AIKIDO TAKIMOSU

ايكيدو تاكيموسو  

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

 

مرجع : للاستاذ فرنسوا الشدياق - لبنان

هو نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية، ومن اجملها على الاطلاق، يعتمد على القتال والاشتباك الحقيقي بكل قوة وسرعة المباغتة وكسر المفاصل والتثبيت على الأرض، فهو لا يتعلق فقط بطريقة التعلم على القتال والدفاع عن النفس ولكن أيضاً باكتساب نظام في الحياة العملية او الدراسية، قيمة خلقية، احترام الغير وكذلك تقنيات قتالية قد تنقذ حياتك أو حياة شخص آخر يوماً ما. ومما يميز هذا الفن انه لا يعتمد في المقام الاول على القوة الجسدية بل يعتمد اساسا على دراسة التشريح البشري حتى يستطيع ان يدرك مجال الحركة لكل مفصل ليقوم بمحاولة كسره عن طريق حركته العكسية او خلعه أو تثبيته .

وقد ولد هذا الفن في اليابان في أوائل القرن العشرين حيث مرّ بعدة تسميات قبل الوصول الى إسمه الحالي (أيكي جوتسو - أوشيبا ريو - أيكي بودو ومن ثم أيكيدو)، وكان ذلك على يد المعلم الاكبر الماستر موريهي أوشيبا (1883 - 1969) الملقب بـ" أو سنساي".

وقد بقي سراً لمدة طويلة مثله مثل كثير من الالعاب القتالية اليابانية ذات الطابع الفني المقدس لدى اصحابها، دراسته لم تكن مسموحة إلا للحرس الخاص بامبراطور اليابان وللنخبة العسكرية وعدد قليل من الأشخاص المميزين (عدة أشخاص أخصائيين في الفنون القتالية توجهوا الى اليابان لدراسة الأيكيدو عند الماستر موريهي أوشيبا)، هذا لا يمنع أن تكون التقنيات المتبعة تعود الى ما قبل 700 عام تقريباً.

دخل الايكيدو اوروبا منذ اكثر من50 عاما مع وصول موشيزوكي وتاداشي آبي ومن بعده تامورا الى فرنسا.

وتتألف كلمة أيكيدو من (أي) ومعناها انسجام أو تلاقي (كي) ومعناها الطاقة الداخلية و (دو) ومعناها الأسلوب أو الطريق. ويتضمن التدريب استخدام العصا الطويلة (جوJO)، السيف الخشبي (كينKEN) والسكين الخشبي (تانتوTANTO).

ويعود تاريخ الأيكيدو الى الأيكي جوتسو، تحديداً حقبة كاماكورا (1166 – 1333) التي تعد من ألمع الحقبات في تاريخ اليابان، انتقل من جيل إلى جيل إلى عائلة تاكيدا، وفي نهاية السبعة عقود، كان الوريث الشرعي هو الماستر موريهي أوشيبا الذي حول التقنيات القديمة إلى تقنيات متطورة أسماها "أيكيدو".

لقد تعلم الماستر موريهي أوشيبا عدة فنون قتالية: كندو (قتال بالسيف) - جوجوتسو (تقنيات القتال والتثبيت) - سوجوتسو (رمي الرمح)؛ واعتباراً من عام 1915 تعمّق في التقنيات في مدرسة دايتو (دايتو ريو) تحت إشراف تاكيدا، هذه التقنيات كانت تضم عدة حركات أيكي جوتسو، ومن بعدها افتتح الماستر موريهي أوشيبا مدرسته الخاصة لتعليم الأيكيدو.

عام 1941، ترك الماستر موريهي أوشيبا طوكيو نهائياً واستقر مع عائلته في إيواما حيث، خلال أعوامه الـ29 الأخيرة، طوّر الماستر أوشيبا فن الأيكيدو وتعمق فيه ودرّسه من خلال عدة فلاّحين بعيداً عن المركز العالمي سوهومبو دوجو (أيكيكاي أيكيدو) في طوكيو الذي عدّل في تقنيات الأيكيدو القاسية وهذا عن طريق الابن الوحيد له، كيشومارو أوشيبا. خلال هذه الفترة المهمة بعد الحرب،

بدأ الماستر يعرف بـ "أو سنساي" أي المعلم الكبير، وقد توصل شيئاً فشيئاً الى الكمال في هذا الفن، وطوّر استعمال السلاح حسب مبدأ الأيكي الذي لم يكن إلا في بدايته قبل الحرب، وقد وصف الماستر موريهي أوشيبا، الأيكيدو الذي يمارسه كظاهرة "تاكيموسو أيكيدو".

إن "تاكيموسو أيكيدو" هي وليدة هذه الإرادة، والتلميذ الوحيد الذي عاش هذه التجربة والفترة في إيواما هو الماستر موريهيرو سايتو (9 دان) وقد كان الحارس للـ "أيكي شراين" (النادي الخاص للماستر أوشيبا) والمزرعة والمركز الخاص لعائلة أوشيبا في إيواما لأكثر من عشرين عاماً ولحين وفاته سنة 2002.

واليوم، يُعَد التاكيموسو أيكيدو من الأساليب القاسية، الذي ما زال محافظاً على التاريخ الأصيل لهذا الفن.

يوجد عدة أساليب للأيكيدو منها ما هو قتالي فعّال ومنها ما أصبح قريب للرقص ولا معنى له على صعيد الفنون القتالية ويمكن إدراجه في خانة الفنون الثقافية اليابانية لا القتالية، نذكر هنا عدد من أساليب الأيكيدو دون الدخول في التفاصيل النوعية أو القتالية، وعليكم الحكم لاحقاً عند المشاركة في التمارين :

-       التاكيموسو أيكيدو

-       اليوشنكان أيكيدو

-       الأيكيكاي أيكيدو

-       توميكي أيكيدو

-       كي سوساييتي

-       رييل أيكيدو وغيرهم ...                             

دورة تدريبية في الأيكيدو تاكيموسو في «المطيلب كونتري كلوب»

24-11-2017

بدعوة من «أكاديمية الشدياق للأيكيدو» الممثلة الشرعية للاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو ITAF، وللسنة التاسعة عشرة من دون انقطاع، وصل الى لبنان المدير الفني في «الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو» الشيهان فيليب فوارينو (8 دان - 5 موكوروكو)، حيث أشرف على دورة تدريبية في الأيكيدو تاكيموسو في «المطيلب كونتري كلوب» بمساعدة المدير الفني في لبنان والشرق الأوسط الماستر فرنسوا الشدياق، وتضمنت الدورة تمارين للمدربين ومساعديهم وتلامذتهم فضلاً عن صغار الأكاديمية، وقد تخطى عدد المشاركين في الدورة الـ 150 مشاركاً صغاراً وكباراً.

وتخلل الدورة امتحانٌ نال على اثره كلّ من مهدي حيدر وبيار تدي (حزام أسود - 1 دان) فضلًا عن تسليم الحزام الاسود للشاب أنطوني الشدياق. وكان مسك الختام حصول الشدياق على شهادة الحزام الأسود – 6 دان ولقب شيهان، وألقى كلمة بالمناسبة شكر فيها الجميع على العمل الدؤوب والمتواصل من اجل الحفاظ على المستوى المطلوب للعبة.

وأشاد الشيهان فوارينو بالشيهان الشدياق الذي يسهر دائماً على متابعة فنّ الأيكيدو تاكيموسو في لبنان والشرق الأوسط وعلى المستوى المتقدم لأساتذة الأكاديمية.

وفي نهاية الدورة، أقيم حفل عشاء تكريمي على شرف الشيهان فوارينو. هذا وتوجه الشدياق الى المغرب تلبية لدعوة من اللجنة الوطنية للأيكيدو تاكيموسو في الاتحاد المغربي والاتحاد الدولي للايكيدو تاكيموسو في المغرب ITAF Maroc للإشراف على دورة تدريبية في الدار البيضاء ومن ثم في مكناس.

عودة وفد اكاديمية الشدياق من الخارج 2017

20-04-2017

عاد الماستر فرنسوا الشدياق من بلجيكا وفرنسا على رأس وفد من «أكاديمية الشدياق للأيكيدو» ضم كلاً من المدرب طوني صقر ومساعد المدرب إسبر شاهين، بعدما شارك في الدورة الدولية التي أقيمت في مدينة نيس باشراف الشيهان فيليب فوارينو - 8 دان/5 موكوروكو (المدير الفني للإتحاد الدولي)، والذي يعتبر من القلائل الذين رافقوا الغراند ماستر السوكي موريهيرو سايتو في حياته وحافظوا على تمارين مؤسس الأيكيدو.
وفي المؤتمر العام للإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو ITAF، ترأس الشدياق الجمعية العمومية كونه الرئيس الحالي للإتحاد الدولي، وبحضور ممثلين عن الدول الأعضاء المنضوية تحت راية هذا الإتحاد.
هذا ويغادر الشدياق بدعوة من الاتحاد الدانماركي للأيكيدو تاكيموسو، الى كوبنهاغن للقاء الشيهان الياباني هيتوهيرا سايتو، في لقاء دولي للأساتذة الذي يضم أكثر من 20 بلداً.

عودة الشدياق من المغرب 2016

18-10-2016
 

عاد الماستر فرنسوا الشدياق رئيس أكاديمية الشدياق للأيكيدو والرئيس الحالي للاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو من مكناس - المغرب، حيث لبّى دعوة الاتحاد المغربي للأيكيدو تاكيموسوITAF Maroc ممثلاً بحسن النوايتي (المسؤول الوطني في المغرب)، وأشرف على دورة تدريبية مكثفة تضمنت تمارين مع ومن دون اسلحة الأيكيدو تاكيموسو للمدربين ومساعديهم والتلامذة حملة الأحزمة العالية فضلاً عن أساتذة من مختلف المدن المغربية.

وقد لاقت الدورة اعجاب المنظمين والاساتذة لكونها الاولى للماستر الشدياق في المغرب، وهو كذلك المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط والبلاد العربية، وقد جرى البحث مع المنظمين لمتابعة التمارين والدورات سنوياً مع الماستر الشدياق، وقد بوشر العمل بالفعل تحضيراً للعام المقبل. ويسافر الشدياق في مستهل العام الجديد الى سلوفاكيا بدعوة رسمية من الاتحاد المحلي للمشاركة في دورة تدريبية مع الشيهان هيتوهيرو سايتو، ومن ثم يتوجّه الى بلجيكا، ففرنسا ومن بعدها الدنمارك في الأشهر اللاحقة من السنة.

الشيهان فوارينو زار لبنان بدعوة من «أكاديمية الشدياق للأيكيدو»

19-06-2016

بدعوة من «أكاديمية الشدياق للأيكيدو»، وللمرة التاسعة عشرة على التوالي، وصل الى لبنان المدير الفني في «الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو» الشيهان فيليب فوارينو (8 دان - 5 موكوروكو)، حيث أعطى دورة تدريبية مكثفة للنخبة في الأكاديمية في الأيكيدو تاكيموسو في «المطيلب كونتري كلوب» بمساعدة المدير الفني في لبنان والشرق الأوسط الماستر فرنسوا الشدياق.
وتضمنت الدورة تمارين للمدربين ومساعديهم والتلامذة حملة الأحزمة العالية فضلاً عن صغار الأكاديمية، وقد تخطى عدد المشاركين في الدورة الـ 150 لاعباً من الصغار والكبار، وتخلل الدورة امتحان للحزام الأسود حيث نجح اسبر شاهين (حزام أسود - 1 دان).
وقد أشاد الشيهان فوارينو بالماستر الشدياق وكفاءته وسهره على متابعة فن الأيكيدو تاكيموسو في لبنان والشرق الأوسط وعلى المستوى العالي لأساتذة الأكاديمية رغم الظروف الصعبة، وشكر اللجنة الادارية للأكاديمية على حسن التنظيم والاستضافة المحترفة. وفي نهاية الدورة أقيم حفل عشاء تكريمي على شرف الشيهان فوارينو.
يذكر أن الماستر فرنسوا الشدياق اعيد انتخابه للمرة الثانية كرئيس «الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو»، فضلاً عن عضويته في اللجنة التأديبية للإتحاد الدولي.

الشيهان فوارينو في لبنان بدعوة من «أكاديمية الشدياق»

05-01-2016
لبّى المسؤول الفني في «الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو» الشيهان فيليب فوارينو (7 دان - 5 موكوروكو) دعوة «أكاديمية الشدياق للأيكيدو» للسنة السابعة عشرة على التوالي، حيث أعطى دورة تدريبية مكثفة في الأيكيدو تاكيموسو في مجمّع «المطيلب كونتري كلوب» بمعاونة المسؤول الفني في لبنان والشرق الأوسط الماستر فرنسوا الشدياق، وقد تضمنت صفوفاً للمبتدئين حتى الأحزمة السوداء، ودورات صقل للمدربين ومساعديهم.
وتخلل الدورة التي تخطى عدد المشاركين فيها الـ 200 لاعب صغاراً وكباراً، امتحانات للأحزمة السوداء: ميساك أورفاليان (حزام أسود - 3 دان)، حسين مرتضى (حزام أسود - 2 دان) وطوني صقر (حزام أسود - 2 دان).
وقد أشاد الشيهان فوارينو بالماستر الشدياق وحرفيته، وعلى حسن متابعة فن الأيكيدو تاكيموسو في الشرق الأوسط والمحافظة على المستوى العالي، كذلك أثنى على التنظيم المحترف للأكاديمية كما السنوات الماضية، شاكراً الأكاديمية على الاستضافة الدائمة. وفي نهاية الدورة أقيم حفل عشاء تكريمي على شرف الضيف الفرنسي الكبير.
يُذكر أن الماستر الشدياق هو عضو مؤسس في «الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو»، والرئيس الحالي، فضلاً عن عضويته في اللجنة التأديبية الدولية.

مخيم "أكاديمية الشدياق" بالـ"ايكيدو" 2015

23-04-2015
أقامت "أكاديمية الشدياق للأيكيدو"، المخيم الوطني للصغار للسنة الـ12 (المصنف بين الثلاثة الأوائل في العالم) في بلدة بشعلة البترونية، بأشراف مؤسس الـ "الايكيدو تاكيموسو" في لبنان والشرق الأوسط الماستر فرنسوا الشدياق.
وتم عرض القوانين المتبعة خلال المخيم على التلامذة الجدد. ثم بدأت التمارين في الخارج قبل ان ينتقل المشاركون الى التمارين القتالية داخل "نادي بشعلة".
كما جرى امتحان الاحزمة لكل من: ايلي جلخ (الحزام البني)، انطوني الشدياق (الازرق/بني)، ألان أبي حيدر، ايليو بو مشرق، جو سمعان، ايميليو يزبك (الحزام الأزرق)، شربل صليبا (الأخضر)، بيار ابو كرم (الأخضر)، رالف ابي سعد (البرتقالي)، جو قبريانوس وبودي كفوري (الاصفر) ورودولف حداد (الحزام البرتقالي).

ويتوجه الماستر الشدياق، على رأس وفد من الأكاديمية، الى فرنسا، للمشاركة في الدورة الدولية التي تقام في نيس، بإشراف الشيهان فيليب فوارينو، المدير الفني للإتحاد الدولي، والذي يعتبر من القلة الذين رافقوا الغراند ماستر السوكي موريهيرو سايتو في حياته وحافظوا على تمارين مؤسس الأيكيدو. ويرأس الماستر الشدياق الجمعية العمومية للإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو في فرنسا.

مخيم للأيكيدو في بلدة بشعلة

24 / 11 / 2010

تنفيذا لرزنامتها السنوية أقامت «اكاديمية الشدياق للأيكيدو» TAKEMUSU AIKIDO LEBANON مخيمها الصيفي السنوي الرابع في الايكيدو للأولاد في بلدة بشعلة - قضاء البترون بإشراف الخبير الدولي الماستر فرانسو م. الشدياق.

 اقيمت التدريبات في بلدة بشعلة - قضاء البترون والجبال المحيطة بها وقد استهلت عند الساعة الخامسة صباحا بالركض ومن ثم تمارين الايكيدو القتالية وقد تضمن المخيم فضلا عن الألعاب القتالية الصعبة ألعابا ترفيهية ومسلية مفيدة للأولاد.

 وفي نهاية المخيم تم توزيع الميداليات والشهادات على المتفوقين وهم: سيرج راعي، فيليب راعي، افرام شمعون، تاتيانا فرنيني، شربل صليبا وانطوني الشدياق وانتخبوا طلائع الدورة لصيف 2010.

عودة بعثة الـ«أيكيدو تاكيموسو» من لندن  2010



الشدياق الرابع جلوسا من اليسار ووراءه طوني صقرمع المشاركين في الدورة الدولية

29 / 09 / 2010
عادت الى لبنان بعثة الـ«أيكيدو تاكيموسو» بعد زيارتها لندن تلبية لدعوة خاصة تلقتها من الاتحاد البريطاني للعبة، وهي برئاسة رئيس الاتحاد الدولي للـ«أيكيدو تاكيموسو»، الماستر اللبناني فرنسوا الشدياق والمدربين أليكس هبر وطوني صقر.

وقد لقي الوفد الترحيب من أعضاء الاتحاد البريطاني الذي شكر الشدياق على هذه اللفتة بقدومه لحضور الدورة.

كما عُقدت سلسلة لقاءات جانبية مع الوفود التي شاركت في الدورة الدولية، وذلك لبحث الطلبات لانتسابهم للاتحاد الدولي للعبة.

بدوره سلم الشدياق دعوة مماثلة لرئاسة الاتحاد البريطاني للحضور الى لبنان، للمشاركة في الدورة الدولية الثالثة عشرة بإشراف رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي الشيهان الفرنسي فيليب فوارينو (7 دان إيتاف ـ 5 موكوروكو).

 فوارينو والشدياق مع بعض الناشئين المشاركين في الدورة
دورات تدريبية في الايكيدو - تاكيموسو 2009

07 / 12 / 2009
بدعوة من أكاديمية الشدياق للأيكيدو، وللمرة الـ ١٢ على التوالي وبإشراف الماستر فرنسوا م. الشدياق (المسؤول عن التاكيموسو أيكيدو في لبنان والشرق الأوسط)، وصل الى لبنان المسؤول الفني في الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو -، ITAF الشيهان الماستر فيليب فوارينو (٧ دان - ٥ موكوروكو)، حيث أعطى دورة تدريبية مكثفة في الأيكيدو في "المطيلب كاونتري كلوب" و "أكاديمية الشدياق للأيكيدو".

تضمنت الدورة صفوفاً متعددة من المبتدئين الى الأحزمة، السوداﺀ للكبار والصغار، الى دورات منفصلة وسريعة لصقل المدربين ومساعديهم، الى امتحانات للحزام حازوا عليها في الدورة الماضية وأشاد الشيهان فوارينو بالتنظيم ا لمحترف للأ كا د يمية وبحسن الضيافة اللبنانية وشكر الماستر



 الاولاد المشاركون في المخيم مع الشدياق
مخيم أيكيدو للأولاد في بشعلة

04 / 06 / 2009

بعد عودته من فرنسا وانتخابه رئيساً للإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو - ITAF، أشرف الخبير والمدرب الدولي، المسؤول الرسمي عن التاكيموسو أيكيدو في لبنان والشرق الأوسط الماستر فرنسوا م. الشدياق وبمساعدة المدرب الوطني طوني الشدياق، على مخيم الأيكيدو السنوي الخامس للأولاد في بلدة بشعلة - قضاﺀ البترون.

تميز المخيم هذه السنة فضلاً عن التمارين القاسية في الأيكيدو القتالي، وتسلق الجبال المحيطة بالبلدة، بالألعاب المسلية والمفيدة في آن واحــد والاستيقاظ الباكر فالمشي الطويل في الأحراج.

وقد تخلل المخيم امتحان في الحزام البرتقالي الذي حاز عليه بجدارة شانت ديرونيان.

وفي نهاية المخيم وبعد الغداﺀ الجماعي، تم توزيع شهادات المشاركة على الجميع.

وفد الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو يزور لبنان 2008

12 / 12 / 2008

بدعوة من "أكاديمية الشدياق للأيكيدو" و"مركز القلبين الأقدسين للأيكيدو"، وصل الى لبنان وفد "الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو" المؤلف من الأمين العام للإتحاد الماستر الشيهان فيليب فوارينو (7 دان)، ونائب الرئيس الماستر ألان غرازون (6 دان)، والمستشار العام الماستر يانيك رولو (5 دان).

واستهل الوفد الزيارة بالإجتماع مع رئيسة مدرسة القلبين الأقدسين - البوشرية الأخت ميريام صليبا، ورئيس المركز الرئيسي للأنشطة العامة والإعلام الزميل الدكتور جوني ضو، والمسؤول عن اللعبة في المدرسة أحد الأعضاء المؤسسين للإتحاد الدولي ومستشاره في لبنان والشرق الأوسط الخبير والمدرب الدولي فرنسوا م. الشدياق (4 دان).

بعد ذلك، تفقد الوفد صالة التمارين في المدرسة قبل إعطاء محاضرة عن الأيكيدو للتلامذة، ومن ثم أولمت الأخت ميريام للجميع على شرف الوفد. وأشرف الماستر فوارينو، بمساعدة الشدياق، على دورة تدريبية مكثفة في الأيكيدو، أقيمت في "المطيلب كونتري كلوب"، واستمرت أسبوعا وتضمنت شرحا تطبيقيا وعملياً، وتمارين على إستعمال الأسلحة الخشبية وطريقة الدفاع عن النفس، وتم خلالها تقديم إمتحانات تدرج للحزام الأسود (1 دان و2 دان) بإشراف اللجنة العليا للإمتحانات.

وهنا النتائج: حزام أسود 1 دان: حبيب مفوض وروبير بطرس. حزام أسود 2 دان: رمزي شقير وميساك أورفاليان وسركيس خضرلاريان وأدولف شرتوني (دبي).
ونوه الماستر فوارينو بالمستوى المتفوق للحاضرين، وشكر الشدياق على الجهود الفنية التي يبذلها على رغم الظروف الصعبة للحفاظ على المستوى المطلوب في لبنان والشرق الأوسط.

مخيّم أيكيدو في بشعلة (البترون)‏ 2007

11 / 04 / 2007
أقامت أكاديمية الشدياق للأيكيدو مخيماً تدريبياً في بلدة «بشعلة» في أعالي قضاء البترون ‏يعتبر من أقسى المخيمات التدريبية للأيكيدو في الشرق الأوسط، حيث تحدّى أشبال اللعبة ومن ‏بعدهم الكبار الظروف المناخية والطبيعية الصعبة التي تزامنت مع تاريخ بدء المخيم. وقد ‏استيقظ التلامذة في السادسة صباحاً موعد التمرين الأول الذي تضمن تدريبات على المرتفعات ‏وتسلق الجبال التي تغطيها الثلوج على ارتفاع 1350 متراً، ومن ثم التمارين اليومية ‏المعتادة المكثفة وصولاً الى التمارين الليلية التي أقيمت على رغم البرد القارس.

أشرف على ‏المخيم رئيس اللجنة الفنية في «الاتحاد اللبناني للأيكيدو» و«أكاديمية الشدياق للأيكيدو» ‏المدرب فرنسوا الشدياق (3 دان) وعاونه المدرب انطوان الشدياق (2 دان). ويتوجه الشدياق ‏الى فرنسا للمشاركة في معسكر تدريبي للأيكيدو، ومن ثم الى بلجيكا للاشراف على امتحانات ‏تلامذة الاكاديمية، فالى إيطاليا للمشاركة في تمارين تحضيرية للحزام الأسود (4دان)


صورة تذكارية

دورة تدريبية في الايكيدو لهومنتمن انطلياس 2007

22 / 03 / 2007
ضمن البرنامج السنوي الذي يهدف الى نشر وتعليم فن الأيكيدو القتالي، وبدعوة من المدرب ‏أنطوان الشدياق (حزام أسود - 2 دان) المسؤول عن تاكيموسو أيكيدو في جبل لبنان، توجه ‏المدرب فرنسوا م. الشدياق (حزام أسود - 3 دان) رئيس اللجنة الفنية (تاكيموسو أيكيدو) ‏في الاتحاد اللبناني وأكاديمية الشدياق للأيكيدو الى نادي الهومنتمن - انطلياس حيث أشرف ‏على دورة تدريبية في الأيكيدو تضمنت دروس في الدفاع عن النفس مع وبدون سلاح، وقد شارك في ‏الدورة عدد من المدربين وتلامذتهم من أندية طرابلس، بيروت، جبل لبنان وجبيل.‏
وفي نهاية الدورة وزعت شهادات مشاركة على الجميع.‏


المشاركون في الدورة التدريبية

دورة تدريبية
وامتحانات في ال <أيكيدو>
 2006

 15 /12/ 2006

فوارينو يتوسط المشاركين

غادر لبنان أمين عام منظمة <تاي> العالمية فيليب فوارينو (حزام أسود 6دان)، بعدما لبّى دعوة <أكاديمية الشدياق لل<أيكيدو>، وبالتعاون مع إتحاد اللعبة، حيث أعطى دورة تدريبية للتلامذة والأساتذة في نادي <المطيلب كونتري كلوب>.

من ناحية ثانية، أجريت امتحانات للأحزمة السوداء بإشراف رئيس اللجنة الفنية فرنسوا الشدياق، وجاءت النتائج كما يلي:

 أنطوان الشدياق (حزام أسود 2دان)، بشير حجيج (حزام أسود 2دان)، بلال الخربطلي (حزام أسود 2دان)، ميساك أورفاليان (حزام أسود 1دان)، سركيس خضرلاريان (حزام أسود 1دان).

عودة وفد الأيكيدو من فرنسا

 الاربعاء 19 أيار 2004 -  

عادت بعثة "أكاديمية الشدياق للأكيدو" من نيس، بعد أسبوع من التمارين المكثفة للأساتذة عن كيفية اتقان القتال مع ومن دون أسلحة، وذلك تلبية لدعوة من الفرنسي فيليب فوارينو (6 دان) الأمين العام منظمة TAI العالمية، وبحضور بيار شاسان (8 داو)،
وشارك في الدورة وفود من فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، هولندا، النمسا، المانيا، انكلترا، تركيا، لبنان. وتألفت البعثة من فرنسوا الشدياق، طارق علوية، باتريك ضاهر، يوسف باسيل. وتوجه فرنسوا الشدياق الى بلجيكا حيث يشرف شارل الشدياق على النوادي التابعة للأكاديمية.

 

عودة وفد الأيكيدو من فرنسا

 الاربعاء 19 أيار 2004 -  

عادت بعثة "أكاديمية الشدياق للأكيدو" من نيس، بعد أسبوع من التمارين المكثفة للأساتذة عن كيفية اتقان القتال مع ومن دون أسلحة، وذلك تلبية لدعوة من الفرنسي فيليب فوارينو (6 دان) الأمين العام منظمة TAI العالمية، وبحضور بيار شاسان (8 داو)،
وشارك في الدورة وفود من فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، هولندا، النمسا، المانيا، انكلترا، تركيا، لبنان. وتألفت البعثة من فرنسوا الشدياق، طارق علوية، باتريك ضاهر، يوسف باسيل. وتوجه فرنسوا الشدياق الى بلجيكا حيث يشرف شارل الشدياق على النوادي التابعة للأكاديمية.

        
فهرس

مخيم اكاديمية الشدياق للأيكيدو 2006

دورة تدريبية وامتحانات لأكاديمية الشدياق في الأيكيدو 2006

 

الايكيدو

فهرس

abdogedeon@gmail.com لمراسلة صاحب الموقع 

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2018

Free Web Counter