ABDELAZIZ MAHMOUD

الشطرنج في لبنان

 
CHESS AU LIBAN
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 
 
عبد العزيز محمود

abdogedeon@gmail.com

اختتام بطولة البحر المتوسط للشطرنج 2015

26 تشرين الأول 2015

اختتم اتحاد البحر المتوسط للشطرنج فعاليات البطولة العاشرة التي نظمها #لبنان من 15 الى 25 تشرين أول بمشاركة 16 دولة، في حفل حضره وزير الشباب والرياضة العميد المتقاعد عبد المطلب حناوي، ورئيس اتحاد البحر المتوسط رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج نبيل بدر وممثل رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج رئيس الاتحاد الفرنكوفوني باتريك فان هولاند، ونائب سفير جمهورية بلغاريا الدكتور فيلكو أطناسوف وأمين عام اتحاد البحر المتوسط جيفري بورغ بالاضافة الى رؤساء اتحادات البحر المتوسط واللاعبين والوفود المشاركة.

بعد النشيد الوطني اللبناني كانت كلمة لبدر كشف فيها حصول الاتحاد اللبناني للشطرنج على أول مساعدة مالية من وزارة الشباب والرياضة بقيمة 50 مليون ليرة لبنانية، ووصف البطولة "بالتظاهرة التي تعزز وتوطد اواصر التعاون بين دول البحر المتوسط"، ثم وزع الجوائز وكبار الحضور على الفائزين على الشكل التالي:

فئة دون 2000: 1- التونسي قيس الزيادي، 2- اللبناني طارق مدلل، 3- مروان شربل (منتخب الجيش اللبناني).

فئة دون 2002: 1- الفرنسي جان فرنسوا نيلس، 2- اللبناني عبد العزيز المحمود، 3- باتريك فان هولاند.

فئة السيدات: 1- الأستاذة الدولية الفرنسية صوفي ميليت، 2- الأستاذة الدولية اليونانية ايكاترينا بافاليوتو، 3- الأستاذة الدولية الكبيرة المصرية منى خالد.

فئة الرجال: 1- الأستاذ الدولي الكبير المصري أحمد عدلي، 2- الأستاذ الدولي الكبير الجزائري محمد حدوش، 3- الأستاذ الدولي اليوناني انستازيوس بافليدس، 4- الأستاذ الدولي الكبير التركي كيفان هزان دار أوغلو، 5- الأستاذ الدولي الكبير الفرنسي فرنسوا فارغييه.

كما تم توزيع الجوائز على الفائزين في بطولات 2014 و2015: فردي الرجال: الشطرنج السريع: 1- عمرو الجاويش، 2- فيصل خير الله، 3- ميشال كرم.

فئة الشطرنج الكلاسيكي: 1- فيصل خير الله، 2- عمرو الجاويش، 3- أحمد نجار.

بطولة أندية الدرجة الثانية 2015: 1- الأهلي صيدا، 2- احياء الرياضة الذوق.

بطولة أندية الدرجة الأولى: شطرنج كلاسيكي: 1- الأنصار، 2- انترانيك أنطلياس.

 عبد العزيزمحمود

 سيقدم الكثير للعبة الشطرنج

20 / 01 / 2007

أشاد نائب بيروت الدكتور عمار الحوري، في حديث إلى "المستقبل"، بالرئيس الجديد لاتحاد الشطرنج عبد العزيز المحمود ووصفه بالشاب النشيط القادر على المحافظة على نشاط الاتحاد وتقدمه.

وعن سبب تركه رئاسة الاتحاد، قال الحوري ان "ضيق الوقت لا يسمح له باعطاء اللعبة ما تحتاجه من الاهتمام فضلاً عن الانشغال بعمله نائباً في البرلمان". وأضاف: "كان هدفي اتاحة الفرصة للجيل الجديد للعطاء والمحمود من الاشخاص الذين يمتازون بالشجاعة والحماسة لتقديم الكثير للعبة الشطرنج التي برهنت عن تقدم وتطور".

وكانت الجمعية العمومية العادية لاتحاد الشطرنج التأمت، السبت الماضي، في مقر جمعية بيروت للتنمية الاجتماعية قرب الملعب البلدي، وصادقت على التقريرين المالي والإداري للعام الماضي. كما صادقت على موازنة عام 2007 وحددت رسوم الانتساب للجمعية بمبلغ 500 ألف ليرة ورسم الاشتراك السنوي للجمعية بمبلغ 500 مئة ألف ليرة لبنانية لغاية 12 لاعباً مسجلاً، و750 ألف ليرة لما بين 13 و25 لاعباً، ومليون ليرة وما فوق لـ25 لاعباً مسجلاً، وتبرئة ذمة الهيئة الادارية عن عام 2006، والمصادقة على البرنامج السنوي لأنشطة عام 2007.

وتقديراً لخدماته للاتحاد، صادقت الجمعية العمومية بالاجماع على تسمية النائب الدكتور عمار الحوري رئيساً فخرياً للاتحاد، الى التأكيد على رئاسة الوزير ميشال فرعون كرئيس شرف.

وتم انتخاب هيئة إدارية جديدة للاتحاد توزعت المناصب كالآتي:

 عبد العزيز المحمود رئيساً، جورج أبي رعد نائباً للرئيس، شحادة أبو نمري أميناً للسر، إيلي هوليشيان أميناً للصندوق، هاني ميقاتي محاسباً، ونبيل سنو، حسن الجندي، الياس خيرالله، حسين محمود، جاك بدروسيان، فادي عيد، ريما نصار أعضاء.
 

بعثة لبنان إلى بطولة العالم للناشئين 2003

23-10-2003

غادرت، فجر اليوم الخميس، بعثة لبنان الى بطولة العالم للشطرنج للناشئين، التي تستضيفها اليونان، ما بين 23 تشرين الأول الجاري و2 تشرين الثاني المقبل، وتضم 11 جولة، ويشارك فيها 613 لاعباً و407 لاعبات من مئة دولة.

وضمت البعثة اللبنانية الحكم الدولي عبد العزيز المحمود إدارياً، واللاعبين هاغوب طوسويان (دون 16 سنة) وهاشم حيدر (دون 14 سنة) وهاراك بابازيان (دون 12 سنة) وحسن عطوي (دون 10 سنوات)، واللاعبات يمنى مخلوف (دون 18 سنة) ومايا جلول (دون 14 سنة) وميغري قاطرجي (دون 12 سنة) وماريا أبي رعد (دون 10 سنوات).

ويلحق بالبعثة، الخميس المقبل، رئيس اتحاد اللعبة الدكتور عمار الحوري للمشاركة في اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي التي تقام على هامش البطولة.

 

عودة الى الشطرنج

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON :  توثيق

Free Web Counter