MEDITERRANEAN SPORTS TOURNAMENT 2013

اللبنانيون في تاريخ الرياضة المتوسطية

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

2013

تجرى هذه الالعاب في السنة التي تلي دورة الالعاب الاولمبية

1963 نابولي ايطاليا 1959 بيروت لبنان 1955 برشلونة اسبانيا 1951 الاسكندرية مصر
1979 كرواتيا يوغوسلافيا 1975 الجزائر الجزائر 1971 ازمير تركيا 1967 تونس تونس
1993 روسييون فرنسا 1991 اثينا اليونان 1987 اللاذقية سوريا 1983 الدار البيضاء المغرب
2009 بيسكارا ايطاليا 2005 الميريا اسبانيا 2001 تونس تونس 1997 باري ايطاليا
    2017 - تاراغونا

TARRAGONA

2013 ميرسين تركيا

2013 انشيون - كوريا الجنوبية

في ميرسين حقق لبنان برونزيتان  - تايكواندو وجودو

مرسين 2013: حازر يخفق في الـ110م حواجز

المستقبل 28-06-2013

يسود الإعتقاد داخل أوساط البعثة اللبنانية إلى ألعاب البحر المتوسط 2013 في مرسين أنه بات من الصعوبة بمكان تحقيق المزيد من الميداليات التي اقتصرت على ميداليتين برونزيتين في التايكواندو والجودو، وذلك مع إختتام منافسات جديدة وهي في الريشة الطائرة والرماية.

وعلى رغم عدم إحداث إختراق لبناني جديد في قائمة الميداليات إلاّ أن النتائج اللبنانية بشكل عام كانت مقبولة، وبدت ميدالية الرماية أمس وقبله في متناول اللاعبين إيلي كعدي (دوبل تراب) وميشال الحاج (سكيت) بيد أن ذلك لم يتحقق. وكان الرامي إيلي كعدي جمع 134 نقطة من 150 نقطة أول من أمس، وتأهل للنهائي أمس، وهي المرّة الأولى يدخل هذه المرحلة، لكنه أضاع فرصة الميدالية بفارق صحنين وحل خامساً في الترتيب العام. أما الرامي ميشال الحاج الذي كان تأهل للنهائي في السكيت فجمع 119 نقطة من 125 نقطة، وحل سابعاً بعدما أخفق في صحن واحد.

وفي ألعاب القوى شارك، اللاعب أحمد حازر في سباق الـ110م حواجز وسجل في المرحلة الأولى 14,19 ثانية، وتأهل للنهائي الذي سجل فيه 14,13ث، وحل خامساً بين 8 مشاركين علماً أن أفضل رقم له هو 13,87ث كان سجله في بيروت قبل أسبوعين ضمن بطولة الجامعات. وفي تعليقه على نتيجته، عبر حازر عن رضاه لما حققه، واصفاً إياه بالإنجاز، لكونه جاء متقدما في الترتيب على لاعبين من صربيا واسبانيا وتركيا، ومشيرا إلى أن مستوى هذه الرياضة بات مرتفعاً إذ كان الرقم القياسي 13,85ث خلال الدورات السابقة، واليوم بات الرقم 13,61ث.

 ومن المقرر أن تخوض العداءة غريتا تسلاكيان اليوم الجمعة نهائي سباق الـ400م، الذي يبلغ عدد المشاركات فيه 7 عداءات، علماً أن تسلاكيان كانت إنسحبت من سباق الـ200م أمس لكي تأخذ قسطها من الراحة وتخوض سباق اليوم بقدرات عالية، والرقم الحالي للعداءة تسلاكيان هو 53,63ث كانت سجلته مؤخراً في الدورة العربية لألعاب القوى التي أقيمت في الدوحة.

وفي الدراجات خاض اللاعب أحمد مراد سباق ضد الساعة ومسافته 27كلم، وحل في المركز الـ19 من بين 25 مشاركاً، وهو يخوض وزميله يوسف نادر اليوم سباق الطرق ومسافته 143كلم. وأوضح المدرب قيصر سلوم أن المنافسة قوية مع أبطال أوروبيين، وهي أفضل مع الرياضيين العرب.

وفي الريشة الطائرة، جاءت النتائج مطابقة في جميع المباريات، وإنتهت بالخسارة 0 - 2 في الفردي والزوجي، ففي الزوجي خسر طوني شويري وجلال أبو علوان أمام زوجي إيطالي وإسباني، وفي الفردي خسر شويري أمام الإسباني بابلو وامام الإيطالي جيوفاني وأمام الكرواتي زفونجيير وأمام اليوناني إيلياس. وفي الفئة عينها خسر أبو علوان أمام الفرنسي ماتيو والإسباني أرنستو والتركي رامازان والسلوفيني هورفات. وأوضح إداري فريق الريشة الطائرة حسين ياسين أن المشاركة جاءت تحت عنوان الإحتكاك وإكتساب الخبرة. وكان وصل إلى مرسين رئيس الإتحاد اللبناني للريشة الطائرة جاسم قانصوه الذي حضر الإجتماع التأسيسي لإتحاد المتوسط للعبة.

وفي كرة الطاولة، إختتم الفريق اللبناني مشاركته في الفردي، وتبقى فئة الفرق التي تبدأ منافساتها اليوم الجمعة. وقد لُعبت آخر مباراتين في فردي السيدات، فخسرت هالة وهبي أمام التركية مليك 0 - 3، وميساء بصيبص أمام الإسبانية برموديز 0 4.
 


نتائج متواضعة للبنانيين في ألعاب المتوسط الـ17

27-06-2013
خالفت السباحة اللبنانية كاتيا بشروش التمنيات وخرجت من منافسات مسابقة السباحة في دورة ألعاب البحر المتوسط الـ17، المقامة حالياَ في مدينة مرسين التركية، بعد إخفاقها في إحراز أي ميدالية، إذ خاضت نهائي سباق 200م حرة وسجلّت 4,23,7 دقائق، ونهائي سباق 400م حرّة وسجلّت 4,22د، ورقمها السابق 4,15د، سجلّته في الدورة العربية في الدوحة عام 2011 ويومها أحرزت ذهبية هذا السباق.
وأعربت بشروش عن أسفها لهذه النتائج التي رأت فيها تراجعاً عن مستواها الفني الحقيقي وربطت السبب بغياب الدعم الرسمي لها، الأمر الذي دفعها لتعمل في إحدى الوظائف من أجل تدبير شؤونها الحياتية والرياضية، مما جعلها تتراجع في برنامج تدريباتها، بحيث إنخفضت حصص التمارين الأسبوعيّة من 10 مرات إلى 5 مرات. وشارك السباح آدم علوّش في اليوم الأول بسباق 50م فراشة وسجل رقماَ جديداً له هو 26,09 ثانية، والرقم السابق هو 26,43ث. وكان المدرب محمد صقر الذي رافق السباحين بشروش وعلوش رأى أنه لم يكن ممكناً إحداث إختراق بوجود سباحين أوروبيين يحملون ألقاباً عالمية.
وفي الملاكمة، جاءت النتائج ضمن دائرة التوقعات، إذ خسر بالنقاط كل من خضر عنتر أمام ملاكم تركي، وأحمد النابوش أمام ملاكم إسباني، ونجد سلوم أمام ملاكم مقدوني.
وبدأت منافسات كرة الطاولة، قبل ظهر أمس، وسجلت في الدور الأول خسارة كل من اللاعب جوزف شلهوب أمام بطل أفريقيا والعالم للناشئين المصري عمر عسر المصنّف 74 عالمياَ 1 4، وقد أظهر اللاعب اللبناني كفاءة وإقتداراً في مواجهة غير متكافئة، لكن الخبرة كانت كافية لحسم النتيجة للاعب المصري.

وإلتقى اللاعب آفو ممجوغليان التركي وانغ بورا (صيني مجنس) وخسر أمامه 0 - 4. ولدى السيدات، سجلّت أيضاَ خسارتين بنتيجة 0 - 4 لكل من اللاعبة ميساء بصيبص أمام بطلة اليونان بابا داكي، وهالة وهبي أمام السلوفينية تومازيني.
عودة بعثة الجودو
من ناحية ثانية، عادت الى بيروت بعثة اتحاد الجودو بعد ان شاركت ضمن بعثة اللجنة الاولمبية إلى الدورة. وتألفت البعثة من رئيس الإتحاد فرنسوا سعادة رئيساً، وكلود ساروفيم حكماً، وشارل دانيال مدرباً، فضلاً عن اللاعبين واللاعبات. وأظهر لاعبو الجودو خلال منافساتهم مستويات متطورة وسجلوا النتائج الآتية:

داميان زيادة (-60كلغ): أحرز برونزية المركز الثالث بفوزه على اللاعب الالباني كولحاج اندريت، ومن ثم على اللاعب الليبي بطل الدول العربية الهادي الكاوسة الذي يتدرب في ايطاليا، قبل أن يخسر امام اللاعب الجزائري صقر لييس، علماً ان زيادة كان اول لاعب لبناني من البعثة الاولمبية يحرز ميدالية.

جورج مرعب (-90 كلغ): كاد يحرز الميدالية البرونزية الثانية بعد فوزه على اليوناني بافلوس كاراكلوف، قبل أن يخسر في اللحظة الاخيرة في مباراة المركز الثالث بنقطة اليوكو امام بطل افريقيا الجزائري عبد الرحمن بنامادي. رودي حشاش (+100كلغ): خسر أمام البطل الأولمبي المصري إسلام الشهابي، ولم يحالفه الحظ في اللعب مرة ثانية بسبب عدد المشاركين الكبير في هذه الفئة.

كارين شماس (-63 كلغ): خسرت في مباراتها الأولى أمام اللاعبة الكرواتية ماريجانا ميسكوفيك التي أحرزت ذهبية هذا الوزن، ولم يحالف الحظ شماس في اللعب مرة ثانية بسبب عدد المشاركات الكبير في فئتها. ماري ايفون عاد (-78 كلغ): إحتلت المركز الخامس بعد ان خسرت أمام اللاعبة الجزائرية كوثر العال.

المستقبل

 

البعثة اللبنانية المشاركة في دورة العاب البحر المتوسط في مرسين-تركيا 2013

 

باولي وزيادة يهديان لبنان أول برونزيتين في التايكواندو والجودو

22/06/2013

في اليوم الأول لدورة ألعاب البحر المتوسط الـ 17 المقامة حالياً في مدينة مرسين التركية دخل لبنان قائمة الميداليات من خلال البرونزيتيين المحققتين عبر اللاعبة أندريا باولي في منافسات التايكواندو واللاعب دميان زيادة في الجودو.
ومرة جديدة تتمكن لاعبة التايكواندو البطلة أندريا باولي أن تهدي وطنها لبنان واحدة من الميداليات التي تدعو للفخر والإعتزاز عندما حصلت على برونزية وزن 57 كلغ وذلك خلال منافسات لعبة التايكواندو التي إنطلقت أمس الجمعة ضمن دورة ألعاب البحر المتوسط الـ 17 التي تستضيفها مدينة مرسين التركية خلال الفترة من 20 ولغاية 30 الجاري .
وكانت باولي فازت صباحاً على لاعبة إيطالية مقتدرة وأمكن لها أن تضمن بعد هذا الفوز الميدالية البرونزية وساد التفاؤل بين أوساط البعثة من أن تتمكن باولي من إنجاز أكبر بعد الظهر عندما خاضت المباراة مع لعبة تركية وعلى رغم المحاولات الحثيثة من قبل باولي إلاُ أن اللاعبة التركية تمكنت منها مستفيدة من عاملي الأرض والجمهور .

وكان نائب رئيس اللجنة الأولمبية أمين عام إتحاد التايكواندو جورج زيدان واكب المباراة بحضور الأمين العام للجنة العميد حسان رستم ورئيسة إتحاد التايكواندو صوفي أبو جودة و رأى زيدان أن هذا الفوز نضعه برسم الجهات المعنية عن الحركة الرياضية في لبنان بحيث بات واجباً أن تعطى الإتحادات الناشطة والقادرة دائماَ على حسن التمثيل للبنان المساعدات المالية التي تستحق لافتا ً إلى أن ضيق الحال حال دون أن تشارك ياولي في أي معسكر إعداد أومشاركة على الصعيد الخارجي منذ عودتها من أولمبياد لندن 2012 وهو ما يؤثر عملياً على الجهوزية الفنية المطلوبة لمواجهة لاعبات محترفات وموضحاً أنه المرة الأولى يعود فيها لبنان إلى منصة التتويج في ألعاب المتوسط بعد غياب على مدى دورتين سابقتين وكاشفاً عن أنه كان أبلغ رئيس اللجنة الأولمبية جان همام بهذا الفوز حيث طلب منه أن ينقل تهانيه إلى كل أفراد البعثة اللبنانية مطالباً بالمزيد من الإنتصارات والإلتزام بالقيم الأخلاقية التي تعبر عن أصالة الشعب اللبناني.

بدوره الأمين العام للجنة العميد حسان رستم هنأ الفائزة البطلة وأمل أن تكون الميدالية فاتحة خير لميداليات أخرى وفي ألعاب أخرى مؤكداً أن التوجه العام هو نحو مرحلة جديدة نسعى من خلالها لإمتلاك ثقافة وقدرة صناعة الميدالية .

أما رئيسة الأتحاد أبو جودة فقد كشفت أنها كانت تنتظرهذه النتيجة لأن التايكواندو هي الورقة الرابحة في كل المشاركات الخارجية وهناك سياسة إعداد وتحضير وفق المعايير الفنية العالية .
بدوره رئيس إتحاد الجدودو عضو اللجنة الأولمبية اللبنانية عبر عن ارتياحه لهذا الفوزوأمل المزيد في المباريات اللاحفة على الرغم من الخطأ لدى اللجنة المنظمة حيال القرعة .
وفي قرية اللاعبين كان أستقبال للبطلين أندريا باولي ودميان حيث إحتفل بهم أعضاء البعثة التي سادها أجواء تفاؤل وارتياح .
الديار

 
الاستعداد لبطولة المتوسط في الكونغ فو
 
12-06-2013
يستضيف الاتحاد اللبناني للكونغ فو وو شو بطولة البحر الابيض المتوسط الاولى في الكونغ فو في قاعة النادي الرياضي غزير بين 27 حزيران و30 منه. وبدأ منتخب لبنان في أسلوب الساندا تحضيراته في اشراف المدرب يزيد بو خليل، وهو يضم اللاعبين: الكابتن بشير يمين، ناصيف عازار، كريستيان الحاج، ريان مرعب، كريستوفر أبي خليل، فرنسوا الراسي، طوني متى، الياس الريّس، جورج عيد، بهزاد كرم، مارك طانيوس.

 

 

الأولمبية اللبنانية أعلنت أسماء بعثتي لبنان
إلى ألعاب المتوسط والألعاب الآسيوية للصالات

أعلنت اللجنة الاولمبية اللبنانية، في مؤتمر صحافي عقدته أمس في مركز الرعاية الدائمة بالحازمية، اسماء بعثتي لبنان الى دورة العاب البحر المتوسط الـ17 التي تستضيفها مدينة مرسين في تركيا بين 20 حزيران و30 منه، ودورة الالعاب الآسيوية للصالات المقفلة الرابعة التي تستضيفها مدينة انشيون الكورية الجنوبية بين 26 حزيران و6 تموز.
وتحدث في المؤتمر المستشار الاعلامي للجنة حسان محيي الدين ورئيسها جان همام والامين العام العميد حسان رستم، ورئيس البعثة اللبنانية الى دورة مرسين عضو اللجنة الاولمبية اللبنانية سليم الحاج نقولا الذي أوضح ان المشاركة في هذه الدورة بلغت 78 رياضياً ورياضية في مقابل 53 في الدورة السابقة في مدينة بيسكارا الايطالية. كما تحدث رئيس البعثة اللبنانية الى دورة انشيون عضو اللجنة الاولمبية اللبنانية فرنسوا سعادة.
وهنا تشكيل البعثتين:

 
البعثة الى مرسين
 
رئيس البعثة سليم الحاج نقولا، نائب رئيس البعثة ايلي سعادة، اداري جهاد هاشم، اعلامي حسان محيي الدين، معالج فيزيائي جهاد حداد.
- جمباز: محمد شامي وهشام قهوجي وطالب ماجد.
- جودو: فرنسوا سعادة، فرنسوا شربل سعادة، رودي حشاش، الياس ناصيف، جورج مرعب، دميان زيادة، كارين شماس، ماري ايفون عاد.
- تايكواندو: رالف حرب، لوجينا ابي سمرا، اندريا باولي، الياس الحايك، هادي كرم، علي رعد، ميشال سماحة.
- تزلج مائي: وديع زيلع، طارق بو معشر، طارق فنيانوس، بولا سليمان.
- سباحة: محمد صقر، آدم علوش، كاتيا بشروش.
- ملاكمة: محمد خليلي، مصطفى الزينو، احمد المصري، عباس طحان، نجد سلوم، احمد النابوش، خضر عنتر.
- مبارزة: زياد شويري، سيمون بيسيني، محمود علي احمد، منى شعيتو، زين شعيتو، دومينيك طنوس، ريتا أبو جودة، اليساندرو ميشون.
- قوس ونشاب: فيليب تامر، توفيق شاهين، جاك الريس، جهاد طوقان.
- سباحة معوقين: فادي روحانا، مروان العميل، منى الفيرا فرنسيس.
- رماية: ايلي جليلاتي، ساسين روحانا، ميشال الحاج، الياس كعدي، جو سالم، محمد بصبوص،  ايلي عقيقي، راي باسيل.
- دراجات: روبير باتابوتيان، قيصر سلوم، يوسف نادر، احمد مراد.
- كرة الطاولة: ميشال رزق الله، محمد الهبش، يوسف شلهوب، افو مومجوغليان، ليز الحاج نقولا، ميساء بصيبص، هلا وهبي.
- ريشة طائرة: حسين ياسين، جلال ابو علوان، طوني شويري.
- العاب قوى: صلاح فران، غريتا تسلاكيان، احمد حازر.

 
البعثة الى أنشيون
 
- رئيس البعثة فرنسوا سعادة، نائب رئيس البعثة وليد طليع، معالج فيزيائي زين الدين عمرو.
- بيلياردو: مصطفى حيدر، مالك برجاوي، انطوان بشارة، جان جرجورة، مازن برجاوي، محمد برجاوي.
- شطرنج: باسل شرف، مايا جلول.
- رقص رياضي: شربل رحمة، جيمي قنطار، اسادور اوريجيان، ساندرا عباس، ستيفاني صادر.
- جودو كوراش: عبدو ايوب، بيار بو عبود، كارن شماس.
- مواي تاي: سامي قبلاوي، احمد اونداش، يوسف عبود، أنيتا عون، ديانا حمادة.
- كرة قدم للصالات: دوري زخور، اروجو فرنانديز، شربل كريم، جوزف بو يونس، جورج عاصي، علي تنيش، كريم ابو زيد، قاسم عز لدين، قاسم قوصان، خالد تكجي، محمد قبيسي، مصطفى سرحان، ربيع القاعي، علي الحمصي، حسان زيتون، كامل الياس، حسين حمداني.
TABLEAU FINAL DES MEDAILLES DES JEUX MEDITERRANEENS 2013
 
المجموع برونز فضة ذهب الدولة المرتبة
186 64 52 70 ايطاليا 1
126 36 43 47 تركيا 2
96 46 25 25 فرنسا 3
82 29 32 21 اسبانيا 4
67 24 22 21 مصر 5
59 26 18 15 اليونان 6
35 11 11 13 سلوفينيا 7
34 11 11 12 صربيا 8
27 9 7 11 كرواتيا 9
26 15 2 9 الجزائر 10
48 22 19 7 تونس 11
28 11 10 7 المغرب 12
9 4 2 3 البانيا 13
7 3 2 2 قبرص 14
5 3 1 1 مونتينيغرو 15
2 0 1 1 مالطا 16
5 3 2 0 سان مارين 17
2 0 2 0 سوريا 18
5 4 1 0 ماسيدوان 19
4 3 1 0 بوسنية 20
2 2 0 0 لبنان 21

لائحة الميداليات من العام 1951-2013

Medals Table 1951 - 2013

Classement

Country

Gold

Silver

Bronze

Total

1

Italy

752

638

586

1976

2

France

579

524

452

1555

3

Spain

277

382

472

1131

4

Turkey

266

176

204

646

5

Yougoslavia

199

177

182

558

6

Greece

165

216

291

671

7

Egypt

105

162

193

460

8

Tunisia

72

61

114

247

9

Algeria

56

51

94

201

10

Morocco

53

64

85

202

11

Croatia

30

51

57

138

12

Slovenia

28

30

47

105

13

Syria

26

35

73

134

14

United Arab Republic

23

21

30

74

15

Serbia

17

22

27

66

16

Lebanon

13

22

44

79

17

Cyprus

8

12

9

29

18

Albania

5

14

12

31

19

Bosnia - Herzegovina

3

5

12

20

20

Libya

2

1

12

15

21

Montenegro

2

2

3

7

22

San Marino

1

7

2

10

23

Malta

0

2

3

5

24

Monaco

0

1

1

2

25

Andorra

0

0

0

0

         

 

عن الاتحاد

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون 2003 -  2015