحرفنة وديبلوماسية وهو الذي يكره الأسلوب الديبلوماسي بل يفضّل الأسلوب الهجومي من دون لف او دوران؟ام يهجر النادي لينتهي "شهر العسل" بين الطرفين؟ وهل نراه يرفع كأس بطولة لبنان قريباً؟

عودة الى كرة السلة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2019