ABDELMOTTALEB HENNAWI

وزارة الشباب والرياضة

المديرية العامة للشباب والرياضة

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

 

ABDELMOTTALEB HENNAWI

الوزير عبد المطلب حناوي

ايها الرياضيون والرياضيات - نحن معكم - نحن لكم

 

   يتبع .....................استقبالات الوزير حناوي  2015  - 2016

عبد المطلب حناوي وزير الشباب والرياضة اللبناني - ووزيرا للمهجرين بالوكالة

بتاريخ 15-02-2014 عين وزيرا للشباب والرياضة في حكومة الرئيس تمام سلام
- مواليد بيروت 1952.
- متأهل من السيدة ريما سعادة وله ولدان علي ومحمد.
- تخرج من المدرسة الحربية بصفة ملازم عام 1975.

من الوظائف التي تسلمها:
- ضابط مشاة في كتيبة المشاة الاولى.
- ضابط معلومات في قوات الردع العربية.
- ضابط امن اللواء السادس.
- مساعد مدير عمليات الجيش.
- قائد القوى المشتركة في منطقة البقاع عام 1997.
- رئيس الدائرة القانونية في وزارة الدفاع الوطني.
- رئيس المكتب التقني في أركان الجيش للعديد.
- رئيس مكتب قائد الجيش.
- المستشار العسكري لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.

الأوسمة والميداليات:
- حائز على تهنئة قائد الجيش 20 مرة.
- حائز على تنويه قائد الجيش 7 مرات.
- وسام الحرب 4 مرات.
- وسام الجرحى.
- وسام مكافحة الارهاب.
- وسام الارز الوطني من رتبة فارس.
- وسام الاستحقاق اللبناني درجة ثالثة.
- وسام الوحدة الوطنية.
- وسام فجر الجنوب.
- وسام الاستحقاق اللبناني درجة ثانية.
- وسام التقدير العسكري درجة فضية.
- وسام الارز الوطني من رتبة ضابط.
- وسام الاستحقاق اللبناني درجة اولى.
- وسام الفخر العسكري من الدرجة الفضية.
- وسام جوقة الشرف درجة ضابط فرنسي.
- وسام الاستحقاق المدني الاسباني- وشاح اكبر.
- وسام الارز الوطني من رتبة كومندور.

الدورات العسكرية:
- دورة قائد كتيبة في الولايات المتحدة الاميركية.
- دورة مدرب في الولايات المتحدة الاميركية.
- دورة اركان في سوريا.
 

 

   يتبع .....................استقبالات الوزير حناوي  2015  - 2016

 

أكد على علاقته المتينة مع اللجنة الأولمبية وتحقيقه الإنماء المتوازن
حناوي لـ«المستقبل»: موازنة الوزارة لا تكفي لتنفيذ خطة نهوض

13-06-2016
محمد فوّاز
أكد وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي أن الرياضة قطاع كبقية القطاعات تتأثر بالوضع العام في البلاد، فاذا كانت الامور تسير في لبنان من قلة الموت، فان الرياضة، على رغم المشاكل المختلفة الموروثة او المستجدة، تبقى من علامات الضوء في الوطن.

ولفت في حديث مطوّل مع جريدة «المستقبل» دعمه للجنة الاولمبية والتنسيق مع هيئتها، مشددا على أنه كان دائما الداعم والمعين والمشجع لكل رياضي حقق انجازا للبنان، ولم يتاخر في دعم الاندية والاتحادات في سبيل رفع شأن الشباب والرياضة في لبنان.

وتابع حناوي: «المسؤولية هي تكليف وليست تشريفا، والعمل الذي اقوم به على رأس الوزارة ومن خلال الكادر الاداري الموجود هو واجب سعيت منذ تسلمي حقيبة الشباب والرياضة ألى ان اضعه في اطاره القانوني الخالص، وان اعمل ضمن موازنة الوزارة المتواضعة جدا، لكي انهض بالقطاعات التي تدخل ضمن مسؤوليتنا او تلك التي لنا دور في رعايتها ومراقبتها، لذلك يمكنني ان اؤكد بأن اول ما عملت على تنفيذه هو تحقيق مبدأ الانماء الرياضي والشبابي المتوازن وفق توزيع عادل للمساعدات المالية ودعم عادل للمشاريع الرياضية والشبابية على مساحة لبنان«.

وأكد حناوي أن بامكان اي كان استطلاع رأي الاندية والجمعيات والمنظمات الكشفية لتبيان حقيقة هذا النهج، الذي ليس من بنات افكاره انما هو تطبيق للنص الدستوري الصريح والواضح الذي يقول بالانماء المتوازن، وراى لو ان كل وزير طبق هذا المبدأ في وزارته فيمكنه الارتقاء بالعمل الوزاري الى المصاف الذي اراده المشترع في متن الدستور. وهنا نص الحوار:

[ كيف تقوّم وضع الرياضة بشكل عام ووضع وزارة الشباب والرياضة بشكل خاص؟

- الرياضة قطاع كبقية القطاعات التي تتأثر بالوضع العام في البلاد، فاذا كانت الامور تسير في لبنان من قلة الموت، فان الرياضة، على رغم المشاكل المختلفة الموروثة او المستجدة، تبقى من علامات الضوء في الوطن التي يُراهن عليها لتعميم ثقافة الحوار والتلاقي وترسيخ السلم والعيش والمشترك.

[ كيف تقوّمون عملكم شخصيا منذ توليكم المهمة في الوزارة؟

- لا يُخفى على احد ان هذه الحكومة كان يفترض ان تنتهي مهامها بعد ثلاثة اشهر من تأليفها، لأن احدا لم يكن يتوقع ان ندخل في شغور رئاسي جاوز السنتين ومن غير المعلوم ان كان سينتهي قريبا ام سيمتد اكثر. وبالتالي كان يفترض ان نكون في مرحلة انتقالية بين عهد وآخر، وهذا ما دفعني الى بذل جهد مضاعف لصيانة وتحصين قطاع الشباب والرياضة عبر تفعيل دور الوزارة في مجالات وصايتها واختصاصها. وارى انه وفق الامكانات المتواضعة رسخنا حضورنا في الداخل والخارج، ورسخت نمط تعامل وتشارك مع الاندية والاتحادات على تنوعها.

[ كيف هي علاقتكم بالمدير العام زيد خيامي؟

- هي علاقة رئيس ومرؤوس سقفها القانون والواجب الوظيفي، وطالما القانون هو ميزان التعامل والتعاون فيجب الا يكون هناك اي خلل في الاداء العام في الوزارة.

[ هل تعتبرون أنكم نجحتم في عملكم في الوزارة؟

- بالامكانات المتواضعة ارى انني مع فريق العمل في الوزارة ابلينا البلاء الحسن، واستطعنا ان نكون فاعلين في المكان الصحيح والتوقيت المناسب، ولست انا من يحكم على النجاح او الفشل انما الامر متروك للوقت والايام المقبلة.

[ كيف ترون عمل اللجنة الاولمبية وهل هناك تنسيق دائم معها؟

- كل الدعم الممكن وفرناه للجنة الاولمبية والتنسيق مع هيئتها ناجح، والتفاعل ايجابي، وهي تجتهد في السعي نحو الافضل. لكن اي عمل يحتاج الى تضافر الجهود وتوفّر الاجواء المناسبة ضمن وضع طبيعي يعيشه لبنان.

[ يؤخذ على وزارة الشباب والرياضة عدم اهتمامها بشكل جدي بالرياضيين، وما هو المعيار المعتمد لمساعدتهم، ولا سيما انه اذا تم إقرار أي مساعدة لهم يحصلون عليها بعد أعوام وقد لا يحصلون عليها؟

- اعتقد انك تتحدث عن عهد ليس عهد العميد الركن عبد المطلب الحناوي، لانني وبكل تواضع كنت الداعم والمعين والمشجع لكل رياضي حقق انجازا للبنان، ولم اتاخر في دعم الاندية والاتحادات في سبيل رفع شأن الشباب والرياضة في لبنان، وكل رياضي متفوق يحظى برعاية خاصة من قبلي وتعليماتي الى الجسم الاداري في الوزارة واضحة بهذا الخصوص.

[ لماذا لا يتم تمييز الرياضيين المجلّين والاتحادات المنتجة صاحبة الميداليات والالقاب بأسلوب تحفيزي للاستمرار في عطاءاتهم؟ ولماذا لا يتم مساعدة الاندية والاتحادات المنتجة وحجب المساعدات عن تلك التي تغط في سبات عميق؟ ولماذا لا يتم توحيد أرقام المساعدات إلى الاندية والاتحادات بشكل غير ظالم فلا يكون هناك صيف وشتاء تحت سقف واحد؟

- منذ مقاربتي لهذا الملف وضعت جدول مفاضلة بالاولويات، وحاز كل رياضي او ناد أو اتحاد على الدعم الممكن لتحفيزه على الاستمرار في تحقيق النتائج التي ترفع من شأن الرياضة والشباب في لبنان، اما المساعدات للاندية فهي خاضعة لمعايير واضحة والمعنيون يعرفون ما الذي اقصده.

[ ما هو ردكم على الانتقادات الموجهة إلى الوزارة بسبب الاستنسابية في دعم الأندية عبر تمويل أندية محسوبة على بعض المرجعيات دون غيرها، وما هي المعايير المعتمدة لمنح هذه المساعدات؟

- اكاد اكون الوزير الوحيد الذي لم يترك ناديا او اتحادا او جمعية الا وخصصتها بالدعم المالي والمعنوي، وكل الكلام عن محسوبيات هو تسويق لاوهام غير موجودة، اما المعايير فهي محددة في شروط منح المساعدة.

[ لماذا لا يتم إيجاد صيغة مع وزارة المال يتم بموجبها تسريع نيل الرياضيين والاندية والاتحادات مساعداتهم؟

- المسألة ليست مقتصرة على وزارة المالية انما المساعدات تخضع لرقابة وموافقة ديوان المحاسبة لذلك تاخذ بعض الوقت.

[ شكا كل الوزراء الذين تعاقبوا على هذه الوزراة من ضعف ميزانيتها، فهل هناك مسعى من قبلكم لرفع حجم الميزانية؟

- رفعنا الصوت لتعزيز ميزانية الوزارة خاصة ان المطلوب منها الكثير، وهي مطالبة بتنفيذ وثيقة السياسة الشبابية بالتعاون مع الوزارات والادارات المعنية، وانا اعتبر هذه الوزارة من اهم الوزارات لكونها على تماس مباشر مع كل اللبنانيين ولا سيما ان الشباب هم قادة المستقبل، موازنة الوزارة لا تكفي لتنفيذ خطة نهوض لانها ميزانية لا يموت الذئب ولا يفنى الغنم.

[ لماذا لا تتم مساعدة الاندية صاحبة التاريخ في مختلف الالعاب كالنجمة والانصار والرياضي والحكمة والبوشرية والجزيرة والتي هي مهددة بوجودها واستمرارها؟

- هناك تنسيق دائم مع اتحاد كرة القدم بهذا الخصوص، والاندية العريقة تنال حصتها من المساعدة ومعها حبة مسك.

[ كلمة أخيرة؟

- اتمنى ان ينعم لبنان بالاستقرار والازدهار وان نخرج من ازمتنا السياسية وننتخب رئيسا امس قبل اليوم واليوم قبل الغد حتى نعيد الحياة الى جميع المؤسسات وننطلق في مشروع شبابي وطني تتشارك فيه كل مؤسسات ووزارات الدولة لان يدا واحدة لا تصفق. الامل معقود على ان تحظى الوزارة بموازنة تلبي طموحات الرياضة والشباب وتؤمن لها النقلة النوعية المطلوبة لملاقاة التطور الهائل على المستوى العربي والاقليمي والدولي ولكي نستطيع ان نحجز للبنان موقعا متقدما في كل الالعاب والانشطة على اختلافها. واتمنى ان تعمد الحكومة المقبلة الى التخلص من الابنية الوزارية المستأجرة في ابنية وشقق مخصصة للسكن، والذهاب سريعا الى بناء مجمع لكل الوزارات لان في ذلك تفاعلا فيما بينها وتسهيلا لانجاز المواطن كل ما يريده من معاملات وغيرها.


أبرز المحطات الرياضية في عهد حناوي..


[ رئاسة الدورة الحالية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

[ بناء اربع منشآت رياضية في اربع محافظات للاجئين السوريين بكلفة 125 الف دولار وبتمويل من جامعة الدول العربية.

[ الحصول على موافقة جامعة الدول العربية لتمويل بناء اربع منشآت رياضية اخرى في اربع محافظات للاجئين السوريين أيضا وبكلفة 125 الف دولار.

[ الحصول على الموافقة من جامعة الدول العربية لتمويل تنظيم دورتين عربيتين لاعداد الكوادر في مجالي الشباب والرياضة.

[ انجاز التعديلات على المرسوم الرقم 9980 المتعلق بتنظيم الحركة الشبابية والكشفية والرياضية بما يتناسب مع الشرعة الاولمبية الدولية.

[ اطلاق الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي.

[ المشاركة في انشطة شبابية ورياضية في العديد من الدول العربية.

[ حضور اجتماعات مؤتمر وزراء الشباب والرياضة العرب ومكتبه التنفيذي ولجنتي الشباب والرياضة المعاونتين ما بين 1 و5 ايار 2014.

[ حضور الادوار النهائية لبطولة دبي الدولية السادسة والعشرين لكرة السلة التي اقيمت في الامارات العربية المتحدة ما بين 22 و25 كانون الثاني 2015.

[ حضور اجتماعات اللجنة الفنية الرياضية واللجنة الفنية الشبابية المعاونتين للمجلس في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة ما بين 25 و30 نيسان 2015.

[ حضور اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب واجتماعات اللجان الرياضية والشبابية في دولة الكويت ما بين 3 و6 كانون الاول 2015.

[ مشاركة وفد رياضي من موظفي مصلحة الرياضة ومن اخصائيين رياضيين في «المهرجان العربي الخامس للرياضة للجميع» الذي اقيم في البحرين بتنظيم من قبل الاتحاد العربي للرياضة للجميع ما بين 2 و6 ايار 2015.

[ المشاركة عبر اخصائيين اثنين من مصلحة الرياضة في دورة لمصممي العروض الرياضية -دورة صقل الكوادر العربية في مجال العروض الرياضية- الذي اقيم في الاسكندرية في مصر ما بين 4 و12 حزيران 2015.

[ مشاركة وفد من مصلحة الرياضة في الجلستين العموميتين للاتحاد العربي للرياضة للجميع في القاهرة ما بين 26 و31 تموز 2015.

[ المشاركة عبر اخصائي من مصلحة الرياضة في دورة اعداد وتأهيل القيادات الشبابية والرياضية التي اقيمت في صلالة في سلطنة عمان ما بين 5 و10 ايلول 2015.

[ المشاركة في دراسة مشروع المرسوم المتعلق بتنظيم الحركة الرياضية في لبنان.

[ الترخيص لثلاثين جمعية رياضية.

[ تأسيس ثلاثة اتحادات رياضية جديدة هي: اتحاد الفنون القتالية المختلطة، واتحاد القوة والتربية البدنية، واتحاد التزلج المائي.

[ اعداد المنهج الدراسي الخاص بدورات التدريب الرياضي مستوى (أ.ب.س)، والمنهج الخاص لدورات في الادارة الرياضية مستوى (أ.ب.س)، بموجب القرار الرقم 248/1/2015 بتاريخ 30 ايلول 2015.

[ اقامة دورة في التدريب الرياضي مستوى (س) في محافظة بيروت في مدينة كميل شمعون الرياضية ما بين 12 حزيران و31 تموز 2015 وقد شارك فيها 104 مشاركين حصل 97 منهم على شهادة نجاح و7 على شهادة مشاركة.

[ اقامة دورة في الادارة الرياضية مستوى (س) في محافظة بيروت في مدينة كميل شمعون الرياضية ما بين 28 ايلول و21 تشرين الثاني 2015 وقد شارك فيها 52 مشاركا حصل 44 منهم على شهادة نجاح و7 على شهادة مشاركة.

[ الكشف الميداني على الجمعيات الرياضية والمنشآت الرياضية التي هي قيد الترخيص او والتي تحتاج الى اضافة العاب الى تراخيصها.

[ الاشراف على انتخابات الجمعيات وبعض الاتحادات الرياضية.

[ اشراف اخصائيين وفنيين من مصلحة الرياضة على دورات اعداد مدربين وحكام منظمة من قبل بعض الاتحادات الرياضية مثل الاتحاد اللبناني للرقص الرياضي، والاتحاد اللبناني للجمباز، والاتحاد اللبناني للكيوكوشنكاي، والاتحاد اللبناني للقوة والتربية البدنية.

.. وأبرز المحطات الشبابية

[ دورة تتعلق باعداد مناهج تدريبية لصيفيات الاولاد والشباب واعداد وتدريب كوادر أصحاب اختصاص للجمعيات الشبابية في قضاء مرجعيون لمدة اسبوع خلال شهر ايلول 2014 بمشاركة 100 شاب وشابة بعنوان «مشاركة الشباب في تطوير المجتمع المدني والديموقراطية».

[ دورة اعداد وتدريب لوفود جمعيات شبابية تتعلق بالتراث والرياضات التقليدية الشعبية في منطقة ظهر الصوان قضاء المتن بمشاركة 50 شابا وشابة خلال شهر تموز 2014.

[ مخيم لصيفيات الاولاد والشباب في بلدة زفتا قضاء النبطية شارك فيه 60 شخصا خلال شهر ايلول 2014.

[ مخيم للانشطة الكشفية في بلدة قب الياس قضاء زحلة شارك فيها 60 مشاركا خلال شهر ايلول 2014.

[ مخيم شبابي للعمل التطوعي في بلدة قرنايل قضاء بعبدا شارك فيها 70 مشاركا خلال شهر ايلول 2014.

[ دورة اعداد وتدريب كوادر أصحاب اختصاص للقيادات الكشفية (قادة افواج) في مقر اوبيرج الصنوبر في بلدة زفتا قضاء النبطية شارك فيها 36 مشاركا خلال شهر نيسان 2015.

- دورة اعداد وتدريب كوادر أصحاب اختصاص للقيادات الكشفية (تنمية القدرات وتطبيق المناهج الكشفية) في القرية الكشفية في بلدة انصار قضاء النبطية وشارك فيها 150 مشاركا خلال شهر نيسان 2015.

[ دورة اعداد وتدريب كوادر اصحاب اختصاص للقيادات الكشفية (قادة مناطق) شارك فيها 35 مشاركا في مقر اوبيرج الصنوبر في بلدة زفتا قضاء النبطية خلال شهر نيسان 2015.

[ مخيم شبابي للانشطة التراثية في بلدة كفرنبرخ قضاء الشوف شارك فيه 100 مشارك خلال شهر ايلول 2015.

[ مخيم لصيفيات الاولاد والشباب شارك فيه 60 مشاركا في بلدة زفتا قضاء النبطية في خلال شهر ايلول 2015.

[ انشطة ومخيمات شبابية وكشفية في المدينة الكشفية في سمار جبيل.

[ المؤتمر الشبابي الوطني الاول لمكافحة المنشطات والمخدرات في مسرح المعهد الانطوني في بعبدا في 12 كانون الاول 2015.

[ صفقة صيانة المدينة الكشفية لعامي 2014 و2015.

[ دراسة تعديل المرسوم الرقم 8990 للانشطة الشبابية (اعادة تحديد انواع الجمعيات الشبابية واتحاداتهم).

[ مشاركة مندوب الوزارة لدى منظمة اليونيسكو في البرنامج الوطني لشبكات الشباب في لبنان لتمكين الشباب من الانخراط في مجتمعاتهم بشكل ايجابي وفاعل وتأمين دليل شامل عن كافة الجمعيات الشبابية المرخصة من الوزارة او من غير وزارات.

[ الترخيص لبعض الجمعيات الشبابية والكشفية.

[ اللقاء الحادي عشر لشباب العواصم العربية (الشباب العربي والعمل) الاردن 2014 (مقررات الجامعة العربية).

[ اللقاء الثاني عشر لشباب العواصم العربية (الشباب العربي والاعلام) الاردن 2015 (مقررات الجامعة العربية).

[ المؤتمر العالمي الاول للشباب في اذربيدجان 2014 (برعاية الامم المتحدة).

[ مؤتمر الشباب الدولي السابع في البحرين في شباط 2015 (الاعلام وثقافة الشباب).

[ ملتقى افضل الممارسات العربية في مجال الشباب في الامارات في تشرين الثاني 2014 (مقررات الجامعة العربية).

[ مؤتمر النموذج الحادي عشر لجلسات الامم المتحدة للجامعات في البحرين في تشرين الثاني 2015 (مقررات الجامعة العربية).

[ المؤتمر الدولي الثاني والاربعون للتدريب والتنمية في القاهرة في تشرين الاول 2015.

[ مؤتمر مكافحة التطرف في الكويت في كانون الاول 2015.

[ المهرجان الشبابي العربي في الاسكندرية في مصر في آب 2015.

[ دورة اعداد وتأهيل القيادات الشبابية والرياضية في سلطنة عمان في ايلول 2015.

حناوي يترأس مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب 2016

19-05-2016

ترأس وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلّب الحناوي جلسة الدورة الـ 39 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب التي انعقدت في جامعة الدول العربية بالقاهرة، والتي توّجت اجتماعات مطوّلة لمجلس إدارة الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضية والمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب.

تحدث الوزير الحناوي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر فقال «تأتي رئاسة لبنان للدورة الحالية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، في ظل استمرار الأوضاع السياسية والأمنية المتأزمة في عالمنا العربيّ، وانعكاسات هذا التأزم على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، وتالياً على القطاعات الشبابية والكشفية والرياضية، وهو الأمر الذي يعزز من مسؤوليتنا، من موقعنا كوزراء للشباب والرياضة في اتجاهين: الاتجاه الأول نحو القطاع الذي نتولى شرف إدارته لجهة تعزيز الاستماع إلى هموم الشباب والبحث معهم في سبل حلّها وتأمين سبل المعرفة والتدريب والتأهيل، وفتح الآفاق لهم على مفاهيم أكثر تطوراً للقيادة وآليات اتخاذ القرار والمشاركة فيه.

أما الاتجاه الثاني، فهو نحو حكوماتنا، وضرورة حثّها وتحفيزها على الثقة بالشباب وإيلائهم الأهمية القصوى، فهم مدخـل التغــيير وبوابة المستقبل، واستقطابهم إلى حضن الدولــة حالة ملحّة، ووسيلة لإبعادهم عن أفكار هــدّامة واغتراب روحيّ وفكريّ، وحتى افتراضيّ وهميّ عن الواقع».

كذلك تحدث الرئيس السابق للمؤتمر وزير الدولة الكويتي لشؤون الشباب الشيخ سلمان صُباح السالم الحمُود الصُباح، والسفير بدر الدين العلالي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والمهندس خالد عبد العزيز رئيس المكتب التنفيذي وزير الشباب والرياضة المصري، وجرى عرض لإنجازات «المنامة عاصمة الشباب العربي 2015» وتحضيرات «الرباط كعاصمة للشباب العربي 2016».
وسبق المؤتمر قيام وزراء الشباب والرياضة العرب بزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، واستضافة جامعة الدول العربية لحفل كبير خُصص للإعلان عن حملة شبابية عربية موّحدة برعاية مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب تحت اسم «لا للعنف .. لا للتطرف .. لا للارهاب»، تخلله عرض مصوّر لإعلان ترويجي وكلمات، بالإضافة إلى الإعلان عن السياسة العربية المحدّثة للشباب والرياضة.

وشهدت جلسة الوزراء إقرار سلسلة من التوصيات منها تثبيت إستضافة لبنان لثلاثة أنشطة خلال العام الحالي هي «دورة إعداد للكوادر الرياضية في مجال التسويق»، و«دورة إعداد للكوادر الشبابية في مجال أسس وضع الروزنامات السنوية للأنشطة»، و «مؤتمر حول الإعلام الرياضي بين الهوية والدور والواقع وانعكاسات ثورة وسائل التواصل الاجتماعي».

كذلك شهدت الجلسة إقرار 25 نشاطاً شبابياً ورياضياً يتم تنظيمها في دول عربية مختلفة، ومنها ما يكون بالمشاركة ما بين المجلس ونظرائه ومؤسسات مستقلة في أوروبا وأفريقيا، ومنها «الملتقى العربي ـ الأوروبي للتنمية الشبابية في دولة قطر» و«منتدى الشباب العربي الأفريقي في غينيا الإستوائية» و«منتدى الشباب العربي الأوروبي السادس في الرباط».

حناوي في مؤتمر مكافحة المنشطات والمخدرات

المؤتمر الشبابي الوطني الاول حول مكافحة المنشطات والمخدرات

13-12-2015

أقامت وزارة الشباب والرياضة في مسرح المعهد الأنطوني في الحدث - بعبدا "المؤتمر الشبابي الوطني الاول حول مكافحة المنشطات والمخدرات" برعاية وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي.

حضر المؤتمر، رئيس المعهد الأنطوني الأب المدبر جورج صدقة ممثلا الأباتي العام للرهبانية الأنطونية داود رعيدي والوزيرة منى عفيش ممثلة للرئيس ميشال سليمان وبيار جلخ ممثلا للرئيس أمين الجميل والنائب خالد زهرمان ممثلا للرئيس سعد الحريري والنائب ناجي غاريوس ممثلا للرئيس ميشال عون والقاضية ريما خليل ممثلة للوزير أشرف ريفي والعميد شوقي ارسلان ممثلا للوزيرة أليس شبطيني وعميدة كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية نينا زيدان ممثلة للوزير عدنان السيد حسين رئيس الجامعة ورئيس مجلس الادارة المدير العام للاسكان روني لحود والعميد الركن وليد الحاج ممثلا لقائد الجيش والعقيد كميل نعوم ممثلا للمدير العام للأمن العام والمقدم أنور حميه ممثلا للمدير العام لأمن الدولة وبرناديت برمكي ممثلة لمحافظ جبل لبنان والدكتورة سوجيتا سايكو ممثلة لمدير مكتب الأونسكو في لبنان ورؤساء وأعضاء اتحادات وجمعيات شبابية وكشفية ورياضية ومنظمات حزبية.

بداية، تحدث رئيس مصلحة الشباب في وزارة الشباب والرياضة جوزف سعد الله، مؤكدا "أهمية دور الشباب في مستقبل الوطن والعمل على إبعاده عن الآفات الاجتماعية التي تدفع به نحو الضياع والمجهول، واضعا نتاج المؤتمر في خدمة الشباب".
الحناوي
بعدها، تحدث وزير الشباب والرياضة قائلا: "ان تبادر وزارة الشباب والرياضة الى عقد هذا المؤتمر الشبابي الوطني الاول لمكافحة المنشطات والمخدرات، هو واجب، لان هذه الآفة صارت أحد الادوات الفتاكة في تدمير المجتمعات عبر تدمير شبابه، ومسؤولية التصدي لهذا الخطر الذي لم يعد داهما انما قائما، هي مسؤولية جماعية، تبدأ من البيت الى المدرسة الى الجامعة الى الاعلام بكل وسائطه الى المجتمع ككل".

أضاف: "لذلك ركزنا حلقات البحث والنقاش على الابعاد الاعلامية والصحية بشقيها التوعوي والرقابي، والقانونية والامنية والتربوية وصولا الى المجتمع المدني، لان هذه القطعات الوطنية الحيوية، اذا تضافرت جهودها من شأنها ان تكبح جماح هذه الآفة، انطلاقا من خارطة طريق علمية وعملية، تتحدد فيها المسؤوليات والمهام، لكي يكون الجهد شاملا وقادرا على الوصول الى نتائج مرجوة".

وتابع: "ان تحصين المجتمع من كل الآفات وسلبيات الدفق المتواصل لكل انواع المغريات التي غالبا ما تغلف باطار جمالي محبب، يبقى الهدف الاساس لأي دولة تريد حماية سيادتها وقدراتها الوطنية من كل استهداف قريب او بعيد، وارى ان هذا التحصين للمجتمع وللشباب يجب ان يكون اولوية الاولويات في كل السياسات العامة والتوجهات الاهلية، لان صيانة المجتمع من الداخل تجعله اقدر على مجابهة تحديات الخارج ايا كان نوعها وشكلها".

وقال: "ان المدخل الملزم لتحقيق الاهداف المنشودة في حماية وتحصين شبابنا يكون بتحمل المسؤولية كاملة من قبل الدولة والمجتمع تجاهه، لان ما يطلبه منا الشباب هو الكرامة التي تعني العيش عبر الانتاج والخروج من البطالة من دون الاتكال على المساعدات والهبات اوالتفتيش عن باب للهجرة والاغتراب، ويكفي التذكير بالواقع الخطير الذي اشارت اليه "وثيقة السياسة الشبابية" التي تحدثت عن ان نسبة الشباب من بين العاطلين عن العمل تبلغ 66 بالمائة في لبنان".

وختم: "ان هذا الواقع يستوجب تعاون الطبقة السياسية مع مؤسسات الدولة عبر تخفيف التشنج وردم مساحة الانقسام وتعميم التفاهم والوفاق، لان دولة بلا مؤسسات دستورية فاعلة وبلا رئيس جمهورية وحكومته معطلة ومجلسه النيابي معطل ، هي دولة تشرع ابوابها لكل الآفات والمخاطر، وتحبط شبابها وتدفعهم الى الهجرة، ان مستقبل لبنان بين ايديكم وعليكم المحافظة عليه، عبر تحصين انفسكم من كل عوامل الدمار الجسدي والفكري والثقافي والحضاري، وعلى الدولة مواصلة العمل لتوفير البيئة المناسبة للشباب وتحسينها في مختلف الميادين، ونحن في وزارة الشباب والرياضة وضمن الامكانات المتوافرة نقدم المساهمة التي نقدر عليها من اجل حفظ قوة لبنان المتمثلة بشبابه".

وألقيت مداخلات تخللها حوارات مع الحضور لكل من المدير العام لتلفزيون لبنان طلال مقدسي عن "دور الإعلام ورسالته في مكافحة آفات المجتمع والتوعية من المخدرات"، والدكتورة منى عثمان عن "التوعية الصحية في مجال مكافحة المنشطات"، والدكتورة نيللي ليون بإسم نقابة الصيادلة عن "دور ومسؤولية النقابة في مكافحة المنشطات والمخدرات"، والدكتور رامي ابو خليل عن "دور ومسؤولية نقابة الأطباء في مكافحة المنشطات والمخدرات"، والمحامي يوسف لحود بإسم نقابة المحامين عن "القوانين اللبنانية وأصول المحاكمات الجزائية في مجال مكافحة المنشطات"، ورئيس قسم المباحث الجنائية العامة في قوى الأمن الداخلي العميد فؤاد الخوري عن "دور ومسؤولية قوى الأمن الداخلي في مكافحة والمخدرات"، والدكتورة كريستيان صليبا "عن رئيس الجامعة اللبنانية حول دور ومسؤولية الجامعات الوطنية في مكافحة المنشطات والمخدرات "، وأنطوان برمكي رئيس جمعية "شبيبة لبيك لبنان" عن دور ومسؤولية المجتمع المدني في مكافحة المنشطات والمخدرات".

في ختام المؤتمر، سلم سعد الله دروعا تذكارية للمحاضرين ورئيس المعهد الأنطوني صاحب الضيافة.

الوزير حناوي متوسطا الرئيس ميقاتي واحمد الصفدي 24-05- 2015

حناوي استقبل رئيس الاتحاد اللبناني للجامعات 2015

22-05-2015

استقبل وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي في مكتبه في الوزارة رئيس الاتحاد اللبناني للجامعات القنصل نصري لحود.

وتناول البحث الاوضاع العامة ونشاطات الاتحاد والبرامج، اضافة الى المشاركة في "ينيفر سياد" في العاب بطولة العالم الجامعية التي ستقام في تموز المقبل في كوريا.

واشار لحود "الى ان الوزير حناوي قد اعطى توجيهاته بما خص مسار البعثة . كما شكره لحود على دعمه واهتمامه المستمر بشؤون الرياضة والشباب.
 

 

افتتاح دورة في التدريب الرياضي برعاية الوزيرحناوي 2015

13-05-2015
نظمت وزارة الشباب والرياضة- مصلحة الرياضة، دورة في التدريب الرياضي برعاية وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي في القاعة الاعلامية بالمدينة الرياضية.

وحضر مدير مصلحة المدينة الرياضية رياض الشيخة، عميدة كلية التربية في الجامعة اللبنانية الدكتورة تريز الهاشم، قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد جورج الهبر، رئيس اتحاد الترياتلون العميد محمود ديب، رئيس اتحاد الكيك بوكسينغ عبد الرحمن الريس و117 مشاركا من الاندية والجامعة اللبنانية واساتذة الرياضة في المدارس الرسمية والخاصة في بيروت.

افتتاحا النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب من رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات.

وألقى حناوي كلمة قال فيها: "يسعدني اليوم أن أطلق باكورة الدورات الادارية والتدريبة الرياضية التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة من أجل المساهمة في تطور الرياضة ورفع شأنها وزيادة الكادر الاداري والتدريبي المتخصص المتمتع بالخبرة والكفاءة والمزود العلم والتقنيات الحديثة، وذلك لإيماننا بأن إحدى الدعامات الاساسية في انشاء البيان الرياضي المتين هي العنصر البشري المتخصص والمحترف".

وأضاف: "تسعى الوزارة الى العمل على المساهمة في سد النقص الحاصل على مستوى التدريب والادارة، والدورة اليوم تصب في هذا الاتجاه، ووجودكم من اليوم والاقبال الكثيف من جانبكم على المشاركة يدل على مدى الثقة التي يوليها الوسط الرياضي لعمل الوزارة، وما تتمتع به من صدقية".

وأشار الى أن هذه الدورة التي تنفذها مصلحة الرياضة- دائرة الاعداد والتدريب الرياضي لن تكون الاخيرة، بل هي الاولى في سلسلة دورات تدريبية وادارية ستقيمها الوزارة في المستقبل.

وفي الختام، أتمنى لكم التوفيق في مساعيكم وجهودكم، وأعلن افتتاح دورة التدريب الرياضي فئة (س) للموسم 2015.
تستمر الدورة حتى 31/7/2015، يومين في الاسبوع، الثلاثاء والخميس، ومن اهدافها تعلم اساسيات التدريب لمختلف انواع الرياضة وطرق التدريب وانتقاء المواهب الرياضية وتدريب الاطفال الناشئين، وهي مدخل الى اللياقة البدنية وتدريب القوى".

الوزير حناوي - همام - نصار - جان مارك - الحاج - جارودي    12-05-2015

الوزير حناوي مستقبلا رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية ومدير عام الوزارة والمستشار الاعلامي 05-05-2015

اختتام أعمال مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب حناوي يصر على إقامة دورة الالعاب العربية في لبنان

الإثنين 04 أيار 2015 الساعة 13:17

وطنية - أنهت الدورة الثامنة والثلاثون لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب اجتماعاتها في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، متوجة اجتماعات الصندوق العربي للأنشطة الرياضية والشبابية واجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس.

وتمكن الوفد اللبناني الذي ترأسه وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي وضم المدير العام للوزارة زيد خيامي ورئيس دائرة العلاقات العامة والإعلام حسن شرارة من الحصول على موافقة مجلس الوزراء على دعم مالي بقيمة 125 ألف دولار لإنشاء أربعة ملاعب رياضية في أربع مناطق لبنانية مختلفة تخصص للشباب السوري اللاجئ في لبنان.

جاء ذلك، بعدما عرض الوفد اللبناني فيلم فيديو قصير لخص واقع السوريين في لبنان وعرض لأربع منشآت أنجزها لبنان في العام الفائت في أربع مناطق، ما أقنع الوزراء بضرورة دعم مرحلة ثانية من المشروع وهو ما علق عليه الوزير حناوي: "أكثر من مليون ونصف المليون من اللاجئين الأشقاء السوريين في لبنان، وهو رقم ضخم جدا يلقي عبئا كبيرا على كاهل وطننا يفوق إمكاناته. ولأننا نعلم أن إبعاد الشباب اللاجئ عن الإرهاب يستلزم توفير بدائل له، كانت فكرة إنشاء ملاعب رياضية في بعض المناطق، وقد تبناها مجلس الوزراء العرب مشكورا ودعمنا في العام الماضي وها هو يدعمنا مجددا، ما يعني ثماني منشآت في مناطق مختلفة ستخصص لخدمة الشباب السوريين وبعدها ستبقى لشباب لبنان".

وصادق مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب على انتخاب خيامي نائبا لرئيس اللجنة الرياضية المعاونة للمجلس التي يترأسها وزير الشؤون الرياضية العماني الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي.

وقرر المجلس "إقامة دورة متخصصة لإعداد الكوادر الرياضيين في مجال التسويق في لبنان، ودورة اخرى لإعداد الكوادر المتخصصين في مجال الشباب في لبنان بعنوان "وضع البرامج الشبابية السنوية وتحديد مضامينها وسبل الافادة منها" وخصص لكل منهما مبلغ 20 ألف دولار لتغطية النفقات.

أما في شأن دورة الألعاب الرياضية العربية التي كانت مقررة في لبنان خلال العام الحالي قبل أن يطلب تأجيلها، ثم أسندت استضافتها إلى المغرب قبل أن يعتذر، فقد تحدث وزير الشباب والرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذي المهندس خالد عبد العزيز جازما ب"استحالة إقامتها في مصر لوجود قرارٍ أمني بإقامة المباريات الرياضية بلا جمهور، فكان إصرار من وزير الشباب والرياضة اللبناني على اعتماد طرح لبنان السابق قائلا "لنكن واقعيين، الأوضاع العربية عموما لا تسمح بإقامة دورة رياضية كبرى، والهدف من تنظيمها وهو جمع الشباب العربي من كل الأقطار في أجواء أخوية يستحيل حاليا في ظل الأوضاع الأمنية غير المستقرة. لذلك، يصر لبنان على طرحه الذي رفعه قبل عام والقاضي بتأجيل الدورة ككل ثم اقامتها في لبنان، على أمل أن تكون الأوضاع العربية ملائمة".

واتفق على أن يتولى اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية درس الموقف وإبلاغ المجلس بالنتائج.

الوزير حناوي عرض مع حبيش - استحداث دائرة للرياضة في عكار 07-04-2015

الوزير حناوي التقى وفد لجنة المنتخبات من الاتحاد اللبناني لكرة السلة 27-03-2015

الوزير حناوي استقبل رئيس اتحاد الركبي يونيون وبحثا الاوضاع الرياضية 24-03-2015

الوزير حناوي مستقبلا لجنة نادي تضامن الذوق 13-03-2015

بري تفتتح مع حناوي الموسم الـ «بارالمبي» 2015

12-03-2015
رعى وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي افتتاح مهرجان العام الرياضي 2015 للرياضة الـ «بارالمبية» في المدرسة اللبنانية للضرير والأصم في بعبدا، بحضور رئيسة اللجنة الـ «بارالمبية» السيدة رندة عاصي بري وأعضاء «الاتحاد اللبناني لرياضة المعوقين» وفاعليات رياضية وإعلامية واجتماعية.

وتخلّل الحفل تكريم الأندية والجمعيات والمؤسسات التالية: «نادي لوى الرياضي»، «نادي غوود ويل»، «نادي الهادي»، «نادي الجريح الرياضي للمعوقين»، «الجمعية الرياضية لمنتدى المعاقين» طرابلس، «المدرسة اللبنانية للضرير والأصم» بعبدا، «مجمع نازك الحريري للإنماء والقدرات الإنسانية»، «مركز إيراب للتدريب على النطق»، «جمعية رعاية اليتيم» صيدا و «الجمعية الإنجيلية اللبنانية للمكفوفين».

وألقت مديرة المدرسة اللبنانية جانيت شمعون كلمة، ثم تحدثت بري فقالت: «يحزنني اليوم ونحن نطلق فعاليات الموسم البارالمبي الرياضي عن العام 2015 أن لا يكون معنا وبيننا رائد من رواد الرياضة وعنيتُ به فقيد الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية الأسبق انطوان شارتييه. نفتقد انطوان شارتييه الانسان والرياضي والمربي والمنظم، وهو أبى قبل الرحيل إلا أن تكون له بصمات على هذا الموسم الرياضي الذي نطلقه اليوم، واسمحوا لي أن اقترح نيابة عنكم بأن تكون دورة الربيع بكرة الطاولة والتي ستنظم في نيسان المقبل ان تحمل اسم دورة انطوان شارتييه؛ وهذا أقل الوفاء».

وتطرّقت الى الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة الذين «حققوا إنجازات من خلال المشاركة في الاولمبيادات العالمية العادية في أربعينيات القرن الماضي ومنهم الأميركي جورج آيسر والمجري كاولي تكاكس وهما حققا 6 ميداليات في يوم واحد، ثلاث منها ذهبية. الأول كان بقدم واحدة والثاني بيد واحدة وفازا برياضة الرماية. وفي العام 1943 فازت الرياضية الدانماركية ليز هارتيل بميداليتين فضيتين في مسابقة ترويض الخيول، رغم إصابتها بشلل الأطفال».

وأضافت بري: «من خلال ما يحققه هؤلاء أصبح لدينا القناعة الراسخة بأننا لسنا أمام ذوي احتياجات خاصة، إنما أمام اشخاص من ذوي قدرات خاصة».

ثم أعلنت عن افتتاح الموسم الـ «بارالمبي»، بقولها: نفتتح اليوم الانشطة الـ «بارالمبية» عن العام 2015، ويهمنا أن نؤكد جملة من العناوين التي تراها اللجنة البارالمبية اللبنانية عناوين أساسية للمساهمة في النهوض وزيادة الوعي حيال أهمية الاستثمار على عائد الرياضة بشكل عام والرياضة الـ «بارالمبية» بشكل خاص.

أولا ان الاهتمام بفئة الاحتياجات الخاصة يمثل علامة فارقة ومقياسا لتقدم الدول وتحضرها، وثانيا ان الرياضة بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة هي واحدة من المجالات التي من خلالها يستطيعون تحسين مهاراتهم البدنية والشخصية والاجتماعية والنفسية، وثالثا للإعلام دور مهم في دعم رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، وعليه نأمل ان تأخذ الرياضة البارالمبية جزءا هاما في المساحة الإعلامية المخصصة للرياضة،»، داعية الحكومة اللبنانية وسائر سلطاتها التشريعية والقضائية والتنفيذية إلى ضرورة الإسراع في تطبيق القوانين والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمعوقين كافة وجعلها قوانين نافذة في حياة الدولة والمجتمع في لبنان».

وأعلنت عن قرب تحقيق الحلم بإنشاء المدينة البارالمبية في مدينة «أنصار» في الجنوب اللبناني، والتي أنشأتها الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين إيمانا منها بضرورة تحفيز الرياضة كرافد للتربية الصحيحة».

حناوي
بدوره، قــال الوزيـــر حـــناوي: «بداية، كل التهنئة والثناء والتقدير لجهود السيدة الفاضلة رندة نبيه بري التي أقدمت على الأمر الذي يهابه كثيرون رجالا ونساء، عنيت به رعاية واحتضان وتطوير المعوق، حيث ساهمت في تحويله إلى طاقة جديدة ومتجددة قادرة على المساهمة في دورة الحياة اللبنانية بكل أبعادها ومستوياتها.

استقبل الوزير حناوي الوزير السابق محمد يوسف بيضون 10-03- 2015

الوزير حناوي مستقبلا وفدا من كرة القدم 03-03-2015

حناوي: لا جمهور في دوري كرة السلة

(بعد الاشكال في مباراة الرياضي والحكمة على ملعب المنارة 01-03-2015)

02-03-2015
اعلن وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي في حديث لصحيفة "السفير" انه "قرر بعد التشاور مع رئيس الحكومة تمام سلام ووزير الداخلية نهاد المشنوق منع الجمهور من دخول الملاعب كليا، حتى انتهاء دوري كرة السلة"، مشددا على "عدم السماح بتحول الملاعب من مساحات للتلاقي والوحدة الى ساحات للفتنة والفوضى. وتابع بحدة: عليهم ان يلعبوا بغير هالمسلة".

واعتبر ان "هناك نقصا في الثقافة والروح الرياضيتين في لبنان"، مشيرا الى ان "الفساد السياسي تسرب الى الملاعب". واستغرب "مطالبة البعض بوقف رعاية وزارة الشباب والرياضة للعبة كرة السلة وسحب صلاحية "الاشراف والمراقبة" منها، مؤكدا ان "ما جرى في ملعب المنارة يؤكد أهمية دور الوزارة، أما من يستند في موقفه الى الشرعة الأولمبية الدولية، فأسأله: لماذا يراد لهذه الشرعة ان تسري على لبنان ولا تسري على دول أخرى تحظى فيها وزارات الشباب والرياضة بصلاحيات أوسع؟".

 

لجنة الشباب والرياضة تجتمع الاربعاء المقبل

الأربعاء 18 شباط 2015 الساعة 12:10

وطنية - تعقد لجنة الشباب والرياضة جلسة، في العاشرة والنصف من قبل ظهر الأربعاء 25 المقبل، برئاسة النائب سيمون ابي رميا، وذلك لدرس اقتراح القانون الرامي الى إنشاء مؤسسة تدعى "الأكاديمية الوطنية للرياضة".

 

الحناوي عن انجازات وزارته:

 تفعيل الرقابة والمحاسبة والاهتمام بالقطاع الشبابي المدماك الأساس في عملية النهوض بالوطن

الأربعاء 18 شباط 2015 الساعة 12:09
وطنية - أكد وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي، في حديث ل"الوكالة الوطنية للاعلام"، ضمن الملف الذي تعده عن انجازات الوزارات في حكومة "المصلحة الوطنية" برئاسة الرئيس تمام سلام، "المضي في عملية النهوض بوزارة الشباب والرياضة على المستويات كافة وفي كل مجالات اختصاصها، لا سيما تطوير الألعاب الرياضية والأندية والإستمرار في تشجيع الأندية والجمعيات الشبابية والكشفية".

وقال الحناوي: ان "الإدارة اللبنانية تحتاج الى تفعيل وتطوير وإعلاء شأن الرقابة والمحاسبة، وهذا ما عملت جاهدا على تطبيقه منذ تسلمي لهذه الحقيبة، فقد جعلت القانون سقفا للجميع من رأس الهرم الى القاعدة، وهذا الأمر ثبت انه يحتاج الى تفاعل وتعاون بين كل المواقع داخل الوزارة".

ولفت الى "استمراره في إيلاء الإهتمام الخاص في القطاع الشبابي الذي اعتبره المدماك الأساس في عملية النهوض بالوطن وبنائه على أسس سليمة لا مكان فيها للتعصب والتطرف إنما للتآخي والمواطنة والشراكة، كما لا بد من إعادة النظر في مقاربة عملية دعم الأندية الرياضية والشبابية على اختلافها، انطلاقا من مبدأ مكافأة من يحقق الإنجازات وخلق روح تنافسية نحو الأفضل، ووقف عملية الإرتزاق التي يمارسها البعض تحت عناوين معينة".

وأمل الوزير الحناوي في "أن لا تطول كثيرا عملية انتقال صلاحيات رئيس الجمهورية الى مجلس الوزراء، وأن نشهد في القريب العاجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية بما يعيد الحياة الدستورية الى مسارها الطبيعي، والى حين تحقق هذا الإستحقاق، لا بد من التصدي للمسؤولية بما يؤمن استمرار عمل المؤسسات في تلبية المتطلبات الأساسية للمواطن اللبناني".

انجازات
وأوجز وزير الشباب والرياضة الأنشطة الشبابية والكشفية التي تمت خلال تسلمه مهامه في الوزارة منذ عام، ومنها:

1- مخيم شبابي للعمل التطوعي خلال شهر ايلول في بلدة قرنايل في المتن الأعلى قضاء بعبدا تضمن ندوات ومحاضرات.

2- مخيم صيفي للأولاد في بلدة زفتا قضاء النبطية تخلله نشاطات ترفيهية وثقافية ورياضية ورحلات للتوعية وترسيخ الروح الوطنية شارك فيه شباب من المناطق اللبنانية كافة.

3- مخيم للأنشطة الكشفية في بلدة قب الياس-البقاع بعنوان "المخيم الكشفي الأول" تضمن أعمالا تطوعية وندوات ثقافية عن العمل الكشفي في مجالات الكوارث والإسعاف الصحي وجولات سياحية.

4- دورة تدريبية شبابية في مناهج صيفيات الأولاد، والإعداد لكوادر لوفود لجمعيات شبابية في بلدة ابل السقي قضاء مرجعيون بمشاركة مئة شابة وشاب من مختلف المناطق اللبنانية، من أجل تعزيز الهوية والإنتماء الوطني وحرية التعبير وقبول الآخر.

5- ماراتون حرمون الأول في 17 آب في منطقة مرجعيون - حاصبيا بمشاركة وفود رياضية وشبابية وكشفية.

6- مهرجان رياضي خلال شهر تشرين الثاني بالتعاون مع اتحادات البلديات والجمعيات والهيئات المدنية والمؤسسات التعليمية في النبطية-الجنوب.

كما شاركت وزارة الشباب والرياضة خلال العام 2014 في عدد من المؤتمرات العربية والدولية ولا سيما مشاركة وفود شبابية لبنانية من مختلف المناطق في لقاء شباب العواصم العربية في عمان-الأردن من 18 حتى 24 تشرين الأول، وايضا المشاركة في المنتدى العالمي للسياسات الشبابية التي عقد في باكو-اذربيجان بين 28-31 تشرين الأول. وقد جمع 165 دولة برعاية الأمم المتحدة لتقبل السياسات الشبابية الوطنية.

كما شارك وفد شباب لبنان في ملتقى "افضل الممارسات العربية في مجال الشباب" الذي عقد في دبي من شهر تشرين الثاني تنفيذا لمقررات جامعة الدول العربية، مجلس وزراء الشباب العرب لقراراتها الدورية 37، 2014 وقد عرضت كل دولة أهم البرامج الشبابية في عرض تنفيذها.

- مشاركة وفد شبابي لبناني الى القاهرة والإسكندرية في معسكر العمل العربي التطوعي الثامن عشر والذي عقد من 21 الى 24 آب 2014 مع وفود شبابية من بعض الدول العربية في شرح أهمية العمل التطوعي وأثره على الشباب والمجتمع المدني.

- مشاركة وفد شبابي لبناني في المؤتمر الدولي الثاني للشباب بعنوان "الصحة والرياضة" في المنامة-البحرين من 19 الى 23 أيار 2014.

- ومن اهم الإنجازات ايضا تفعيل دائرة المعلوماتية في الوزارة والتي عملت إصدار موقع الوزارة الألكتروني وتنظيم الشبكة الداخلية للوزارة وصيانة ومتابعة أجهزة الكومبيوترات.

- مساهمات قدمتها الوزارة الى الاتحادات والجمعيات الرياضية والشبابية والكشفية بقيمة 5 مليار ليرة لبنانية تضمنت 14 اتحادا رياضيا اضافة الى اتحاد كشاف لبنان و43 جمعية رياضية و6 شبابية و5 كشفية وأيضا مكافأة لرياضيين حققوا انجازات في بطولات خارجية.

 

17-02-2015

التقى الوزير حناوي وفدا من لجنة الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات ضم رئيس اللجنة نصري نصري لحود ونائبه نديم زين الدين، الامين العام جورج ناضر والاعضاء نزيه الحاج سليمان وسامي قره يتيان وندين عبلا ونزيه السيد وزينة مينا، وتم عرض لنشاطات الاتحاد والبرامج لعام 2015 والمشاركة في انيفرسياد العالم للجامعات في كوريا الجنوبية خلال شهر تموز المقبل، اضافة الى الاوضاع الرياضية والشبابية في الجامعات.

وقدم الوفد للوزير حناوي درعا تكريميا كعربون تقدير ووفاء وشكره لدعمه واهتمامه للرياضة الجامعية.

 

حناوي التقى وفدا من نادي بجه الرياضي

06-02-2015
وطنية - التقى وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي وفدا من نادي "بجه الثقافي الرياضي" في مكتبه في الوزارة ضم رئيس النادي زياد ابي عقل والرؤساء السابقين العميد فارس الخوري والدكتور فراس عطا الله، وتم التطرق لنشاطات النادي والبرامج للعام 2015 والاوضاع العامة الرياضية والشبابية عموما ووضع كرة السلة وكرة الطائرة خصوصا في النادي.

 

حناوي التقى ابي رميا ويغادر الى الامارات غدا

الأربعاء 21 كانون الثاني 2015 الساعة 14:09

وطنية - استقبل وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي في مكتبه في الوزارة، النائب سيمون ابي رميا يرافقه مسؤول قطاع الشباب والرياضة في "التيار الوطني الحر" جهاد سلامة في حضور المدير العام للوزارة زيد خيامي.

بعد اللقاء قال ابي رميا: "تم التباحث في تعديل مرسوم الحركة الشبابية والرياضية والكشفية من اجل ان تتطابق مع المعاير الدولية"، لافتا الى انه كان "اجتماعا مثمرا وسوف تستكمل بسلسلة اجتماعات مع معاليه للمتابعة سويا من اجل مواكبة كل الملفات الرياضية".

ويغادر الوزير حناوي غدا الى الامارات العربية المتحدة، تلبية لدعوة لحضور الادوار النهائية لمباريات بطولة دبي الدولية السادسة والعشرون لكرة السلة برعاية رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية الشيخ احمد بن محمد بن راشد ال مكتوم.

ويلتقي الوزير حناوي خلال الزيارة المسؤولين الاماراتيين والجالية اللبنانية.

 

وفد اتحاد "السلة" برئاسة المهندس نصار زار وزير الشباب والرياضة العميد الحناوي

07-01-2015
زار رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار على رأس وفد من الاتحاد وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب الحناوي في مكتبه بالوزارة ظهر الثلاثاء.

وهنأ الوفد الزائر،الذي ضمّ رئيس الاتحاد والأعضاء جورج صابونجيان وفادي تابت ورامي فواز وهادي غمراوي، الوزير بالاعياد المجيدة وبالعام الجديد متمنياً له وللعائلة الرياضية التوفيق والنجاح.

واطلع المهندس نصار الوزير على برنامج اللجنة الادارية للاتحاد للعام الجاري وخاصة على صعيد بطولات لبنان وتحضيرات منتخبات لبنان بكافة فئاتها وعلى رأسها منتخب الرجال للاستحقاقات المقبلة وفي مقدمتها بطولتي دول غرب و آسيا المؤهلة الى اولمبياد ريو دي جينيرو(البرازيل) الصيفي العام المقبل.

وسلّم رئيس الاتحاد الوزير ملف تحضيرات المنتخبات الوطنية والتي تشمل المعسكرات والبطولات والدورات الخارجية.

كما وجّه المهندس نصار دعوة للوزير لحضور مباراة الحكمة والرياضي التي ستقام الأحد المقبل في نادي غزير والتي سيتخللها الاعلان رسمياً عن رعاية شركة "بيبسي " لبطولة لبنان للدرجة الأولى(رجال) لكرة السلة.

وبعد انتهاء الاجتماع مع الوزير، زار الوفد مدير عام الوزارة زيد خيامي في مكتبه وتمّـت مناقشة الأمور الخاصة بلعبة كرة السلة .

 

وفد الاولمبية اللبنانية بحث مع الوزير حناوي ملفات عالقة 2014

30-12-2014
زار وفد من اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية برئاسة رئيسها جان همام وزير الشباب والرياضة العميد المتقاعد عبد المطلب الحناوي في مكتبه بالوزارة، وضم الوفد نواب الرئيس هاشم حيدر وطوني خوري وجورج زيدان والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم وامينة الصندوق رولا عاصي والمحامي فرانسوا سعادة والمستشار الاعلامي الزميل حسان محيي الدين.
رئيس الوفد هنأ حناوي بالاعياد المجيدة وشكره على مشاركته في جنازة وحفل تأبين الرئيس السابق للجنة الاولمبية اللبنانية انطوان شارتييه. ثم تطرق الى المرسوم 8990 وضرورة انجاز التعديلات واحترام الشرعة الاولمبية الدولية، والمساعدات المالية المقررة من الوزارة "وضرورة تحريرها من الروتين الاداري" وتسهيل تحضير الالعاب الاولمبية "ريو 2016"، ودور ومهمة صندوق التضامن الوطني، والاعباء المالية التي تواجه اللجنة الاولمبية اللبنانية وضرورة ان تصرف لها المساعدات المالية والمقررة والوافية لمواجهة المسؤوليات المنوطة بها.
كما عرض خوري للقانون 629 وموضوع التحكيم الرياضي.
بدوره اكد الوزير حناوي حرص الوزارة على وجود افضل علاقات التعاون مع اللجنة الاولمبية اللبنانية ومع كل خطوة تعزز مكانة لبنان على الخارطة الدولية وعزا تأخير اقرار المرسوم 8990 "للاولويات العامة في وضع جدول اعمال مجلس الوزراء" ووعد بالعمل على تحريك الملف لاقراره في اقرب وقت. كما اوضح ان المساعدات توزع للاتحادات وفق برامجها ونشاطاتها المحلية والخارجية وكذلك الاندية الكبيرة التي لديها استحقاقات خارج لبنان واكد انفتاحه على كل الاراء والمقترحات.
وتم الاتفاق على عقد جلسة عمل بين الجانبين مطلع العام الجديد في مقر اللجنة الاولمبية في بعبدا يتم في خلالها مناقشة ما بلغته الامور والخطوات من كل هذه العناوين.

 

الوزير عبد المطلب الحناوي : الأمر لي والقانون فوق الجميع

أحمد محيي الدين
30-12-2014
من يدخل مبنى وزارة الشباب والرياضة في منطقة العدلية يلاحظ ان ثمة ترتيباً طرأ على المدخل والمصعد وصولاً الى الطبقة السابعة حيث مكتب الوزير العميد عبد المطلب الحناوي، الذي يستقبل ضيوفه بابتسامة وتواضع وينطلق في الحديث من السياسة قبل أي شيء.

كثر اعتقدوا ان "الوزير الملك" جاء ليمضي فترة قصيرة في الحكومة الائتلافية، لكن الحناوي خلع بزته العسكرية وشرع في سبر أغوار الرياضة المحلية بملفاتها الشائكة وألغامها الكثيرة. وهنا يوجه الوزير رسالة لوم وعتب الى الإداريين الذين احتموا بمظلة السياسيين وجاؤوا بالسياسة الى غير مكانها، لتفقد الملاعب الروح الرياضية وتسيطر العصبيات السياسية والطائفية.

"لا أفرق بين شخص وآخر واتعاطى مع الجميع على نحو انساني من دون معرفة أصلهم وفصلهم". بهذه العبارة استهل الحناوي حديثه إلـى "النهار" وأضاف: "كنت أعتقد ان الروح الرياضية هي المسيطرة على الرياضة اللبنانية، إلا أنه ويا للأسف وجدتها في الدرك الأسفل من السياسة.

لقد رمى الرياضيون بأنفسهم في أتون السياسيين، وهذا أكبر خطأ وجرح في الجسم الرياضي اللبناني، وانا بطبيعة حياتي العسكرية وعملي، أنظر الى الرياضة كرياضة فقط. إلا ان الثقافة الرياضية غير موجودة تماماً عند الرياضيين (إداريون ولاعبون) وكذلك الجمهور".

ويعود الحناوي بالحديث الى الدور النهائي لبطولة كرة السلة بين فريقي الرياضي والحكمة وماجرى: "لاعبان أجنبيان اختلفا في أرض الملعب، وبثوانٍ أصبح المشكل طائفياً، لذا تترتب المسؤولية على الاتحادات والنوادي تجاه الجمهور، إضافة الى رابطات المشجعين. والحل ليس عند القوى الأمنية وحدها".

ويرى الوزير ان الحكم استمرار، وهذا ينطبق على وزارته اذ لا يمكنه ان يبدأ من الصفر لدى تسلمه حقيبة وزارية.

وقال انه عمد منذ اللحظة الأولى لتسلمه المنصب الى الاطلاع على كل ما يتصل باختصاص الوزارة واهتماماتها، وأخضع كل الأمور للقوانين المرعية الاجراء، على قاعدة ان لا شيء فوق القانون، وخصوصاً ان القطاع الرياضي والشبابي في حاجة الى رعاية وتطوير دائمين. وكشف ان هذا الأمر "لم يرق البعض ممن اعتادوا تجاوز القانون".

يتقيد الضابط الستيني بالقانون بحذافيره ولا يحيد عنه، ويقول: "تعلمت في المؤسسة العسكرية كيفية اتخاذ القرار، وانا أعرف هذا الأمر ولا أحد يملي علي ما أفعله سوى ضميري. لذا انا سيد نفسي واتعاطى مع كل الملفات وفقا للقوانين والأنظمة والمراسيم من دون اي حسابات أخرى.

وبهذه الطريقة حاولت معالجة كل الشوائب التي اعترضت مهماتي وتخطي الألغام الكثيرة، مع اعتماد اسلوب النقاش والتعاون مع الجميع. وأؤكد ان الوزارة لن تكون طرفا، بل هي حاضنة وراعية للجميع بروح من الايجابية البعيدة من اي رواسب تأخذ الرياضة الى غير مكانها".

المساعدات المادية
المساعدات "طبق رئيسي" في الحديث مع الوزير، الذي يشدد على ان هذا الباب من النفقات خضع لآلية تقوم على قاعدة ان المساعدة على قدر الانجازات وعلى قدر اهتمام حائزيها بالشباب. وأضاف:"أبعدت هذا الأمر عن كل تدخل يبخس نوادي أو جمعيات رياضية وشبابية وكشفية حقها. وعمدت الى تعميم المساعدات على كل المناطق بما يشجع على القيام بنشاطات هادفة".

وتناول موضوع صرف المساعدة الخاصة بنادي عمشيت قائلاً: "دعمنا منشأة النادي أسوة بنواد كثيرة نالت مساعدة بقيمة مماثلة سابقاً مثل الجبل حاصبيا وتبنين".

وأشار الى سعيه في الفترة المقبلة إلى منح المساعدات لكل الاتحادات، لا سيما تلك التي لم تحصل على اي منها في عام 2014 وفق جدول شامل وبشفافية. وقال ان الأولوية ستكون للاتحادات التي تحقق نتائج محلية وخارجية، كما يلحظ الجدول الجمعيات الكشفية.

واعتبر ان مرسوم المساهمات استنسابي من دون وجود قاعدة واضحة لتوزيعها. وأعلن ان الوزارة ستقوم بإجراء مسح لكل النوادي "وسيصار الى اتخاذ الاجراءات القانونية وفق الأصول للمخالفين والنوادي الوهمية".

يعطي الحناوي أولوية لموضوع الهيكلية الشبابية والرياضية والمراسيم ويقول: "العمل جار على مستوى كل مديريات ودوائر وأقسام الوزارة لتهيئة الظروف الموضوعية، بغية ان تكون جاهزة لطرح هذا الملف على المستوى الحكومي، مع الاقرار بأن الملفات الحساسة المطروحة تؤخر عرض ملفات ذات أهمية ومنها ملف الهيكلية".

ويرى انه بمجرد تسميته وزيراً يمكنه قول "الأمر لي في الوزارة شاء من شاء وأبى من أبى، وبالطبع من دون تخطي القوانين التي تحدد عملنا.

واتصرف مع الملفات بما يمليه علي ضميري وواجبي الوطني، وانا أمثل المواطن اللبناني الصالح ولست طامحاً إلى أي منصب آخر".

ويصف الوزير علاقته بالمدير العام للوزارة زيد خيامي بالجيدة والمحترمة والمنسجمة؟ ويضيف: "المدير العام خبير بالشأن الرياضي وهذا أمر طبيعي بعد مرور عشرين سنة على توليه منصبه وهو قانوني ونظامي. وأثني على عمله ومعرفته العميقة بكل القضايا والملفات".

ورداً على سؤال عما تغير في الوزارة منذ توليه حقيبتها، أجاب: "جعلت الوزارة وزارة للشباب والرياضة بكل ما للكلمة من معنى، على رغم الامكانات المتواضعة والميزانية المحدودة. وسأستمر بهذه السياسة حتى آخر دقيقة من مهمتي، كما أحاول العمل بموضوع الانماء المتوازن في الرياضة".

المراسيم والهيكلية
أما عن المراسيم، فيعتبر الحناوي انه لو كانت العلاقة بين الوزارة والاتحادات جيدة لما كانت التعديلات طرحت. ويقول انه ذلل الخلافات وقرب وجهات النظر. "وبالنسبة الى المرسوم الأخير الذي أدخل بعض التعديلات عليه أيام الوزير فيصل كرامي، فقد أرسلته الى مجلس الوزراء لاقراره مع التعديلات".

وبسؤاله عن علاقة الوزارة باللجنة الأولمبية والاتحادات سارع الحناوي الى القول: "اللجنة الأولمبية من العلامات المضيئة في الرياضة اللبنانية كونها تسعى دائما الى التطور والتحديث وتحقيق الانجازات، لذا تجد اللجنة ابواب الوزارة مفتوحة لها في كل ما يمكن ان يحقق الأهداف المرجوة للرياضة الوطنية (...) علاقتي جيدة مع رئيس اللجنة جان همام، وهناك تفاهم في الملفات العالقة (...) دعمت نوادي صغيرة على امتداد الوطن، وكذلك البلديات وحتى النوادي الكبرى.

كما دعمت الرياضيين المجلين مثل الياس الحداري وناصيف الياس وادوار معلوف".
ويفرح الوزير "لاكتشافه بالصدفة ناشئين هما منتصر حمية (13 سنة) على هامش سباق للضاحية في النبطية، والسباح عمر حداد (12 سنة) في النادي العسكري". وهنأ السيدة مي الخليل على نجاح سباق الماراتون الاخير. وكشف انه طلب منها انشاء أكاديمية لتأهيل عدائين في كل المسافات. وتمنى على العائلة الرياضية ان تتلهى باكتشاف الخامات الرياضية الجيدة، "بدلاً من المناكفات التي لا تغني ولا تسمن".

وأعلن ايلاء موضوع المنشآت الرياضية أهمية في المرحلة المقبلة، مع تأهيلها وانشاء هيئة خاصة لها مطلع السنة الجديدة.
ورأى الوزير الى ان حصول الرياضيين على ضمان صحي أسوة بما حدث مع الفنانين اخيراً هو الحل الأنسب والأمثل، ويكون عبر سياسة وطنية شاملة تقوم على توحيد نظام الطبابة أولاً والاسراع في اقرار قانون ضمان الشيخوخة، بما يؤمن العدالة للبنانيين جميعهم ومنهم الرياضيون.. كل الرياضيين".

النهار

وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب الحناوي.. ما له وما عليه خلال ثمانية أشهر

17 تشرين الثاني، 2014

جلال بعينو
نحو ثمانية اشهر مرّت على تسلّم العميد الركن عبد المطلب الحناوي حقيبة وزارة الشباب والرياضة وغاص هذا الرجل الآتي من السلك العسكري في «وحول الرياضة اللبنانية» كأول عسكري يتسلّم المنصب الوزاري الرياضي بعد الدكتور سيبوه هوفنانيان وألان طابوريان والدكتور أحمد فتفت والدكتور علي العبدالله والمير طلال ارسلان والشاب فيصل كرامي.

فالحناوي ومنذ تسلّمه منصبه حاول الاطلاع على الملف الرياضي في الوزارة تمهيداً للامساك به بنسبة كبيرة اذ يعلم «القاصي والداني» ان مدير عام الشباب والرياضة زيد خيامي الذي اطفأ شمعته العشرين في منصبه الصيف الفائت يدير الأمور لا بل الشاردة والواردة في الوزارة باستثناء فترة عهد الدكتور هوفنانيان حيث كان مدير مكتب الوزير ابراهيم منسى «الآمر والناهي» في الوزارة بين 2000 و2005وما زلنا نذكر ما قاله خيامي خلال عشاء خاص دعاه اليه نادي حبوب في العام 2003 في احد مطاعم مدينة جبيل عندما قال»صراحة انا متفرّغ حالياً لكتابة الشعر في الوزارة» في ظل هيمنة منسى على القرار في الوزارة فرضخ خيامي للواقع حتى استعاد السيطرة على مفاتيح القرار في الوزارة بعد رحيل هوفنانيان خاصة بالنسبة للمساعدات الممنوحة الى الاتحادات والجمعيات والأندية حيث يستأثر خيامي بالقرار حتى ايامنا هذه من دون ان يغضب الوزراء المعنيين وآخرهم الوزير الحناوي.

الحناوي والملفات

فهذا الأخير بات على بيّنة من الأمور الحاصلة في الوزارة لناحية أمور عدة وحاول امساك بعدد من الملفات وخاصة ملف المساعدات التي ما زالت تثير الجدل والأسئلة الكثيرة في الوسط الرياضي حول معيار تقديم المساعدات الى الاتحادات والأندية.ومن المؤكد ان الوزير الحناوي، المقرّب من الرئيس السابق للجمهورية العماد ميشال سليمان، سعى وما زال يسعى من دون كلل او ملل الى السيطرة على زمام القرار في الوزارة وتطبيق «الأمر لي» بمواجهة خيامي المحسوب على حركة «أمل» والمقرّب من رئيس مجلس النواب نبيه برّي لكن حتى كتابة هذه السطور لم ينجح الحناوي في بسط سيطرته على كامل «اراضي وزارة الشباب والرياضة المتمثلة بطوابقها السبعة» من دون ان يعني هذا الكلام ان الوزير ليس مطلعاً على غالبية الأمور الحاصلة في الوزارة.

المساعدات

وبات الحناوي على اقتناع ان «كرة النار» المتمثّلة بالمساعدات رماها خيامي بين يديه.لكن يأخذ الكثيرون على الوزير منحه مساعدات ضخمة لناديين ساحليين في قضاء معيّن فور وصوله الى السدّة الوزارية وبعد وقت قليل انسحب احد الناديين من بطولة لعبة جماعية في وقت لم تمنح مساعدات الى اتحادات واندية تحقّق نتائج مميزة عبر فرقها ورياضييها محلياً ودولياً.فمثلاً اتحاد العاب القوى تم رصد مبلغ خمسين مليون ليرة لبنانية له في الآونة الأخيرة مع العلم ان هذا الاتحاد يبيّض وجه لبنان على الصعيد الخارجي الى جانب حجب المساعدات عن اتحادات مثل كرة الطاولة والكونغ فو والسباحة وغيرها...
ونحن نعلم تماماً ان وزراء الشباب والرياضة الذين تعاقبوا على الوزارة سعوا الى رفع موازنة الوزارة لكن الدولة اللبنانية ما زالت تعتبر القطاع الرياضي والشبابي مهمّشاً الى حد بعيد.

مشكلة التمثيل

هل نجح الوزير الحناوي في مهامه حتى الآن؟
سؤال يطرحه الكثيرون في الوسط الرياضي في هذا الوقت حيث يحاول الوزير رعاية الحركة الرياضية الرسمية بموازاة رعاية اللجنة الأولمبية للحركة الرياضية الأهلية.واللافت ان الوزير نادراً ما يظهر في المناسبات الرياضية وآخرها ظهوره في ماراتون بيروت منذ ثمانية ايام لكنه يغيب عن مناسبات كثيرة منها الدورات التي تقام حيث يرسل ممثلين عنه : المدير العام خيامي أو مستشار الوزير اللاعب الدولي السابق وقائد منتخب لبنان ياسر الحاج وهذا الامر أدى الى بعض النفور بين الرجلين من دون ان ندخل في التفاصيل.

وفي نهائي بطولة كرة السلة بين الرياضي والحكمة تدخّل الوزير ووزارة الداخلية مباشرة لكن هذا التدخّل كاد يؤدي الى قرار خطير من الاتحاد الدولي للعبة الـ«فيبا» لو لم يتم تداركه في اللحظة الخطيرة.

وكاد هذا القرار ان يكون مماثلاً في تداعياته للقرار الخاطئ الذي اتخذه وزير الداخلية السابق العميد مروان شربل بمنع اقامة مباراة ناديي عمشيت والشانفيل الشهيرة هذا القرار الذي ادى الى اتخاذ الاتحاد الدولي قراراً بتجميد المشاركات اللبنانية للمنتخبات والاندية في اي استحقاق خارجي والذي تم رفعه في نيسان الفائت بعد تدخلات واسعة النطاق وبعد جهود حثيثة خاصة من رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام ورئيس اتحاد كرة السلة المهندس وليد نصار واعضاء الاتحاد والمحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامه.

فحضر الوزير مرتين الى الملعب في المباراة النهائية الخامسة في قاعة صائب سلام بالمنارة وفي المباراة النهائية السادسة على ملعب غزير وتوّج مع رئيس اتحاد كرة السلة الفائزين.

رجل شفاف

ولا يختلف اثنان على القول ان الحناوي رجل شفاف في تعاطيه مع كافة الملفات وهو سعى الى التواصل من العاملين في الوسط الرياضي وليس الاتحادات والاندية فقط بل عقد اجتماعين بعيد تسلمه منصبه على دفعتين مع رجال الصحافة والاعلام للوقوف على معاناتهم وآرائهم بغياب المدير خيامي لينقطع الاتصال بين الطرفين.

ويعلم الجميع في الوسط الرياضي ان الوزير الحناوي غير قادر على تحقيق المعجزات في الوزارة في ظل الامكانات المتواضعة الموضوعة بتصرّفه فيحاول هذا الرجل الستيني بما امكن تسيير الأمور على الرغم من «نق الاتحادات والأندية» حيال موضوع المساعدات.

فالحناوي لم يوصد باب الوزارة امام أي كان فيستقبل المسؤولين الرياضيين والرياضيين بانفتاح ويستمع الى مطالبهم بكل رحابة صدر ولسان حاله يقول» العين بصيرة واليد قصيرة»و»يا ليتني البي كافة الطلبات»..
ونعلم تماماً ان الوزير باتت لديه فكرة حول من يعمل بآدمية في الوسط الرياضي ومن ينتفع لمصالح شخصية وهو يراقب الأمور ويدير الوضع.

هوة سحيقة

ويقول مصدر موثوق لـ«الديار» «هنالك هوة سحيقة بين الوزير الحناوي والمدير خيامي والأمور ليست على ما يرام بين الطابق السابع حيث يقع مكتب الوزير والطابق الأول حيث يقع مكتب خيامي الذي يسافر كثيراً هذه الايام ربما بانتظار حلحلة الأمور على صعيد انتخابات رئيس للجمهورية وما سيؤدي ذلك من حكومة جديدة ووزير رياضة جديد .

اما رئيس مصلحة الرياضة في الوزارة محمد عويدات فهو واقع بين «مطرقة الوزير وسندان المدير العام» لكنه اختار مرغماً الوقوف الى جانب زيد في الوقت الراهن».

ويتابع المصدر قوله«الوزير الحناوي دقيق كثيراً حيث يعمد الى رد المعاملات الى دوائر الوزارة في حال وجود خطأ لغوي ولو بسيط «.
بات الوزير الحناوي على معرفة ولو بالحد الأدنى بوزارة الشباب والرياضة ويحاول ان يكون الحاكم المطلق لها وهو أمر ليس بسهل لرجل لم يطفئ شمعته الأولى كوزير للرياضة بمواجهة خيامي صاحب الخبرة والباع الطويلين اللذين اكتسبهما على مدار السنوات لا بل العقود.

فالعلاقة ليست جيدة بين الرجلين لكن الضرورة تفرض «الهدنة» و«الحرب الباردة «بينهما لأن الحرب العلنية بينهما غير مسموحة لكن الحرب السرية جارية على قدم وساق.

فالحناوي لم يكن يعرف باعتقادنا ما كان ينتظره في الميدان الرياضي وهو العسكري المتمرس في الهجوم والدفاع فايقن ان الوسط الرياضي فيه هجومات ودفاعات بالجملة وقصف كثيف وحروب سرية وعملية تطويق واطباق ...
كان الله في عون عبد المطلب الحناوي...
 

بيروت ماراتون 2014

الرئيس سليمان - الوزير حناوي - السيدة الخليل

الوزير حناوي يهنىء بطل العالم اللبناني بنوت 2014

استقبل وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي في مكتبه أمس، وفداً من «نادي النجاح» للسباحة

برئاسة رئيس النادي محمد شاكر، يرافقه المدرب الوطني محمد صقر وبعض اللاعبينالابطال. 2014

الوزير حناوي يشيد بانجاز بطلات النادي الرياضي لدى استقبالهن في المطار

لاحرازهن بطولة الاندية العربية بكرة السلة 2014

 استقبل وزير الشباب والرياضة عبدالمطلب حناوي في مكتبه في الوزارة

رئيس الإتحاد اللبناني للجيدو فرنسوا سعادة يرافقه البطل الياس ناصيف. ايلول 2014

واستقبل الوزير حناوي قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن أسد هاشم يرافقه العميد جورج الهد- ايلول 2014

الوزير حناوي يهنىء اللاعب الياس الحداري الذي أحرز الميدالية البرونزية في منافسات التايكواندو

ضمن دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة التي أجريت في مدينة انشيون الكورية الجنوبية 2014.


الوزير حناوي يضع حجر الأساس لمشروع مدينة رياضية في شحيم

17-09-2014
إقليم الخروب ـ خديجة الحجّار
رعى وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب الحناوي، حفل وضع حجر الاساس لإنشاء قاعة شحيم الرياضية المقفلة في منطقة جبل سويد في شحيم، بدعوة من بلدية شحيم، وذلك في احتفال حاشد في قاعة الشهيد الرائد فادي عبد الله في معهد شحيم الفني، حضره الى جانب الوزير الحناوي النائب محمد الحجار، وزياد يعقوب ممثلا النائب دوري شمعون، وحاتم الحجار ممثلا النائب مروان حمادة، وطوني القزي ممثلا النائب جورج عدوان، والمقدم حسين الحاج شحادة ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، وحامد زهر الدين ممثلا قائمقام الشوف مارلين قهوجي، ورئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور، ويحيى الربيع ممثلا الامين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة في تيار المستقبل الدكتور بسام عبد الملك، ونمر شعبان ممثلا المنسق العام لجبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل الدكتور محمد الكجك، ومحافظ الجماعة الاسلامية في جبل لبنان محمد قداح، ورئيس جمعية تجار اقليم الخروب احمد علاء الدين، وسفراء ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات وشخصيات وممثلون عن الاندية والجمعيات.

استهل الحفل بالنشيد الوطني، فتقديم للزميلة خديجة الحجار، ثم تحدث رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور فقال: «ان حلم شحيم يتحقق اليوم بقرار وزير الشباب والرياضة وبجهود الفاعلين والساعين لهذا المشروع، شاكرا الوزير الحناوي على حضوره الى بلدته شحيم، ومشددا على ان مشروع اقامة مدينة رياضية في شحيم هو مشروع عملاق رياضي وشبابي كبير، آملا الاستمرار في الجهود لانجاز المشروع كاملا».

ثم القى رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد سعيد عويدات كلمة فقدم شرحا مفصلا عن المشروع واهميته في المنطقة من الناحية الاقتصادية والرياضية والاجتماعية والانمائية، وقال: «هذا القضاء أكبر اقضية لبنان الزاخر بشخصياته على مختلف الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية والكبير بمساحته التي تمتد من سفح جبل الباروك الى ساحل اقليم الخروب، والذي سطر منه التاريخ اللبناني معظم صفحاته، هذا القضاء لا يمكنه استضافة مباراة رسمية في اي لعبة رياضية مهما كانت متطلباتها، لغياب الملاعب والصالات الرياضية المؤهلة قانونا».

واضاف: «انطلاقا من هذا الواقع، بدانا العمل مع المجلس البلدي على تحقيق حلم انشاء مشروع مدينة رياضية في شحيم حتى وصلنا لهذا المشروع اليوم، حيث تمتد منشآت المشروع على ارض مساحتها تقارب 16 ألف متر مربع خصصت لبلدية شحيم من وزارة التربية الوطنية لمدة 50 عاما قابلة للتجديد لمدة مماثلة،

وتتألف من قاعة رياضية مقفلة بمواصفات دولية تتسع لحوالي 1200 متفرج تمارس فيها العاب الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد والريشة الطائرة وكرة الصالات، ويقع تحت القاعة طابقان مساحة كل منهما تقارب 1500 متر مربع يضمان ناديا صحيا مع سونا وجاكوزي، وقاعة للندوات والمحاضرات، ومسبحا شتويا، وملعبا للاسكواش، وقاعات رياضية للالعاب القتالية كالجودو والتايكواندو والكاراتيه وخلافه، وقاعات لكرة الطاولة والبلياردو، بالاضافة الى غرف الحمامات والدوشات وغرف تغيير الملابس وغرف البنية التحتية، وملعبا للميني فوتبول، ومسبحا نصف اولمبي مع تراس واسع يستوعب الحفلات والاعراس، ومسبحا للصغار، وملعب تنس بمواصفات دولية ويتسع لـ300 متفرج، وملعب متعدد الاستعمال وفندق مؤلف من 30 غرفة، ومطعم فاخر، ومطعمين سناك الى حديقة للاطفال وموقف للسيارات يستوعب 300 سيارة».

وأكد ان «هذا المشروع الحلم رياضي اجتماعي انمائي بيئي وفوائده عديدة، ويمكن ان يؤمن ما لا يقل عن 100 فرصة عمل بعد انجازه».

ثم القى رئيس بلدية شحيم خالد البابا كلمة فأكد اننا جميعا نتحمل المسؤولية كبلدية وكمسؤولين لمتابعة الجهود بالتعاون مع الهيئات الرسمية والاقتصادية والفاعليات السياسية والاجتماعية من اجل تحقيق حلمنا في انشاء هذا المجمع الرياضي»، لافتا الى ان التمويل المشترك بين البلدية ووزارة الشباب لا يكفي لانجاز المشروع»، ومشيرا الى انه سعى لايجاد مصادر تمويل اخرى ومنها تيار المستقبل الذي ابدى الاستعداد للمساعدة»، وشاكرا الوزير الحناوي باسم اهالي شحيم ومشيرا الى ان المشروع سيبنى مقابل مبنى مجمع الشهيد الرئيس رفيق الحريري التربوي».

وختاما تحدث الوزير الحناوي فقال: «اتيت اليكم في هذه الامسية لنضع سويا الحجر الاساس لانشاء قاعة شحيم الرياضية المقفلة، والكل بات يعرف ما للرياضة من وقع مؤثر في حياة الانسان المعاصر. وهنا لا يسعني الا ان اتوقف عند رمزية المكان الذي يجمعنا في قاعة الرائد الشهيد فادي عبد الله، لأقول ان منطقة اقليم الخروب، وتحديدا هذه البلدة الكريمة، هي منبت لرجال وسموا بالمعرفة والشجاعة والنزاهة، وقد لعبوا وما زالوا دورا رائدا ومميزا في تاريخ لبنان، وكانوا من البناة الاول لمداميك المؤسسات والادارة التي رفدوها بكفاءات ذات هامات عالية، وهم مستمرون في الولاء والانتماء للدولة بمؤسساتها المدنية والعسكرية والامنية».

وأضاف: «ونحن نحتفل بمباشرة بناء هذه المنشأة الرياضية، يجب التذكير بان قانون اللامركزية الادارية الذي ورد ذكره في اتفاق الطائف، يرتدي اهمية كبرى، لأنه مرتبط بتأمين متطلبات الادارة والناس، من هنا اهمية الاسراع في اقرار مشروع اللامركزية الادارية الذي اطلق بجهد مباشر ورعاية تامة من قبل الرئيس ميشال سليمان من قصر بعبدا قبل انتهاء الولاية الرئاسية».

وتابع: «مع اطلاق العمل بهذا المشروع الرياضي في شحيم، اقول بصراحة ان هذه المنطقة العزيزة من لبنان بحاجة الى اطلاق مشاريع عديدة ثقافية واقتصادية واجتماعية وبيئية، مع وجوب حضور المشاريع المتصلة بمؤسسات ومرافق حيوية يجدر بالدولة اطلاق العمل بها، وذلك بمثابة خطوات ضرورية لتحقيق اللامركزية الادارية والإنماء المتوازن وانصاف منطقة اقليم الخروب بشكل خاص وفي قلبها بلدة شحيم».

وختم الحناوي: «اذ انوه بالمباشرة في بناء هذا الصرح الرياضي، لا يسعني الا الثناء على جهود ابن شحيم وابن وزارة الشباب والرياضة، رئيس مصلحة الرياضة في الوزارة محمد عويدات سفير الوزارة لديكم وسفيركم لدينا».

بعدها انتقل الجميع الى موقع المشروع بالقرب من مبنى تجمع مدارس شحيم (مجمع الرئيس الشهيد رفيق الحريري التربوي)، حيث وضع الوزير الحناوي والحجار ومنصور وعويدات والبابا حجر الاساس للمشروع، واختتم الاحتفال بحفل كوكتيل.

 

تعاون بين وزارتي الشباب والرياضة والبيئة

الوزيران حناوي والوزير محمد المشنوق

15-09-2014
وقع وزيرا الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي والبيئة محمد المشنوق بروتوكول تعاون بين الوزارتين، في مكتب وزير الشباب والرياضة، وبحضور المدير العام للوزارة زيد خيامي وممثلي وزارتي البيئة والشباب والرياضة ورؤساء المصالح والدوائر والموظفين.

وقال الحناوي في كلمة له: «يأتي توقيع بروتوكول التعاون بين وزارتي البيئة والشباب والرياضة في اطار تفعيل عمل الوزارات والإدارات الرسمية وتطويرها لكي تكون ايضاً اكثر تفاعلاً مع المجتمع المدني والقطاع الخاص»، وأضاف: «لا يسعني إلا تأكيد حاجتنا الى بيئة سياسية نظيفة خالية من الطائفية والمذهبية ولغة التخوين والعصبية، وكل ذلك في مناخ من الاستقرار الذي لا توفره إلا الدولة ولا يحميه إلا الوفاق والاتفاق».

ثم ألقى المشنوق كلمة قال فيها: «اذا كنا في وزارة البيئة نعمل تحت شعار بيئي وطني، فنحن نشعر بأن الشباب هم المستهدفون وانهم ايضا الوسيلة والغاية في آن معاً، نحن نريد المستقبل لشبابنا على المستوى البيئي ليكون فعلاً هو الوطن الذي يطمحون اليه. نريد ان يكون هناك وعي شبابي وثقافة شبابية بيئية، وان ننتقل، بكل المستويات المتردية في الوطن، الى حيث هناك طموح في بلد نظيف بيئي بامتياز، هواؤه عليل، كما نريده جميعاً، ويكون قادراً على الوصول بنا الى امكنة نعتز بها في جمال لبنان وبيئته وسياحته».

بعدها، وقع الوزيران الحناوي والمشنوق نسختين من بروتوكول التعاون وتبادلا الوثائق، تمهيداً لبدء الإجراءات التنفيذية.

 

الوزيرحناوي يضع اليوم الحجر الأساس لـ«المدينة الرياضية» في شحيم


 

محمد عويدات يحدد 15 سنة كمدة زمنية لانجاز الكشروع بالكامل
ستكون «المدينة الرياضية» في شحيم الأولى من نوعها في إقليم الخروب
احمد منصور
15-09-2014
يضع وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب الحناوي عصر اليوم الحجر الأساس لمشروع إنشاء «قاعة شحيم الرياضية المقفلة»، في منطقة جبل سويد في خراج بلدة شحيم، على أرض تبلغ مساحتها حوالي 17 ألف متر مربع تعود إلى وزارة التربية ومخصصة لإقامة منشآت رياضية. وقد لقي هذا المشروع ارتياحا كبيرا في نفوس أبناء المنطقة التي تفتقر لمنشآت رياضية رسمية تقام عليها المباريات والأنشطة الرياضية، وتساهم في تنشيط الدورة الاقتصادية والرياضية والاجتماعية، فضلا عن تأمين فرص العمل لأكثر من 100 عائلة من أبناء المنطقة.
وأكد رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد سعيد عويدات أن المشروع حيوي لمنطقة الشوف ككل، مشيرا إلى انه مخصص للشوف وليس لبلدة أو زاروب معين، لافتاً الى الحاجة الماسة لمثل هذا المشروع لعدم توفر المنشآت الرياضية التي تستوعب مباريات رسمية في منطقة الشوف.

وأضاف عويدات ان قضاء الشوف الذي يعتبر من اكبر أقضية لبنان، لا يوجد فيه ملعب رياضي رسمي مثلا للعبة كرة الطائرة وفق الشروط القانونية الرسمية والدولية، لافتا الى أن شحيم التي تعتبر من كبرى بلدات الشوف وعاصمة إقليم الخروب يوجد فيها 12 جمعية رياضية رسمية مرخصة، بالإضافة إلى الأندية التي تتوزع على قرى وبلدات الشوف، لذلك وانطلاقا من هذا الواقع وأهمية المشروع وحاجة المنطقة له، عملنا على تحقيق هذا المشروع الحضاري، وحرصنا على أن تتوفر فيه جميع المواصفات الرسمية والدولية التي تتطلبها الاتحادات الدولية ليتمكن المشروع من خدمة المنطقة في شتى المجالات، مشيراً إلى أن الفترة التقديرية للتنفيذ تمتد نحو 15 سنة لإنجازه كاملاً، موضحاً انه سيتم تنفيذه على مراحل بحسب الإمكانات المتوفرة، كاشفا انه يضم قاعة مقفلة مساحتها حولي 1200 متر مربع تستوعب نحو 1500 متفرج في اربع رياضات دولية وستنفذ وفق المعايير والمقاييس والمواصفات الدولية، وهي «كرة السلة» و«الكرة الطائرة « و«كرة اليد» والـ«فوتسال»

وسيضم الطابقان تحت القاعة قسما لخدمات والبنية التحتية، وناديا صحيا وقاعات لكرة الطاولة والبيلياردو، الى جانب قاعات للرقص الرياضي والألعاب القتالية، ومسبحا شتويا ليخدم أبناء المنطقة، وغرفا لتبديل الملابس وحمامات وقاعة للمحاضرات، وغيرها من الألعاب الاخرى، كذلك سيضم ملعبا للتنس، يستوعب 400 متفرج، إلى ملعب للـ«ميني فوتبول»، وقد نفذ بمساعدة من وزارة الشباب والرياضة.

 

ويلي ان حكينا وويلي ان طنشنا!!!

الإثنين, 25 آب/أغسطس 2014 09:24
سبوركللو
لم اتمكن من السيطرة على فرحتي بعد قراءة الخبر المرسل من اللجنة الاولمبية اللبنانية عن تأهل العداءة الشابة سارة جو قرطباوي الى نهائي ال800 متر في اولمبياد الشباب لعدة اسباب.
اولا ان سارة من مدرسة و نادي الشانفيل اي مدرستي و مدرسة اخوتي واولادي واتابعها منذ بداياتها لذلك طرت من الفرح عند قرائتي الخبر .

ثانيا ان مدرب سارة هو الصديق العزيز ايلي سعادة الذي هو بنفس الوقت نائب رئيس اتحاد العاب القوى و عضو اللجنة الاولمبية .

ثالثا ان هذا النجاح يأتي في وقت الصديق حسان رستم هو امين عام اللجنة الاولمبية اللبنانية يعني هذا النجاح يسجل بخانة الرياضة على ايام الحنرال رستم.

رابعا و اخيرا تحرك وزير الشباب و الرياضة العميد حناوي لتهنئة الرياضة اللبنانية بانجاز سارة الدولي الذي يعطي دفعا معنويا اساسيا للرياضيين الشباب في لبناننا الحبيب
كل هذه الاسباب جعلتني اشكر من وزع الخبر و هو الصديق حسان محي الدين الذي باسلوبه السلس اوصل الخبر السار عن سارة من الصين و جعلني اطير من الفرح .

كل هذا انقلب غما و غضبا عندما قررت ان اتابع نتيجة سارة في النهائي و ذهبت الى موقع الالعاب لافاجاء بان وقت سارة الاساسي ليس ضمن الاوقات الثمان الاول و ليس بين الاوقات ال16 الاول لا بل وقت سارة جعلها تحل في المرتبة 18 على 22 عداءة يعني يا فرحة ما تمت و انا الذي كنت امني نفسي بافتتاحية غير شكل عن انجاز الرياضة اللبنانية الممثلة بعداءة الشانفيل سارة.

من المسؤول عن هذا الانجاز السلبي ؟ كثر لكن ليست سارة التي استعملت من قبل الجميع لتبييض صفحة الرياضة اللبنانية .
كيف بالله عليكم تجرأتم و جعلتونا نحلم بانجاز لم يحصل ؟
كيف يا صديقي ايلي سمحت بتمرير خبر عن تأهل سارة بين افضل 8 شابات ؟
كيف يا جنرال رستم لم تدقق بترتيب سارة و سمحت بهذا التلاعب؟
كيف يا صديقنا حسان لم تراجع مصادرك و كتبت عن شيء لم يحصل و كان بالامكان التحقق باسهل الطرق؟

أخيرا و ليس أخرا معالي الوزير حناوي كيف سمحت بتضليلك عن تأهل سارة الى نهائي سباق ال800 متر الاولمبي ولم يتحقق اعضاء مكتبك من هذا الانجاز الملفق؟
صراحة بنشر اخبار كاذبة من دون التحقق قد اكون شاركت من حيث لا ادري بتسخيف مجهود سارة لكني اعتذر منها و من كل نقطة عرق بذلتها و ادعوها الى عدم اليأس كما و ادعو الى مسألة كل من ساهم بتزوير ما جرى بالصين رأفة بما تبقى من رياضة لبنانية!!!

أولمبياد الشباب الثاني ( نانجنغ – 2014 ) الوزير حناوي يتصل مهنئاً رئيس الأولمبية جان همام على تأهل العداءة قرطباوي إلى نهائيات 800 متر

22 آب/2014

أجرى وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلّب حناوي قبل ظهر اليوم إتصالاً برئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد جان همّام حيث عبّر له عن تقديره وإرتياحه لنتائج العداءة اللبنانية سارة جو قرطباوي المشاركة في مسابقة ألعاب القوى ضمن البعثة اللبنانية في الألعاب الأولمبية الثانية للشباب المقامة حالياً في مدينة نانجنغ الصينية والمتمثّلة بتأهلها إلى نهائيات سباق

الركض لمسافة 800 متر بعد إجتيازها المرحلة الأولى ورأى الوزير حناوي أن ما قدمته اللبنانية قرطباوي في هذا الحدث هو مدعاة فخر وإعتزاز لكل اللبنانيين حيث ندرك مستوى المنافسة مع رياضيي الدول الإخرى من المصنفين والمحترفين وهو ما يجعلنا نؤكد أهمية أن تعطى الرياضة في لبنان الإهتمام والدعم الكافيين .

كما أكد الوزير حناوي إستعداد الوزارة الدائم وفق الإمكانيات المتاحة للمساعدة ودعم هذه الطاقات التي تمثّل وطنها خير تمثيل.

كما كانت مناسبة عرض فيها الوزير حناوي والسيد همّام لقضايا وملفات رياضية محلية وكانت وجهات النظر متطابقة وإتفق على إستمرار التواصل والعمل المشترك بين الوزارة واللجنة الأولمبية اللبنانية وطلب نقل تحياته إلى أعضاء اللجنة التنفيذية والتهنئة إلى أهل اللاعبة قرطباوي متمنياً بأن يحالفها التوفيق غداً في الجولة النهائية من المسابقة .

بدوره السيد همّام شكر وقدّر غالياً للوزير حناوي مبادرته الرعائية والتي تنّم عن أرقى مستويات الشراكة في مهمة إستنهاض الواقع الرياضي وهي وقفة تترك الكثير من الأثر الطيّب في النفوس وتشكّل لنا ولكل العائلة الرياضية دعماً معنوياً نأمل أن يقترن بالدعم المالي الذي تحتاجه الرياضة اللبنانية بكل أطيافها .

وكان الوزير حناّوي أجرى أيضاً إتصالاً مماثلاً بأمين عام اللجنة العميد المتقاعد حسان رستم وللغاية عينها وبدوره شكر العميد رستم للوزير إلتفاتته الكريمة.

في مجال آخر أفاد رئيس البعثة اللبنانية عضو اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد إيلي سعادة وفي تقرير إلى اللجنة الأولمبية حول مسابقة العاب القوى أن قد تشكّلت الفرق الـ 66 التي ستشارك في سباق التتابع 100m x 8 المختلط الذي يدخل للمرّة الأولى في البرنامج الرسمي المعتمد لسباقات العاب القوى ضمن الألعاب الأولمبية للشباب، والمحدّد موعده في 26 آب الجاري، وكل فريق سيكون مكوّناً من 10 اشخاص أختيروا من كافة الدول المشاركة في رياضة العاب القوى (5 إناث و5 ذكور من مختلف السباقات والمسابقات) وسيشارك 8 أشخاص منهم كلاعبين اساسيين وإثنين احتياط. وستشارك البطلة اللبنانية "سارة جو قرطباوي" في هذا التتابع في دور التصفيات التأهيلية ضمن الفريق رقم 52 التي سيتأهل بنتيجتها أفضل تسع فرق للدور النهائي.

تجدر الإشارة إلى ان العداءة "سارة جو قرطباوي" كانت قد شاركت أول من أمس في سباق الـ 800م وتأهّلت الى السباق النهائي C الذي سيجري يوم غد السبت 23 آب الجاري في تمام الساعة 9:35 صباحاً بتوقيت نانجينغ (4:35 فجراً بتوقيت بيروت).

 

تسليم وتسلم في وزارة الرياضة

24-02-2014

تم اليوم في وزارة الشباب والرياضة حفل تسليم وتسلم بين الوزير السابق فيصل كرامي وخلفه العميد الركن عبد المطلب الحناوي، في حضور المدير العام للوزارة زيد خيامي ورؤساء الاتحادات الرياضية والشبابية والاندية والجمعيات الشبابية والرياضية والكشفية وموظفي الوزارة.

بداية، القى كرامي كلمة ترحيب بالحناوي والحضور، مشيرا الى "بذل الجهد الكبير خلال فترة تسلمه الوزارة لتجنيبها اي موقف سياسي وابعادها عن كل التداعيات والخصومات والامور السياسية لبناء وزارة حقيقية نحن وفريق العمل".

وقال: "استطعنا بجهد ودعم كبيرين ان نبني وزارة ونسلم وزارة تستطيع ان تنهض بالشباب والرياضة، لاننا نحن نمر ونترك بصمات وصاحب البيت الوحيد هم الشباب والشابات والرياضيون. قمنا بجهود كبيرة واجمل ما في النظام اللبناني هو تداول السلطة واسوأ ما فيه هو تصريف الاعمال، لقد قمنا خلال السنتين والنصف الماضيتين بانجازات كبيرة وكثيرة".

اضاف:"اشكر فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي ساعدنا كثيرا في جلسات مجلس الوزراء وكان سندا حقيقيا لكل المشاريع التي كنا نقوم بها، والشكر لدولة الرئيس نبيه بري الذي شعرنا منه كل الحب والود والاحترام والدعم الكامل لكل القوانين التي ترسل الى مجلس النواب. الشكر ايضا لدولة الرئيس نجيب ميقاتي الذي كان داعما لنا حتى اخر يوم في رئاسة الحكومة، والشكر لكل فريق العمل في الوزارة وفريق المستشارين وخصوصا كابتن الفريق المدير العام زيد حيامي المحترف وكان دائما متعاونا واستطعنا تحقيق انجازات كثيرة وكبيرة، كما اشكر الصحافة الرياضية التي واكبتنا طوال هذه الفترة".

وختم: "اخيرا انت يا معالي الوزير الاب للشباب والرياضيين في لبنان وان شاء الله نستطيع ان نبني لبنان الجديد الذي نحلم به جميعا وان نكمل كل ما بدأنا به من انجازات على الصعيد الرياضي والشبابي والقوانين لان الشبان والشابات والرياضيين ولبنان يستأهلون كل الرعاية والاهتمام والدعم. والشكر الاخير لكل الاتحادات والاندية الشبابية والرياضية والجمعيات الكشفية والاهلية التي رفعت مكانة لبنان مبعث فخر واعتزاز.

ثم القى الوزير الحناوي كلمة قال فيها: "ليس هينا التصدي لمهام المسؤولية الوزارية في وطن لا زال يتلمس بناء مؤسساته وفق ادارة سليمة وكفوءة همها الاساس خدمة المواطن، الا ان التجربة التي خضتها في مؤسسة التضحية والشرف والوفاء وهي مؤسسة الشباب وتختزن كل الطاقات، تحفزني لكي اقدم بثبات وعزم للقيام بالواجب الملقى على عاتقي في هذه الحقبة التي تحوط احلام شباب لبنان. وليس هينا ايضا ان اكون خلفا لسلف متجذر في الاستقلال والوطنية والعروبة، انجز ما انجزه خلال سنوات توليه هذه الحقيبة، الا ان المسؤولية استمرارية والبناء ينطلق من حيث انتهى".

اضاف: "ما اود قوله في هذا النهار ان الفرح يجب ان يعم الرياضة والشباب من جديد، وان الملاعب والنوادي والصالات وكل ما يمت للشباب والرياضة بصلة يجب ان يعود ليضج بالحياة والحضور والجمهور".

وتابع: "في خطاب القسم لفخامة الرئيس العماد ميشال سليمان قال ما حرفيته: "ان تبديد هواجس الشابات والشبان يكون ببناء وطن يفتخرون بالانتماء اليه لينهض بقدراتهم وخبراتهم ومشاركتهم في ايجاد الحلول ولندعهم هم الذين قاوموا الاحتلال والارهاب وانتفضوا من اجل الاستقلال، يرشدوننا حيث اخفقنا فهم المستقبل، ولهم القوة، وهم من اثخنتهم الجراح فصقلتهم، وكان منهم قرابين ومعوقون، ينبغي تأمين حقوقهم ورعايتهم وفقا للقوانين".

واردف: "هذه الفقرة من خطاب القسم ستكون نبراسا لاداء مهامي في هذه الوزارة، وفقا للانظمة والقوانين المرعية الاجراء والتي سأكون تحت سقفها وكذلك يكون الجميع من العاملين في هذه الوزارة".

وختم: "في الختام لا يفوتني ان اشكر من منحني ثقته فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان، ولا يفوتني ايضا ان اشكر رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ورئيس الحكومة الاستاذ تمام سلام والشكر موصول لك صديقي معالي الوزير كرامي". 

 

حناوي التقى رئيس اتحاد الركبي ونائب رئيس اللجنة البارالمبية

الثلاثاء 12 آب 2014

استقبل وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي، اليوم في مكتبه في الوزارة، رئيس اتحاد "الركبي" يونيون عبد الله الجمال، وتم البحث في برنامج نشاطات الاتحاد والالعاب الاسيوية التي ستجري في كوريا الجنوبية في اواخر شهر ايلول المقبل، ومباريات الاولمبيك في دبي والهند في شهر كانون الاول المقبل.

ودعا الجمال الوزير حناوي الى حضور المباريات الدورية التي تبدأ في 13 ايلول.

من جهة ثانية، التقى الوزير حناوي نائب رئيس اللجنة البارالمبية العميد محمد عبدوني الذي عرض لنشاطات اللجنة وخصوصا النشاطات الرياضية لذوي الحاجات الخاصة. كذلك بحث معه في موضوع البعثة التي ستذهب الى كوريا الجنوبية للالعاب الاسيوي البارالمبية في تشرين الاول والمؤلفة من 15

استقبل الوزير حناوي لجنة نادي السلام زغرتا 2014

الوزير حناوي يستقبل اللجنة الاولمبية اللبنانية 2014

الوزير حناوي يستقبل طوني خوري 2014

الوزير حناوي - عبدالله جمال (اتحاد الركبي) 20-08-2014

عودة الى الوزارة

   يتبع .....................استقبالات الوزير حناوي  2015  - 2016

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق

بعض الصور من NNA

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون الدكوانة  2003 - 2016