SIDON INTERNATIONAL MARATHON ASSOCIATION 2017

جمعية ماراتون صيدا الدولية 2017

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل - انجازاتكم الرياضية اذا لم تنشروها تبقى ذكريات

رئيس جمعية ماراتون صيدا الدولية الدكتور ناصر حمود

نائبة رئيس الجمعية الدكتورة غادة ايوب

السباق الاول بتاريخ 23 نيسان 2017

 

صيدا إنترناشيونال ماراتون قدّمت العدائين المحترفين

22-04-2017   المستقبل

عشية انطلاق سباق ماراتون صيدا الدولي الأول صباح غد الأحد، قدمت جمعية صيدا انترناشيونال ماراتون في مؤتمر صحافي عقدته في غراند سينما - سبوت صيدا العدائين الأجانب والمحليين المحترفين الذين سيشاركون في سباق ماراتون صيدا الدولي (42.195كلم) تحت شعار نركض للتنمية والسلام.

وحضر المؤتمر رئيس الجمعية الدكتور ناصر حمود وامين السر الدكتور اسامة ارناؤوط والمدير العام لماراتون صيدا الدولي 2017 مروان عرابي ومدير المسار رودني كرم ومدير اكاديمية التدريب في الجمعية رامي علايلي ومدير السباق الاحترافي احمد خليفة ومساعدته ياسمين مملوك ومنسقة المتطوعين المواكبين للماراتون ميساء حنوني يعفوري.

استهل المؤتمر الصحافي بكلمة لارناؤوط رحب فيها بالعدائين الحاضرين، ثم كانت كلمة لرئيس الجمعية ناصر حمود الذي اشار الى انه بعد طريق طويلة وصعبة قطعناها في التحضير للسباق وجهود كثيرة وصلنا الى هذا اليوم. وقال: انا متأكد اننا حاضرون لهذه المهمة ونحن فخورون بأن نستضيف في صيدا ومنطقتها ولأول مرة نخبة من العدائين الدوليين متمنيا لهم التوفيق وتسجيل ارقام جديدة.

وتوجه حمود بالشكر الى كل ساهم في انجاح هذا الماراتون من فاعليات ومسؤولين رسميين وقوى امنية وعسكرية ومجتمع مدني ومدارس ورعاة رسميين وفي مقدمهم بنك عودة، واعتبر انه بالنهاية الكل سيكون رابحا وصيدا ستكون فائزة.

ثم كانت كلمة لعرابي اكد فيها على الجاهزية التقنية واللوجيستية للسباق، ثم عرّف مدير السباق الاحترافي احمد خليفة بالعدائين المحترفين الأجانب واللبنانيين المشاركين في سباق 42.195كلم وعددهم 20 عداءً مصنفين دوليا من كينيا واثيوبيا والمغرب والجزائر ومصر والأردن والعراق وسوريا بالاضافة الى لبنان الذي سيتمثل في السباق الاحترافي بعدائين من الجيش والمنتخب.

وكانت مداخلات لعدد منهم، فيما توقع خليفة ان يحسن العداؤون في ماراتون صيدا ارقامهم التي احرزوها سابقا خاصة وان هناك الكثير من العوامل المساعدة في سباق صيدا مثل طبيعة الطريقة المنبسطة والخالية من المنعطفات القوية او الصعود، لافتاً الى ان هناك ايضا جنسيات غير لبنانية من المشاركين في باقي السباقات مقيمون اساسا في لبنان فضلا عن آلاف المشاركين من مختلف الأعمار ولمختلف المراحل والسباقات.

08-04-2017   المستقبل

يقفل مساء غد الأحد 9 نيسان 2017 باب تسجيل المشاركين في ماراتون صيدا الدولي بعد تمديده ثمانية ايام اضافية نظرا للإقبال الكثيف على التسجيل في السباق الذي تنظمه جمعية صيدا ماراتون في 23 نيسان المقبل تحت شعار نركض من اجل التنمية والسلام بدعم من بنك عودة وبالتعاون مع بلدية صيدا ونادي روتاراكت صيدا وتحت اشراف الاتحاد اللبناني لألعاب القوى وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة.

وفي اطار التحضيرات اللوجيستية للماراتون وتجهيز مسار السباق، وصل الى لبنان المسّاح الدولي المغربي الجنسية أحمد الطنّاني المعتمد من قبل الاتحاد الدولي لسباقات الماراتون والاتحاد الدولي لألعاب القوى حيث قام على مدى يومين بمسح وقياس مسار السباق من صيدا الى الزهراني وبالعكس مستقلاً دراجة هوائية مجهزة لهذه المهمة وعاونه اللبناني علي خزعل وواكبه وفد من جمعية ماراتون صيدا ضم المدير العام للجمعية مروان عرابي ومدير الاعلام والعلاقات العامة نبيل بواب ومدير المسار رودني كرم ومدير اكاديمية التدريب رامي علايلي ومدير شؤون العدائين المحترفين احمد خليفة وبمؤازرة من مفرزة سير الجنوب.

وقال الطناني: تم قياس ماراتون صيدا الدولي وضبطنا المسافة القانونية للسباق وسيكون هناك ملف خاص وتقرير مفصل عن القياس يتضمن كل نقاط المسار، سيتم رفعه الى الاتحاد الدولي الذي سيصدر شهادة مصادقة على القياس لمنظمي الماراتون. وعن اسس هذا القياس، قال: مسار السباق الذي قمنا بقياسه يتضمن مسافة 42.195 كلم وهي المسافة المعتمدة من الاتحاد الدولي. قمنا بعملية القياس ليلا لتفادي زحمة السير، فبدأنا الساعة 9 مساء وانتهينا الساعة 4 صباحا. المسار جيد جدا لأن ارضيته معبدة ولا توجد حفر. ولا توجد فيه مسافات طويلة ومملة، وطبعا العداؤون يحبون التغيير كل 3 او 4 كلم، وهذا متوفر في سباق صيدا. وبالنسبة لحركة السير اكد لنا المنظمون ان قوى الأمن ستقوم بإغلاق المسار باحكام كي يصل كل المتسابقون بخير وامان. وعن تجربته مع سباقات الماراتون قال الطناني: حتى الآن في جعبتي أكثر من 150 سباقا، وانا بدأت كمساح دولي سنة 2004 والآن انا حاصل على رتبة خبير أ وهي اكبر رتبة في القياس. والى جانب المغرب قست في لبنان عدة مرات في ماراتون بيروت ونصف ماراتون طرابلس وفي دول عديدة منها السيشيل والسنغال وتونس. وعن الهدف من تحديد نقطة في المسار كل 5 كلم، قال: الاتحاد الدولي يوصي بوضع مياه شرب للعدائين كل خمسة كلم، كي ينتعش المتسابقون وكل كلم ونصف بينها يكون هناك اسفنج مبلل. واضاف: انجزنا القياس، وبات المسار جاهزا وستكون البداية من جانب ملعب مدينة رفيق الحريري الرياضية والنهاية داخل الملعب عينه على مضمار التارتان، وقد حددنا النقاط واخذنا الصور لنقوم بتحضير الملف لرفع التقرير خلال 3 ايام للاتحاد الدولي للسباقات على الطريق، وسيقوم خبير بقراءة التقرير ويبعث الشهادة خلال اسبوع او عشرة ايام كحد اقصى.

من جهته، أكد عرابي ان التحضيرات للسباق تسير بوتيرة سريعة جدا، وقال: الآن اختتمنا التحضيرات اللوجيستية والتنظيمية وباب التسجيل قارب على الاقفال ونحضر كل الأمور الخاصة بالعدائين. وعن سبب تمديد فترة التسجيل، قال عرابي: هناك طلبات كثيرة من مدارس وجمعيات ومجتمع مدني وجامعات وافراد، والمدارس طلبت وقتا اضافيا لتزويدنا بالمعلومات لذلك مددنا عدة ايام لأننا نهدف ان يكون السباق جامعا ومن كل لبنان وفي كل السباقات التي تبدأ الساعة 7 صباحا، ببرنامج ترفيهي لكل العدائين، وهناك عروض ومطربون والعاب تسلية للمشاركين حسب اعمارهم، تبدأ من عمر سنتين اي الأطفال برفقة ذويهم وتصل لعمر 90 سنة، وهناك بعض البرامج الترفيهية عند نقطة الوصول، والبرنامج الاحترافي سيقام الساعة 11، وسيكون هناك توزيع جوائز. وبالامكان المشاركة في سباق المرح 7 للترويج للأهداف الانسانية. لدينا الكثير من الجمعيات المسجلة والمشاركة حتى بمتطوعين وتم حجز محطات تشجيع على الطريق.

لقاء تنسيقي تحضيراً لـ ماراتون صيدا الدولي 2017

16-03-2017

في اطار اللقاءات المتواصلة مع كافة القطاعات للتعاون والمشاركة في انجاح ماراتون صيدا الدولي الذي تنظمه جمعية صيدا انترناشيونال ماراتون الأحد 23 نيسان 2017 تحت شعار نركض للتنمية والسلام بدعم من بنك عودة وبالتعاون مع بلدية صيدا ونادي روتاراكت صيدا وتحت اشراف الاتحاد اللبناني لألعاب القوى وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، عقدت الجمعية بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبنك عودة، لقاءا تنسيقيا مع القطاعات والهيئات الاقتصادية والاجتماعية في صيدا والجوار وذلك في مقر الغرفة في صيدا.

وتقدم الحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وعدد من اعضاء المجلس البلدي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح ونائبه عمر دندشلي وعضو مجلس ادارة الغرفة جمال جوني، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وعدد من اعضاء الجمعية، رئيس جمعية تجار صور ديب بدوي، عدد من رؤساء بلديات منطقة صيدا والزهراني، المديرة الاقليمية لبنك عودة لينا الشريف بيضاوي والمدراء في المصرف المذكور محمد كالو ومحمد البزري وجان عازار، نائب محافظ المنطقة الروتارية 2452 ريما القاضي، المحافظ السابق جميل معوض ونائب المحافظ السابق جورج عازار والسفير عبد المولى الصلح ورئيسة نادي روتاري صيدا دانيا الصلح صفي الدين مع وفد من اسرتي روتاري وروتاراكت - صيدا، وفاعليات وهيئات اقتصادية ومدراء جامعات ومدارس ورؤساء وممثلي عدد من مؤسسات المجتمع المدني والاهلي في صيدا والجوار وأسرة جمعية صيدا انترناشيونال ماراتون.

بعد النشيد الوطني، كانت كلمة لرئيس الجمعية الدكتور ناصر حمود الذي اعتبر ان هذا اللقاء هو بمثابة اطلاق العد العكسي للسباق مستعرضا كيفية إطلاق فكرة الماراتون بمبادرة من روتاراكت صيدا ثم فكرة الجمعية التي أسست بمبادرة من النائب بهية الحريري لتشكل مساحة حاضنة لابناء مدينة صيدا والجوار وتتوج الدور الوطني للمدينة في الانفتاح والتواصل مع محيطها وكافة ارجاء الوطن، الى جانب تفعيل حضورها الرياضي محليا وعالميا والترويج السياحي لها ليرافق اكتمال بنيتها التنموية وخطة النهوض بكل مقدراتها عبر اشراك الشباب والجيل الجديد بمشاريع وانشطة وحيويات يكونوا هم محورها وهدفها. وشكر حمود غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب على استضافتها هذا اللقاء داعيا كل الهيئات الاقتصادية والأهلية لتكون شريكا اساسيا من اجل إنجاح هذا الحدث الهام ولنقدم من خلاله نموذجا يفخر به أبناء المدينة والجنوب عموماً.

ثم تحدث رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح فاعتبر أن شعار ماراتون صيدا نركض للتنمية والسلام يترجم توجهات كافة جهات المجتمع المحلي في التحضير والدعم لهذا الحدث. وقال: ان الركض او اي نشاط رياضي آخر فضلا عن كونه ثقافة فكرية وصحة جسدية هو اسلوب حياة يمكن ان نبني عليه لمجتمع واجيال جديدة تمتلك الحرية والاحترام والقوة على التغيير. ان النشاط الذي تطلقه الجمعية بالتعاون مع الشركاء من القطاع العام والخاص والمجتمع المدني والمؤسسات التربوية يجسد هذا الهدف ويؤكد على شراكة فاعلة فيما بينهم لدعم واحترام مبادئ خطة عمل الامم المتحدة للتنمية المستدامة.

وأضاف: كما ان الوعي عند جميع الجهات المنظمة والداعمة بمسؤوليتهم الاجتماعية تجاه الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة دفعتهم الى تخصيص ريع الماراتون لتجهيز الارصفة في مدينة صيدا لتسهيل تنقلهم ونتطلع في المستقبل الى تعميم مبدأ المسؤولية الاجتماعية نحو هؤلاء الاشخاص وتخصيص وظائف لهم في القطاعين الاقتصادي والاجتماعي. وختم صالح بدعوة كافة فئات المجتمع المحلي والقطاع الخاص في مدينة صيدا وقضاء الزهراني الى المشاركة الفاعلة في هذا السباق لدعم اهدافه الاخلاقية والانسانية السامية.

كما كانت كلمة للمديرة الاقليمية لبنك عودة لينا الشريف بيضاوي. ثم تولى فريق عمل جمعية صيدا انترناشيونال ماراتون شرح فكرة السباق والتحضيرات الجارية له وكيفية المشاركة ووسائل التسجيل وكيف يمكن للهيئات الاقتصادية والمجتمع المدني دعم هذا السباق.

"جمعية ماراتون صيدا الدولية"

09-03-2017

استقبل فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا النائب بهية الحريري مع وفد من "جمعية ماراتون صيدا الدولية" برئاسة الدكتور ناصر حمود، اللذين اطلعا رئيس الجمهورية على النشاطات الثقافية والرياضية والفنية التي تقام في صيدا، لا سيما سباق ماراتون صيدا، الذي سيقام في 23 نيسان المقبل بمشاركة رياضية واسعة.
وأوضحت النائب الحريري ان "الماراتون" سيمتد "من صيدا حتى العاقبية ذهابا وإيابا، وأن الدعوات وجهت الى عدائين من كل لبنان للمشاركة فيه، تحت عنوان "منركض للتنمية والسلام".
وأكدت ان "صيدا مصممة على تنظيم الاحتفالات الرياضية والفنية والثقافية، لأن أهلها يحبون الحياة وقد صمموا على مواجهة كل التحديات".
من جهته، نوه الرئيس عون بـ"جهود النائب الحريري وجمعية ماراتون صيدا"، متمنيا "النجاح لهذه المبادرة التي تعكس الوجه الحضاري لصيدا المتناغم مع قيمتها التاريخية والسياحية".

ضو والسعودي والشريف ومطر أول المسجّلين في ماراتون صيدا الدولي 2017

06-02-2017
صيدا ـــــ رأفت نعيم

رعى محافظ الجنوب منصور ضو الاطلاق الرسمي لتسجيل العدائين المشاركين في ماراتون صيدا الدولي نركض للتنمية والسلام والذي تنظمه جمعية ماراتون صيدا الدولي بدعم من بنك عودة وبالتعاون مع نادي روتاراكت - صيدا واتحادي بلديات صيدا - الزهراني وساحل الزهراني وتحت اشراف الاتحاد اللبناني لألعاب القوى الأحد 23 نيسان المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في سراي صيدا الحكومي وقام خلاله المحافظ ضو بتعبئة اول طلب مشاركة في الماراتون عبر الموقع الالكتروني لجمعية ماراتون صيدا الدولي وضمن فئة السباق الحر، وتلاه ممثلو البلديات والهيئات الأهلية والشبابية والتربوية المشاركة في اللقاء: رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، ممثلة رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني وبلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي عرب كلش، عن رئيس بلدية عبرا ادكار مشنتف، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، السفير السابق عبد المولى الصلح، مسؤول النشاط الرياضي في كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية الفرع الخامس في صيدا عدنان بلولي، مدير الجامعة اللبنانية الدولية LIU - فرع صيدا خالد مراد، مديرة فرع جامعة القديس يوسف في صيدا دينا صيداني، رئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر، رئيس جمعية مكتبة اطفال صيدا الشعبية محمد قبرصلي، رئيسة جمعية اعانة الطفل المعاق أسمى بلولي ديراني، رئيس جمعية ماراتون صيدا الدولي الدكتور ناصر حمود، رئيسة نادي روتاراكت صيدا جيهان الزعتري، وعدد من اعضاء الهيئة الادارية للجمعية.

ترحيب من منسق عام جمعية ماراتون صيدا الدولي نبيل بواب الذي استعرض مسار السباق وفئاته ومسافاته: الماراتون العادي 42,195 كلم، وسباق البدل، وسباق المرح 7 كلم، وسباق 3 كلم، وسباق كلم واحد لكل الأعمار والفئات، الى سباق ذوي الاحتياجات الخاصة لنصف الماراتون 21.1كلم. وعدّد بواب شروط المشاركة والفترة الزمنية المحددة للتسجيل الذي ينتهي في الأول من نيسان المقبل بحيث سيكون متاحا تعبئة طلبات التسجيل في 11 مركزا في صيدا وبيروت داعيا الى المشاركة بكثافة في هذا الحدث الرياضي الاول من نوعه في الجنوب.

وبعد شرح لمدير شركة Gtonics غالب كساب والمشرف على الموقع الالكتروني للجمعية www.saidamarathon.org حول آلية التسجيل عبر الموقع والخطوات التي يجب اتباعها، افتتح المحافظ ضو التسجيل بتعبئة اول طلب اشتراك بالماراتون، قبل ان يقوم المشاركون بتسجيل طلبات مماثلة كل حسب الفئة والمسافة التي يريد المشاركة بها.

واثر تسجيل اشتراكه في الماراتون قال رئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر ان هذا الحدث له معنى انساني ووطني ايضا حيث سيجمع كل اطياف المجتمع من الغني الى متوسط الحال الى الفقير وسيكون من كل الطوائف ومن كل المناطق واعتقد انها مناسبة مهمة حتى يكون فيها هذا التلاقي الجامع والذي يعبر عن التنوع وسيكون الجو جو فرح، واعتقد ان هذه المبادرة سيكون لها متابعة خلال السنوات اللاحقة ونرى اناسا من جميع الاعمار يشاركون في هذا النشاط ونأمل ان يكون خطوة اولى حتى تكون مستقبلا حدثا حضاريا يعبر عن الجنوبيين.

وبعد تعبئته استمارة المشاركة بالماراتون توقع رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ان يكون للسباق اثر ايجابي في المدينة والمنطقة، وقال: انه من الأنشطة التي تستطيع ان تؤمن بيئة حيوية وحركة ناشطة في المدينة على مدى اسابيع عدة نظرا للفعاليات التي ستسبقه وترافقه ونحن نتمنى دائما ان يكون لدينا أنشطة بهذا المستوى الكبير الذي هو سيكون له مردود على مدينة صيدا وجوارها.

من جهتها، وبعدما سجلت طلبي مشاركة بإسم رئيس البلدية محمد السعودي وبإسمها قالت عضو المجلس البلدي عرب كلش ان بلدية صيدا كما اخذت على عاتقها دعم كل المشاريع التي تعود بالفائدة اجتماعيا او صحيا او ثقافيا او تربويا على المدينة، هي داعمة لهذا النشاط الكبير الذي يعتبر ظاهرة كبيرة في مدينة صيدا ونحن نفتخر بأن يكون لدينا هكذا جمعية تتمثل بشباب وشابات من صيدا والجوار ولديهم هذه المبادرة لذلك البلدية مشجعة دائمة لهذه الأنشطة وستكون ايضا داعمة ماديا لهذا المشروع الذي يعود بالفائدة على المدينة وكل المنطقة.

مسار سباق بنك عودة صيدا ماراتون 2017

19-01-2017

رأس محافظ الجنوب منصور ضو في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في سرايا صيدا الحكومي اجتماعاً لرؤساء بلديات اتحادي صيدا - الزهراني وساحل الزهراني وذلك تحضيراً لسباق بنك عودة صيدا ماراتون 2017 نركض للتنمية والسلام الذي تنظمه جمعية ماراتون صيدا الدولية بالتعاون مع بلدية صيدا ونادي روتاراكت وتحت اشراف اتحاد ألعاب القوى في 23 نيسان المقبل.

وحضر الاجتماع رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني محمد السعودي ورئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر وآمر مفرزة سير الجنوب في قوى الامن الداخلي المقدم محمد الحلبي وعدد كبير من رؤساء بلديات الاتحادين ورئيس جمعية ماراتون صيدا الدولية الدكتور ناصر حمود واعضاء الهيئة الادارية للجمعية. وجرى خلال الاجتماع بحث التحضيرات اللوجيستية والمسار المقترح للماراتون والذي يتضمن عدة سباقات (لمسافة 42,195 كلم من صيدا باتجاه الجنوب، و7 كلم و3 كلم وكيلومتر واحد بالاضافة لسباق خاص لذوي الحاجات الخاصة).

استهل المحافظ ضو الاجتماع بالتأكيد على اهمية هذا الحدث الرياضي الهام وقال: هذا اجتماع تحضيري لاطلاق ماراتون صيدا في 23 نيسان، والهدف هو تحديد المسار لتأمين طرقات بديلة للناس بالتزامن مع الماراتون ونحن نحاول اشراك اكبر عدد ممكن من البلديات ومن الاندية ومن كل الناس في الجنوب لأنه حدث لبناني وعالمي بامتياز ولذلك نحرص على كل الخطط الكفيلة بإنجاحه بأن تكون كل الناس مرتاحة ويركض كل العدائين في مسار جيد ومن افضل المسارات في العالم.

وقال الدكتور حمود: ناقشنا الامور اللوجيستية مع رؤساء البلديات في هذه المنطقة ولا سيما المعنيين بمسار الماراتون، وخاصة لسباق الـ42.195 كلم وهذا يحتاج الى جهود الجميع محافظة ورؤساء بلديات وقوى امنية وخاصة مفرزة السير، فالمشروع كبير ويحتاج الى تعاون الجميع لذلك اجتماعنا اليوم تقني وبنهايته يتم تحديد المسار، وكل البلديات اظهرت تعاونا.

من جهتها قالت نائبة رئيس الجمعية الدكتورة غادة ايوب: هو ماراتون تحت عنوان نركض للتنمية والسلام وهو اول ماراتون دولي في منطقة الجنوب وصيدا، واليوم نحاول من خلال هذا الاجتماع ان نتواصل مع كل البلديات والقرى المجاورة لصيدا حتى نعمم فكرة السلام والتنمية ونركز على اهمية نشر الروح الرياضية وننمي هذه الثقافة عند الطلاب والمدارس والجمعيات وعند كل الفاعليات والبلديات واهم رسالة هي عندما نستطيع ان نجمع اكبر عدد من المشتركين ليركضوا في اطار الروح الرياضية.

وكانت مداخلات لعدد من رؤساء البلديات المشاركين، واعقب الاجتماع لقاء مصغر لرؤساء بلديات المناطق التي سيمر فيها مسار الماراتون من اجل تحديد الصيغة النهائية للمسار.

 

عاصمة الجنوب تُطلق بنك عودة صيدا ماراتون 2017


10-01-2017

صيدا ـــــ رأفت نعيم

تحت شعار نركض للتنمية والسلام، اطلقت عاصمة الجنوب صيدا العد العكسي لأول ماراتون دولي من نوعه في الجنوب، وهو سباق بنك عودة صيدا ماراتون 2017 والذي تنظمه جمعية ماراتون صيدا الدولي في 23 نيسان المقبل، في نشاطها الأول بعد تأسيسها حديثاً، وذلك بالتعاون مع بلدية صيدا ونادي روتاراكت صيدا، وباشراف الاتحاد اللبناني لألعاب القوى، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة.

جاء ذلك خلال حفل الاعلان الرسمي الذي اقيم في قاعة بلدية صيدا، بحضور الرئيس فؤاد السنيورة والنائب بهية الحريري، ووزير الشباب والرياضة محمد فنيش ممثل بالمدير العام للوزارة زيد خيامي، والنائب علي عسيران ممثلا بعزيز عسيران، ومحافظ الجنوب منصور ضو، وقائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالعميد قاسم ابو همين، والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص العميد ممثلا بالعميد حسين خشفة، والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلا بالرائد علي حلاوي، ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، والامين العام لتيار المستقبل احمد الحريري ممثلا برمزي مرجان، والامين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد ممثلا بالدكتور عبد القادر البساط، ونائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية الدكتور بسام حمود ممثلاً محمد الزعتري، والدكتور عبد الرحمن البزري ممثلا بعفيف حشيشو، وعضوا المكتب السياسي في تيار المستقبل زياد ضاهر ونوال مدللي، وقائد منطقة الجنوب الاقليمية لقوى الامن الداخلي العميد سمير شحادة، ومدير فرع مخابرات الجيش في صيدا العميد ممدوح صعب، ورئيس مصلحة الشباب والوزارة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات، والنائب الاسقفي في مطرانية صيدا المارونية المونسنيور الياس الاسمر، والامين العام للجنة الاولمبية ممثل جمعية بيروت ماراتون العميد المتقاعد حسان رستم، ورئيسة نادي روتاري صيدا دانية الصلح صفي الدين، ورئيس الاتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة، وممثلة بنك عودة المديرة الاقليمية لمنطقة الجنوب لينا الشريف بيضاوي، ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، ومدير الاونروا في منطقة صيدا الدكتور ابراهيم الخطيب، ومسؤول دائرة صيدا في تيار المستقبل امين الحريري وعدد من اعضاء منسقية الجنوب، والفنان غي مانوكيان، ورئيس لجنة الرياضة في بلدية صيدا حسن الشماس وعدد من اعضاء المجلس البلدي، ورؤساء بلديات من صيدا وشرقيها وجزين والزهراني وفاعليات اقتصادية واجتماعية وشبابية ورياضية. وكان في استقبال المدعوين رئيس جمعية ماراتون صيدا الدولي الدكتور ناصر حمود واعضاء الهيئة الادارية.

النشيد الوطني فعرض فيلم ترويجي عن جمعية ماراتون صيدا الدولي ثم ترحيب وتقديم من المنسق العام للجمعية نبيل بواب الذي استعرض مسافات ومراحل بنك عودة صيدا ماراتون 2017 المقرر في 23 نيسان المقبل والذي يتضمن السباقات الآتية: الماراتون 42,195كلم، ماراتون البدل، ماراتون لذوي الحاجات الخاصة، و7كلم سباق المرح، و3كلم، وواحد كلم لكل الأعمار والفئات.

ناصر حمود

وتحدث رئيس جمعية ماراتون صيدا الدولي ناصر حمود فقال: نلتقي اليوم (أمس) في حضرة مناسبتين تتلاقيان في العنوان والهدف الاعلان رسميا عن تأسيس جمعية ماراتون صيدا الدولي وعن سباق بنك عودة صيدا ماراتون الدولي في مبادرة نابضة بالشباب والحيوية وارادة الحياة تتزامن مع بداية عهد رئاسي وحكومي جديد نابض بالنشاط والعمل المنتج لأجل مستقبل لبنان وشبابه واجياله. صيدا التي كانت لفترة طويلة على هامش مجمل الانشطة الجارية في باقي المدن اللبنانية عادت الى الخريطة السياحية والبيئية والرياضية وتعود بفضل نشاط وحيوية ابنائها وبتشجيع من نائبيها وفاعلياتها وبلديتها حتى تكرس عاصمة للرياضة والسياحة والحياة. وختم حمود: ستكون باكورة انشطة الجمعية سباق ماراتون صيدا الدولي تحت شعار نركض للسلام والتنمية لأنه لا تنمية من دون سلام.

جيهان الزعتري

كلمة روتاراكت صيدا القتها رئيسة النادي جيهان الزعتري فقالت: سعادتي كبيرة بالفكرة التي بدأناها نحن اعضاء روتاراكت صيدا، وهي سباق صغير لمدينتنا واصبح ماراتونا دوليا منطلقا من صيدا وصولا الى العاقبية، فتم انشاء جمعية ماراتون صيدا الدولي التي افتخر بأن اكون عضوا في هيئتها التأسيسية. وتابعت: وكما عودناكم نادي روتاراكت دائما لديه هدف في كل نشاط او فكرة يقوم وهذا الماراتون سيكون داعما اساسيا لذوي الاحتياجات الخاصة لتأمين وتحسين طرقات وشوارع تتناسب مع حاجاتهم ومتطلباتهم وتؤمن لهم حقوقهم كمواطنين. وتوقفت الزعتري عند اهداف نادي روتاراكت صيدا وانشطته التطوعية لخدمة وتطوير وتنمية المدينة والمدتمع وبدعم ورعاية من روتاري صيدا داعية الجميع لأوسع مشاركة في الماراتون في 23 نيسان.

رولان سعادة

وتحدث رئيس الاتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة مستهلا كلمته بتوجيه التهنئة لصيدا على تأسيس جمعية ماراتون صيدا الدولي واطلاق بنك عودة صيدا ماراتون الدولي، مشددا على اهمية هذا الماراتون لكونه الأول على صعيد صيدا والجنوب، ومعتبراً انه يفتح آفاق جديدة للرياضة في المنطقة التي هي بحاجة لهذه الأنشطة الرياضية لأنها تصب في التنمية.

محمد السعودي

والقى رئيس بلدية صيدا محمد السعودي كلمة اعتبر فيها ان حزب الرياضيين هو الأقوى في لبنان، لأنه يمتد الى كافة المناطق والأحياء والشرائح الشعبية على اختلافها، وترى فيها من كانوا اضدادا في السياسة، يجتمعون في هذه المناسبات على قدم المساواة سواء في التنظيم او المشاركة. وشدد على اهمية ان يعي اللبنانيون أن هناك الكثير من الأمور التي قد تجمعهم، وان هناك الكثير من القواسم المشتركة بين الجميع، ولو اننا ركزنا عليها وتركنا جانبا خلافاتنا، لأمكننا أن نخرج بلدنا من زواريب السياسة، وتحقيق ما يهدف اليه كل اللبنانيون في كافة المسائل وليس فقط في الرياضة. وختم السعودي: نجتمع تحت عنوان التنمية والسلام لإطلاق مبادرة رياضية جديدة في لبنان لكنها هذه المرة صيداوية النكهة والانتماء، وهي لا شك أنها ستكون علامة فارقة للمستقبل، ليصبح هذا الماراتون مستقبلا يستقطب العدائين من خارج لبنان.

زيد خيامي

كلمة وزير الشباب والرياضة محمد فنيش القاها المدير العام زيد خيامي فبارك لصيدا التي كانت وتبقى حاضنة للرياضة، معتبرا أن ولادة جمعية ماراتون صيدا الدولي سندا رياضياً وسياحيا واجتماعيا بامتياز. وقال: ان تنفيذ فكرة ماراتون صيدا بنجاح في 23 نيسان المقبل سوف يؤدي الى اعطاء صورة نقية وجميلة وحقيقية عن شريكة البحر. وانني اذ ابارك لمدينة صيدا ولادة جمعية ماراتون صيدا الدولي فان الكلام موصول بل متصدر للسيدة بهية الحريري صاحبة الأيادي البيض على الرياضة والرياضيين والحاضنة لأحداث سابقة كدورة الراحل حسام الدين الحريري لكرة السلة والتي باتت حدثا سنوياً مرتقباً. وتابع: ان الجمعية التي تحمل اسم صيدا، تحمل ولا شك في طياتها غاية لمّ الشمل على مختلف المستويات، خصوصا ان النشاط الذي رُخَصت من أجله هو الماراتون الذي يحق لكل الناس من كل الأعمار والفئات الاجتماعية المشاركة فيه. وهو لن يفرق في هذا الجمع بين مواطن من دين او طائفة او مذهب او منطقة دون سواها.

بهية الحريري

وتحدثت النائب الحريري فرأت أنّ سباق الماراتون لا يشبه كلّ السّباقات التي تعتمد على الخفة والمهارة الفردية والأهداف القصيرة لأنّ السباق هو مسيرة مجتمعية بين كلّ الأعمار والفئات ولمسافات طويلة وأهداف بعيدة المدى وهي تقوم على الوحدة المجتمعية والصّبر والثّبات والسّير معاً نحو الأمام. وأضافت: إنّ الماراتون هو السباق الوحيد الذي يشترك فيه كلّ فرد في المجتمع. وإنّ هذا الماراتون هو تجسيد لإرادة المجتمع في الوحدة والتّكامل وتحقيق الأهداف المنشودة مهما كانت صعوبتها ومهما كانت بعيدة. وإنّ صيدا تعتزّ بإنطلاقة هذه المسيرة الجديدة من أجل التنمية والسلام بعد أن إنطلق منها قبل عقود ماراتون الأمل والتحرير باتّجاه الجنوب العزيز لدحر الإحتلال واستعادة الوطن لجنوبه وأهله. ومنها انطلق ماراتون إعادة الإعمار والوحدة الوطنية ورفع آثار الحرب والإحتلال وتحقيق الوحدة الوطنية وإعادة الإعمار. وختمت الحريري: إن صيدا تعتزّ أيضا بماراتونها الإنمائي الذي انطلق عبر استراتيجيّتها الإنمائية التي تحاكي مستقبل المدينة بالتّعاون بين كلّ مكوّناتها التمثيلية والقطاعية والأهلية والمجتمعية. إذ أنّ صيدا هي في طليعة المدن اللبنانية التي تعمل وفق إستراتيجية إنمائية بعيدة المدى وإنّنا اليوم في بداية العهد الجديد مع حكومة إستعادة الثقة التي لا يمكن أن تستعيدها إلاّ بالتنمية والسلام وبالعدالة الإنمائية التي يجب أن تعمّ كلّ المناطق اللبنانية من أجل تحقيق السلام الوطني الذي يعيد للبنان أمنه واستقراره وازدهاره بما يليق بتضحيات أبنائه وطموحات أجياله الصاعدة بالعلم والمعرفة والإستقرار والإزدهار وبناء دولته العادلة والقادرة على احتضان جميع أبنائها وكلّ مناطقها.

فؤاد السنيورة

وتحدث الرئيس فؤاد السنيورة، فقال: أود بدايةً أن أتمنى للبنان واللبنانيين عاماً مليئاً بالفرح والتجدد والخير، يحمل الينا النهوض والامن والامان على عكس ما شهدناه في الجريمة الإرهابية المروعة التي تعرضت لها تركيا الصديقة مع بداية العام الجديد والتي خسر فيها وطننا لبنان 3 أرواح شابة من بين 39 قتيلاً سقطوا بسبب ارهابي مجرم أراد أن يخطف الفرح من قلوب الشباب الأبرياء. من هنا، أعزي اللبنانيين وأهالي الضحايا بالفاجعة التي أصابتهم وادعو الله أن يمنحهم الصبر والسلوان، سائلاً للجرحى سرعة الشفاء ومتمنياً أن تنجح السلطات التركية المعنية في القبض على الفاعلين وتقديمهم للعدالة بأقرب فرصة.

أضاف: خلال فترة قصيرة ماضية أحيت مدينتنا صيدا وبتضافر جهود جميع المعنيين عدة مشاريع بيئية وفنية واجتماعية كان من أبرزها حل مشكلة جبل النفايات والذي أنشأنا مكانه حديقة غنَّاء متميزة تعد من أكبر الحدائق العامة في لبنان. ولا بدّ لنا من أن نذكر بالخير هنا المغفور له بإذن الله تعالى الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي لولاه ولولا المنحة السعودية السخية التي قدمها لمدينة صيدا لما كان بالإمكان ازالة جبل النفايات عن كاهل المدينة واكساب مدينة صيدا هذه المساحة الاضافية الضخمة وايجاد هذه الحديقة. كما افتتحنا العام الماضي حديقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في موقع مميّز. وما زاد مدينتنا اشراقاً وبهاءً خطوة إحياء المهرجانات الفنية التي افتقدتها منذ ستينيات القرن الماضي. فلقد اجتمعت 12 سيدة ناشطة من المدينة باسم اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية، وبالتعاون والتنسيق مع نائبي المدينة ورئيس وأعضاء بلديتها وأثبتن أن صيدا تستحق وهي قادرة على أن يسطع نجمها في سماء لبنان كسائر المدن اللبنانية اللامعة بمهرجاناتها المتميزة. وفي أيلول الماضي استطعن التأكيد بأن هذه المدينة لديها الطاقات التي تمكنها من النجاح في سباق التميز. وهكذا استعادت صيدا دورها بأن يكون لديها مهرجانات على مستوى يليق بأهلها وبتاريخها.

وتابعت: كما كللت المدينة عامها الماضي بنجاح جديد حيث أقيم ولأول مرة في مدينة صيدا قرية ميلادية في الاستراحة السياحية ضمن اجواء احتفالية متألقة واضواء وزينة واستعراضات ومواكب واعمال حرفية تقليدية. ولقد تم ذلك من خلال شراكة جمعت اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية ونادي روتاري صيدا حيث حصد هذا المشروع تميزاً وحضوراً بارزاً أكدت من خلاله المدينة على أهمية التعاون وتضافر الجهود لضمان تحقيق واستمرارية حلم النهوض الثقافي والاجتماعي للمدينة. انه بذلك تستعيد المدينة دورها مقصداً لأبنائها ولزوارها ومركزاً حيوياً للأنشطة الاقتصادية والثقافية والبيئية والاجتماعية في لبنان، سيراً على خطى الجمعيات الثلاث الحديثة في مدينة صيدا، اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية، المجلس الاهلي لمكافحة الادمان، وجمعية اصدقاء جزيرة صيدا التي شكلت عنواناً حياً إضافياً للمشاركة بين كافة الأطياف الوطنية والسياسية والاجتماعية في المدينة تأسست أيضاً جمعية ماراتون صيدا الدولي من 13 شابا وشابة متألقون في الأعمال التي يشغلونها في مختلف القطاعات الادارية والرياضية والتنموية.

وختم السنيورة: انطلاقاً من هذه النجاحات وغيرها، نحن اليوم أمام اطلاق مشروع جديد نقف جميعاً يداً بيد لضمان نجاحه وتألقه. وهو مشروع بنك عودة ماراتون صيدا الذي سيقام تحت شعار منركض للتنمية والسلام في 23 نيسان المقبل، بالتعاون مع بلدية صيدا ونادي روتاراكت صيدا وتحت اشراف الاتحاد اللبناني لألعاب القوى. وسيعود صافي ريع هذا السباق لتأهيل طرقات مدينة صيدا لتصبح صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة. لقاؤنا اليوم هو للتأكيد على أهمية المشاركة الواسعة من كل المناطق اللبنانية وذلك لأنه يقام لأول مرة في مدينة صيدا ويهدف إلى تسليط الضوء على ضرورة تعزيز الثقافة الرياضية والروح التنافسية الايجابية في كل لبنان وفي ذات الوقت العمل على تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يشكلون شريحة معتبرة من المجتمع من تخطي كل التحديات والصعوبات التي يواجهونها يومياً.

وجرى في الختام اطلاق شعار الماراتون.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON :  توثيق