MMA

الإتحاد اللبناني للفنون القتالية المختلطة

LEBANESE FEDERATION OF MIXED MARTIAL ARTS

وزير الشباب والرياضة يلغي ترخيص لعبة "أم أم اي"


24-02-2017
اصدر وزير الشباب والرياضة محمد فنيش قرارا قضى بإلغاء لعبة الالعاب القتالية المختلطة "أم أم إي" (MMA) وكل التراخيص المتعلقة بها. وحظر اقامة المباريات والنشاطات او الاحتفالات تحت اسم هذه اللعبة ام او اي لعبة مشابهة لها يستعمل فيها القفص والعنف.
وجاء في القرار رقم 52/1/2017 بتاريخ 23 شباط 2017 ما يلي:
المادة الاولى: يلغى القرار رقم 67/1/2012 تاريخ 10/4/2012 المتعلق بإضافة لعبة "أم أ إي" (MMA) الالعاب القتالية المختلطة الى القرار رقم 90/1/2007 تاريخ 26/7/2007 (تحديد الشروط الفنية والخاصة للجمعيات الرياضية والشبابية والكشفية واتحاداتها والجمعيات الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة واتحادها)، بالتالي تصبح اللعبة المذكورة من الرياضات غير المعتمدة في لبنان.
المادة الثانية: يحظر على اي جهة كانت وتحت اي عنوان كان اقامة المباريات والنشاطات او الاحتفالات تحت اسم هذه اللعبة او اي لعبة مشابهة لها يستعمل فيها القفص والعنف تحت طائلة تطبيق القوانين والانظمة المرعية الاجراء.
المادة الثالثة: ينشر هذا القرار ويبلغ حيث تدعو الحاجة.
وكان سبق القرار رقم 52/1/2017 قرار رقم 51/1/2017 الغى بموجبه القرار رقم 422/1/2016 تاريخ 13/12/2016 المتعلق بتحديد الجمعيات الرياضية المرخصة بلعبة "الفنون القتالية المختلطة" (MMA).

مدربو اللعبة في لبنان : وسام ابي نادر - ايلي الحلو - ميشال عوكر - ميكايل عامر - نعوم سعادة  ........

تفرّعت من الجودو الى ابي نادر فنشار والبستاني فنصور فالالغاء والمهندس واحد : زيد خيامي
الوزير محمد فنيش ضرب ضربته : الـMMA ممنوعة في لبنان والا ...
خطيبة أحد اللاعبين خيرّته بينها وبين المنازلة فاختار القفص الحديدي وليس الذهبي !!!

جلال بعينو
26 شباط 2017
قُضي الأمر: لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) ممنوعة في لبنان.
ضج وسط الألعاب القتالية عامة ورياضة الـ MMA خاصة بـ«القنبلة» التي فجرها وزير الشباب والرياضة محمد فنيش باصداره قراراً بحظر ممارسة اللعبة في لبنان. وجاء في القرار الصادر الخميس الفائت المادة الاولى: يلغى القرار رقم 67/1/2012 تاريخ 10/4/2012 المتعلق بإضافة لعبة «أم أ إي» (MMA) الالعاب القتالية المختلطة الى القرار رقم 90/1/2007 تاريخ 26/7/2007 (تحديد الشروط الفنية والخاصة للجمعيات الرياضية والشبابية والكشفية واتحاداتها والجمعيات الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة واتحادها)، بالتالي تصبح اللعبة المذكورة من الرياضات غير المعتمدة في لبنان.
المادة الثانية: يحظر على اي جهة كانت وتحت اي عنوان كان اقامة المباريات والنشاطات او الاحتفالات تحت اسم هذه اللعبة او اي لعبة مشابهة لها يستعمل فيها القفص والعنف تحت طائلة تطبيق القوانين والانظمة المرعية الاجراء.
المادة الثالثة: ينشر هذا القرار ويبلغ حيث تدعو الحاجة.
وكان سبق القرار رقم 52/1/2017 قرار رقم 51/1/2017 الغى بموجبه القرار رقم 422/1/2016 تاريخ 13/12/2016 المتعلق بتحديد الجمعيات الرياضية المرخصة بلعبة «الفنون القتالية المختلطة» (MMA).
وبعدما انتشر قرار الوزير كـ «انتشار النار في الهشيم»،نزل القرار الوزاري كالصاعقة على عائلة اللعبة التي ازدهرت في السنوات الفائتة وتنامت بشكل كبير.وتداعى ابناء اللعبة الى اجتماعات لمعرفة سبب القرار المفاجئ الذي اصدره فنيش بعد اشهر قليلة على تسلمه منصبه الوزاري.

لجنة مستقلة للـ MMA

وفي لمحة تاريخية سريعة كانت لعبة الـ MMA ضمن لجنة تعمل تحت جناح «الاتحاد اللبناني للجودو وفروعه» كما يحلو لرئيس اتحاد الجودو المحامي فرنسوا سعادة ان يسميه. وكانت اللجنة برئاسة «ابن اللعبة» وسام ابي نادر بينما كان عدد من الفاعلين في اللعبة ومن الذين ادخلوها الى لبنان وعلى رأسهم هشام البستاني (ابن الشوف) خارج اللجنة.واستمرت اللعبة مضبوطة من قبل فرنسوا سعادة حتى قرر مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي في ليلة ظلماء وتحت جناح الليل انشاء لجنة للـ MMA مستقلة تماماً عن اتحاد الجودو .يومها سكت سعادة على مضض لكنه لم ينس ما فعله خيامي. يومها، وقع وزير الشباب والرياضة آنذاك فيصل كرامي على قرار انشاء اللجنة برئاسة ابن طرابلس هلال نشار (يمارس اللعبة) مع مقرر «محترف وهادئ الاعصاب» اسمه هشام البستاني الى جانب عدد من الاعضاء مع ابعاد وسام ابي نادر صاحب «الجزيرة المستقلة» والذي غرد «خارج سرب» اللجنة. وبعد نحو شهر على انشاء اللجنة، عقد نشار وبستاني مؤتمراً صحافياً في فندق «لورويال» تحدثا فيه عن عمل اللجنة ومشاريعها بانتظار انشاء اتحاد بكل ما للكلمة من معنى. وكان اول نشاط اقامة بطولة على شاطئ الكسليك حيث وضع قفص عائم على البحر شهد منازلات ذكورية وانثوية بحضور عدد كبير من عشاق الألعاب القتالية ومنهم رئيس الاتحاد اللبناني والعربي للمواي تاي الغراند ماستر سامي قبلاوي.
وبعد فترة اعلن نشار والبستاني ان اعضاء اللجنة قرروا بالاجماع تسمية رجل الاعمال خليل نصور رئيساً فخرياً (بتخطيط من البستاني). وفعلاً ساهم نصور مساهمة مادية كبيرة في تحمل نفقات اللجنة والنشاطات والمشاركات الخارجية.
وقامت اللجنة بواجباتها من نشاطات وازدهرت اللعبة حتى كان القرار باقامة جولة من جولات الـ«ديزيرت فورس» في لبنان وتحديداً على ملعب نادي غزير في صيف 2015 الذي شهد نجاحات كثيرة خاصة على صعيد كرة السلة.يومها امتلأت مدرجات ملعب نادي غزير عن بكرة ابيها قبل ثلاث ساعات على انطلاق اولى المنازلات وجرت منازلات بالجملة بين ابطال دوليين وعرب ولبنانيين ونقلت مباشرة على الهواء على شاشة «ام بي سي اكشن». ونال الحدث النجاح الكبير جماهيرياً واعلامياً. كما شارك العديد من ابطال لبنان في بطولات خارجية وكان وسام ابي نادر «محرك» معظم هذه المشاركات ومنها بطولة العالم في لاس فيغاس....

اتحاد الـ MMA

وفي ظل هذه الأجواء كان «سعادة المدير» زيد خيامي «يهندس» اتحاداً للـ MMA برئاسة خليل نصور في خريف العام 2015 وهذا ما حصل اذ ابصر «اتحاد الفنون القتالية المختلطة» النور برئاسة نصور والأمين العام «الوفي» هلال نشار مع عدد من الاعضاء بقرار وقعه وزير الشباب والرياضة آنذاك العميد عبد المطلب حناوي. واللافت ان هشام البستاني ووسام ابي نادر كانا خارج «التركيبة» التي فصّلها خيامي. انكفأ البستاني بعكس ابي نادر الذي سرّع من نشاطاته فجرى انتخابه مندوباً للاتحاد الدولي في المنطقة .فوقع الخلاف بين نصور وابي نادر. وعقد نصور مؤتمراً صحافياً حاشداً في احد الفنادق البيروتية الفخمة ،كان خيامي من بين الحاضرين، وهو الذي قلص كثيراً من حضوره المناسبات الا التي يختار حضورها بعناية فائقة.
في ظل هذه الاجواء ،كان الوزير حناوي يردد في مجالسه انه غير راض عن لعبة الـ MMA و«طابعها العنفي» مبدياً استياءه من طريقة المنازلات فيها.لكن الوزير لم يخطو خطوة الغاء اللعبة من قاموس الرياضة اللبنانية ربما لمعرفته ان هكذا قرار لن يكون سهلاً خاصة ان المعنيين الكبار باللعبة «مسنودين»: فخليل نصور من الجنوب وصاحب علاقات واسعة وهشام بستاني مقرب من القوات اللبنانية ووسام ابي نادر مقرب من التيار الوطني الحر وهلال نشار مقرب من الوزير السابق عمر كرامي وغيرهم....

بطولات واهتمام جماهيري

وفي ظل البطولات الدولية التي نظمت في لبنان ونقلتها عدد من شاشات التلفزة اللبنانية ومنها محطتي «أم تي في» و«المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونال»، ازداد الاهتمام باللعبة خاصة من الجيل الصاعد الذي كان يحضر البطولات المحلية والدولية وآخرها الحدث الدولي الكبير والناجح بكل المقاييس «فينيكس 1» الذي اقيم في مجمع نهاد نوفل في ذوق مكايل (كسروان) بتخطيط من شخصين وهما رجل الأعمال شاهي يريفانيان (عاشق المواي تاي والـ MMA) ) ورئيس الاتحادين العربي واللبناني للمواي تاي الغراند ماستر سامي قبلاوي مع «جنديين مجهولين محترفين» يملكان خبرة تنظيمية وادارية كبيرة: لؤي قبلاوي وسيرج سعد. وسبق البطولة اعلان رسمي عن المسابقة في احد فنادق بيروت الفخمة بحضور فاعليات كثيرة وعلى راسها وزير الاقتصاد آنذاك ألان حكيم.
كما ترأس هشام البستاني، الذي تم تعيينه من قبل الاتحاد الدولي للعبة في منصب هام، بعثة الى اوكرانيا في كانون الأول الفائت وحققت البعثة نجاحات كبيرة.
وكانت المفاجأة ان عقد اتحاد الـMMA فرط بتخطيط من احد الفاعلين في الوسط الرياضي لتعود اللعبة الى الوراء فلا اتحاد يرعيها ويسير بها حتى كان قرار الوزير فنيش بالغاء اللعبة ومنع ممارستها على الاراضي اللبنانية وكان شخصان على اطلاع على القرار قبل صدوره احدهما الاعلامي علي فواز (مستشار الوزير وكاتم اسراره) والذي يشغل منصب امين عام اتحاد الكيوكوشنكاي برئاسة سمير الشمخة وذلك بعد فك ارتباط لعبة الكيوكو شنكاي عن اتحاد الكاراتيه بعد عقود (وتحديداً في تسعينيات القرن الفائت) من الصراع بين «الرجل القوي» آنذاك في اتحاد الكاراتيه ميشال ناكوزي وبين الثنائي هاشم مكي- علي فواز وكنت شاهداً على هذا الصراع ومكي وفواز يعلمان ذلك حتى ابصر اتحاد الكيوكوشنكاي منذ سنوات بيد خفية من خيامي الحاضر الدائم...
انقسم الوسط الرياضي بين مؤيد ومعارض لقرار الوزير فنيش وتحرك المعنيون باللعبة في غير اتجاه خاصة ان عدداً من اللاعبين وقّعوا العقود بالجملة وباتوا اليوم لا يعلمون ماذا سيفعلون ازاء القرار الذي جاء سريعاً من دون اي مقدمات خاصة ان البعض من مسؤولي الاتحادات القتالية الأخرى بات يخشى ان يطاله قرار مماثل في المستقبل وهو امر لا يبدو وارداً ابداً وفق المراقبين.
من هي الاتحادات الرياضية القتالية؟
الجودو والتايكواندو والملاكمة والكونغ فو ووشو والمواي تاي والكيك بوكسينغ والتاي بوكسينغ والكاراتيه والمصارعة والكيوكوشنكاي.

الغاء اللعبة

ضرب الوزير فنيش ضربته و«ألغى» لعبة الـMMA التي اعتبرها لعبة خطيرة جداً فوقّع على قرار الالغاء في وقت يسعى عدد من المعنيين للتحرك نحو الوزير لشرح وجهة نظرهم ومنها بأن الانظمة الجديدة للعبة تلحظ وقاية للمقاتلين منعاً لاي أذى قد يلحق بهم مع تأكيد المراقبين ان القرار نهائي ولا رجوع عنه.
اذاً سيغيب «القفص الحديدي» عن الساحة الرياضية اللبنانية بقرار وزاري لم نشهد مثيلاً له في تاريخ الرياضة اللبنانية هذا القرار الذي يبدو «مبرماً حفاظاً على سلامة المقاتلين ورأفة بعائلاتهم وبأهلهم» حسب مصدر موثوق.
كلمة أخيرة: قبيل احدى بطولات الـ MMA في لبنان خيرّت خطيبة أحد اللاعبين بينها وبين خوض المنازلة فاختار المنازلة فتركته...
انهم عاشقو الـ MMA.

رئيس الاتحاد العالمي للكيوكشنكاي يسلم شهادة عالمية للمدرب الدولي علي ضاهر 2016

25-10-2016

سلم رئيس الاتحاد العالمي للكيوكشنكاي شهادة عالمية للمدرب الدولي علي ضاهر، وذلك لمشاركته في المعسكر الذي تم في بيروت تحت اشراف رئيس الاتحاد العالمي شيهان انطونيو بينيرو.

المصدر/ المدرب الدولي علي ضاهر: صيدا نت 27 شباط 2016
أحرز المدرب الدولي علي ضاهر المركز اﻷول - ميدالية ذهبية في بطولة العرب للتايكونجتسو في اﻷردن وانتزاعه لقب بطل العرب وافضل لاعب عربي لعام 2016م.

إستقالة جماعية في إتحاد الفنون القتالية.. والسبب؟!

20-08-2016   الديار

عقدت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني للفنون القتالية MMA جلسة عادية ونهائية في مقر الاتحاد، بحضور رئيس الاتحاد خليل نصور والأعضاء: جورج حبيب كعدي، سيلفا بوني اكريان، جمال محمود هاشم، نجيب جرجي برباري وكمال رشاد عازار. فيما تغيب من دون عذر هلال احمد محمد.

وافاد بيان للاتحاد، انه بعد أن إفتتح نصور الجلسة، أوضح "عددا من النقاط من منطلق حرصه على اللعبة، لسد الطريق على الذين يتحججون بوقوع تزوير أثناء تشكيل الاتحاد، ولوضع حد للذين يتاجرون بأسماء الرياضيين المعروفين بفبركة البطولات الوهمية، ووضع حد للرياضيين من أداريين ولاعبين، الذين يتكلمون ويعملون من منطلقات طائفية وسياسية، وكذلك وضع حد للتمادي والنفاق الحاصلين على جنبات اللعبة".
وبعد إبرازه لتلك الملاحظات، تقدم نصور باستقالته، ومثله فعل الجميع، على "أمل أن تجرى إنتخابات جديدة نزيهة وعادلة في القريب العاجل". كما أعلن نصور أنه "لن يقبل بأن يكون على رأس اللعبة في ظل هكذا أجواء".
وفي ضوء هذا القرار، تمنى نصور "ألا يدخل أحد الى الاتحاد المقبل من غير أهل اللعبة المخلصين"، واعدا ب"تقديم الدعم وبذل الاهتمام للأشخاص المؤهلين لتلك المهمة في المستقبل".

في ليلة قتالية: زعامة "فينيكس1" لراموس وبانشاميك 2016

11-12-2016  ملاعب

عاش لبنان ليلة رياضية قتالية دولية بامتياز مع احتضان مجمّع نهاد نوفل (ذوق مكايل) حدثاً هو الاول من نوعه في لبنان والشرق الأوسط على هذا المستوى في لعبتي الـفنون القتالية المختلطة (ام.ام.اي) والمواي تاي بعنوان "فينيكس -1".
وطغت حرارة المنازلات المثيرة الاثنتي عشرة على البرد القارس الذي يسيطر حالياً على ليل لبنان.
وحضر نحو 5000 متفرج قبل اكثر من ساعتين على انطلاق المنازلة الأولى من جميع المناطق اللبنانية لمشاهدة الأبطال من العالم ولبنان.
تقدّم الحضور وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال ألان حكيم ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"فينيكس فايتينغ شامبيونشب" شاهي يريفانيان، رئيس الاتحادين العربي واللبناني للمواي تاي سامي قبلاوي، اعضاء في اللجنة الأولمبية، رئيس بلدية ذوق مكايل ايلي بعينو واعضاء المجلس البلدي، فاعليات رياضية وعسكرية واقتصادية من رؤساء اتحادات رياضية وأندية وشركات راعية وحشد كبير من رجال الصحافة والاعلام من وسائل اعلامية محلية وعربية ودولية.
وجاء التنظيم، الذي اشرف عليه نائب رئيس "فينيكس فايتينغ شامبيونشيب" لؤي قبلاوي ومدير العمليات سيرج سعد على مستوى عال من الاحتراف بشهادة كل من حضر الليلة القتالية الرياضية وخاصة الوافدين من الخارج.
وألهبت المنازلات حماسة الجمهور اللبناني الحاضر في الملعب او عبر شاشة التلفزة الذي شهد اروع المنازلات بمشاركة لاعبين من الولايات المتحدة والبرازيل ولبنان وفرنسا واوكرانيا وبلجيكا وسوريا وروسيا وتايلاندا وروسيا البيضاء واوزباكستان والاردن وفلسطين ومصر وغينيا الجديدة.
وعلى رأس المشاركين البطل البرازيلي دافي راموس والبطل الاميركي نيك بيادمونت (لعبة الفنون القتالية المختلطة) واسطورة المواي تاي البطل التايلاندي سونبات بواكاو بانشاميك وبطل العالم للمواي تاي البيلاروسي اندريه كوليبن واسطورة رياضة الالعاب القتالية في العالم.
لبنانياً، شارك ثلاثة لبنانيين في المنازلات ونجح احمد اونداش وقاسم الخطيب في حسم لقائيهما بينما لم يحالف الحظ محمد الغربي.
وفي ما يلي نتائج المنازلات:
*أم أم آي MMA:
-وزن 66 كلغ:فاز الاميركي جورج هيكمان على مواطنه مات ساليس باجماع القضاة.
-وزن 70 كلغ:فاز البرازيلي دافي راموس على الاميركي نيك بيادمونت باجماع القضاة واحرز لقب بطولة فينيكس في نسختها الاولى.
-وزن 77 كلغ:فاز الروسي غريغوري كيشيغين على السوري طارق سليمان بالاخضاع في الجولة الاولى.
-وزن 77 كلغ:فاز الاوكراني بافل كوش على البلجيكي كريستوف فان ديجيك بالضربة القاضية.
-وزن 77 كلغ : فاز البرازيلي كلاوديو سيزاريو على اللبناني محمد الغربي باجماع القضاة
- وزن 84 كلغ:فاز الفرنسي مواز ريمبن على البرازيلي برونو سيلفا بالاخضاع.
*مواي تاي:
-وزن 67 كلغ:فاز الاردني عز الدين الدرباني على جوناثان توهو(غينيا الجديدة) باجماع القضاة.
-وزن 67 كلغ:فاز اللبناني احمد اونداش على الاردني جلال دعجة باجماع القضاة
- وزن 67 كلغ:فاز الفرنسي مورغان ادرار على الأوزباكي انور بوينازاروف باجماع القضاة.
-وزن 70 كلغ:فاز اسطورة المواي تاي البطل التايلاندي سونبات بواكاو بانشاميك على بطل العالم للمواي تاي واسطورة رياضة الالعاب القتالية في العالم البيلاروسي اندريه كوليبن باجماع القضاة. واحرز بانشاميك لقب بطولة فينيكس بنسختها الأولى.
- وزن 72.5 كلغ: فاز الفلسطيني محمود رضوان على العراقي اكرم حسن باجماع القضاة.
-وزن 86 كلغ: فاز اللبناني قاسم الخطيب على المصري ابراهيم الصاوي باجماع القضاة.
قاد المباريات طاقم حكام دولي من لبنان والخارج وتولّى مهمة عريّف الحفل البريطاني غرانت ووترمان.
واعلن شاهي يريفانيان انه بصدد تنظيم المزيد من البطولات في المستقبل القريب، شاكراً كل من ساهم في انجاح الحدث الرياضي الكبير.

حدث قتالي دولي مميز في مجمع نهاد نوفل 2016

07-12-2016  ملاعب

لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، يشهد لبنان حدثاً رياضياً قتالياً بعنوان "فينيكس 1" (phoenix 1) والذي سيقام السبت المقبل الواقع في 10 كانون الأول الجاري في مجمّع نهاد نوفل الرياضي (زوق مكايل).
وستبدأ المنازلات (وعددها 13) ابتداء من الساعة السادسة والنصف مساء في لعبتي الفنون القتالية المختلطة (MMA)والمواي تاي وبمشاركة ابطال لبنانيين وعرب واجانب من الاقوى على الساحة الدولية.
وستفتح الأبواب امام الجمهور عند الساعة الخامسة عصراً.
وعلى رأس المنازلات تلك التي ستجمع البطل البرازيلي دافي راموس مع البطل الاميركي نيك بيادمونت (لعبة الفنون القتالية المختلطة) واسطورة المواي تاي البطل التايلاندي سونبات بواكاو بانشاميك مع بطل العالم للمواي تاي البيلاروسي اندريه كوليبن واسطورة رياضة الالعاب القتالية في العالم.
وكان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"فينيكس فايتينغ شامبيونشب" شاهي يريفانيان اعلن عن الحدث الرياضي الكبير خلال مؤتمر صحافي عقده في تشرين الأول الفائت.
ويعبّر يريفانيان عن أمله الكبير "في نجاح المسابقة التي تقام لأول مرة في لبنان على هذا المستوى وعن نشاطها الاول الهام والدولي بامتياز الذي سيجمع اقوى المقاتلين اللبنانيين والعرب والأجانب".
واشار الى ان حلمه تحوّل الى حقيقة لان "فينيكس" هو "مشروع وطني ورياضي على السواء وسيكون النموذج الذي سيحتذى به في الشرق الاوسط والعالم. ولبنان هو رائد في الألعاب القتالية ولدينا عدة مشاريع وطموحنا كبير".
واوضحمدير العمليات في "فينيكس فايتينغ شامبيونشيب" سيرج سعد ونائب الرئيس لؤي قبلاوي ان الابطال المشاركين في المنازلات سيأتون من الولايات المتحدة والبرازيل ولبنان وفرنسا واوكرانيا وبلجيكا وسوريا وروسيا وتايلاندا وروسيا البيضاء واوزباكستان والاردن وفلسطين ومصر وغينيا الجديدة.
واشارا الى ان الاستعدادات جارية على قدم وساق لانجاح الحدث الرياضي الكبير.
وذكرا ان طلائع اللاعبين الأجانب بدأت بالوصول الأربعاء، حيث سيعقد المشاركون في البطولة مؤتمراُ صحافياً (خلال عملية الوزن الاستعراضي) عند الساعة السابعة من مساء الجمعة 9 كانون الأول الجاري في منتجع "كاونتري لودج" (بصاليم) بحضور يريفانيان ورئيس الاتحادين العربي واللبناني للمواي تاي الماستر سامي قبلاوي ومسؤولي الشركة المنظمة وعائلة لعبتي المواي تاي والفنون القتالية المختلطة ورجال الصحافة والاعلام.

لبنان في بطولة العالم في اوكرانيا 2016

09-12-2016

احرزت بعثة لبنان للفنون القتالية المختلطة (أم. أم. آي) اربع ميداليات (ذهبيتين وفضيتين) في بطولة العالم التي اقيمت في مدينة خاركوف الاوكرانية عن طريق كل من باسم ابراهيم (وزن 75 كلغ) الذي احرز ذهبية "أم. أم. آي. ساندا لايت" وعلي شقير (وزن 70 كلغ) الذي احرز بدوره ذهبية "أم. أم. آي. فل ساندا" وفضية "نخبة أم. أم. آي"، واحمد قاوقجي (60 كلغ) الذي احرز "أم. أم. آي. فل ساندا".

وكان تراس البعثة ممثل الاتحاد العالمي للفنون القتالية المحترفة في لبنان هشام بستاني التي ضمت الى اللاعبين نائب رئيس البعثة هلال نشار.

بعثة للفنون القتالية المختلطة MMA  تشارك في بطولة العالم 2016

05-12-2016

غادرت بعثة للفنون القتالية المختلطة (أم. أم. آي) لبنان الى مدينة خاركوف الاوكرانية للمشاركة في بطولة العالم .

وتألفت البعثة من ممثل الاتحاد العالمي للفنون القتالية المحترفة في لبنان هشام بستاني ونائب رئيس البعثة هلال نشار واللاعبين باسم ابراهيم(وزن 75 كلغ)،علي شقير(70 كلغ)،خالد راعيه وعلي شقير(وزن 60 كلغ).

وعلى هامش البطولة، سيجري بستاني اتصالات مع رئيس الاتحاد العالمي اندريه شيستوف(اوكراني الجنسية) وعدد من مسؤولي الاتحاد العالمي.

نتائج جيدة للبنان في بطولة «ديزرت فورس» الدولية في الفنون القتالية المختلطة 2016

02-06-2016   الاخبار

حقق لاعبو لبنان نتائج جيدة ضمن بطولة «ديزرت فورس» الدولية في الفنون القتالية المختلطة (أم ام اي) التي أقيمت على ملعب غزير، حيث حقق يوسف وهبة ومحمد فخر الدين ومحمد الغربي ألقاباً في البطولة التي شهدت مشاركة عربية وعالمية.
كما شارك من لبنان أيضاً طارق هاني (نادي تايغر اوكتاغون ـ بعقلين)، قاسم الخطيب ( MCSـ صور)، رواد علم الدين (نادي الفنون القتالية ـ الشويفات)، أحمد حميضة (الأمن العام)، علي شقير (PYTHONZـ جبيل)، حسن جوني (بلاك كوبرا ـ جونيه)، شاكر مرعي (الدحني ـ طرابلس)، باتريك دحرية (أكوا مارينا ـ جونيه)، ديب عقل ومحمد شعيتو (تايغر مواي تاي ـ بيروت)، باسم ابراهيم وابراهيم بيطار (الهلال ـ طرابلس) ورامز كرباج (عاليه).
وكان الاتحاد اللبناني للفنون القتالية المختلطة، ورئيسه خليل نصور مع أعضائه، قد رفعوا سقف الرهان علی ابطاله، واصروا علی ان يكون المنافسون من المستوی العالمي.

للسنة الثانية على التوالي
لبنان يستضيف بطولة دولية مفتوحة لكافة الأساليب القتالية

23-04-2016

للسنة الثانية على التوالي، يستضيف لبنان بطولة آسيا المفتوحة لكافة الاساليب القتالية في 13 و14 و15 ايار المقبل على ملاعب مدرسة راهبات الأنطونيات (غزير) ونادي غزير في حدث رياضي قتالي كبير من الاكبر في وطن الأرز. ينظم البطولة ممثل منظمة الأساليب القتالية في العالم وامين عام الاتحاد اللبناني للكونغ فو ووشو الماستر بسام نهرا والمدير التقني نائب رئيس الاتحاد اللبناني للكونغ فو الماستر نعوم سعادة.

وسيشارك اكتر من خمسمائة لاعب ولاعبة من لبنان والعالم في الاستحقاق الرياضي القتالي الكبير من عدة دول وعلى رأسها البرتغال، فرنسا، اسبانيا، ايطاليا، السنغال، الأردن، العراق، فلسطين، اليمن، لبنان...

وسيتبارى اللاعبون واللاعبات في عدد من الألعاب القتالية وعلى رأسها الكونغ فو ووشو، التاي بوكسينغ،الفنون القتالية المختلطة (أم أم آي)، الكيك بوكسينغ، المواي تاي، قوى الرمي، جوجيتسو، الكاراتيه، الرياضات التقليدية...

ويسمح قانون البطولة مشاركة لاعبين من دول غير القارة الآسيوية لأنها بطولة مفتوحة امام جميع اللاعبين من كافة دول العالم.

واوضح نهرا ان اجتماعات اللجنة المنظمة تعقد يومياً بحضور كافة اعضائها وعلى رأسهم الماستر نعوم سعادة مضيفاً ان كافة الاستعدادات قد اتخذت لانجاح الحدث الرياضي الكبير الذي يقام للعام الثاني على التوالي.

ووجّه نهرا وسعادة الشكر الى «اكس أكس أل» راعية البطولة والى كل من سيساهم في انجاح المسابقة التي ستستقطب عشاق الرياضات القتالية في لبنان بعد النجاح الكبير الذي حققته البطولة العام الفائت.

 

نصور يعلن ولادة اتحاد الـ «إم إم آي» 2015

10-11-2015

عقد رئيس «الاتحاد اللبناني للفنون القتالية المختلطة» (MMA) خليل نصور مؤتمراً صحافياً اعلن فيه ولادة اتحاده والخطة المستقبلية له، وتقدّم الحضور المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ممثلاً الوزير العميد عبد المطلب حناوي، رئيس «اللجنة الأولمبية» جان همّام، مستشار رئيس الاتحادين العربي والأردني للعبة باسل الشاعر، إلى فاعليات عسكرية واقتصادية ورياضية وأعضاء الاتحادات الرياضية وأعضاء ورؤساء وأعضاء الأندية واللاعبين.

وألقيت خلال المؤتمر كلمات من وحي المناسبة، وقدمت عريفة الحفل رنا سبيتي المتحدثين.
بداية كلمة من الأمين العام للاتحاد هلال نشار، وتلاه باسل الشاعر. وتحدث رئيس همام مباركاً المولود الجديد ضمن العائلة الرياضية اللبنانية «وأنا مسرور ان الانطلاقة كانت من ملعب نادي «غزير»، مرحباً بنصور» وبعودته الى الميدان الرياضي الاداري.
وألقى خيامي كلمة أشار فيها الى ان إنشاء اتحاد الـ «ام ام آي» «هو لتنظيم اللعبة وإبعادها عن لغة العنف»، والكلمة الأخيرة كانت لنصور الذي اعلن فيها ولادة الاتحاد «الذي سيكون القدوة للجميع ونموذجاً يحتذى به».

----------------------------

نصور أطلق اتحاد الفنون القتالية المختلطة : سنكون مدرسة في تطوير الأندية وصقل مهارات اللاعبين


الثلاثاء 10 تشرين الثاني 2015 الساعة 13:08


وطنية - عقد رئيس الاتحاد اللبناني للفنون القتالية المختلطة (MMA) خليل نصور مؤتمرا صحافيا في فندق "موفنبيك" - الروشة، اعلن خلاله عن ولادة الاتحاد وعن خطته المستقبلية، في حضور المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ممثلا الوزير عبد المطلب حناوي، رئيس اللجنة الأولمبية جان همام، مستشار رئيس الإتحادين العربي والأردني للعبة باسل الشاعر، قائد شرطة بيروت العميد منذر الأيوبي، رئيس مصلحة الرياضة في الوزارة محمد عويدات، ممثل منظمة ال"ديزرت فورس" محمد ميرزا ومهتمين.

نشار
بعد النشيد الوطني، تحدث امين عام الاتحاد هلال نشار وقال:"لولا خليل نصور لما كنا هنا فهذا الرجل دعم اللعبة طيلة ثلاث سنوات قبل نشوء الاتحاد، وساهم في تطويرها. وفي الصيف الفائت كان لخليل نصور اليد الطولى في اقامة بطولة الديزيرت فورس في نادي غزير وكانت ناجحة بكل المقاييس وفي حضور ستة آلاف متفرج. فلخليل نصور طائفة واحدة اسمها: لبنان وهو يتكلم لغة واحدة هي لغة الرياضة".

تابع:"سنكمل المسيرة معه كرئيس للاتحاد ونحن اقنعاه بولوج الباب الرئاسي، كما سنكمل روزنامة النشاطات للعام الجاري، والعام المقبل سيكون واعدا وهدف الرئيس واعضاء اللجنة الادارية نشر اللعبة في جميع المناطق اللبنانية. والاتحاد اللبناني هو الجهة الرسمية الوحيدة لرعاية اللعبة واقامة الدورات في لبنان وايفاد البعثات الى الخارج."

الشاعر
بدوره تحدث الشاعر باسم الاتحاد العربي فهنأ لنصور واعضاء الاتحاد ولادة الاتحاد متمنيا له التوفيق والنجاح في مسيرته مشيرا "الى ان الاتحاد العربي سيدعم نظيره اللبناني".

همام
بدوره قال همام:"مسرور ان الانطلاقة كانت من ملعب نادي غزير الذي أترأسه. وارحب بالاستاذ خليل نصور بعودته مجددا الى الميدان الرياضي الاداري بعدما عملنا سويا ضمن حقبة ذهبية في تسعينيات القرن الماضي، فنصور مكسب كبير للرياضة وهو رجل شفاف واتمنى التوفيق للاتحاد برئاسته".

خيامي
اما خيامي فتحدث عن ثلاث نقاط:"الاولى، ان من واجب الوزارة ان تنظم اي لعبة رياضية التي يجب ان تدار ضمن اتحاد، والثانية، ان انشاء اتحاد ال. ام. ام. آي. هو لتنظيم اللعبة وابعادها عن لغة العنف، والثالثة ان الوزارة انجبت المولود الجديد اسمه اتحاد ال.ام.ام. آي برئاسة خليل نصور الذي يغني الرياضة".

نصور
وختاما، تحدث نصور وقال:"أهلا وسهلا بكم في حفل ولادة اتحاد رياضي يجمع الكل، نعم الكل ودون استثناء ليكون نموذجا رياضيا يحتذى به ليس في لبنان فحسب بل في العالم العربي. فهذا الإتحاد بجميع اعضائه سيكون بمثابة خلية عمل تخدم اللاعبين والأندية والرياضة في لبنان. هذا هو مشروعنا ووعدنا، وحاسبونا في حال فشلنا".

تابع:"سنعمل في هذا الإتحاد لكي تكون الرياضة والرياضيين مفخرة للبنان واللبنانيين. في كل بلاد العالم، الرياضيون هم القدوة والمثال، والرياضة هي مضمار التنشئة والتوجيه، هي فكر وعلم وطريقة حياة يتعلمها الناس منذ الصغر في المدارس والجامعات فيتكون معها المجتمع المثالي. فالرياضيون في الخارج غالبا ما يكونون المثال الأعلى في الأخلاقيات واحترام الآخر وتقبل الهزيمة وإحترام القوانين. إلا في وطننا لبنان وللأسف، نرى الرياضة محسوبيات وسياسة وزواريب ضيقة لا تخدم حركة تفعيل الروح الرياضية. وها أنتم ترونها اليوم في كل مفاصل حياتكم اليومية، فالسياسة أهلكت المجتمع والنظام."

واضاف:"نصيحتي للرياضيين والعاملين في المجالات الرياضية أن يبتعدوا عن السياسة والمحسوبيات ، لأننا سوف نفشل كاتحادات وأندية ومدربين ولاعبين، والأخطر من ذلك سيفشل معنا المجتمع ونكون كمن دمر نفسه بنفسه. انظروا الى جمهور الرياضة في لبنان، (أكان في كرة سلة أو في كرة القدم أو في أي رياضة أخرى) بصراحة هو جمهور المتاريس والأحزاب والسياسيين والطوائف وليس جمهور الرياضة الحقيقية. جمهور يواجه خصمه الرياضي بحقد، بعيدا كل البعد عن مبدأ المنافسة الشريفة والتحدي الرياضي المشروع".

واشار الى ان في "هذا الإتحاد لن يكون هناك تدخل سياسي لا من قريب ولا من بعيد. ولن يفسد اي شيء طموحنا، فحلمنا وأملنا الوصول بهذه اللعبة الى سدة الإحتراف. وبكل صدق، السياسة والرياضة لن يلتقيا تحت سقف إتحادنا، كما أؤكد بأنه لن يكون للوساطات السياسية أي موطء قدم فيه. وعلى الصعيد الشخصي، فالسياسة لا تعنيني لا من قريب ولا من بعيد، فطموحي الأول والأخير إنهاض الحركة الرياضية فقط، لأن نجاح الرياضة من نجاح المجتمع والنجاح سينعكس إيجابا على السياسة والسياسيين ولبنان واللبنانيين".

واضاف:"هذا الإتحاد (مع احترامي وتقديري لكافة الإتحادات) سيكون القدوة للجميع ونموذجا يحتذى به من خلال جمع الرياضيين وتوحيدهم ودعمهم المطلق في المجال العلمي التقني لنصبح روادا في الألعاب القتالية. نعم سنكون مدرسة في تطوير الأندية وصقل مهارات اللاعبين. سنكون العنوان الأول في استثمار الأبطال وإيصالهم إلى مصاف الاحتراف. وهذه الطموحات تنطلق من خلال تأمين حقوق اللاعبين والنوادي وتوحيد الجهود. باختصار في اتحادنا، لا مسايرات، ولا محسوبيات، ولا سعي لكسب أصوات، أبوابنا مفتوحة للجميع، وفي حال وجدتمونا عكس ذلك سنستقيل فورا".

وقال:"لا أخفي عنكم أن وضع الأندية ولاعبي الألعاب القتالية في لبنان صعب للغاية. أتعهد أمامكم، بأننا كإتحاد لن نصرف قرشا واحدا يصلنا من الوزارة على الإتحاد، فكل مخصصات الوزارة ستصرف حصرا على الأندية واللاعبين بطريقة عادلة تأخذ بعين الإعتبار معايير إلتزام الأندية وتطوير الخطط والمهارات والبرامج الموضوعة والحاجات والأولويات".

وختم:"أود أن أبشركم بخبر يفرح الجميع لقد استحصل لبنان على جملة من المناصب والمواقع في الإتحاد العربي لل MMA (وسط تصفيق الحاضرين) ويسرني أن أعلنها للرأي العام بمناسبة الاعلان عن ولادة الاتحاد وهي: نائب رئيس الإتحاد العربي هلال نشار، أمين عام اللجنة الفنية العليا حسن نصور، رئيس لجنة تنظيم المسابقات في الاتحاد العربي هشام البستاني، عضو لجنة تحكيم ايلي سعادة وعضو لجنة المدربين العرب علي مخزومي".

ثم قدم نصور الهدايا التذكارية، وفي الختام اقيم حفل عشاء على شرف الحاضرين.

اللجنة الادارية الجديدة للاتحاد اللبناني للألعاب القتالية المختلطة  MMA

20-10-2015

وقع المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي على الافادة الادارية الجديدة للاتحاد اللبناني للألعاب القتالية المختلطة (MMA) أمس، وضمت كل من:

خليل ابراهيم نصور رئيساً، جورج حبيب كعدي نائباً للرئيس، هلال احمد محمد النشاراميناً للسر، سيلفا بوني اكريان اميناً للصندوق، جمال محمود هاشم محاسباً، نجيب جرجي برباري، كامل رشاد عازار، انطوان نعمة انطون ولؤى سامي قبلاوي اعضاء مستشارين.

السيد شاهي يريفانيان يعلن الجائزة الكبرى لأفضل مقاتلي ديزرت فورس 18

28-08-2015 ARABSMMA

بحضور ممثلي الدزرت فورس وتلفزيون ال ام بي سي اكشن ممثلين بالسادة زيد ابو السعود رئيس العمليات ومحمد ميرزا المدير العام ،أمين سر لجنة اتحاد الفنون القتالية المختلطة السيد هشام بستاني، آربس ام ام اي السيد زاهي أفرام رئيس نادي شوغن سامي قبلاوي ومدير النادي لؤي قبلاوي و البطل طارق سليمان، أعلن رئيس مجلس إدارة سايفكو السيد شاهي يريفانيان عن موضوع منح الشقة لافضل لاعب في الدزرت فورس 18 في إطار دعم الفنون القتالية ومن منطلق تشجيع واحتضان الشباب الموهوب.
بعد شرح مفصل, قرر السيد شاهي منح إدارة وتيم شوغن للفنون القتالية المختلطة شقة طابق ارضي مع ارض بمسافة 200 متر في مشروع مجمع سان توماس السكني انطلياس (المؤلف من خمسة أبنية) على ان تكون نادياً حديثاً للياقة البدنية والفنون القتالية.
كما تعهد حال اكتمال المبنى بان تقوم سايفكو بتقديم وتجهيز كامل معدات النادي كفرع أساسي للشوغن لاهالي ساحل المتن الشمالي بدوره شكر قبلاوي يريفانيان وأعلن عن توزيع اسهم النادي مناصفة بين إدارة النادي وفريق ال ام ام اي الستة من لاعبين ومدربين.
وبعد توقيعهم على عقد استلامهم أسهمهم أخذت الصور التذكارية ثم قدم يريفانيان پونس بصفته سبونسر شوغن تيّم مبلغ مادي لابطال الشوغن الذين شاركوا بالدزرت فورس 18 ولإدارة النادي أيضاً.
تعتبر هذه الخطوة المميزة من أهم وأكبر مبادرات فعاليات العالم العربي لدعم هذه الرياضة.

حوار صريح لـ«الديار» مع الرئيس الفخري لاتحاد الـ«أم. أم. آي» خليل نصور:

09-08-2015
حاوره جلال بعينو
في منتصف تسعينيات القرن الماضي، دخل رجل الأعمال خليل نصور(المعروف في وسط رجال الأعمال والمجهول في الوسط الرياضي) الباب الرياضي عبر ترؤسه لنادي الشباب (الغبيري) ونجح في تشكيل فريق قوي للرجال بكرة السلة حيث تميّز هذا الشاب بادخال النادي ضمن «أندية الكبار» في اللعبة حيث توجس منه عدد من القيمين على أندية اللعبة بعدما دخل على خط المنافسة وبرهن الفريق عن قدرة على اسقاط اي فريق اكان صغيراً ام كبيراً.

لكن سرعان ما ابتعد خليل نصور عن الوسط الرياضي عامة وكرة السلة خاصة مختاراً حصر اهتماماته باشغاله الخاصة بعدما ايقن ان دخول العالم الرياضي و«زواريبه »لا يقل شأناً عن الأمور الاخرى ففضّل خليل نصور الابتعاد مرتاح الضمير.

ومنذ سنوات قليلة تردّد اسم خليل نصور رياضياً مجدداً عندما كانت له اليد الطولى في استقدام لعبة الـ«ام ام آي» الى لبنان حيث بات لهذه اللعبة اتحاد منذ فترة وتم تعيين خليل نصور رئيساً فخرياً له لا بل عراباً للعبة التي تنتشر على مساحة الوطن.

وخليل نصور اربعيني، عفوي في كلامه، صاحب ذكاء حاد، يعلم من معه ومن ضده بلمحة بصر، سريع البديهة، نجح في اعماله الشخصية وخاصة في عالم المجوهرات. وها هو يخطط لتطوير لعبة الـ«أم أم آي» في لبنان مع عدد من المخلصين وعلى رأسهم امين عام الاتحاد هشام البستاني.

ويبدو نصور مؤمناً بالعطاء والعون الانساني والرياضي والتواصل والمحبة وما مبادرته الى توزيع الورد الابيض على الحاضرين خلال لمؤتمر الصحافي الذي عقد منذ عشرة ايام سوى دليل على شخصية هذا الرجل.

لعبة جديدة
«الديار» التقت خليل نصور في مكتبه الكائن في الرملة البيضاء حيث اجاب بكل صراحة وبرحابة صدر على الاسئلة. في البداية اوضح نصور انه اختار لعبة الـ«ام ام آي» لرعايتها لأنها لعبة جديدة في لبنان وهي لعبة فردية وبعيدة كل البعد عن السياسة والطائفية بعكس عدد من الاتحادات والأندية الرياضية. واضاف نصور «لعبة الـ«ام ام آي» لها جمهورها الكبير والواسع ونحن نسعى الى جذب الشباب والنشء الطالع الى الرياضة بعيداً عن آفات المجتمع وممنوع السياسة في اتحاد الـ«ام ام آي» ومن يريد ان يشتغل سياسة فستتم ازاحته».

البطولة الدولية
وبالنسبة للبطولة الدولية التي ستقام مساء الاثنين 17 آب الجاري على ملعب نادي غزير اجاب نصور «ستكون بطولة ناجحة باذن الله وستستقطب الجمهور الكبير والاهتمام الاعلامي ايضاً واتمنى على الجمهور اللبناني ان يشجع اللاعبين اللبنانيين الذي سيخوضون المباريات بحماس.

وهذه البطولة هي الأولى من نوعها التي ستقام في لبنان وعلى هذا المستوى وسأكون حاضراً اللقاءات وسأشجع اللاعبين اللبنانيين. ويشارك في البطولة اللاعبون اللبنانيون الأقوى في لبنان والمنضمون الى الاندية الاتحادية الى جانب لاعبين من عدد من دول العالم. صراحة اريد ان اكشف امراً وهو أنني احضّر لعقد مؤتمر ثقافي ورياضي في لبنان وسنستقدم اكثر من مائة شخص من كافة الدول العربية لحضور هذا المؤتمر حيث ستقام المحاضرات من قبل اختصاصيين من كافة المجالات.

وسندعو الفاعليات الرياضية الى حضور هذا المؤتمر وعلى رأسها وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي الذي سيترأس المؤتمر وهذا المؤتمر سيكون حدثاً كبيراً لأنه سيجمع الشباب العربي من كافة انحاء الوطن العربي الممزٌق».

اللاعب اللبناني
وحول الامكانات التي يملكها اللاعب اللبناني مقارنة مع اللاعبين العرب والأجانب اجاب نصور بهدوئه اللافت «سأكون صريحاً ان الامكانات الموجودة بتصرّف اللاعب اللبناني هي متواضعة لكنني أعد اننا سنهيئ الارضية الصلبة للاعبين اللبنانيين في المستقبل لكي ينافسوا الابطال العالميين منافسة شرسة.

فاللاعب اللبناني يملك الارادة الفولاذية للفوز ويعشق وطنه وآمل ان تكون البطولة المقبلة باكورة الدورات الدولية في وطن الأرز». وتابع نصور كلامه قائلاً «لو كنت في موقع المسؤولية لدعمت الرياضة الى اقصى الحدود فالرياضة مهمة جداً للجيل الناشئ لأن الرياضة هي لغة تواصل بين الشعوب ويجب ابعاد الرياضة عن السياسة».

وحول نيته بترؤس الاتحاد اللبناني للـ«أم أم آي» ابتسم نصور ابتسامة خفيفة واجاب «في ظل المنافسة الشريفة وفي ظل ظروف معينة قد أترأس الاتحاد في المستقبل مع أنني حالياً غير مندفع لذلك».

وحول الكلمة التي يوجهها للمسؤولين قال نصور «اعملوا للبنان ولخير شعبه خاصة ان المواطن اللبناني ضحى كثيراً من اجل وطن الأرز وهنالك خامات رياضية واعدة في لبنان يجب صقلها وقادرة على رفع اسم لبنان في المحافل العربية والقارية والدولية.

وانا مع الرجل المناسب في المكان المناسب». واردف قائلاً «لقد قررنا وسعينا جاهدين ونجحنا في تأسيس الاتحاد اللبناني للــ«أم أم آي» بعد الانجازات الكبيرة المحققة على الصعيد الخارجي.

والهدف هو مواكبة الابطال فنياً ومالياً لرفع مستواهم وتطوير امكاناتهم عبر تنظيم البطولات الرسمية وفق معايير السلامة المعتمدة دولياً والتي ناقشناها وتوافقنا عليها مع معالي وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي.

فالاتحاد اللبناني هو الجهة الرسمية والاطار التنظيمي امام الراغبين في ممارسة اللعبة. ولبنان من الدول المتقدمة في مجال اللعبة وله دور فاعل ومؤثر في الاتحاد الدولي.

ولقد قرر الاتحاد التعامل مع هذه اللعبة من خلال الاستثمار في المفهوم الانساني للرياضة والتنمية البشرية. لذلك قرر الاتحاد ان يكون شريكاً في التنمية من خلال انشاء بنك للتبرع بالدم وتأمين منح تعليمية للتلامذة المحتاجين ودعم الجمعيات الخيرية والانسانية والاجتماعية وتنظيم معسكرات تدريبية ترفيهية مجانية للاجيال الواعدة في جميع المناطق اللبنانية».

ودعا نصور المعنيين باللعبة الى ان «يكونوا عائلة واحدة متماسكة لأن الرياضة ليس لها حدود». وختم نصور قائلاً «على كل انسان قادر على مساعدة اي محتاج ان يبادر الى ذلك من دون طبل ولا زمر بل بصورة سرية .فالعطاء البعيد عن الأضواء هو أجمل ما في الدنيا».

 

انتصارات للبنانيين في الـ MMA امام 6 الاف متفرج 2015

 

                  تتويج محمد فخر الدين

18-08-2015
امام حشد جماهيري فاق 6000 متفرج احتضنهم ملعب نادي غزير وهو الحشد الأول على هذا المستوى للعبة رياضية فردية عموماً وقتالية خصوصاً، نظّم الاتحاد اللبناني للـ MMAا لبطولة الدولية في الفنون القتالية المختلطة بالتعاون مع منظمة الـ"ديزيرت فورس" ونقلت مباشرة على شاشة "ام بي سي اكشن" الى جميع انحاء العالم.

تقدّم الحضور الرئيس الفخري للاتحاد اللبناني للعبة خليل نصور، ورئيس منطقة الشرق الأوسط وجنوب افريقيا في لعبة ال "MMA" الاميركي جيفري فارلي والرئيس التنفيذي لمنظمة ديزيرت فورس" زيد ميرزا ورئيس عمليات المنظمة زيد ابو السعود ومدير عام المنظمة محمد ميرزا، ورئيس الاتحادين العربي واللبناني للمواي تاي سامي قبلاوي وعضو اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد التنس سمير صليبا ورئيس الاتحاد اللبناني لل "MMA" هلال نشار والامين العام هشام بستاني واعضاء الاتحاد ورجل الأعمال شاهي يريفانيان ورؤساء واعضاء اندية وجمهور كبير ملأ المدرجات وارض الملعب المحيطة بالقفص عن بكرة أبيها وقبل اكثر من ساعتين على انطلاق المنازلة الأولى.

للوهلة الأولى اعتقد من شاهد الجمهور الكبير انه يشاهد مباراة في كرة السلة بين الحكمة والرياضي او لكرة القدم بين النجمة والأنصار او في الكرة الطائرة بين الزهراء الطرابلسي والأنوار او البوشرية لكن سرعان ما تبيّن ان هذا الحشد جاء لحضور بطولة دولية في لعبة الفنون القتالية المختلطة صاحبة الشعبية الجارفة في لبنان والعالم وهي الأولى من نوعها على هذا المستوى في لبنان اذ شهدت المنازلات الثنائية اثارة كبيرة على وقع الموسيقى الصاخبة وتشجيع الجمهور اللبناني الذي توحّد بشكل تام وشجّع اللاعبين اللبنانيين بصورة هستيرية ومن دون انقطاع حتى جعل رئيس منطقة الشرق الأوسط يقول" لم ار في الشرق الأوسط هكذا جمهور " مما دفع بالرئيس الفخري للاتحاد اللبناني خليل نصور ان يرتجل كلمة قبيل انتهاء المنازلات امام الحضور قائلا"هذا هو الجمهور اللبناني الواحد والموحّد ومن جميع الطوائف الذي يشجّع بصوت واحد اللاعبين اللبنانيين وهذا هو لبنان الذي نريد ونعمل على بناء مجتمع وطني لا طائفي " وسط تصفيق هستيري ومدو للحاضرين.

واضاف "اود ان اشكر الاتحاد اللبناني للعبة وعائلة اللعبة من اندية ومدربين ولاعبين وحكام وجهاز طبي وجمهور ورجال صحافة واعلام والشركات التي قدّمت الرعاية للاعبين وكل من ساهم في انجاح هذا الحدث الرياضي الكبير".

وشهدت البطولة بادرة لافتة عبر تقديم خليل نصور هدايا قيّمة من الأحجار الكريمة الى جميع اللاعبين المشاركين في البطولة من لبنانيين وعرب واجانب الى جانب اعلان رجل الأعمال شاهي يريفانيان عن تقديمه شقة قيمتها مليون دولار الى افضل لاعب في البطولة.
وجاءت البطولة قمة في التنظيم بحضور حشد كبير من رجال الصحافة والاعلام من وسائل اعلام مرئية ومسموعة ومكتوبة لبنانية وعربية واجنبية خصّصت لهم امكنة بالقرب من القفص الحديدي الى جانب انتشار عناصر من قوى الأمن الداخلي وعناصر الحماية لضبط الوضع في الملعب.
النتائج
وفي ما يلي النتائج المسجلة :
- فاز اللبناني محمد فخر الدين على الجزائري محمد صياح بالنقاط باجماع لجنة الحكام.
- فاز السوري طارق سليمان على البرازيلي كريستوفر سيلفا بالضربة القاضية
- فاز الاردني طارق حمدي على السعودي عبد الأحد غاري بالضربة القاضية
- فاز اللبناني محمد الغربي على الجزائري يونس ميكيس بالضربة القاضية
- فاز اللبناني رامي حامد على الجزائري سفيان اودينا بالضربة القاضية
- فاز المصري اسامة السعيدي على اللبناني ديب عقيل بالتثبيت
- فاز الجزائري عبد القادر صوان على اللبناني ماهر سلوم بالضربة القاضية
- فاز المصري مصطفى راشد على اللبناني الياس بعقليني بالتثبيت
- فاز العراقي حسين سالم على اللبناني بشير يمين بعد قرار من حكم المباراة بوقف اللقاء
- فاز اللبناني يوسف وهبي على اللبناني محمد صباح بقرار من الحكم بوقف المباراة.
- فاز اللبناني ناصيف عازار على اللبناني وسيم بركات بالضربة القاضية.
وجرت عملية تتويج الفائزين بعد كل نزال وفور اعلان الفائز في اللقاء.

برونزيتان للبنان في بطولة العالم للـMMA 2015


22-07-2015
أحرز البطل اللبناني في الفنون القتالية المختلطة(أم أم آي) عماد سليمان الحويك المرتبة الثالثة في بطولة العالم MMA (Mixed Martial Arts)لهذه الألعاب التي مثل لبنان فيها في لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأميركية.

وبحسب نتيجة قرعة البطولة، تبارى الحويك مع اللاعب الالماني دانيال كيس مولر في الجولة الأولى وفاز عليه بنتيجة قرار الحكام ليتأهل إلى ربع النهائي ومواجهة النيوزيلندي دانتي جاكسون وفاز عليه ايضاً مطبّقا خطة مدرّبيه وسام أبي نادر وعلي حمادة بالخنق فاستسلم خصمه في الدقيقة الأولى.
وتأهل الحويك إلى نصف النهائي لمواجهة الاميركي براندين ألان لكنه خسر اللقاء بسبب تعرضه للإصابة بكتفه في الجولة الأولى ففاز الاميركي وتأهل الى النهائي واحرز لقب بطولة العالم بفوزه على البريطاني جايمس داكِت.
وهكذا عاد الحويك إلى لبنان بالميدالية البرونزية محققا المركز الثالث في بطولة العالم فيما حلّت فنلندا في المركز الرابعة. وبحسب لائحة التصنيف العالمية يحتل عماد الحويك الترتيب الرابع عشر في العالم، وهو يلعب على وزن فئة الـ 84 كلغ.
يذكر أن الحويك شارك في البطولة ومثل لبنان رغم إصابة كان تعرض لها واستلزمت عملية جراحية في ركبته منذ شهرين، وضمت البعثة اللبنانية معه إلى البطولة جوشوا مرتضى الذي نال ميدالية برونزية بفوزه على الهند وإيرلندا وبولندا فيما خسر أمام فنلندا، وفهد دندش الذي خسر في ربع النهائي ضد إيرلندا.
والجدير ذكره أن الحويك شارك في البطولة ذاتها السنة الماضية وخسر في ربع النهائي أمام الأميركي رايموند غراي بعدما حقق الفوز على السويدي سيناد هازيك بالضربة القاضية.
هذا وبدأ الحويك استعداداته للمشاركة في بطولة أوروبا في تشرين الثاني المقبل في بريطانيا.

الوزيرحرب كرم بطل الفنون القتالية عماد الحويك

17-08-2015
استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب بطل لبنان الحائز الميدالية البرونزية للمرتبة الثالثة في العالم في الفنون القتالية المختلطة (MMA 2015) عماد سليمان الحويك الذي قدم له الميدالية التي نالها منذ أيام في البطولة في لاس فيغاس، عربون تقدير،

وقال حرب: "على الدولة اللبنانية واجبات تجاه مواطنيها ولا سيما الذين حباهم الله بمواهب وهم يبذلون الجهود لرفع اسم لبنان عاليا. نحن ندرك أنك تضحي وتدفع من جيبك الخاص في سبيل رفع اسم لبنان، ولقد نجحت في رفع اسم لبنان، لكن للأسف، اعتبر الظروف السياسية التي تخيم على لبنان وتضعه في حالة عجز تصرفنا بعض الشيء عن متابعتكم".

وقدم حرب إلى الحويك شيكا ماليا بقيمة خمسة آلاف دولار، من شركة "ألفا"، مساهمة تشجيعية له.

بطولة دولية بالفنون القتالية المختلطة 2015

16 - 07 - 2015

ينظّم الاتحاد اللبناني للفنون القتالية المختلطة (أم. أم. آي) ومنظمة "ديزيرت فورس" (Desert Force)، الاثنين 17 آب المقبل، بطولة دولية على ملعب نادي غزير الرياضي بمشاركة ابطال محليين ومن دول عربية سيتبارون في منازلات ثنائية داخل قفص حديدي.

وسبق لامين عام الاتحاد اللبناني للعبة هشام البستاني ان وقع اتفاقية لاقامة البطولة مع رئيس منظمة "ديزيرت فورس" الأردني زيد ابو سعود التي تضمنت منح الاتحاد اللبناني الاشراف على كافة نشاطات اللعبة في لبنان.
ومن المقرر ان يعقد الاتحاد اللبناني ومنظمة "ديزيرت فورس" مؤتمراً صحافياً للاعلان رسميا عن البطولة.

 

افتتاح حاشد لبطولة الشرق الاوسط للألعاب القتالية 2015

31-05-2015
افتتحت "بطولة الشرق الاوسط الأولى في جميع الفنون والألعاب القتالية" في القاعة الرياضية التابعة لمدرسة راهبات الأنطونيات (غزير) بحضور حشد كبير من الفاعليات العسكرية والرياضية والشعبية.
تقدّم الحضور العميد وليد عون ممثلاً مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، المقدّم هادي صفير ممثلاً مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، روجيه عازار ممثلاً رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، الأم ايفا شمعون ممثلة الأم ليلى صليبا رئيسة المدرسة المضيفة، مدير عام "شركة ابي رميا اخوان" وكيلة "اكس اكس ال اينيرجي درينك" راعية البطولة، نائب رئيس الاتحاد العربي في الكيك بوكسينغ اللواء محمد زيداني، رئيس اتحاد الكونغ فو جورج نصير، رئيس اتحاد الكيك بوكسينغ عبد الرحمن الريّس، رئيس اتحاد المواي تاي سامي قبلاوي، رئيس اتحاد الـ "ام. ام. آي" هلال نشار واعضاء اتحادات ورؤساء واعضاء اندية وعدد كبير من عشاق الألعاب القتالية.

بداية النشيد الوطني اللبناني فكلمة عرّيف الحفل رئيس اللجنة المنظة للبطولة بسام نهرا تحدث فيها عن البطولة والتي تقام للمرة الأولى في لبنان بمشاركة اكثر من ستمائة رياضي ورياضية من 15 دولة.
الكلمة الثانية لمدير البطولة نعوم سعادة شرح خلالها الألعاب التي تتضمنها البطولة وهي الكونغ فو ووشو، الكيك بوكسينغ، المواي تاي،الـ" أم ام آي" وقوة الرمي.
الكلمة الثالثة لرئيس الاتحاد اللبناني للكونغ فو ووشو جورج نصير الذي رحّب بالضيوف في ربوع وطن الأرز متحدثاً عن نشاط الاتحاد اللبناني الحافل على مدار السنة وحصد ابطاله وبطلاته الميداليات الملونة في المحافل الخارجية.
بدوره تحدث رئيس "منظمة جميع الفنون القتالية العالمية" الماستر البرتغالي برونو ريبلو الذي اعرب عن سروره لوجوده في لبنان متمنياً للبطولة النجاح ومشيداً باللجنة المنظمة وبرئيسها بسام نهرا.
ثم كانت كلمة الأم شمعون التي القت كلمة باسم المدرسة المضيفة للدورة التي تولي الرياضة اهمية كبيرة .
الكلمة الختامية لمدير عام الشركة الراعية للبطولة ميشال ابي رميا جاء فيها: "في زمن الموجات القتالية التي تحيط بلبنان من كل الجهات، استطاع بلدنا إضاءة شعلة بطولة المتوسط لجميع الفنون القتالية، لنحارب الفوضى بالفنون المنظّمة لفكر وجسد الانسان، فنون تعاكس موجة الدمار لتبني الإنسان وثقته بذاته وبقدراته، وتعلّمه أنّ الخسارة هي نقطة انطلاق للانتصار. إنّه أكثر من شرف لنا رعاية بطولة الفنون القتالية هذه، إنّه فخر برسالة إنسانية جعلناها محور اهتمامنا بأن يكون هدف أعمالنا التجارية في لبنان وخارجه إعلان يوجّه ودعم ينمّي الروح الرياضية، سياسة شركتنا قائمة على تربية الشباب ضمن عائلة كبيرة متضامنة بثقة وثبات وجدارة.
من هنا أتى دعمنا للألعاب الجماعية في السابق التي تحيي وتحفّز روح الجماعة لننتقل من العمل على بناء فريق رياضي واحد وكرّت السبحة من رعاة آخرين نحو الألعاب الجماعية ، الى بناء مجتمع حضاري واحد لا تفرّقه ظروف أو تقسّمه أحوال، واليوم يأتي الدعم للألعاب الفردية من خلالكم لأنّنا ندرك أنّ بناء الجماعة المتضامنة ينبع من بناء إنسان واثق، قادر ومميّز.ونأمل ان تحذو باقي الشركات حذونا في رعاية الرياضات الفردية.
نشكر إتحاد الكونغ فو على تنظيمه هذه البطولة وكونه يهتم بها، ونخصّ بالذكر رئيس الإتحاد جورج نصير، ونائب الرئيس نعوم سعاده، والأمين العام بسّام نهرا وجميع أعضاء الإتحاد، ولا بد أيضا"من شكر كل من ساهم في إنجاح هذه البطولة وخاصّة" السيدتين ميرنا خوري وسفتلانا أبي رميا.
إنّنا كشركة أبي رميا أخوان وكلاء "اكس اكس ال اينيرجي درينك" قرّرنا الاهتمام بالألعاب الفردية النابعة من الشخص الذي يعطي مجهود أكبر وهي التي بدأت تأخذ مساحتها وهي تحصل على ميداليات في لبنان والخارج، ونهنّىء الاتحاد واللاعبين الأبطال على ما شاهدناه من تحقيق إنجازات واقتناص الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.
أعذروني إن عبّرت عن فرح وأبديت الأمل بالغد الذي يحمل النجاح والانتصار فأنا شاهد على عزيمة اللاعبين وسعيهم الحثيث لتحقيق نتائج جيّدة للعبة وللبنان، والتحية الخاصة واجبة لإبن أخي كيفن أبي رميا ولرفاقه الأبطال، والنتائج التي حققوها كانت حافزا" إضافيا" شجّعنا على رعاية هذه البطولة والألعاب الفرديّة"(وسط تصفيق الحاضرين)".
ثم جرت عروض قتالية نالت اعجاب الحاضرين.
ثم وزّع ابي رميا ونصير الدروع التذكارية على كبار الحضور.
بدورهما تسلم ابي رميا ونصير الدروع التذكارية من رؤساء الوفود المشاركة في البطولة.
هذا وستذيع اللجنة المنظمة للبطولة النتائج الكاملة للبطولة والترتيب العام مساء الاثنين.

بردويل يتوج بلقب «الأكاديمية» للفنون القتالية 2015

03-01-2015
توج جورج بردويل من نادي «تريستار جيم» بلقب دورة «الأكاديمية» للفنون القتالية المختلطة، التي أجريت ضمن بطولة «ديزريت فورس» لدول الشرق الأوسط.

وتأهل بردويل (21 سنة) إلى المباراة النهائية، بعد تصفيات أجريت في عمّان وضمت متنافسين من الأردن ومصر والمغرب.

وواجه بردويل، الذي يشرف على تدريبه وسام أبي نادر، مواطنه فيليب مسعود «نوكت أوت أكاديمي»، الذي يدربه ميكايل عامر، في نهائي مثير أجري في جدة، وتمكّن من الفوز بضربة فنية بعد 90 ثانية من إنطلاق الجولة الأولى.

ويعتبر بردويل من النخبة في وزن الديك (دون الـ61 كلغ) في العالم العربي، وسيخوض مباريات خارجية عدة في الموسم 2015.

بطولة لبنان للفنون القتالية المختلطة للهواة للمرة الأولى تحت راية IMMAF

07-05-2014
أقيمت بطولة لبنان للفنون القتالية المختلطة للهواة وللمرة الأولى تحت راية المنظمة العالمية للفنون القتالية المختلطة (IMMAF )، فمع تطور الرياضيين والمنظمات بشكل سريع ، بدء أن ينشأ محور حيوي وجديد للفنون القتالية المختلطة في منطقة الشرق الأوسط.

الحدث الذي وقع يوم السبت 3 مايو في Versus ، طبرجا ، أقيم تحت إشراف الحكم الدولي من منظمة IMMAF لودوفيك دندين (Ludovic Dandine) ، و نظمته لجنة LMMA تحت رعاية السيد خليل نصور وأولاده بالتنسيق مع سفير IMMAF في لبنان السيد وسام ابي نادر للتأكيد على نجاح هذا الحدث و مطابقته لمعايير ال-IMMAF.
gyms

شاركت في البطولة ثمانية اندية من لبنان: ترايستار / المدرب وسام ابي نادر ، أكاديمية MMA / ماستر جورج مخول ، Pythonz MMA ،نادي عيتات الرياضي، Knockout ، فريق Triumff ، Gladiators Academy ، وفريق Black Cobra

وهنا النتائج من كل فئة :
61.2kg – الياس بستاني ( ترايستار ) مقابل توني داود ( Pythonz ) ، توني داود ، الضربة القاضية الفنية ، الجولة 2
65.8 كجم – اديسون حداد ( ترايستار ) مقابل شادي الأحمدية ( Pythonz ) ، اديسون حداد ،قبل الضربة القاضية الفنية ، الجولة 2
65.8 كجم – علاء محمد (أكاديمية MMA) مقابل هاني أبي صعب ( Aytat الرياضي ) ، علاء محمد وون بواسطة KO ، الجولة 1
70 كلغ – Joeshwa مرتضى ( ترايستار ) مقابل محمد عرنوس ( Knockout) ، جوشوا مرتضى ،بواسطة الضربة القاضية الفنية ، الجولة 2
77 كلغ – ريتشارد صليبا ( ترايستار ) مقابل إبراهيم كنج ( Triumff ) ، ريتشارد صليبا ، الضربة القاضية الفنية ، الجولة 2 ( إصابة الكتف )
93 كلغ – اتيان محفوظ ( ترايستار ) مقابل ريكاردو بشير (Gladiators Academy ) ، ريكاردو بشير ،بواسطة KO ، الجولة 1
93 كلغ – فهد دندش (Knockout ) مباراة جاد حازم ( Pythonz ) ، فهد دندش ،بواسطة الضربة القاضية الفنية ، الجولة 2
الوزن الثقيل – محمد يقظان ( ترايستار ) مقابل رامي سلمان ( Aytat الرياضي ) ، محمد يقظان ، الجولة 1 ، ( تنحية )
65.8 كجم – اديسون حداد ( ترايستار ) مقابل علاء محمد (أكاديمية MMA ) ، اديسون حداد ،قبل الضربة القاضية الفنية ، الجولة 2
77 كلغ – ريتشارد صليبا ( ترايستار ) مقابل ألان سلامة (بلاك كوبرا ) ، ريتشارد صليبا ، القرار بالإجماع
93 كلغ – ريكاردو بشير ( Gladiators Academy ) مقابل فهد Dandach ( خروج المغلوب ) ، ريكاردو بشير ،بواسطة الضربة القاضية الفنية ، الجولة 2
84 كلغ – عماد حويك ( ترايستار ) مقابل ارنو كاستنير ( Triumff ) ، عماد حويك ،بقرار بالإجماع
قبل نهاية المسابقة ، تم اختيار رياضي واحد من كل قسم . سوف يتلقوا التدريب والدعم للاستعداد لبطولة العالم من 30 يونيو حتى 6 يوليو . على أساس التفاني و المهارات، و سيتم تسمية بطل في كل فئة وزن في ابريل نيسان لتمثيل لبنان في بطولة العالم في لاس فيغاس هذا العام!
شكر خاص للسيد خليل نصور وأولاده، نائب الرئيس السيد حسن جزين ، الدكتور علي حمادة ، السيد رضا مسلماني ، والسيد قاسم النونو ، السيد دانيال هلال، مؤسس ArabsMMA السيد زاهي أفرام ، والسيد مايكل عامر، و الفرق و المدربين الذين ساهموا في نجاح هذا الحدث.

المصدر MMA

اتحاد   الفنون القتالية المختلطة أبصر النور

وأعلن خلال مؤتمر عن نشاطاته المستقبلية

31-05-2013

عقد الإتحاد اللبناني للفنون القتالية المختلطة مؤتمراً صحافياً في فندق "لو روايال" (ضبيه) للاعلان عن نشاطات الاتحاد المستقبلية . وحضر رئيس الاتحاد هلال النشّار والأمين العام هشام بستاني واعضاء الاتحاد والرائد  احمد شمص  ممثلاً المركز العالي للرياضة العسكرية والعقيد فؤاد خوري مسؤول الألعاب القتالية في  قوى الأمن الداخلي وممثلون عن شركة "فتال" و"كلاس سبور" الراعيتين لنشاطات الاتحاد.

النشيد الوطني افتتاحاً فكلمة ترحيبية من  رئيس الإتحاد هلال النشّار وتحدث "عن قوانين اللعبة الذي تزدهر كثيراً في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط" مشيراً الى ان الاتحاد الذي ابصر النور حديثاً سيرعى اللعبة.

بدوره،  ذكر  أمين سر الإتحاد هشام بستاني ان الاتحاد تأسّس في 25 نيسان الماضي مع توقيع وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي على افادة باللجنة الادارية الجديدة للاتحاد .

وتطرّق الى النشاطات التي أقيمت منذ سنوات قبل تأسيس الاتحاد خاصة اقامة دورات في اعوام 2009 و2010 و2011 ثم تمّ عرض فيلم وثائقي عن الدورات التي أقيمت  مسلطاً الضوء على بعض النشاطات  التي يتم التحضير لها، أبرزها حدث ضخم سيتم بالتزامن مع مهرجانات جونية الصيف المقبل ، وهو الأول من نوعه في العالم وعبارة عن مباريات ستتم على حلبة عائمة على المياه في البحر مقابل مرفأ جونية حيث ستكون المدرجات سفن ويخوت تحيط بالحلبة إضافة الى مدرجات مطلة على الحلبة من اليابسة.

واشار بستاني  الى ان الاتحاد هو الممثل الرسمي الوحيد للعبة في لبنان . واضاف :" لقد شارك عدد من الابطال اللبنانيين في دورات خارجية وحققوا نتائج ممتازة .كما شهد الجميع النجاح الكبير الذي حقّقناه في بطولة الجامعات للفنون القتالية المختلطة التي أقيمت مؤخراً ولقد  أنشأنا عدة لجان  لنشر اللعبة في مختلف المناطق اللبنانية".

كما تمّ خلال المؤتمر الكشف عن اسماء النوادي الإتحادية وعددها 35.

وخلال المؤتمر تحدثت فولا عبود ممثلة "كلاس سبور" مؤكدة تقديم الدعم  الدائم للإتحاد اليافع" . ومن جهته قال سمير مسرّة ممثل " فتال"" أن الشركة تفتخر بدعمها للإتحاد "كون النشاطات التي سيتم تنظيمها متميزة وتقام لأول مرة في لبنان".

رياضة دورة تدريبية بالفنون القتالية المختلطة

03-05-2013
نظمت لجنة الفنون القتالية المختلطة الـ MMA دورة تدريبية باشراف الاتحاد اللبناني للجودو وفروعه، في مقر الاتحاد المؤقت بنادي بودا – ادما بإشراف وسام ابي نادر ومدرب المنتخب الوطني ميشال عوكر والمدرب ايلي حلو والحكام روني خوام، لبيب نخول وجان بول خلاط، بمشاركة اكثر من 70 لاعبا ولاعبة من نوادي وي اكاديمي، فيت فور لايف، غولدن بادي، عينطورة، اللويزة، AUL وبودا، وعرضت خلالها مختلف القوانين الجديدة التي طرأت على اللعبة.
 

 

بطولة الميلاد بالفنون القتالية المختلطة  2010

15-12-2010
أقام الاتحاد اللبناني للـ»جودو» وفروعه عبر لجنة الفنون القتالية المختلطة mma بطولة الميلاد باللعبة بين أندية: مطيلب كونتري كلوب، جامعة اللويزة، مدرسة اللويزة، وبودا ادما، وذلك بحضور رئيس الاتحاد فرنسوا سعادة وأمين السر العام عبدو أيوب، وبإشراف أعضاء لجنة الـmma، نائب الرئيس وسام ابي نادر، أمين السر ايلي سعادة، أمين الصندوق ايلي حلو وعضو اللجنة رشا حسني، وبمشاركة 105 لاعبين، وبقيادة المدرب الدولي ميشال عوكر، نديم ناصيف، وايلي حلو، وهنا الأوائل في مختلف الأوزان:
فؤاد البون (بودا)، دوري شمعون (بودا)، انطوني عوكر (بودا)، جوني داغر (مطيلب)، بيار رستم (بودا)، جول حكيم (ndu )، رودي حاج (مطيلب)، سيلفستر سابا (مطيلب)، فيكتور جميل (بودا)، جان بول خلاط (مطيلب)، بول نجم (مطيلب)، رودي مبيض (بودا)، ادي داغر (مطيلب)، جان بيار سعد (بودا)، ادي بدر (بودا)، ايلي هيبة (ndu)، جوني خويري (بودا). وفي النهاية قلد رئيس الاتحاد الفائزين الميداليات التقديرية.

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق