MEDITERRANEAN SPORTS TOURNAMENT 2018

اللبنانيون في تاريخ الرياضة المتوسطية

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

2018

تجرى هذه الالعاب في السنة التي تلي دورة الالعاب الاولمبية

1963 نابولي ايطاليا 1959 بيروت لبنان 1955 برشلونة اسبانيا 1951 الاسكندرية مصر
1979 كرواتيا يوغوسلافيا 1975 الجزائر الجزائر 1971 ازمير تركيا 1967 تونس تونس
1993 روسييون فرنسا 1991 اثينا اليونان 1987 اللاذقية سوريا 1983 الدار البيضاء المغرب
2009 بيسكارا ايطاليا 2005 الميريا اسبانيا 2001 تونس تونس 1997 باري ايطاليا
  2018 - تيراغونا - كاتالونيا اسبانيا 2015 - بيسكار - ايطاليا 2013 ميرسين تركيا

2013 انشيون-كوريا الجنوبية

نتائج لبنان في دورة العاب البحر الابيض المتوسط 2018

29-06-2018

تواصلت المشاركة اللبنانية في دورة العاب البحر الابيض المتوسط الثامنة عشرة التي تقام في مدينة تاراغونا الاسبانية وقد حالت خسارة لاعب الجودو ناصيف الياس (تحت 90 كلغ) من احراز الميدالية البرونزية امام بطل ايطاليا نيكولاس مانغاي المصنف 28 عالمياً وكان ناصيف قد خاض ثلاث مباريات، فاز في الاولى على القبرصي جورجيو ساتيوتاكيس وخسر الثانية امام الصربي نيمانيا ميدوف المصنف 4 عالمياً وفاز في الثالثة على البرتغالي خوان مارتينو. مع الاشارة الى ان الاسباني نيقولوس شيرازاديشفلي قد احرز اللقب.

اما بوزن تحت 81 كلغ فقد خسر اللبناني ستيفن عازار المصنف 306 عالمياً مباراته الاولى امام التونسي عبد العزيز بن عمّار المصنف 37 عالمياً والذي نال ذهبية الدورة وكان عازار قد خسر مباراته الثانية امام السوري قاسم محمد.

وفي مباريات التايكواندو بوزن 49 كلغ لم توفق اللبنانية انّا حداد من الفوز على منافستها المصرية نور عبد السلام بخسارتها 11/6 كما خسرت زميلتها ليتيسيا عون بوزن 57 كلغ مباراتها امام البرتغالية جوانا كونها بنتيجة 12/7.

وفي التنس لم يتمكن الثنائي اللبناني هادي حبيب وجيوفاني سماحة من التأهل الى دور نصف النهائي بعد خسارتهما امام التركيين اغابيغون واونيل يوكسل بنتيجة صفر/2 6/1 و 6/4 كما لم يوفق حبيب في مباراته للتأهل الى دور ربع النهائي في مسابقة الفردي بخسارته امام الفرنسي كورتان دونولي بنتيجة صفر/2 6/3 و 6/4.

اليوم الخامس من دورة العاب البحر الابيض المتوسط 2018

27-06-2018

تتابعت منافسات دورة العاب البحر الابيض المتوسط الثامنة عشرة التي تستضيفها مدينة تاراغونا الاسبانية في يومها الخامس بين نخبة رياضيي دول حوض المتوسط من القارات الثلاث.

وفي آخر النتائج للبعثة اللبنانية فقد تمكن اللبناني هادي حبيب في مسابقة التنس من الفوز على الاسباني الفارو لوبيز بمجموعتين لواحدة وانتقل الى دور ال 16 ليقابل الفرنسي كورنتان دونولي، فيما خسر اللبناني جيوفاني سماحة امام المغربي لمين وهاب 2/1 وفي مسابقة زوجي الرجال فاز اللبنانيان حبيب وسماحة على بطلي كوسوفو غرانيت بجراليو وبوريم بيتيكي بنتيجة 2/صفر ليقابلا في دور نصف النهائي التركيين اونيل يوكسل وسارب الهان اغابيغون.

وفي كرة الطاولة فئة فردي السيدات خاضت اللبنانية ملك خوري ثلاث مباريات في المجموعة F مقابل بطلة فرنسا اودريه ظريف فخسرت امامها 4/1 ثم فازت على بطلة سان مارينو شيارا موري بنتيجة 1/4 وخسرت امام بطلة صربيا ايزايبلا لوبوليسكو صفر/4.

وعند الرجال اوقعت القرعة اللاعب اللبناني محمد حمية في المجموعةF ايضاً في مواجهة قوية مع بطل سلوفينيا دوني كوزيل فخسر امامه بنتيجة 4/1 ثم فاز حمية على بطل مكدونيا كريستيان بنتيجة 2/4 وعاد وخسر امام بطل فرنسا الكسندر سيفريد بنتيجة 4/1 ولم يتأهل الى الدور النهائي.

فضية للبنان في اثقال المتوسط 2018

26-06-2018

حققت الرباعة اللبنانية محاسن - هلا فتوح اول ميدالية للبنان في دورة العاب البحر الابيض المتوسط الثامنة عشرة التي تستضيفها مدينة تاراغونا الاسبانية.

واخرزت فتوح بفضية مسابقة رفع الاثقال لفئة 63 كيلوغراما للسيدات برفعة النتر بعدما نجحت برفع 115 كيلوغراما بفارق كيلوغرام واحد عن التركية فوراي ليفنت صاحبة المركز الاول، فيما حلت التونسية غفران بلخير في المركز الثالث برفعها 113 كيلوغراما.

دومنيك طنوس خسرت امام : الفرنسية 3-5  والقبرصية 2-5  واليونانية 2-5  والايطالية 2-5 ثم فازت على الصربية 5-4 
وفي مسابقة شيش المبارزة خسرت اللبنانية دومينيك طنوس امام الايطالية روبيرتا مرزاني 15/8.

وكانت زميلتها منى شعيتو خسرت امام اليونانية كاترينا كونتوكريستوبولس 15/14، كما خسر اللاعب شفيق الخوري امام البرتغالي رود كودتشو بنتيجة 15/11.

وفي سباق ال 200 متر سباحة حرة حلت غبرياللا دويهي في المركز السادس مسجلة دقيقتين و9 ثوان و29 في المئة وايضا في سباق ال 400 متر حرة حلت دويهي في المركز الثامن مسجلة 4 دقائق و32 ثانية و77 في المئة ولم تتأهل الى السباق الاخير.

وجاء ترتيب السباح انطوني بربر في سباق ال 50 مترا فراشة في المركز الخامس مسجلا 25 ثانية و68 في المئة ولم يتأهل الى السباق النهائي. وفي سباق ال 50 مترا حرة للرجال سجل بربر 23 ثانية و37 في المئة وحل خامسا ولم يتمكن من التأهل الى النهائيات.

رماة لبنان يتابعون المشوار في تاراغونا 2018

25-06-2018  ليبانون فايل

استهلت البعثة اللبنانية منافساتها في دورة ألعاب البحر المتوسط الـ18 المقامة في مدينة تاراغونا الإسبانية والتي تشارك فيها 26 دولة من القارات الثلاث : آسيا وأوروبا وأفريقيا .

وكانت باكورة النتائج اللبنانية في مسابقة السباحة مع البطلة غابرييللا الدويهي في سباق التصفية الأولى لمسافة 800 متر حرة وحلت في المركز الخامس محققة 16 :10 : 9 دقائق وتبقى لها منافسات سباق ال 200 متر وال 400 متر حرّة .
وفي رماية "التراب" بدأت مرحلة التصفية عند الرجال والسيدات، وبعد 3 جولات حقق الرامي الان موسى المركز السادس بين 22 راميا محققا 71 طبقا بفارق طبقين عن المتصدر، وهو ما عزز حظوظه في التأهل إلى نهائيات الرماية التي يشارك فيها أبطال أولمبيين وعالميين من الطراز الأول .
وعند السيدات حققت الرامية راي باسيل 19 طبقا في كل من المرحلتين الأولى والثانية، قبل أن تعزز نتيجتها بإصابتها 23 طبقا من 25 وتبقى لها جولتين لتبلغ نهائي التصفيات.

وكانت الدورة أفتتحت رسميا بحضور ملك أسبانيا فيليبي السادس دي بربون إضافة لرئيس اللجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط الجزائري عمار أداداي واللواء سهيل خوري عضو المكتب التنفيذي ورئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب محافظ مدينة تاراغونا خوسيه فيليلكس بايستيروس وكبار المسؤولين في الدول المشاركة.
وشاركت البعثة اللبنانية في عرض الإفتتاح، وقد حملت العلم اللبناني لاعبة المبارزة منى شعيتو وبمواكبة الرياضيين اللبنانيين ومدربيهم وإدارييهم. كما تخلل الإفتتاح عروض فنية لكبار الفنانين وعروض راقصة ولوحات مائية بالليزر تحاكي منطقة المتوسط، أعلن بعدها الملك الإسباني إفتتاح الألعاب.

الأولمبية أعلنت بعثة لبنان الى ألعاب المتوسط 2018

13-06-2018

عقدت اللجنة الاولمبية اللبنانية بعد ظهر اليوم مؤتمراً صحفياً في مقرها بمنطقة بعبدا أعلنت في خلاله أسماء البعثة اللبنانية الى دورة العاب البحر المتوسط الـ 18 التي تستضيفها مدينة تاراغونا الاسبانية خلال الفترة من 22 حزيران 2018 ولغاية الاول من تموز المقبل.

حضور المؤتمر تقدمهم النائب الاول لرئيس اللجنة السيد هاشم حيدر الى عضو اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط اللواء سهيل خوري والنائب الرابع المحامي فرانسوا سعادة والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم وعضوي اللجنة المحاسب سليم الحاج نقولا وايلي سعادة (رئيس البعثة).

بداية النشيد الوطني اللبناني ثم ترحيب من المستشار الاعلامي للجنة حسان محيي الدين ثم القى السيد حيدر كلمة لفت فيها الى ان لبنان بلد فاعل في اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط وهذا الامر يتمثل بوجود اللواء سهيل خوري عضو المكتب التنفيذي في اللجنة ومعلوم ان لبنان استضاف الدورة الثانية لهذه الالعاب كما شارك في جميع دورات البحر المتوسط وكانت المشاركة الاخيرة عام 2013 في مدينة مرسين التركية وجاءت ناجحة حيث احرز لبنان ميداليتين برونزيتين في الجودو (دميان زيادة) والتايكواندو (اندريا باولي).

وتمنى السيد حيدر ان تكون نتائج هذا العام في المستوى المطلوب وان يحرز لبنان العديد من الميداليات التي تضاف الى سجل إنجازات اللاعبين والاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية.

وتوجه بالشكر الى جميع الاتحادات على ما تقوم به في اطار تحضيرات اللاعبين كما شكر للاعلام الرياضي وقوفه الى جانب اللاعبين وتشجيعهم وتغطية كل نشاطاتهم.

واشار السيد حيدر الى ان اللجنة الاولمبية اللبنانية بفضل سياستها الناجحة وعملها الجاد استطاعت ان تؤمن المساعدات الهامة للاعبين تحضيراً للمشاركة في مثل هذه الدورات عبر صندوق التضامن الاولمبي وكذلك الامر بالنسبة للجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط اضافة الى مساعدات من صندوق تضامن محلي وهو ما ساهم في تمكين الاتحادات من المشاركة في الدورات المختلفة.

وختم بالشكر لوزارة الشباب والرياضة على المساهمة السنوية التي اصبحت دائمة والتي اعطت نوعاً من الاستقرار المالي للجنة بحيث اصبحت قادرة على مساعدة اللاعبين.

بعده كانت كلمة لرئيس البعثة عضو اللجنة التنفيذية الاستاذ ايلي سعادة لفت فيها الى بعض الجوانب التنظيمية الادارية والفنية ثم أعلن أسماء البعثة وجاءت على الشكل التالي:

- ايلي سعادة رئيس البعثة - سليم الحاج نقولا نائب رئيس البعثة - طوني طراف اداري - شارل خليفة معالج فيزيائي

- العاب قوى: ايلي داكسيان (مدرب) شيرين نجيم، نيثن نمور (لاعبين)

- جودو: غبريال فيسانتيني (مدرب) ناصيف الياس، ستيفن عازار (لاعبين) اندريه مشلب (حكم)

- سباحة: فرنسوا غطاس (مدرب) غبريالا دويهي، انطوني بربر (لاعبين)

- رماية: ساسين روحانا (مدرب) راي باسيل، الان موسى (لاعبين)

- مبارزة: بهيج شرانق (مدرب) منى شعيتو، دومنيك طنوس، شفيق الخوري (لاعبين)

- كرة الطاولة: ملاك خوري، محمد حمية (لاعبين) كميل مرعب (حكم)

- تايكواندو: رالف حرب (مدرب) آنا الحداد، ليتيسيا عون (لاعبين) علي رعد (حكم)

- فروسية: اميل فارس، ناجي رشيد (لاعبين) انتجي مانون، راكيش مينا (سايس)

- تجذيف: مارون الخوري (مدرب) جوي خوري (لاعبة)

- كرة المضرب: فادي يوسف (مدرب) جيوفاني سماحه، هادي حبيب (لاعبين)

- رفع اثقال: حسنين مقلد (مدرب) محاسن فتوح (لاعبة) سهيل القيسي (حكم)

وفد لبنان الى اسبانيا وجاكرتا 2018

23-05-2018

شكلت اللجنة الأولمبية اللبنانية في جلسة عقدتها برئاسة النائب الاول للرئيس المهندس هاشم حيدر، وفدها الى اجتماعات الجمعية العمومية ال 37 للمجلس الاولمبي الآسيوي في العاصمة الاندونيسية جاكرتا في 19 آب المقبل، من الرئيس جان همام ونائبه الثاني جورج زيدان والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم.

واطلعت على التحضيرات لدورتي ألعاب المتوسط في تاراغونا اسبانيا والألعاب الآسيوية ال 18 في جاكرتا.

واقترحت زيادة عدد اللاعبين واللاعبات في عدد من الألعاب ضمن بعثة الألعاب الآسيوية ال 18 في جاكرتا على النحو الآتي: رفع الأثقال:اللاعبة محاسن فتوح وزن 63 كيلوغراما، الجمباز:اللاعبة أليسا صادق،الغولف:اللاعبة فانيسا ريشاني، فضلا عن اضافة لاعبة الجودو سيلفا سلوان.
 

تم تأجيل العاب البحر المتوسط من العام 2017 الى العام 2018 - لتاريخ 22 حزيران في اسبانيا

بطولة العاب البحر الابيض المتوسط للمبارزة لفئة 14 سنة وما دون 2018

19-02-2018

احرز لاعب منتخب لبنان للمبارزة مصطفى الحاج الميدالية الفضية في سلاح الشيش في بطولة البحر الابيض المتوسط للمبارزة لفئة 14 سنة وما دون التي اقيمت في العاصمة المصرية القاهرة والتي اختتمت الأحد الفائت.

شاركت في البطولة المذكورة مجموعة متعددة من دول البحر المتوسط ومنها ايطاليا واسبانيا وفرنسا ومصر وتركيا ولبنان، وقد فاز مصطفى الحاج بمبارياته الخمس في المجموعة وتأهل بالمرتبة الاولى الى مرحلة التصفيات حيث فاز بثلاث مباريات متتالية قبل ان يخسر في المباراة النهائية امام اللاعب الفرنسي.

مصطفى الحاج مغترب لبناني يعيش في الصين حيث يتدرب بشكل دائم وجدي ويشرف على تدريبه في لبنان المدرب القدير الاستاذ سهيل سعد في نادي التعاضد والذي رافقه في بطولة البحر المتوسط.

ترأس الوفد عضو الاتحاد الآنسة ربى الحاج فيما كان خليل بو خليل مدرب البعثة التي ضمت اضافة لمصطفى الحاج كلاً من كارل بو خليل، جنى عمار وانطوني الشويري.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة 2003-2018

Free Web Counter