MEDITERRANEAN SPORTS TOURNAMENT 2009

اللبنانيون في تاريخ الرياضة المتوسطية

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

100 $ سنويا

ADVERTISE HERE

مساحة اعلانية

100 $ سنويا

ADVERTISE HERE

مساحة اعلانية

100 $ سنويا

ADVERTISE HERE

مساحة اعلانية

ايطاليا - بيسكارا 2009

دورة ألعاب البحر المتوسط السادسة عشرة في مدينة بيسكارا الإيطالية 2009

تتجه البعثة اللبنانية للمشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط السادسة عشرة في مدينة بيسكارا الإيطالية من 26 حزيران إلى 5 تموز، في حال يكتنفها الغموض إثر امتناع وزارة الشباب والرياضة عن تقديم الدعم المادي لها جرّاء الإرباك الحاصل والفراغ الذي تعيشه الرياضة اللبنانية.

وأكّد رئيس الوفد سليم الحاج نقولا لوكالة (فرانس برس) أن الفرق اللبنانية ستسافر إلى بيسكارا على نفقتها الخاصة.

وقال الحاج نقولا الذي يشغل أيضاً منصب أمين عام اللجنة الأولمبية بالوكالة: "أعتقد بأنها من أصعب المشاركات في تاريخ البعثات في الأعوام الأخيرة، نظراً لغياب الدعم الرسمي، ولامتناع وزارة الشباب والرياضة عن المساعدة المادية في هذا الموضوع، تقتصر مشاركتنا على الفرق التي غطّت تكاليفها ذاتياً، وفي بعض الأحيان عبر تمويل خاص من الرياضيين".

وعن غياب الدعم الرسمي، عزا مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي السبب إلى: "عدم إعطائنا أي علم بالإعداد والتحضير لهذه المشاركة، كما لم تتقدّم اللجنة الأولمبية بطلباتها في الأوقات القانونية كي نرسلها إلى مجلس الوزراء ونؤمّن لها الاعتمادات اللازمة".

وتمرّ الرياضة اللبنانية في مرحلة ضبابية حيث تقوم لجنة رباعية مؤلّفة من توني خوري، عضو اللجنة الأولمبية الدولية، ومليح عليوان وهاشم حيدر والحاج نقولا بتسيير شؤون اللجنة الأولمبية اللبنانية في مرحلة انتقالية حتى انتخاب لجنة تنفيذية جديدة، إثر اعتمادها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي.

وسيتم إدخال تعديلات على نظام اللجنة الأولمبية اللبنانية من قبل اللجنة الرباعية ورفعها إلى الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية لمناقشتها وإقرارها بصورة نهائية، ومن ثم الدعوة إلى انتخاب لجنة تنفيذية جديدة بعد إنجاز الإجراءات المطلوبة.

ورغم المشاركة "العرجاء" للوفد اللبناني، سينصب اهتمام الفرق على تحقيق نتائج مشرّفة وربما إحدى الميداليات، بعد عجز لبنان في الصعود إلى منصة التتويج خلال النسخة الأخيرة التي أقيمت في العامرية الإسبانية عام 2005.

وتتألّف البعثة اللبنانية من 50 رياضياً وإدارياً سينافسون في 10 رياضات هي الرماية والغولف وكرة الطاولة والجودو والسباحة والكاراتيه والكانوي-كاياك والفروسية ورفع الأثقال والمبارزة.

وستكون مشاركة فريق الرماية محط أنظار البعثة اللبنانية بعد الاستعدادات الجديّة التي يقوم بها من خلال مشاركته في كأس العالم في سان مارينو قبل أن يخضع لمعسكر لمدّة ثلاثة أيام قبل المشاركة في الألعاب.

ويقود منتخب الرماية رئيس الاتحاد زياد ريشا الذي سيخوض غمار منافسات السكيت، وقال لوكالة (فرانس برس): "أتوقّع أن تكون المنافسة قوية في بيسكارا في ظل مشاركة حاملي الميداليات في الألعاب الأولمبية السابقة وبطولات العالم".

ويمثّل الفريق فضلاً عن ريشا كل من الرامية راي باسيل (التراب) والرماة جو سالم وعبدو اليازجي (التراب) وميشيل الحاج (السكيت).

وكانت بعثات الغولف دائماً مصدر اعتزاز لـ"بلاد الأرز" في البطولات الإقليمية لا سيما في ألعاب المتوسط حيث أحرز لبنان برونزية الفرق في دورة تونس 2001.

وتحدّث رئيس الاتحاد فيصل علم الدين لوكالة (فرانس برس) عن استعدادات الفريق قائلاً: "شاركنا في البطولة العربية الأخيرة في رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة حيث حقّق عدنان حمود المركز الثالث، وخضع لاعبونا لتمارين في قبرص خلال شهر مايو الماضي، علماً بأننا سنشارك أيضاً في بطولة البحر الأحمر العربية نهاية الشهر الحالي في مصر".

ويمثّل فريق الغولف ثلاثة لاعبين هم عدنان حمود ورشيد عقل ومهدي رمضان بالإضافة إلى اللاعبة ميرنا رعد.

واستقدم الاتحاد اللبناني لكرة الطاولة المدرّب الروماني جورجي ميتروت استعداداً لبيسكارا 2009 ودورة الألعاب الفرنكوفونية المقرّرة في لبنان (27ايلول إلى 6 تشرين الاول)، وخضع الفريق لمعسكر مدّته 3 أشهر، وهو سيشارك في مسابقات الفرق والزوجي والفردي.

ويمثّل الفريق لدى السيدات كل من كارول تفين مومجوغوليان بطلة لبنان ولارا كيجيباشيان وريتا بصيبص، ولدى الرجال بطل لبنان محمد الهبش ورشيد البوبو والشاب آفو مومجوغوليان.

وتعتبر بعثة الجودو الأكبر في الوفد اللبناني رغم اعتبار رئيس الاتحاد فرانسوا سعادة أن: "الامتحانات الدراسية حرمت بعض اللاعبين من المشاركة، لكن فريق الجودو سيكون في كامل جهوزيتة لخوض دورة الألعاب الفرنكوفونية".

ويمثّل فريق الجودو من السيدات لويز أبي راشد (تحت 78 كغ) وكارين شماس (تحت 63 كغ) وأوديت ملكون (فوق 78 كغ)، وفرانسوا شربل سعادة (تحت 81 كغ) وريشار مطر (تحت 60 كغ) وراينر حشّاش (تحت 100 كغ) ووسام حايك (تحت 66 كغ).

من جهته، يكثّف فريق السباحة استعداداته للمنافسات الإقليمية والدولية المقبلة وقد وزّع مشاركته على دورة بيسكارا ودورة الألعاب الآسيوية للشباب في سنغافورة وبطولة العالم في روما الصيف الحالي.

واعتبر أمين عام الاتحاد اللبناني للسباحة فريد أبي رعد أن المشاركات الخارجية ستكون بمثابة تحضير مثالي للبطولة العربية من 14 إلى 19 آب في الأردن حيث سيسعى الفريق اللبناني إلى تحقيق بين 10 و15 ميدالية.

وأضاف أبي رعد أن فريق السباحة سيشارك في سابقات البدل للمرّة الأولى في تاريخ المشاركات اللبنانية في دورات المتوسط.

ويمثّل فريق السباحة نبال يموت التي ستشارك في بطولة العالم لاحقاً، في حين يمثل فريق الرجال جورج فتول ومكرم فتول ونديم بركات ومحمد دعبول.

وينافس لبنان أيضاً في مسابقة الكاراتيه عبر رحاب صوايا، بالإضافة إلى سامر الزين وحسين حميه وحسن يزبك.

وفي الفروسية، سيشارك كريم فارس، وفي رفع الأثقال يمثّل لبنان الرباع زكي عبدالله في وزن 57 كغ، وفي الكانوي-كاياك يلعب إيلي محفوظ، وفي المبارزة فادي طنوس وفي التزلّج المائي عادل خلاط وسلفادور شيحا.

وتبلغ حصيلة لبنان خلال مشاركاته السابقة 73 ميدالية (9 ذهبيات و22 فضية و42 برونزية)، وكانت أعلى غلّة له في النسخة الثالثة التي استضافتها بيروت عام 1959 (3 ذهبيات و10 فضيات و17 برونزية) وغاب عن منصة التتويج في دورات أزمير التركية (71) ولوتغدوك روسيون الفرنسية (93) وباري الإيطالية (97) وأخيراً العمرية الإسبانية (2005). ولا ميداليات 2009
 

 

لا ميداليات للبنان

 الرماية : الرامية راي باسيل (التراب) والرماة زياد ريشا وجو سالم وعبدو اليازجي (التراب) وميشيل الحاج (السكيت).

الغولف : فريق الغولف ثلاثة لاعبين هم عدنان حمود ورشيد عقل ومهدي رمضان بالإضافة إلى اللاعبة ميرنا رعد.

كرة الطاولة : السيدات- كارول تفين مومجوغوليان بطلة لبنان ولارا كيجيباشيان وريتا بصيبص - الرجال بطل لبنان محمد الهبش ورشيد البوبو والشاب آفو مومجوغوليان.

الجودو :السيدات -  لويز أبي راشد (تحت 78 كغ) وكارين شماس (تحت 63 كغ) وأوديت ملكون (فوق 78 كغ)

الجودو :الرجال -  فرانسوا شربل سعادة (تحت 81 كغ) وريشار مطر (تحت 60 كغ) وراينر حشّاش (تحت 100 كغ) ووسام حايك (تحت 66 كغ).

السباحة : سيدات  - نيبال يموت

السباحة : الرجال - جورج فتول ومكرم فتول ونديم بركات ومحمد دعبول.

الكاراتيه :  سيدات - رحاب صوايا

الكاراتيه : الرجال - سامر الزين وحسين حميه وحسن يزبك.

الكانوي-كاياك :  إيلي محفوظ

الفروسية : كريم فارس

رفع الأثقال : الرباع زكي عبدالله في وزن 57 كغ

المبارزة :  فادي طنوسس

التزلّج المائي : عادل خلاط وسلفادور شيحا.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

Free Web Counter

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2011